من علماء النحو ..1-(سيبويه)

تعليم النحو و الصرف و الإعراب

المشرفون: مجدي، الدندون

د//نون
رشف مميز
مشاركات: 2214
اشترك في: 04-12-2001 01:12 PM

من علماء النحو ..1-(سيبويه)

مشاركةبواسطة د//نون » 04-30-2003 06:17 PM

أولاً : نشاطه العلمي
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
اشتهر بلقبه سيبويه ، و هو لقب أعجميّ يدلّ على أصله الفارسي ، و اسمه عمرو بن عثمان بن قنبر ، من موالي بني الحارث بن كعب .
وُلِدَ بقريةٍ من قرى شيراز تُسَمّى البيضاء ، و فيها أو في شيراز تلقّنَ دروسه الأولى ، و طمحت نفسه للاستزادة من الثقافة الدينية ، فقدم البصرة و هو لا يزال غلاماً ناشئاً ، و التحق بحلقات الفقهاء و المحدّثين ، و لزم حلقة حماد بن سلمة ابن دينار المحدث المشهور حينئذ ، و حدث أن لفته إلى أنه يلحن في نطقه ببعض الأحاديث النبوية ، فصمّم على التزوّد أكبر زاد بشئون اللغة و النحو ، و لزم حلقات النحويين و اللغويين و في مقدّمتهم عيسى بن عمر و الأخفش الكبير و يونس ابن حبيب ، و اختصّ بالخليل بن أحمد ، و أخذ منه كل ما عنده في الدراسات النحوية و الصرفية ، مستملياً و مدوّناً ، و اتبع في ذلك طريقتين : طريقة الاستملاء العادية ، و طريقة السؤال و الاستفسار ، مع كتابة كل إجابة و كل رأي يدلى به و كل شاهد يرويه عن العرب ، و بذلك احتفظ بكل نظراته النحوية و الصرفية .

و لم تذكر البادية أنه رحل إلى البادية في طلب اللغة و السماع عن العرب و مشافهتهم ، غير أن ما يتردّد في كتابه عن مثل قوله :"سمعنا بعض العرب تنشد هذا الشعر " و "سمعنا من العرب" و "هو كثير في جميع لغات العرب" و"عربيٌّ جيّد" و "قد سمعناهم" و "قال قومٌ من العرب ترضى عربيتهم " و "سمعنا من العرب من يوثق بعربيته" ...يدلّ -في رأينا- على أنه رحل إلى بوادي نجد و الحجاز مثل أستاذه الخليل .
و الكتاب يفيض بسيولٍ من أقوالِ العرب و أشعارهم ، لا يرويها عن شيوخه ، و هي بدوره تؤكد ، بل تحتم أنهه رحل إلى ينابيع اللغة و النحو يستمد منها مادة و عتاداً فصيحاً صحيحاً

و لما توفى الخليل خلّفه -على ما يظهر- في حلقته ، إذ نجد كتب طبقات النحاة تنصّ على طائفةٍ من تلاميذه مثل الأخفش الأوسط و قُطرُب.
و أكبّ على تصنيف الكتاب ، و سرعان ما أخذ نجمه يتألق لا في البصرة دار النحو فحسب ، بل أيضاً في بغداد ، و رحل إليها طامحاً إلى الشهرة في حاضرة الدولة .
و حدث أن التقى بالكسائي مقرئ الكوفة و مؤدب الأمين بن الرشيد ، و كان ذلك في دار يحيى البرمكي ، و قيل بل في دار الرشيد . و يقال إنه لقيه قبل الكسائي في دار يحيى البرمكي ، و قيل بل في دار الرشيد ، و يقال إنه لقيه قبل الكسائي بعض أصحابه : الأحمر و هشام و الفراء ليوهنوا منه . و لم يلبث صاحبهم أن تعرّض له بالسؤال في المسألة الزنبورية ، إذ قال له كيف تقول : "قد كنت أظن أن العقرب أشدُّ لسعةً من الزنبور فإذا هو هي أو فإذا هو إياها؟"
فقال سيبويه : فإذا هو هي ، و لا يجوز النصب . قال الكسائي :لحنتَ ، العرب ترفع ذلك كله و تنصبه . فدفع سيبويه قوله ، و طال بينهما الجدال ، و كان بالباب نفرٌ من الحطمة النازلين ببغداد ، ممن ليسوا في درجةٍ عاليةس من الفصاحة ، فطلب الكسائيّ سؤالهم ، و لما سُئلوا تابعوه في رأيه . فانكسر سيبويه كما يقول الرواة ، و إن كنّا نتهم قولهم لأن الحق كان في جانبه لما يقتضيه القياس في هذا الموضع ، و لأنه يطّرد الرفع فيه في آي الذكر الحكيم من مثل : ( و نزع يده فإذا هي بيضاء للناظرين ) (فإنما هي زجرة واحدة) (فإذا هم خامدون) و كأنها هي و ما بعدها مبتدأ و خبر . أما النصب فيكون على الحالية و توجيهه ضعيف ، و كان سيبويه و نحاة البصرة يُهددرون ما يجري على لسان عرب الحطمة لما دخل على سلائقهم من ضعفٍ بسبب إقامتهم في الحاضرة ، بل لقد كانوا يهدرون ما جاء على ألسنة بعض البدو من لغاتٍ شاذة لا تجري مع القياس المستنبط من كثرة ما يدور على ألسنة الفصحاء كالجرّ بلعل و الجزم بلن . و لا بد أن سيبويه شرح ذلك في حواره و مناظرته مع الكسائي ، و إن كان الرواة للحادثة لم يدوّنوه . و يقال إن يحيى الربمكي أجازه بعشرة آلاف درهم .
و يظهر أنه لم تطب له الإقامة في بغداد فولى وجهه نحو موطنه ، غير أن الموت عاجله في شيراز ، و قيل في همذان أو ساوة ، و اختلف الرواة في تاريخ وفاته ، و الأرجح أنه توفى سنة 180 للهجرة .


يتبع...





(((
سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ !
)))




صورة قـنـديـل الـذكـرى ..
صورة صــمـت أمـّي ..
صورة تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
صورة ركــنٌ .. لــي ..
صورة جــديـلـة ..
مخلص النوايا
بوح دائم
مشاركات: 529
اشترك في: 05-30-2002 09:37 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة مخلص النوايا » 05-06-2003 02:49 PM

[ALIGN=JUSTIFY]
أختي الفاضلة / د . نون

ما شاء الله ولا قوة إلا بالله ..

أسجل القراءة و الاستمتاع ..

في انتظار ما يتبع إلى أن نشارك في هذه الصفحة بالإضافات . فإن الحديث عن علماء النحو من منتهى سروري .

طاب سائر يومك
[/ALIGN]
[img][img]http://www.taibaonline.com/up/show.php?img=11161[/img][/img]
د//نون
رشف مميز
مشاركات: 2214
اشترك في: 04-12-2001 01:12 PM

مشاركةبواسطة د//نون » 05-14-2003 10:09 PM

<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
أخي الفاضل مخلص النوايا
سعدتُ جدا بمرورك الكريم و تعليقك المشجّع
سأكمل الحلقة عن سيبويه بإذن الله
و أنتظر منك أخي الفاضل إن أردت الحديث عن علماء آخرين

أخلص الشكر





(((
سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ !
)))








صورة قـنـديـل الـذكـرى ..

صورة صــمـت أمـّي ..

صورة تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..

صورة ركــنٌ .. لــي ..

صورة جــديـلـة ..

العودة إلى “مدرسة النحو”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 8 زوار