الإعراب..سؤال و جواب

تعليم النحو و الصرف و الإعراب

المشرفون: مجدي، الدندون

د//نون
رشف مميز
مشاركات: 2214
اشترك في: 04-12-2001 01:12 PM

مشاركةبواسطة د//نون » 03-14-2002 02:37 PM

<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
الإخوة الأفاضل...

أستاذ مجدي..
شكراً لتفضّلِكَ بتزيينِ هذه الصفحة بواحدةٍ من روائع شعرك
و شكراً لأبياتِ الثناء التي جاءت تحمل شهادةً سأظلّ أعتزّ بحملِها ما حييت


د.شاكر..
شكراً جزيلاً جزيلاً لاهتمامِكَ بإثراءِ هذه الزاوية ..لما قدّمتَهُ من معلومات و للمزيدِ الذي نحن بانتظاره
و شكراً على الكلمات التشجيعيّة أخي الفاضل ...


نفح الخزامى..
شكراً لأنّكِ لبّيتِ طلبي سيّدتي الكريمة .. أرى أنّ هذه الزاوية - بعد كلّ ما قدّمه الإخوة الأفاضل من مساهماتٍ قيّمةٍ فيها - أصبحت تستحقّ الاهتمام و خصوصاً منَ المُخْتَصّينَ مثلِكِ ..





(((
سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ !
)))




صورة قـنـديـل الـذكـرى ..
صورة صــمـت أمـّي ..
صورة تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
صورة ركــنٌ .. لــي ..
صورة جــديـلـة ..
شاكر
بوح دائم
مشاركات: 608
اشترك في: 04-12-2001 11:32 AM

مشاركةبواسطة شاكر » 03-16-2002 07:39 AM

<font size="5" color="#660033">
الأخـت نفح الخزامى شـكرا على الإجابة والإضافات المهمة

وللجميــع أقول:
عندمـا وضعت العنوان ( أوبن بوك) كان ذلك لأني وضعت الإجابة أمام أعينكم، فمن يضغط على البسملة ينتقل إلى صفحة جميلة جدا بها إعراب البسملة وفوائد أخرى، وأجزاء من ألفية بن مـالك

تحــياتي
صورة
د//نون
رشف مميز
مشاركات: 2214
اشترك في: 04-12-2001 01:12 PM

عودة لما ابتدأنا و السؤال الذي لا زال دونَ إجابة !!!!

مشاركةبواسطة د//نون » 03-21-2002 08:39 AM

<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">

(10)
يا طلحة بنَ عبيدِ اللهِ قد وَجَبَتْ
لكَ الجنانُ وَ بُوّئتَ المها العينا





(((
سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ !
)))








صورة قـنـديـل الـذكـرى ..

صورة صــمـت أمـّي ..

صورة تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..

صورة ركــنٌ .. لــي ..

صورة جــديـلـة ..
شاكر
بوح دائم
مشاركات: 608
اشترك في: 04-12-2001 11:32 AM

إجابة غير نموذجية .. أعرف

مشاركةبواسطة شاكر » 03-24-2002 08:50 AM

<p align="right"><font size="5" color="#660066">

يا طلحة بنَ عبيدِ اللهِ قد وَجَبَتْ
لكَ الجنانُ وَ بُوّئتَ المها العينا

يا حرف نداء
طلحة:منادى علم مبني على الرفع في محل نصب بفعل النداء المحذوف
بن: نعت لطلحة مضاف منصوب تبعا لمحــله لعدم اقترانه بأل (منادى مفعول به)
عبيد: مضاف إليه مجرور بالكسرة وهو مضاف
الله : مضاف إليه مجرور بالكسرة
قد: حرف يفيد التحقيق مبني على السكون
وجبت: فعل ماض مبني على الفتح والتاء للتأنيث
لك : جار ومجرور متعلق بوجبت
الجنان : جمع تكسير فاعل وجبت مرفوع بالضمة على آخره
و : حرف عطف
بوئت: فعل ماض مبني للمجهول التاء تاء المخاطب مبنية على الفتح في محل رفع نائب فاعل
المها: مفعول ثان منصوب بفتحة على آخره منع من ظهورها التعذر
العين: صفة منصوبة
صورة
شاكر
بوح دائم
مشاركات: 608
اشترك في: 04-12-2001 11:32 AM

مشاركةبواسطة شاكر » 03-25-2002 08:34 PM

<font size="5" color="#660066">

الأخـت الدكتورة ن

أقترح عليك، بما أنك الأسـتاذ هنا.. أن تواصلي موضوع الاعراب على النحو التالي
كل موضوع جديد يكتب في رسالة مستقلة بعنوان مستقل.. مثلا
الاعراب ( الفعل والفاعل)
الإعراب ( النكرة والمعرفة)
الاعراب (.....)

وهكذا بحيث تقـدمي في بداية كل رسالة جديدة شرحا مختصرا لأحكام الموضوع المعني .. ثم يبدأ النقاش وطرح التساؤلات والأمثلة

ولايخفى عليك مالهذه الطريقه من التنظيم وسهولة البحث والرجوع للشواهد

وفي حال كانت هناك استجـابة فاعلة من الأعضاء، ربما يجب علينا مطالبة الإدارة بافتتاح مدرسة للنحو كما هو الحال بالنسبة للشـعر

أعلم أن اقـتراحي مضنٍِ بالنســبة لك، وأمره ليس بهــين لكنك ( قدها وقدود)

تحـياتي
صورة
د//نون
رشف مميز
مشاركات: 2214
اشترك في: 04-12-2001 01:12 PM

مشاركةبواسطة د//نون » 04-04-2002 11:51 AM

<font face="Simplified Arabic" font size="4" font color="#8800CC">
الأخ الفاضل د.شاكر

شكراً لحرصِكَ و اهتمامِكَ بهذه الزاوية أخي الكريم..
كانت الإجابة التي تفضّلتَ بها إجابَةً صحيحة و نموذجيّة

و شكراً جزيلاً على الاقتراح الرائع ..بدأتُ بتنفيذِه و إعداد الدروس.. و سأبدأ بنشرها قريباً إن شاء الله (غداً إذا أمكن)

سأحاول قدر استطاعتي اختصارها و تقديمها بشكلٍ يعود بالفائدةِ على الجميع .. و أطلبُ يدَ العون منَ الأساتِذةِ الكرام ممّن شاركوا في هذه الصفحة و غيرهم من الأعضاء و العضوات ..لأنني يا أخي الكريم د.شاكر لستُ (الأستاذ) هنا كماتفَضّلتَ..

و شكراً جزيلاً





(((
سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ !
)))








صورة قـنـديـل الـذكـرى ..

صورة صــمـت أمـّي ..

صورة تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..

صورة ركــنٌ .. لــي ..

صورة جــديـلـة ..
شاكر
بوح دائم
مشاركات: 608
اشترك في: 04-12-2001 11:32 AM

مشاركةبواسطة شاكر » 04-04-2002 05:00 PM

<font size="5" color="#662266">
الدكتورة ن

جيد أنك قبلتي الفكرة، ومازلت أصر على أنك الأستاذ وربما تريدينها بالتاء المربوطة فلاضير ياأســتاذة.

أود أن أشــدد على شيء بخصوص الدروس التي ستقدمينهـا، وسأكرره كثيرا

الاختصار (الممل)
الأيجاز (الممل)
الإقتضـاب (الممل)

لكي يقرأها السواد الأعظم... من واقع خبرة!


تحياتي
صورة
د//نون
رشف مميز
مشاركات: 2214
اشترك في: 04-12-2001 01:12 PM

مشاركةبواسطة د//نون » 04-05-2002 10:30 AM

<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
الفعل:

1- الماضي
2- الأمر
3- المضارع

الماضي و الأمر :مبنيّان دائماً (أي لا تتغيّر الحركة عليهما بتغيّر موقعهما الإعرابي)
أمّا المضارع : فدائماً مُعرب (أي تتغيّر حركته بتغيّر موقعه الإعرابي) فيُرفعُ و يُنصبُ و يُجزَم

<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC"> <p align =center>
الماضي

دائماً مبني ..إمّا على الفتح أو الضمّ أو السكون
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC"> <p align =right>
- البناء على الفتح:
هوَ الأصل
و يكونُ إمّا ظاهراً ..(كتبَ)
أو مُقَدّراً ..( نَهَى) ..فالفعل هنا مبني على الفتح المقدّر على الألف

- البناء على الضّمّ:
إذا اتّصلَ الفعل بواوِ الجماعة ..(كَتَبُوا)
إلاّ إذا كانَ الفعل معتلّ الآخر ..فإنّ الفتحَ يظهرُ على آخرِ الفعل في هذه الحالة..(نَهى + واو الجماعة : نهَوا)

- البناء على السّكون:
إذا اتّصَلَ الفعل بضمير رفع متحرّك..
كتبْتُ
كتبْنا
كتَبْتم
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC"> <p align =center>
______________________________________

فعل الأمر:

دائماً مبني على السكون أوِ الفتح أو حذف آخره أو حذف النون
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC"> <p align =right>

- البناء على السكون:
هو الأصل..(أكتبْ)
و أيضاً إذا اتّصلت به نون النسوة ..(أكتبْنَ)

- البناء على الفتح:
إذا اتّصلت بهِ نون التوكيد ..(أكتُبَنَّ)

- البناء على حذفِ آخره:
إذا كانَ مُعتلَّ الآخر
نَهى ---> انهِ ) (سعى--> اسعَ) ( نجا --> انجُ ))

- البناء على حذف النون :
إذا اتّصلَ بواوِ الجماعة ..(يعلمون ---> اعلموا)
أو ألفِ الاثنين..(يعلمان --->اعلما)
أو ياء المخاطبة..(تعلمين --> اعلمي)

<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC"> <p align =center>
________________________________________

الفعل المضارع :
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC"> <p align =right>
أ - إذا كانَ لم يَكُن متّصِلاً بشيء:


- مرفوع :
و علامة رفعه الضمة
و تكون إمّا ظاهرة ..( يكتبُ)
أو مُقَدّرة ( ينهى )
يرفع الفعل المضارع إذا لم يسبق بناصبٍ أو جازم

- منصوب:
و علامة نصبه الفتحة
و تكون ظاهرة ..(لن أقولَ)
أو مقدّرة ( لن أخشى)
و يُنصبُ الفعل المضارع إذا سُبِقَ بناصب كما سَيَرِد في دروس قادمة إن شاء الله.

-مجزوم:
و علامة جزمهِ السكون..( لم يعملْ)
أو حذف آخره إذا كانَ مُعتَلَّ الآخر ( يبقى --> لم يبقَ )
و يُجزمُ الفعل المضارع إذا سُبِقَ بجازم كما سَيَرِدُ في دروسٍ قادمة إن شاءَ الله .

_____________________________

ب - إذا كانَ مُتّصِلاً:

* بضميرِ التثنية أو واوِ الجماعة أو ياء المُخاطبة:

- يرفع : بثبوت النون ..( يعملون ، يعملان، تعملين )
- يُنصب : بحذف النون ..( لن تعملوا، لن تعملا ، لن تعملي)
- يُجزم : أيضاً بحذف النون ..(لم تعملوا، لم تعملا ، لم تعملي)


*بنون التوكيد :
في هذه الحالة يجيءُ مبنيّاً على الفتح ( يعلَمَنَّ)

* بنون النسوة:
أيضاً في هذه الحالة يكون مبنيّاً و لكن على السكون ( تعلمْنَ)


<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
مواضع نصب و جزم الفعل المضارع تأتي في دروس قادمة إن شاء الله ..

و إلى ذلك الحين هذه بعض التمارين على هذا الدرس:


<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
المطلوب استخراج الفعل من الأمثلة و إعرابه :

1- قالَ تعالى : ( ما ضَلَّ صَاحبُكُم و مَا غوَى) النجم 2
2- قالَ تعالى : ( و اللهُ أعلمُ بِما يوعون * فَبَشّرْهم بِعذابٍ أليم ) الانشقاق 23،24
3-قالَ تعالى : ( إنَّ الذينَ فَتَنوا المؤمنينَ و المؤمناتِ ثُمَّ لم يتوبوا فلهم عذابُ جهنّمَ و عذابُ الحريق) البروج 10
4-قالَ تعالى :(إنّ الذينَ آمنوا وَ عمِلوا الصّالحاتِ إنّا لا نضيعُ أجرَ من أحسنَ عمَلا) الكهف 30
5 - قال تعالى : (سَلْ بَني إسرائيل كم آتيناهم من آيةٍ بيّنة ) البقرة 211
6- قال تعالى : ( ألَم تَرَ كيفَ فعلَ ربُّكَ بأصحابِ الفيل * ألمْ يجعلْ كيدَهم في تضليل) الفيل 1،2
7- قال تعالى ( فَلْيعبدوا ربَّ هذا البيت ) قريش 3
8- قالَ تعالى (فَصَلِّ لربِّكَ و انحرْ) الكوثر 2
9- قال تعالى ( قل أطيعوا اللهَ و أطيعوا الرّسول ) النور 54
10 - قالَ تعالى ( لا تحسَبَنَّ الذينَ كفروا معجزين في الأرض) النور 57
11- قال تعالى ( و القواعد من النساء اللاتي لا يرجونَ نكاحا فليسَ عليهنّ جناحٌ أن يضعنَ ثيابَهنّ غير متبرّجاتٍ بزينة) النور 60
12- قال تعالى ( و ألفَيَا سيّدها لدى الباب ) يوسف 25
13- قال تعالى ( و هزي إليكِ بجذعِ النخلة ) مريم 25
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">

أرجو أن تكونَ هذه الأمثلة شامِلةً لما وَرَدَ في الدّرس ..
و أرجو مِمّن يملكُ أي تعليقات أو أسئلة أن يتفضّلَ بها مشكوراً
...............


الأخ الفاضل د.شاكر ..
شكراً على الملاحظات التي تفضّلتَ بها .. أرجوا أن يكونَ فيما أقدّمه الفائدة للجميع دون إملالٍ أو تقصير..
و شكراً





(((
سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ !
)))








صورة قـنـديـل الـذكـرى ..

صورة صــمـت أمـّي ..

صورة تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..

صورة ركــنٌ .. لــي ..

صورة جــديـلـة ..
الدندون
رشف مميز
مشاركات: 1105
اشترك في: 04-12-2001 01:03 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة الدندون » 04-08-2002 09:19 PM

<font size=5 color=#8800CC>
(المطلوب استخراج الفعل من الأمثلة و إعرابه :

1- قالَ تعالى : ( ما ضَلَّ صَاحبُكُم و مَا غوَى) النجم 2
2- قالَ تعالى : ( و اللهُ أعلمُ بِما يوعون * فَبَشّرْهم بِعذابٍ أليم ) الانشقاق 23،24
3-قالَ تعالى : ( إنَّ الذينَ فَتَنوا المؤمنينَ و المؤمناتِ ثُمَّ لم يتوبوا فلهم عذابُ جهنّمَ و عذابُ الحريق) البروج 10
<font size=5 color= green>
بسم الله نبدأ

أولاً: أشكر الأخت الكريمة د. نون على جهدها وإبداعها المتواصل في هذه الزاوية ، وأقول بل أستاذة فيها أيضا

ثانيا: أشكر أيضا الأستاذ شاكر على تفاعله هنا أيضا ، وأقول له لا عدمناك ، وبعدين ياأخي أنا ضد أن يكون لكل موضوع صفحة خاصة به فبالرغم من أن الرسائل في المنتدى العامي والمقالات ستكون أكثر إلا أنني أخشى أن يقل التفاعل في هذه الزاوية الجميلة ، فلا تحرمنا منها

ثالثاً: لقد اخترت ثلاثة مسائل فقط وتركت البقية لبقية الأعضاء حتى يتسنى لهم جميعا المشاركة

الحلول:
1- قال تعالى (ما <font size=5 color=red>ضلّ <font size=5 color=green>صاحبكم وما <font size=5 color=red>غوى<font size=5 color=green>)

ضلَّ: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة للفاعل (صاحبكم)
غوى: أيضا فعل ماضي مبني على الفتحة المقدرة على الألف المقصورة وفاعله ضمير مستتر في محل رفع فاعل يعود إلى (صاحبكم)


2- قالَ تعالى : ( و اللهُ أعلمُ بِما <font size=5 color=red>يوعون <font size=5 color=green>* <font size=5 color=red>فَبَشّرْهم<font size=5 color=green> بِعذابٍ أليم ) الانشقاق 23،24

يوعون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لاتصاله بواو الجماعة
بشرهم: بشر فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت ، وهم ضمير متصل في محل نصب مفعول به

3- قالَ تعالى : ( إنَّ الذينَ <font size=5 color=red>فَتَنوا<font size=5 color=green> المؤمنينَ و المؤمناتِ ثُمَّ لم <font size=5 color=red>يتوبوا <font size=5 color=green>فلهم عذابُ جهنّمَ وعذابُ الحريق) البروج 10

فتنوا: فعل ماضي مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة
يتوبوا: فعل مضارع منصوب بـ(لم) وعلامة نصبه حذف النون لاتصاله بواو الجماعه

والباقي عليكم إذا كان ماكتبته صحيحاً
صورة
شاكر
بوح دائم
مشاركات: 608
اشترك في: 04-12-2001 11:32 AM

مشاركةبواسطة شاكر » 04-10-2002 12:48 AM

<font size=4 color="#662266">
أخي الدندون
أولا أهلا بعـودتك.. بالأمس كنت ترحب بعودتي واليوم أنا أرحب بك!
ثانيـا
نتفق أنا وأنت في أن الدكتورة ن هي الأسـتاذ(ة) ونختلف في وجوب كون المواضيع مسـتقلة.. ولدي أسبـاب أعتبرها مهمة في استقـلالية كل موضوع.. ونظرا لطول الشـرح فقد اخـترت أن أرسل أسـبابي ووجهة نظري إلى الأسـتاذ، وهذا ماحدث بالفعـل.. فقد أرسـلت للدكتورة ن إيميلا طويلا مفصـلا عن سبب اقتراحي لكون المواضيع مستقلة.. ولم أتلق منها أي رد، بغض النظر عن قبولها الفكرة أو رفضهـا ما جعلني أشك في أنها لم تتلق الرسـالة.. أو أنها مشغولة وللغائب عذره كمايقولون.. لذلك سأطرح فكرتي هنا ولعل التشاور يفضي إلى الأفضل!

عندما اقترحت مواصـلة الدروس، أضفت أيضا أنه من الممكن أن تتطور الفكرة إلى مدرسة للنحو!! بمعنى أن تصبح هذه الدروس مرجعا يرجع الباحث إليها متى شاء.
وماسيميز هذه المدرسه عن كتب النحو( حيث أنه لدى الجميع كثير منها) هو الاختصار، والتفاعل، والأسئلة المحلولة..
لذلك كانت فكرتي أن يستمر كل شيء كما هو لكن بحيث أن كل موضوع يستقل لكي لا يتعدى صفحتين وهذا لحكمة بسيطة وهي سهولة البحث..
لأنه يمكنك أن تتخيل أن تأتي بعد أن يصبح هذا الموضوع عشرين صفحة وتبحث فيها عن كلمة.. كالذي يبحث عن إبرة في كومة من القش!
هذا لو وضعت في عين الإعتبار أن المواضيع هذه سيرجع إليها ذات مرة
ثم أن القارئ الذي لايحب الإعراب قد يتجرأ ويدخل إلى موضوع لا يتجاوز صفحة ليقرأه على عجل وقد تستوقفه بعض الشواهد، بينما لن يفكر في قراءة عشرين صفحة في موضوع لا يطيقه منذ أيام الدراسة الأولى..
آسف لإطالتي.. كانت هذه وجهة نظري التي أرسلتها للأستاذ ولم أشأ أن أزحم بها الموضوع ولكن المشاورة دائما تفضي إلى الأفضل

أهلا بك مرة أخرى بيننا وتحياتي للأستاذة ( أرجو أن لا تطردني من الفصل )
صورة
د//نون
رشف مميز
مشاركات: 2214
اشترك في: 04-12-2001 01:12 PM

مشاركةبواسطة د//نون » 04-11-2002 05:39 AM

<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
الأخ الفاضل دندون..
كالعادة..كانتِ الإجابات التي تفضّلتَ بها صحيحة و ممتازة..
شكراً لكَ أخي الكريم
و بانتظارِ بقيّةِ الأجوبة..

****

الأخ الفاضل د.شاكر..
شكراً لك أخي الكريم مرةً أخرى لاهتمامِك بهذه الصفحة..
و الاقتراحات التي تفضّلتَ بها أقومُ بدراستِها و إمكانيّةِ تنفيذِها بصورةٍ تحوز على رضاءِ الجميع إن شاء الله ..

و شكراً





(((
سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ !
)))








صورة قـنـديـل الـذكـرى ..

صورة صــمـت أمـّي ..

صورة تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..

صورة ركــنٌ .. لــي ..

صورة جــديـلـة ..
وحيدة الرشف
رشف مميز
مشاركات: 1142
اشترك في: 05-12-2001 02:52 PM

زمااااااان عن النحو والله يادكتورة

مشاركةبواسطة وحيدة الرشف » 04-18-2002 04:59 AM

<font size=4 color=purple>
قالَ تعالى : (إنّ الذينَ آمنوا وَ عمِلوا الصّالحاتِ إنّا لا نضيعُ أجرَ من أحسنَ عمَلا) الكهف 30
5 - قال تعالى : (سَلْ بَني إسرائيل كم آتيناهم من آيةٍ بيّنة ) البقرة 211
6- قال تعالى : ( ألَم تَرَ كيفَ فعلَ ربُّكَ بأصحابِ الفيل * ألمْ يجعلْ كيدَهم في تضليل) الفيل 1،2
7- قال تعالى ( فَلْيعبدوا ربَّ هذا البيت ) قريش 3
8- قالَ تعالى (فَصَلِّ لربِّكَ و انحرْ) الكوثر 2
<font size=4 color=navy>
4-لا نضيع : لا: النافية لا محل لها من الاعراب
نضيع: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على اخر الفعل
5-سل: فعل امر مبني على السكون الظاهرة
آتيناهم: أتى : فعل ماضي مبني على السكون
والياء: اعتقد للوقاية ...(ما ابغى افتي اكثر من راسي)
والنا: الدالة على الفاعلين مبنية في محل رفع فاعل(ان شاء الله ما يكون في افتاءات)
6-تر: فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة
عل: فعل ماضي مبني على الفتح
يجعل: فعل مضارع مجزوم بالسكون
7- فليعبدوا: الفاء : حرف عطف واللام حرف همم :confused:جزم
يعبدوا: فعل مضارع من الافعال الخمسة مجزوم بحذف النون
8-فصل: الفاء للعطف صل :فعل امر مبني على السكون
وانحر : الواو حرف عطف انحر : فعل مامر مبني على السكون
قلبٌ بين أنياب الزمن
وحيدة الرشف
رشف مميز
مشاركات: 1142
اشترك في: 05-12-2001 02:52 PM

مشاركةبواسطة وحيدة الرشف » 04-18-2002 05:07 AM

<font size=4 color=navy>
- قالَ تعالى : ( إنَّ الذينَ فَتَنوا المؤمنينَ و المؤمناتِ ثُمَّ لم يتوبوا فلهم عذابُ جهنّمَ وعذابُ الحريق) البروج 10

فتنوا: فعل ماضي مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة
يتوبوا: فعل مضارع منصوب بـ(لم) وعلامة نصبه حذف النون لاتصاله بواو الجماعه

عفوا دكتورة..
وجدت خطأ في كلام الاخ الدندون ..
قدلا يكون فادح لكنه خطا ..ربما كان نتيجة العجلة :d
<font size=5 color=navy>

لم: اداة جزم ..والفعل المضارع مجزوم بحذف النون

تحياتي :D
قلبٌ بين أنياب الزمن
وحيدة الرشف
رشف مميز
مشاركات: 1142
اشترك في: 05-12-2001 02:52 PM

مشاركةبواسطة وحيدة الرشف » 04-18-2002 06:04 AM

<font size=4 color=purple>
9- قال تعالى ( قل أطيعوا اللهَ و أطيعوا الرّسول ) النور 54
10 - قالَ تعالى ( لا تحسَبَنَّ الذينَ كفروا معجزين في الأرض) النور 57
11- قال تعالى ( و القواعد من النساء اللاتي لا يرجونَ نكاحا فليسَ عليهنّ جناحٌ أن يضعنَ ثيابَهنّ غير متبرّجاتٍ بزينة) النور 60
12- قال تعالى ( و ألفَيَا سيّدها لدى الباب ) يوسف 25
<font size=4 color=navy>
قل: فعل امر مبني على السكون
اطيعوا : فعل امر مبني على حذف النون ( الله يستر لا اكون بأ أ لف)
10- لا تحسبن: لا الناهية تحسبن : فعل مضارع مجزوم بالسكون والنون للتوكيد
11-لايرجون: لا النافية يرجون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لانه من الافعال الخمسة
ان يضعن: ان حرف ناسخ يضعن : فعل مضارع منصوب بالفتحة الظاهرة
12-والفيا: فعل ماضي مبني على الفتح

وتعبت يا دكتورة نون ...


تحياتي :)

وشكرا جزيلا لك على الدروس القيمة
قلبٌ بين أنياب الزمن
د//نون
رشف مميز
مشاركات: 2214
اشترك في: 04-12-2001 01:12 PM

مشاركةبواسطة د//نون » 04-18-2002 01:41 PM

<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
أختي الفاضلة وحيدة الرشف شكراً لمشاركتكِ و إجاباتِكِ الممتازة..

كانت جميع هذه الإجابات صحيحة:
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="purple">

نضيع ُ : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على اخر الفعل
سل: فعل امر مبني على السكون الظاهرة
تر: فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة
فعل َ فعل ماضي مبني على الفتح
يجعلْ : فعل مضارع مجزوم بالسكون
يعبدوا: فعل مضارع من الافعال الخمسة مجزوم بحذف النون
انحر : فعل مامر مبني على السكون
قل: فعل امر مبني على السكون
اطيعوا : فعل امر مبني على حذف النون
لايرجون: لا النافية يرجون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون

<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">

هذه الإجابات لم تكن موفّقة .. بانتظارِ تصحيحها ممن يرغب/ترغب بالمشاركة من العضوات أو الأعضاء الكرام:
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="purple">
(فصلِّ لربِّكَ و انحرْ)

صل :فعل امر مبني على السكون
________
(لا تحسبَنَّ الذين كفروا معجزين في الأرض)
لا تحسبن: لا الناهية تحسبن : فعل مضارع مجزوم بالسكون والنون للتوكيد

_______
(أن يضعنَ ثيابَهنّ غير متبرّجاتٍ بزينة(
يضعن : فعل مضارع منصوب بالفتحة الظاهرة

<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">

أفعال لم يتمّ إعرابها:
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="purple">

آمنوا
عمِلوا
أحسنَ

***************
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">

أختي الفاضلة وحيدة الرشف
أشكر لكِ تنبيهي للخطأ الواردِ في إعراب: (لم يتوبوا) في قولِهِ تعالى : (إنَّ الذينَ فَتَنوا المؤمنينَ و المؤمناتِ ثُمَّ لم يتوبوا فلهم عذابُ جهنّمَ وعذابُ الحريق) البروج 10
و شكراً للتصحيح

و شكراً جزيلاً لكِ مشاركتكِ الكريمة أختي الفاضلة





(((
سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ !
)))








صورة قـنـديـل الـذكـرى ..

صورة صــمـت أمـّي ..

صورة تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..

صورة ركــنٌ .. لــي ..

صورة جــديـلـة ..

العودة إلى “مدرسة النحو”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 16 زائراً