وهذه جرعة من الجرعات المنشطة
هي إختيارات قديمة نشرتها سابقا قبل أن يخبو نشاطي النتي
ويعتريني الكسل
وسأجتهد في إضافة الجديد لها كما أرجو من الإخوة بأن لا يبخلوا
بإضافة ما يرونه مناسبا للموضوع من إختياراتهم.
والموضوع في الأصل يتحدث عن مواقف عظيمة ورائعة وخالدة
من تاريخنا يتخلل كل موقف خطبة في ذلك الموقف
فيكون الموضوع مشتملا على خطبة وموقف
ثم رأيت من باب الإثراء إمكانية الفصل أيضا بينهما فقد تكون خطبة
منفردة أو موقف يتحدث عن نفسه أو المزج بين هذا وذاك.
وإتماما للفائدة سأكتب بعض المعلومات عن الخطابة ومميزاتها
وسأختصرها قدر الإمكان مع عدم الإخلال إن شاء الله بمضمونها
الخطابة هي فن مخاطبة الجمهور ومشافهته واستمالته
وقد عرفتها الأمم قديما مثل اليونان وارومان
أما العرب فقد عرفوها منذ العهد الجاهلي وبرعوا فيها وكيف لا يبرعون وهم
أهل الفصاحة والبيان ولذلك نزل القرآن متحديا لهم كآية وعلامة من علامات
الإعجاز القرآني،وتميزت الخطابة في العصر الجاهلي بالسجع والصنعة البيانية
وكانوا يستخدمونها في مناظراتهم ومنافراتهم.
وتطورت بعد ذلك في عصر صدر الإسلام وتحررت من تكاليف الصنعة والسجع والغرابة
وظهرت الخطابة الدينية في صلاة الجمع والعيدين وخطابة الوعظ والإرشاد
والتشريع في المناسبات والأحداث.
وأشتهر من العرب في هذا الباب الكثير من الرجال
وعلى رأسهم سيد الخلق وأفصح العرب والناس قاطبة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
وكان العرب يعيرون من يلحن في كلامه لذلك قال عبد الملك بن مروان
أحدكبار فصحاء العرب وأحد من اشتهروا بالخطابة
(شيبني خوف اللحن على المنابر)
ويتم بناء الخطبة
بمقدمة يمهد بها الخطيب لموضوعه ويجتذب بها إنتباه السامعين
ثم الفكرة الأساسية التي تدور حولها الخطبة فيعرضها ويشرحها مؤيدة بالبراهين
وأخيرا الخاتمة التي يلخص فيها فكرته في عبارات موجزة قوية التأثير
في أذهان سامعيه.
ويتميز فن الخطابة بعدة مميزات ومنها:
1-بتيار عاطفي قوي يتفاعل في الأفكار ويكون قادرا على التأثير
2-يعتمد الإيقاع الموسيقي في كثير من الأحيان على التكرار الفظي والترادف
الصوتي
3-يكون الإيقاع الموسيقي في الخطبة ملائما لتيار الشعور فيه إلى جانب
التوازن بين العبارات القصيرة حتى يصل معناها المباشر للسامعين
وكلما كانت الأفكار صادرة عن عاطفة كان تأثيرها أشد
أما الخطيب فيجب أن تتوفر فيه مميزات منها:
جهارة الصوت وحلاوته
الخلو من العيوب الخلقية التي تكون في النطق
سرعة البديهة
كثرة الثقافة وسعتها
القدرة على الإفصاح والبيان
القدرة على معرفة نفسية السامعين.
آمل أن تروق لكم إختياراتي
وأطمع بالمزيد منكم
وننتقل الآن إلى أول موقف
إلى ..
مواقف وخطب وأقوال خالدة
المشرف: مجدي
مواقف وخطب وأقوال خالدة
الأصدقاء أوطانٌ صغيرة
بل الدم الدم والهدم الهدم
حين اجتمع الأنصار لبيعة الرسول صلى الله عليه وسلم في بيعة
العقبة الثانية قالوا: [COLOR=red]يارسول الله علام نبايعك؟ [/COLOR]
فقال صلى الله عليه وسلم:( تبايعونى على السمع والطاعة
فى النشاط والكسل والنفقة فى العسر واليسر وعلى الأمر
بالمعروف والنهي عن المنكر وأن تقولوا فى الله لا تخافوا
فى الله لومة لائم وعلى أن تنصرونى فتمنعونى إذا قدمت عليكم
مما تمنعون منه أنفسكم وأزواجكم وأبناءكم ولكم الجنة ).
فقاموا إليه وأخذ بيده أسعد بن زرارة رضي الله عنه فقال:
( رويدا ياأهل يثرب فإنا لم نضرب إليه أكباد الإبل إلا ونحن
نعلم أنه رسول الله وإن إخراجه اليوم مناوأة للعرب كافة
وقتل خياركم وتعضكم السيوف. فإما أنتم قوم تصبرون على ذلك
فخذوه وأجركم على الله وإما أنتم قوم تخافون من أنفسكم خيفة
فذروه فبيّنوا ذلك فهو أعذر لكم عند الله )
فقالوا:( أبط عنا يا أسعد فوالله لا ندع هذه البيعة ولا
نسلبها أبدا ) وفي رواية( فوالله لانذر هذه البيعة ولا نستقيلها )
ثم قاموا إليه فبايعوه.
.
وأخرج ابن اسحق عن كعب بن مالك رضي الله عنه قال:( فلما
اجتمعنا فى الشعب ننتظر رسول الله صلى الله عليه وسلم
حتى جاءنا ومعه العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه وهو
يومئذ على دين قومه إلا أنه أحب أن يحضر أمر ابن أخيه
ويتوثّق له. فلما جلس كان أول متكلم العباس فقال:( يا معشر
الخزرج إن محمدا منا حيث قد علمتم وقد منعناه من قومنا
ممن هو على مثل رأينا فيه فهو فى عزة من قومه ومنعة فى
بلده وإنه أبى إلا الإنحياز لكم واللحوق بكم فإن كنتم ترون
أنكم وافون له بما دعوتموه إليه ومانعوه ممن خالفه فأنتم
وما تحملتم من ذلك وإن كنتم ترون أنكم مسلموه وخاذلوه
بعد الخروج إليكم فمن الآن فدعوه فإنه فى عزة ومنعة من
قومه وبلده)
قال فقلنا له: ( قد سمعنا ما قلت فتكلم يا
رسول الله فخذ لنفسك ولربك ما أحببت).
فتكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم فتلا القرآن ودعا إلى
الله ورغّب فى الإسلام قال ( أبايعكم عل أن تمنعونى مما تمنعون
منه نساءكم وأبناءكم). فأخذ البراء بن معرور رضي الله عنه
بيده وقال:( نعم، فوالذي بعثك بالحق لنمنعنك مما نمنع منه
أزرنا، فبايعنا يارسول الله، فنحن-والله-أبناء الحروب
ورثناها كابرا عن كابر. )
فاعترض القول والبراء يكلم رسول
الله صلى الله عليه وسلم _ أبو الهيثم ابن التيهان رضي
الله عنه فقال:( يارسول الله إن بيننا وبين الرجال حبالا
وإنا قاطعوها- يعنى اليهود - فهل عسيت إن فعلنا ذلك ثم
أظهرك الله أن ترجع إلى قومك وتدعنا ؟فتبسم رسول الله
صلى الله عليه وسلم ثم قال : (( بل الدمُ الدم،والهدم
الهدم، أنا منكم وأنتم منّي،أحارب من حاربتم وأســـــالم
من ســــــــالمتم ))
.
الأصدقاء أوطانٌ صغيرة
2- إمض يا رسول الله لما أردت فنحن معك
وفي بدر وما أدراك ما يوم بدر
حين خرج النبي صلى الله عليه وسلم للتعرض لعير قريش
واستطاع أبو سفيان النجاة بالقافلة وخرجت قريش لملاقة
المسلمين ووصل الخبر إلى النبي صلى الله عليه وسلم عن
قريش ومسيرهم ليمنعوا عيرهم، فاستشار الناس وأخبرهم
عن قريش فقام أبو بكر رضي الله عنه فقال وأحـــســـن
ثم قام عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال و أحـــســن
ثم قام المقداد بن عمرو فقال يارسول الله، امــــض
لما أراك الله فنحن معك والله لا نقول لك كما قالت بنو
اسرائيل لموسى عليه السلام(( إذهب أنت وربّك فقاتلا إنّا
هاهنا قاعدون )) ، ولكن اذهب انت وربك فقاتلا إنا معكما
مقاتلون ،فوالذي بعثك بالحق لو سرت بنا إلى برك الغماد
لجالدنا معك من دونه حتى تبلغه). فقال له الرسول صلى
الله عليه وسلم خيرا ودعا له.
ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أشيروا علي أيها
الناس ---- وإنما يريد الأنصار
فقال سعد بن معاذ رضي الله عنه: والله لكأنك تريدنا يا
رسول الله. قال عليه السلام:أجل
فقال سعد قد آمنا بك وصدقناك وشهدنا أن ماجئت به هو
الحق وأعطيناك على ذلك عهودنا ومواثيقنا على السمع
والطاعة لك فامض يا رسول الله لما أردت فنحن معك فوالذى
بعثك بالحق لو استعرضت بنا البحر فخضته لخضناه معك مااا
تخلف منا رجل واحد وماااااااااااااااااااااااااااااااا
نكره أن تلقى بنا عدونا غدا، إنا لصبر فى الحرب صدق
عند اللقاء لعل الله يريك منا ما تقربه عينك فسررررررررر
على بركة الله).
وفى روايةابن مردويه عن علقمة بن وقاص رضي الله عنه
أن سعد قال يارسول الله إيانا تريد فوالذى أكرمك وأنزل
عليك الكتاب ما سلكتها قط ولا لى بها علم ولئن سرت حتى تأتي
برك الغماد من ذي يمن لنسيرن معك ولا نكون كالذين قالوا
لموسى عليه السلام(اذهب انت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون)
ولكن اذهب انت وربك فقاتلا إنا معكم متّبعون،ولعلّ أن تكون
خرجت لأمر وأحدث الله إليك غيره،فانظر الذى أحدث الله إليك
فامض،فصل حبال من شئت واقطع حبال من شئت وعاد من شئت وسالم
من شئت وخذ من أموالنا ما شئت).
.وزاد الأموى فى مغازيه( واعطنا ما شئت وما أخذت منا كان أحب
إلينا مما تركت وما أمرت به من أمر فأمرنا تبع لأمرك،فوالله
لئن سرت حتى تبلغ البرك من غمدان لنسيرن معك).
فسرّ النبي صلى الله عليه وسلم من قول سعد ثم قال عليه الصلاة والسلام : ( سيروا وأبشروا فإن الله قد وعدني إحدى الطائفتين
والله لكأني الآن أنظر إلى مصارع القوم )
.
.
حين خرج النبي صلى الله عليه وسلم للتعرض لعير قريش
واستطاع أبو سفيان النجاة بالقافلة وخرجت قريش لملاقة
المسلمين ووصل الخبر إلى النبي صلى الله عليه وسلم عن
قريش ومسيرهم ليمنعوا عيرهم، فاستشار الناس وأخبرهم
عن قريش فقام أبو بكر رضي الله عنه فقال وأحـــســـن
ثم قام عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال و أحـــســن
ثم قام المقداد بن عمرو فقال يارسول الله، امــــض
لما أراك الله فنحن معك والله لا نقول لك كما قالت بنو
اسرائيل لموسى عليه السلام(( إذهب أنت وربّك فقاتلا إنّا
هاهنا قاعدون )) ، ولكن اذهب انت وربك فقاتلا إنا معكما
مقاتلون ،فوالذي بعثك بالحق لو سرت بنا إلى برك الغماد
لجالدنا معك من دونه حتى تبلغه). فقال له الرسول صلى
الله عليه وسلم خيرا ودعا له.
ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أشيروا علي أيها
الناس ---- وإنما يريد الأنصار
فقال سعد بن معاذ رضي الله عنه: والله لكأنك تريدنا يا
رسول الله. قال عليه السلام:أجل
فقال سعد قد آمنا بك وصدقناك وشهدنا أن ماجئت به هو
الحق وأعطيناك على ذلك عهودنا ومواثيقنا على السمع
والطاعة لك فامض يا رسول الله لما أردت فنحن معك فوالذى
بعثك بالحق لو استعرضت بنا البحر فخضته لخضناه معك مااا
تخلف منا رجل واحد وماااااااااااااااااااااااااااااااا
نكره أن تلقى بنا عدونا غدا، إنا لصبر فى الحرب صدق
عند اللقاء لعل الله يريك منا ما تقربه عينك فسررررررررر
على بركة الله).
وفى روايةابن مردويه عن علقمة بن وقاص رضي الله عنه
أن سعد قال يارسول الله إيانا تريد فوالذى أكرمك وأنزل
عليك الكتاب ما سلكتها قط ولا لى بها علم ولئن سرت حتى تأتي
برك الغماد من ذي يمن لنسيرن معك ولا نكون كالذين قالوا
لموسى عليه السلام(اذهب انت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون)
ولكن اذهب انت وربك فقاتلا إنا معكم متّبعون،ولعلّ أن تكون
خرجت لأمر وأحدث الله إليك غيره،فانظر الذى أحدث الله إليك
فامض،فصل حبال من شئت واقطع حبال من شئت وعاد من شئت وسالم
من شئت وخذ من أموالنا ما شئت).
.وزاد الأموى فى مغازيه( واعطنا ما شئت وما أخذت منا كان أحب
إلينا مما تركت وما أمرت به من أمر فأمرنا تبع لأمرك،فوالله
لئن سرت حتى تبلغ البرك من غمدان لنسيرن معك).
فسرّ النبي صلى الله عليه وسلم من قول سعد ثم قال عليه الصلاة والسلام : ( سيروا وأبشروا فإن الله قد وعدني إحدى الطائفتين
والله لكأني الآن أنظر إلى مصارع القوم )
.
.
الأصدقاء أوطانٌ صغيرة
والله لأجاهدنّهم ما استمسك السيف في يدي
إيه أيها الصديق كيف يجهل قدرك وينتقص من قدرك
إلا من كان به سفه وقلة عقل ودين
ثم يقولون نعذر بعضنا في ما اختلفنا فيه
هيهات هيهات لا هم منا ولسنا منهم
والله لا نحمل لهم في قلوبنا الود أبدا مادموا يتعرضون لك ولأصحاب نبينا عليه الصلاة والسلام.
أنت أيها البطل الهمام الشجاع المقدام صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وخليله وأفضل الأمة بعده
حفظ الله بك الإسلام في أكثر من موقف
فجزاك الله عن أمة محمد صلى الله عليه وسلم كلّ خير
و رضي عنك وأرضاك.
استمعوا إلى خطبة الصديق رضي الله عنه حين عزم على قتال
المرتدين بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم لكنه أولا
استشار المهاجرين والأنصار فأشاروا عليه بمهادنتهم لقلة
المسلمين وكثرة أعدائهم.
يقول رضي الله عنه وأرضاه بعد حمدالله والثناء عليه:
أما بعد:فإن الله بعث محمدا صلى الله عليه وسلم والحقُّ
قُلُّ شريد، والإسلام غريب طريد، قد رثّ حبله وقلّ أهله، فجمعهم
الله بمحمد صلى الله عليه وسلم وجعلهم الأمة الباقية الوسطى،
والله لا أبرح أقوم بأمر الله وأجاهد في سبيل الله حتى ينجز
الله لنا ويفي لنا عهده،فيقتل من قتل منا شهيدافى الجنة
ويبقى من بقي منا خليفة الله فى أرضه ووارث عباده.
قضى الله الحقفإن الله تعالى قال-وليس لقوله خُلف-:
(وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنّهم
فى الأرض كما استخلف الذين من قبلهم)
والله لو منعوني عقالا مما كانوا يعطون رسول الله صلى الله
عليه وسلم، ثمّممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممّ
أقبل معهم الشجر والمدر والجن والإنس لجاهدتهم حتى تلحق
روحي بالله!!إن الله لم يفرق بين الصلاة والزكاة فجمعهما.
.
وفى رواية عن عمر رضي الله عنه قال: لما قبض رسول الله
صلى الله عليه وسلم ارتد من ارتد من العرب وقالوا نصلي ولا
نزكي. فأتيت أبابكر رضي الله عنه فقلت: يا خليفة رسول
الله تألّف الناس وارفق بهم فإنهم بمنزلة الوحش.
فقال أبو بكر رضي الله عنه: ( رجوت نصرتك وجئتني بخذلانك
جبارا فى الجاهلية خوارا فى الإسلام؟ ماذا عسيت أن أتألفهم؟
بشعر مفتعل، أو بسحر مفترى؟ هيهات هيههههههههههههههههههات
مضى النبي صلى الله عليه وسلم وانقطع الوحي ، والله
لأجاهدنهم ما استمسك السيف فى يدي وإن منعوني عقالا).
.
الأصدقاء أوطانٌ صغيرة
4- أنفذوا جيش أسامة
ولنعد إلى الوراء قليلا بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم
وقبل البدء في حروب الردة
ولنتمعن في موقف آخر من مواقف الصّيق الخالدة سبق موقفه السابق
موقف الصديق من إنفاذ جيش أسامة بن زيد رضي الله عنهم جميعا
في ذلك الموقف العصيب والعرب قد انتقضت وارتدت وأخذ الأعراب
يحيطون بالمدينة لمهاجمتها والصدّيق مصمم على إنفاذ الجيش
دخل على أبي بكر رضي الله عنه عمر وعثمان وأبو عبيدة وسعد بن
أبى وقاص وسعيد بن زيد رضي الله عنهم أجمعين فقالوا
(ياخليفة رسول الله إن العرب قد انتقضت عليك من كل جانب وانك لا تصنع بتفريق هذا الجيش المنتشر شيئا اجعلهم عدة لأهل الردة ترمى بهم فى نحورهم وأخرى:لا نأمن على أهل المدينة أن يغار عليها وفيها
الذرارى والنساء ولو تأخرت لغزو الروم حتى يضرب الإسلام
بجرانه ويعود أهل الردة إلى ما خرجوا منه أو يفنيهم السيف
ثم تبعث أسامة حينئذ فنحن نأمن الروم أن تزحف إلينا)
فلما استوعب أبو بكر كلامهم قال هل منكم أحد يريد أن يقول
شيئا؟) قالوا:لا قد سمعت مقالتنا
فقال: ( والذي نفسي بيده لو ظننت أن السباع تأكلنى بالمدينة
لأنفذت هذا البعث ولا بد أن يؤوب منه--وفى رواية:ولا بدأت
بأول منه-- ، كيف ورسول الله صلى الله عليه وسلم ينزل عليه
الوحي من السماء يقول أنفذوا جيش أسامة) ولكن خصلة أكلم
بها أسامة ، أكلّمه فى عمر يقيم عندنا فإنه لا غنى بنا عنه،
والله ما أدرى يفعل أسامة أم لا، والله إن أبى لا أكرهه ) .
.
وقبل البدء في حروب الردة
ولنتمعن في موقف آخر من مواقف الصّيق الخالدة سبق موقفه السابق
موقف الصديق من إنفاذ جيش أسامة بن زيد رضي الله عنهم جميعا
في ذلك الموقف العصيب والعرب قد انتقضت وارتدت وأخذ الأعراب
يحيطون بالمدينة لمهاجمتها والصدّيق مصمم على إنفاذ الجيش
دخل على أبي بكر رضي الله عنه عمر وعثمان وأبو عبيدة وسعد بن
أبى وقاص وسعيد بن زيد رضي الله عنهم أجمعين فقالوا
(ياخليفة رسول الله إن العرب قد انتقضت عليك من كل جانب وانك لا تصنع بتفريق هذا الجيش المنتشر شيئا اجعلهم عدة لأهل الردة ترمى بهم فى نحورهم وأخرى:لا نأمن على أهل المدينة أن يغار عليها وفيها
الذرارى والنساء ولو تأخرت لغزو الروم حتى يضرب الإسلام
بجرانه ويعود أهل الردة إلى ما خرجوا منه أو يفنيهم السيف
ثم تبعث أسامة حينئذ فنحن نأمن الروم أن تزحف إلينا)
فلما استوعب أبو بكر كلامهم قال هل منكم أحد يريد أن يقول
شيئا؟) قالوا:لا قد سمعت مقالتنا
فقال: ( والذي نفسي بيده لو ظننت أن السباع تأكلنى بالمدينة
لأنفذت هذا البعث ولا بد أن يؤوب منه--وفى رواية:ولا بدأت
بأول منه-- ، كيف ورسول الله صلى الله عليه وسلم ينزل عليه
الوحي من السماء يقول أنفذوا جيش أسامة) ولكن خصلة أكلم
بها أسامة ، أكلّمه فى عمر يقيم عندنا فإنه لا غنى بنا عنه،
والله ما أدرى يفعل أسامة أم لا، والله إن أبى لا أكرهه ) .
.
الأصدقاء أوطانٌ صغيرة
5- فاذكروا الأخبار بالمواسم مادام للأخبار أهل
قبل أن تبدأ معركة القادسية أرسل سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه ذوي الرأي والفضل والنجدة إلى الناس وقال لهم :
( انطلقوا فقوموا فى الناس بما يحق عليكم ويحق عليهم عند مواطن البأس فإنكم من العرب بالمكان الذى أنتم به أنتم شعراء الناس وخطباؤهم وذوو
رأيهم ونجدتهم وسادتهم فسيروا فى الناس فذكروهم وحرضوهم على
القـــــــتال ).
ولما ساروا إلى الناس وقف
قيس بن هبيرة الاسدي فقال:
أيها الناس إحمدوا الله على ما هداكم له وأبلاكم يزدكم، واذكروا آلاء الله
وارغبوا إليه فإن الجنة أو الغنيمة أمامكم وإنه ليس وراء هــذا
القصر إلا العراء والأرض القفر والفلوات التي لا تقطعها الأدلة .
وقال غالب
أيها الناس احمدوا الله على ما أبلاكم وسلوه يزدكم
وادعوه يجبكم. يا معاشر معد ما علتكم اليوم وانتم فى حـصونكم
--يعني الخيل-- ومعكم من لا يعصيكم -- يعني السيوف -- اذكــروا
حديث الناس في غدٍ .
وقال الهذيل الأسدي
يا معاشر معد اجعلوا حصونكم سيوفكم وكـونوا
عليهم كأسود الأجم وتربّدوا لهم تربّد النمور وادّرعوا العجاج وثقوا
بالله وغضّوا الأبصار فإذا كلّت السيوف فارسلوا عليهم الجـــــنادل
فإنها يؤذن لها فيما لا يؤذن للحديد فيه .
وقال بسر بن أبى رهم الجهني:
احمدوا الله وصدّقوا قولكم بفعل فقد حمدتم الله على ما هداكم له ووحّـدتموه ولا إله غيره وكبّرتموه وآمنتم بنبيه فلا تموتنّ الا وانتم مسلمون ولا يكوننّ شيء بأهون عليكم من الدنيا فإنها تأتي من تهاون بها ولا تميلوا إليها فتهرب منكم لتميل بكم،انصروا الله ينصركم .
وقال عاصم بن عمرو:
يا معاشر العرب إنكم أعيان العرب وقد صمدتم
لأعيان العجم وإنما تخاطرون بالجنة ويخاطرون بالدنيا فلا يكونن على
دنياهم أحوط منكم على آخرتكم لا تحدثوا اليوم أمراتكونون به شينا
عـــــلى العرب غـــــــدا .
وقال ربيع السعدي:
يا معاشر العرب قــــــاتلوا للدين والدنيا
((وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدّت للمتقين)) وان عظّم الشيطان عليكم الأمر فاذكروا الأخبار بالمواســــم ما دام للأخـــــــــــبار أهل .
وقال ربعي بن عامر:
إن الله قد هداكم للإسلام وجمعكم به وأراكـم
الزيادة، وفي الصــــبر راحة، فعوّدوا أنفسكم الصـــــبر تعتادوه
ولا تـعــوّدوها الجزع فتجـــزع .
وقاموا كلهم بنحو من هذا الكلام، فتواثق النا س وتعاهدوا.
.
( انطلقوا فقوموا فى الناس بما يحق عليكم ويحق عليهم عند مواطن البأس فإنكم من العرب بالمكان الذى أنتم به أنتم شعراء الناس وخطباؤهم وذوو
رأيهم ونجدتهم وسادتهم فسيروا فى الناس فذكروهم وحرضوهم على
القـــــــتال ).
ولما ساروا إلى الناس وقف
قيس بن هبيرة الاسدي فقال:
أيها الناس إحمدوا الله على ما هداكم له وأبلاكم يزدكم، واذكروا آلاء الله
وارغبوا إليه فإن الجنة أو الغنيمة أمامكم وإنه ليس وراء هــذا
القصر إلا العراء والأرض القفر والفلوات التي لا تقطعها الأدلة .
وقال غالب
أيها الناس احمدوا الله على ما أبلاكم وسلوه يزدكم
وادعوه يجبكم. يا معاشر معد ما علتكم اليوم وانتم فى حـصونكم
--يعني الخيل-- ومعكم من لا يعصيكم -- يعني السيوف -- اذكــروا
حديث الناس في غدٍ .
وقال الهذيل الأسدي
يا معاشر معد اجعلوا حصونكم سيوفكم وكـونوا
عليهم كأسود الأجم وتربّدوا لهم تربّد النمور وادّرعوا العجاج وثقوا
بالله وغضّوا الأبصار فإذا كلّت السيوف فارسلوا عليهم الجـــــنادل
فإنها يؤذن لها فيما لا يؤذن للحديد فيه .
وقال بسر بن أبى رهم الجهني:
احمدوا الله وصدّقوا قولكم بفعل فقد حمدتم الله على ما هداكم له ووحّـدتموه ولا إله غيره وكبّرتموه وآمنتم بنبيه فلا تموتنّ الا وانتم مسلمون ولا يكوننّ شيء بأهون عليكم من الدنيا فإنها تأتي من تهاون بها ولا تميلوا إليها فتهرب منكم لتميل بكم،انصروا الله ينصركم .
وقال عاصم بن عمرو:
يا معاشر العرب إنكم أعيان العرب وقد صمدتم
لأعيان العجم وإنما تخاطرون بالجنة ويخاطرون بالدنيا فلا يكونن على
دنياهم أحوط منكم على آخرتكم لا تحدثوا اليوم أمراتكونون به شينا
عـــــلى العرب غـــــــدا .
وقال ربيع السعدي:
يا معاشر العرب قــــــاتلوا للدين والدنيا
((وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدّت للمتقين)) وان عظّم الشيطان عليكم الأمر فاذكروا الأخبار بالمواســــم ما دام للأخـــــــــــبار أهل .
وقال ربعي بن عامر:
إن الله قد هداكم للإسلام وجمعكم به وأراكـم
الزيادة، وفي الصــــبر راحة، فعوّدوا أنفسكم الصـــــبر تعتادوه
ولا تـعــوّدوها الجزع فتجـــزع .
وقاموا كلهم بنحو من هذا الكلام، فتواثق النا س وتعاهدوا.
.
الأصدقاء أوطانٌ صغيرة
6- ميدي ياعمد المسجد وانقضّي يارجوم
يروى أنّ الإمام ابن الجوزى رحمه الله خطب الناس أيا م
الغزو الصليبى لديار المسلمين خطبة بليغة فى الجامع
الأموى بدمشق.
فلنقرأ أجزاء من تلك الخطبة
قال ابن الجوزى:
أيها الناس ما لكم نسيتم دينكم وتركتم عزّتكم وقعدتم
عن نصر الله فلم ينصركم ،حسبتم أنّ العزّة للمشرك وقد
جعل الله العزّة لله ولرسوله وللمؤمنين ،
يا ويحكم أما يؤلمكم ويشجى نفوسكم مرأى عدوالله
وعدوكم يخطر على أرضكم التى سقاها بالدماء آباؤكم
يذلكم ويستعبدكم وانتم كنتم سادة الدنيا ، أما يهز
قلوبكم وينمى حماستكم أن إخوانا لكم قد أحاط بهم
العدو وسامهم ألوان الخسف ،
أفتأكلون وتشربون وتتنعمون بلذائذ الحياة واخوانكم
هنالك يتسربلون باللهب ويخوضون النار وينامـــون
عـــلى الجـــمـــــر،
يا أيها الناااااااااااااااس :
إنها قد دارت رحى الحرب ونادى منادى الجهاد وتفتحت
أبواب الســـــــمـــــاء
فإن لم تكونوا من فرسان الحرب فافسحوا الطريق للنساء
يدرن رحاها واذهبوا فخذوا المجامر والمكاحل ،
يا نساءً بعمايم ولحى،
أو لا فإلى الخيول وهاكم لجمها وقيودها
يانااااااااااس:
أتدرون ممّ صنعت هذه اللجم والقيود لقد صنعها
النساء من شعورهن لأنهن لا يملكن شيئا غيرها،هذه والله
ضفائر المخدرات لم تكن تبصرها عين الشمس صيانة وحفظا
قطعنها لأن تأريخ الحب قد انتهى وابتدأ تأريخ الحرب
المقدسة الحرب فى سبيل الله ثم فى سبيل الدفاع عن
الأرض والعرض،
فإذا لم تقدروا على الخيل تقيدونها فخذوها فاجعلوها
ذوائب لكم وضفائر
إنها من شعور النساء ألم يبق فى نفوسكم شعور.
-- وألقى اللجم من فوق المنبر على رؤوس الناس وصــــــرخ
ميدى ياااااااعمد المسجد وانقضى يارجوم
وتحركى يا قلوب ألمـــــاً وكــــــمــدا
لقد أضاع الرجــــال رجولتهم.
__________________________
نقلا من برنامج من ذاكرة التاريخ
والذي كان يقدمه الدكتور الشاعر: عبدالرحمن العشماوي
الغزو الصليبى لديار المسلمين خطبة بليغة فى الجامع
الأموى بدمشق.
فلنقرأ أجزاء من تلك الخطبة
قال ابن الجوزى:
أيها الناس ما لكم نسيتم دينكم وتركتم عزّتكم وقعدتم
عن نصر الله فلم ينصركم ،حسبتم أنّ العزّة للمشرك وقد
جعل الله العزّة لله ولرسوله وللمؤمنين ،
يا ويحكم أما يؤلمكم ويشجى نفوسكم مرأى عدوالله
وعدوكم يخطر على أرضكم التى سقاها بالدماء آباؤكم
يذلكم ويستعبدكم وانتم كنتم سادة الدنيا ، أما يهز
قلوبكم وينمى حماستكم أن إخوانا لكم قد أحاط بهم
العدو وسامهم ألوان الخسف ،
أفتأكلون وتشربون وتتنعمون بلذائذ الحياة واخوانكم
هنالك يتسربلون باللهب ويخوضون النار وينامـــون
عـــلى الجـــمـــــر،
يا أيها الناااااااااااااااس :
إنها قد دارت رحى الحرب ونادى منادى الجهاد وتفتحت
أبواب الســـــــمـــــاء
فإن لم تكونوا من فرسان الحرب فافسحوا الطريق للنساء
يدرن رحاها واذهبوا فخذوا المجامر والمكاحل ،
يا نساءً بعمايم ولحى،
أو لا فإلى الخيول وهاكم لجمها وقيودها
يانااااااااااس:
أتدرون ممّ صنعت هذه اللجم والقيود لقد صنعها
النساء من شعورهن لأنهن لا يملكن شيئا غيرها،هذه والله
ضفائر المخدرات لم تكن تبصرها عين الشمس صيانة وحفظا
قطعنها لأن تأريخ الحب قد انتهى وابتدأ تأريخ الحرب
المقدسة الحرب فى سبيل الله ثم فى سبيل الدفاع عن
الأرض والعرض،
فإذا لم تقدروا على الخيل تقيدونها فخذوها فاجعلوها
ذوائب لكم وضفائر
إنها من شعور النساء ألم يبق فى نفوسكم شعور.
-- وألقى اللجم من فوق المنبر على رؤوس الناس وصــــــرخ
ميدى ياااااااعمد المسجد وانقضى يارجوم
وتحركى يا قلوب ألمـــــاً وكــــــمــدا
لقد أضاع الرجــــال رجولتهم.
__________________________
نقلا من برنامج من ذاكرة التاريخ
والذي كان يقدمه الدكتور الشاعر: عبدالرحمن العشماوي
آخر تعديل بواسطة الصمصام في 09-12-2003 01:52 PM، تم التعديل مرة واحدة.
الأصدقاء أوطانٌ صغيرة
7- لو كنت أنتظر سكوتهم لبقيت في بلدتي الصغيرة
عندما دخل الفرنسيون سوريا قال الشيخ عز الدين القسام فى نفسه:
إذا لم يتصد الشعب لهم فإنهم سيبيضون ويفرخون فسادا وإفسادا ويا ضيعة الدين والخلق القويم ويا ضيعة العرض والأرض وماذا عساي أن أفعل؟ معهم جيوش منتصرة ومزودة بأحدث أنواع السلاح..هل معنى ذلك أن نستسلم ؟ كان العربي يموت دون ناقته،أفلا نموت دون بلادنا وديننا وشعبنا.
.
وكان الشيخ رحمه الله بعد ان خرج إلى فلسطين لا يهدأ،لا ينام ولا ينيم
دائب الحركة دائم التنقل بين المدن والقرى الفلسطينية.
قال له أحدهم: لن يسكتوا عنك يا مولانا
فرد عليه الشيخ:
أنا أعرف أنهم لن يسكتوا ولا ألومهم فأنا أسعى لاجتثاثهم
من جذورهم واقتلاعهم من هذه الأرض ولو كنت أنتظر سكوتهم أو الإذن منهم لبقيت فى بلدتي الصغيرة.
إذا لم يتصد الشعب لهم فإنهم سيبيضون ويفرخون فسادا وإفسادا ويا ضيعة الدين والخلق القويم ويا ضيعة العرض والأرض وماذا عساي أن أفعل؟ معهم جيوش منتصرة ومزودة بأحدث أنواع السلاح..هل معنى ذلك أن نستسلم ؟ كان العربي يموت دون ناقته،أفلا نموت دون بلادنا وديننا وشعبنا.
.
وكان الشيخ رحمه الله بعد ان خرج إلى فلسطين لا يهدأ،لا ينام ولا ينيم
دائب الحركة دائم التنقل بين المدن والقرى الفلسطينية.
قال له أحدهم: لن يسكتوا عنك يا مولانا
فرد عليه الشيخ:
أنا أعرف أنهم لن يسكتوا ولا ألومهم فأنا أسعى لاجتثاثهم
من جذورهم واقتلاعهم من هذه الأرض ولو كنت أنتظر سكوتهم أو الإذن منهم لبقيت فى بلدتي الصغيرة.
الأصدقاء أوطانٌ صغيرة
العودة إلى “المقالات والشعر العامِّي”
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 56 زائراً