بضعة دروس خصوصية.

تعليم الوزن السماعي والعروضي

المشرفون: مجدي، موودي

خشان خشان
بوح دائم
مشاركات: 273
اشترك في: 12-12-2002 04:21 AM
اتصال:

بضعة دروس خصوصية.

مشاركةبواسطة خشان خشان » 06-10-2003 05:03 PM

بعضنا يهاب من العروض الرقمي
هذه دروس خصوصية تقتصر على مبادئ العروض الرقمي
هدفها تقريب مبادئ العروض الرقمي
أتمنى أن تجد من يشارك فيها.

ندخل في الدرس مباشرةً

أَ ، لَ ، مَ كلها متحركات من حرف واحد ورمزها = 1

نْ ...ا (ألف) .......عْ حروف ساكنه رمزها سكون (ه) هـاء صغيرة


كل من المقاطع التالية يبدأ بمتحرك وينتهي بساكن ومكون من حرفين

أَنْ = متحرك + ساكن = 1 ه = 2

أَنْ ... لا... معْ ... فو..... ورمز كل منها =2 (حرفانْ)


كل من المقاطع التالية ينتهي بساكن ويسبقه متحركانْ

كـَأ َنْ ، كَ=1 ، أَ =1 نْ =ه
كَــأ َنْ = 1 1 ه = 3 (أحرف)

كـَأ َنْ ..فلا ....جُمَعْ ...كَفو ورمز كل منها =3


والمطلوب من كل مشارك أن يذكر 3 مقاطع من كل من النوعين.

أتمنى من الإخوة مخلص وشاكر ودكتورة نون المساهمة معي في الأخذ بيد المشاركين الجدد. وبعد أول أربعة دروس سأترك المبادرة لكم.

آخر تعديل بواسطة خشان خشان في 06-10-2003 05:12 PM، تم التعديل مرة واحدة.
وميض في العتمة
همس جديد
مشاركات: 13
اشترك في: 06-23-2002 12:08 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة وميض في العتمة » 06-10-2003 05:13 PM

لقد 3
011
نعم 3
011
قد 2
01
هل غادر الشعراء !
بالتقسيم
هل 2 غا 2 درش 3


جيد ؟
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 06-11-2003 12:16 AM

[ALIGN=JUSTIFY]
وأنا ثاني الدارسين

النوع الأول / متحرك + ساكن
في - لو - كم = 2

النوع الثاني / متحرك + متحرك + ساكن

وَعَدْ - طَلَبْ - بِكَمْ = 3
[/ALIGN]
خشان خشان
بوح دائم
مشاركات: 273
اشترك في: 12-12-2002 04:21 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة خشان خشان » 06-11-2003 12:35 AM

أخي وميض

سلمت وغنمت .

-------

أستاذي وأخي مجدي

كم أنا سعيد بك هنا

هذه يا أخي خلاصة مبادئ العروض الرقمي. وسترى أن الباقي مجرد تطبيق.

بقيت ثلاثة دروس سترى أنك بعدها –بل قبل انتهائها – قد أتقنته.

عقبال جمال حمدان يا رب (1)
مخلص النوايا
بوح دائم
مشاركات: 529
اشترك في: 05-30-2002 09:37 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة مخلص النوايا » 06-11-2003 01:44 AM

هنا 3

قل 2

أستاذي خشان

ماذا يدور الآن في بال الأرقام وقد أغلق الليل شفاه الحنين !

وميض في العتمة

كيف أنت يا صديقي أشتقتُ اليك .

أستاذي مجدي

والله اني أغالب البكاء فرحا بحضورك ..

أخي جمال حمدان

أقبالك الى الحضور أورق بزهرة عروضية جميلة في الغصون الرشفية .

شكرا ألف مرة لكم أيها الأنقياء
آخر تعديل بواسطة مخلص النوايا في 06-11-2003 01:47 AM، تم التعديل مرة واحدة.
[img][img]http://www.taibaonline.com/up/show.php?img=11161[/img][/img]
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 06-11-2003 01:54 AM

[ALIGN=JUSTIFY]أستاذ الجميع / خشان

جزاك الله ألف خير على التشجيع و أعدك بالاستمرار

أخي الأحب مخلص النوايا

و أنا عندي الارتباك هو سيد الموقف
مازلت مرتبك يا صديقي
[/ALIGN]
جمال حمدان
بوح دائم
مشاركات: 246
اشترك في: 05-29-2002 11:08 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة جمال حمدان » 06-11-2003 05:09 AM

لعيونك اخي خشان .. هانذا مع الدارسين واسأل الله الصبر وان يشرح
لي صدري !!

وحيا الله أخواني ( التلاميذ ) الذين حضروا قبلي واخص بالذكر
التلميذ النجيب / وميض في العتمة
والتلميذ الانجب / مجدي
والتلميذ الاكثر إنجابا / مخلص النوايا

وأنا رابع الدارسين

النوع الأول / متحرك + ساكن (1 5 = 2 )

لو قا لت لي

لو = 1 5 = 2
قا = 1 5 = 2
لت = 1 5 = 2
لي = 1 5 = 2


النوع الثاني / متحرك + متحرك + ساكن

بَصَلْ + فِجِلْ + عَسَلْ

بَصَلْ = 1 + 1 + 5 =3
فِجِلْ = 1 + 1 + 5 =3
عَسَلْ = 1 + 1 + 5 =3



صح ؟؟

مع تحياتي

جمال حمدان
هذا أنا أبدو وحرفي مائلا
.......... كالدَّوحِ ممتشقا خطوطَ ظلالهِ
في رحلةٍ أبَــدًا يُقلبُ طرفَــهُ
............. معنى ومفردةٌ ونجمُ خيالهِ
متغـرِّبٌ ما أن يَحُطَّ رِحَـالَـهُ
........ إلاَّ وتَطلُبـُهُ خُطَـى تِـرحَالِـهِ
خشان خشان
بوح دائم
مشاركات: 273
اشترك في: 12-12-2002 04:21 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة خشان خشان » 06-11-2003 09:18 AM

يا لسعادتي

الحبيب جمال هنا ، شرف لي حضورك يا أخي.

سعادتنا (مخلص ووميض وأنا) كانت غامرة بأخي مجدي لدى حضوره فكيف هي الآن بوجودك أيضا.

أهلا وسهلا.
rana
همس جديد
مشاركات: 58
اشترك في: 08-06-2002 09:08 AM

مشاركةبواسطة rana » 06-17-2003 11:52 AM

السلااااااااااااااااااااااااااااااااااام

اخيراً لقيت الدرس الاول
بقدم الواجب للاستاذ
يارب يطلع صح

كم أنا غبيه

كم = متحرك + ساكن = 2
أنا = متحرك + متحرك + ساكن = 3
غبيه = لسه ما أخدناها خخخخخخخخخخخخخخخخ


يارب 10 على عشره
































ممكن أسأل سؤال بيرفع ضغط الخبراء والشعراء يا رب ما يشوفو الا
استاذي خشان - الاستاذ يستحمل اسئلة تلاميذه الغبيه
ليش بما ان كل حرف بواحد منعدهم عد عادي ايش الحكايه انا عم اطبق وبس اما الهدف مش عارفاه ايش حيسير بعد ما نعد




أشوفكم على خيل


ــــــــــــــــــــــــــــ



والله لاسير في شرايينه ويخاف ينزف وريده دم


رنــــــــــــــــــــــــــــــــا
rana
خشان خشان
بوح دائم
مشاركات: 273
اشترك في: 12-12-2002 04:21 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة خشان خشان » 06-17-2003 12:36 PM

[ALIGN=RIGHT]
الأخت رنا

أهلا وسهلا. فعلا 10/10
لكن هذه الدروس مكثفة للأحبة الشعراء واستيعابك لها يدل على أنك
ذكيّهْ = ذَ كِ يْ = 1 1 ه = 3 ........يَ هـْ = 1 ه = 2
ذكيّه = 3 2 وكذلك مثلها جميلُ = جمي 3 .......لُن =2 ، جميلٌ =جميلن =3 2
[/ALIGN]
الدندون
رشف مميز
مشاركات: 1105
اشترك في: 04-12-2001 01:03 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة الدندون » 06-17-2003 01:26 PM

<FONT SIZE=5 COLOR="##006000F">
مقطع دندوني

"والتلميذ الاكثر إنجابا / مخلص النوايا"
وت 2 تل 2 ميـ 2 ذل 2 أكـ 2 ثرُو 3 إن 2 جا 2 بن 2
مخ 2 لصن 3 نوا 3 يا 2

طبعاً خطأ .. أعرف ذلك

التصحيح:
إن 2 جا 2 بن 2 = نجـ 2 بن 2

علقت معي كلمة إنجاباً ولم أجد نفسي إلا هنا ..
وطبعا ميت من الضحك..
ياعم جمال .. الزلمه بعدو ماتجوز

عموماً حبيت أقول .. أنني "معكم معكم دائماً ..." أكيد حافظين الباقي!!
فاعذروني واقبلوني

ولازلت أعيد وأكرر ... لن أفلح أبدا في العروض (18)
صورة
خشان خشان
بوح دائم
مشاركات: 273
اشترك في: 12-12-2002 04:21 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة خشان خشان » 06-17-2003 03:55 PM


"والتلميذ الاكثر إنجابا / مخلص النوايا"
وت 2 تل 2 ميـ 2 ذل 2 أكـ 2 ثرُو 3 إن 2 جا 2 بن 2
مخ 2 لصن 3 نوا 3 يا 2

طبعاً خطأ .. أعرف ذلك


يا هلا وغلا بالأستاذ الشاعر الدندون

"طبعاً خطأ .. أعرف ذلك" بل أنت مخطئ في هذه العبارة مصيب في التقطيع تماما

لكن على أساس أنك تنطقه : الأكثرو إنجابا
ولو لفظتها الأكثرُ إنجابا يعدل التقطيع ليصبح

وت 2 تل 2 ميـ 2 ذل 2 أكـ 2 ثّ1 رُإِن3 جا 2 بن 2
مخ 2 لصن 3 نوا 3 يا 2.

ما شاء الله عليك.
الدندون
رشف مميز
مشاركات: 1105
اشترك في: 04-12-2001 01:03 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة الدندون » 06-18-2003 11:11 PM

<FONT SIZE=5 COLOR="##006000F">
سلمت أخي الكريم وأستاذ الجميع

أشكرك على التشجيع وشحذ الهمم

ولكنني سأحاول أن أتحاشى الدخول للدروس المتقدمة خشية أن أصاب بإحباط وتصاب بخيبة أمل

وتسلم مرة أخرى(5)
صورة
صورة العضو الشخصية
الشاعر الرشيق
بوح دائم
مشاركات: 448
اشترك في: 08-29-2002 08:16 PM

مشاركةبواسطة الشاعر الرشيق » 06-24-2003 01:01 AM

*
الأستاذ خشان
جئت متأخرا و لذلك سوف أعتبر نفسي منتسبا و بصفة طالب مراقب فإذا نجح أخي الدندون فسوف أنضم للسمستر القادم إما إذا فشل فسوف أتقاسم معه الفشل ( حلو أخي الدندون؟)
السؤال هو كيف أحل أشكالية حبي للأرقام و بغضي للعروض!
تحياتي
*
آخر تعديل بواسطة الشاعر الرشيق في 06-24-2003 01:06 AM، تم التعديل مرة واحدة.
*
خلافُ الناس ِ في الأذواق ِ نفعٌ
و لولاهُ تسايلتِ الدماءُ

و صارَ تكالبٌ في حبِّ شيء ٍ
و حيدٍ في الوجودِ هوَ الشقاءُ

خلافُ مرادنـًا في البيع ِ نفعٌ
و لولاهُ لما ارتفعَ الغلاءُ

فهذا زاهدٌ مجدًا و عزًا
و أخرُ للعلاء ِ لهُ انتماءُ

و هذا يعشقُ الريـّانَ حصرًا
و آخرُ في الهصير ِ لهُ غناءُ

لكل ٍ منهجٌ و لهُ طريقٌ
دعوا ما تكرهونَ لما يُشاءُ
*
**
خشان خشان
بوح دائم
مشاركات: 273
اشترك في: 12-12-2002 04:21 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة خشان خشان » 07-02-2003 10:30 AM

[ALIGN=RIGHT]"السؤال هو كيف أحل أشكالية حبي للأرقام و بغضي للعروض!"

الأخ الشاعر الرشيق.

زادك الله رشاقة لتعبر من الشعر إلى الأرقام مباشرة.

هما رقمان لا غير 2 و 3.

بانتظارك.
[/ALIGN]

العودة إلى “مدرسة الشعر”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 11 زائراً