د. نون
مرحبا بعودتك
-------------------
مجلة Jalt مجلة أكاديمية جامعية أميركية راقية تصدر بإشراف وتحرير الأستاذين:
محمد الحواري من جامعة أوكلاهوما
و
Solomon I. Sara, S.J
Georgetown University
والدكتور محمد الحواري من القلة التي تبنت الرقمي، وقد تكرم بفتح صفحات مجلته لي لأقدم العروض الرقمي، وقد قدمت لغاية الآن أربعة ورقات. وهي خير ما يعبر عن الرقمي مضمونا وأسلوبا وتعبيرا وإخراجا.
وبهذا الصدد فإن للدكتور محمد الحواري من الفضل ما تعجز كلماتي عن أداء ما يستحقه من الشكر ليس لمجرد إتاحة المجال للنشر، وإنما لما تجشّمه معي من مناقشة أدق تفاصيل التقديم والتبويب والتحرير والإخراج، فجاءت على أرقى مستوى ممكن.
وله الفضل في حفز همتي للمضي قدما في الطبعة الثانية من كتابي ( العروض رقميا) لما توفره الورقات المنشورة من جهد عند تضمينها في الكتاب.
ولئن كان تقديم الرقمي في المنتديات مع ما يرافقه من تمارين وحوار حولها مناسبا للدارس العادي ، فإن المادة هنا مناسبة جدا للمختص الذي يستطيع الاعتماد على نفسه في التحصيل، أو للموهوبين من الطلاب وقد صادفني منهم بضعة نفر بلغوا من الإبداع حدا أتوقع معه أن يسموا بالرقمي إلى آفاق لم أبلغها، ولدرجة بدت لي قلتهم شهادة للرقمي . فإلى هؤلاء وهؤلاء أهدي هذه المادة وهي في 68 صفحة
وفيما يلي روابط هذه الأوراق بالترتيب:
http://www.jalt.net/jalt/jaltusr/CurrJo ... nJalt1.pdf
http://www.jalt.net/jalt/jaltusr/CurrJo ... nJalt2.pdf
http://www.jalt.net/jalt/jaltusr/CurrJo ... Jalt32.pdf
http://www.jalt.net/jalt/jaltusr/CurrJo ... Jalt43.pdf
عنوان المجلة :
http://www.jalt.net/jalt/jHome.aspx
فصول من كتاب عن العروض الرقمي
فصول من كتاب عن العروض الرقمي
يقول الدكتور أحمد عبد المجيد محمد خليفة في مقدمة كتابه (في الموسيقى الشعرية) : "...حتى أننا لا نعرف علما من العلوم العربية والإنسانية، قد اكتظ بغريب المصطلحات وجفافها، كما اكتظ بها عروض الشعر العربي وقافيته، ......... كل ذلك دفع الكثيرين إلى الإعراض عن تعلم العروض والتنفير منه، وإظهاره في صورة بغيضة وثقيلة، لا تتمشى معه طبيعة الشعر وما فيه من جماليات."
أستاذنا خشان خشان
مرحباً بعودتِك ..
شرفٌ للرشفِ أن تعودَ لهُ بمثل هذا ..
مؤَلّفٌ قيّمٌ راقٍ ..
حين كنتُ على مقاعدِ مدرستِنا الرشفيّة كانَ (الرّقميّ) في خطواتِهِ الأولى للظهور ،، سُعِدتُ بهِ و قد بلغَ هذا القدرَ بين دفّتيّ مؤَلَّفٍ كهذا .. و انتشاراً كهذا ...
يبدو أنّه قد فاتني الكثير ..
لا شكَ سيعينني و من مثلي هذا المؤلّف في تداركِ بعض ما فات ...
لك خالص الشكر
مرحباً بعودتِك ..
شرفٌ للرشفِ أن تعودَ لهُ بمثل هذا ..
مؤَلّفٌ قيّمٌ راقٍ ..
حين كنتُ على مقاعدِ مدرستِنا الرشفيّة كانَ (الرّقميّ) في خطواتِهِ الأولى للظهور ،، سُعِدتُ بهِ و قد بلغَ هذا القدرَ بين دفّتيّ مؤَلَّفٍ كهذا .. و انتشاراً كهذا ...
يبدو أنّه قد فاتني الكثير ..
لا شكَ سيعينني و من مثلي هذا المؤلّف في تداركِ بعض ما فات ...
لك خالص الشكر
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
د. نون
طبٌّ ، عروضٌ وعلمٌ بل وأشعارُ
................... تشفى مع الجسمِ - إن عالجتِ - أفكارُ
ما أراك إلا مكسبا لكل علم. فأين عيادتك تستطب بها الأجسام كما تستطب بشعرك الأذواق وتستطب بعلمك الأفهام.
إن اهتممت بالرقمي يكن ذلك مكسبا له.
يرعاك الله.
طبٌّ ، عروضٌ وعلمٌ بل وأشعارُ
................... تشفى مع الجسمِ - إن عالجتِ - أفكارُ
ما أراك إلا مكسبا لكل علم. فأين عيادتك تستطب بها الأجسام كما تستطب بشعرك الأذواق وتستطب بعلمك الأفهام.
إن اهتممت بالرقمي يكن ذلك مكسبا له.
يرعاك الله.
يقول الدكتور أحمد عبد المجيد محمد خليفة في مقدمة كتابه (في الموسيقى الشعرية) : "...حتى أننا لا نعرف علما من العلوم العربية والإنسانية، قد اكتظ بغريب المصطلحات وجفافها، كما اكتظ بها عروض الشعر العربي وقافيته، ......... كل ذلك دفع الكثيرين إلى الإعراض عن تعلم العروض والتنفير منه، وإظهاره في صورة بغيضة وثقيلة، لا تتمشى معه طبيعة الشعر وما فيه من جماليات."
["]
أخي الأستاذ العالم خشان ..
لا زلتَ على الحماسِ الذي عهدناه منكَ للعروض الرقميّ منذ زمَن :) ...
كان حماسُكَ مُحِقّاً و باتَ مُثمِراً ..
و تناولَ الرقميّ أغراضَ مختلفة في نقد و دراسة الشعر ،، و تجاوزه إلى ما سواه أحياناً ...
وصلَ مرحلةً متقدّمةً مدهشة قد يصعبُ اللحاق بها للمنقطعين عن المتابعة لفترة ...
سأحاولُ ذلك .. سيقدّم لي أكثر ممّا سأقدّمه له ..
و لك خالص الشكر على حسن الظنّ ،، و ما تفضّلتَ به من تشجيع ..
و عبرَ هذه الزاوية ..
هذه دعوةٌ أخرى للرشفييّن العابرين من هنا ..
للعودة ،، و إثراء هذه المدرسة الشعريّة الأولى على صفحاتِ الشبكة بإسهاماتهم في تدريس و دراسة علمٍ و فنٍّ جميل .. كـ الشــِــعـــر !
[/]
أخي الأستاذ العالم خشان ..
لا زلتَ على الحماسِ الذي عهدناه منكَ للعروض الرقميّ منذ زمَن :) ...
كان حماسُكَ مُحِقّاً و باتَ مُثمِراً ..
و تناولَ الرقميّ أغراضَ مختلفة في نقد و دراسة الشعر ،، و تجاوزه إلى ما سواه أحياناً ...
وصلَ مرحلةً متقدّمةً مدهشة قد يصعبُ اللحاق بها للمنقطعين عن المتابعة لفترة ...
سأحاولُ ذلك .. سيقدّم لي أكثر ممّا سأقدّمه له ..
و لك خالص الشكر على حسن الظنّ ،، و ما تفضّلتَ به من تشجيع ..
و عبرَ هذه الزاوية ..
هذه دعوةٌ أخرى للرشفييّن العابرين من هنا ..
للعودة ،، و إثراء هذه المدرسة الشعريّة الأولى على صفحاتِ الشبكة بإسهاماتهم في تدريس و دراسة علمٍ و فنٍّ جميل .. كـ الشــِــعـــر !
[/]
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
ونظرا لاحتجاب المجلة – مؤقتا على ما آمل – فالروابط التالية تعطي فكرة جيدة عن محتوياتها
وتقرأ بالتسلسل
http://www.freespaces.com/alarood/009-first.htm
http://www.freespaces.com/alarood/009-second.htm
http://www.freespaces.com/alarood/009-third.htm
http://www.freespaces.com/alarood/009-fourth.htm
وتقرأ بالتسلسل
http://www.freespaces.com/alarood/009-first.htm
http://www.freespaces.com/alarood/009-second.htm
http://www.freespaces.com/alarood/009-third.htm
http://www.freespaces.com/alarood/009-fourth.htm
يقول الدكتور أحمد عبد المجيد محمد خليفة في مقدمة كتابه (في الموسيقى الشعرية) : "...حتى أننا لا نعرف علما من العلوم العربية والإنسانية، قد اكتظ بغريب المصطلحات وجفافها، كما اكتظ بها عروض الشعر العربي وقافيته، ......... كل ذلك دفع الكثيرين إلى الإعراض عن تعلم العروض والتنفير منه، وإظهاره في صورة بغيضة وثقيلة، لا تتمشى معه طبيعة الشعر وما فيه من جماليات."
الأخت الأستاذة د نون
سيبقى قانون التوزيع الهرمي ساريا في كل شيء.
وفي التفكير القمة دوما أضيق من القاعدة.
بمثل فكرك يليق الرقمي.
وأنت إن اهتممت به فهذا خير كثير.
http://alarood.googlepages.com/1100_Jalt.htm
بديل عن الروابط المعطلة.
سيبقى قانون التوزيع الهرمي ساريا في كل شيء.
وفي التفكير القمة دوما أضيق من القاعدة.
بمثل فكرك يليق الرقمي.
وأنت إن اهتممت به فهذا خير كثير.
http://alarood.googlepages.com/1100_Jalt.htm
بديل عن الروابط المعطلة.
يقول الدكتور أحمد عبد المجيد محمد خليفة في مقدمة كتابه (في الموسيقى الشعرية) : "...حتى أننا لا نعرف علما من العلوم العربية والإنسانية، قد اكتظ بغريب المصطلحات وجفافها، كما اكتظ بها عروض الشعر العربي وقافيته، ......... كل ذلك دفع الكثيرين إلى الإعراض عن تعلم العروض والتنفير منه، وإظهاره في صورة بغيضة وثقيلة، لا تتمشى معه طبيعة الشعر وما فيه من جماليات."
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 18 زائراً