أرقام موناموريه
أرقام موناموريه
هذا الرقم يستهويني
1231
سأحاول هنا أن أستكشف علاقة الشعر بالأرقام
طبعا بمساعدة وإشراف الأستاذ الفاضل : خشان خشان
وربما اكتشفت علاقة ما بين هذا الرقم والشعر
عندها سأكون بغاية السعادة
..
كيف أبدأ ؟
هدّئْ من روعكَ لا تغضبْ
فأنا من قلبكَ لن أذهبْ
هل ينتمي هذا للشعر وكيف نعرف وكيف نقطعه
أسئلة أنتظر جوابها .. مع الشكر
1231
سأحاول هنا أن أستكشف علاقة الشعر بالأرقام
طبعا بمساعدة وإشراف الأستاذ الفاضل : خشان خشان
وربما اكتشفت علاقة ما بين هذا الرقم والشعر
عندها سأكون بغاية السعادة
..
كيف أبدأ ؟
هدّئْ من روعكَ لا تغضبْ
فأنا من قلبكَ لن أذهبْ
هل ينتمي هذا للشعر وكيف نعرف وكيف نقطعه
أسئلة أنتظر جوابها .. مع الشكر
آخر تعديل بواسطة monamoor في 10-10-2003 03:54 AM، تم التعديل مرة واحدة.
شاعرية بلا حدود
[ALIGN=RIGHT]الأستاذة مونامور
أهلا بك
1 3 2 1 تعادل ( لَهُما قالَ)
لَ1- هُما 3 - قا 2 - لَ 1
لا أظن تكراره بنتج شعرا لسبب ستعرفينه بنفسك لاحقا
ولو كان النص
لهما قالتْ = 1 3 2 2 لكان هذا الخبب.
وهو وزن بيتي توقيعك:
هدّئْ من روعك لا تغضب
= هدْ – دءْ – من – رَوْ - عِكَ – لا – تغ - ضبْ
= 2 2 2 2 (2) 2 2
2 في الخبب تعادل 11= (2)
فيبقى خببا لو قلت
روعك هدّئه قليلا
= 2 (2) 2 2 (2) 2 2
ولكن أنصحك بالبداية من هنا
http://www.alshakir.com/prosody/
وفقك الله.[/ALIGN]
أهلا بك
1 3 2 1 تعادل ( لَهُما قالَ)
لَ1- هُما 3 - قا 2 - لَ 1
لا أظن تكراره بنتج شعرا لسبب ستعرفينه بنفسك لاحقا
ولو كان النص
لهما قالتْ = 1 3 2 2 لكان هذا الخبب.
وهو وزن بيتي توقيعك:
هدّئْ من روعك لا تغضب
= هدْ – دءْ – من – رَوْ - عِكَ – لا – تغ - ضبْ
= 2 2 2 2 (2) 2 2
2 في الخبب تعادل 11= (2)
فيبقى خببا لو قلت
روعك هدّئه قليلا
= 2 (2) 2 2 (2) 2 2
ولكن أنصحك بالبداية من هنا
http://www.alshakir.com/prosody/
وفقك الله.[/ALIGN]
أستاذي الكريم خشان
السلام عليكم
لقد قرأت الدروس التسعه
وهذا ما تعلمته
أيكفيكَ أني شطرتُ انشغالي
لألفٍ احتمالِ
وزدّتُ اشتعالاَ لكلِ احتمالِ
أيكْ في كأن ني شطر تن شغا لي لأل فح تما لي
3 2 3 2 3 2 3 2 3 2 3 2
وزد تش تعا لن لكل لح تما لي
3 2 3 2 3 2 3 2
.................
أنا بنتُ عراقيهْ
وبينَ النهرِ والنهرِ
شربتُ مرارةَ العمرِِ
أنا بن تن عرا قي يه =
3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4
وبي نن نه رون نه ري
3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4
شرب تمرا رتل عم ري
3 1 3 3 2 2 = 3 "2" 2 3 4
.....................
أرجو أن يكون صحيحا
وأرجو أن تكتب لي بعض التمارين
لك شكري الكبير
ودمت
السلام عليكم
لقد قرأت الدروس التسعه
وهذا ما تعلمته
أيكفيكَ أني شطرتُ انشغالي
لألفٍ احتمالِ
وزدّتُ اشتعالاَ لكلِ احتمالِ
أيكْ في كأن ني شطر تن شغا لي لأل فح تما لي
3 2 3 2 3 2 3 2 3 2 3 2
وزد تش تعا لن لكل لح تما لي
3 2 3 2 3 2 3 2
.................
أنا بنتُ عراقيهْ
وبينَ النهرِ والنهرِ
شربتُ مرارةَ العمرِِ
أنا بن تن عرا قي يه =
3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4
وبي نن نه رون نه ري
3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4
شرب تمرا رتل عم ري
3 1 3 3 2 2 = 3 "2" 2 3 4
.....................
أرجو أن يكون صحيحا
وأرجو أن تكتب لي بعض التمارين
لك شكري الكبير
ودمت
آخر تعديل بواسطة monamoor في 10-10-2003 07:43 PM، تم التعديل مرة واحدة.
شاعرية بلا حدود
[ALIGN=RIGHT]الأستاذة مونامور
ما شاء الله تبارك الله.
إذن وقد فهمت هذه الدروس كما يبدو، فإن العروض الرقمي على الشبكة إجمالا يحتاج من يتقن موضوع (م/ع) الذي عالجت به قصيدتك العتيدة.
أرشحك لذلك وأتمنى أن تركزي على ذلك الموضوع إضافة إلى المواضيع الأخرى. وأرجو أن لا تترددي في طرح أي سؤال عن أي موضوع.
كما أتمنى أن أجد تفاعلا منك مع مرتادي هذه المدرسة.
بالنسبة لموضوع م/ع إليك هذه الروابط
[ALIGN=LEFT] http://209.197.232.99/vb/showthread.php?s=&threadid=1436
http://209.197.232.99/vb/showthread.php?s=&threadid=1483
http://209.197.232.99/vb/showthread.php?s=&threadid=1582
http://209.197.232.99/vb/showthread.php?s=&threadid=1593
http://www.geocities.com/khashan_kh/43-numericalindex.html
http://www.geocities.com/alarud/78-habeebah.html[/ALIGN]أتمنى أن أراك مستوعبة لهذا الموضوع، ولعله الأجمل في مواضيع الرقمي. وربما نقنع به المزيد من المشاركين لنرتاد مساحة رائعة من تطبيقات الرقمي.
بانتظارك
وفقك الله.[/ALIGN]
ما شاء الله تبارك الله.
إذن وقد فهمت هذه الدروس كما يبدو، فإن العروض الرقمي على الشبكة إجمالا يحتاج من يتقن موضوع (م/ع) الذي عالجت به قصيدتك العتيدة.
أرشحك لذلك وأتمنى أن تركزي على ذلك الموضوع إضافة إلى المواضيع الأخرى. وأرجو أن لا تترددي في طرح أي سؤال عن أي موضوع.
كما أتمنى أن أجد تفاعلا منك مع مرتادي هذه المدرسة.
بالنسبة لموضوع م/ع إليك هذه الروابط
[ALIGN=LEFT] http://209.197.232.99/vb/showthread.php?s=&threadid=1436
http://209.197.232.99/vb/showthread.php?s=&threadid=1483
http://209.197.232.99/vb/showthread.php?s=&threadid=1582
http://209.197.232.99/vb/showthread.php?s=&threadid=1593
http://www.geocities.com/khashan_kh/43-numericalindex.html
http://www.geocities.com/alarud/78-habeebah.html[/ALIGN]أتمنى أن أراك مستوعبة لهذا الموضوع، ولعله الأجمل في مواضيع الرقمي. وربما نقنع به المزيد من المشاركين لنرتاد مساحة رائعة من تطبيقات الرقمي.
بانتظارك
وفقك الله.[/ALIGN]
آخر تعديل بواسطة خشان خشان في 10-11-2003 12:06 AM، تم التعديل مرة واحدة.
أستاذي الكريم
هذا ما خرجت به من قراءتي لتلك الصفحات
أرجو أن يكون على ما يرام
على شفتيكَ تسكنُ أمنياتي
وتسرحُ في عيونكَ أمسياتي
وتلهثُ خلفك الأحلام شوقا
وتشرد في عبيركَ ذكرياتي
على شفتي كتس كنأم نيا تي
3 1 3 "3" 1 "3 " 3 2 = 2/4=05
= 3"2" 2 3 "2" 2 3 2
وتس رحفي عيو نكأم نيا تي
"3" 1 3 3 1 "3" 3 2 = 2/4=05
=3 "2" 2 3 "2" 2 3 2
وتل هثخل فكل احلا مشو قا
"3" 1 "3" "3" 3 3 "2" = 4/2=2
= 3 "2" 2 3 4 3 2
وتش ردفي عبي ركذك ريا تي
"3" 1 3 3 1 "3" 3 2 = 2/4=05
= 3 "2" 2 3 "2" 2 3 2
البيت الأول قيمه م/ع =نصف
البيت الثاني م/ع = 1
أرجو أن يكون صحيحا
ولك عظيم الشكر والإمتنان
أجد صعوبه بالألوان أرجو أن تسامحني
تحياتي
هذا ما خرجت به من قراءتي لتلك الصفحات
أرجو أن يكون على ما يرام
على شفتيكَ تسكنُ أمنياتي
وتسرحُ في عيونكَ أمسياتي
وتلهثُ خلفك الأحلام شوقا
وتشرد في عبيركَ ذكرياتي
على شفتي كتس كنأم نيا تي
3 1 3 "3" 1 "3 " 3 2 = 2/4=05
= 3"2" 2 3 "2" 2 3 2
وتس رحفي عيو نكأم نيا تي
"3" 1 3 3 1 "3" 3 2 = 2/4=05
=3 "2" 2 3 "2" 2 3 2
وتل هثخل فكل احلا مشو قا
"3" 1 "3" "3" 3 3 "2" = 4/2=2
= 3 "2" 2 3 4 3 2
وتش ردفي عبي ركذك ريا تي
"3" 1 3 3 1 "3" 3 2 = 2/4=05
= 3 "2" 2 3 "2" 2 3 2
البيت الأول قيمه م/ع =نصف
البيت الثاني م/ع = 1
أرجو أن يكون صحيحا
ولك عظيم الشكر والإمتنان
أجد صعوبه بالألوان أرجو أن تسامحني
تحياتي
شاعرية بلا حدود
[ALIGN=RIGHT]الأخت الكريمة الأستاذة مونامور
تحية وأهلا بك ثانية
(الرقم 1 لا يدخل في الحسبان) بالنسبة للون أنا كما ترين أكتب في الوورد وأستعمل HTML
على الأقل للجزء الذي فيه اللون
بعد أن أضع " ' " مكان كل فراغ بين كلمتين لضمان عدم تقطع الأسطر. وأجعل كل نهاية سطر
كأنها نهاية فقرة.
[/ALIGN]
على'شفتيكَ'تسكنُ'أمنياتي</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic">
3'1<span style="color:red">'3'3</span>'1'<span style="color:red">3</span>'3'2'.............م/ع='3/3=1</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span dir="LTR" style="font-size: 16.0pt; font-family: Tahoma"><br>
</span>
<span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic">
وتسرحُ'في'عيونكَ'أمسياتي</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: red">
3</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic">'1'3'3'1'<span style="color:red">3</span>'3'2'..................م/ع'='2/4'='0.5</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic"> </span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL"><u>
<span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic">
م/ع'للبيت'الأول'='(3+2)/(3+4)'='6/6'='1.0</span></u></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span dir="LTR" style="font-size: 16.0pt; font-family: Tahoma"><br>
<br>
</span>
<span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic">
وتلهثُ'خلفك'الأحلام</span><span lang="AR-SA" dir="LTR" style="font-size: 16.0pt; font-family: Tahoma">'</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic">شوقا</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: red">
3</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic">'1'<span style="color:red">3'3</span>'<span style="color:red">2</span>'2'<span style="color:red">3'2'</span>.............م/ع'='6/1'='6.0</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic"> </span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic"> </span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span dir="LTR" style="font-size: 16.0pt; font-family: Tahoma"><br>
</span>
<span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic">
وتشرد'في'عبيركَ'ذكرياتي</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: red">
3</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic">'1'3'3'1'<span style="color:red">3</span>'3'2'...............م/ع'='2/4'='0.5</span></p>
[ALIGN=RIGHT]م/ع للبيت الثاني = (6+2)/(1+4) = 8/5=1.6
هذا ما يتعلق بالحساب وهو الجزء الأبسط ولكن محاولة ربط هذه الأرقام بالمشاعر أو الإيقاع النفسي
أو الحركي هي الجزء الأهم
ماذا نلاحظ؟
لعل مقارنة الأشطر هنا أدق من مقارنة الأبيات
نلاحظ أن مؤشر م/ع منخفض في ثلاثة أشطر، تغلب عليها الأجواء الحالمة
ففي صدر الأول شفاهٌ وأمنيات
وفي عجز الأول عيون وأمسيات
وفي عجز الثاني عبير وذكريات
ولكن قيمة م/ع لصدر البيت الثاني = 6.0 وهي أضعاف قيمة مؤشرات تلك الأشطر فماذا في هذا
الشطر لنر
وتلهث خلفك الأحلام شوقا
لا شك أن الأحلام والشوق فيهما نفس القدر من رومانسية الـ ( شفاه والأمنيات
والعيون والأمسيات والعبير والذكريات) فما الذي رفع قيمة المؤشر فيه عن سواه؟
إنه ليس الأسماء بل صيغة الفعل التي توحي بالجهد والمطاردة ( وتلهث خلفك) بينما حال حصول
الفعل في الأشطر الأخرى توحي بنوع من السكينة أو الهدوء
في الشطر الأول ( تسكن)
في الشطر الثاني (تسرح)
في الشطر الرابع ( تشرد)
في الشطر الثالث ( تلهث )
واضح تفسير زيادة مؤشر الشطر الثالث على الشطرين الأول والثاني فما الذي جعل مؤشره يزيد
على مؤشر الشطر الرابع والفعل في الثالث ( تلهث) وفي الرابع ( تشرد) وهما يوحيان بنفس الجو؟
ثمة فارقان
الأول
فاللهاث يوحي ببذل أقصى الجهد في اللحاق
والشرود قد يكون يكون بجهد أو غير جهد
والثاني
ما اتصل بالفعلين
ففي الثالث تلهث ((خلفك)) فالمطاردة ساخنة لأن المطارَدَ يركض والمطارِدُ يتبعه
وأما في الرابع تشرد ((في عبيرك)) فليس ثمة مطاردة بل إن اقتران الشرود في العبير ينفي عنه صفة
الركض أو الهروب ويجعل فعل تشرد هنا وكأنه استعمل مجازا ليعني فعلا آخر لعل (تهيم) أو (تتماهى) أو(تذوب) أقرب إلى حقيقته من (تشرد). ثمّة احتضان لا تباعد رغم كلمة تشرد.
يا لعبقرية هذه اللغة وإبداع الشاعرة
الأستاذة مونامور
أنت والدكتورة نون تعاملتما مع هذا الموضوع، والأمر يتطلب الذكاء والشاعرية التي لديكما.
أملي كبير بكما بأن تتناولا بعض النصوص على هذا الأساس. لعل بعض الإخوة والأخوات يحاولون فيه.[/ALIGN]
[WEB]http://www.geocities.com/alarud/80-monamoor.html[/WEB]
تحية وأهلا بك ثانية
(الرقم 1 لا يدخل في الحسبان) بالنسبة للون أنا كما ترين أكتب في الوورد وأستعمل HTML
على الأقل للجزء الذي فيه اللون
بعد أن أضع " ' " مكان كل فراغ بين كلمتين لضمان عدم تقطع الأسطر. وأجعل كل نهاية سطر
كأنها نهاية فقرة.
[/ALIGN]
على'شفتيكَ'تسكنُ'أمنياتي</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic">
3'1<span style="color:red">'3'3</span>'1'<span style="color:red">3</span>'3'2'.............م/ع='3/3=1</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span dir="LTR" style="font-size: 16.0pt; font-family: Tahoma"><br>
</span>
<span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic">
وتسرحُ'في'عيونكَ'أمسياتي</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: red">
3</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic">'1'3'3'1'<span style="color:red">3</span>'3'2'..................م/ع'='2/4'='0.5</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic"> </span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL"><u>
<span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic">
م/ع'للبيت'الأول'='(3+2)/(3+4)'='6/6'='1.0</span></u></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span dir="LTR" style="font-size: 16.0pt; font-family: Tahoma"><br>
<br>
</span>
<span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic">
وتلهثُ'خلفك'الأحلام</span><span lang="AR-SA" dir="LTR" style="font-size: 16.0pt; font-family: Tahoma">'</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic">شوقا</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: red">
3</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic">'1'<span style="color:red">3'3</span>'<span style="color:red">2</span>'2'<span style="color:red">3'2'</span>.............م/ع'='6/1'='6.0</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic"> </span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic"> </span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span dir="LTR" style="font-size: 16.0pt; font-family: Tahoma"><br>
</span>
<span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic">
وتشرد'في'عبيركَ'ذكرياتي</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: red">
3</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic">'1'3'3'1'<span style="color:red">3</span>'3'2'...............م/ع'='2/4'='0.5</span></p>
[ALIGN=RIGHT]م/ع للبيت الثاني = (6+2)/(1+4) = 8/5=1.6
هذا ما يتعلق بالحساب وهو الجزء الأبسط ولكن محاولة ربط هذه الأرقام بالمشاعر أو الإيقاع النفسي
أو الحركي هي الجزء الأهم
ماذا نلاحظ؟
لعل مقارنة الأشطر هنا أدق من مقارنة الأبيات
نلاحظ أن مؤشر م/ع منخفض في ثلاثة أشطر، تغلب عليها الأجواء الحالمة
ففي صدر الأول شفاهٌ وأمنيات
وفي عجز الأول عيون وأمسيات
وفي عجز الثاني عبير وذكريات
ولكن قيمة م/ع لصدر البيت الثاني = 6.0 وهي أضعاف قيمة مؤشرات تلك الأشطر فماذا في هذا
الشطر لنر
وتلهث خلفك الأحلام شوقا
لا شك أن الأحلام والشوق فيهما نفس القدر من رومانسية الـ ( شفاه والأمنيات
والعيون والأمسيات والعبير والذكريات) فما الذي رفع قيمة المؤشر فيه عن سواه؟
إنه ليس الأسماء بل صيغة الفعل التي توحي بالجهد والمطاردة ( وتلهث خلفك) بينما حال حصول
الفعل في الأشطر الأخرى توحي بنوع من السكينة أو الهدوء
في الشطر الأول ( تسكن)
في الشطر الثاني (تسرح)
في الشطر الرابع ( تشرد)
في الشطر الثالث ( تلهث )
واضح تفسير زيادة مؤشر الشطر الثالث على الشطرين الأول والثاني فما الذي جعل مؤشره يزيد
على مؤشر الشطر الرابع والفعل في الثالث ( تلهث) وفي الرابع ( تشرد) وهما يوحيان بنفس الجو؟
ثمة فارقان
الأول
فاللهاث يوحي ببذل أقصى الجهد في اللحاق
والشرود قد يكون يكون بجهد أو غير جهد
والثاني
ما اتصل بالفعلين
ففي الثالث تلهث ((خلفك)) فالمطاردة ساخنة لأن المطارَدَ يركض والمطارِدُ يتبعه
وأما في الرابع تشرد ((في عبيرك)) فليس ثمة مطاردة بل إن اقتران الشرود في العبير ينفي عنه صفة
الركض أو الهروب ويجعل فعل تشرد هنا وكأنه استعمل مجازا ليعني فعلا آخر لعل (تهيم) أو (تتماهى) أو(تذوب) أقرب إلى حقيقته من (تشرد). ثمّة احتضان لا تباعد رغم كلمة تشرد.
يا لعبقرية هذه اللغة وإبداع الشاعرة
الأستاذة مونامور
أنت والدكتورة نون تعاملتما مع هذا الموضوع، والأمر يتطلب الذكاء والشاعرية التي لديكما.
أملي كبير بكما بأن تتناولا بعض النصوص على هذا الأساس. لعل بعض الإخوة والأخوات يحاولون فيه.[/ALIGN]
[WEB]http://www.geocities.com/alarud/80-monamoor.html[/WEB]
آخر تعديل بواسطة خشان خشان في 10-11-2003 10:32 PM، تم التعديل مرة واحدة.
أستاذي الكريم : خشان
مرة أخرى أشكرك وأحب قبل أن أكتب محاولتي أن أقول شيئا
لقد أحببت هذا الموضوع بطريقة يصعب وصفها
وتفاعلت معه حتى أنه هزني من الداخل .. وتغلغل في وجداني
وبدأت أشعر بقيم الكلمات الشعوريه إن صح الوصف
أو أو بهذه العلاقة بين الكلمة والذبذبات التي تتولد في الشعور لدى سماعها
إنه شيء مذهل
إنه يؤثر تأثيرا مباشرا بضغط الدم
أرى نفسي منساقة لتكملة هذا الطريق حتى النهاية
وأشعر أني أركب قطارا سريعا لا يقف إلا في المحطة الأخيرة
فخذني...
إليك الآن محاولتي بقصيدة أخرى
]
إليكَ أنا
كروضِ الزهورِ كسفحِ البراري
على ناظريكَ هنا أرتمي
فعطركَ يسري بكلِّ البراري
ونهركَ يجرفُ كلَّ الطمي
وأشربُ عطركَ أنهلُ خمركَ
أسكرُ حتى يدوخَ الزمانُ
وأنسى رحيليَ من مقدمي
لعلّك أنت الزمانُ
وأنتَ الرحيلُ بلا مقدِمِ
إليكَ أنا
إلي كأنا
3 " 1 " 3 = 0/ 2 = 0
كرو ضز زهو ري كسف حل برا ري
3 " 2 " 3 " 2 " 3 " 2" 3 " 2 " = 3/5
على نا ظري كهنا ار تمي
3 " 2 " 3 " 1" 3 " 2 " 3 = 1/ 5
فعط ركيس ري بكل لل برا ري
3 " 1 " 3 " 2 " 3 " 2 " 3 " 2 = 4/3
ونه ركيج رفكل لط طمي
3 " 1 " 3" 1" 3" 2 " 3 " = 4/ 1
إليك أنا
صفر.. واستسلام كامل
لاشيئ يعبر عن هذا الإستسلام أكثر من الرقم صفر
فهنا سكون تام وتخدير للعقل والمشاعر وهنا هذا الإنتماء اللا إرادي
والذي يعبر عنه هذا الرقم
كروض الزهور كسفح الروابي
3/5 = 60 بالمئه
وصف لحالة إسترخاء
وليس هناك مايعكر الصفو إلا هذا النسبم العليل الذي يضفي الحياة على المشهد
فلو زاد المؤشر لكانت حياة صخب
وإن قل حلت بعض الكآبة
وإن أردت تقسيم المشهد فهو يعني الحياة بشقيها
الطري : كروض الزهور = 1/3
والقاسي وهنا كان معتدلا : كسفح الروابي = 1/2
وطبيعي أن التعبير عن سفوح الروابي يتطلب معاناة أكثر من حقول الزهور
على ناظريك هنا أرتمي
1/5 =20 بالمئه
واستسلام آخر ولكن هذه المرة ليس مطلقا
فهو استسلام خاص للعيون وللبقاء تحت النظر
وهذه العشرين بالمئه كافية تماما للإستلقاء والإسترخاء التي يعبر عنها الفعل أرتمي
وأيضا للبقاء في محيط النظر
فعطرك يسري بكل البراري
4/3 =1,33
وهنا يرتفع المؤشر قليلا لوصف الحبيب بروح شفافة وقلب رقيق
ونهرك يجرف كل الطمي
4
كي يكتمل والرجولة في الحبيب لا بد من القوة
فهنا وصف دقيق بمؤشر عالي
وأعلى من جميع ما مر من أبيات
لوصف رجولة وقوة طاغية على المظهر الخارجي
وبهذا تكتمل الصورة
تحياتي
مرة أخرى أشكرك وأحب قبل أن أكتب محاولتي أن أقول شيئا
لقد أحببت هذا الموضوع بطريقة يصعب وصفها
وتفاعلت معه حتى أنه هزني من الداخل .. وتغلغل في وجداني
وبدأت أشعر بقيم الكلمات الشعوريه إن صح الوصف
أو أو بهذه العلاقة بين الكلمة والذبذبات التي تتولد في الشعور لدى سماعها
إنه شيء مذهل
إنه يؤثر تأثيرا مباشرا بضغط الدم
أرى نفسي منساقة لتكملة هذا الطريق حتى النهاية
وأشعر أني أركب قطارا سريعا لا يقف إلا في المحطة الأخيرة
فخذني...
إليك الآن محاولتي بقصيدة أخرى
]
إليكَ أنا
كروضِ الزهورِ كسفحِ البراري
على ناظريكَ هنا أرتمي
فعطركَ يسري بكلِّ البراري
ونهركَ يجرفُ كلَّ الطمي
وأشربُ عطركَ أنهلُ خمركَ
أسكرُ حتى يدوخَ الزمانُ
وأنسى رحيليَ من مقدمي
لعلّك أنت الزمانُ
وأنتَ الرحيلُ بلا مقدِمِ
إليكَ أنا
إلي كأنا
3 " 1 " 3 = 0/ 2 = 0
كرو ضز زهو ري كسف حل برا ري
3 " 2 " 3 " 2 " 3 " 2" 3 " 2 " = 3/5
على نا ظري كهنا ار تمي
3 " 2 " 3 " 1" 3 " 2 " 3 = 1/ 5
فعط ركيس ري بكل لل برا ري
3 " 1 " 3 " 2 " 3 " 2 " 3 " 2 = 4/3
ونه ركيج رفكل لط طمي
3 " 1 " 3" 1" 3" 2 " 3 " = 4/ 1
إليك أنا
صفر.. واستسلام كامل
لاشيئ يعبر عن هذا الإستسلام أكثر من الرقم صفر
فهنا سكون تام وتخدير للعقل والمشاعر وهنا هذا الإنتماء اللا إرادي
والذي يعبر عنه هذا الرقم
كروض الزهور كسفح الروابي
3/5 = 60 بالمئه
وصف لحالة إسترخاء
وليس هناك مايعكر الصفو إلا هذا النسبم العليل الذي يضفي الحياة على المشهد
فلو زاد المؤشر لكانت حياة صخب
وإن قل حلت بعض الكآبة
وإن أردت تقسيم المشهد فهو يعني الحياة بشقيها
الطري : كروض الزهور = 1/3
والقاسي وهنا كان معتدلا : كسفح الروابي = 1/2
وطبيعي أن التعبير عن سفوح الروابي يتطلب معاناة أكثر من حقول الزهور
على ناظريك هنا أرتمي
1/5 =20 بالمئه
واستسلام آخر ولكن هذه المرة ليس مطلقا
فهو استسلام خاص للعيون وللبقاء تحت النظر
وهذه العشرين بالمئه كافية تماما للإستلقاء والإسترخاء التي يعبر عنها الفعل أرتمي
وأيضا للبقاء في محيط النظر
فعطرك يسري بكل البراري
4/3 =1,33
وهنا يرتفع المؤشر قليلا لوصف الحبيب بروح شفافة وقلب رقيق
ونهرك يجرف كل الطمي
4
كي يكتمل والرجولة في الحبيب لا بد من القوة
فهنا وصف دقيق بمؤشر عالي
وأعلى من جميع ما مر من أبيات
لوصف رجولة وقوة طاغية على المظهر الخارجي
وبهذا تكتمل الصورة
تحياتي
شاعرية بلا حدود
الأستاذ الكريم : خشان
عرقت الآن موضع الخطأ الذي كنت أقع به
فقد كنت أعتبر الياء المسكنه أو ما شابهها حرف علة ممدود
هكذا أجد نفسي أعود لعبارة " إليك أنا "
بعد أن تبين أن المؤشر ليس صفرا إنما واحد
فهي عبارة متوازنة إذن وليست تنم عن فعل لا إرادي
بل هي إرادة مع سبق الإصرار والترصد
وهذا يجعلني أكثر سعادة
فعبارة " إليك أنا " تتضمن شحنة انفعال أكبر من عبارة
" حبيبي أنا"
حبي بي أنا
3 2 3 = 0 /3 =0
عرقت الآن موضع الخطأ الذي كنت أقع به
فقد كنت أعتبر الياء المسكنه أو ما شابهها حرف علة ممدود
هكذا أجد نفسي أعود لعبارة " إليك أنا "
بعد أن تبين أن المؤشر ليس صفرا إنما واحد
فهي عبارة متوازنة إذن وليست تنم عن فعل لا إرادي
بل هي إرادة مع سبق الإصرار والترصد
وهذا يجعلني أكثر سعادة
فعبارة " إليك أنا " تتضمن شحنة انفعال أكبر من عبارة
" حبيبي أنا"
حبي بي أنا
3 2 3 = 0 /3 =0
شاعرية بلا حدود
الرائعة مونامور
وعدتك بالعودة وتأخرت لعدة أسباب منها أن المنتدى تناءى ولولا أخي شاكر
ما اهتديت إليه، وعطل في الجهاز وتشتت من الحالَين فمعذرة وأعد أن أعود ثانية لبقية الأبيات بعون الله.
أقول إضافة إلى ما أسلفت
على شفتيكَ تسكنُ أمنياتي
3 1 3* 3* 1 3* 3 2 = 3/3=1.0
وتسرحُ في عيونكَ أمسياتي
3* 1 3 3 1 3* 3 2 =2/2/4=0.5
وتلهثُ خلفك الأحلام شوقا
3* 1 3* 3* 2* 2 3* 2*=6/1=6
وتشرد في عبيركَ ذكرياتي
3* 1 3 3 1 3* 3 2 = 2/4=0.5
ألا ترين تراتب الإيقاع النفسي مع إيقاع المؤشر
وتسرح في عيونك أمسياتي
وتشردي في عبيرك ذكرياتي
كلاهما بمؤشر = 0.5
وجوهما حالم جدا يليهما الشطر
على شفتيكَ تسكنُ أمنياتي =1.0
وهو حالم لا شك ، ولكن حلم يقترب من التجسيد وملابساته مما رفع المؤشر إلى 1.0
حتى إذا وصلنا للمؤشر 6.0
بالنص: وتلهثُ خلفك الأحلام شوقا
اكتمل التجسيد حتى لنسمع لهاثه بهذا المؤشر وما يوحي به.
أجد مشقة في الكتابة والنقل وفتح الصفحة ولي عودة بعد إصلاح الجهاز بحول الله.
وعدتك بالعودة وتأخرت لعدة أسباب منها أن المنتدى تناءى ولولا أخي شاكر
ما اهتديت إليه، وعطل في الجهاز وتشتت من الحالَين فمعذرة وأعد أن أعود ثانية لبقية الأبيات بعون الله.
أقول إضافة إلى ما أسلفت
على شفتيكَ تسكنُ أمنياتي
3 1 3* 3* 1 3* 3 2 = 3/3=1.0
وتسرحُ في عيونكَ أمسياتي
3* 1 3 3 1 3* 3 2 =2/2/4=0.5
وتلهثُ خلفك الأحلام شوقا
3* 1 3* 3* 2* 2 3* 2*=6/1=6
وتشرد في عبيركَ ذكرياتي
3* 1 3 3 1 3* 3 2 = 2/4=0.5
ألا ترين تراتب الإيقاع النفسي مع إيقاع المؤشر
وتسرح في عيونك أمسياتي
وتشردي في عبيرك ذكرياتي
كلاهما بمؤشر = 0.5
وجوهما حالم جدا يليهما الشطر
على شفتيكَ تسكنُ أمنياتي =1.0
وهو حالم لا شك ، ولكن حلم يقترب من التجسيد وملابساته مما رفع المؤشر إلى 1.0
حتى إذا وصلنا للمؤشر 6.0
بالنص: وتلهثُ خلفك الأحلام شوقا
اكتمل التجسيد حتى لنسمع لهاثه بهذا المؤشر وما يوحي به.
أجد مشقة في الكتابة والنقل وفتح الصفحة ولي عودة بعد إصلاح الجهاز بحول الله.
يقول الدكتور أحمد عبد المجيد محمد خليفة في مقدمة كتابه (في الموسيقى الشعرية) : "...حتى أننا لا نعرف علما من العلوم العربية والإنسانية، قد اكتظ بغريب المصطلحات وجفافها، كما اكتظ بها عروض الشعر العربي وقافيته، ......... كل ذلك دفع الكثيرين إلى الإعراض عن تعلم العروض والتنفير منه، وإظهاره في صورة بغيضة وثقيلة، لا تتمشى معه طبيعة الشعر وما فيه من جماليات."
الرائعة مونامور
أتعمد عندما أعيد تحليل أبيات حللها سواي أن أتناسى ذلك التحليل فذلك أدعى أن تتعدد زوايا النظرة إلى الموضوع فتثريه، وطبقت ذلك على ما سبق وكتبته في المشاركة السابقة
من حسن الطالع أن يصلح الجهاز مباشرة بعد تلك المشاركة بشطب بعض البرامج.
إليكَ أنا
3* 1 3 =1/1=1.0
بداية إخبارية نعرف قيمتها إذا قارناها بما بعدها فتبدو بهذاالمؤشر المنخفض كأنها هدية
كروضِ الزهورِ كسفحِ البراري
3* 2* 3 1 3* 2* 3 2 =4/3=1.3
نص حالم يحمل مؤشرا متجانسا مع مؤشر الهدية.
على ناظريكَ هنا أرتمي
3 2 3* 1 3 2* 3=2/4=0.5
يا للعذوبة والتمتع بالاسترخاء الي يشير إليه هذا المؤشر المنخفض
فعطركَ يسري بكلِّ البراري
3* 1 3* 2 3* 2* 3 2
3* 1 3* 2 3* 2* 3 2 = 4/3=1.3
جو حالم ( عطر يسري) يناسب المقدمات الحالمة ويتجانس معها
ونهركَ يجرفُ كلَّ الطمي
3* 1 3* 1 3* 2* 3 = 4/1=4.0
ما هذا ؟ قفزة غير متوقعة في الحلم، كأنه ليس حلما، كأنما هو استحضار لطمي الواقع واستنجاد بنهر الحلم ليجرفه مع استحضار لوجد يؤجج.
وأشربُ عطركَ أنهلُ خمركَ
3* 1 3* 1 3* 1 3* 1 1 = 4/0 = عال جدا
ثم تناهٍ في (ماذا؟) شيء ما يجعل المؤشر عاليا جدا ( حسابيا مالا نهاية)
أسكرُ حتى يدوخَ الزمانُ
2* 1 3* 2 3* 2* 3 1 = 4/2=2.0
شرب ونهل وعب في الشطر السابق ثم كأنما بالسكر والدوخة تسترخي الأعصاب. فينزل المؤشر مع أنه لا زال أعلى من المقدمات الرومانسية.
وأنسى رحيليَ من مقدمي
3* 2 3 1 3* 2* 3
3/3=1
شتان بين المؤشر 1 للشطر( إليكَ أنا )
والمؤشر 1 لهذا الشطر
هناك ارتياح بنشوة القادم
وهنا ارتخاء أشبه بالدوخة في أعقاب صحوة من سكر الحلم على فجيعة الواقع.
لعلّك أنت الزمانُ وأنتَ الرحيلُ بلا مقدِمِ
3* 1 3* 2* 3 1 3* 2* 3 1 3 2* 3
6/4=1.5
هزّني بل أزّني هذا الشطر.
قوي جدا جدا
فلم تدنى مؤشره
لعلها دورة الألم وتجاوز الحد فيه تعبر عن ذاتها انعكاسا إلى البداية.
كما في الرابط:
http://www.alwaha-union.net/moltaqa/sho ... eadid=3320
أو لعلها غلبة إنهاك اليأس على صبوة الحلم.
ولعله غير ذلك.
هذا بيت يحتاج تحليله إلى مجموعة من الدارسين.
أتعمد عندما أعيد تحليل أبيات حللها سواي أن أتناسى ذلك التحليل فذلك أدعى أن تتعدد زوايا النظرة إلى الموضوع فتثريه، وطبقت ذلك على ما سبق وكتبته في المشاركة السابقة
من حسن الطالع أن يصلح الجهاز مباشرة بعد تلك المشاركة بشطب بعض البرامج.
إليكَ أنا
3* 1 3 =1/1=1.0
بداية إخبارية نعرف قيمتها إذا قارناها بما بعدها فتبدو بهذاالمؤشر المنخفض كأنها هدية
كروضِ الزهورِ كسفحِ البراري
3* 2* 3 1 3* 2* 3 2 =4/3=1.3
نص حالم يحمل مؤشرا متجانسا مع مؤشر الهدية.
على ناظريكَ هنا أرتمي
3 2 3* 1 3 2* 3=2/4=0.5
يا للعذوبة والتمتع بالاسترخاء الي يشير إليه هذا المؤشر المنخفض
فعطركَ يسري بكلِّ البراري
3* 1 3* 2 3* 2* 3 2
3* 1 3* 2 3* 2* 3 2 = 4/3=1.3
جو حالم ( عطر يسري) يناسب المقدمات الحالمة ويتجانس معها
ونهركَ يجرفُ كلَّ الطمي
3* 1 3* 1 3* 2* 3 = 4/1=4.0
ما هذا ؟ قفزة غير متوقعة في الحلم، كأنه ليس حلما، كأنما هو استحضار لطمي الواقع واستنجاد بنهر الحلم ليجرفه مع استحضار لوجد يؤجج.
وأشربُ عطركَ أنهلُ خمركَ
3* 1 3* 1 3* 1 3* 1 1 = 4/0 = عال جدا
ثم تناهٍ في (ماذا؟) شيء ما يجعل المؤشر عاليا جدا ( حسابيا مالا نهاية)
أسكرُ حتى يدوخَ الزمانُ
2* 1 3* 2 3* 2* 3 1 = 4/2=2.0
شرب ونهل وعب في الشطر السابق ثم كأنما بالسكر والدوخة تسترخي الأعصاب. فينزل المؤشر مع أنه لا زال أعلى من المقدمات الرومانسية.
وأنسى رحيليَ من مقدمي
3* 2 3 1 3* 2* 3
3/3=1
شتان بين المؤشر 1 للشطر( إليكَ أنا )
والمؤشر 1 لهذا الشطر
هناك ارتياح بنشوة القادم
وهنا ارتخاء أشبه بالدوخة في أعقاب صحوة من سكر الحلم على فجيعة الواقع.
لعلّك أنت الزمانُ وأنتَ الرحيلُ بلا مقدِمِ
3* 1 3* 2* 3 1 3* 2* 3 1 3 2* 3
6/4=1.5
هزّني بل أزّني هذا الشطر.
قوي جدا جدا
فلم تدنى مؤشره
لعلها دورة الألم وتجاوز الحد فيه تعبر عن ذاتها انعكاسا إلى البداية.
كما في الرابط:
http://www.alwaha-union.net/moltaqa/sho ... eadid=3320
أو لعلها غلبة إنهاك اليأس على صبوة الحلم.
ولعله غير ذلك.
هذا بيت يحتاج تحليله إلى مجموعة من الدارسين.
يقول الدكتور أحمد عبد المجيد محمد خليفة في مقدمة كتابه (في الموسيقى الشعرية) : "...حتى أننا لا نعرف علما من العلوم العربية والإنسانية، قد اكتظ بغريب المصطلحات وجفافها، كما اكتظ بها عروض الشعر العربي وقافيته، ......... كل ذلك دفع الكثيرين إلى الإعراض عن تعلم العروض والتنفير منه، وإظهاره في صورة بغيضة وثقيلة، لا تتمشى معه طبيعة الشعر وما فيه من جماليات."
الرائعة مونامور
أتعمد عندما أعيد تحليل أبيات حللها سواي أن أتناسى ذلك التحليل فذلك أدعى أن تتعدد زوايا النظرة إلى الموضوع فتثريه، وطبقت ذلك على ما سبق وكتبته في المشاركة السابقة
من حسن الطالع أن يصلح الجهاز مباشرة بعد تلك المشاركة بشطب بعض البرامج.
إليكَ أنا
3* 1 3 =1/1=1.0
بداية إخبارية نعرف قيمتها إذا قارناها بما بعدها فتبدو بهذاالمؤشر المنخفض كأنها هدية
كروضِ الزهورِ كسفحِ البراري
3* 2* 3 1 3* 2* 3 2 =4/3=1.3
نص حالم يحمل مؤشرا متجانسا مع مؤشر الهدية.
على ناظريكَ هنا أرتمي
3 2 3* 1 3 2* 3=2/4=0.5
يا للعذوبة والتمتع بالاسترخاء الي يشير إليه هذا المؤشر المنخفض
فعطركَ يسري بكلِّ البراري
3* 1 3* 2 3* 2* 3 2
3* 1 3* 2 3* 2* 3 2 = 4/3=1.3
جو حالم ( عطر يسري) يناسب المقدمات الحالمة ويتجانس معها
ونهركَ يجرفُ كلَّ الطمي
3* 1 3* 1 3* 2* 3 = 4/1=4.0
ما هذا ؟ قفزة غير متوقعة في الحلم، كأنه ليس حلما، كأنما هو استحضار لطمي
الواقع واستنجاد بنهر الحلم ليجرفه مع استحضار لوجد يؤجج.
وأشربُ عطركَ أنهلُ خمركَ
3* 1 3* 1 3* 1 3* 1 1 = 4/0 = عال جدا
ثم تناهٍ في (ماذا؟) شيء ما يجعل المؤشر عاليا جدا ( حسابيا مالا نهاية)
أسكرُ حتى يدوخَ الزمانُ
2* 1 3* 2 3* 2* 3 1 = 4/2=2.0
شرب ونهل وعب في الشطر السابق ثم كأنما بالسكر والدوخة تسترخي
الأعصاب. فينزل المؤشر مع أنه لا زال أعلى من المقدمات الرومانسية.
وأنسى رحيليَ من مقدمي
3* 2 3 1 3* 2* 3
3/3=1
شتان بين المؤشر 1 للشطر( إليكَ أنا )
والمؤشر 1 لهذا الشطر
هناك ارتياح بنشوة القادم
وهنا ارتخاء أشبه بالدوخة في أعقاب صحوة من سكر الحلم على فجيعة الواقع.
لعلّك أنت الزمانُ وأنتَ الرحيلُ بلا مقدِمِ
3* 1 3* 2* 3 1 3* 2* 3 1 3 2* 3
6/4=1.5
هزّني بل أزّني هذا الشطر.
قوي جدا جدا
فلم تدنى مؤشره
لعلها دورة الألم وتجاوز الحد فيه تعبر عن ذاتها انعكاسا إلى البداية.
كما في الرابط:
http://www.alwaha-union.net/moltaqa/sho ... eadid=3320
أو لعلها غلبة إنهاك اليأس على صبوة الحلم.
ولعله غير ذلك.
هذا بيت يحتاج تحليله إلى مجموعة من الدارسين.
أتعمد عندما أعيد تحليل أبيات حللها سواي أن أتناسى ذلك التحليل فذلك أدعى أن تتعدد زوايا النظرة إلى الموضوع فتثريه، وطبقت ذلك على ما سبق وكتبته في المشاركة السابقة
من حسن الطالع أن يصلح الجهاز مباشرة بعد تلك المشاركة بشطب بعض البرامج.
إليكَ أنا
3* 1 3 =1/1=1.0
بداية إخبارية نعرف قيمتها إذا قارناها بما بعدها فتبدو بهذاالمؤشر المنخفض كأنها هدية
كروضِ الزهورِ كسفحِ البراري
3* 2* 3 1 3* 2* 3 2 =4/3=1.3
نص حالم يحمل مؤشرا متجانسا مع مؤشر الهدية.
على ناظريكَ هنا أرتمي
3 2 3* 1 3 2* 3=2/4=0.5
يا للعذوبة والتمتع بالاسترخاء الي يشير إليه هذا المؤشر المنخفض
فعطركَ يسري بكلِّ البراري
3* 1 3* 2 3* 2* 3 2
3* 1 3* 2 3* 2* 3 2 = 4/3=1.3
جو حالم ( عطر يسري) يناسب المقدمات الحالمة ويتجانس معها
ونهركَ يجرفُ كلَّ الطمي
3* 1 3* 1 3* 2* 3 = 4/1=4.0
ما هذا ؟ قفزة غير متوقعة في الحلم، كأنه ليس حلما، كأنما هو استحضار لطمي
الواقع واستنجاد بنهر الحلم ليجرفه مع استحضار لوجد يؤجج.
وأشربُ عطركَ أنهلُ خمركَ
3* 1 3* 1 3* 1 3* 1 1 = 4/0 = عال جدا
ثم تناهٍ في (ماذا؟) شيء ما يجعل المؤشر عاليا جدا ( حسابيا مالا نهاية)
أسكرُ حتى يدوخَ الزمانُ
2* 1 3* 2 3* 2* 3 1 = 4/2=2.0
شرب ونهل وعب في الشطر السابق ثم كأنما بالسكر والدوخة تسترخي
الأعصاب. فينزل المؤشر مع أنه لا زال أعلى من المقدمات الرومانسية.
وأنسى رحيليَ من مقدمي
3* 2 3 1 3* 2* 3
3/3=1
شتان بين المؤشر 1 للشطر( إليكَ أنا )
والمؤشر 1 لهذا الشطر
هناك ارتياح بنشوة القادم
وهنا ارتخاء أشبه بالدوخة في أعقاب صحوة من سكر الحلم على فجيعة الواقع.
لعلّك أنت الزمانُ وأنتَ الرحيلُ بلا مقدِمِ
3* 1 3* 2* 3 1 3* 2* 3 1 3 2* 3
6/4=1.5
هزّني بل أزّني هذا الشطر.
قوي جدا جدا
فلم تدنى مؤشره
لعلها دورة الألم وتجاوز الحد فيه تعبر عن ذاتها انعكاسا إلى البداية.
كما في الرابط:
http://www.alwaha-union.net/moltaqa/sho ... eadid=3320
أو لعلها غلبة إنهاك اليأس على صبوة الحلم.
ولعله غير ذلك.
هذا بيت يحتاج تحليله إلى مجموعة من الدارسين.
يقول الدكتور أحمد عبد المجيد محمد خليفة في مقدمة كتابه (في الموسيقى الشعرية) : "...حتى أننا لا نعرف علما من العلوم العربية والإنسانية، قد اكتظ بغريب المصطلحات وجفافها، كما اكتظ بها عروض الشعر العربي وقافيته، ......... كل ذلك دفع الكثيرين إلى الإعراض عن تعلم العروض والتنفير منه، وإظهاره في صورة بغيضة وثقيلة، لا تتمشى معه طبيعة الشعر وما فيه من جماليات."
.
.
أستاذي الكريم : خشان
مازلت لا أعرف كيف أشكرك
وكيف أعتذر على هذا التأخير في الرد
خشيت أن أبقى هكذا حتى تزيد مشكلتي لأصبح عاجزة تماما عن قول أي شيئ
ففتحت الصفحة وكتبت ما أنا أمتبه الآن
فقط لشكرك .. ومحاولة استحضار مافاتني في هذا الموضوع الشيق
ولنقل شعور يتأرجح بي مابين الكتابة والقراءة
أتعرض في هذه الأيام لحالة عجيبة
أشعر أني فقدت الكثير من خيالي وكأني عائدة من الفضاء إلى الأرض
إنني أهوي
وما أكتبه من قصائد وأبيات شعر منذ فترة وبالتحديد بعد تلك "السمراء " يكاد يكون شيئا لايلتفت إليه
أنا أمزق وأرمي كل ما أكتب بعد أن كنت متعودة على الكتابة يوميا
أرى نفسي متقوقعة على نفسي وخيالي ومعاناتي وشغفي واحساسي لايكاد يتجاوز باب المنزل
لاأدري لماذا انجرفت بهذا القول إلى هنا
ولك أنت بالذات
ربما .. لأنك تحمل شيئا مني وتحاول تحليله
فهل لديك تحليل لما أعاني منه
شعوري
أشبه مايكون بشعور من لديه الوسائل ولا يملك الشغف الكافي للصعود
فيجد نفسه منزلقا نحو هاوية فيزيده ذلك إهمالا
كنت ..
عندما كنت أكتب .. كنت أحمل الكلمات على أفق بعيد وأسافر مع الشعور إلى مالانهاية وأعبر أكوانا فيها
أحملها الآن إلى الصفحة
كنت أكتب بين النجوم
وأنا أكتب الآن على الشاشة أو على ورق مسطر محدد بهوامش وخطوط
كنت أجعل من القصيدة حلما
وأنا اليوم
أحلم بقصيدة
.
.
هل أجد لديك حلا سحريا
أم أنك ستقول كما يقول لي الجميع
حاولي .. أنت تملكين السحر
.
.
أشكرك مرة أخرى
فأنت وفرت لي على الأقل مساحة لقول مالا أستطيع قوله في مكان آخر
وعل الأقل
جعلتني أكتب شيئا
غير متوقع
فأدهشت نفسي
.
أستاذي الكريم : خشان
مازلت لا أعرف كيف أشكرك
وكيف أعتذر على هذا التأخير في الرد
خشيت أن أبقى هكذا حتى تزيد مشكلتي لأصبح عاجزة تماما عن قول أي شيئ
ففتحت الصفحة وكتبت ما أنا أمتبه الآن
فقط لشكرك .. ومحاولة استحضار مافاتني في هذا الموضوع الشيق
ولنقل شعور يتأرجح بي مابين الكتابة والقراءة
أتعرض في هذه الأيام لحالة عجيبة
أشعر أني فقدت الكثير من خيالي وكأني عائدة من الفضاء إلى الأرض
إنني أهوي
وما أكتبه من قصائد وأبيات شعر منذ فترة وبالتحديد بعد تلك "السمراء " يكاد يكون شيئا لايلتفت إليه
أنا أمزق وأرمي كل ما أكتب بعد أن كنت متعودة على الكتابة يوميا
أرى نفسي متقوقعة على نفسي وخيالي ومعاناتي وشغفي واحساسي لايكاد يتجاوز باب المنزل
لاأدري لماذا انجرفت بهذا القول إلى هنا
ولك أنت بالذات
ربما .. لأنك تحمل شيئا مني وتحاول تحليله
فهل لديك تحليل لما أعاني منه
شعوري
أشبه مايكون بشعور من لديه الوسائل ولا يملك الشغف الكافي للصعود
فيجد نفسه منزلقا نحو هاوية فيزيده ذلك إهمالا
كنت ..
عندما كنت أكتب .. كنت أحمل الكلمات على أفق بعيد وأسافر مع الشعور إلى مالانهاية وأعبر أكوانا فيها
أحملها الآن إلى الصفحة
كنت أكتب بين النجوم
وأنا أكتب الآن على الشاشة أو على ورق مسطر محدد بهوامش وخطوط
كنت أجعل من القصيدة حلما
وأنا اليوم
أحلم بقصيدة
.
.
هل أجد لديك حلا سحريا
أم أنك ستقول كما يقول لي الجميع
حاولي .. أنت تملكين السحر
.
.
أشكرك مرة أخرى
فأنت وفرت لي على الأقل مساحة لقول مالا أستطيع قوله في مكان آخر
وعل الأقل
جعلتني أكتب شيئا
غير متوقع
فأدهشت نفسي
شاعرية بلا حدود
الأخت الكريمة مونامور
قولك أن شعورك
"أشبه ما يكون بشعور من لديه الوسائل ولا يملك الشغف الكافي للصعود
فيجد نفسه منزلقا نحو هاوية فيزيده ذلك إهمالا"
فيه وفيه
أما (فيه) الأولى فأتفق معك عليها فرأيي أن الشعر من الشعور. والوسائل من
العقل أو الطبع أو الموهبة وكلها خادم للشعور.أو إن شئت فثوب له. والشعر
بلا شعور ولكن بأدوات يبدو قزما يلبس ثوب عملاق.
وكتابة الشعور بلا أدوات تجعل الشعر يبدو قزما شبع عارٍ لقصر ثيابه.
أما (فيه) التي أخالفك الرأي فيها فقولك :" فيجد نفسه منزلقا نحو هاوية
فيزيده ذلك إهمالا"
فإن النفوس والمشاعر يعتريها ما يعتري كل شيء من هدوء بل وتبلد أحيانا،
ولعل هذا لا يخلو من فائدة.
وحينها على المرء أن لا يكلف نفسه ما لا تنزع إليه من شعر.
فأنا ممن يعتقدون أن الشعر يستدعي الشاعر ليكتبه، ولا يستدعيه الشاعر، فإن
استدعاه الشاعر جاء على كره منه واجما ثقيلا على النفس.
وبالمناسبة فإني أرى أنه كلما كان الشعر أصدق كانت دلالة م/ع أدق.
فلا تحزني ولا تبتئسي فأنت من أشعر من رأيت، إن لم
قولك أن شعورك
"أشبه ما يكون بشعور من لديه الوسائل ولا يملك الشغف الكافي للصعود
فيجد نفسه منزلقا نحو هاوية فيزيده ذلك إهمالا"
فيه وفيه
أما (فيه) الأولى فأتفق معك عليها فرأيي أن الشعر من الشعور. والوسائل من
العقل أو الطبع أو الموهبة وكلها خادم للشعور.أو إن شئت فثوب له. والشعر
بلا شعور ولكن بأدوات يبدو قزما يلبس ثوب عملاق.
وكتابة الشعور بلا أدوات تجعل الشعر يبدو قزما شبع عارٍ لقصر ثيابه.
أما (فيه) التي أخالفك الرأي فيها فقولك :" فيجد نفسه منزلقا نحو هاوية
فيزيده ذلك إهمالا"
فإن النفوس والمشاعر يعتريها ما يعتري كل شيء من هدوء بل وتبلد أحيانا،
ولعل هذا لا يخلو من فائدة.
وحينها على المرء أن لا يكلف نفسه ما لا تنزع إليه من شعر.
فأنا ممن يعتقدون أن الشعر يستدعي الشاعر ليكتبه، ولا يستدعيه الشاعر، فإن
استدعاه الشاعر جاء على كره منه واجما ثقيلا على النفس.
وبالمناسبة فإني أرى أنه كلما كان الشعر أصدق كانت دلالة م/ع أدق.
فلا تحزني ولا تبتئسي فأنت من أشعر من رأيت، إن لم
يقول الدكتور أحمد عبد المجيد محمد خليفة في مقدمة كتابه (في الموسيقى الشعرية) : "...حتى أننا لا نعرف علما من العلوم العربية والإنسانية، قد اكتظ بغريب المصطلحات وجفافها، كما اكتظ بها عروض الشعر العربي وقافيته، ......... كل ذلك دفع الكثيرين إلى الإعراض عن تعلم العروض والتنفير منه، وإظهاره في صورة بغيضة وثقيلة، لا تتمشى معه طبيعة الشعر وما فيه من جماليات."
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 30 زائراً