همسات الصباح
-
- بوح دائم
- مشاركات: 109
- اشترك في: 01-21-2017 07:23 PM
- اتصال:
همسات الصباح
همسة الصباح. حكم من نسي.كم صلى من الركعات
الإجابة :
ج : إذا وسوس إليه الشيطان ونسي هل صلى ثلاثا أم أربعا يجعلها ثلاثا ثم يأتي بالرابعة ، ويسجد للسهو سجدتين قبل أن يسلم ️وإذا كان في الثانية وشك هل هي الثانية أو الثالثة يجعلها الثانية ؛ يعني يبني على الأقل لما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر كم صلى ثلاثا أم أربعا فليطرح الشك وليبن على ما استيقن ثم ليسجد سجدتين قبل أن يسلم ️إن كان صلى خمسا شفعن له صلاته ، وإن كان صلى تماما كانتا ترغيما للشيطان أخرجه مسلم في صحيحه من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، المقصود أنه يبني على اليقين إذا شك يبني على الأقل ، إذا شك هل صلى ثلاثا فى الظهر أو في العصر أو في العشاء أو أربعا يجعلها ثلاثا ، شك هل صلى ثلاثا أو ثنتين يجعلها ثنتين ، وهكذا في المغرب إذا شك هل هي ثنتان أو ثلاث يجعلها ثنتين ، والفجر شك هل صلى واحدة أو ثنتين يجعلها واحدة ، ثم يكمل ثم يسجد للسهو سجدتين قبل أن يسلم .
فتاوى نور علي الدرب الشيخ : أبن باز رحمه الله
(الجزء رقم :7 الصفحة رقم:،326_327)
الإجابة :
ج : إذا وسوس إليه الشيطان ونسي هل صلى ثلاثا أم أربعا يجعلها ثلاثا ثم يأتي بالرابعة ، ويسجد للسهو سجدتين قبل أن يسلم ️وإذا كان في الثانية وشك هل هي الثانية أو الثالثة يجعلها الثانية ؛ يعني يبني على الأقل لما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر كم صلى ثلاثا أم أربعا فليطرح الشك وليبن على ما استيقن ثم ليسجد سجدتين قبل أن يسلم ️إن كان صلى خمسا شفعن له صلاته ، وإن كان صلى تماما كانتا ترغيما للشيطان أخرجه مسلم في صحيحه من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، المقصود أنه يبني على اليقين إذا شك يبني على الأقل ، إذا شك هل صلى ثلاثا فى الظهر أو في العصر أو في العشاء أو أربعا يجعلها ثلاثا ، شك هل صلى ثلاثا أو ثنتين يجعلها ثنتين ، وهكذا في المغرب إذا شك هل هي ثنتان أو ثلاث يجعلها ثنتين ، والفجر شك هل صلى واحدة أو ثنتين يجعلها واحدة ، ثم يكمل ثم يسجد للسهو سجدتين قبل أن يسلم .
فتاوى نور علي الدرب الشيخ : أبن باز رحمه الله
(الجزء رقم :7 الصفحة رقم:،326_327)
-
- بوح دائم
- مشاركات: 109
- اشترك في: 01-21-2017 07:23 PM
- اتصال:
Re: همسات الصباح
همسة الصباح. ﻳﺎﻣﻦ ﺗﺘﻌﺠﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻛﻮﻉ ﻭﺍﻟﺴﺠﻮﺩ
أﻃِﻞ ﺳﺠﻮﺩﻙ ﻭ ﺭﻛﻮﻋﻚ ﺑﻘﺪﺭ ﻣﺎ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ .. ﻟﺘﺘﺴﺎﻗﻂ ﻋﻨﻚ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﻓﻼ ﺗﻔﻮِّﺕ ﻫﺬﺍ ﺍلأﺟﺮ
قـالـ رسول الله - صلى الله عليه وسلم.
« ﺇﻥّ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺇﺫﺍ ﻗﺎﻡ ﻳﺼﻠﻲ ﺃﺗﻲ ﺑﺬﻧﻮﺑﻪ ﻛﻠﻬﺎ ﻓﻮﺿﻌﺖ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻪ ﻭﻋﺎﺗﻘﻴﻪ ﻓﻜﻠﻤﺎ ﺭﻛﻊ ﺃﻭ ﺳﺠﺪ ﺗﺴﺎﻗﻄﺖ ﻋﻨﻪ »
*صححه الألباني/صحيح الجامع (1671)*...
أﻃِﻞ ﺳﺠﻮﺩﻙ ﻭ ﺭﻛﻮﻋﻚ ﺑﻘﺪﺭ ﻣﺎ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ .. ﻟﺘﺘﺴﺎﻗﻂ ﻋﻨﻚ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﻓﻼ ﺗﻔﻮِّﺕ ﻫﺬﺍ ﺍلأﺟﺮ
قـالـ رسول الله - صلى الله عليه وسلم.
« ﺇﻥّ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺇﺫﺍ ﻗﺎﻡ ﻳﺼﻠﻲ ﺃﺗﻲ ﺑﺬﻧﻮﺑﻪ ﻛﻠﻬﺎ ﻓﻮﺿﻌﺖ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻪ ﻭﻋﺎﺗﻘﻴﻪ ﻓﻜﻠﻤﺎ ﺭﻛﻊ ﺃﻭ ﺳﺠﺪ ﺗﺴﺎﻗﻄﺖ ﻋﻨﻪ »
*صححه الألباني/صحيح الجامع (1671)*...
-
- بوح دائم
- مشاركات: 109
- اشترك في: 01-21-2017 07:23 PM
- اتصال:
Re: همسات الصباح
همسة الصباح ﻳﺎﻣﻦ ﺗﺘﻌﺠﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻛﻮﻉ ﻭﺍﻟﺴﺠﻮﺩ
أﻃِﻞ ﺳﺠﻮﺩﻙ ﻭ ﺭﻛﻮﻋﻚ ﺑﻘﺪﺭ ﻣﺎ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ .. ﻟﺘﺘﺴﺎﻗﻂ ﻋﻨﻚ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﻓﻼ ﺗﻔﻮِّﺕ ﻫﺬﺍ ﺍلأﺟﺮ
قـالـ رسول الله - صلى الله عليه وسلم.
« ﺇﻥّ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺇﺫﺍ ﻗﺎﻡ ﻳﺼﻠﻲ ﺃﺗﻲ ﺑﺬﻧﻮﺑﻪ ﻛﻠﻬﺎ ﻓﻮﺿﻌﺖ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻪ ﻭﻋﺎﺗﻘﻴﻪ ﻓﻜﻠﻤﺎ ﺭﻛﻊ ﺃﻭ ﺳﺠﺪ ﺗﺴﺎﻗﻄﺖ ﻋﻨﻪ »
*صححه الألباني/صحيح الجامع (1671)*...
أﻃِﻞ ﺳﺠﻮﺩﻙ ﻭ ﺭﻛﻮﻋﻚ ﺑﻘﺪﺭ ﻣﺎ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ .. ﻟﺘﺘﺴﺎﻗﻂ ﻋﻨﻚ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﻓﻼ ﺗﻔﻮِّﺕ ﻫﺬﺍ ﺍلأﺟﺮ
قـالـ رسول الله - صلى الله عليه وسلم.
« ﺇﻥّ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺇﺫﺍ ﻗﺎﻡ ﻳﺼﻠﻲ ﺃﺗﻲ ﺑﺬﻧﻮﺑﻪ ﻛﻠﻬﺎ ﻓﻮﺿﻌﺖ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻪ ﻭﻋﺎﺗﻘﻴﻪ ﻓﻜﻠﻤﺎ ﺭﻛﻊ ﺃﻭ ﺳﺠﺪ ﺗﺴﺎﻗﻄﺖ ﻋﻨﻪ »
*صححه الألباني/صحيح الجامع (1671)*...
-
- بوح دائم
- مشاركات: 109
- اشترك في: 01-21-2017 07:23 PM
- اتصال:
Re: همسات الصباح
همسة الصباح رزية مؤلمة ليس كل من صعد المنبر، أو ألقى موعظة، أو محاضرة، عالم يرجع إليه قال الشيخ عبد السلام بن برجس-رحمه الله تبارك وتعالى .
في هذا الزمان اختل معيار كثير من العامة في تقييم العلماء، فجعلوا كل من وعظ موعظة بليغة، أو ألقى محاضرات هادفة، أو خطب الجمعة مرتجلا عالما يرجع إليه في اﻹفتاء، ويؤخذ العلم عنه، وهذه رزية مؤلمة، وظاهرة مزرية، تطاير شررها، وعم ضررها، إذ هي من إسناد العلم إلى غير أهله، وإذا وسد اﻷمر إلى غير أهله فانتظر الساعة"
عوائق الطلب (33)..
في هذا الزمان اختل معيار كثير من العامة في تقييم العلماء، فجعلوا كل من وعظ موعظة بليغة، أو ألقى محاضرات هادفة، أو خطب الجمعة مرتجلا عالما يرجع إليه في اﻹفتاء، ويؤخذ العلم عنه، وهذه رزية مؤلمة، وظاهرة مزرية، تطاير شررها، وعم ضررها، إذ هي من إسناد العلم إلى غير أهله، وإذا وسد اﻷمر إلى غير أهله فانتظر الساعة"
عوائق الطلب (33)..
-
- بوح دائم
- مشاركات: 109
- اشترك في: 01-21-2017 07:23 PM
- اتصال:
Re: همسات الصباح
همسة الصباح قال النبي صلى الله عليه وسلم
(( مَن قال إذا أصْبحَ : رَضِيتُ باللهِ ربًّا ، وبالإسلامِ دينًا ، وبِمحمدٍ نبيًا فأنا الزَّعيمُ ، لآخُذَنَّ بيدِه حتى أُدخِلَه الجنة ))َ.
صحيح الترغيب 657 الألباني
(( مَن قال إذا أصْبحَ : رَضِيتُ باللهِ ربًّا ، وبالإسلامِ دينًا ، وبِمحمدٍ نبيًا فأنا الزَّعيمُ ، لآخُذَنَّ بيدِه حتى أُدخِلَه الجنة ))َ.
صحيح الترغيب 657 الألباني
-
- بوح دائم
- مشاركات: 109
- اشترك في: 01-21-2017 07:23 PM
- اتصال:
Re: همسات الصباح
همسة الصباح :
قسوة القلب أسبابها وعلاجها
البعض يشكو قسوة القلب، ولا يخشع عند سماع القرآن، لكنه يخشع لسماع الأناشيد، أو الغناء، وكون المسلم لا يتأثر عند سماع القرآن أو قراءته ويتأثر عند سماع الأناشيد ، هذا نذير خطر .
قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله: إذا رأيت قلبك لا يتأثر بالقرآن فاتهم نفسك لأن الله أخبر أن هذا القرآن لو أنزل على جبل لتصدع وقلبك يتلى عليه القرآن ولا يتأثر.
وقال أيضاً: أسباب قسوة القلب: الإعراض عن الله عز وجل والبعد عن تلاوة القرآن واشتغال الإنسان بالدنيا وأن تكون الدنيا أكبر همه ولا يهتم بأمور دينه؛ لأن طاعة الله تعالى توجب لين القلب ورقته ورجوعه إلى الله تبارك وتعالى ، ودواء ذلك بالإقبال على الله والإنابة إليه وكثرة ذكره وكثرة قراءة القرآن وكثرة الطاعات بحسب المستطاع" انتهى. فتاوى نور على الدرب (12/171)
قسوة القلب أسبابها وعلاجها
البعض يشكو قسوة القلب، ولا يخشع عند سماع القرآن، لكنه يخشع لسماع الأناشيد، أو الغناء، وكون المسلم لا يتأثر عند سماع القرآن أو قراءته ويتأثر عند سماع الأناشيد ، هذا نذير خطر .
قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله: إذا رأيت قلبك لا يتأثر بالقرآن فاتهم نفسك لأن الله أخبر أن هذا القرآن لو أنزل على جبل لتصدع وقلبك يتلى عليه القرآن ولا يتأثر.
وقال أيضاً: أسباب قسوة القلب: الإعراض عن الله عز وجل والبعد عن تلاوة القرآن واشتغال الإنسان بالدنيا وأن تكون الدنيا أكبر همه ولا يهتم بأمور دينه؛ لأن طاعة الله تعالى توجب لين القلب ورقته ورجوعه إلى الله تبارك وتعالى ، ودواء ذلك بالإقبال على الله والإنابة إليه وكثرة ذكره وكثرة قراءة القرآن وكثرة الطاعات بحسب المستطاع" انتهى. فتاوى نور على الدرب (12/171)
Re: همسات الصباح
لقد دخلتِ في حديقة النصح وقطفتِ اطيب الثمر
وبينتِ ان الانسان ان لم يرعوي فهو على خطر
رحم الله الالباني ورحمة الله على ابن باز
رحمة الابرار اللهم ارحم كل من شكر
من لم يكن همه ان يصلح الخللا
وسار دون مسار الدين ماوصلا
وان على في عنان السحب طائره
وصار مجدا له قد اثقل الجبلا
والمرء يعمر اخراه باولها
ومن يضيعها في القهقرى نزلا
عبدون
وبينتِ ان الانسان ان لم يرعوي فهو على خطر
رحم الله الالباني ورحمة الله على ابن باز
رحمة الابرار اللهم ارحم كل من شكر
من لم يكن همه ان يصلح الخللا
وسار دون مسار الدين ماوصلا
وان على في عنان السحب طائره
وصار مجدا له قد اثقل الجبلا
والمرء يعمر اخراه باولها
ومن يضيعها في القهقرى نزلا
عبدون
-
- بوح دائم
- مشاركات: 109
- اشترك في: 01-21-2017 07:23 PM
- اتصال:
Re: همسات الصباح
همسة الصباح حسن الخلق بالتجاوز ، والصفح
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال ( لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم فاحشا ولا متفحشا وكان يقول إن من خياركم أحسنكم أخلاقا ) رواه البخاري.
ويقول السفاريني : "حسن الخلق القيام بحقوق المسلمين ، وهي كثيرة منها أن يحب لهم ما يحب لنفسه ، وأن يتواضع لهم ولا يفخر عليهم ولا يختال ، فإن الله لا يحب كل مختال فخور، ولا يتكبر ولا يعجب فإن ذلك من عظائم الأمور … وأن يوقر الشيخ الكبير , ويرحم الطفل الصغير ، ويعرف لكل ذي حق حقه مع طلاقة الوجه وحسن التلقي ودوام البشر ولين الجانب وحسن المصاحبة وسهولة الكلمة ، مع إصلاح ذات بين إخوانه وتفقد أقرانه وإخوانه ، وأن لا يسمع كلام الناس بعضهم في بعض وأن يبذل معروفه لهم لوجه الله لا لأجل غرض مع ستر عوراتهم وإقالة عثراتهم وإجابة دعواتهم … وأن يحلم عن من جهل عليه ويعفوا عن من ظلم" انظر *غذاء الألباب / ج 1
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال ( لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم فاحشا ولا متفحشا وكان يقول إن من خياركم أحسنكم أخلاقا ) رواه البخاري.
ويقول السفاريني : "حسن الخلق القيام بحقوق المسلمين ، وهي كثيرة منها أن يحب لهم ما يحب لنفسه ، وأن يتواضع لهم ولا يفخر عليهم ولا يختال ، فإن الله لا يحب كل مختال فخور، ولا يتكبر ولا يعجب فإن ذلك من عظائم الأمور … وأن يوقر الشيخ الكبير , ويرحم الطفل الصغير ، ويعرف لكل ذي حق حقه مع طلاقة الوجه وحسن التلقي ودوام البشر ولين الجانب وحسن المصاحبة وسهولة الكلمة ، مع إصلاح ذات بين إخوانه وتفقد أقرانه وإخوانه ، وأن لا يسمع كلام الناس بعضهم في بعض وأن يبذل معروفه لهم لوجه الله لا لأجل غرض مع ستر عوراتهم وإقالة عثراتهم وإجابة دعواتهم … وأن يحلم عن من جهل عليه ويعفوا عن من ظلم" انظر *غذاء الألباب / ج 1
-
- بوح دائم
- مشاركات: 109
- اشترك في: 01-21-2017 07:23 PM
- اتصال:
Re: همسات الصباح
همسة الصباح . *فضل صلة الأرحام*
1- صلة الرحم من الإيمان :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :من كان يؤمن بالله واليوم الآخـر فليـكرم ضيفه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت . رواه البخاري.
أمور ثلاثة تحقق التعاون والمحبـة بين الناس وهي : إكرام الضيف وصـلة الرحـم والكلمة الطيبة. وقد ربط الرسول صلى الله عليه وسلم هذه الأمور بالإيمان فالذي يؤمن بالله واليوم الآخر لا يقطع رحمه ، وصلة الرحم علامة على الإيمان .
2- صلة الرحم سبب للبركة في الرزق والعمر كل الناس يحبون أن يوسع لهم في الرزق ، ويؤخر لهم في آجالهم لأن حب التملك وحب البقاء غريزتان من الغرائز الثابتة في نفس الإنسان ، فمن أراد ذلك فعليه بصلة أرحامه . عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أحب أن يبسط له في رزقه ، وينسأ له في أثره فليصل رحمه . رواه البخاري.
عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:[ من سره أن يمد له في عمره ،ويوسع له في رزقه ، ويدفع عنه ميتة السوء ، فليتق الله وليصل رحمه ] . رواه البزار والحاكم.
3- صلة الرحم سبب لصلة الله تعالى وإكرامه : عن عائشة رضي الله عنها ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :[ الرحم متعلقة بالعرش تقول : من وصلني وصله الله ، ومن قطعني قطعه الله ] . رواه مسلم. وقد استجاب الله الكريم سبحانه ، لها فمن وصل أرحامه وصله الله بالخيروالإحسان ومن قطع رحمه تعرض إلى قطع الله إياه ، وإنه لأمر تنخلع له القلوب أن يقطع جبار السموات والأرض عبدًا ضعيفاً فقيراً .
4- صلة الرحم من أسباب دخول الجنة : فعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : [ يأيها الناس أفشوا السلام أطعموا الطعام وصلوا الأرحام وصلوا بالليل والناس نيام ، تدخلوا الجنة بسلام ] رواه أحمد والترمذي وابن ماجه..
1- صلة الرحم من الإيمان :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :من كان يؤمن بالله واليوم الآخـر فليـكرم ضيفه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت . رواه البخاري.
أمور ثلاثة تحقق التعاون والمحبـة بين الناس وهي : إكرام الضيف وصـلة الرحـم والكلمة الطيبة. وقد ربط الرسول صلى الله عليه وسلم هذه الأمور بالإيمان فالذي يؤمن بالله واليوم الآخر لا يقطع رحمه ، وصلة الرحم علامة على الإيمان .
2- صلة الرحم سبب للبركة في الرزق والعمر كل الناس يحبون أن يوسع لهم في الرزق ، ويؤخر لهم في آجالهم لأن حب التملك وحب البقاء غريزتان من الغرائز الثابتة في نفس الإنسان ، فمن أراد ذلك فعليه بصلة أرحامه . عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أحب أن يبسط له في رزقه ، وينسأ له في أثره فليصل رحمه . رواه البخاري.
عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:[ من سره أن يمد له في عمره ،ويوسع له في رزقه ، ويدفع عنه ميتة السوء ، فليتق الله وليصل رحمه ] . رواه البزار والحاكم.
3- صلة الرحم سبب لصلة الله تعالى وإكرامه : عن عائشة رضي الله عنها ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :[ الرحم متعلقة بالعرش تقول : من وصلني وصله الله ، ومن قطعني قطعه الله ] . رواه مسلم. وقد استجاب الله الكريم سبحانه ، لها فمن وصل أرحامه وصله الله بالخيروالإحسان ومن قطع رحمه تعرض إلى قطع الله إياه ، وإنه لأمر تنخلع له القلوب أن يقطع جبار السموات والأرض عبدًا ضعيفاً فقيراً .
4- صلة الرحم من أسباب دخول الجنة : فعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : [ يأيها الناس أفشوا السلام أطعموا الطعام وصلوا الأرحام وصلوا بالليل والناس نيام ، تدخلوا الجنة بسلام ] رواه أحمد والترمذي وابن ماجه..
-
- بوح دائم
- مشاركات: 109
- اشترك في: 01-21-2017 07:23 PM
- اتصال:
Re: همسات الصباح
منقوله. لتعم الفائد. ما هو السر في حذف "يا" النداء قبل الدعاء في القرآن؟
تأمل الآيات :
(ربِ أرني أنظر إليك)
(ربنا أفرغ علينا صبرا)
(ربِ لا تذرني فردا)
(ربِ إن ابني من أهلي)
( رب اغفر وارحم وانت خير الراحمين )
( رب ابن لي عندك بيتا في الجنة )
( ربنا لاتزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا )
( رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين )
ففي مواطن الدعاء لم يرد في القرآن العظيم نداء الله تعالى بحرف المنادى " يا " قبل (رب) البتة ، وإنما حذفت في كل القرآن .
والسر البلاغي في ذلك :
أن ( يا ) النداء تستعمل لنداء البعيد ، والله تعالى أقرب لعبده من حبل الوريد ، فكان مقتضى البلاغة حذفها.
قال تعالى: "ونحن أقرب إليه من حبل الوريد"
قال تعالى: (واذا سألك عبادي عني فإني قريب )
فهل علمت الآن قرب من تدعوه ؟!
قال تعالـى {وَاسجُدْ وَاقتَرب}" لستَ بحاجة للسَّفر لتقترب إليه ، ولا يُشترط أن يكون صوتك عذباً ، فقط [ اسجد ] تكن بين يديه ، ثم اسألهُ ما تشاء ..
انشرها الكثير ﻻ يعلمون سر حذف ال ( يا ) قبل الدعاء
إهداء للرفقة الطيبة ...
تأمل الآيات :
(ربِ أرني أنظر إليك)
(ربنا أفرغ علينا صبرا)
(ربِ لا تذرني فردا)
(ربِ إن ابني من أهلي)
( رب اغفر وارحم وانت خير الراحمين )
( رب ابن لي عندك بيتا في الجنة )
( ربنا لاتزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا )
( رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين )
ففي مواطن الدعاء لم يرد في القرآن العظيم نداء الله تعالى بحرف المنادى " يا " قبل (رب) البتة ، وإنما حذفت في كل القرآن .
والسر البلاغي في ذلك :
أن ( يا ) النداء تستعمل لنداء البعيد ، والله تعالى أقرب لعبده من حبل الوريد ، فكان مقتضى البلاغة حذفها.
قال تعالى: "ونحن أقرب إليه من حبل الوريد"
قال تعالى: (واذا سألك عبادي عني فإني قريب )
فهل علمت الآن قرب من تدعوه ؟!
قال تعالـى {وَاسجُدْ وَاقتَرب}" لستَ بحاجة للسَّفر لتقترب إليه ، ولا يُشترط أن يكون صوتك عذباً ، فقط [ اسجد ] تكن بين يديه ، ثم اسألهُ ما تشاء ..
انشرها الكثير ﻻ يعلمون سر حذف ال ( يا ) قبل الدعاء
إهداء للرفقة الطيبة ...
-
- بوح دائم
- مشاركات: 109
- اشترك في: 01-21-2017 07:23 PM
- اتصال:
Re: همسات الصباح
همسة الصباح مكافأة من يؤدي إليك المعروف: الخلق الكريم يقتضي مكافأة من يؤدي إليك المعروف ، وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بهذا ، فقال : ( مَن صَنَعَ إِليكُم مَعرُوفًا فَكَافِئُوه ، فَإِن لَم تَجِدُوا مَا تُكَافِئُوا بِهِ فَادعُوا لَهُ حَتَّى تَرَوا أَنَّكُم قَد كَافَأتُمُوهُ ) رواه أبو داود (1672) وصححه الألباني .
وإحسان المكافأة يعني اختيار ما يدخل الفرح والسرور على صاحب المعروف ، فكما أنه أدخل على قلبك المسرة ، فينبغي أن تسعى لشكره بالمثل ، قال تعالى : ( هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ ) الرحمن/60 .
فإن قصرت الحيلة عن مكافأته بهدية ، أو مساعدة في عمل ، أو تقديم خدمة له ، ونحو ذلك ، فلا أقل من الدعاء له ، وقد يكون هذا الدعاء من أسباب سعادته في الدنيا والآخرة .
ومن أفضل صيغ الدعاء لمن أدى إليك معروفا ما جاءت به السنة :
فعن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ صُنِعَ إِلَيْهِ مَعْرُوفٌ فَقَالَ لِفَاعِلِهِ : جَزَاكَ اللَّهُ خَيْرًا . فَقَدْ أَبْلَغَ فِي الثَّنَاءِ ) .
رواه الترمذي (1958) والنسائي في "السنن الكبرى" (6/53) وصححه الألباني في صحيح الترمذي...
وإحسان المكافأة يعني اختيار ما يدخل الفرح والسرور على صاحب المعروف ، فكما أنه أدخل على قلبك المسرة ، فينبغي أن تسعى لشكره بالمثل ، قال تعالى : ( هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ ) الرحمن/60 .
فإن قصرت الحيلة عن مكافأته بهدية ، أو مساعدة في عمل ، أو تقديم خدمة له ، ونحو ذلك ، فلا أقل من الدعاء له ، وقد يكون هذا الدعاء من أسباب سعادته في الدنيا والآخرة .
ومن أفضل صيغ الدعاء لمن أدى إليك معروفا ما جاءت به السنة :
فعن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ صُنِعَ إِلَيْهِ مَعْرُوفٌ فَقَالَ لِفَاعِلِهِ : جَزَاكَ اللَّهُ خَيْرًا . فَقَدْ أَبْلَغَ فِي الثَّنَاءِ ) .
رواه الترمذي (1958) والنسائي في "السنن الكبرى" (6/53) وصححه الألباني في صحيح الترمذي...
-
- بوح دائم
- مشاركات: 109
- اشترك في: 01-21-2017 07:23 PM
- اتصال:
Re: همسات الصباح
*التيجان السبعه :*
*تاج الذكر :*
لا إله إلا الله وحده لا شريك له
له الملك وله الحمد و هو على كل شيء قدير ..
*تاج التسبيح :*
سبحان الله و بحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه و مداد كلماته ..
*تاج الدعاء :*
ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة و قنا عذاب النار ..
*تاج الإستغفار :*
اللهم أنت ربي ﻻ إله إﻻ أنت ، خلقتني وأنا عبدك ، و أنا على عهدك ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك عليّ ، و أبوء بذنبي ، فاغفر لي فإنه ﻻ يغفر الذنوب إﻻ أنت ..
*تاج التحصين :*
بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم ..
*تاج تفريج الكرب :*
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ..
*تاج راحة البال :*
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ..
- إجعلوها تيجان تزين
رؤوسكم وترطب ألسنتكم ..
إذا نويت نشر هذا الكلام
*فانوي به خيرا لعل الله يفرج لك بسبب ذلك كربة من كر ب الدنيا والآخرة .*
وتذكر :
*أفعل الخير ولا تستصغره ،*
*فلا تدري أي حسنة تدخلك الجنه.*
*تاج الذكر :*
لا إله إلا الله وحده لا شريك له
له الملك وله الحمد و هو على كل شيء قدير ..
*تاج التسبيح :*
سبحان الله و بحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه و مداد كلماته ..
*تاج الدعاء :*
ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة و قنا عذاب النار ..
*تاج الإستغفار :*
اللهم أنت ربي ﻻ إله إﻻ أنت ، خلقتني وأنا عبدك ، و أنا على عهدك ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك عليّ ، و أبوء بذنبي ، فاغفر لي فإنه ﻻ يغفر الذنوب إﻻ أنت ..
*تاج التحصين :*
بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم ..
*تاج تفريج الكرب :*
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ..
*تاج راحة البال :*
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ..
- إجعلوها تيجان تزين
رؤوسكم وترطب ألسنتكم ..
إذا نويت نشر هذا الكلام
*فانوي به خيرا لعل الله يفرج لك بسبب ذلك كربة من كر ب الدنيا والآخرة .*
وتذكر :
*أفعل الخير ولا تستصغره ،*
*فلا تدري أي حسنة تدخلك الجنه.*
-
- بوح دائم
- مشاركات: 109
- اشترك في: 01-21-2017 07:23 PM
- اتصال:
Re: همسات الصباح
همسة الصباح . قال صلى الله عليه وسلم : سيكون في آخر أمتي رجال يركبون على سروج كأشباه الرحال ينزلون على أبواب المساجد ، نساؤهم كاسيات عاريات على رءوسهن كأسنمة البخت العجاف ، العنوهن
فإنهن ملعونات ، لو كانت وراءكم أمة من الأمم لخدمهن نساؤكم كما خدمكم نساء الأمم قبلكم
قال الألباني السلسلةالصحيحة 6 / 411. أن النبي صلى الله عليه وسلم يشير بذلك إلى هذه المركوبة التي ابتكرت في هذا العصر ألا و هي السيارات فإنهاوثيرة وطيئة لينة كأشباه الرحال و يؤيد ذلك أنه صلى الله عليه وسلم سماها ( بيوتا ) في حديث آخر تقدم برقم ( 93 ) لكن تبين فيما بعد أن فيه انقطاعا و إذا ففي الحديث معجزة علمية غيبية أخرى غيرالمتعلقة بالنساء الكاسيات العاريات ألا و هي المتعلقة برجالهن الذين يركبون السيارات ينزلون على أبواب المساجد و لعمر الله إنها لنبوءة صادقة نشاهدها كل يوم جمعة حينما تتجمع السيارات أمام المساجد حتى ليكاد الطريق على رحبه يضيق بها ينزل منها رجال ليحضروا صلاة الجمعة و جمهورهم لا يصلون الصلوات الخمس أو على الأقل لا يصلونها في المساجد فكأنهم قنعوا من الصلوات بصلاة الجمعة و لذلك يتكاثرون يوم الجمعة و ينزلون بسياراتهم أمام المساجد فلا تظهر ثمرةالصلاة عليهم و في معاملتهم لأزواجهم و بناتهم ، فهم بحق نساؤهم كاسيات عاريات و ثمة ظاهرة أخرى ينطبق عليها الحديث تمام الانطباق ألا و هي التي نراها في تشييع الجنائز على السيارات في الآونة الأخيرة من هذا العصر . يركبها أقوام لا خلاق لهم من الموسرين المترفين التاركين للصلاة حتى إذا وقفت السيارة التي تحمل الجنازة و أدخلت المسجد للصلاة عليها مكث أولئك المترفون أمام المسجد في سياراتهم و قد ينزل عنها بعضهم ينتظرون الجنازة ليتابعوا تشييعها إلى قبرها نفاقااجتماعيا و مداهنة و ليس تعبدا و تذكرا للآخرة و الله المستعان . هذا هو الوجه في تأويل هذا الحديث عندي ، فإن أصبت فمن الله و إن أخطأت فمن نفسي ، و الله تعالى هو المسؤول أن يغفر لي خطئي و عمدي ..
فإنهن ملعونات ، لو كانت وراءكم أمة من الأمم لخدمهن نساؤكم كما خدمكم نساء الأمم قبلكم
قال الألباني السلسلةالصحيحة 6 / 411. أن النبي صلى الله عليه وسلم يشير بذلك إلى هذه المركوبة التي ابتكرت في هذا العصر ألا و هي السيارات فإنهاوثيرة وطيئة لينة كأشباه الرحال و يؤيد ذلك أنه صلى الله عليه وسلم سماها ( بيوتا ) في حديث آخر تقدم برقم ( 93 ) لكن تبين فيما بعد أن فيه انقطاعا و إذا ففي الحديث معجزة علمية غيبية أخرى غيرالمتعلقة بالنساء الكاسيات العاريات ألا و هي المتعلقة برجالهن الذين يركبون السيارات ينزلون على أبواب المساجد و لعمر الله إنها لنبوءة صادقة نشاهدها كل يوم جمعة حينما تتجمع السيارات أمام المساجد حتى ليكاد الطريق على رحبه يضيق بها ينزل منها رجال ليحضروا صلاة الجمعة و جمهورهم لا يصلون الصلوات الخمس أو على الأقل لا يصلونها في المساجد فكأنهم قنعوا من الصلوات بصلاة الجمعة و لذلك يتكاثرون يوم الجمعة و ينزلون بسياراتهم أمام المساجد فلا تظهر ثمرةالصلاة عليهم و في معاملتهم لأزواجهم و بناتهم ، فهم بحق نساؤهم كاسيات عاريات و ثمة ظاهرة أخرى ينطبق عليها الحديث تمام الانطباق ألا و هي التي نراها في تشييع الجنائز على السيارات في الآونة الأخيرة من هذا العصر . يركبها أقوام لا خلاق لهم من الموسرين المترفين التاركين للصلاة حتى إذا وقفت السيارة التي تحمل الجنازة و أدخلت المسجد للصلاة عليها مكث أولئك المترفون أمام المسجد في سياراتهم و قد ينزل عنها بعضهم ينتظرون الجنازة ليتابعوا تشييعها إلى قبرها نفاقااجتماعيا و مداهنة و ليس تعبدا و تذكرا للآخرة و الله المستعان . هذا هو الوجه في تأويل هذا الحديث عندي ، فإن أصبت فمن الله و إن أخطأت فمن نفسي ، و الله تعالى هو المسؤول أن يغفر لي خطئي و عمدي ..
-
- بوح دائم
- مشاركات: 109
- اشترك في: 01-21-2017 07:23 PM
- اتصال:
Re: همسات الصباح
12 خطــأ من الأخطاء الشائعة بين الناس :
1_ تقبيل المصحف.
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى :
( الصحيح أنه بدعة ، وأنه ينهى عن ذلك ، لأن التقبيل بغير ما ورد به النص على وجه التعبد به بدعة ينهى عنها…. )
2- قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن.
قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله :
( قول القائل { صدق الله العظيم } قول مطلق ، فتقييده بزمان أو مكان أو حال من الأحوال لا بد له من دليل ، إذ الأذكار المقيدة لا تكون إلا بدليل ، وعليه فإن التزام هذا بعد قراءة القرآن لا دليل عليه ، فيكون غير مشروع ، والتعبد بما لا يشرع من البدع ، فالتزامها والحال هذه بدعة )
3- قولهم عن الحجر حجر إسماعيل:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( وبهذه المناسبة أود أن أنبه أن كثيرا من الناس يطلقون على هذا الحجر { حجر إسماعيل } والحقيقة أن إسماعيل لا يعلم به ، وأنه ليس حجر له ، إنما هذا الحجر حصل حين قَصرت النفقة على قريش ، حين أرادوا بناء الكعبة على قواعد إبراهيم ، فحطموا منها هذا الجزء ، وحجروه بهذا الجدار ، وليس لإسماعيل فيه أي علم أو أي عمل )
4- كتابة { ص ، صلع } اختصاراً لـ صلى الله عليه وسلم:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( ولا ريب أن الرمز أو النحث يفوت على الإنسان أجر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي للمؤمن أن يحرم نفسه الثواب والأجر لمجرد أن يسرع في إنهاء ما كتبه )
5- صلاة المريض بالإصبع عند العجز.
( وأما الإشارة بالإصبع كما يفعله بعض المرضى فليس بصحيح ولا أعلم له أصلاً من الكتاب والسنة ولا من أقوال السلف )
6- قضاء الصلاة الفائتة في وقتها من الغد.
بعض الناس الذين يفوتهم عدد من الصلوات لا يصلونها إلا في أوقاتها من الغد ، وهذا خطأ واضح ، والواجب على أولئك أن يصلوا ما فاتهم من الصلوات فور تذكرهم لها ، لقول النبي : ( من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها )
7- مسح الوجه بعد الدعاء:
وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( والأقرب أنه ليس بسنة ، لأن الأحاديث الواردة في هذا ضعيفة )
8- انتظار الداخل المؤذن حتى ينتهي عند صعود الخطيب المنبر:
بعض الناس يأتي بعد جلوس الخطيب على المنبر ، والمؤذن يؤذن ، فلا يدخل في صلاة التحية مباشرة ، وإنما ينتظر حتى ينتهي المؤذن من الأذان ، فيحرم بصلاة التحية .
وهذا خطأ ، لأن الاستماع إلى الخطبة فرض ، وإجابة المؤذن سنة .
9- تسمية ملك الموت بعزرائيل:
قال الشيخ الألباني رحمه الله :
( اسمه في الكتاب والسنة { ملك الموت } وأما تسميته بعزرائيل فمما لا أصل له ) ..
10- رفع الرجلين أثناء السجود:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( لا يجوز لساجد أن يرفع شيئا من أعضائه السبعة ، فإن رفع رجليه أو إحداهما أو يديه أو إحداهما أو جبهته أو أنفه أو كليهما ، فإن سجوده يبطل ولا يعتد به ، وإذا بطل سجوده فإن صلاته تبطل ) .
فائــدة :
( يحدث أحيانا أن يكون الإنسان يقـرأ في المصحف ، فيمر بسجدة ، فإذا أراد أن يسجد ، قبض أصابعه على المصحف ثم سجد ، في هـذه الحال تكون الأصابع مضمومة فلا يصدق عليه أنه سجد على سبعة أعظم . نبه على ذلك سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى ) ..
- قولهم في الدعاء :اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( هذا الدعاء الذي سمعته : اللهم إنا لا نسألك رد القضاء وإنما نسألك اللطف فيه ، دعاء محرم لا يجوز….. )
12- قولهم عن المسجد الأقصى ثالث الحرمين:
قال شيخ الإسلام بن تيمية :
( وأما المسجد الأقصى فهو أحد المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال ، ولا يسمى هو ولا غيره حرما ، وإنما الحرم بمكة والمدينة خاصة ) .
═════════○═════════
1_ تقبيل المصحف.
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى :
( الصحيح أنه بدعة ، وأنه ينهى عن ذلك ، لأن التقبيل بغير ما ورد به النص على وجه التعبد به بدعة ينهى عنها…. )
2- قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن.
قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله :
( قول القائل { صدق الله العظيم } قول مطلق ، فتقييده بزمان أو مكان أو حال من الأحوال لا بد له من دليل ، إذ الأذكار المقيدة لا تكون إلا بدليل ، وعليه فإن التزام هذا بعد قراءة القرآن لا دليل عليه ، فيكون غير مشروع ، والتعبد بما لا يشرع من البدع ، فالتزامها والحال هذه بدعة )
3- قولهم عن الحجر حجر إسماعيل:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( وبهذه المناسبة أود أن أنبه أن كثيرا من الناس يطلقون على هذا الحجر { حجر إسماعيل } والحقيقة أن إسماعيل لا يعلم به ، وأنه ليس حجر له ، إنما هذا الحجر حصل حين قَصرت النفقة على قريش ، حين أرادوا بناء الكعبة على قواعد إبراهيم ، فحطموا منها هذا الجزء ، وحجروه بهذا الجدار ، وليس لإسماعيل فيه أي علم أو أي عمل )
4- كتابة { ص ، صلع } اختصاراً لـ صلى الله عليه وسلم:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( ولا ريب أن الرمز أو النحث يفوت على الإنسان أجر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي للمؤمن أن يحرم نفسه الثواب والأجر لمجرد أن يسرع في إنهاء ما كتبه )
5- صلاة المريض بالإصبع عند العجز.
( وأما الإشارة بالإصبع كما يفعله بعض المرضى فليس بصحيح ولا أعلم له أصلاً من الكتاب والسنة ولا من أقوال السلف )
6- قضاء الصلاة الفائتة في وقتها من الغد.
بعض الناس الذين يفوتهم عدد من الصلوات لا يصلونها إلا في أوقاتها من الغد ، وهذا خطأ واضح ، والواجب على أولئك أن يصلوا ما فاتهم من الصلوات فور تذكرهم لها ، لقول النبي : ( من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها )
7- مسح الوجه بعد الدعاء:
وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( والأقرب أنه ليس بسنة ، لأن الأحاديث الواردة في هذا ضعيفة )
8- انتظار الداخل المؤذن حتى ينتهي عند صعود الخطيب المنبر:
بعض الناس يأتي بعد جلوس الخطيب على المنبر ، والمؤذن يؤذن ، فلا يدخل في صلاة التحية مباشرة ، وإنما ينتظر حتى ينتهي المؤذن من الأذان ، فيحرم بصلاة التحية .
وهذا خطأ ، لأن الاستماع إلى الخطبة فرض ، وإجابة المؤذن سنة .
9- تسمية ملك الموت بعزرائيل:
قال الشيخ الألباني رحمه الله :
( اسمه في الكتاب والسنة { ملك الموت } وأما تسميته بعزرائيل فمما لا أصل له ) ..
10- رفع الرجلين أثناء السجود:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( لا يجوز لساجد أن يرفع شيئا من أعضائه السبعة ، فإن رفع رجليه أو إحداهما أو يديه أو إحداهما أو جبهته أو أنفه أو كليهما ، فإن سجوده يبطل ولا يعتد به ، وإذا بطل سجوده فإن صلاته تبطل ) .
فائــدة :
( يحدث أحيانا أن يكون الإنسان يقـرأ في المصحف ، فيمر بسجدة ، فإذا أراد أن يسجد ، قبض أصابعه على المصحف ثم سجد ، في هـذه الحال تكون الأصابع مضمومة فلا يصدق عليه أنه سجد على سبعة أعظم . نبه على ذلك سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى ) ..
- قولهم في الدعاء :اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( هذا الدعاء الذي سمعته : اللهم إنا لا نسألك رد القضاء وإنما نسألك اللطف فيه ، دعاء محرم لا يجوز….. )
12- قولهم عن المسجد الأقصى ثالث الحرمين:
قال شيخ الإسلام بن تيمية :
( وأما المسجد الأقصى فهو أحد المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال ، ولا يسمى هو ولا غيره حرما ، وإنما الحرم بمكة والمدينة خاصة ) .
═════════○═════════
-
- بوح دائم
- مشاركات: 109
- اشترك في: 01-21-2017 07:23 PM
- اتصال:
Re: همسات الصباح
هل تعرف قصة تأليف صحيح البخاري ؟
أشهر كتب الحديث النبوي قاطبة، هو كتابه "الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه"، وهو المعروف بـ "الجامع الصحيح" أو "صحيح البخاري"، ويُعد أول كتاب صُنف في الحديث الصحيح المجرد، وقد قال فيه الإمام البخاري: "وما أدخلت فيه حديثًا إلا بعدما استخرت الله تعالى، وصليت ركعتين، وتيقنت صحته" . وقد بذل فيه البخاري جهدًا خارقًا، واستمر في تأليفه وجمعه وترتيبه وتبويبه ستة عشر عامًا، هي مدة رحلته الشاقة في طلب الحديث.
يذكر البخاري السبب الذي جعله ينهض إلى هذا العمل، فيقول: "كنت عند إسحاق ابن راهويه، فقال: لو جمعتم كتابًا مختصرًا لصحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فوقع ذلك في قلبي، فأخذت في جمع الجامع الصحيح"
وقال أيضًا: "رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وكأنني واقف بين يديه وبيدي مروحة أذب عنه، فسألت بعض المعبرين، فقال لي: أنت تذبّ عنه الكذب؛ فهو الذي حملني على إخراج الجامع الصحيح"
قد ابتدأ البخاري تأليف هذا الكتاب في المسجد الحرام والمسجد النبوي، ولم يتعجل إخراجه للناس بعد أن فرغ منه، ولكن عاود النظر فيه مرة بعد أخرى، وتعهده بالمراجعة والتنقيح؛ ولذلك صنفه ثلاث مرات حتى خرج على الصورة التي عليها الآن. ويحوي الكتاب 7275 حديثًا، اختارها البخاري من بين ستمائة ألف حديث كانت تحت يديه؛ لأنه كان مدقِّقًا في قبول الرواية، وكان قد اشترط شروطًا خاصة في قبول رواية راوي الحديث، وهي أن يكون معاصرًا لمن يروي عنه، وأن يكون قد سمع الحديث منه، إلى جانب: الثقة، والعدالة، والضبط، والإتقان، والعلم، والورع!! وقد استحسن شيوخ البخاري وأقرانه من المحدِّثين كتابه هذا بعد أن عرضه عليهم، وكان منهم جهابذة الحديث، مثل: الإمام أحمد بن حنبل، وعلي بن المديني، ويحيى بن معين؛ وقد استحسنوه وشهدوا له بصحة ما فيه من الحديث، إلا في أربعة أحاديث!! قال العقيلي: والقول فيها قول البخاري، وهي صحيحة!! ثم تلقته الأمة بعدهم بالقبول باعتباره أصح كتاب بعد كتاب الله تعالى
المصادر و المراجع :
ابن حجر: فتح الباري 1/489.
أبو الحجاج المزي: تهذيب الكمال 24/442.
السيوطي: تدريب الراوي 1/88.
أشهر كتب الحديث النبوي قاطبة، هو كتابه "الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه"، وهو المعروف بـ "الجامع الصحيح" أو "صحيح البخاري"، ويُعد أول كتاب صُنف في الحديث الصحيح المجرد، وقد قال فيه الإمام البخاري: "وما أدخلت فيه حديثًا إلا بعدما استخرت الله تعالى، وصليت ركعتين، وتيقنت صحته" . وقد بذل فيه البخاري جهدًا خارقًا، واستمر في تأليفه وجمعه وترتيبه وتبويبه ستة عشر عامًا، هي مدة رحلته الشاقة في طلب الحديث.
يذكر البخاري السبب الذي جعله ينهض إلى هذا العمل، فيقول: "كنت عند إسحاق ابن راهويه، فقال: لو جمعتم كتابًا مختصرًا لصحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فوقع ذلك في قلبي، فأخذت في جمع الجامع الصحيح"
وقال أيضًا: "رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وكأنني واقف بين يديه وبيدي مروحة أذب عنه، فسألت بعض المعبرين، فقال لي: أنت تذبّ عنه الكذب؛ فهو الذي حملني على إخراج الجامع الصحيح"
قد ابتدأ البخاري تأليف هذا الكتاب في المسجد الحرام والمسجد النبوي، ولم يتعجل إخراجه للناس بعد أن فرغ منه، ولكن عاود النظر فيه مرة بعد أخرى، وتعهده بالمراجعة والتنقيح؛ ولذلك صنفه ثلاث مرات حتى خرج على الصورة التي عليها الآن. ويحوي الكتاب 7275 حديثًا، اختارها البخاري من بين ستمائة ألف حديث كانت تحت يديه؛ لأنه كان مدقِّقًا في قبول الرواية، وكان قد اشترط شروطًا خاصة في قبول رواية راوي الحديث، وهي أن يكون معاصرًا لمن يروي عنه، وأن يكون قد سمع الحديث منه، إلى جانب: الثقة، والعدالة، والضبط، والإتقان، والعلم، والورع!! وقد استحسن شيوخ البخاري وأقرانه من المحدِّثين كتابه هذا بعد أن عرضه عليهم، وكان منهم جهابذة الحديث، مثل: الإمام أحمد بن حنبل، وعلي بن المديني، ويحيى بن معين؛ وقد استحسنوه وشهدوا له بصحة ما فيه من الحديث، إلا في أربعة أحاديث!! قال العقيلي: والقول فيها قول البخاري، وهي صحيحة!! ثم تلقته الأمة بعدهم بالقبول باعتباره أصح كتاب بعد كتاب الله تعالى
المصادر و المراجع :
ابن حجر: فتح الباري 1/489.
أبو الحجاج المزي: تهذيب الكمال 24/442.
السيوطي: تدريب الراوي 1/88.
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 32 زائراً