[align=center][font=Tahoma]
وهنا أيضاً
** الربـَّــــان **
سبـــعةٌ لاحـَـــوْا ومـَــرّوْا مـِــن هــُنا
في ســِـــياقٍ نــَسْقــُـهُ يـُـذْهـِـلــُـنا
يـَـقـطـعــونَ اللــّـيلَ في أحلامـِـــهمْ
بـَـينَ صــَاحٍ بـَـيْنَ مـَـن يـَــغفـو بــِـــنا
فـِي نـَــهارٍ بــَـعـضــُـهم في بعضـِهمْ
بـَـيْنَ نــُــصـْـحٍ أو لـِـجهلٍ سـَــاقــَــــنا
وأظــُــنّ السـِّــتَّْــــةَ اسـْــتــَوْفــَوْا ولا
ظــَــالمٌ فــِـيهم لبـَـعـضٍ في الدُّنـــــا
بـَـلْ هــُـوَ الرّبــَّــــانُ فـِـي أنــْحــائهمْ
كـــَـانَ كالقــاضـِـي وَهُو مـَـجـْـنـُـونـُـنا
إنــّــهُ العــَــقـْـلُ الــذي أهــْـــدافـُـــهُ
بــَـيـْـنَ ســَــامٍ أو خــَـبـِـيثٍ شـــَــدّنا
ســِـــتــَّــةٌ يـَـبـْـقــَـوْنَ فـِـي خــِـدمَتهِ
ذِلــّـــةً مـَـاجــَـنّ لـــَـــــــــــيــْلٌ أو دَنا
فـي صـــَــــباحٍ في عـَـشـِـيٍّ حــَولـُهُ
طــَــوْعـُـــهُ أيّ مــَـــكانٍ ســَـــاكِـــــنا
جـَـسـَــــدٌ والــرّوحُ والعــَـــــيـْـنُ التي
غَــضـُّــــــها خــَـــيرٌ وإن عــَــــادتْ زِنا
أُذُنٌ ثــُــــمّ ضــَـــــمـِــــيرٌ يــَـهــْـــدِها
ولـِـسـَـــــانٌ خــَـــــانـَــنا أو صــَـانـَــنا
كــُـلــُّـهـا فـي حـُــكـْـمـِـهِ مـَــرْهـُـونةٌ
قــَـلـّـما أهـْـــــواؤُهُ تــَـسْتـَـسـْــكــِـنا
حـُـفـّـتِ الجنــّــــاتُ فــِــيما كَــرهـَـتْ
نـَـفـــسُ إنــْــســانٍ فــَطوبي والمنى
يـَـــرْجــُــوَ الخــُــــلدَ بــِـجــَـــنــّـاتٍ إذا
شــَــهــَــوَاتُ النــّفــسِ لا تــَسْتـَمْكِنا
وبــِــسـُـــــــوءٍ دائمــــــاً أمــّــــــــــارةٌ
فـِـــعـْـلُ شــَـــــيـْطانٍ رجــِــيمٍ لُــعـِـنا
فــَــيــَــجــِـــيُ المــَـوْتُ .. لا أرْصــِـدةً
أيــْـنَ زادٌ؟ أيـْـــنَ مـَـا يــَـنــْـفــَـعــُـــنا؟
**
إخوتي وأخواتي الكرام
هنا أيضاً لديّ أسئلة كثيرة على هذه القصيدة (التي كتبتها اليوم ردّاً على اختيار أخي الأستاذ الكريم أبو حمزة واسمها قصيدة خلود لعبدالكريم بن ثابت) سأوردها تباعا مع مشاركاتكم
الرجاء منكم جميعا المشاركة في اكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية
وأعتقد أنها مليئة بالأخطاء(3)
وأولها (لست متأكداً منه) في كلمة (دنا) وأقصد دُنــُـوّ الليل
فهل تكتب الألف مقصورة أم كما كتبتها
وها هي القصيدة بين أيديكم لتوجيهي لا حرمني الله منكم وليستفيد الجميع
ولكم مني أخلص التحية[/font][/align]
وهنا أيضاً ... (الربــّـان) للمناقشة
وهنا أيضاً ... (الربــّـان) للمناقشة
آخر تعديل بواسطة الدندون في 12-31-2003 05:57 PM، تم التعديل مرة واحدة.
<FONT SIZE=5 COLOR="#662266" face="Traditional Arabic">
<p align="right">
سلام
ملاحظات
أُذُنٌ ثــُــــمّ ضــَـــــمـِــــيرٌ يــَـهــْـــدِها
ولـِـسـَـــــانٌ خــَـــــانـَــنا أو صــَـانـَــنا
يهدها فعل مجزوم هنا بحذف حرف العلة ...لكني لا أرى الجازم ( هل هو جواب شرط ?فأين الشرط )؟؟
كــُـلــُّـهـا فـي حـُــكـْـمـِـهِ مـَــرْهـُـونةٌ
قــَـلـّـما أهـْـــــواؤُهُ تــَـسْتـَـسـْــكــِـنا
تستسكنُ مرفوع نُصبَ هنا من أجل القافية ..( ياويلك يادندون من الاستاذ خشان ...هو متوعّد إللي يسيؤن استخدام الضرورات الشعرية لووول )
حـُـفـّـتِ الجنــّــــاتُ فــِــيما كَــرهـَـتْ
نـَـفـــسُ إنــْــســانٍ فــَطوبي والمنى
لم يرق لي (حفت فيما ) بدلا عن (حفت بما)
يـَـــرْجــُــوَ الخــُــــلدَ بــِـجــَـــنــّـاتٍ إذا
شــَــهــَــوَاتُ النــّفــسِ لا تــَسْتـَمْكِنا
يرجوَ منصوبة بدون ناصب ... ( إنا حاس ان الشغلة فيها نصب (نصب غير نحوي ) لووول )
لا تستمكنا ( أيضاً منصوبة من أجل القافية ) لا النافيه لا تؤثر على الفعل !
---------
على فكرة الفعل الذي ينتهي مضارعة بواو يكتب بألف عادية ليست مقصورة
دعا ...........يدعو
دنا .......... يدنو
بكى .........يبكي ( انتهى المضارع بياء لذلك الماضي انتهى بألف مقصورة)
وعلى ذلك قس والله أعلم
هذه ملاحظاتي البسيطة على القصيدة .. مع شكري لسعة صدرك يادندون :)
<p align="right">
سلام
ملاحظات
أُذُنٌ ثــُــــمّ ضــَـــــمـِــــيرٌ يــَـهــْـــدِها
ولـِـسـَـــــانٌ خــَـــــانـَــنا أو صــَـانـَــنا
يهدها فعل مجزوم هنا بحذف حرف العلة ...لكني لا أرى الجازم ( هل هو جواب شرط ?فأين الشرط )؟؟
كــُـلــُّـهـا فـي حـُــكـْـمـِـهِ مـَــرْهـُـونةٌ
قــَـلـّـما أهـْـــــواؤُهُ تــَـسْتـَـسـْــكــِـنا
تستسكنُ مرفوع نُصبَ هنا من أجل القافية ..( ياويلك يادندون من الاستاذ خشان ...هو متوعّد إللي يسيؤن استخدام الضرورات الشعرية لووول )
حـُـفـّـتِ الجنــّــــاتُ فــِــيما كَــرهـَـتْ
نـَـفـــسُ إنــْــســانٍ فــَطوبي والمنى
لم يرق لي (حفت فيما ) بدلا عن (حفت بما)
يـَـــرْجــُــوَ الخــُــــلدَ بــِـجــَـــنــّـاتٍ إذا
شــَــهــَــوَاتُ النــّفــسِ لا تــَسْتـَمْكِنا
يرجوَ منصوبة بدون ناصب ... ( إنا حاس ان الشغلة فيها نصب (نصب غير نحوي ) لووول )
لا تستمكنا ( أيضاً منصوبة من أجل القافية ) لا النافيه لا تؤثر على الفعل !
---------
على فكرة الفعل الذي ينتهي مضارعة بواو يكتب بألف عادية ليست مقصورة
دعا ...........يدعو
دنا .......... يدنو
بكى .........يبكي ( انتهى المضارع بياء لذلك الماضي انتهى بألف مقصورة)
وعلى ذلك قس والله أعلم
هذه ملاحظاتي البسيطة على القصيدة .. مع شكري لسعة صدرك يادندون :)
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
بـَـلْ هــُـوَ الرّبــَّــــانُ فـِـي أنــْحــائهمْ
كـــَـانَ كالقــاضـِـي وَهُو مـَـجـْـنـُـونـُـنا
كانَ كالقاضي وهوَ
هوَ ضمير منفصل مبني على الفتحِ لا السكون
و لا أحسبُ تسكينها للضرورةِ الشعريّةِ متَقَبَّلاً
لم أقرأ المناقشة العروضيّة بعد للأبيات..أعتذر إن كانوا سبقوني بالتعريجِ على هذه النقطة قبلي
أخي الدندوووون
شكراً لكَ لإفادتِنا
و لهذه الشجاعة الأدبيّة
بـَـلْ هــُـوَ الرّبــَّــــانُ فـِـي أنــْحــائهمْ
كـــَـانَ كالقــاضـِـي وَهُو مـَـجـْـنـُـونـُـنا
كانَ كالقاضي وهوَ
هوَ ضمير منفصل مبني على الفتحِ لا السكون
و لا أحسبُ تسكينها للضرورةِ الشعريّةِ متَقَبَّلاً
لم أقرأ المناقشة العروضيّة بعد للأبيات..أعتذر إن كانوا سبقوني بالتعريجِ على هذه النقطة قبلي
أخي الدندوووون
شكراً لكَ لإفادتِنا
و لهذه الشجاعة الأدبيّة
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
[ALIGN=CENTER]
عذراً للتأخير القسري
(3)
أخي الحبيب د. شاكر
أشكرك على ملاحظاتك
وللرد عليها .. أقول:
1- الفعل يهدِها .. فعلاً كان مجزوماً في القصيدة ولا أدري لماذا ..
فقد أتى في سياق القصيدة ولم أتحكّم في تصريفه .. وللتصحيح سأستعين بالحشو وسأبدل الفعل يهدها بكلمة "خمسةٌ"
ليصبح صدر ذلك البيت:
أذنٌ ثمّ ضميرٌ .. خمسةٌ
2- تستسكنا سبقها حرف نصب محذوف لضرورة شعرية
ولا تألــّـب علينا الأساتذة
ولك تحذيرٌ هنا ..
فقد كان أحد أهم شروط المدرسة هو عدم الكتابة بالهجة العامية
(3)
3- معك حق .. فـ " بما " هي الأصح .. وربما أصحح الفعل "حفّتْ" إلى الفعل "تـُـطلبُ"
4- الفعل يرجوَ .. فعلاً منصوب وليس لضرورة شعرية فهو جواب لشرط طلب الجنة
وتحذير آخر (14)
5- من قال أن لا النافية لا تؤثر على الفعل؟ .. ومع ذلك .. حسناً مارأيك باستبدال لا النافية إلى الحرف الناصب "لن" رغم أنني لم أستسغها
فـ لا النافية أفضل هنا .. وربما "لم" .. أرجو الإفادة
والله أعلم
ولك أخلص وأجزل التحية
-------
أختي الكريمة د. نون
أيضاً أشكرك على ملاحظتك
وللرد على الملاحظة:
كلمة هو المسبوقة بواو تنطق بثلاث حركات
وَهُــوَ
وَهْــوَ
وَهــُوْ بمدّ الواو وهي التي استخدمتها هنا
وفي القراءات العشر للقرآن الكريم ..
أعتقد أنها ذكرت بالنطق الثالث "وَهُــوْ" في قراءتين على الأقل
وأيضاً ..
لازلت أحفظ الكثير من المقدمة الجزرية للإمام شمس الدين محمد الجزري .. وفيها هذه الكلمة
ومن أحد أبياتها:
المدُّ واجــبٌ ولازمٌ أتـى
وجائزٌ وهُو بقصرٍ ثــُـبِــتا
والله أعلم
ولكِ أخلص وأجزل التحية[/ALIGN]
عذراً للتأخير القسري
(3)
أخي الحبيب د. شاكر
أشكرك على ملاحظاتك
وللرد عليها .. أقول:
1- الفعل يهدِها .. فعلاً كان مجزوماً في القصيدة ولا أدري لماذا ..
فقد أتى في سياق القصيدة ولم أتحكّم في تصريفه .. وللتصحيح سأستعين بالحشو وسأبدل الفعل يهدها بكلمة "خمسةٌ"
ليصبح صدر ذلك البيت:
أذنٌ ثمّ ضميرٌ .. خمسةٌ
2- تستسكنا سبقها حرف نصب محذوف لضرورة شعرية
ولا تألــّـب علينا الأساتذة
ولك تحذيرٌ هنا ..
فقد كان أحد أهم شروط المدرسة هو عدم الكتابة بالهجة العامية
(3)
3- معك حق .. فـ " بما " هي الأصح .. وربما أصحح الفعل "حفّتْ" إلى الفعل "تـُـطلبُ"
4- الفعل يرجوَ .. فعلاً منصوب وليس لضرورة شعرية فهو جواب لشرط طلب الجنة
وتحذير آخر (14)
5- من قال أن لا النافية لا تؤثر على الفعل؟ .. ومع ذلك .. حسناً مارأيك باستبدال لا النافية إلى الحرف الناصب "لن" رغم أنني لم أستسغها
فـ لا النافية أفضل هنا .. وربما "لم" .. أرجو الإفادة
والله أعلم
ولك أخلص وأجزل التحية
-------
أختي الكريمة د. نون
أيضاً أشكرك على ملاحظتك
وللرد على الملاحظة:
كلمة هو المسبوقة بواو تنطق بثلاث حركات
وَهُــوَ
وَهْــوَ
وَهــُوْ بمدّ الواو وهي التي استخدمتها هنا
وفي القراءات العشر للقرآن الكريم ..
أعتقد أنها ذكرت بالنطق الثالث "وَهُــوْ" في قراءتين على الأقل
وأيضاً ..
لازلت أحفظ الكثير من المقدمة الجزرية للإمام شمس الدين محمد الجزري .. وفيها هذه الكلمة
ومن أحد أبياتها:
المدُّ واجــبٌ ولازمٌ أتـى
وجائزٌ وهُو بقصرٍ ثــُـبِــتا
والله أعلم
ولكِ أخلص وأجزل التحية[/ALIGN]
آخر تعديل بواسطة الدندون في 08-07-2003 06:31 PM، تم التعديل مرة واحدة.
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 11 زائراً