إلى شعراء الدعابة في نادينا.. (ما بال هذا الشعر أجمل باكيا)
إلى شعراء الدعابة في نادينا.. (ما بال هذا الشعر أجمل باكيا)
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
أرى كلّ خلقٍ حُسنُهُ في ابتسامِهِ
فما بالُ هذا الشعرِ أجملُ باكيا ؟!
تُصيخُ لهُ الأرواحُ وَلْهى مسامعٍ
إذا ما غدا للدّمعِ منها المآقيا
و تنفرُ إن ما قد تَبَدَّتْ نواجِذٌ
لهُ بابتسامٍ أو تَهَلَّلَ شاديا
..
فهلْ فيكمُ أهلَ القريضِ و قومَهُ
لنا مُفتيٌ نرجوهُ للأمرِ قاضيا ؟
أرى كلّ خلقٍ حُسنُهُ في ابتسامِهِ
فما بالُ هذا الشعرِ أجملُ باكيا ؟!
تُصيخُ لهُ الأرواحُ وَلْهى مسامعٍ
إذا ما غدا للدّمعِ منها المآقيا
و تنفرُ إن ما قد تَبَدَّتْ نواجِذٌ
لهُ بابتسامٍ أو تَهَلَّلَ شاديا
..
فهلْ فيكمُ أهلَ القريضِ و قومَهُ
لنا مُفتيٌ نرجوهُ للأمرِ قاضيا ؟
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
<FONT FACE="Simplified Arabic" SIZE="4"><FONT COLOR="##006000F"">لمــاذا إذا طالعتنـا النجـوم
وأرخى علينـا ضيـاه القَمَـرْ
وأشـرق فــي شفتينا الهناء
تبسَّـمَ في واحتينــا الزَهـر
وبِتنا كـأنَّ الــدُّنا مِلْكــنا
وأصبح بالسعـد وَعْد القــدر
نحِــنُّ إلى نسمةٍ للشقـــاء
وتشتـاق أرواحنـا للسفـــر
وأرخى علينـا ضيـاه القَمَـرْ
وأشـرق فــي شفتينا الهناء
تبسَّـمَ في واحتينــا الزَهـر
وبِتنا كـأنَّ الــدُّنا مِلْكــنا
وأصبح بالسعـد وَعْد القــدر
نحِــنُّ إلى نسمةٍ للشقـــاء
وتشتـاق أرواحنـا للسفـــر
بيني وبين أبي العلاء حكاية *** في الحكم أسترعي لها الحكماء
هو قد رأى نعمى أبيه جناية *** وأرى الجناية من أبي نعمــاء
هو قد رأى نعمى أبيه جناية *** وأرى الجناية من أبي نعمــاء
-
- رشف مميز
- مشاركات: 2702
- اشترك في: 05-06-2001 10:21 PM
- اتصال:
أرى الشعر حلو إن أتاني قريضه
يحقق أهدافا تعالا ساميا
فإن كان للإسعاد ألقاه باسما
وإن كان للترقيق ألقاه باكيا
ولكننا في واقعه مثقل بما
يذيب الحنايا بالبلايا راميا
لذا إن أتانا بوح دمع و لوعة
يلامس قلبا يصبح القلب شاديا
فيمسي جميلا إذ بسح دموعنا
نزيح هموما أو نزيل مآسيا
جميل ننادي خدعة أو كذيبة
نصدقها لنعيش حلما هانيا
تحياتي
يحقق أهدافا تعالا ساميا
فإن كان للإسعاد ألقاه باسما
وإن كان للترقيق ألقاه باكيا
ولكننا في واقعه مثقل بما
يذيب الحنايا بالبلايا راميا
لذا إن أتانا بوح دمع و لوعة
يلامس قلبا يصبح القلب شاديا
فيمسي جميلا إذ بسح دموعنا
نزيح هموما أو نزيل مآسيا
جميل ننادي خدعة أو كذيبة
نصدقها لنعيش حلما هانيا
تحياتي
عساااكم السعااادة
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
لماذا الأسى فاتنٌ تتشَهَّى
مواويلَهُ أغنياتُ الوَتَرْ
وَ مَا ينفثُ اللحنَ في جَدَثِ النّايِ..
إلا الأنينُ..و إلا احتضَرْ
وَ ما أعذبُ الشعرِ -في مسمَعٍ
و بينَ شِفاهِ التّرَنُّمِ -إلا الأمَرّ !
.........
و سأعود إن شاء الله
لماذا الأسى فاتنٌ تتشَهَّى
مواويلَهُ أغنياتُ الوَتَرْ
وَ مَا ينفثُ اللحنَ في جَدَثِ النّايِ..
إلا الأنينُ..و إلا احتضَرْ
وَ ما أعذبُ الشعرِ -في مسمَعٍ
و بينَ شِفاهِ التّرَنُّمِ -إلا الأمَرّ !
.........
و سأعود إن شاء الله
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
- الشاعر الرشيق
- بوح دائم
- مشاركات: 448
- اشترك في: 08-29-2002 08:16 PM
*
لله درك أخي مجدي ما أبرعك و ما أفهمك للمرامي و المقاصد! يظن البعض أن الهزل ( أو التهكم ان شئتم! ) مضيعة وقت و ذلك لجهلهم أن الهزل أحيانا قد يكون أشنع سلاح!
قال جرير:
زعم الفرزدق أن سيقتل مربعا
ابشر بطول سلامةٍ يا مربع!
و قال شاعر أسير في الجاهلية لدى قريش:
و تضحك مني شيخة عبشمية
كأن لم تريْ (1) قبلي أسيرا يمانيا
و لذلك أسمح لي أستاذ مجدي بهذا التشطير:
(قضينا بأن الحزنَ للقلبِ مهلكٌ )
بداء ٍ عضال ٍ باتَ في القلب ثاويا
و حزن ٌ علي ضيم ٍ يزيدُ تعاسة ً
( و أن دواء الضحكِ لا شك شافيا )
( دوامُ مسراتِ القلوب مرادنا )
كسلـَّـم ِ مقصود ٍ لنبني المراميا
نسوسُ بهِ ما أشكلتْ أو تعقدتْ
( لعل به نبني من الصرح عاليا )
( و ربةُ لفظٍ قد يجيء تهكماً )
و فيهِ من الأهدافِ ما كان خافيا
فيضحكُ مخبولٌ و أبكي ندامة ً
( وفيه تمام القصد في شرح حاليا )
=========
و لا يسعني إلا أن أشكر في هذه العجالة أختنا الدكتورة نون على شرف مقاصدها. و أرجو أن تعذرني للبطء في المداخلة بسبب انشغالنا في خصومة مع الشاعر الحطيئة حيث سرق أبياتا لنا و نشرها في نادي رشف المعاني باسمه! سوف نعود لهذا الأمر لاحقا إن شاء الله !
للجميع تحياتي
==========
(1) عبشمية نسبة إلى بني عبد شمس و بني هاشم معا ( نحت)
- تريْ قبلي وردت أحيانا ( ترنْ قبلي ) و في هذه الحالة فان النون هي النون الترنم و ليست نون النسوة.
*
لله درك أخي مجدي ما أبرعك و ما أفهمك للمرامي و المقاصد! يظن البعض أن الهزل ( أو التهكم ان شئتم! ) مضيعة وقت و ذلك لجهلهم أن الهزل أحيانا قد يكون أشنع سلاح!
قال جرير:
زعم الفرزدق أن سيقتل مربعا
ابشر بطول سلامةٍ يا مربع!
و قال شاعر أسير في الجاهلية لدى قريش:
و تضحك مني شيخة عبشمية
كأن لم تريْ (1) قبلي أسيرا يمانيا
و لذلك أسمح لي أستاذ مجدي بهذا التشطير:
(قضينا بأن الحزنَ للقلبِ مهلكٌ )
بداء ٍ عضال ٍ باتَ في القلب ثاويا
و حزن ٌ علي ضيم ٍ يزيدُ تعاسة ً
( و أن دواء الضحكِ لا شك شافيا )
( دوامُ مسراتِ القلوب مرادنا )
كسلـَّـم ِ مقصود ٍ لنبني المراميا
نسوسُ بهِ ما أشكلتْ أو تعقدتْ
( لعل به نبني من الصرح عاليا )
( و ربةُ لفظٍ قد يجيء تهكماً )
و فيهِ من الأهدافِ ما كان خافيا
فيضحكُ مخبولٌ و أبكي ندامة ً
( وفيه تمام القصد في شرح حاليا )
=========
و لا يسعني إلا أن أشكر في هذه العجالة أختنا الدكتورة نون على شرف مقاصدها. و أرجو أن تعذرني للبطء في المداخلة بسبب انشغالنا في خصومة مع الشاعر الحطيئة حيث سرق أبياتا لنا و نشرها في نادي رشف المعاني باسمه! سوف نعود لهذا الأمر لاحقا إن شاء الله !
للجميع تحياتي
==========
(1) عبشمية نسبة إلى بني عبد شمس و بني هاشم معا ( نحت)
- تريْ قبلي وردت أحيانا ( ترنْ قبلي ) و في هذه الحالة فان النون هي النون الترنم و ليست نون النسوة.
*
آخر تعديل بواسطة الشاعر الرشيق في 02-20-2003 10:30 AM، تم التعديل مرة واحدة.
*
خلافُ الناس ِ في الأذواق ِ نفعٌ
و لولاهُ تسايلتِ الدماءُ
و صارَ تكالبٌ في حبِّ شيء ٍ
و حيدٍ في الوجودِ هوَ الشقاءُ
خلافُ مرادنـًا في البيع ِ نفعٌ
و لولاهُ لما ارتفعَ الغلاءُ
فهذا زاهدٌ مجدًا و عزًا
و أخرُ للعلاء ِ لهُ انتماءُ
و هذا يعشقُ الريـّانَ حصرًا
و آخرُ في الهصير ِ لهُ غناءُ
لكل ٍ منهجٌ و لهُ طريقٌ
دعوا ما تكرهونَ لما يُشاءُ
*
**
خلافُ الناس ِ في الأذواق ِ نفعٌ
و لولاهُ تسايلتِ الدماءُ
و صارَ تكالبٌ في حبِّ شيء ٍ
و حيدٍ في الوجودِ هوَ الشقاءُ
خلافُ مرادنـًا في البيع ِ نفعٌ
و لولاهُ لما ارتفعَ الغلاءُ
فهذا زاهدٌ مجدًا و عزًا
و أخرُ للعلاء ِ لهُ انتماءُ
و هذا يعشقُ الريـّانَ حصرًا
و آخرُ في الهصير ِ لهُ غناءُ
لكل ٍ منهجٌ و لهُ طريقٌ
دعوا ما تكرهونَ لما يُشاءُ
*
**
-
- خالد خالد
- مشاركات: 50
- اشترك في: 06-07-2001 05:16 PM
- اتصال:
ألا ليت شعري كيف يبتسم الذي
ببوحِ الأسى يجْـلو النفوسَ البواكيا
إذا ما غفا ليلٌ وغابت نجومه
تسيل دموع الشعر منه قوافيا
يبرّد موجُ البحرِ حرقة وجده
ليعود طليقا من همومه ساليا
أرى كل شعّار الخليقة سُهّما
فما قيل كان الشاعرُ الفذُّ خاليا
آخر تعديل بواسطة woundedsoul في 02-20-2003 01:01 PM، تم التعديل مرة واحدة.
خالدخالد
woundedsoul2000@yahoo.com
woundedsoul2000@yahoo.com
السلام على جميع الأحبة
أخي الشاعر الرشيق أرجو أن يتسع صدرك بهذا التصحيح ولا تضيق به
البيت الذي ذكرته عن الشاعر الأسير هو كما ذكرت لكن آسريه كانوا من قبيلة تميم وقد أسر في يوم الكلاب الثاني أما الشاعر فهو عبد يغوث بن صلاءة الحارثي وقصيدته التي رثى نفسه بها من القصائد الجميلة في الشعر العربي
أخي الشاعر الرشيق أرجو أن يتسع صدرك بهذا التصحيح ولا تضيق به
البيت الذي ذكرته عن الشاعر الأسير هو كما ذكرت لكن آسريه كانوا من قبيلة تميم وقد أسر في يوم الكلاب الثاني أما الشاعر فهو عبد يغوث بن صلاءة الحارثي وقصيدته التي رثى نفسه بها من القصائد الجميلة في الشعر العربي
الأصدقاء أوطانٌ صغيرة
- الشاعر الرشيق
- بوح دائم
- مشاركات: 448
- اشترك في: 08-29-2002 08:16 PM
*
أخي الكريم الصمصام
كيف يضيق صدري بما قد تكون ضاقت به ذاكرتي!؟
لك شكري
و لكن ما معنى عبشمية هنا لو تفضلتم؟
لكم تحياتي
*
أخي الكريم الصمصام
كيف يضيق صدري بما قد تكون ضاقت به ذاكرتي!؟
لك شكري
و لكن ما معنى عبشمية هنا لو تفضلتم؟
لكم تحياتي
*
*
خلافُ الناس ِ في الأذواق ِ نفعٌ
و لولاهُ تسايلتِ الدماءُ
و صارَ تكالبٌ في حبِّ شيء ٍ
و حيدٍ في الوجودِ هوَ الشقاءُ
خلافُ مرادنـًا في البيع ِ نفعٌ
و لولاهُ لما ارتفعَ الغلاءُ
فهذا زاهدٌ مجدًا و عزًا
و أخرُ للعلاء ِ لهُ انتماءُ
و هذا يعشقُ الريـّانَ حصرًا
و آخرُ في الهصير ِ لهُ غناءُ
لكل ٍ منهجٌ و لهُ طريقٌ
دعوا ما تكرهونَ لما يُشاءُ
*
**
خلافُ الناس ِ في الأذواق ِ نفعٌ
و لولاهُ تسايلتِ الدماءُ
و صارَ تكالبٌ في حبِّ شيء ٍ
و حيدٍ في الوجودِ هوَ الشقاءُ
خلافُ مرادنـًا في البيع ِ نفعٌ
و لولاهُ لما ارتفعَ الغلاءُ
فهذا زاهدٌ مجدًا و عزًا
و أخرُ للعلاء ِ لهُ انتماءُ
و هذا يعشقُ الريـّانَ حصرًا
و آخرُ في الهصير ِ لهُ غناءُ
لكل ٍ منهجٌ و لهُ طريقٌ
دعوا ما تكرهونَ لما يُشاءُ
*
**
إخوتي الأفاضل..
bleedinggull
أستاذ مجدي
woundedsoul
الشاعر الرشيق
الصمصام
شكراً لمروركم..
و سأعود للردّ بإذن الله
bleedinggull
أستاذ مجدي
woundedsoul
الشاعر الرشيق
الصمصام
شكراً لمروركم..
و سأعود للردّ بإذن الله
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
- الشاعر الرشيق
- بوح دائم
- مشاركات: 448
- اشترك في: 08-29-2002 08:16 PM
*
شكرا لكم أخي الفاضل الأستاذ الصمصام على الايضاح و سد بعض الثغرات في الذاكرة! أو أنني حفظت في الصغر من نقل عن ذاكرة مثلي ذات ثقوب!
لكم تحياتي
*
شكرا لكم أخي الفاضل الأستاذ الصمصام على الايضاح و سد بعض الثغرات في الذاكرة! أو أنني حفظت في الصغر من نقل عن ذاكرة مثلي ذات ثقوب!
لكم تحياتي
*
*
خلافُ الناس ِ في الأذواق ِ نفعٌ
و لولاهُ تسايلتِ الدماءُ
و صارَ تكالبٌ في حبِّ شيء ٍ
و حيدٍ في الوجودِ هوَ الشقاءُ
خلافُ مرادنـًا في البيع ِ نفعٌ
و لولاهُ لما ارتفعَ الغلاءُ
فهذا زاهدٌ مجدًا و عزًا
و أخرُ للعلاء ِ لهُ انتماءُ
و هذا يعشقُ الريـّانَ حصرًا
و آخرُ في الهصير ِ لهُ غناءُ
لكل ٍ منهجٌ و لهُ طريقٌ
دعوا ما تكرهونَ لما يُشاءُ
*
**
خلافُ الناس ِ في الأذواق ِ نفعٌ
و لولاهُ تسايلتِ الدماءُ
و صارَ تكالبٌ في حبِّ شيء ٍ
و حيدٍ في الوجودِ هوَ الشقاءُ
خلافُ مرادنـًا في البيع ِ نفعٌ
و لولاهُ لما ارتفعَ الغلاءُ
فهذا زاهدٌ مجدًا و عزًا
و أخرُ للعلاء ِ لهُ انتماءُ
و هذا يعشقُ الريـّانَ حصرًا
و آخرُ في الهصير ِ لهُ غناءُ
لكل ٍ منهجٌ و لهُ طريقٌ
دعوا ما تكرهونَ لما يُشاءُ
*
**
الإخوة الكرام...الشاعر الرشيق ..والصمصام...و..
السلام عليكم...
قبل فترة مررت على كتاب الشاعر الكبير ( رحمه الله) عبد الله البردوني
رحلة في الشعر اليمني قديمه وحديثه..وجدت فيه ما وجدت من دراسة مفيدة عن
شعراء اليمن ..ووجدت فيه شعر خالص وجميل
.هكذا كتب صاحبه (فهذا الشاعر الحارثي يقف إلى جانب ( امرئ القيس ) زمنا وشعرا على أن بين الشاعرين قرابة يمنية إلا أن أمرئ القيس يماني النسب
نجدي الشاعرية والبيئة على حين ( عبد يغوث ) يمني بالميلاد والبيئة والشعر
والحياة والموت ، وأشهر قصائد عبد يغوث اليائية المعروفة
ألا ..لا تلوماني كفا اللوم ما بيا
فما لكما في اللوم خير ولا ليا
وكما ذكرتم ..قد كان الباعث على إنشاء هذه القصيدة أسر الشاعر في معركة
طاحنة بين قبيلة من اليمنيين وبين تيم ( الرباب) وقد صور فيها الشاعر ذلته وعظمته وحزنه وصبره:
فإن تقتلوني تقتلوا بي سيداً
وإن تطلقوني تحربوني بماليا
أحقاً عباد الله أن لست سامعاً
نشيد الرعاء المعزِ بين المتاليا
وتضحك مني شيخة عبشمية
كأن لم ترى قبلي أسيراً يمانيا
وقد علمت عرسي ( مليكة ) أنني
أنا الليث معدوا عليّ وعاديا
فيا راكباً إما عرضت فبلغن
نداماي من نجران أن لا تلاقيا
يذكر في فقرة منه أن هذه القصيدة ذات أثر امتد حتى آخر العصر العباسي
الثاني ، فقد اتخذت هذه القصيدة مثالا لشجو النفس وتوقيع الأحزان فأقتفى
أثر الحارثي شعراء مجيدون وقعوا على وتره الحزين
ألا ليت شعري هل أبيتن ليلــــــــــة
بجنب الغضا أزجى القلاص النواجيا
فليت الغضا لم يقطع الركب عرضـــــه
وليت الغضا ماشى الركاب لياليـــــــا
لقد كان في أهل الغضا لو دنى الغضا
مـــــــزار ولكن الغضا ليس دانيـــــــــا
مالك بن الريب
أشكر د. نون على شجو الشاعرية
وكذلك بقية الأحبة............مع عاطر تحياتي
ونسامح على المداخلة الطويلة
السلام عليكم...
قبل فترة مررت على كتاب الشاعر الكبير ( رحمه الله) عبد الله البردوني
رحلة في الشعر اليمني قديمه وحديثه..وجدت فيه ما وجدت من دراسة مفيدة عن
شعراء اليمن ..ووجدت فيه شعر خالص وجميل
.هكذا كتب صاحبه (فهذا الشاعر الحارثي يقف إلى جانب ( امرئ القيس ) زمنا وشعرا على أن بين الشاعرين قرابة يمنية إلا أن أمرئ القيس يماني النسب
نجدي الشاعرية والبيئة على حين ( عبد يغوث ) يمني بالميلاد والبيئة والشعر
والحياة والموت ، وأشهر قصائد عبد يغوث اليائية المعروفة
ألا ..لا تلوماني كفا اللوم ما بيا
فما لكما في اللوم خير ولا ليا
وكما ذكرتم ..قد كان الباعث على إنشاء هذه القصيدة أسر الشاعر في معركة
طاحنة بين قبيلة من اليمنيين وبين تيم ( الرباب) وقد صور فيها الشاعر ذلته وعظمته وحزنه وصبره:
فإن تقتلوني تقتلوا بي سيداً
وإن تطلقوني تحربوني بماليا
أحقاً عباد الله أن لست سامعاً
نشيد الرعاء المعزِ بين المتاليا
وتضحك مني شيخة عبشمية
كأن لم ترى قبلي أسيراً يمانيا
وقد علمت عرسي ( مليكة ) أنني
أنا الليث معدوا عليّ وعاديا
فيا راكباً إما عرضت فبلغن
نداماي من نجران أن لا تلاقيا
يذكر في فقرة منه أن هذه القصيدة ذات أثر امتد حتى آخر العصر العباسي
الثاني ، فقد اتخذت هذه القصيدة مثالا لشجو النفس وتوقيع الأحزان فأقتفى
أثر الحارثي شعراء مجيدون وقعوا على وتره الحزين
ألا ليت شعري هل أبيتن ليلــــــــــة
بجنب الغضا أزجى القلاص النواجيا
فليت الغضا لم يقطع الركب عرضـــــه
وليت الغضا ماشى الركاب لياليـــــــا
لقد كان في أهل الغضا لو دنى الغضا
مـــــــزار ولكن الغضا ليس دانيـــــــــا
مالك بن الريب
أشكر د. نون على شجو الشاعرية
وكذلك بقية الأحبة............مع عاطر تحياتي
ونسامح على المداخلة الطويلة
آخر تعديل بواسطة eid في 02-22-2003 12:05 AM، تم التعديل مرة واحدة.
همس القوافي
أوّلاً ..الردّ
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
أرى طرفَ الغمامةِ وَهْوَ باكي..
المُحَيّا إن تَجَهَّمَتِ السّماءُ
اَسَرُّ لناظِرِيْ منها بصحوٍ
تبسَّمُ منهُ أشمُسُهُ الوِضاءُ
لَمىً سالتْ على الرّمضاءِ قيظاً
لظىً أَجَّتْ بها بيدٌ قَوَاءُ
و لستُ أرى لنايِ الشعرِ خِلاًّ
سميراً لا يُمَلُّ لهُ ثواءُ
كنوحِ حمائمِ الأسحارِ شدواً
وَ يُقْفِرُ من بلابِلِهِ المساءُ
هوَ اللحنُ الحزينُ ببيتِ شعري
هوَ الدّاءُ المريرُ بهِ الدّواءُ
أرى طرفَ الغمامةِ وَهْوَ باكي..
المُحَيّا إن تَجَهَّمَتِ السّماءُ
اَسَرُّ لناظِرِيْ منها بصحوٍ
تبسَّمُ منهُ أشمُسُهُ الوِضاءُ
لَمىً سالتْ على الرّمضاءِ قيظاً
لظىً أَجَّتْ بها بيدٌ قَوَاءُ
و لستُ أرى لنايِ الشعرِ خِلاًّ
سميراً لا يُمَلُّ لهُ ثواءُ
كنوحِ حمائمِ الأسحارِ شدواً
وَ يُقْفِرُ من بلابِلِهِ المساءُ
هوَ اللحنُ الحزينُ ببيتِ شعري
هوَ الدّاءُ المريرُ بهِ الدّواءُ
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
ثانياً..
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
أخلص الشكر لكم أيّها الأخوة الأفاضل..
أخلص الشكر على هذا الحوار الرّاقي الذي شرّفتم صفحتي بأن تكون مكاناً له..
شكراً لكم..بقدرِ ما تعلّمتُ منكم اليوم..و أكثر..
و دمتم للرشف
أخلص الشكر لكم أيّها الأخوة الأفاضل..
أخلص الشكر على هذا الحوار الرّاقي الذي شرّفتم صفحتي بأن تكون مكاناً له..
شكراً لكم..بقدرِ ما تعلّمتُ منكم اليوم..و أكثر..
و دمتم للرشف
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 80 زائراً