وبيضاء مزهرة كورد القرنفل
مرت على قلبي المكلوم في خجل
إذا قلتُ تغويني فلست بكاذب
أو قلتُ تهدي فؤادي لستُ دو خللِ
بنار الغرام العذب والعشق والهوى
قد أحرقتني بما ألقتْ من المقلِ
فأصبحتُ إشعاعا إلى كل عاشقٍ
نوراً ينير القلوب برحمة الشعلِ
أنا شمعة قد ذبت في حب حبها
وهذا الدخان أريجي فارشفوا أملي
غدا سوف يمضي العمر بالموت مثلها
لكنني سوف أحيى هاهنا طللي
..........
وتضل محاولة الهروب
من النظم في حالة تقييد الفكر عروضيا
محاولة
محبتي
بيضاء ( طويل + بسيط )
-
- رشف مميز
- مشاركات: 2702
- اشترك في: 05-06-2001 10:21 PM
- اتصال:
بيضاء ( طويل + بسيط )
آخر تعديل بواسطة رائد أنيس الجشي في 11-08-2003 11:23 PM، تم التعديل مرة واحدة.
عساااكم السعااادة
استاذى الكبير
لك بطبيعة الحال شرف المحاولة .. ولكنى - وسامحنى - اعتقد ان التجربة تزيد من تقييد الشاعر , بحيث يصبح فكره مركزا على الوزن , ولايترك القصيدة تعبر عن نفسها وتنطلق بحرية , لتصبح كائنا منفصلا عن الشاعر نفسه , انفصال الطفل عن الأم بعد الولادة .
هذه التجربة تحدد للشطر الاول البحر (فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن) , وتحدد للشطر الثانى البحر (مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن ) , وهذا قيد رهيب , ولا اعرف ما الهدف منه .
استاذى ان الشطر الثانى به اكثر من كسر , وبصراحة لك العذر :
- برحمة الشعل , حولت مستفعلن الى متفاعلن
- وهذا الدخان اريجى مكسور , ولعله وهذا دخان اريجى
وطبعا انا واثقة ثقة عمياء , بأنكم استاذى الفاضل , تعلم ان "لست ذو خلل" يجب ان تكون "لست ذا خلل" , ولكنه التركيز على تحقيق التجربة , اوقف المخيلة الشعرية والتدفق الوجداني .
استاذى , انا غير موافقة على التجربة , فهل تسامحنى بدون ان تشد اذنى ؟ ارجو .
لك بطبيعة الحال شرف المحاولة .. ولكنى - وسامحنى - اعتقد ان التجربة تزيد من تقييد الشاعر , بحيث يصبح فكره مركزا على الوزن , ولايترك القصيدة تعبر عن نفسها وتنطلق بحرية , لتصبح كائنا منفصلا عن الشاعر نفسه , انفصال الطفل عن الأم بعد الولادة .
هذه التجربة تحدد للشطر الاول البحر (فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن) , وتحدد للشطر الثانى البحر (مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن ) , وهذا قيد رهيب , ولا اعرف ما الهدف منه .
استاذى ان الشطر الثانى به اكثر من كسر , وبصراحة لك العذر :
- برحمة الشعل , حولت مستفعلن الى متفاعلن
- وهذا الدخان اريجى مكسور , ولعله وهذا دخان اريجى
وطبعا انا واثقة ثقة عمياء , بأنكم استاذى الفاضل , تعلم ان "لست ذو خلل" يجب ان تكون "لست ذا خلل" , ولكنه التركيز على تحقيق التجربة , اوقف المخيلة الشعرية والتدفق الوجداني .
استاذى , انا غير موافقة على التجربة , فهل تسامحنى بدون ان تشد اذنى ؟ ارجو .
-
- رشف مميز
- مشاركات: 2702
- اشترك في: 05-06-2001 10:21 PM
- اتصال:
نوراً ينير القلوب برحمة الشعلِ
ا0ا0اا0ا0اا0ااا0اا0ااا
هذا الدخان أريجي فارشفوا أملي
ا0ا0اا0ااا0ا0ا0اا0ااا0
أعتقد أنه موزون تماما
محبتي
وأنا أيضا لا أوافق على التجربة
ومع ذلك ففي هذه الحالة هي مجرد قيود عروضية
تجعلنا ننظم
وهذا هو الغرض من الطرح
يجب أن نهتم كما قلت بالشاعرية لا النظم
هي تجربة للتفكر
محبتي
ا0ا0اا0ا0اا0ااا0اا0ااا
هذا الدخان أريجي فارشفوا أملي
ا0ا0اا0ااا0ا0ا0اا0ااا0
أعتقد أنه موزون تماما
محبتي
وأنا أيضا لا أوافق على التجربة
ومع ذلك ففي هذه الحالة هي مجرد قيود عروضية
تجعلنا ننظم
وهذا هو الغرض من الطرح
يجب أن نهتم كما قلت بالشاعرية لا النظم
هي تجربة للتفكر
محبتي
عساااكم السعااادة
-
- رشف مميز
- مشاركات: 2702
- اشترك في: 05-06-2001 10:21 PM
- اتصال:
استاذى الفاضل , اشكر لك سعة صدرك
البيت الثانى فهو موزون فعلا , على اساس انك حذفت الساكن من فاعلن
اما البيت الأول فهو مكسور . وانت نفسك فى تقطيعك , وضعت متفاعلن بدلا من مستفعلن
ارجوك سامحنى , فالشعر ليس رياضة وزنية , وانما هو انطلاق وتحرر .. لماذا تحبس موهبتك الواضحة المبدعة .. مرة اخرى سامحنى , وتقبل مودتى وتقديرى
البيت الثانى فهو موزون فعلا , على اساس انك حذفت الساكن من فاعلن
اما البيت الأول فهو مكسور . وانت نفسك فى تقطيعك , وضعت متفاعلن بدلا من مستفعلن
ارجوك سامحنى , فالشعر ليس رياضة وزنية , وانما هو انطلاق وتحرر .. لماذا تحبس موهبتك الواضحة المبدعة .. مرة اخرى سامحنى , وتقبل مودتى وتقديرى
-
- رشف مميز
- مشاركات: 2702
- اشترك في: 05-06-2001 10:21 PM
- اتصال:
أختي الفاضلة
نعم عندما قطعتها علمت بذلك
لكنني لم أكن أعلم أن تحريك الحرف الساكن غير مسموح به في مستفعلن
لدى أهل العروض ( وشكرا على المعلومة )
للعلم فقط أنا أزن البيت سماعيا والتقطيع لخدمة في الوزن السماعي
لا للدراسة العروضية
وطبعا لا أغفل أهمية علم العروض لكنني لا أظن أنني أحتاج للتبحر فيه
مادام هنالك لدي إخوة مثلكم
وشكرا ... جعلتني أبحث مع أنني لا أجد أي فرق موسيقي يذكر
بين ا0ا0اا0 و اا0اا0
أما عن هذه المحاولة فهي كما قلت محاولة
لم أكن مهتما بالمضي فيها ....
أما عن قولك
(ارجوك سامحنى , فالشعر ليس رياضة وزنية , وانما هو انطلاق وتحرر .. لماذا تحبس موهبتك الواضحة المبدعة .. مرة اخرى سامحنى , وتقبل مودتى وتقديرى )
فلم أعتبر يوما الشعر رياضة وزنية
ولكنني عنونت الأبيات السابقة بأنها محاولة
للهروب من النظم مع قيود أكثر
وتظل محاولة رغم إصداري الحكم المسبق عليها
بكونها غير صالحة موسيقيا ( أقصد كموسيقا لمجمل الأبيات )
ولذلك أسير على الخليليين وشكرا على العموم على المعلومة
أختي الكريمة قد تستغربين نشري لأبيات بسيطة ذات فكرة مستهلكة
لكنني في الرشف ( بيتنا ) أطرح أي فكرة تجول في خاطري سوء كانت كنتاج شعري
أو كانت محاولة من نوع مختلف للبحث عن تغيير ... سواء كتب لها النجاح أو الفشل
وذلك من أجل إثراء التجربة واعتصار الدهن
أما عن التحرر من القيود
فهذا يعني أن نسير مع النثر
فالشعر لا يحلو إلا بقيوده الوزنية وهذا رأيك بدليل إعتراضك على ( حركة حرف واحدة )
دمت
..........
كل الود لك أخي المجالس
وكما قلنا هي محاولة
لا أظن أنني سأكررها إلا في حالة واحدة
وهي إتقاني لكل بحر عروضيا
بحيث أستطيع ارتجال النظم على البحرين معا كما أفعل
مع كل قصيدة
محبتي لك
نعم عندما قطعتها علمت بذلك
لكنني لم أكن أعلم أن تحريك الحرف الساكن غير مسموح به في مستفعلن
لدى أهل العروض ( وشكرا على المعلومة )
للعلم فقط أنا أزن البيت سماعيا والتقطيع لخدمة في الوزن السماعي
لا للدراسة العروضية
وطبعا لا أغفل أهمية علم العروض لكنني لا أظن أنني أحتاج للتبحر فيه
مادام هنالك لدي إخوة مثلكم
وشكرا ... جعلتني أبحث مع أنني لا أجد أي فرق موسيقي يذكر
بين ا0ا0اا0 و اا0اا0
أما عن هذه المحاولة فهي كما قلت محاولة
لم أكن مهتما بالمضي فيها ....
أما عن قولك
(ارجوك سامحنى , فالشعر ليس رياضة وزنية , وانما هو انطلاق وتحرر .. لماذا تحبس موهبتك الواضحة المبدعة .. مرة اخرى سامحنى , وتقبل مودتى وتقديرى )
فلم أعتبر يوما الشعر رياضة وزنية
ولكنني عنونت الأبيات السابقة بأنها محاولة
للهروب من النظم مع قيود أكثر
وتظل محاولة رغم إصداري الحكم المسبق عليها
بكونها غير صالحة موسيقيا ( أقصد كموسيقا لمجمل الأبيات )
ولذلك أسير على الخليليين وشكرا على العموم على المعلومة
أختي الكريمة قد تستغربين نشري لأبيات بسيطة ذات فكرة مستهلكة
لكنني في الرشف ( بيتنا ) أطرح أي فكرة تجول في خاطري سوء كانت كنتاج شعري
أو كانت محاولة من نوع مختلف للبحث عن تغيير ... سواء كتب لها النجاح أو الفشل
وذلك من أجل إثراء التجربة واعتصار الدهن
أما عن التحرر من القيود
فهذا يعني أن نسير مع النثر
فالشعر لا يحلو إلا بقيوده الوزنية وهذا رأيك بدليل إعتراضك على ( حركة حرف واحدة )
دمت
..........
كل الود لك أخي المجالس
وكما قلنا هي محاولة
لا أظن أنني سأكررها إلا في حالة واحدة
وهي إتقاني لكل بحر عروضيا
بحيث أستطيع ارتجال النظم على البحرين معا كما أفعل
مع كل قصيدة
محبتي لك
عساااكم السعااادة
اخى الفاضل
اولا - انا لااحب قصيدة النثر , وبينى وبين كتابها مساجلات عنيفة
ثانيا - انا مؤمنه بأن الفن لابد له من بعض القيود
ثالثا - اشعر بأنك لن تغضب منى اذا اوضحت الفارق بين مستفعلن ومتفاعلن
- مستفعلن الكاملة ( بدون اى حذف ) هى نفسها متفاعلن ( بعد تسكين ثانيها المتحرك)
- ولكن مستفعلن يمكن حذف الثانى المتحرك لتصبح متفعلن
- ومستفعلن يمكن حذف الرابع المتحرك (مع عدم حذف الثانى فى هذه الحالة حتى لا تتوالى اربعة حروف متحركة وهذا ممنوع فى الشعر العمودي) لتصبح مستعلن
- لايجوز تحريك الثانى الساكن بأية حال من الأحوال , لافى مستفعلن ولا فى اية تفعيلة اخرى "
- الحذف المشار اليه يجعلم الموسيقى هادئة وبطيئة .. بدون حذف قد تقول :انى اريد الحب يحيينى .. وبحذف الثانى قد تقول انا اريد الحب يحيينى ( وطبعا الموسيقى خفتت ) اما حذف الرابع فيكون مثلا : انا اريد النظرات فى فؤادى (بدون موسيقى تقريبا ) .
- اما متفاعلن فموسيقاها هادرة مستمرة , لانه لا يحذف منها اي حرف , وتسكين الثانى المتحرك لايغير من قوة وتدفق الموسيقى : واحس اوجاع الحياة تجول فى قلبى .. واحس نفسى طائرا يهفو الى الحب الخ
رابعا - بالنسبة لشعر التفعيلة , فإن احدا لم يهتم الاهتمام الكافى بالعروض الخاصة به , والحقيقة ان عروض شعر التفعيلة قد اخترع تفعيلة الخبب التى هى (فعلن ) يمكن تحريك الثانى ويمكن تسكينة بل ويمكن تحريك الرابع الساكن , وهذا جديد تماما , ولاعلاقة للخليل به .
واخيرا , انا آسفة للإطالة , ان حرصى على شعرك الذى يعجبنى هو سبب التدقيق , وشكرا لك .
اولا - انا لااحب قصيدة النثر , وبينى وبين كتابها مساجلات عنيفة
ثانيا - انا مؤمنه بأن الفن لابد له من بعض القيود
ثالثا - اشعر بأنك لن تغضب منى اذا اوضحت الفارق بين مستفعلن ومتفاعلن
- مستفعلن الكاملة ( بدون اى حذف ) هى نفسها متفاعلن ( بعد تسكين ثانيها المتحرك)
- ولكن مستفعلن يمكن حذف الثانى المتحرك لتصبح متفعلن
- ومستفعلن يمكن حذف الرابع المتحرك (مع عدم حذف الثانى فى هذه الحالة حتى لا تتوالى اربعة حروف متحركة وهذا ممنوع فى الشعر العمودي) لتصبح مستعلن
- لايجوز تحريك الثانى الساكن بأية حال من الأحوال , لافى مستفعلن ولا فى اية تفعيلة اخرى "
- الحذف المشار اليه يجعلم الموسيقى هادئة وبطيئة .. بدون حذف قد تقول :انى اريد الحب يحيينى .. وبحذف الثانى قد تقول انا اريد الحب يحيينى ( وطبعا الموسيقى خفتت ) اما حذف الرابع فيكون مثلا : انا اريد النظرات فى فؤادى (بدون موسيقى تقريبا ) .
- اما متفاعلن فموسيقاها هادرة مستمرة , لانه لا يحذف منها اي حرف , وتسكين الثانى المتحرك لايغير من قوة وتدفق الموسيقى : واحس اوجاع الحياة تجول فى قلبى .. واحس نفسى طائرا يهفو الى الحب الخ
رابعا - بالنسبة لشعر التفعيلة , فإن احدا لم يهتم الاهتمام الكافى بالعروض الخاصة به , والحقيقة ان عروض شعر التفعيلة قد اخترع تفعيلة الخبب التى هى (فعلن ) يمكن تحريك الثانى ويمكن تسكينة بل ويمكن تحريك الرابع الساكن , وهذا جديد تماما , ولاعلاقة للخليل به .
واخيرا , انا آسفة للإطالة , ان حرصى على شعرك الذى يعجبنى هو سبب التدقيق , وشكرا لك .
-
- رشف مميز
- مشاركات: 2702
- اشترك في: 05-06-2001 10:21 PM
- اتصال:
-
- رشف مميز
- مشاركات: 2702
- اشترك في: 05-06-2001 10:21 PM
- اتصال:
لقد قلت بيضاء وقد قلت فتنة
وأبسط تفسير لها وجه مأملي
ولكن لها لو أمعنوا في حروفها
تفاسير شتى للبياض القرنفل
فتلك ( يدٌ بيضاء ) نعني كريمة
بها قد مضينا للكرامة نعتلي
أو الهدي من وحي النبي محمد
( برحمته البيضاء ) نمضي إلى العلي
أو ( الفكرة البيضاء ) تمضي بخلقنا
إلى الطهر نسموا بالكمال المكمل
وقس ما تشاء على الذي قلت مسبقا
تراني تركت القمح دون المُمَنْجِل
وأبسط تفسير لها وجه مأملي
ولكن لها لو أمعنوا في حروفها
تفاسير شتى للبياض القرنفل
فتلك ( يدٌ بيضاء ) نعني كريمة
بها قد مضينا للكرامة نعتلي
أو الهدي من وحي النبي محمد
( برحمته البيضاء ) نمضي إلى العلي
أو ( الفكرة البيضاء ) تمضي بخلقنا
إلى الطهر نسموا بالكمال المكمل
وقس ما تشاء على الذي قلت مسبقا
تراني تركت القمح دون المُمَنْجِل
عساااكم السعااادة
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 25 زائراً