ما معاني الأسماء الآتية ؟
ما معاني الأسماء الآتية ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بداية يسرني ألانضمام إلى صرحكم التعليمي
إخوتي الكرام اتمنى المساعدة في تساؤلاتي
وبارك الله فيكم أجمعين
أريد أن أعرف معاني الصفات الاتية من حيث :
- معناها في اللغة
- واشتقاقاتها
- ومثال عليها في شعر
- واذا كانت تركيبا أريد توضيح نوعه
- دلالة الكلمة
والأسماء هي :
- العهد
- دار الحكمة
- الشعاع
- الثقافة
- العزة
- اليقين
- شمس الهدى
- الأمل
- مشاعل المعرفة
- بنع البلاغة
- ينابيع الحكمة
- الثناء
- بهجة العلم
- الإتقان
- المعالم
- الصفاء
ارجو ألا أكون قد أثقلت عليكم
فاتمنى المساعدة
وبارك الله لكم
ولكم الشكر االجزيل
بداية يسرني ألانضمام إلى صرحكم التعليمي
إخوتي الكرام اتمنى المساعدة في تساؤلاتي
وبارك الله فيكم أجمعين
أريد أن أعرف معاني الصفات الاتية من حيث :
- معناها في اللغة
- واشتقاقاتها
- ومثال عليها في شعر
- واذا كانت تركيبا أريد توضيح نوعه
- دلالة الكلمة
والأسماء هي :
- العهد
- دار الحكمة
- الشعاع
- الثقافة
- العزة
- اليقين
- شمس الهدى
- الأمل
- مشاعل المعرفة
- بنع البلاغة
- ينابيع الحكمة
- الثناء
- بهجة العلم
- الإتقان
- المعالم
- الصفاء
ارجو ألا أكون قد أثقلت عليكم
فاتمنى المساعدة
وبارك الله لكم
ولكم الشكر االجزيل
أخي المستفيد ..
أخلص الترحيب..
ابدأ بالأولى
و نتمّ معك البقيّة ..
أخلص الترحيب..
ابدأ بالأولى
و نتمّ معك البقيّة ..
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
السلام عليكم جميعا
أشكر أخي /
د//نون
على الترحيب
ملحوظة : الكلمات التي أدرجتها أعلاه هي أسماء مدارس
مثلا كلمة العهد
في المعجم بمعنى
الزمان
الميثاق
الكلمة : مصدر
دلالتها وإيحاءتها : الولاء والوفاء ( لا أدري ان كنت أصبت هنا )
وإن كانت هذه الكلمة موجودة في بيت شعر فيفضل كتابته إذا أمكن فقط
والاشتاق ليس له داعي
وسأكون شاكرا لكم
حفظكم الله
أشكر أخي /
د//نون
على الترحيب
ملحوظة : الكلمات التي أدرجتها أعلاه هي أسماء مدارس
مثلا كلمة العهد
في المعجم بمعنى
الزمان
الميثاق
الكلمة : مصدر
دلالتها وإيحاءتها : الولاء والوفاء ( لا أدري ان كنت أصبت هنا )
وإن كانت هذه الكلمة موجودة في بيت شعر فيفضل كتابته إذا أمكن فقط
والاشتاق ليس له داعي
وسأكون شاكرا لكم
حفظكم الله
دومي على العهدِ، ما دُمنا، مُحافِظة ً
فالحرُّ مَنْ دانَ إنْصافاً كما دينَا
ابن زيدون
أمّا فيما يتعلّق بمعاني الكلمات فلعلّك تجد في هذا الموقع ما يعينك أخي الكريم ..
http://lexicons.sakhr.com/
و سنكون و الإخوة هنا على استعداد لتوفير أمثلةٍ شعريّة كلّما زوّدتنا بشرحٍ للكلماتِ كما فعلتَ مع المثال السابق ( العهد) ..
هكذا يكون التفاعل مثمراً أكثر للجميع ..
و شكراً
أختكم
د//نون
فالحرُّ مَنْ دانَ إنْصافاً كما دينَا
ابن زيدون
أمّا فيما يتعلّق بمعاني الكلمات فلعلّك تجد في هذا الموقع ما يعينك أخي الكريم ..
http://lexicons.sakhr.com/
و سنكون و الإخوة هنا على استعداد لتوفير أمثلةٍ شعريّة كلّما زوّدتنا بشرحٍ للكلماتِ كما فعلتَ مع المثال السابق ( العهد) ..
هكذا يكون التفاعل مثمراً أكثر للجميع ..
و شكراً
أختكم
د//نون
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
الأخت الكريمة / د//نون
لك الشكر الجزيل على تعاونك ومساهماتك
أما بالنسبة للمعاني فهي كالتالي :
الحِكْمَةُ : معرفة أفضل الأشياء بأفضل العلوم، أو معرفة الحق لذاته ومعرفة الخير لأجل العمل به
الشُّعاعُ ضَوْءُ الشمس الذي تراه عند ذُرُورِها كأَنه الحبال أَو القُضْبانُ مُقْبِلةً عليك إِذا نظرت إِليها
الثَّقَافَةُ : مصـ.-: الحذق والمهارة أو الفطنة وسرعة الإدْراك.-: العلوم والمعارف والفنون التي يدركها الفرد؛ يتطلََب التدريس من المدرّس أن يكون ذا ثقافة واسعة.
صَفَاءٌ - [ص ف و]. (مص. صَفَا). 1."صَفَاءُ الذِّهْنِ" : وُضُوحُهُ، جَلاَؤُهُ. 2."صَفَاءُ القَلْبِ" : سَلاَمَتُهُ، خُلُوُّهُ مِنْ كُلِّ الشَّوَائِبِ. 3."صَفَاءُ لَوْنٍ" : بَيَاضُهُ، وُضُوحُهُ. 4."صَفَاءُ الْمَوَدَّةِ" : خُلُوصُهَا وَصِدْقُهَا ( الغني )
الرََّجَاءُ : مصـ.-: تعلُّقُ القلبِ بحصولِ شيْءٍ محبوبٍ في المستقبل؛ يتمسّكُ المريضُ برجاءِ أن يُشفى من مرضه/ لولا الرَّجاءُ لضاقتِ السُّبُل.-: الحَبَل الكاذب/ أفعالُ الرَّجاء هي أفعال تدلُّ على رجاءِ وقوعِ الفعل وتعملُ عملَ كان، أي ترفعُ الاسم وتنصبُ الخبر مثل عسى؛ عسى الكربُ ينفرج ( الحيط
عِزَّةٌ - [ع ز ز]. (مص. عَزَّ). 1."عِزَّةُ النَّفْسِ" : إبَاؤُهَا، أَنَفَتُهَا، شُمُوخُهَا. 2."لَهُ العِزَّةُ" : الغَلَبَةُ، القُوَّةُ. وَلِلَّهِ العِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَللمُومِنِين (قرآن).
( الغني )
(الهُدَى): بضم الهاءِ وفتحِ الدالِ الرشادُ والدَّلالَةُ وُيذَكَّرُ والنَهارُ (هَداهُ) هُدىً وهَدْياً وهِدايةً وهِدْيَةً بكسرهما أرْشَدَهُ فَهَدى واهْتَدَى وهَداهُ الله الطَريقَ وله
( لسان العرب\)
(يَقِنَ) الشيءُ-َ(يَيْقَنُ) يَقْناً، ويقينًا: ثبت وتحقَّق ووضَح. فهو يَقَنٌ، ويقينٌ. و- الشيءَ، وبه: عَلِمَهُ وتحقَّقَه.
( الوسيط()
الفِكْرُ : إعمالُ العقلِ في الأشياءِ للوصول إلى معرفتها؛ يُطالبُ المثقّفون بحريّة الفكر. -: تردُّدُ الخاطرِ في طلب المعاني/ لي في الأمرِ فِكْرٌ أي نَظَرٌ ورويَّة/ مالي في هذا الأمرِ فِكرٌ أي ليس لي فيه حاجة/ رجال الفكر، هم المفكرون/ هو شارد الفكر، أي ذاهل/ بناتُ الأفكار، هي الخواطر ج أَفْكارٌ
( المحيط )
الأَمَل و الأَمْل و الإِمْل الرَّجاء ; الأَخيرة عن ابن جني , والجمع آمال و أَمَلْتُه آمُله وقد أَمَلَه يأْمُله أَمْلًا المصدر عن ابن جني , و أَمَّله تَأْميلًا ويقال أَمَل خَيْرَه يأْمُله أَمْلًا وما أَطول إِمْلته , من الأَمَل أَي أَمَله , وإِنه لَطويلُ الإِمْلة أَي التأْميل ; عن اللحياني , مثل الجِلسة والرِّكبة . و التَّأَمُّلُ التَّثَبُّت . وتأَمَّلت الشيءَ أَي نظرت إِليه مُستثْبِتًا له . و تَأَمّل الرجلُ : تَثَبَّت في الأَمر والنظر
( محيط المحيط )
مَشْعَلٌ - ج: مَشَاعِلُ. [ش ع ل]. 1. "أَشْعَلَ المِشْعَلَ" : مَا يُشْعَلُ مِنَ الْحَطَبِ. 2."مَشْعَلُ الأَلْعَابِ الأُولَمْبِيَّةِ" : أَيِ الشُّعْلَةُ، وَهِيَ قِطْعَةٌ مِنَ النَّارِ فِي وِعَاءٍ مِنْ مَعْدِنٍ تَظَلُّ مُشْتَعِلَةً بِصِفَتِها رَمْزاً لِلْقُوَّةِ وَالاِسْتِمْرَارِ.
( الغني )
مَعْرِفَةٌ - ج: مَعَارِفُ. [ع ر ف]. (مص. عَرَفَ). 1."لَهُ مَعْرِفَةٌ دَقِيقَةٌ بِحَيَاةِ السُّكَّانِ" : لَهُ إِدْرَاكٌ دَقِيقٌ بِحَيَاتِهِمْ. 2."يَعْرِفُهُ حَقَّ الْمَعْرِفَةِ" : يَعْرِفُهُ جَيِّداً. 3."لَهُ مَعْرِفَةٌ مُبَاشِرَةٌ بِالأَشْيَاءِ" : لَهُ عِلْمٌ بِهَا دونَ وَاسِطَةٍ. 4."يَطْلُبُ الْمَعْرِفَةَ أَيْنَمَا كَانَتْ" : الإِدْرَاكَ، كُنْهَ الأَشْيَاءِ وَحَقِيقَتَهَا. "الْمَعْرِفَةُ العِلْمِيَّةُ". 5."الْمَعْرِفَةُ فِي النَّحْوِ" : الاسْمُ الدَّالُّ عَلَى مُعَيَّنٍ. ن. مَعَارِفُ.
( الغني )
(اليَنْبُوعُ): عَيْنُ الماء. (ج) ينابيعُ. وفي التنزيل العزيز: وَقَالُوا لَن نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الأرْضِ يَنْبُوعًا . ويقال: فجَّر الله ينابيعَ الحكمةِ على لسانه
( الوسيط)
َةٌ - [ب ل غ]. (مص. بَلُغَ). 1."كانَ يَتَكَلَّمُ بِبَلاغَةٍ": بِلُغَةٍِ فِيها حُسْنُ البَيانِ وَقُوَّةُ التَّأْثيرِ، الفَصاحَة. "في أُسْلوبِهِ بَلاغَةٌ". 2."عِلْمُ البَلاغَةِ" : عِلْمُ الْمَعانِي والبَيانِ والبَديعِ.
( الغني )
ثَناءٌ - ج: أَثْنِيَةٌ. [ث ن ي]. "هُوَ أَهْلٌ لِكُلِّ ثَناءٍ" : مَدْحٌ وتَقْديرٌ وتَبْجِيلٌ. "وَفِّرْ حَظَّكَ مِنَ الْمَدْحِ والثَّناءِ فَإِنَّهُما أَلَذُّ مِنَ الشَّهْدِ والسَّلْوَى". (التوحيدي) "اللَّهُ جَلَّ ثَناؤُهُ".
( الغني )
البَهْجَةُ الحُسْنُ ; يقال : رجل ذو بَهْجَةٍ البَهْجَةُ : حُسْنُ لون الشيء ونَضَارَتُه ; وقيل : هو في النبات النَّضارَةُ , وفي الإِنسان ضَحِكُ أَسارير الوجه , أَو ظهورُ الفَرَحِ البتة .
( محيط المحيط )
العِلْمُ مصـ.-: المعرفة؛ لم يكن لديه عِلمٌ بالموضوع/ العلمُ نورٌ.-: اليقين.-. إدراك الشيء بحقيقته أَعِنْدَهُ عِلْمُ الْغَيْبِ فَهُوَ يَرَى / هو على عِلْمٍ بالأمر أي يعرفه/ ليكُنْ في عِلْمكَ أي اِعْلَمْ / قيل إن العلم يقال لإدراك الكُلِّيِّ والمركّب والمعرفة تقال لإدراك الجزئي أو البسيط؛ لا عِلْمَ إلَّا بالكليّات، ومن هنا يقال عرفت اللَّه ولا يقال علمت اللّه. -: مجموع مسائل وأصول كلّية تجمعها جهة واحدة؛ علم الكلام / علوم العربية، هي العلوم المتعلقة باللغة العربية كالنحو والصرف والمعاني والبيان والبديع.
( المحيط
إِتْقَانٌ - [و ق ن]. (مص. أَتْقَنَ). "صَانِعٌ يُنْجِزُ أعْمَالَهُ بِإِتْقَانٍ" : بِإِحْكَامٍ، بِضَبْطٍ .
( الغني)
المَعْلَمُ : الأثرُ يُسْتَدَلُّ به على الطَّرِيقِ؛ مَعَالِمُ المدينة، هي الأبنية ونحوها التي تميِّز المدينة/ هذه مَعَالِمُنَا تَدُلُّ علَيْنَا/ يُعَدُّ سوقُ الحميديَّة من معالم مدينة دمشق التاريخية.-: المِظَنَّة؛ فلان مَعْلَمُ الخَيْر وَالعِلْم ج معَالِمُ.
( المحيط )
هذه هي معاني الكلمات
وأرجو من الإخوة إدراج إلى ما توحي إليه هذه الكلمات
وإن كانت موجود في ابات شعرية او أمثال فيفضل كتابتها
ولكم جزيل الشكر
وبارك الله لكم
لك الشكر الجزيل على تعاونك ومساهماتك
أما بالنسبة للمعاني فهي كالتالي :
الحِكْمَةُ : معرفة أفضل الأشياء بأفضل العلوم، أو معرفة الحق لذاته ومعرفة الخير لأجل العمل به
الشُّعاعُ ضَوْءُ الشمس الذي تراه عند ذُرُورِها كأَنه الحبال أَو القُضْبانُ مُقْبِلةً عليك إِذا نظرت إِليها
الثَّقَافَةُ : مصـ.-: الحذق والمهارة أو الفطنة وسرعة الإدْراك.-: العلوم والمعارف والفنون التي يدركها الفرد؛ يتطلََب التدريس من المدرّس أن يكون ذا ثقافة واسعة.
صَفَاءٌ - [ص ف و]. (مص. صَفَا). 1."صَفَاءُ الذِّهْنِ" : وُضُوحُهُ، جَلاَؤُهُ. 2."صَفَاءُ القَلْبِ" : سَلاَمَتُهُ، خُلُوُّهُ مِنْ كُلِّ الشَّوَائِبِ. 3."صَفَاءُ لَوْنٍ" : بَيَاضُهُ، وُضُوحُهُ. 4."صَفَاءُ الْمَوَدَّةِ" : خُلُوصُهَا وَصِدْقُهَا ( الغني )
الرََّجَاءُ : مصـ.-: تعلُّقُ القلبِ بحصولِ شيْءٍ محبوبٍ في المستقبل؛ يتمسّكُ المريضُ برجاءِ أن يُشفى من مرضه/ لولا الرَّجاءُ لضاقتِ السُّبُل.-: الحَبَل الكاذب/ أفعالُ الرَّجاء هي أفعال تدلُّ على رجاءِ وقوعِ الفعل وتعملُ عملَ كان، أي ترفعُ الاسم وتنصبُ الخبر مثل عسى؛ عسى الكربُ ينفرج ( الحيط
عِزَّةٌ - [ع ز ز]. (مص. عَزَّ). 1."عِزَّةُ النَّفْسِ" : إبَاؤُهَا، أَنَفَتُهَا، شُمُوخُهَا. 2."لَهُ العِزَّةُ" : الغَلَبَةُ، القُوَّةُ. وَلِلَّهِ العِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَللمُومِنِين (قرآن).
( الغني )
(الهُدَى): بضم الهاءِ وفتحِ الدالِ الرشادُ والدَّلالَةُ وُيذَكَّرُ والنَهارُ (هَداهُ) هُدىً وهَدْياً وهِدايةً وهِدْيَةً بكسرهما أرْشَدَهُ فَهَدى واهْتَدَى وهَداهُ الله الطَريقَ وله
( لسان العرب\)
(يَقِنَ) الشيءُ-َ(يَيْقَنُ) يَقْناً، ويقينًا: ثبت وتحقَّق ووضَح. فهو يَقَنٌ، ويقينٌ. و- الشيءَ، وبه: عَلِمَهُ وتحقَّقَه.
( الوسيط()
الفِكْرُ : إعمالُ العقلِ في الأشياءِ للوصول إلى معرفتها؛ يُطالبُ المثقّفون بحريّة الفكر. -: تردُّدُ الخاطرِ في طلب المعاني/ لي في الأمرِ فِكْرٌ أي نَظَرٌ ورويَّة/ مالي في هذا الأمرِ فِكرٌ أي ليس لي فيه حاجة/ رجال الفكر، هم المفكرون/ هو شارد الفكر، أي ذاهل/ بناتُ الأفكار، هي الخواطر ج أَفْكارٌ
( المحيط )
الأَمَل و الأَمْل و الإِمْل الرَّجاء ; الأَخيرة عن ابن جني , والجمع آمال و أَمَلْتُه آمُله وقد أَمَلَه يأْمُله أَمْلًا المصدر عن ابن جني , و أَمَّله تَأْميلًا ويقال أَمَل خَيْرَه يأْمُله أَمْلًا وما أَطول إِمْلته , من الأَمَل أَي أَمَله , وإِنه لَطويلُ الإِمْلة أَي التأْميل ; عن اللحياني , مثل الجِلسة والرِّكبة . و التَّأَمُّلُ التَّثَبُّت . وتأَمَّلت الشيءَ أَي نظرت إِليه مُستثْبِتًا له . و تَأَمّل الرجلُ : تَثَبَّت في الأَمر والنظر
( محيط المحيط )
مَشْعَلٌ - ج: مَشَاعِلُ. [ش ع ل]. 1. "أَشْعَلَ المِشْعَلَ" : مَا يُشْعَلُ مِنَ الْحَطَبِ. 2."مَشْعَلُ الأَلْعَابِ الأُولَمْبِيَّةِ" : أَيِ الشُّعْلَةُ، وَهِيَ قِطْعَةٌ مِنَ النَّارِ فِي وِعَاءٍ مِنْ مَعْدِنٍ تَظَلُّ مُشْتَعِلَةً بِصِفَتِها رَمْزاً لِلْقُوَّةِ وَالاِسْتِمْرَارِ.
( الغني )
مَعْرِفَةٌ - ج: مَعَارِفُ. [ع ر ف]. (مص. عَرَفَ). 1."لَهُ مَعْرِفَةٌ دَقِيقَةٌ بِحَيَاةِ السُّكَّانِ" : لَهُ إِدْرَاكٌ دَقِيقٌ بِحَيَاتِهِمْ. 2."يَعْرِفُهُ حَقَّ الْمَعْرِفَةِ" : يَعْرِفُهُ جَيِّداً. 3."لَهُ مَعْرِفَةٌ مُبَاشِرَةٌ بِالأَشْيَاءِ" : لَهُ عِلْمٌ بِهَا دونَ وَاسِطَةٍ. 4."يَطْلُبُ الْمَعْرِفَةَ أَيْنَمَا كَانَتْ" : الإِدْرَاكَ، كُنْهَ الأَشْيَاءِ وَحَقِيقَتَهَا. "الْمَعْرِفَةُ العِلْمِيَّةُ". 5."الْمَعْرِفَةُ فِي النَّحْوِ" : الاسْمُ الدَّالُّ عَلَى مُعَيَّنٍ. ن. مَعَارِفُ.
( الغني )
(اليَنْبُوعُ): عَيْنُ الماء. (ج) ينابيعُ. وفي التنزيل العزيز: وَقَالُوا لَن نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الأرْضِ يَنْبُوعًا . ويقال: فجَّر الله ينابيعَ الحكمةِ على لسانه
( الوسيط)
َةٌ - [ب ل غ]. (مص. بَلُغَ). 1."كانَ يَتَكَلَّمُ بِبَلاغَةٍ": بِلُغَةٍِ فِيها حُسْنُ البَيانِ وَقُوَّةُ التَّأْثيرِ، الفَصاحَة. "في أُسْلوبِهِ بَلاغَةٌ". 2."عِلْمُ البَلاغَةِ" : عِلْمُ الْمَعانِي والبَيانِ والبَديعِ.
( الغني )
ثَناءٌ - ج: أَثْنِيَةٌ. [ث ن ي]. "هُوَ أَهْلٌ لِكُلِّ ثَناءٍ" : مَدْحٌ وتَقْديرٌ وتَبْجِيلٌ. "وَفِّرْ حَظَّكَ مِنَ الْمَدْحِ والثَّناءِ فَإِنَّهُما أَلَذُّ مِنَ الشَّهْدِ والسَّلْوَى". (التوحيدي) "اللَّهُ جَلَّ ثَناؤُهُ".
( الغني )
البَهْجَةُ الحُسْنُ ; يقال : رجل ذو بَهْجَةٍ البَهْجَةُ : حُسْنُ لون الشيء ونَضَارَتُه ; وقيل : هو في النبات النَّضارَةُ , وفي الإِنسان ضَحِكُ أَسارير الوجه , أَو ظهورُ الفَرَحِ البتة .
( محيط المحيط )
العِلْمُ مصـ.-: المعرفة؛ لم يكن لديه عِلمٌ بالموضوع/ العلمُ نورٌ.-: اليقين.-. إدراك الشيء بحقيقته أَعِنْدَهُ عِلْمُ الْغَيْبِ فَهُوَ يَرَى / هو على عِلْمٍ بالأمر أي يعرفه/ ليكُنْ في عِلْمكَ أي اِعْلَمْ / قيل إن العلم يقال لإدراك الكُلِّيِّ والمركّب والمعرفة تقال لإدراك الجزئي أو البسيط؛ لا عِلْمَ إلَّا بالكليّات، ومن هنا يقال عرفت اللَّه ولا يقال علمت اللّه. -: مجموع مسائل وأصول كلّية تجمعها جهة واحدة؛ علم الكلام / علوم العربية، هي العلوم المتعلقة باللغة العربية كالنحو والصرف والمعاني والبيان والبديع.
( المحيط
إِتْقَانٌ - [و ق ن]. (مص. أَتْقَنَ). "صَانِعٌ يُنْجِزُ أعْمَالَهُ بِإِتْقَانٍ" : بِإِحْكَامٍ، بِضَبْطٍ .
( الغني)
المَعْلَمُ : الأثرُ يُسْتَدَلُّ به على الطَّرِيقِ؛ مَعَالِمُ المدينة، هي الأبنية ونحوها التي تميِّز المدينة/ هذه مَعَالِمُنَا تَدُلُّ علَيْنَا/ يُعَدُّ سوقُ الحميديَّة من معالم مدينة دمشق التاريخية.-: المِظَنَّة؛ فلان مَعْلَمُ الخَيْر وَالعِلْم ج معَالِمُ.
( المحيط )
هذه هي معاني الكلمات
وأرجو من الإخوة إدراج إلى ما توحي إليه هذه الكلمات
وإن كانت موجود في ابات شعرية او أمثال فيفضل كتابتها
ولكم جزيل الشكر
وبارك الله لكم
إنّ من الشعرِ لَحكمة
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
لوليّ " عهد الملك " بنّاء الحمى
حلم البطولة و الطموح العبقري
أهلا " وليّ العهد " فانزل مثلما
نزل الشعاع مباسم الزهر الطريّ
أشرقت في مقل الجزيرة كالضّحا
كالصبح كالسحر النديّ المقمر
و على جبينك غار أكرم فاتح
و على محيّاك ابتسام نظفّر
البردوني
المصدر
www.adab.com
حلم البطولة و الطموح العبقري
أهلا " وليّ العهد " فانزل مثلما
نزل الشعاع مباسم الزهر الطريّ
أشرقت في مقل الجزيرة كالضّحا
كالصبح كالسحر النديّ المقمر
و على جبينك غار أكرم فاتح
و على محيّاك ابتسام نظفّر
البردوني
المصدر
www.adab.com
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
أعلّلُ النفس بالآمالِ أرقبها
ما أضيق العيشَ لولا فسحةُ الأملِ
ما أضيق العيشَ لولا فسحةُ الأملِ
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
-
- همس جديد
- مشاركات: 8
- اشترك في: 04-22-2007 12:39 PM
- اتصال:
تحية طيبة و بعد
ردا على من يسأل عن مدلول الأسماء أو الصفات فأرى بأنها تتسم في مجملها بالمثالية فمنها ماهو اسم لمنبر ثقافي هام في عهد المأمون مثل دار الحكمة و منها ما يوحي ذكره على أسماء للكتب مثل كلمة الاتقان التي تذكرنا بكتاب الاتقان في علوم القرآن و لذلك سأفيض بالحديث عن محور واحد وهو الثقافة.
فالثقافة في تراثنا العربي المعروف لها مدلولات كثيرة اذ تعني تقويم الاعوجاج و تعني الفعل وجد بدليل الآية - واقتلوهم حيث ثقفتموهم-في القرآن وعندما نذهب الى المفاهيم الغربية نجدها لا تختلف كثيرا باستثناء الظروف الأبستمولوجية لكل نمط من الأنماط فيعرفها (تايلور) بقوله بأنها مجموع العادات و التقاليد و الأعراف و الظروف الاجتماعية و الفكريةو الاقتصادية التي تشكل مجتمعا من المجتمعات هذا و نلاحظ أن المفكر الكبير (مالك بن نبي) قد أسهب بقسط وافر و مفيد في هذا المنحى اذ اعتبر أن هناك وجهين للثقافة فهناك الفكر أي ماهو موجود بالقوة وما تؤمن به كل جماعة معينة من حيث المعتقد و هناك السلوك البشري الذي يضطلع بتحقيق ذلك الفكر وهو ما يأخذ في تحققه جانبين اثنين و هما أن يكون السلوك سلبيا أو أن يكون ايجابيا وهوالمفيد للفرد و للمجتمع فالثقافة قد يحصرها البعض في مجموعة المعارف أخذا بمنطوق العبارة الشائعة -من كل بستان زهرة- بينما هي أبعد غورا من هذا المفهوم فنراها ترتقي الى المفاهيم الحضارية الكبرى.
ردا على من يسأل عن مدلول الأسماء أو الصفات فأرى بأنها تتسم في مجملها بالمثالية فمنها ماهو اسم لمنبر ثقافي هام في عهد المأمون مثل دار الحكمة و منها ما يوحي ذكره على أسماء للكتب مثل كلمة الاتقان التي تذكرنا بكتاب الاتقان في علوم القرآن و لذلك سأفيض بالحديث عن محور واحد وهو الثقافة.
فالثقافة في تراثنا العربي المعروف لها مدلولات كثيرة اذ تعني تقويم الاعوجاج و تعني الفعل وجد بدليل الآية - واقتلوهم حيث ثقفتموهم-في القرآن وعندما نذهب الى المفاهيم الغربية نجدها لا تختلف كثيرا باستثناء الظروف الأبستمولوجية لكل نمط من الأنماط فيعرفها (تايلور) بقوله بأنها مجموع العادات و التقاليد و الأعراف و الظروف الاجتماعية و الفكريةو الاقتصادية التي تشكل مجتمعا من المجتمعات هذا و نلاحظ أن المفكر الكبير (مالك بن نبي) قد أسهب بقسط وافر و مفيد في هذا المنحى اذ اعتبر أن هناك وجهين للثقافة فهناك الفكر أي ماهو موجود بالقوة وما تؤمن به كل جماعة معينة من حيث المعتقد و هناك السلوك البشري الذي يضطلع بتحقيق ذلك الفكر وهو ما يأخذ في تحققه جانبين اثنين و هما أن يكون السلوك سلبيا أو أن يكون ايجابيا وهوالمفيد للفرد و للمجتمع فالثقافة قد يحصرها البعض في مجموعة المعارف أخذا بمنطوق العبارة الشائعة -من كل بستان زهرة- بينما هي أبعد غورا من هذا المفهوم فنراها ترتقي الى المفاهيم الحضارية الكبرى.
الجمال في مظاهره المختلفة لا يمكن أن نقومه الا بالجمال نفسه
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 13 زائراً