تعلم الوزن السماعي

تعليم الوزن السماعي والعروضي

المشرفون: مجدي، موودي

حسين أحمد
همس جديد
مشاركات: 21
اشترك في: 05-06-2003 09:42 AM

تعلم الوزن السماعي

مشاركةبواسطة حسين أحمد » 05-25-2003 09:32 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (5)

أولا أرجو منكم قبولي صديقا للمنتدى اذا تكرمتم.
ثانيا أرجو من الاخوة الكرام القائمين بالتدريس التفضل بتعليمي ولو بالشيء القليل عن الوزن السماعي ودمتم في خير وعافية.
الشعر يزهو بكم يا سادة الأدب *** والمجد في دوركم يا قادة العرب
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 05-25-2003 09:38 AM

[ALIGN=JUSTIFY]
الأخ الفاضل / حسين أحمد

مرحبا بك في رشف المعاني

الوزن السماعي هو الوزن الذي يعتمد على الكتابة بالفطرة أو السجية أو الكتابة التلقائية دون حاجة للتقطيع العروضي أو الرقمي و ذلك من خلال الممارسة وحفظ وترديد العديد من القصائد على بحور مختلفة ثم الكتابة على منوالها بذات الوزن و تغيير القافية كل حين

و لا تحتاج هذه الطريقة الى جهد مسبوق بل تحتاج الى عزيمة و اصرار وعدم استعجال للنتائج

و قد ثبت نجاح هذه الطريقة بشكل باهر في نادي الرشف

و أول من تخرجت من مدرسة الشعر الرشفية من خلال هذه الطريقة هي الدكتورة نون بل و بتقدير امتياز مرتفع
[/ALIGN]
حسين أحمد
همس جديد
مشاركات: 21
اشترك في: 05-06-2003 09:42 AM

مشاركةبواسطة حسين أحمد » 05-25-2003 10:03 AM

بسمه تعالى (8)(8)(8)

ما شاء الله ردكم السريع يبشر بالخير ان شاء الله.
حسن يا أستاذي الفاضل أنا في أتم الاستعداد .... نبدأ متى ما تريد ذلك وشكرا لك على تعاونك.
الشعر يزهو بكم يا سادة الأدب *** والمجد في دوركم يا قادة العرب
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 05-25-2003 11:19 AM

[ALIGN=JUSTIFY]
هذه الفقرة للقراءة فقط
الوزن العروضي

الكتابة العروضية
تختلف الكتابة العروضية عن الكتابة المعروفة، فالعروض يعتمد على الحروف المنطوقة وحدها، وهناك حروف مكتوبة لا تُنطق، لذلك نسقطها من الكتابة العروضية، بينما نثبت الحروف المنطوقة، وإن لم تكتب.
* الحروف
الحروف نوعان: متحركة، وساكنة، وتدل العلامة (/) على الحرف المتحرك، والعلامة (5) على الحرف الساكن.
الحروف المتحركة:
1 ــ كل حرف عليه فتحة أو ضمة أو تحته كسرة. (سُحِبَ).
2 ــ أوَّل الحروف المنوَّن، مثل ذهبٌ، ذهبًا، ذهبٍ.
3 ــ ثاني الحرف المشدَّد، مثل مَدَّ (مَدْدَ).
4 ــ أوَّل الحرف الممدود، مثل آب (أاب).
الحروف الساكنة:
1 ــ كل حرف عليه سكون (سقْف).
2 ــ ثاني الحرف المنوَّن، مثل ذهبٌ = ذَهَبُنْ.
3 ــ أوَّل الحرف المشدَّد، مثل مدَّ = مَدْدَ.
4 ــ ثاني الحرف الممدود، مثل آب = أَاب.
5 ــ حروف العلة الممدودة (ا،و،ى) مثل صام، يدوم، يجري.
الحروف المنطوقة
(ذهبت مسرعًا لكنَّ الصديق لم يأت).
إذا أردنا كتابة هذه الجملة عروضيًّا، سوف يتغير رسم الحروف لأننا لن نكتب إلا المنطوق منها، فتكون هكذا:
(ذَهَبْتُ مُسْرِعَنْ لاَكِنْنَ صْصَدِيقَ لَمْ يَأْتِ).
سنجد أننا كتبنا حرف النون الخاص بالتنوين في لفظة مسرعًا، وكتبنا حرف الألف الممدود في لكنَّ، كما كتبنا حرف النون الساكن في حرف النون المشدَّد، كما كتبنا حرف الصاد الساكنة في لفظة الصديق، بينما أسقطنا منها الألف واللام لأنهما لم يُنْطقا.
ولهذا تختلف الكتابة العروضية عن الكتابة العادية، إذ تعتمد على الحروف المنطوقة. وقد قسمت الحروف إلى مجموعات، واتخذت أسماء أُطلقت عليها كالآتي:
1 ــ السبب الخفيف: يتكون من حرفين: متحرك فساكن (/5) مثل: فِي .. عَنْ ..لَمْ.
2 ــ السبب الثقيل: يتكون من حرفين متحركين (//) مثل: بِكَ .. لَكَ.
3 ــ الوتد المجموع: يتكون من ثلاثة حروف متحرك متحرك ساكن (//5) مثل: لِكَي .. عَلَى .. إلى.
4 ــ الوتد المفروق: يتكون من ثلاثة حروف، متحرك ساكن متحرك (/5/) مثل: مِنْكَ، عَنْكَ، فِيهِ.
وتتكون من هذه الأسباب والأوتاد جميع التفعيلات الخاصة ببحور الشعر.
التفعيلات
التفعيلات هي الوحدات الوزنية التي تتكرر بصورة معينة في البيت الشعري، فيتكون منها البحر. وهي نوعان:
1 ــ تفعيلة خماسية: وهي التفعيلة التي تتكون من خمسة حروف، وتشتمل على سبب خفيف (متحرك ساكن /5) ووتد مجموع (متحرك متحرك ساكن //5) مثل: فاعلن /5//5 كقولنا:
لَمْ يَزَلْ يَنْتَقِي شَاعِرٌ (شَاعِرُنْ)
/5//5 /5//5 /5//5
أو ينعكس الترتيب، فيأتي الوتد المجموع (//5) ثم السبب الخفيف (/5) مثل: فعولن //5/5 كقولنا:
حبيبي ينادي يُغني (يُغَنْنِي)
//5/5 //5/5 //5/5
2 ــ تفعيلة سباعية: وتتكون من سبعة حروف، وتشمل على عدد من الأسباب والأوتاد، وهي:
أ ـ مستفعلن
مُسْـ /5 سبب خفيف، تَفْــ /5 سبب خفيف، عِلُنْ //5 وتد مجموع.
مثل قولنا:
يأتي لنا هَلْ نَرْتَجِي
/5/5//5 /5/5//5
ب ــ متفاعلن
مُتَــ // سبب ثقيل، فَا /5 سبب خفيف، عِلُنْ //5 وتد مجموع.
مثل قولنا:
سَيَجِيئُنَا بَعُدَتْ بِنَا
///5/5 ///5/5
جـ ــ مفاعيلن
مَفَا //5 وتد مجموع، عِيـ /5 سبب خفيف، لُنْ /5 سبب خفيف.
مثل قولنا:
أُنَادِيها أَتَى يَدْعُو
//5/5/5 //5/5/5
د ــ مفاعلتن
مفا //5 وتد مجموع، عَلَ // سبب ثقيل، تُنْ /5 سبب خفيف.
مثل قولنا:
تُسَائِلُنِي أَلَمْ يَهَبُوا
//5///5 //5///5
هـ ــ فاعلاتن
فا /5 سبب خفيف، عِلاَ //5 وتد مجموع، تُنْ سبب خفيف.
مثل قولنا:
ياحبيبي ساعديني
/5//5/5 /5//5/5
و ــ مفعولاتُ
مَفـْ /5 سبب خفيف، عُو /5 سبب خفيف، لاَتُ /5/ وتد مفروق.
مثل قولنا:
هَلْ يَقْتَاتُ كي يَنْسَابَ
/5/5/5/ /5/5/5/
وتتكون جميع بحور الشعر من هذه التفعيلات، وهي ــ كما بيَّنا ــ تفعيلتان خماسيتان، هما: فاعلن، وفعولن، وست تفعيلات سباعية، هي: مستفعلن، متفاعلن، مفاعيلن، مفاعلتن، فاعلاتن، مفعولاتُ.

بحور الشعر
هي القالب النغمي الذي يتخيره الشاعر ليصوغ فيه قصيدته، وهي ستة عشر بحرًا، يتألف كل منها من تفعيلات تضبط الوزن الموسيقي للبيت. وللبحور الشعرية نوعان: بحور صافية، وبحور ممتزجة.
البحور الصافية
هي التي يتألف البيت فيها من تكرار تفعيلة واحدة، وهي:
1 ــ بحر المتقارب
وتفعيلاته: فعولن فعولن فعولن فعولن في كل شطر.
2 ــ بحر المتدارك
وتفعيلاته: فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن في كل شطر.
3 ــ بحر الرجز
وتفعيلاته: مستفعلن مستفعلن مستفعلن في كل شطر.
4 ــ بحر الكامل
وتفعيلاته: متفاعلن متفاعلن متفاعلن في كل شطر.
5 ــ بحر الرَّمَل
وتفعيلاته: فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن في كل شطر.
6 ــ بحر الهَزَج
وتفعيلاته: مفاعيلن مفاعيلن في كل شطر.
7 ــ بحر الوافر
وتفعيلاته: مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن في كل شطر.
البحور الممتزجة
1 ــ البحر الطويل
وتفعيلاته: فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن في كل شطر.
2 ــ البحر البسيط
وتفعيلاته: مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن في كل شطر.
3 ــ البحر الخفيف
وتفعيلاته: فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن في كل شطر.
4 ــ البحر المديد
وتفعيلاته: فاعلاتن فاعلن فاعلاتن في كل شطر.
5 ــ البحر السريع
وتفعيلاته: مستفعلن مستفعلن مفعولات في كل شطر.
6 ــ البحر المنسرح
وتفعيلاته: مستفعلن مفعولات مستفعلن في كل شطر.
7 ــ البحر المضارع
وتفعيلاته: مفاعيلن فاعلاتن في كل شطر.
8 ــ البحر المقتضب
وتفعيلاته: مفعولات مستفعلن في كل شطر.
9 ــ البحر المجتث
وتفعيلاته: مستفعلن فاعلاتن في كل شطر.
وهذه البحور هي البحور الشعرية المطروقة التي يكتب على أوزانها الشعراء قصائدهم، وهناك ستة بحور مهملة، هي: المستطيل، الممتد، المتوافر، المتئد، المنسرد، المطرد.
وقد يأتي البحر تامًّا وهو ما استوفى كل تفعيلاته، أو يأتي مجزوءًا، وهو ما حُذفت فيه آخر تفعيلة من كل شطر، أو يأتي مشطورًا، وهو ما حذف الشطر الأوَّل منه، أو يأتي منهوكًا، وهو ما حُذف ثلثاه، ولا يحدث هذا إلا في البحر المكوَّن من ست تفعيلات في البيت، مثل الرجز (مستفعلن مستفعلن مستفعلن # مستفعلن مستفعلن مستفعلن). أمَّا البحور التي تتكوَّن من تفعيلتين في كل شطر فلا تُجَزَّأ، ولا تشطَّر، ولا تُنْهك، وذلك لقلة عدد تفعيلاتها.
ويتكون البيت الشعري من شطرين، يسمى الشطر الأوَّل صدرًا، والثاني عَجُزًا، وتسمى التفعيلة الأخيرة في الصدر عـروضة (1) وتسمـى الـتفـعيلة الأخيرة في العجز ضربًا، أمَّا القافية فهي ما يقع بين آخر ساكنين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ــ يسميها كثير من العروضيين (العروض) ويسميها بعضهم (العروضة) حتى لايتداخل في ذهن الدارس اسم التفعيلة مع العروض كعلم، وقد فضلنا الاستخدام الثاني.
في الضرب، والرويّ هو آخر حرف متحرك في البيت الشعري.
ملاحظات عروضية
هناك بعض الملاحظات العروضية التي يجب أن ينتبه إليها كل دارس لأوزان الشعر، أهمها:
1 ــ بداية الكلام: تكون بداية الكلام بحرف متحرك دائمًا، ولا يبدأ الكلام بحرف ساكن أبدًا.
2 ــ التقاء ساكنين: لا يلتقي ساكنان، فإذا التقيا أسقطنا الساكن الأوَّل، مثل: في القول = فِلْقول، فقد التقى ساكنان هما: ياء حرف الجر "في" ولام التعريف، فأسقطنا الياء لأنها الساكن الأوَّل، ولا يلتقي الساكنان إلا في نهاية البيت الشعري في بعض الحالات، حيث ينتهي مثلا بكلمة مثل: الحنينْ، حيث حرف الياء الساكن مع النون الذي وقف عليه الشاعر فسكِّنه.
3 ــ الإشباع: هو مدّ الصوت بالحرف المتحرك، فيتولَّد من هذا المد حرف ساكن، ويكون ذلك في آخر البيت، فتتوَّلد من الفتحة ألف ممدودة، ومن الضمة واو ممدودة، ومن الكسرة ياء ممدودة، فمثلا: الأملُ = الأملو، الأملَ = الأملا، الأملِ = الأملي. وهناك إشباع يأتي داخل البيت، وليس في آخره فقط، حيث يتم مد حرف الهاء في ضمير الغائب، مثل: منه = منهو، فيه = فيهي، عنده = عندهو، من قلبه = من قلبهي... وهكذا. ويلاحظ أن مدَّ الهاء في ضمير الغائب يحوِّل الضمة إلى واو، والكسرة إلى ياء، ولا يأتي منصوبًا.
الزحافات والعلل
الزحافات والعلل عبارة عن تغييرات تدخل على التفعيلات، ويلجأ إليها الشعراء ليخففوا من قيود الوزن، وهي لا تعتبر كسرًا، وإنما هي وسيلة مشروعة لتسهيل التنويع في الألفاظ، ولها أصول وقواعد لاستخدامها. ويوجد زخاف مفرد (1) وزحاف مزدوج (2) كما توجد علل زيادة (3) وعلل نقص أو حذف (4) والفرق الجوهري بين الزحاف والعلّة، أن الزحاف لا يلتزم به الشاعر، ويأتي في أي موضع من البيت، أما العلّة فلاتقع إلا في العروضة أو الضرب، وإذا أتى بها الشاعر فلابد أن يلتزم بها في العروضة أو الضرب إلى نهاية قصيدته.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ أنواع الزحاف المفرد هي: (أ) الخبن: حذف الحرف الثاني الساكن. (ب) الوقص: حذف الحرف الثاني المتحرك. (جـ) الإضمار: تسكين الثاني المتحرك. (د) الطي: حذف الرابع الساكن. (هـ) القبض: حذف الخامس الساكن. (و) العقل: حذف الخامس المتحرك. (ز) العصب: تسكين الخامس المتحرك. (ح) الكف: حذف السابع الساكن.
2 ـ أنواع الزحاف المزدوج، هي: (أ) الخبل: حذف الحرفين الثاني والرابع الساكنين. (ب) الشكل: حذف الثاني والسابع الساكنين. (جـ) الخزل: تسكين الحرف الثاني وحذف الرابع. (د) النقض: تسكين الخامس وحذف السابع؟
3 ـ علل الزيادة، هي: (أ) الترفيل: زيادة سبب خفيف على ماآخره وتد مجموع مثل مستفعلن فاعلن. (ب) التذييل: زيادة حرف ساكن على ماآخره وتد مجموع. (جـ) التسبيغ: زيادة حرف ساكن على ماآخره سبب خفيف مثل فاعلاتن.
4 ـ علل النقص أو الحذف هي: (أ) الحذف: هو إسقاط سبب خفيف من آخر التفعيلة. (ب) القطف: هو إسقاط سبب خفيف من آخر التفعيلة مع تسكين ما بقى مثل مفاعلتن = مفاعلْ = فعولن. (جـ) القطع: حذف ساكن الوتد المجموع مع تسكين ما قبله (مستفعلن = مستفعلْ). (د) البتر: حذف السبب الخفيف وآخر الوتد المجموع وتسكين ماقبله (فعولن = فعْ). (هـ) القصر: حذف ساكن السبب الخفيف وتسكين متحركه (فعولن = فعولْ). (و) الحذذ: حذف الوتد المجموع (متفاعلن = متفا). (ز) الصلم: حذف وتد مفروق (مفعولاتُ = مفعو = فعْلن). (ح) الوقف: تسكين السابع المتحرك (مفعولاتُ = مفعولان). (ط) الكشف: حذف السابع المتحرك (مفعولاتُ = مفعولا = مفعولن).
[/ALIGN]
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 05-25-2003 11:20 AM

[ALIGN=JUSTIFY]
هذه الفقرة للإستفادة فقط
الوزن السماعي

هذه الخطوات ذكرت في كتاب جواهر الأدب وهذا لا يعني أنها الطريق الوحيد لتنمية الموهبة ، ولكنها ناجعة :
1- الحفظ من جنسه حتى تنشأ في النفس ملكة ينسج على منوالها ويتخير المحفوظ من الحر النقي الكثير الأساليب . وأقل ما يكفي فيه شعر شاعر من فحول الإسلام ككثير عزة وجرير ... ، وأكثره شعر كتاب الأغاني .
2- لا بد له من الخلوة واستجادة المكان المنظوم فيه باشتماله على مثل المياه والأزهار .
3- استجادة المسموع لا ستنارة القريحة باستجماعها وتنشيطها بملاذ السرور .
4- أن يكون على جمام (راحة) ونشاط .
5- خير الأوقات لذلك أوقات البكر (الصباح الباكر بعد الفجر) عند الهبوب من النوم وفراغ المعدة ونشاط الفكر .
6- وجود الباعث .. كالعشق والإنشاء
7- إن صعب عليه ذلك كله فليتركه إلى وقت آخر ولا يكره نفسه عليه.
8- ليكن بناء البيت على القافية .. أي أن يضع آخر كلمة في البيت ثم يبني عليها بقية البيت .
9- إذا سمح الخاطر بالبيت ولم يكن مناسباً للموضوع الذي يكتب فيه فليتركه إلى موضوعه الأليق به .
10- وجود المناسبة ليتخير فيها ما يشاء .
تنبيهات :
1- ليراجع شعره بعد الخلاص منه بالتنقيح والنقد ويتركه إذا لم يكن جيداً .
2- لا يستعمل فيه إلا الأفصح في التراكيب .
3- هجر الضرورات اللسانية فإنها تنزل بالكلام عن طبقة البلاغة .
4- أن يتجنب المعقد من التراكيب جهده بحيث تكون ألفاظه على طبق معانيه وتسبقها إلى الفهم .
5- تجنب الوحشي من الألفاظ والمقصر والسوقي والمبتذل .
[/ALIGN]
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 05-25-2003 11:21 AM

[ALIGN=JUSTIFY]
أهلا و سهلا بك اخي الفاضل و اشكر لك اهتمامك

بداية أرحب وأشكر كل من تفضل بتسجيل اسمه في زاويتي المتواضعة وآمل أن يتسع صدر الجميع للحديث عن البدايات تقديراً لتفاوت معارفنا و موروثاتنا الثقافية

كما سبق و اتفقنا بالابتعاد تماما عن الوزن العروضي و اسماء البحور و التفعيلات و سنقتصر على الوزن السماعي

سنتكلم اليوم عن موسيقى الوزن
إن لكل أبيات القصيدة موسيقى معينة أو تناغم ثابت لكل أبيات القصيدة نجده يُعاد و يتكرر في كل بيت على رتمٍ واحد أو وتيرة واحدة لا يتجاوزها أبداً و إذا اختل هذا التناغم في أي مقطع يُصبح البيت مكسور غير موزون
و كما للقصيدة موسيقى فللكلمة موسيقى ايضاً و هناك العديد من الكلمات و ان تشابهت نهايات حروفها الا انها من وزن مختلف .. و سنحاول اليوم التعرف على رتم الكلمة أو موسيقى الكلمة و هي الوحدة الأساسية في كتابة القصيدة مع الحروف و الضمائر و سنطرح لذلك مثال و نُقدم له شواهد

قال عبدالله البردوني رحمه الله

فظيعٌ جهلُ ما يجري
و أفظعُ مِنهُ أن تدري

و يُكتب البيت سماعياً كما يلي اعتماداً على موسيقى البيت

فظيْعون جهلو ما يجري
وأفظعو منهو أن تدري

و ما يهمنا اليوم هو كلمتي " يجري " و " يدري"
و سنحاول ان نتعرف على كلمات أخرى لها نفس الموسيقى
صدري
يُغري
صخري
قهري
مُقري
عُمري

=================

المطلوب /
كلمات تصلح قافية لهذه القصيدة
[/ALIGN]
حسين أحمد
همس جديد
مشاركات: 21
اشترك في: 05-06-2003 09:42 AM

مشاركةبواسطة حسين أحمد » 05-25-2003 11:32 AM

بسم تعالى

على بركة الله نبدأ يا أستاذي الفاضل. الكلمات هي :

شعري
نثري
أمري
يسري
ذعري
قبري
عذري

في انتظار ردك أيها الأستاذ (5)(5)(5)
الشعر يزهو بكم يا سادة الأدب *** والمجد في دوركم يا قادة العرب
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 05-25-2003 04:55 PM

[ALIGN=JUSTIFY]أخي الفاضل

اختيارك للكلمات موفق


و الآن
تكملة القصيدة / من ديوان البردوني / السفر الى الايام الخُضر
---------------

فظيعٌ جهلُ ما يجري
وأفظعُ منهُ أن تدري

و هل تدرين يا صنعا
مَنِ المستعمرُ السرّي

غزاةٌ لا اشاهدهم
و سيفُ الغزوِ في صدري

فقد يأتون تبغاً في
سجائرَ لونها يُغري

و في صَدَقاتِ وحشيٍّ
يُؤَنْسِنَ وجههُ الصخري

و في أهدابِ أنثى ، في
مناديلِ الهوى القهري

و في سروالِ أستاذٍ
و تحتَ عِمامةِ المُقري

و في أقراصِ منعِ الحملِ
في أنبوبةِ الحبرِ

و في حريةِ الغثيانِ
في عَبثيةِ العُمرِ

و في عَودِ احتلالِ الأمسِ
في تشكيلهِ العصري

وفي قنينةِ الويسكي
وفي قارورةِ العِطرِ

و يستخْفُون في جلدي
و ينسلّون من شَعري

وفوق وجوههم وجهي
وتحت خيولهم ظهري

****

غزاةُ اليومِ كالطاعونِ
يخفىَ و هو يستشري

يحجِّرُ مَولِدَ الآتي
يوشي الحاضرَ المُزري

فظيعٌ جهلُ ما يجري
وأفظعُ منهُ أن تدري

-----------

المطلوب ترديد الأبيات الأصيلة مرات متعددة ( من 10-20 مرة) على الأقل حتى تتعود أذنك على موسيقى البحر

و بعد ذلك حاول كتابة نصف بيت أو جملة شعرية أو شطر بيت
لكي اتحسس مدى قدرتك على استيعاب الوزن
[/ALIGN]
حسين أحمد
همس جديد
مشاركات: 21
اشترك في: 05-06-2003 09:42 AM

مشاركةبواسطة حسين أحمد » 05-25-2003 07:14 PM

بسمه تعالى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أستاذي الفاضل مجدي (5)

هذه بعض الأبيات نظمتها أرجو أن تكون على قدر من الجودة بحيث أنال الشرف بأن أكون تلميذا لك.

عظيم أنت يا شعري *** وأعظم من شذى نثري
فأنت الداء والبلسم *** وأنت الروح من عمري
فلا لا أرضى بالذل *** ولا بالموت في قهر
فقد أزهقت في عزي *** نفوسا دمها يجري

أرجو التعليق على الأبيات من حيث الوزن والمادة مع خالص شكري لك.
الشعر يزهو بكم يا سادة الأدب *** والمجد في دوركم يا قادة العرب
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 05-25-2003 08:02 PM

[ALIGN=JUSTIFY]

أخي الفاضل

محاولة ممتازة جدا جدا

و اليك التصحيح الطفيف جدا

فأنت الداء والبلسم *** وأنت الروح من عمري

فقط هذا البيت به ثِقل بسيط ما بين الشطرين

ليستقيم سماعيا أرى مثلا

فأنت دواءه و الداءُ ** أنت الروح من عمري

في انتظار محاولتك القادمة على نفس الوزن و القافية

[/ALIGN]

[ALIGN=JUSTIFY]
همسة في أذنك أخي الفاضل
ليس بيننا التلميذ و الأستاذ
نحن زملاء نستفيد من بعضنا البعض
[/ALIGN]
حسين أحمد
همس جديد
مشاركات: 21
اشترك في: 05-06-2003 09:42 AM

مشاركةبواسطة حسين أحمد » 05-25-2003 10:33 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي مجدي :

نظمت هذه الأبيات أتمنى أن تحوز على اعجابك (1)

جميل فهم ما يجري *** وما للجهل من عذر
فجهل الشيء مذموم *** وفيه القبح يستشري
إاليك إليك يا مجدي *** أعيد النظم يا عمري
فخذ نظما وخذ شعرا *** صحيح العجز و الصدر

مع خالص شكري.
الشعر يزهو بكم يا سادة الأدب *** والمجد في دوركم يا قادة العرب
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 05-25-2003 11:12 PM

[ALIGN=JUSTIFY]
اخي الفاضل شاعرنا القادم بقوة

أبياتك رائعة جدا جدا جدا معنىً و مبنىً


و الآن هذه تكملة القصيدة
استخدم نفس قوافيها إذا احتجت


يمانيونَ في المنفى
و منفيون في اليَمَنِ

جنوبيون في صنعا
شماليون في عدنِ

وكالأعمامِ والأخوالِ
في الإصرارِ والوَهَنِ

خطى أكتوبر انقلبت
حزيرانيةِ الكَفَنِ

ترقى العار من بيعٍ
الى بيعٍ بلا ثمنِ

ومن مستعمرٍ غازٍ
الى مستعمرٍ وطني

لماذا نحن يا مربىَ
و يا منفى بلا سكنِ

بلا حُلمٍ بلا ذكرى
بلا سلوى بلا حَزَنِ

يمانيون يا أروى
و يا سيف بن ذي يزنِ

و لكنَّا برغمكُما
بلا يُمنٍ بلا يَمَنِ

بلا ماضٍ بلا آتٍ
بلا سرٍ بلا علنِ

****

أيا صنعا متى تأتين
من تابوتكِ العَفِنِ

أتسألني أتدري فا..
ت قبل مجيئه زمني

متى آتي ألا تدري
إلى أينَ انثنت سُفني

لقد عادت من الآتي
الى تاريخها الوثني

فظيعٌ جهلُ ما يجري
وأفظعُ منهُ أن تدري

في انتظار أبياتك على نفس الوزن و بقافية النون هذه المرة للتعود أكثر على هذا البحر و هو بالمناسبة بحر مجزوء الوافر
[/ALIGN]
حسين أحمد
همس جديد
مشاركات: 21
اشترك في: 05-06-2003 09:42 AM

مشاركةبواسطة حسين أحمد » 05-26-2003 10:39 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الفاضل مجدي :

هذه أبيات نظمتها أرجو أن تنال اعجابك والسلام (1)

أحبك يا ثرى وطني *** وأهوى العيش في اليمن
وأهوى كل من يحيا *** عزيز السر والعلن
فعش دوما أيا وطني *** بلا خوف ولا حزنِ
ولا تيأس ولا تضعف *** ولا تركن الى الوهنِ
فخذها عادة دوما *** وأرخص غالي الثمنِ
وان رمت العلى يوما *** فخذ روحي وخذ بدني

مع خالص شكري لك.
الشعر يزهو بكم يا سادة الأدب *** والمجد في دوركم يا قادة العرب
مخلص النوايا
بوح دائم
مشاركات: 529
اشترك في: 05-30-2002 09:37 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة مخلص النوايا » 05-26-2003 01:02 PM

أستاذي العزيز مجدي

شعور جميل ينتابني وأنا أتابع دروسك الشيقة ...

أحببتُ أن أرحب بالزميل حسين أحمد في مدرسته فأهلا وسهلا به ..

رعاكم الله
[img][img]http://www.taibaonline.com/up/show.php?img=11161[/img][/img]
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 05-26-2003 01:45 PM

[ALIGN=JUSTIFY]أخي الفاضل
محاولة ممتازة جدا جدا جدا
تجعلنا ننتقل الى بحرٍ آخر

بوح العاشقين
البحر: الكامل
القافية: نون مكسورة
عدد الابيات:91
===============

مِن بعدِ عهدِ الصَّدِّ و الحرمانِ
جاءتْ تفيض بأعذبِ الألحانِ

و بدتْ و في بسماتها كل المُنى
و دنتْ و قالت : ليس في إمكاني

همستْ: إليك أتيتُ مجدي بعدما
هزمتْ رياحُ الأربعينَ جَناني

أخذتْ تُحَدِّثُـنـي و تسرفُ في الهوى
بأرقِّ ألــفــاظٍ و درُّ مـعــانـي

و أنا أنا ، و هي التي ، و كما ترى
قــالـت و قـلت و ما أبانَ لســاني

موودي صديقي قل فديتك إنني
حيران بين البوحِ والكتمانِ

مع تحياتي
مجدي

------------------------

سلها لما عادت واين عهودها
اين الشموع ونجمة السهران

اين الوعود وما حواه ثغرها
ام ضاع سهوا في ربى النسيان

ليس الحبيب بمن يعود هنيهة
انّه كما الجدران للبنيان

من نال حبا لا يطيق غيابه
بئس السفين اذا نست شطآني

بيني وبينك يا صديقي زهرة
لك كالربيع ولي بلا عنوان

موودي

------------------------

موودي سألْتُ كما أردْتَ فجاوبَتْ
من غيرِ نُطْقٍ واضحٍ و بيانِ

قالتْ و قالتْ من رضابٍ مُفْحِمٍ
ما أبْدَتِ القُبُلاتُ و الشَّفَتانِ

فعرفْتُ من حججِ اللمى يا صاحبي
أنَّ الهوى ضربٌ من التَّوَهانِ

فنسيتُ أسئلةَ العتابِ فيا لها
من قُبْلةٍ من ثغرها تلقاني

عنوانها قلبي و ليس رجوعها
إلا رجوع القلبِ للخَفَقانِ

موودي طبيبَ الحُبِّ إنَّ غرامها
يجري بأوْرِدَتي و في شرياني

فاحْكُمْ بما قدْ شِئْتَ يا قاضي الهوى
و اعلمْ بأنَّ رجوعها أحياني

مع تحياتي
مجدي

------------------------

مجدي اجبتك ما حصدت سنابلي
من غاص قد يدنو من المرجان

(من بعد عهد الصدّ والحرمان)
من صدر بيتك كان عمق بياني

ما للطبيب برقية او مرهم
او وصفة للعاشق الولهان

من يدّعي تجفيف قطر سحابة؟
فعل الهوى كالسمّ في الابدان

اذهب وحاذر ان تموت من الجوى
فالعشق نار من قديم زمان

موودي

------------------------

موودي دَنَتْ من بعدِ هجرٍ قاتلٍ
و شَفَتْ جروحَ القلبِ في تحنانِ

فسألْتُها فيم الغيابُ ؟ فجاوبَتْ
إنَّ الفراقَ مصيرُنا الإنساني

فأجبْتُها: خوفَ الفراقِ تُفارقي
أواه في دنياي ما أشقاني

فَدَنَتْ و قالتْ : كم أحبُّكَ شاعري
لا لن أغادرَ واحةَ الفنَّانِ

ما دام لي نبضٌ بقلبي دائمٌ
سأظلُّ أعزفُ في الهوى ألحاني

فأجبْتُها: فوق العتابِ غرامُنا
فبَكَتْ و دمْعَتُها على أجفاني

متلازِمَيْنِ و بالدموعِ عناقُنا
يسري على صمتٍ لبضعِ ثواني

و نعودُ نُكملُ في الغرام حديثَنا
و تهيمُ في أشجانِها أشجاني

******

هل يا تُرى مووودي سيبقى حُبُّها
أم أنَّها رَهْنٌ بشيءٍ ثاني

فتغيبُ ثم تعودُ حتى ننْتهي
لِتَعَوُّدٍ كالشمسِ في الدورانِ

و أنا أُلاحِقُها و أفرحُ ساعةً
بِشُروقِها و بثغرِها الفتَّانِ

وأعودُ تهزِمُنِي عباراتُ الهوى
لِتُعَشِّشَ الأحزانُ في أركاني


مع تحياتي
مجدي

------------------------

من يا صديقي يستريح لبرهة
ان صار غصبا فوهة البركان

ذاك الهوى ان طاف حول صخيرة
تجري الدموع تهلّ كالطوفان

غابت وعادت ما قنعت بعذرها
اين الشجون بفترة الهجران

هل كنت مخزونا لحين مجاعة
ام كنت محسوبا كسطر ثان

بعض الغواني يخترعن الحيلة
فقن دهاءا ابنة الشيطان

عذرا صديقي لن تنال اجابة
فالعشق جولات من الهذيان

بعض النساء كغيم صيف عابر
والبعض للعينينيا ..الجفنان

موودي

------------------------

موودي تقولُ : بأنها عاشتْ على
صمتٍ بدمعٍ دائمِ الهميانِ

تقتاتُ مِن ذكرى الهوى كلماتَها
و تعيشُ في صبرٍ ( بواوِ ) تدانِي

ما بين واوِ العطفِ تكتبُ اسمَنا
تنقُشْهُ في شوقٍ على الأغصانِ

و تقولُ :إنَّ حروفَها بقصائدي
فاقتْ سنى الأقمارِ في اللَّمَعانِ

كانتْ تخافُ بأنْ تبوحَ بِسِرِّنا
فتتوهَ في دوامةِ الألوانِ

نامتْ على جَمْرِ النَّوى حتى اكْتَوَتْ
كانتْ تُعاني في الهوى و تُعاني

لكنَّها لم تَنْسَ يوماً عِشقها
و أتتْ بِحُجَّتِها و بِالبُرهانِ

فاسمعْ لها موودي لِتَحْكُمَ صاحبي
بالصدقِ في قولٍ أمِ البُهْتَانِ

******

مجدي ألمْ تَرَ كلَّ يومٍ قُبْلَتِي
قد كنتُ أُرسلُها بلا استئذانِ

و اسْأَلْ نسيمَ الفَجْرِ كم حَمَّلْتُهُ
قُبلاتِ شوقي من رحيقِ جِنَاني

واسْأَلْ مليكَ الليلِ حارسَ حُبِّنَا
قمرَ السماءِ عن الذي أبْكاني

يوم انْتَظَرْتُكَ عند آخرِ نَجْمةٍ
و فَرَرْتُ من سِجْنِي و من سَجَّانِي

و صَنَعْتُ من كلماتِ شِعْرِكَ باقةً
ووضعْتُها في موضع التِّيجانِ

و خلعْتُ أرْدِيَةَ الهُمُومِ .. رَمَيْتُهَا
و لك ارْتَدَيْتُ من السَّنى فُسْتَانِي

كَحَّلْتُ عَيْنِيَ بالدموعِ ولم تزلْ
و كتَمْتُ نارَ الحب في أحضاني

لم أعرفِ الدُّنيا فلا أنا حيَّةٌ
يوماً و لا أنا صورةُ الجُثْمانِ

ما بينَ : بينَ أعيشُ خارجَ واقِعي
قد هَدَّني عُمْري و ما أهْدَاني

إلاكَ يا مجدي و أحسِبُ عَالمي
مِنْ أجلِ عَيْنِكَ أنتَ قد سوَّاني

******

موودي صديقي قد نَقَلْتُ حديثَها
فكلامُها العذْبُ الرقيقُ رَوَانِي

فهلِ الذي جاءتْ به كدلالةٍ
يكفي فقد ألْهَبْتَ لي وجداني

بالقولِ أنِّي مُخْزَنٌ لمجاعةٍ
أو بعدَ سطرِ حبيبها تلقاني

إنْ كان ذاكَ كما تقولُ تركْتُها
كَسَّرْتُ أقلامي .. قَطَعْتُ بناني

مع تحياتي
مجدي

------------------------

قلب اللعوب بلا غلاف واحد
فيه من الحجرات ضعف ثمان

في عينها عشق لكلّ متيّم
في رأسها وجهان مختلفان

لا تعترف بالعشق دون تذلل
تزهو بثوب السقم والغثيان

من يا غبيّة يرتضي ان يهزم؟
هي لعبة الافعى مع الغربان

*********

لا كلّ من يأتي اليك صبابة
ذاق الهوى ضربا من النيران

لا تستمع للدمع يسبق منطقا
لن يدمع التمساح غير ثوان

احذر بأن تبدو كنعم فريسة
كاللقمة الملساء للأسنان

لا تظهر الحبّ الخنوع امامها
البس رداء الكبر والرهبان

ان كنت سهلا صرت في ميزانها
بيتا بلا سقف ولا حيطان

قد مرّ بي الفٌ وأكثر مثلها
ما حرّكوا وجدي ولا اشجاني

لا يا صديقي لن اخون منازلي
حتّى وان كان الجوى اكفاني

موودي

------------------------

موودي وهل في الحبِ منطقُ عندما
تتمازجُ الأرواحُ بالأبدانِ

فترى بعينيها دموعَ مَحَبَّتِي
و ترى بعيني دمعَها الهتَّانِ

متلازمَيْنِ كوردةٍ و رحيقِها
متكاملينِ كَكَفَّتَيْ ميزانِ

من قال أن خنوعَها عن ذلةٍ
بل تلك أمواجٌ مِن التِّحْنَانِ

من قال ضعفي في الغرامِ مهانةٌ
أو أنَّ عشقي قد يُقلِّلُ شاني

أوَمَا سَمِعْتَ بِقَيْسِ ليلى عندما
مَلَكَتْ حشاشةَ قلبِهِ بِليانِ

فمضى يُقبِّلُ ذا الجدارَ لذكرِها
و يزيده لَثْمَاً على استحسانِ

لو كان حكَّمَ منطقاً ترضى بهِ
لَحَكَيْتَ قصتَهُ بشكلٍ ثاني

لهفاً لِليلى يستبيحُ خِباءَها
و يُعانقُ السيقانَ بالسيقانِ

و هوى يُلملمُ من فُيوضِ غِمارها
ليُقابلَ الوجناتِ بالأردانِ

يجني ثمارَ حصادِها يا صاحبي
و يُمَتِّعُ العَيْنَيْنِ بالرُّمَّانِ

و لأصبحَتْ أهواءَ صبٍّ شِرْعَةٌ
و لَمَا اشتكى يوماً مِن الحرمانِ

لكنَّهُ قد صامَ و هْوَ مُخَيَّرٌ
و بِخَمْرِ عِفَّتِهِ الغرامَ سقاني

قد قال لي : مجدي سَلِمْتَ خليفتي
يا فارساً مِن آخرِ الفرسانِ

بلغ لموودي في القصيد تَحِيَّتي
و اكتب له ، إنَّ الغرام شفاني

و بحب ليلى لا تكابر يا أخي
بل أنتَ أيضاً في الهوى متفاني

مع تحياتي
مجدي
[/ALIGN]

العودة إلى “مدرسة الشعر”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر