عامٌ مَضى(قصيدة عمودية) مشاركتي الأولى أرجوا منكم الدعم والم

تعليم الوزن السماعي والعروضي

المشرفون: مجدي، موودي

صورة العضو الشخصية
نزار الكعبي
همس جديد
مشاركات: 89
اشترك في: 02-16-2003 11:38 AM
اتصال:

الى أستاذي مجدي السلام عليكم

مشاركةبواسطة نزار الكعبي » 02-28-2003 05:23 PM

سَأكررُ شكري لك دائماً على إهتمامك بي ورعايتك لي وَهذا فضلٌ منك عليَ


وأتمنى أن يتسعَ صدرك لي كتلميذٍ لحوح...؟؟؟

أما بخصوص ملاحضتك حول البيت (نوايا).......


نَوَا يَا الشَرِ بائِنَةٌ***وَكُلْ العالمِ يَدْري

ولكي أستفيد من أخطائي وأن لا أقعَ فيها مستقبلآ أتمنى مساعدتي.

قصدتُ أن نوايا العدوان الأمريكي واضحة وأن العالم يدري بها.

وَلَقَد أشرت الى أنَ العجزَ مكسور ؟ ملاحظاتي وأتمنى أن تكون دقيقة

القصيدة هي من بحر الهَزَج

والتَفعيلة هي سباعية:_ مَفَاعِيْلُنْ مَفَاعِيْلُن***مَفَاعِيْلُنْ مَفَاعِيْلُنْ

وَتَدْ مجموع وسببان خفيفان(//ه /ه /ه *** //ه /ه /ه)

وبطريقة الأستاذ خشان محمد خشان الرقمية 223 ***223

أما تقطيعي للعجز وأتمنى أن أكون موفقآ فهو كالآتي:_


وكل العالم يدري.......؟

وَ كُـلْ لُــلْ عَــا لَمِيْ يَــدْ رِيْ
//ه /ه /ه //ه /ه /ه
مَفَا عِيْ لُنْ مَفَا عِيْ لُنْ



أما بخصوص الأخطاء النحوية والأملائية وربما اللغوية

أعطيك فكرة بسيطة عن تلميذك المستجد

تحصيلي الدراسي الإبتدائية

ولكنني نشأتُ في بيتٍ نجفي لأبٍ شاعر معروف لم يهتم بموهبتي

وكل ما إستتفدهُ منهُ هو مكتبتهُ والجينات التي أورثني إياها فلقد ورثتُ

منه بعض المواهب منها الخط فأنا خطاط وملم بأنواع الخطوط ولقد مارسته كعمل

أما مكتبته التي كانت تظم كتباً دواوين كثيره كالبيان والتبين والبخلاء للجاحظ

وكتاب السيره لإبن هشام ديوان الحماسه لأبي تمام ديوان المتنبي ديوان جرير

والكثير الكثير من أمهات الكتب وفوقها جميعآ كتاب الله ولقد تعودت أذني

على الشعر منذ الصغر من خلال المساجلات التي تدور بينه وبين أصدقائه

بالرغم من أنه كان يمنعني من الحضور بينهم إلا إنني كنت أسترق السمع,


وكما ذكرت لك من أنني أعيش في هولندا منذ فترة طويله أحتاج بالتأكيد الى

إعادة تأهيل لعربيتي وحتى لساني والحمد لله لقد عوضني الكمبيوتر عن

الكتب التي أفتقدها وسوف أُواظب على المطالعه وأستثمر كل وقتي فيها

عذرآ على الإطاله فقط أردت أُ عطيك فكرة عني

وأعدك بأن أكون مواظباً على الدروس التي تتكرم بها عليَ


أما بخصوص الأبيات التي حددتها سوف أقوم بكتابتها هذا المساء

إن شاء الله تبارك وتعالى وأسئله التوفيق لك من كل قلبي...




كل الشكر لك أخي الكريم.............نزار الكعبي النجفي
صورة
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 02-28-2003 06:01 PM

أخي الفاضل نزار

لك كل العذر .. و الحمد لله لعودة اهتمامك بلغتنا فهي هويتنا و بها نزل قرآننا على خير الأنبياء عليه الصلاة والسلام
و مطالعة الشعر القديم لا سيما المطولات منه مفيد جدا في تعلم الشعر سماعياً

أما بخصوص البيت المُشكِل

نَوَا يَا الشَرِ بائِنَةٌ***وَكُلْ العالمِ يَدْري

فمازلت عند ما رأيت فيه سابقاً ..
جودة المعنى .. و جودة وزن الصدر .. اما العجز فغير موزون سماعيا

أخي الفاضل
قد يصح البيت عروضياً بعلة أو زحاف أو تسريع في النطق أو ترخيم في الأداء
بينما لا يصح سماعياً
الطريقة السماعية تعتمد على الأذن الموسيقية
و نصيحتي لك عند تعلم طريقة محددة لا تخلط بينها و بين أي طريقة أخرى
لا تقطع الأبيات عروضيا و لا تطابقها على الأرقام .. الآن على الأقل
حتى تتعود على النظم سماعيا بسهولة و تتمرن على كافة بحور الشعر معي - بأمر الله - و بعد ذلك لك الخيار في تأصيل ما أجدته عروضياً أو رقمياً

ملحوظة /
سلم لي على امستردام فقد زرتها أكثر من عشر مرات و كذلك دنهاخ(لاهاي) و روتردام
و خذ هذا البيت تحية

إذا وقف النزار على أبولو *
قناة الماء فرعيها يُطِلُ

فعودي ذكرياتي لا تغيبي
فعمري مثل نسبتها يقلُ

* فندق أبلو أو كما كان يسمى مريديان أبولو المطل على مفترق القناة المائية هو مكاني المفضل بشرفته الكبيرة

تحياتي أخي نزار
و في انتظار ابياتك
صورة العضو الشخصية
نزار الكعبي
همس جديد
مشاركات: 89
اشترك في: 02-16-2003 11:38 AM
اتصال:

أخي الكريم مجدي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشاركةبواسطة نزار الكعبي » 03-02-2003 09:24 AM

أعانك الله على تلميذٍ مشاكسٍ مثلي

أما بخصوص البيت نعم كان عليَ أن لا أقوم بتقطيعه مادمت أتعلم طريقة

السماعي وسوف ألتزم بذالك مستقبلاً إن شاء الله,

وأما عن أخطائي الإملائية فأنا مازلتُ تلميذاً عندكَ حتى تُـقـَوِمَ لي لغتي

إن شاء الله وأتمنى عليك أخي الفاضل أن تُصَحِحَ لي أخطائي دائماً مهما

كانت بسيطة فأنت مُعَلِمي حتى تستعيد لغتي عافيتها,على يديك.

أما بخصوص الفندق ومدينتي أمستردام ودنهاخ...

فهي ليست أجمل من آبلدورن و مدوه دام و سلاخ هارن و هنالك مناطق

أجمل وإذا ما أتيتَ الى هولندا مستقبلاً أتمنى أن تُشَرفني وتقبل دعوتي

وَسَأقوم بواجب الضيافة على أكمل وجه إن شاء الله وسوف أرِيَكَ أجمل

المناطق التي هي أجملُ بالفعل من أمستردام ودنهاخ والحق أقول أنها

ليست بجمال المدينه التي تسكنها مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم

التي أتمنى زيارتها ,


أما بخصوص الأبيات التي هي مطلوبة مني من نفس جنس قصيدة البردوني

حاولت ولم أنجح ولكنني فكرت وقلت في نفسي لماذا لا أخرج عن موضوع

عبدالله البردوني وأختار موضوعاً آخر وإخترتُ أن أكتب عن نفسي أي أن

أصف حالتي في الغربة وحنيني الى أهلي ووطني, مارأيك في ذالك هل

توافقني. سوف أبدءُ مباشرة ً إذا ما وافقت.


تلميذك الكعبي
صورة
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 03-02-2003 03:24 PM

أخي الفاضل نزار
أشكر لك كريم دعوتك .. بالمناسبة لقد زرت ايضا مدوردام و فيها مصغرات العالم
و في انتظار في المدينة المنورة في أي وقت تشاء

انا لم اطلب الابيات على جنس قصيدة البردوني اخي الكريم بل طلبتها على وزنها فقط لا غير .. اما الموضوع فلا يهمني مطلقا .. لك ان تقول ما تشاء و لا تهتم بالمعنى في هذه المرحلة .. المهم هو التركيز على الوزن اللحن الرتم الموسيقى الداخلية للقصيدة
صورة العضو الشخصية
نزار الكعبي
همس جديد
مشاركات: 89
اشترك في: 02-16-2003 11:38 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة نزار الكعبي » 03-04-2003 05:11 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أخي الكريم مجدي تأخرت التمسُ العذر على التأخير



لقد كتبتُ هذه الأبيات إعتذاراً لصديق


صَدِيقي لا تُؤاخذني *** على ما جالَ في فكري

ضروفٌ لم أشَأ ذكراً *** لها في سابق الأمر ِ

مشاغِلْ لا تفارقني*** وضيق الوقت يقهرني

صباحُ اليوم في عمل ٍ*** الى أن جائني العصر ِ

فَحَقاني كريمٌ لا *** يؤاخذ صاحب العذر ِ



وهذه أصف بها حزني



إلى أهلي ومن مثلي *** يجول الحزن في صدري

فَيا دنيا قفي وابكي*** على ما فات من عمري

غريبٌ في بلادٍ لا *** تُـنَـفـِّسْ كَرْبَةَ الـحُـرِّ

غُروبٌ دائِمٌ فيها *** من الفجر الى الفجر

يكادُ الهمُ يقتلني *** ومنه إبيض لي شعري


وكما طلبت مني لم أنتقي المفردات ولم أهتم حتى بالمعني ,,

أكرر إعتذاري لِتَأخُري



الكعبي
صورة
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 03-05-2003 06:09 AM

أخي الفاضل نزار
أبياتك في منتهى الجمال معنى و مبنى
ماعدا هذا البيت غريب القافية و لا أدري لماذا استخدمت قافية النون بدلاً من الراء

مشاغِلْ لا تفارقني*** وضيق الوقت يقهرني

=========

و الآن هذه تكملة القصيدة
استخدم نفس قوافيها إذا احتجت


يمانيونَ في المنفى
و منفيون في اليَمَنِ

جنوبيون في صنعا
شماليون في عدنِ

وكالأعمامِ والأخوالِ
في الإصرارِ والوَهَنِ

خطى أكتوبر انقلبت
حزيرانيةِ الكَفَنِ

ترقى العار من بيعٍ
الى بيعٍ بلا ثمنِ

ومن مستعمرٍ غازٍ
الى مستعمرٍ وطني

لماذا نحن يا مربىَ
و يا منفى بلا سكنِ

بلا حُلمٍ بلا ذكرى
بلا سلوى بلا حَزَنِ

يمانيون يا أروى
و يا سيف بن ذي يزنِ

و لكنَّا برغمكُما
بلا يُمنٍ بلا يَمَنِ

بلا ماضٍ بلا آتٍ
بلا سرٍ بلا علنِ

****

أيا صنعا متى تأتين
من تابوتكِ العَفِنِ

أتسألني أتدري فا..
ت قبل مجيئه زمني

متى آتي ألا تدري
إلى أينَ انثنت سُفني

لقد عادت من الآتي
الى تاريخها الوثني

فظيعٌ جهلُ ما يجري
وأفظعُ منهُ أن تدري

في انتظار أبياتك على نفس الوزن و بقافية النون هذه المرة للتعود أكثر على هذا البحر و هو بالمناسبة بحر مجزوء الوافر و هو قريب جدا من الهزج
صورة العضو الشخصية
نزار الكعبي
همس جديد
مشاركات: 89
اشترك في: 02-16-2003 11:38 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة نزار الكعبي » 03-06-2003 10:04 AM

الأخ الكريم مجدي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بخصوص البيت فهذا تعديله


مشاغل لاتفارقني******وضيق الوقت لو تَدري


أما بخصوص تكلملة القصيدة على قافية النون فلقد إلتَبَسَ علي الأمر في البداية

خلطتُ بين مجزوء الوافر والهزج هما نفس التفعيلة فكيف لي أن

أفرق بينهما وَمَفَاعَيْلُنْ في الإثنين ثُمَ هنالك أمرٌ آخر إلتَبسَ عليَ في تكملة

القصيدة فكيف تكون من مجزوء الوافر وفيها وتَـدٌ بعد وتد أو سبب ثقيل

وهذا مثال

يمانيون في المنفى*******ومنفيون في اليمن

يما.. ني ...يو..نفل...من..فا*** ومن...في..يو..نفل..يمن...ني
..................................................................//ه..//ه...
وتدان مجموعان وهذا في كل تكملة القصيدة تقريباً

جنوبيون في صنعا******* شماليون في عَدَنِ
جنو..بي..يو..نفي.صن..عا****شما...لي..يو..نفي...عدن..ني
................................................................//ه....//ه


أتمنى توضيح ذالك لي ,بصراحة عدم التركيز يجعلني عاجز عن الكتابة

فقط هذه الأبيات ثم عَجِزْتُ أن أُكْمِل

الى مجدي عظيم الشك**ر من بالشعر علمني

يكاد الكَلْمُ يجفوني***وحلو الشعر يهجرني

قلمي لا يطاوعني*** كثير الصَّدِ والمنِ

شرود الذهن يُتْعِبْني*** وضيق اليوم يأسرني


بإنتظار توضيحك حتى أكمل إن شاء الله

الف تحية شكر لك أخي الكريم.....الكعبي
صورة
صورة العضو الشخصية
نزار الكعبي
همس جديد
مشاركات: 89
اشترك في: 02-16-2003 11:38 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة نزار الكعبي » 03-11-2003 01:02 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي ومعلمي مجدي المحترم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بصراحة أنا مستاءٌ من نفسي جداً , على الرغم من دعواتك المتكررة لي أن

أنسى التفعيلة وأن أترك التقطيع وأن أنسى البحور وأكتفي فقط

بالموسيقى الرتم اللحن , إلا أنني أعود مرةً بعد أخرى الى التقطيع رغم

وعدي بعدم فعل ذالك, ترى لماذا هل هو غباءٌ وبلادةٌ مني أم هو تعويد

من تعود على شيء....؟

سؤالٌ طرحتهُ على نفسي ولم أجد الإجابة,

.........................................................

أما بخصوص القصيدة مجزوء الوافر

فلقد إستوعبت اللحن ودخلت موسيقاهُ الى شغاف قلبي وقلت في سري

سوف أكتب عشرين قصيدة والفُ بيت شعر, إلا إنني بعد البيت الأول أو

الثاني تتبخرُ مني الكلمات وتشرد عني المواضيع ويسيطرُ علي وسواس

التقطيع , والمُحْزِنُ في الأمر هو أنني أعرف أنْ لايَجِبُ عليَ فعل ذالك ولكنني

أفعلهُ.

بماذا تنصحني كي أُقلع عن هذه العادة وهل ننتقل الى بحر ٍ آخر ربما

يخرجني من حالة السُبات التي أعيشها.




آسفٌ لتأخري وعدم إلتزامي لما توجهني اليه.



تلميذك الكعبي
صورة
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 03-11-2003 07:59 AM

أخي الفاضل / نزار
تحية طيبة و بعد

لا اجد من حرج في استخدام التقطيع العروضي اذا كنت لا تستطيع الكتابة الا بالرجوع اليه
و انما ما ارجوه هو ان لا تناقشني في صحة وزن بيت ما من عدمه تبعا للتقطيع العروضي
فكما اسلفتُ لك

كم من الأبيات الموزونة عروضيا لكنها لا تستقيم في الوزن السماعي

هذا كل ما في الأمر

و في كل الأحول دعنا ننتقل الى بحر الكامل
ستجد هنا سجال على بحر الكامل بعنوان بوح العاشقين
http://www.rashf-alm3any.com/fr/showthread.php?threadid=23

و سانتظر ابياتك بنفس الوزن والقافية
و لا تهتم لا بالاملاء ولا النحو و لا المعنى في هذه الممرحلة
تمنياتي لك بالتوفيق
صورة العضو الشخصية
نزار الكعبي
همس جديد
مشاركات: 89
اشترك في: 02-16-2003 11:38 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة نزار الكعبي » 03-16-2003 07:36 PM

أخي العزيز مجدي

السلام عليكم ورحمة الله

ها قد عدتُ من بعد غياب سببه إداء الواجب البيتي الذي أمرتني به


من بعد عسرٍ وقحط وجفاف ,خرجت بالأتي


السجال الذي دار بينك وبين الأستاذ القدير مودي مع إحترامي وتقديري

له وليس عليَ من حرج والمسؤلية تقع على عاتقكَ لأنك أجَزْتَ لِيَ الموضوع

بقولك لاتهتم إلا بموسيقى البحر(ههههههههها) خرجتُ بالآتي:_


مجدي صديقك ظالمٌ لا ترجُهُ

..............................بالحكم مَـيَّـلْ كَفـَّةَ الميزانِ

قد قال بالطهر ِالعفيف مَهاضةٌ

..........................فالقولُ هذا مُجحفٌ وَأناني

فالنبلُ في هذا الزمان لَغايةٌ

........................لا يرتَجـيـها آثِـــــمٌ خَـــوانِ

ريمُ الفلا هام الفلاةَ لِلأجلها

......................فرسانُ خيل ٍ فارقوا الأوطانِ

مع شديد إحترامي


............................................................................................................

ثمَ
صورة
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 03-16-2003 07:47 PM

<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
أخي الفاضل نزار

تسرني عودتك

أبياتك ممتازة جدا جدا جدا مبنىً ومعنىً

مجدي صديقك ظالمٌ لا ترجُهُ
بالحكم مَـيَّـلْ كَفـَّةَ الميزانِ

قد قال بالطهر ِالعفيف مَهاضةٌ
فالقولُ هذا مُجحفٌ وَأناني

فالنبلُ في هذا الزمان لَغايةٌ
لا يرتَجـيـها آثِـــــمٌ خَـــوانِ

ريمُ الفلا هام الفلاةَ لِلأجلها
فرسانُ خيلٍ فارقوا الأوطانِ / الأوطانا

و أقول شعراً

ما كان ظالم بل فديتكَ كان لي
بالنصحِ يزجي القول في تحنانِ

طبع السجال بأن نطوِّع فكرنا
في الحالتين ككفةِ الميزانِ

*****

قل يا نزار .. ألا ترى إن الهوى
يأتي على عجلٍ بنظمِ قوافي

أم أن طبع الحب في خطراتهِ
يأتي على مهلٍ بلا اسرافِ


* المطلوب / اكمال السجال على بحر الكامل وقافية الفاء
صورة العضو الشخصية
نزار الكعبي
همس جديد
مشاركات: 89
اشترك في: 02-16-2003 11:38 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة نزار الكعبي » 03-16-2003 08:58 PM

سيدي وإستاذي القدير مجدي


مازال في جعبتي الكثير من الأبيات لم أكتبها بعد

وأنا متواجد الآن في الرشف وسوف أبقى هذا المساء وحتى الليل إن شاء

الله.

بصراحة فكرة ممتازة بل وأكثر من ممتازة فكرة السجال وخصوصاً معي

فأنا سريع الإستجابة للإستفزاز وربما أرتجل وبذالك أستفيد أكثر من

أن يُطلَبَ مني أبيات على نحو كذا وكذا,

لذالك أتمنى أن نستمر على هذا المنوال من بحر للآخر.

لقد مرنتُ نفسي على (مجزوء الوافر والكامل والرمل)سماعياً

وحفظت التفعيلات(مستفعلن .متفاعلن..الكامل والوافر ,وفاعلاتن.الرمل)

وطريقتي التقطيع(/ه...//ه......32 الرقمية)

وأنا الأن أستطيع تمييز قصائد هذه البحور سماعياً وأستطيع من خلال القراءة

تمييز البيت المكسور دون الحاجة الى التقطيع.

والفضل في ذالك يعود لك أولاً ..؟ حسره لاتوصف على السنين العشر الماضية

التي لم أقرء أو أكتب العربية.

ولنْ أنسى دائماً ماحييت أن أشكرك على إهتمامك بي ورعايتك لي

نعم الأخ أنت بالنسب والدين...شكراً وبارك الله فيك.

....................................................................................................................


سوف أكتب الأبيات بعد قليل لتطلع عليها ومن ثم أستجيب للسجال


نزار
صورة
صورة العضو الشخصية
نزار الكعبي
همس جديد
مشاركات: 89
اشترك في: 02-16-2003 11:38 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة نزار الكعبي » 03-17-2003 12:34 AM

وهذه أبيات أخرى


قُلْ للدراز مُسَــلِّـماً هيمان*** ياقلب وأذكر نعمةَ الإيمان

هل يا تُرى ألقى قبولاً بينكم***فأكون فيها الرمش للأجفان

هل من مُحَي ٍ ياترى فـَأ ُجيبهُ*** بالحب ينبض قلبيَ النشوان



الدراز: قبيلة
................................................................................................


لازال بالبؤس الكئيب زماننا

........................عَزماً يُريد ثَباتاً الدَوَران

قد غاضبَ الدهرُ اللئيمُ ديارنا

.......................عامٌ فَعامٌ ثابتُ الألوان

عامٌ فعامٌ بالسجون تجاورت

.......................صقور دجلة َ ذ ُلـَة ً وهوان

عامُ فعامٌ والهموم تَعَوُدٌ

..................ياويحَ أ ُمي , عُصفورٌ السَجان

لازال يبطشُ بالأسود حميرها

.....................لا لن تُساوى كفة ُ الميزان

قد جاوزَ الظلم المدى وَحَدَّهُ

.......................فَالناسُ بَـــْينَ الكُفرِ وَالإيمان

لا لن تحيدَ عن الهموم قلوبنا

.........................

سأكمل في مابعد , إن شاء الله



نزار
صورة
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 03-17-2003 07:33 AM

<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
قُلْ للدراز مُسَــلِّـماً هيمان*** ياقلب وأذكر نعمةَ الإيمان

هل يا تُرى ألقى قبولاً بينكم***فأكون فيها الرمش للأجفان

هل من مُحَيٍ ياترى فـَأُجيبهُ*** بالحب ينبض قلبيَ النشوان

و أقول

يزدانُ رشفُ الشعرِ من طيب الجنى
بتساجل الأخوان بالأقرانِ

شعراً نُرحبُ بالنزار محبةً
بالشكرِ بالتهليلِ بالدورانِ

في كل أنساق البحور سجالنا
شعراً ونثراً في أتمِ بيانِ


و قال نزار


لازال بالبؤس الكئيب زماننا
عَزماً يُريد ثَباتاً الدَوَران // يزيد ثباتة الدورانِ

قد غاضبَ الدهرُ اللئيمُ ديارنا
عامٌ فَعامٌ ثابتُ الألوان

عامٌ فعامٌ بالسجون تجاورت
صقور دجلةَ ذُلـَةً وهوان / تحتاج اضافة (واو) قبل كلمة صقور

عامُ فعامٌ والهموم تَعَوُدٌ
ياويحَ أُمي , عُصفورٌ السَجان / يحتاج مراجعة

لازال يبطشُ بالأسود حميرها
لا لن تُساوى كفةُ الميزان

قد جاوزَ الظلم المدى وَحَدَّهُ / وحدوده
فَالناسُ بَـــْينَ الكُفرِ وَالإيمان


و أقول

ما زال بعض الخير طي قلوبنا
في الصدق في التثبيتِ في الاحسانِ

فاللهُ قال وقوله لي مرجعٌ
يا خير أمة أحمد العدناني

انتم شهود في الورى و نبيكم
في الكون شاهد محكم الايمانِ
صورة العضو الشخصية
نزار الكعبي
همس جديد
مشاركات: 89
اشترك في: 02-16-2003 11:38 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة نزار الكعبي » 03-19-2003 03:09 AM

السلام عليكم


تكملة البيت:_

مادام ليلٌ والنهار تعاقبا

..................دامت بقلبي كثرة الأحزان


....................................................................................................................

تصحيح:_

عامٌ فعامٌ والهموم تعودٌ

.....................والقلبُ باتَ السجن والسجان



عذراً لِبُطئي فحالتي النفسية الله وحده يعلم بها

نزار
....................................................................................................................
صورة

العودة إلى “مدرسة الشعر”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 19 زائراً