محاولات مجدي في العروض الرقمي
محاولات مجدي في العروض الرقمي
في انتظار دروس الأخت الفاضلة أ. هيفاء و أخي الحبيب أ. خشان
[ALIGN=RIGHT]أخي مجدي
الأخت هيفاء
إليكما هذه الهدية في استقبالكما
يا طائر السعد ها قد جئت بالبذخِ
ما بين أختٍ واختٍ أو أخٍ و أخِ
يـا طـائرسْ سعْـدِها قدْ جئـْت بلْ بذخـي
مـا بيْـنَ أخْـتنْ وأخْـتنْ أوْ أخـنْ وأخي
حاول أن تنقر بإصبعك عند كل حرف أسود وتتوقف قليل عند كل حرف أحمر
ستجد نفسك تنقر
دُمْ دُمْ دُدُمْ دُمْ دُدُمْ دُمْ دُمْ دُدُمْ دُ دُدُمْ
الميم ساكنة وسواها متحرك
حرف المد هو حرف العلة بلا حركة عليه أو سكون فمثلا في هوَاء، هَوْل الواو فيهما لا تعامل كحرف مد
بعبارة أخرى ما استطعت أن تمد صوتك فيه فهو حرف مد
الألف في نار (ناااااااااااار) حرف مد
الياء في ديمه (ديييييييييييمه) حرف مد
الياء.في.ليَال.ليست.حرف.مد.،.بل.الألف.حرف.مد.(ليااااااااااااااااااال)
ولكننا في الوزن نعامل الساكن وحرف المد على أنهما متكافئان
كل منهما لا يكون إلا آخر مقطع 2 أو 3
دُمْ هذه عبارة عن دقة الطبل الدال نقرة والميم الصمت الذي يعقبها يقول الدكتور أحمد رجائي :" إن المايسترو في الموسيقى العربية هو قارع الطبل "
دُ=1
مْ= ه = سكون
دُمْ =2
دُدُمْ=3
دُمْ دُمْ دُدُمْ = مسْتـفْعلنْ = مسْ تفْ علنْ =2 – 2 – 3 = 4 – 3
وهكذا يلتقي هنا خمسة أنواع من العروض
1 – السمعي الموافق للنقر
2 – التفعيلي
3 – الرقمي
4 – الموسيقي
5- وكلها موافق لما يعطيه تحليل الصوت كما في الرابط:
[/ALIGN]
http://www.geocities.com/khashan_kh/55-bushraa.html
الأخت هيفاء
إليكما هذه الهدية في استقبالكما
يا طائر السعد ها قد جئت بالبذخِ
ما بين أختٍ واختٍ أو أخٍ و أخِ
يـا طـائرسْ سعْـدِها قدْ جئـْت بلْ بذخـي
مـا بيْـنَ أخْـتنْ وأخْـتنْ أوْ أخـنْ وأخي
حاول أن تنقر بإصبعك عند كل حرف أسود وتتوقف قليل عند كل حرف أحمر
ستجد نفسك تنقر
دُمْ دُمْ دُدُمْ دُمْ دُدُمْ دُمْ دُمْ دُدُمْ دُ دُدُمْ
الميم ساكنة وسواها متحرك
حرف المد هو حرف العلة بلا حركة عليه أو سكون فمثلا في هوَاء، هَوْل الواو فيهما لا تعامل كحرف مد
بعبارة أخرى ما استطعت أن تمد صوتك فيه فهو حرف مد
الألف في نار (ناااااااااااار) حرف مد
الياء في ديمه (ديييييييييييمه) حرف مد
الياء.في.ليَال.ليست.حرف.مد.،.بل.الألف.حرف.مد.(ليااااااااااااااااااال)
ولكننا في الوزن نعامل الساكن وحرف المد على أنهما متكافئان
كل منهما لا يكون إلا آخر مقطع 2 أو 3
دُمْ هذه عبارة عن دقة الطبل الدال نقرة والميم الصمت الذي يعقبها يقول الدكتور أحمد رجائي :" إن المايسترو في الموسيقى العربية هو قارع الطبل "
دُ=1
مْ= ه = سكون
دُمْ =2
دُدُمْ=3
دُمْ دُمْ دُدُمْ = مسْتـفْعلنْ = مسْ تفْ علنْ =2 – 2 – 3 = 4 – 3
وهكذا يلتقي هنا خمسة أنواع من العروض
1 – السمعي الموافق للنقر
2 – التفعيلي
3 – الرقمي
4 – الموسيقي
5- وكلها موافق لما يعطيه تحليل الصوت كما في الرابط:
[/ALIGN]
http://www.geocities.com/khashan_kh/55-bushraa.html
آخر تعديل بواسطة خشان خشان في 06-23-2003 06:52 PM، تم التعديل مرة واحدة.
[ALIGN=RIGHT]أوداج مجدي لهذا الشرح فانتفخي
و لتنطقي الحرف في لفظٍ و مُنتسخِ
أخي مجدي
أداة العروض الأذن
هي تسمع وتكتب وتقطع دون اعتبار لقواعد الإملاء ولا تستعمل الشدة
والأذن تكتب هكذا
أودا جُمَجْدي لها ذشْشَرْ حفنتفخي
ولْتنطقلْ حرْففي لفظن ومنتسخي
مثلا
داجُ من أوداجُ الجيم عليها ضمّه لا سكون فلا تكون آخر مقطع أبدا.
هلا تكرمت بإعادة النظر [/ALIGN]
و لتنطقي الحرف في لفظٍ و مُنتسخِ
أخي مجدي
أداة العروض الأذن
هي تسمع وتكتب وتقطع دون اعتبار لقواعد الإملاء ولا تستعمل الشدة
والأذن تكتب هكذا
أودا جُمَجْدي لها ذشْشَرْ حفنتفخي
ولْتنطقلْ حرْففي لفظن ومنتسخي
مثلا
داجُ من أوداجُ الجيم عليها ضمّه لا سكون فلا تكون آخر مقطع أبدا.
هلا تكرمت بإعادة النظر [/ALIGN]
أخي الكريم أستاذ مجدي
أثق بما أعلم من حرصكم على النادي أنك توافقني الرأي كمؤسسٍ للرشف أنّ كسب وجود أستاذين كالأخ خشان و الأخت هيفاء بيننا هو مكسبٌ لنا و للرشف ..
و لعلّ من المساهمة في كسبِهما ،، محاولتنا لتعلّم هذه البوّابة الحديثة من علوم الشعر الواعدة بالخير الكثير كما فعلت و لا تزال تبشّر أنّها ستفعل ..
بدأتُ أنا من نقطة البداية ..
سيسرّني أن ينضمّ إلى محاولاتي رشفيّون آخرون ،، لا سيما مؤسس الرشف..
أخلص الشكر
أثق بما أعلم من حرصكم على النادي أنك توافقني الرأي كمؤسسٍ للرشف أنّ كسب وجود أستاذين كالأخ خشان و الأخت هيفاء بيننا هو مكسبٌ لنا و للرشف ..
و لعلّ من المساهمة في كسبِهما ،، محاولتنا لتعلّم هذه البوّابة الحديثة من علوم الشعر الواعدة بالخير الكثير كما فعلت و لا تزال تبشّر أنّها ستفعل ..
بدأتُ أنا من نقطة البداية ..
سيسرّني أن ينضمّ إلى محاولاتي رشفيّون آخرون ،، لا سيما مؤسس الرشف..
أخلص الشكر
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 21 زائراً