شكر و امتنان لمهندسنا الرائع
شكر و امتنان لمهندسنا الرائع
أتيتُ اليوم ممتنً بشكري
الى خلي و شاعرنا الأغرِّ
مهندسنا و قد أبدعت حقاً
بهندسةٍ مضمخة بعطرِ
فأنت اليوم شيخ مهندسينا
و من ذي قبل أنت أمير شعرِ
و لن يجزيك مهما قال حرفي
فدُمت لنا بفخرٍ فوق فخرِ
الى خلي و شاعرنا الأغرِّ
مهندسنا و قد أبدعت حقاً
بهندسةٍ مضمخة بعطرِ
فأنت اليوم شيخ مهندسينا
و من ذي قبل أنت أمير شعرِ
و لن يجزيك مهما قال حرفي
فدُمت لنا بفخرٍ فوق فخرِ
-
- رشف مميز
- مشاركات: 2702
- اشترك في: 05-06-2001 10:21 PM
- اتصال:
- الشاعر الرشيق
- بوح دائم
- مشاركات: 448
- اشترك في: 08-29-2002 08:16 PM
**
عهدتكَ بالعطاء ِ المستمرِّ
على الحالين ِ في وجهٍ و ظهر ِ
تضمخنا بأشعار ٍ و لطفٍ
فها ما بينَ أنغام ٍ و عطر ِ
و دأبكَ في المسير ِ إلى رياض ٍ
إلى حيثُ الرؤى من لون ِ زهر ِ
و سرتَ و ها تسيرُ و ها وصلتَ
و لمْ تتركْ بها نفـَـسًا لشبر ِ
"تبارك ربنا عن شرّ حسدٍ
لهُ ما شاء من قدر ٍ و أمر ِ"
فقل لي ما وجدتَ و قد حططتَ
برحلكَ في مزاراتِ المعرّي
و هلْ أرضُ المزار ِ مروجُ دفءٍ
هناءُ نسيمها في الروح ِ يسري
أم أنَّ مزارها بللٌ و بردٌ
أم أن سؤالنا في الأمرِ " بدري"
**
*
خلافُ الناس ِ في الأذواق ِ نفعٌ
و لولاهُ تسايلتِ الدماءُ
و صارَ تكالبٌ في حبِّ شيء ٍ
و حيدٍ في الوجودِ هوَ الشقاءُ
خلافُ مرادنـًا في البيع ِ نفعٌ
و لولاهُ لما ارتفعَ الغلاءُ
فهذا زاهدٌ مجدًا و عزًا
و أخرُ للعلاء ِ لهُ انتماءُ
و هذا يعشقُ الريـّانَ حصرًا
و آخرُ في الهصير ِ لهُ غناءُ
لكل ٍ منهجٌ و لهُ طريقٌ
دعوا ما تكرهونَ لما يُشاءُ
*
**
خلافُ الناس ِ في الأذواق ِ نفعٌ
و لولاهُ تسايلتِ الدماءُ
و صارَ تكالبٌ في حبِّ شيء ٍ
و حيدٍ في الوجودِ هوَ الشقاءُ
خلافُ مرادنـًا في البيع ِ نفعٌ
و لولاهُ لما ارتفعَ الغلاءُ
فهذا زاهدٌ مجدًا و عزًا
و أخرُ للعلاء ِ لهُ انتماءُ
و هذا يعشقُ الريـّانَ حصرًا
و آخرُ في الهصير ِ لهُ غناءُ
لكل ٍ منهجٌ و لهُ طريقٌ
دعوا ما تكرهونَ لما يُشاءُ
*
**
فديتك من كريمٍ لا يضاهى
بقول الشعرِ في ليلٍ و فجرِ
و في رأد الضحى تنسابُ شعراً
و تحسم ما تشاء بسيفِ بترِ
سألت عن المعري يا صديقي
و كنه زيارتي و تمام أمري
( و شو هيدا ) المهندس كيف يأتي
بهذا السحر و هو حبيس حبرِ
فخذ مني الجواب بلا رتوشٍ
لأن الشعر ديدنه التجري
و يحلو إن أتى في طي رمزٍ
يداعب فكرة السمحِ الأبرِّ
و حتى نستبين الفرق دعنا
نخوض اليوم في بحرٍ و نهرِ
لنعلم هل حصان الحرف يكبو
إذا الحسناء كانت صنو مهرِ
و إني قد بدأت فهات شعراً
سؤالك عن طباع ذوات خدرِ
بقول الشعرِ في ليلٍ و فجرِ
و في رأد الضحى تنسابُ شعراً
و تحسم ما تشاء بسيفِ بترِ
سألت عن المعري يا صديقي
و كنه زيارتي و تمام أمري
( و شو هيدا ) المهندس كيف يأتي
بهذا السحر و هو حبيس حبرِ
فخذ مني الجواب بلا رتوشٍ
لأن الشعر ديدنه التجري
و يحلو إن أتى في طي رمزٍ
يداعب فكرة السمحِ الأبرِّ
و حتى نستبين الفرق دعنا
نخوض اليوم في بحرٍ و نهرِ
لنعلم هل حصان الحرف يكبو
إذا الحسناء كانت صنو مهرِ
و إني قد بدأت فهات شعراً
سؤالك عن طباع ذوات خدرِ
- الشاعر الرشيق
- بوح دائم
- مشاركات: 448
- اشترك في: 08-29-2002 08:16 PM
**
لسانك قد تحوّرَ " شو" و "هيدا"
و ذلك كاشفٌ عن بعض ِ سرِّ
كأنكَ قد رسوتَ إلى "هويدا"
و عفتَ ملامحاً في وجهِ سُمْر ِ
و كمْ من صائدٍ صادتهُ " صيدا "
فعاد مسالما ً في عشِّ قمري
كأنكَ و الجريحُ طيورَ (*) بيدا
و تلكَ مصيبة ٌ في حقِّ نسر ِ
و كمْ من باسل ٍ في دوح ِ غيدا
يخورُ مسلمًا لنصال ِ نحر ِ
فقلْ لي لا عدمتكَ لي رشيدا
و قدْ جوّبتَ من شام ِ لمصر ِ
( نعيميٌ ) ألذُّ لكمْ ثريدا
أم أنّ اللحمَّ للذوّاق ِ حَرّي
---
(*) منصوبة بنزع الخافض ( من طيور بيدا)
**
*
لسانك قد تحوّرَ " شو" و "هيدا"
و ذلك كاشفٌ عن بعض ِ سرِّ
كأنكَ قد رسوتَ إلى "هويدا"
و عفتَ ملامحاً في وجهِ سُمْر ِ
و كمْ من صائدٍ صادتهُ " صيدا "
فعاد مسالما ً في عشِّ قمري
كأنكَ و الجريحُ طيورَ (*) بيدا
و تلكَ مصيبة ٌ في حقِّ نسر ِ
و كمْ من باسل ٍ في دوح ِ غيدا
يخورُ مسلمًا لنصال ِ نحر ِ
فقلْ لي لا عدمتكَ لي رشيدا
و قدْ جوّبتَ من شام ِ لمصر ِ
( نعيميٌ ) ألذُّ لكمْ ثريدا
أم أنّ اللحمَّ للذوّاق ِ حَرّي
---
(*) منصوبة بنزع الخافض ( من طيور بيدا)
**
*
*
خلافُ الناس ِ في الأذواق ِ نفعٌ
و لولاهُ تسايلتِ الدماءُ
و صارَ تكالبٌ في حبِّ شيء ٍ
و حيدٍ في الوجودِ هوَ الشقاءُ
خلافُ مرادنـًا في البيع ِ نفعٌ
و لولاهُ لما ارتفعَ الغلاءُ
فهذا زاهدٌ مجدًا و عزًا
و أخرُ للعلاء ِ لهُ انتماءُ
و هذا يعشقُ الريـّانَ حصرًا
و آخرُ في الهصير ِ لهُ غناءُ
لكل ٍ منهجٌ و لهُ طريقٌ
دعوا ما تكرهونَ لما يُشاءُ
*
**
خلافُ الناس ِ في الأذواق ِ نفعٌ
و لولاهُ تسايلتِ الدماءُ
و صارَ تكالبٌ في حبِّ شيء ٍ
و حيدٍ في الوجودِ هوَ الشقاءُ
خلافُ مرادنـًا في البيع ِ نفعٌ
و لولاهُ لما ارتفعَ الغلاءُ
فهذا زاهدٌ مجدًا و عزًا
و أخرُ للعلاء ِ لهُ انتماءُ
و هذا يعشقُ الريـّانَ حصرًا
و آخرُ في الهصير ِ لهُ غناءُ
لكل ٍ منهجٌ و لهُ طريقٌ
دعوا ما تكرهونَ لما يُشاءُ
*
**
- الشاعر الرشيق
- بوح دائم
- مشاركات: 448
- اشترك في: 08-29-2002 08:16 PM
*
لك الشكر أخي الكريم رائد
و لي عود إليك حالما أنتهي من مشاغبة العريس الهارب بعد هروب الجريح!
**
*
خلافُ الناس ِ في الأذواق ِ نفعٌ
و لولاهُ تسايلتِ الدماءُ
و صارَ تكالبٌ في حبِّ شيء ٍ
و حيدٍ في الوجودِ هوَ الشقاءُ
خلافُ مرادنـًا في البيع ِ نفعٌ
و لولاهُ لما ارتفعَ الغلاءُ
فهذا زاهدٌ مجدًا و عزًا
و أخرُ للعلاء ِ لهُ انتماءُ
و هذا يعشقُ الريـّانَ حصرًا
و آخرُ في الهصير ِ لهُ غناءُ
لكل ٍ منهجٌ و لهُ طريقٌ
دعوا ما تكرهونَ لما يُشاءُ
*
**
خلافُ الناس ِ في الأذواق ِ نفعٌ
و لولاهُ تسايلتِ الدماءُ
و صارَ تكالبٌ في حبِّ شيء ٍ
و حيدٍ في الوجودِ هوَ الشقاءُ
خلافُ مرادنـًا في البيع ِ نفعٌ
و لولاهُ لما ارتفعَ الغلاءُ
فهذا زاهدٌ مجدًا و عزًا
و أخرُ للعلاء ِ لهُ انتماءُ
و هذا يعشقُ الريـّانَ حصرًا
و آخرُ في الهصير ِ لهُ غناءُ
لكل ٍ منهجٌ و لهُ طريقٌ
دعوا ما تكرهونَ لما يُشاءُ
*
**
[align=center]
أخـي الـمـهـنـدس الـشـــاعـر الـرشـــيـق
لـك خـالـص الـشــــكـر عـلـى الـجـهــود الـتـي تــبــذلــهـا
لـتـطــويــر الــنـــادي
و لا نـســـتـطـيـع أن نـوفـيــك حــقــك ســـوى الــقــول
جــزاك الله خــيــر
تــحــيــاتــي
[/align]
أخـي الـمـهـنـدس الـشـــاعـر الـرشـــيـق
لـك خـالـص الـشــــكـر عـلـى الـجـهــود الـتـي تــبــذلــهـا
لـتـطــويــر الــنـــادي
و لا نـســـتـطـيـع أن نـوفـيــك حــقــك ســـوى الــقــول
جــزاك الله خــيــر
تــحــيــاتــي
[/align]
مـنيـتي طـيـبـة لا أبـغي سـواها * فبها الحـسـن لعمري قد تناهى
كـيـف أنـسـاها و أسـلو حـبــها * بعد ما قد خالـط الـروح هواها
لا أطيـل الشـرح أقـصى مـنيتي * أن أراها أو أُرْىَ تحتَ ثراها
كـيـف أنـسـاها و أسـلو حـبــها * بعد ما قد خالـط الـروح هواها
لا أطيـل الشـرح أقـصى مـنيتي * أن أراها أو أُرْىَ تحتَ ثراها
- الشاعر الرشيق
- بوح دائم
- مشاركات: 448
- اشترك في: 08-29-2002 08:16 PM
*
شكرا أستاذنا الكريم أبو حمزة
كنت و لا تزال صاحب الكلمة الوريفة و المشاعر الأخوية
سلمت لنا
*
شكرا أستاذنا الكريم أبو حمزة
كنت و لا تزال صاحب الكلمة الوريفة و المشاعر الأخوية
سلمت لنا
*
*
خلافُ الناس ِ في الأذواق ِ نفعٌ
و لولاهُ تسايلتِ الدماءُ
و صارَ تكالبٌ في حبِّ شيء ٍ
و حيدٍ في الوجودِ هوَ الشقاءُ
خلافُ مرادنـًا في البيع ِ نفعٌ
و لولاهُ لما ارتفعَ الغلاءُ
فهذا زاهدٌ مجدًا و عزًا
و أخرُ للعلاء ِ لهُ انتماءُ
و هذا يعشقُ الريـّانَ حصرًا
و آخرُ في الهصير ِ لهُ غناءُ
لكل ٍ منهجٌ و لهُ طريقٌ
دعوا ما تكرهونَ لما يُشاءُ
*
**
خلافُ الناس ِ في الأذواق ِ نفعٌ
و لولاهُ تسايلتِ الدماءُ
و صارَ تكالبٌ في حبِّ شيء ٍ
و حيدٍ في الوجودِ هوَ الشقاءُ
خلافُ مرادنـًا في البيع ِ نفعٌ
و لولاهُ لما ارتفعَ الغلاءُ
فهذا زاهدٌ مجدًا و عزًا
و أخرُ للعلاء ِ لهُ انتماءُ
و هذا يعشقُ الريـّانَ حصرًا
و آخرُ في الهصير ِ لهُ غناءُ
لكل ٍ منهجٌ و لهُ طريقٌ
دعوا ما تكرهونَ لما يُشاءُ
*
**
- الشاعر الرشيق
- بوح دائم
- مشاركات: 448
- اشترك في: 08-29-2002 08:16 PM
لأخي الحبيب رائد
**
لرائدنا الكريم ِ جزيلُ شكري
لنائلهِ الكريم ِ المستمرِّ
فكمْ أعطى الرشافَ رؤىً و لطفـًا
و حاكَ من الرؤى أثوابَ دُرِّ
يطوفُ و في اليدين ِ لنا بخورٌ
شعورٌ لا يَـنـِـمُّ و لا يُـفـَرِّي
و أهدى بالبريدِ كتابَ شعر ٍ
سريعاً ما غفا في دار نشر ِ
فأشكرهُ لما أهدى لعلي
أكافي قادماً شعراً بشعر ِ
و عملتنا على الكرم ِ القوافي
رِباهُ من الحلال ِ و في الأبرِّ
على أنّ المُـقدَّمَ زادَ فضلا ً
بسابقةِ الكرام ِ ( كأهل ِ بدر ِ)
و نحن اللاحقونَ لكمْ بخير ٍ
صباحاً سائرونَ لكمْ و نسري
**
*
خلافُ الناس ِ في الأذواق ِ نفعٌ
و لولاهُ تسايلتِ الدماءُ
و صارَ تكالبٌ في حبِّ شيء ٍ
و حيدٍ في الوجودِ هوَ الشقاءُ
خلافُ مرادنـًا في البيع ِ نفعٌ
و لولاهُ لما ارتفعَ الغلاءُ
فهذا زاهدٌ مجدًا و عزًا
و أخرُ للعلاء ِ لهُ انتماءُ
و هذا يعشقُ الريـّانَ حصرًا
و آخرُ في الهصير ِ لهُ غناءُ
لكل ٍ منهجٌ و لهُ طريقٌ
دعوا ما تكرهونَ لما يُشاءُ
*
**
خلافُ الناس ِ في الأذواق ِ نفعٌ
و لولاهُ تسايلتِ الدماءُ
و صارَ تكالبٌ في حبِّ شيء ٍ
و حيدٍ في الوجودِ هوَ الشقاءُ
خلافُ مرادنـًا في البيع ِ نفعٌ
و لولاهُ لما ارتفعَ الغلاءُ
فهذا زاهدٌ مجدًا و عزًا
و أخرُ للعلاء ِ لهُ انتماءُ
و هذا يعشقُ الريـّانَ حصرًا
و آخرُ في الهصير ِ لهُ غناءُ
لكل ٍ منهجٌ و لهُ طريقٌ
دعوا ما تكرهونَ لما يُشاءُ
*
**
من جاور الشعراء أصابته عدواهم
حسنا فلأحاول الاقتراب من شطكم.
حديثكما بقول الشعر يغري
............فما ذا السحر من ثغر لثغر
فمجدي هام في بلد المعري
..........فمن قد هام في الطرف الأغرّ
ألست رشيقنا قاموس حبٍّ
.................به الآهاتُ عنوانٌ لطهرِ
كتيفين أرى بحبالِ وجدٍ
...............هنيئاً أنتما في خير أسرِ
كأني بالشموس لها ولوعٌ
..............ببدرينا ولست أقول بدري
حسنا فلأحاول الاقتراب من شطكم.
حديثكما بقول الشعر يغري
............فما ذا السحر من ثغر لثغر
فمجدي هام في بلد المعري
..........فمن قد هام في الطرف الأغرّ
ألست رشيقنا قاموس حبٍّ
.................به الآهاتُ عنوانٌ لطهرِ
كتيفين أرى بحبالِ وجدٍ
...............هنيئاً أنتما في خير أسرِ
كأني بالشموس لها ولوعٌ
..............ببدرينا ولست أقول بدري
يقول الدكتور أحمد عبد المجيد محمد خليفة في مقدمة كتابه (في الموسيقى الشعرية) : "...حتى أننا لا نعرف علما من العلوم العربية والإنسانية، قد اكتظ بغريب المصطلحات وجفافها، كما اكتظ بها عروض الشعر العربي وقافيته، ......... كل ذلك دفع الكثيرين إلى الإعراض عن تعلم العروض والتنفير منه، وإظهاره في صورة بغيضة وثقيلة، لا تتمشى معه طبيعة الشعر وما فيه من جماليات."
- الاشعث النتي
- همس جديد
- مشاركات: 27
- اشترك في: 05-10-2003 05:20 PM
للأستاذ خشان
**
إلى شيخ العروض حزمتُ أمري
ليعذرني على إخلافِ نذري
بدرسي للعروض ِ برسم ِ رقم ٍ
أؤجلُ دورتي و أقول: " بدري"
و عذري أنما الأرقامُ عندي
لهندستي فكيفَ إذا لشعري!؟
كما أني لتوليعي بحوّا
أجاريها و أذخرها لنصري
و ذا أن الحِـسانَ لهنّ بغضٌ
بأرقام ٍ و ليسَ بأمر ِ سرِّ
لذاكَ إذا ذهبنَ إلى المقاضي
رجعنَ من الفلوس ِ برقم صفر ِ
و عفواً إذ دهمتكَ في مزاحيِ
مداعبة ُ الكرام ِ أساسُ فكري
و خلفَ خشونةِ الأسماءِ ألفى
جمالاً مثلما ألوان ِ نِـمْر ِ
**
أنا للشعر ِ نـَـسَّـاجُ القوافي
بشعر ٍ لا كسيحُ و لا بعيجُ
على الآفاق ِ نتثرُ القوافي
فبشَّ لها من الرَّحَـبِ الخليجُ
و بشَّ لها المحيط ُ بليل ِ أنس ٍ
و حولي ما تهيجُ لهُ المهوجُ
بشعر ٍ لا كسيحُ و لا بعيجُ
على الآفاق ِ نتثرُ القوافي
فبشَّ لها من الرَّحَـبِ الخليجُ
و بشَّ لها المحيط ُ بليل ِ أنس ٍ
و حولي ما تهيجُ لهُ المهوجُ
- الاشعث النتي
- همس جديد
- مشاركات: 27
- اشترك في: 05-10-2003 05:20 PM
**
عفوا استاذ خشان!
لم أنتبه للسؤال المغلف الذكي إلا بعد القراءة الثالثة.
**
و أما ما سألتَ بكلِّ لطفٍ
فلي ردٌ بإسراري و جهري
فذاكَ مدندن صادقته شقرا
و سوف يعودُ للطرفِ الأغرِّ
و في حضن ِ الثلوج ِ يطيبُ دفءٌ
خصوصاً و الخدودُ بلون ِ خمر ِ
و شعرٌ كالحرير ِ بلون ِ تبر ٍ
و كمْ من راغبِ في كيس ِ تبر ِ
**
*
عفوا استاذ خشان!
لم أنتبه للسؤال المغلف الذكي إلا بعد القراءة الثالثة.
**
و أما ما سألتَ بكلِّ لطفٍ
فلي ردٌ بإسراري و جهري
فذاكَ مدندن صادقته شقرا
و سوف يعودُ للطرفِ الأغرِّ
و في حضن ِ الثلوج ِ يطيبُ دفءٌ
خصوصاً و الخدودُ بلون ِ خمر ِ
و شعرٌ كالحرير ِ بلون ِ تبر ٍ
و كمْ من راغبِ في كيس ِ تبر ِ
**
*
أنا للشعر ِ نـَـسَّـاجُ القوافي
بشعر ٍ لا كسيحُ و لا بعيجُ
على الآفاق ِ نتثرُ القوافي
فبشَّ لها من الرَّحَـبِ الخليجُ
و بشَّ لها المحيط ُ بليل ِ أنس ٍ
و حولي ما تهيجُ لهُ المهوجُ
بشعر ٍ لا كسيحُ و لا بعيجُ
على الآفاق ِ نتثرُ القوافي
فبشَّ لها من الرَّحَـبِ الخليجُ
و بشَّ لها المحيط ُ بليل ِ أنس ٍ
و حولي ما تهيجُ لهُ المهوجُ
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 92 زائراً