<DIV align=right><FONT size=5 color=brown face=
(1) تعريف
<DIV align=justify><FONT size=5 color=black face=
الكلام: هو القَوْلُ المُفِيدُ بالقَصد، وهو ما يَدُلُّ على مَعنىً يَحسُنُ السُّكُوتُ عليه، وأقلُّ ما يَتَألَّفُُ منه اسمَان نحو "الاتحاد قوة" أو مِنْ فِعلٍ واسمٍ نحو: "عاد المسافر" ومنه "استَقِمْ" فإنَّه مُرَكَّبٌ مِن فِعلِ الأَمر ومن الفَاعِل الضَّميرِ المستتر المُقَدَّر بأنتْ.
الكلمة: لغة هي مشتقة من كلم "جرح" ويبدو أن معناها الأول كان "الكلمة الجارحة" ثم عمم المعنى وأصبحت تدل على كل: لَفظٌ وُضِعَ لِمَعنىً مُفرَد، وقد تطلق "الكلمة" لغةً ويُرادُ بها الكلام مثل قوله تعالى: (كلا إنَّها كلمة هو قائلها).
اللفظ: يشمل الكلمة والكلام.
والكلِم: يشمل المهمل كديز والمستعمل كزيد.
القول: كل ما نطق به تاما كان أو ناقصا فهو أعم من الكلام.
نحـويــّـــــــات
المشرف: مجدي
<DIV align=right><FONT size=5 color=brown face=
(2) أنواع الكلمة
<DIV align=justify><FONT size=5 color=black face=
(أ) الاسم:
هو ما دلّ على معنى في نفسه غير مقترن وضعا بزمن، مثل: زيد، جبل، صدق، انتصار، مسافر، مكتسب، وقفة، منشار.
علاماته:
العلامة المعنوية: الإسناد إليه، بان يكون فاعلا أو مبتدأ.
العلامات اللفظية:
1- دخول ألـ عليه
2- الجر بسبب دخول حرف جر أو بسبب الإضافة.
3- التنوين
4- النداء: يا زيدُ، يا عبدَاللهِ.
5- التصغير: جبل: جبيل؛ عصفور: عُصَيْفِير.
6- التثنية والجمع: طالب: طالبان، طلاب، طالبون، طالبات.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=green face=
(ب) الفعل: هُوَ ما دَلَّ على مَعنَىً في نَفسِهِ مُقتَرِنٍ بأحَدِ الأَزْمِنَةِ الثَّلاثَةِ.
علاماته: أربع، هي:
1- اتصال تاءُ الفاعِل بالماضي، مُتَكلِّماً كَانَ كـ "فَهِمتُ" أو مخاطباً نحو: "تباركَتَ".
2- اتصال تاءُ التَّأنيث السَّاكنَة بالماضي في نحو: قَامَتْ وذهبت.
3- اتصال ياءُ الفاعلة بالمضارع والأمر نحو: عودي، اذهبي، اقرئي، تذهبين، تقرئين.
4- اتصال نون التوكيد ثقيلةً أو خفيفةً بالمضارع والأمر، نحو: (لَيُسجَنَنَّ وليَكُوناً)، اسمعَنَّ.
أنواعه:
الفعل الماضي: مَا دَل على حدث وقع في الزمان الماضي، نحو خطب و سمِع و زلزل و انْطَلَقَ و اكتسبَ و اسْتَعملَ.
الفعل المضارع: سُمِّي مُضَارِعاً لِمُضَارَعَتِه (مشابهته) الأَسْماء، ويَصلُحُ للحال والاستقبال.
فعل الأمر: مَا يُطْلَبُ بصيغته حُصُولُ شيءٍ نحو "اقرأ" "تعلَّمْ" "دَحْرِجْ" "انْطَلِقْ "اسْتَغْفِر".
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
(ج) الحرف: هُوَ مَا يَدُلُّ على مَعْنى غيرِ مُستَقلٍّ بالفَهْمِ مثل "هَلْ، في، لمْ".
عَلامَتُهُ: يُعْرَفُ الحَرْفُ بأنَّهُ لا يَحْسُنُ فيه شَيْءٌ مِنْ عَلاماتِ الأسماء والأفْعال.
أنْواعُهُ:
(1) ما يَدْخُلُ على الأسماءِ والأفعالِ. وهذا لا يَعْمَلُ شيئاً كـ "هَلْ" في نحو: (هَلْ من خالق غير الله) و(وَهَلْ أَتَاكَ حديث الغاشية).
(2) ما يَخْتَصُّ بالأَسْماءِ فيعملُ فيها كـ "في" مثل قولِهِ تعالى: (إنّ الله يحب الذين يقاتلون في سبيله).
(3) ما يَخْتَصُّ بالأَفْعالِ فيعملُ فيها كـ "لا" مثل قولِه تَعَالى: (فأما اليتيم فلا تقهرْ) (يا أيها الذين آمنوا لا تتولوا قوما غضب الله عليهم).
(2) أنواع الكلمة
<DIV align=justify><FONT size=5 color=black face=
(أ) الاسم:
هو ما دلّ على معنى في نفسه غير مقترن وضعا بزمن، مثل: زيد، جبل، صدق، انتصار، مسافر، مكتسب، وقفة، منشار.
علاماته:
العلامة المعنوية: الإسناد إليه، بان يكون فاعلا أو مبتدأ.
العلامات اللفظية:
1- دخول ألـ عليه
2- الجر بسبب دخول حرف جر أو بسبب الإضافة.
3- التنوين
4- النداء: يا زيدُ، يا عبدَاللهِ.
5- التصغير: جبل: جبيل؛ عصفور: عُصَيْفِير.
6- التثنية والجمع: طالب: طالبان، طلاب، طالبون، طالبات.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=green face=
(ب) الفعل: هُوَ ما دَلَّ على مَعنَىً في نَفسِهِ مُقتَرِنٍ بأحَدِ الأَزْمِنَةِ الثَّلاثَةِ.
علاماته: أربع، هي:
1- اتصال تاءُ الفاعِل بالماضي، مُتَكلِّماً كَانَ كـ "فَهِمتُ" أو مخاطباً نحو: "تباركَتَ".
2- اتصال تاءُ التَّأنيث السَّاكنَة بالماضي في نحو: قَامَتْ وذهبت.
3- اتصال ياءُ الفاعلة بالمضارع والأمر نحو: عودي، اذهبي، اقرئي، تذهبين، تقرئين.
4- اتصال نون التوكيد ثقيلةً أو خفيفةً بالمضارع والأمر، نحو: (لَيُسجَنَنَّ وليَكُوناً)، اسمعَنَّ.
أنواعه:
الفعل الماضي: مَا دَل على حدث وقع في الزمان الماضي، نحو خطب و سمِع و زلزل و انْطَلَقَ و اكتسبَ و اسْتَعملَ.
الفعل المضارع: سُمِّي مُضَارِعاً لِمُضَارَعَتِه (مشابهته) الأَسْماء، ويَصلُحُ للحال والاستقبال.
فعل الأمر: مَا يُطْلَبُ بصيغته حُصُولُ شيءٍ نحو "اقرأ" "تعلَّمْ" "دَحْرِجْ" "انْطَلِقْ "اسْتَغْفِر".
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
(ج) الحرف: هُوَ مَا يَدُلُّ على مَعْنى غيرِ مُستَقلٍّ بالفَهْمِ مثل "هَلْ، في، لمْ".
عَلامَتُهُ: يُعْرَفُ الحَرْفُ بأنَّهُ لا يَحْسُنُ فيه شَيْءٌ مِنْ عَلاماتِ الأسماء والأفْعال.
أنْواعُهُ:
(1) ما يَدْخُلُ على الأسماءِ والأفعالِ. وهذا لا يَعْمَلُ شيئاً كـ "هَلْ" في نحو: (هَلْ من خالق غير الله) و(وَهَلْ أَتَاكَ حديث الغاشية).
(2) ما يَخْتَصُّ بالأَسْماءِ فيعملُ فيها كـ "في" مثل قولِهِ تعالى: (إنّ الله يحب الذين يقاتلون في سبيله).
(3) ما يَخْتَصُّ بالأَفْعالِ فيعملُ فيها كـ "لا" مثل قولِه تَعَالى: (فأما اليتيم فلا تقهرْ) (يا أيها الذين آمنوا لا تتولوا قوما غضب الله عليهم).
العودة إلى “المقالات والشعر العامِّي”
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 8 زوار