مواضيع شتى تتزاحم في أبواب النحو العربي وعلى شدة تقاربها تلتمس الفرق بين قواعدها ولكي تتوصل إلى تفرقة قواعدها تحتاج إلى الإمعان في المعنى
وهذه أفضل طريقة في هذا الجانب ،وعلى سبيل المثال ماالفرق بين المواضيع المتعلقة بالمنصوبات ،مثلا المفعول به ــ المفعول فيه ــ المفعول معه ــ المفعول لأجله ، مع مثال على الأقل؟
تحياتي .
ماالفرقُ بين هذه المواضيع؟؟
-
- همس جديد
- مشاركات: 9
- اشترك في: 11-29-2002 05:47 PM
- اتصال:
ماالفرقُ بين هذه المواضيع؟؟
من يرفع الناس يوما فوق حالتهم قد صار
منخفظا بالحال يكتئبُ
أو يجعل الفعل أسماءً ويحسبها حرفاً فهذا لعمرالله ينتصبُ
أو يخفض المرء تحقيراً ويوصله أماكن الفصل حتى قيل مكذوبُ
من إختراعات كتبتها الساعة، ولكم إن شاء الله المزيد
منخفظا بالحال يكتئبُ
أو يجعل الفعل أسماءً ويحسبها حرفاً فهذا لعمرالله ينتصبُ
أو يخفض المرء تحقيراً ويوصله أماكن الفصل حتى قيل مكذوبُ
من إختراعات كتبتها الساعة، ولكم إن شاء الله المزيد
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
حسناً سأجرّب بعضَها..
الأمر ببساطة..
هو أنّ المفعول به هو ما وقع عليهِ فعلُ الفاعل
كقولِنا : (أثار الأمرُ حيرتَه)
و ككلمة (الدمع) و (مضجع) في قول الشاعر :
نامتِ الأعينُ إلاّ مقلةً..تسكبُ الدمعَ و ترعى مضجعَك
............
المفعول لأجله..هو الهدف من فعل الفاعل
كقولنا : (فغرَ فاهُ حيرةً)
وككلمة (حبّاً) في قول الشاعر :
(كثيراً تغيّرتِ بعدي
فما عادَ وجهُكِ ديمةَ رغدِ
أراهُ فينهَلّ حباً و شوقاً
و دمعةَ وجدِ
و قد يكون لي عودة
حسناً سأجرّب بعضَها..
الأمر ببساطة..
هو أنّ المفعول به هو ما وقع عليهِ فعلُ الفاعل
كقولِنا : (أثار الأمرُ حيرتَه)
و ككلمة (الدمع) و (مضجع) في قول الشاعر :
نامتِ الأعينُ إلاّ مقلةً..تسكبُ الدمعَ و ترعى مضجعَك
............
المفعول لأجله..هو الهدف من فعل الفاعل
كقولنا : (فغرَ فاهُ حيرةً)
وككلمة (حبّاً) في قول الشاعر :
(كثيراً تغيّرتِ بعدي
فما عادَ وجهُكِ ديمةَ رغدِ
أراهُ فينهَلّ حباً و شوقاً
و دمعةَ وجدِ
و قد يكون لي عودة
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
-
- همس جديد
- مشاركات: 88
- اشترك في: 09-20-2002 08:28 PM
- اتصال:
سأجيب بحسب فهمي لها
ولا أعلم إن كانت المعاني تفسر على ما أفسره أو بطريقة أخرى
المفعول فيه
يقصد به ظرفا الزمان والمكان وربما سمي مفعولاً فيه لأنه يشير إلى زمن أو مكان تم فيه فعل الفاعل .
مثل
الطير فوق الشجرة
نمت يوماً كاملاً
المفعول معه
هو ما يكون مصحوباً بالواو ( واو المعية ) التي تفسر بمعنى مع . وتختلف عن واو العطف بأنها لا تفيد معنى الاشتراك
مثل
سرتُ و القمر ( حيث إن القمر لا يسير )
يُنصبُ تالي الواوِ مفعولاً معهْ ... في نـحـوِ ( سيري والـطريقَ مسرعهْ )
بما مـــن الفعلِ وَشِبْهِهِ سَبَقْ ... ذا النصبُ ، لا بالواوِ ، في القولِ الأحقْ *
* الأبيات من شرح ابن عقيل لألفية ابن مالك
ولا أعلم إن كانت المعاني تفسر على ما أفسره أو بطريقة أخرى
المفعول فيه
يقصد به ظرفا الزمان والمكان وربما سمي مفعولاً فيه لأنه يشير إلى زمن أو مكان تم فيه فعل الفاعل .
مثل
الطير فوق الشجرة
نمت يوماً كاملاً
المفعول معه
هو ما يكون مصحوباً بالواو ( واو المعية ) التي تفسر بمعنى مع . وتختلف عن واو العطف بأنها لا تفيد معنى الاشتراك
مثل
سرتُ و القمر ( حيث إن القمر لا يسير )
يُنصبُ تالي الواوِ مفعولاً معهْ ... في نـحـوِ ( سيري والـطريقَ مسرعهْ )
بما مـــن الفعلِ وَشِبْهِهِ سَبَقْ ... ذا النصبُ ، لا بالواوِ ، في القولِ الأحقْ *
* الأبيات من شرح ابن عقيل لألفية ابن مالك
آخر تعديل بواسطة innocent eyes في 01-08-2003 06:54 PM، تم التعديل مرة واحدة.
والطفلُ يهمسُ في أسى :
أشتاق يا بغداد تمركِ في فمي
من قال : إن النفط أغلى من دمي ؟!
أشتاق يا بغداد تمركِ في فمي
من قال : إن النفط أغلى من دمي ؟!
سيدي الكريم النحوي البارع ..
أعجبتني الفكرة جدا فشكرا لك ..
و سأحاول أن أشارك في هذا الموضوع بما أستطيعه بإذن الله
×××××
أولاً : المفعول به :
هو يدل على شيء وقع عليه فعل الفاعل .
و إعرابه يكون بالطريقة التالية : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
مثال 1 : وَ إِذَاْ تَذَكَرَ أَهْلَهُ وَ بِلَاْدَهُ ***** ففؤاده كجناح طير خافق
( البيت للإمام الشافعي رحمه الله )
و المفعول به هنا هو ( أهلَ ) و الهاء ضمير متصل .
مثال 2 : بَدَأَ القَلَمُ بَوْحَهُ .
المفعول به هنا هو ( بوحَ ) و الهاء ضمير متصل .
×××××
ثانيا : المفعول فيه :
و ينقسم إلى قسمين ..
1. ظرف الزمان : و هو اسم يدل على زمان حدوث الفعل و هو اسم منصوب .
2. ظرف المكان : و هو اسم يدل على مكان حدوث الفعل و هو اسم منصوب .
مثال 1 : سافرتُ ليلةَ الجمعةَ .
ظرف الزمان هنا هو ( ليلةَ ) .
و يمكننا أن نستدل إليه إن تساءلنا : متى سافرت ؟
و إعرابه : مفعول فيه ظرف زمان منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
مثال 2 : تناثرَتِ الأوراقُ فوقَ المنضدةِ .
ظرف المكان هنا هو ( فوقَ )
و يمكننا أن نستدل إليه بسؤالنا : أين تناثرت الأوراق ؟
أما إعرابه : مفعول فيه ظرف مكان منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
مثال 3 : لو أنَّ عَيْنِيْ إِلَيْكَ الدَّهْرَ نَاْظِرَةٌ ***** جاءت وفاتي و لم أشبع من النظر
( البيت للإمام الشافعي رحمه الله )
لو أعدنا ترتيبها ستكون : لو أن عيني ناظرة إليك الدهر
فظرف الزمان هنا هو ( الدهرَ )
و إعرابه : مفعول فيه ظرف زمان منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
مثال 4 :
مَنْ يَرُوْمُ المَجْدَ يُجْرِيْ أَدْمُعَاْ ***** تَحْتَ جُنْحِ الليلِ ليلاً معتماً
( البيت للشاعر عبد الرحيم السعدي )
و ظرف المكان هنا هو ( تحتَ )
و إعرابه : مفعول فيه ظرف مكان منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
ملاحظة :
1. الاسم من ظرف الزمان الذي لم يحدد زمن حدوث الفعل يعرب بحسب موقعه من الجملة
مثال : كانَ الصباحُ جميلاً
الصباح كلمة تدل على زمن ، لكنها هنا لم تعين زمن وقوع فعل ما ؛ لذا نعربها بحسب موقعها من الجملة .
و إعرابها هنا : اسم كان مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
2. الاسم من ظرف المكان قد يكون مجرورا بـ ( من أو إلى )
مثال : صعدنا إلى فوقِ الجبلِ .
فالكلمة الدالة على المكان هنا هي ( فوق ) ؛ و لأنها سبقت بحر الجر ( إلى ) نعربها كالتالي :
اسم مجرور بإلى و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
×××××
ثالثا : المفعول معه :
هو اسم يأتي إثر واو بمعنى ( مع ) و تسمى الواو هنا بـ ( واو المعية ) أو ( واو المصاحبة )
و للمفعول معه شروط هي :
1. أن تكون الواو السابقة له مسبوقة بجملة .
2. أن يكون مسبوقا بواو المعية .
3. أن يكون فضلة ( زيادة ) يمكن الاستغناء عنها في الكلام .
و إعرابه كالتالي : مفعول معه منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
مثال 1 : سار الفتى فجرا و شاطئ البحر .
المفعول معه هنا هو ( شاطئَ )
و إعرابه : مفعول معه منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
مثال 2 : وُلِدَ الطفلُ و الفجرَ .
المفعول معه هنا هو ( الفجرَ )
و إعرابه كما سبق و ذكر .
×××××
ما يزال هنالك المفعول المطلق و المفعول لأجله كما أظن .
آمل أن ما كتبته صحيح ، هل لك سيدي الكريم أن تتأكد منه ؟
لكم خالص التحية و التقدير
غموض
أعجبتني الفكرة جدا فشكرا لك ..
و سأحاول أن أشارك في هذا الموضوع بما أستطيعه بإذن الله
×××××
أولاً : المفعول به :
هو يدل على شيء وقع عليه فعل الفاعل .
و إعرابه يكون بالطريقة التالية : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
مثال 1 : وَ إِذَاْ تَذَكَرَ أَهْلَهُ وَ بِلَاْدَهُ ***** ففؤاده كجناح طير خافق
( البيت للإمام الشافعي رحمه الله )
و المفعول به هنا هو ( أهلَ ) و الهاء ضمير متصل .
مثال 2 : بَدَأَ القَلَمُ بَوْحَهُ .
المفعول به هنا هو ( بوحَ ) و الهاء ضمير متصل .
×××××
ثانيا : المفعول فيه :
و ينقسم إلى قسمين ..
1. ظرف الزمان : و هو اسم يدل على زمان حدوث الفعل و هو اسم منصوب .
2. ظرف المكان : و هو اسم يدل على مكان حدوث الفعل و هو اسم منصوب .
مثال 1 : سافرتُ ليلةَ الجمعةَ .
ظرف الزمان هنا هو ( ليلةَ ) .
و يمكننا أن نستدل إليه إن تساءلنا : متى سافرت ؟
و إعرابه : مفعول فيه ظرف زمان منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
مثال 2 : تناثرَتِ الأوراقُ فوقَ المنضدةِ .
ظرف المكان هنا هو ( فوقَ )
و يمكننا أن نستدل إليه بسؤالنا : أين تناثرت الأوراق ؟
أما إعرابه : مفعول فيه ظرف مكان منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
مثال 3 : لو أنَّ عَيْنِيْ إِلَيْكَ الدَّهْرَ نَاْظِرَةٌ ***** جاءت وفاتي و لم أشبع من النظر
( البيت للإمام الشافعي رحمه الله )
لو أعدنا ترتيبها ستكون : لو أن عيني ناظرة إليك الدهر
فظرف الزمان هنا هو ( الدهرَ )
و إعرابه : مفعول فيه ظرف زمان منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
مثال 4 :
مَنْ يَرُوْمُ المَجْدَ يُجْرِيْ أَدْمُعَاْ ***** تَحْتَ جُنْحِ الليلِ ليلاً معتماً
( البيت للشاعر عبد الرحيم السعدي )
و ظرف المكان هنا هو ( تحتَ )
و إعرابه : مفعول فيه ظرف مكان منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
ملاحظة :
1. الاسم من ظرف الزمان الذي لم يحدد زمن حدوث الفعل يعرب بحسب موقعه من الجملة
مثال : كانَ الصباحُ جميلاً
الصباح كلمة تدل على زمن ، لكنها هنا لم تعين زمن وقوع فعل ما ؛ لذا نعربها بحسب موقعها من الجملة .
و إعرابها هنا : اسم كان مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
2. الاسم من ظرف المكان قد يكون مجرورا بـ ( من أو إلى )
مثال : صعدنا إلى فوقِ الجبلِ .
فالكلمة الدالة على المكان هنا هي ( فوق ) ؛ و لأنها سبقت بحر الجر ( إلى ) نعربها كالتالي :
اسم مجرور بإلى و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
×××××
ثالثا : المفعول معه :
هو اسم يأتي إثر واو بمعنى ( مع ) و تسمى الواو هنا بـ ( واو المعية ) أو ( واو المصاحبة )
و للمفعول معه شروط هي :
1. أن تكون الواو السابقة له مسبوقة بجملة .
2. أن يكون مسبوقا بواو المعية .
3. أن يكون فضلة ( زيادة ) يمكن الاستغناء عنها في الكلام .
و إعرابه كالتالي : مفعول معه منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
مثال 1 : سار الفتى فجرا و شاطئ البحر .
المفعول معه هنا هو ( شاطئَ )
و إعرابه : مفعول معه منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
مثال 2 : وُلِدَ الطفلُ و الفجرَ .
المفعول معه هنا هو ( الفجرَ )
و إعرابه كما سبق و ذكر .
×××××
ما يزال هنالك المفعول المطلق و المفعول لأجله كما أظن .
آمل أن ما كتبته صحيح ، هل لك سيدي الكريم أن تتأكد منه ؟
لكم خالص التحية و التقدير
غموض
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
الأخت الفاضلة الضبابية
سعدنا بانضمامكِ للنادي و المشاركة
نحن بانتظار المزيد من مشاركاتكِ بيننا و إثراء منتدانا النحوي الرشفيّ :)
أطيب تحياتي
:)
أختك نوون
الأخت الفاضلة الضبابية
سعدنا بانضمامكِ للنادي و المشاركة
نحن بانتظار المزيد من مشاركاتكِ بيننا و إثراء منتدانا النحوي الرشفيّ :)
أطيب تحياتي
:)
أختك نوون
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
سيدتي الكريمة DR.N2003 ..
لا تعلمين سيدتي كم يسعدني أنا أن أنضم إلى ناد أدبي يضم مبدعين رائعين أمثالكم ..
رائع هو ناديكم سيدتي بوجودكم ..
و لكن .. أخشى بعض الأخطاء ( الفظيعة ) التي ارتكبها في عالم النحو ..
فهلا صححتم لي ما أخطئ فيه ؟
سيدتي الكريمة ..
شكرا لك على هذا الاهتمام و هذا الترحيب ..
كم أسعدني أن أرى اسمك هنا ..
لك خالص تحياتي و احترامي
غموض
لا تعلمين سيدتي كم يسعدني أنا أن أنضم إلى ناد أدبي يضم مبدعين رائعين أمثالكم ..
رائع هو ناديكم سيدتي بوجودكم ..
و لكن .. أخشى بعض الأخطاء ( الفظيعة ) التي ارتكبها في عالم النحو ..
فهلا صححتم لي ما أخطئ فيه ؟
سيدتي الكريمة ..
شكرا لك على هذا الاهتمام و هذا الترحيب ..
كم أسعدني أن أرى اسمك هنا ..
لك خالص تحياتي و احترامي
غموض
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 18 زائراً