مثبت : سـطـر من كـتـاب
المشرف: مجدي
التــوبــة
ابن القيّم الجوزيّة
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
و لفظُ "المغفرةِ" أكملُ من لفظِ "التكفيرِ" و لهذا كانَ معَ الكبائرِ، و التكفير مع الصغائر. فإنَّ لفظ "المغفرة" يتضمّن الوقاية و الحفظ . ولفظ "التكفير" يتضمّنُ السِّترَ و الإزالة ، و عندَ الإفراد : يدخلُ كلُّ منهما في الآخر . ففي الآية : (إو الذينَ آمنُوا و عملوا الصّالحاتِ وَ آمنوا بما نُزِّلَ على مُحَمَّدٍ و هوَ الحقُّ من ربّهم. كفَّرَ عنهم سيِّئاتِهِمْ و أصلَحَ بالَهُمْ"..في قولِهِ تعالى (كفَّرَ عنهم سيِّئاتِهمْ) يتناولُ صغائرَها وَ كبائِرَها ، و محوَها و وقاية شرِّها. بل التكفير المُفرَد يتناول أسوأ الأعمال . كما قالَ تعالى (لِيُكَفّرَ اللهُ عنهم أسوأَ الذي عَمِلُوا) .
و إذا فُهِمَ هذا فُهِمَ السّرُّ في الوعدِ على المصائبِ و الهموم و الغموم و النَّصَب و الوَصَب بالتكفيرِ دونَ المغفِرَة . كقولِهِ في الحديثِ الصحيح "ما يَصِبُ المؤمِنُ من همٍّ و لا غم حتى الشوكة يُشَاكُها إلا كفَّرَ اللهُ بها من خطاياه."
فإنَّ المصائبَ لا تستقِلُّ بمغفرةِ الذّنوب. و لا تُغفَرُ الذنوبُ جميعُها إلا بالتوبة ، أو بحسناتٍ تتضاءلُ و تتلاشى فيها الذّنوب . فهيَ كالبحرِ لا يتغيّر بالجِيَف . و إذا بلَغَ الماءُ قِلَّتين لم يَحملِ الخَبَثْ .
ابن القيّم الجوزيّة
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
و لفظُ "المغفرةِ" أكملُ من لفظِ "التكفيرِ" و لهذا كانَ معَ الكبائرِ، و التكفير مع الصغائر. فإنَّ لفظ "المغفرة" يتضمّن الوقاية و الحفظ . ولفظ "التكفير" يتضمّنُ السِّترَ و الإزالة ، و عندَ الإفراد : يدخلُ كلُّ منهما في الآخر . ففي الآية : (إو الذينَ آمنُوا و عملوا الصّالحاتِ وَ آمنوا بما نُزِّلَ على مُحَمَّدٍ و هوَ الحقُّ من ربّهم. كفَّرَ عنهم سيِّئاتِهِمْ و أصلَحَ بالَهُمْ"..في قولِهِ تعالى (كفَّرَ عنهم سيِّئاتِهمْ) يتناولُ صغائرَها وَ كبائِرَها ، و محوَها و وقاية شرِّها. بل التكفير المُفرَد يتناول أسوأ الأعمال . كما قالَ تعالى (لِيُكَفّرَ اللهُ عنهم أسوأَ الذي عَمِلُوا) .
و إذا فُهِمَ هذا فُهِمَ السّرُّ في الوعدِ على المصائبِ و الهموم و الغموم و النَّصَب و الوَصَب بالتكفيرِ دونَ المغفِرَة . كقولِهِ في الحديثِ الصحيح "ما يَصِبُ المؤمِنُ من همٍّ و لا غم حتى الشوكة يُشَاكُها إلا كفَّرَ اللهُ بها من خطاياه."
فإنَّ المصائبَ لا تستقِلُّ بمغفرةِ الذّنوب. و لا تُغفَرُ الذنوبُ جميعُها إلا بالتوبة ، أو بحسناتٍ تتضاءلُ و تتلاشى فيها الذّنوب . فهيَ كالبحرِ لا يتغيّر بالجِيَف . و إذا بلَغَ الماءُ قِلَّتين لم يَحملِ الخَبَثْ .
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
<DIV align=justify><FONT size=4 color=black face=
قراءة المستقبل
د. مصطفى محمود
<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
تقاطعت الطرق و توقف مرور عربات الأفكار و أنهدم عالم وولد جنين عالم جديد .. و أصبح المستقبل علامات استفهام .. الى أين نسير ؟ و ماذا يحمل لنا الغد من مفاجآت .
حتى البوصلة التي كنا نهتدي بها تحطمت و النظريات أنتهت بانتهاء عالمها القديم .
قراءة المستقبل
د. مصطفى محمود
<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
تقاطعت الطرق و توقف مرور عربات الأفكار و أنهدم عالم وولد جنين عالم جديد .. و أصبح المستقبل علامات استفهام .. الى أين نسير ؟ و ماذا يحمل لنا الغد من مفاجآت .
حتى البوصلة التي كنا نهتدي بها تحطمت و النظريات أنتهت بانتهاء عالمها القديم .
<DIV align=justify><FONT size=4 color=black face=
لماذا رفضت الماركسية
د. مصطفى محمود
<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
الناس مختلفون اختلاف حياة وموت بين يمين و يسار وفي هذه اللحظة التي أكتب فيها هذه السطور هناك قتلى يسقطون في كل مكان من العالم لأنهم اختلفوا حول معنى العدالة و السبل الى تحقيقها .
و لكن العدالة دائماً هي أول ضحية تسقط في حرب الشعارات والهتافات واللافتات الكاذبة التي يلوح بها كل الفرق فلا وصول للعدالة أبداً عن طريق الظلم وإشعال الفتن .
و قد أصابتنا هذه الفتن ضمن ما أصابنا به الإستعمار . حاولوا أن يلقوا بنا نحن الجمع المؤتلف الى هوة الأمر المختلف ليفرقونا شيعاً وأحزاباً وليمزقونا أشتاتاً لا عزم لها و لا قوة .
لماذا رفضت الماركسية
د. مصطفى محمود
<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
الناس مختلفون اختلاف حياة وموت بين يمين و يسار وفي هذه اللحظة التي أكتب فيها هذه السطور هناك قتلى يسقطون في كل مكان من العالم لأنهم اختلفوا حول معنى العدالة و السبل الى تحقيقها .
و لكن العدالة دائماً هي أول ضحية تسقط في حرب الشعارات والهتافات واللافتات الكاذبة التي يلوح بها كل الفرق فلا وصول للعدالة أبداً عن طريق الظلم وإشعال الفتن .
و قد أصابتنا هذه الفتن ضمن ما أصابنا به الإستعمار . حاولوا أن يلقوا بنا نحن الجمع المؤتلف الى هوة الأمر المختلف ليفرقونا شيعاً وأحزاباً وليمزقونا أشتاتاً لا عزم لها و لا قوة .
<DIV align=justify><FONT size=4 color=black face=
أينشتين والنظرية النسبية
د. مصطفى محمود
<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
هل نحن نرى الدنيا على حقيقتها ، هل هذه السماء زرقاء فعلاً ، و هل الحقول خضراء ، وهل الرمال صفراء . و هل العسل حلو .. والعلقم مر .. هل الماء سائل .. والجليد صلب .. وهل الخشب مادة جامدة كما تقول لنا حواسنا .. و هل حجارة الأرض مادة موات لا حركة فيها و لا دبيب .. و هل الزجاج شفاف كما يبدو لنا .. والجدران صماء كما نراها .. وهل الخط المستقيم هو أقصر مسافة بين نقطتين كما تقول لنا الهندسة التقليدية التي تعلمناها .. و هل يمكننا أن نقطع في يقين أن جسماً ما من الأجسام يتحرك وأن جسماً آخر لا يتحرك ؟
كل هذه الأسئلة التي يخيل لك أنك تستطيع الإجابة عنها في بساطة ، و التي كان العلماء يظنون أنهم قد انتهوا منها من زمن .. قد تحولت الآن الى ألغاز .
لقد انهار اليقين العلمي القديم
و المطرقة التي حطمت هذا اليقين ، و كشفت لنا عن أنه كان يقيناً ساذجاً ، هي عقل آينشتين الجبار .. و نظريته التي غيرت الصورة الموضوعية للعالم .. نظرية النسبية
أينشتين والنظرية النسبية
د. مصطفى محمود
<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
هل نحن نرى الدنيا على حقيقتها ، هل هذه السماء زرقاء فعلاً ، و هل الحقول خضراء ، وهل الرمال صفراء . و هل العسل حلو .. والعلقم مر .. هل الماء سائل .. والجليد صلب .. وهل الخشب مادة جامدة كما تقول لنا حواسنا .. و هل حجارة الأرض مادة موات لا حركة فيها و لا دبيب .. و هل الزجاج شفاف كما يبدو لنا .. والجدران صماء كما نراها .. وهل الخط المستقيم هو أقصر مسافة بين نقطتين كما تقول لنا الهندسة التقليدية التي تعلمناها .. و هل يمكننا أن نقطع في يقين أن جسماً ما من الأجسام يتحرك وأن جسماً آخر لا يتحرك ؟
كل هذه الأسئلة التي يخيل لك أنك تستطيع الإجابة عنها في بساطة ، و التي كان العلماء يظنون أنهم قد انتهوا منها من زمن .. قد تحولت الآن الى ألغاز .
لقد انهار اليقين العلمي القديم
و المطرقة التي حطمت هذا اليقين ، و كشفت لنا عن أنه كان يقيناً ساذجاً ، هي عقل آينشتين الجبار .. و نظريته التي غيرت الصورة الموضوعية للعالم .. نظرية النسبية
<DIV align=justify><FONT size=4 color=black face=
مغامرة في الصحراء
د. مصطفى محمود
<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
إن الكهرباء و الذرة والقطار والتلفزيون و الحياة المنعمة سوف تزيدنا رخاوة
إننا نخسر ولا نكسب
إن إنسان العصر ينحرف تدريجياً و يخسر ذلك الشيء الذي كان عند هؤلاء المحاربون العظام الذين انطلقوا كالمردة و هبوا كالأعاصير وغيروا وجه الدنيا .
نور القلب قبل نور الكهرباء هو ما يجب أن نبحث عنه .
نبع روح أولاً .. ثم نبع نفط
العالم المادي أضاء لنا البيت ولكنه لم يضيء لنا قلوبنا .
مغامرة في الصحراء
د. مصطفى محمود
<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
إن الكهرباء و الذرة والقطار والتلفزيون و الحياة المنعمة سوف تزيدنا رخاوة
إننا نخسر ولا نكسب
إن إنسان العصر ينحرف تدريجياً و يخسر ذلك الشيء الذي كان عند هؤلاء المحاربون العظام الذين انطلقوا كالمردة و هبوا كالأعاصير وغيروا وجه الدنيا .
نور القلب قبل نور الكهرباء هو ما يجب أن نبحث عنه .
نبع روح أولاً .. ثم نبع نفط
العالم المادي أضاء لنا البيت ولكنه لم يضيء لنا قلوبنا .
<DIV align=justify><FONT size=4 color=black face=
الأفيون
د. مصطفى محمود
<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
اللهم يا جامع الشتات .. و يا مفرج الكربات .. و يا محي العظام الرفات
اللهم يا مهد الكرامات .. و منزل الآيات البينات .. اللهم أسألك بحق آياتك .. أن تجود علي بقضاء حاجتي .. و تجعل ليلي الداجي نهاراً جهاراً .. و تنفخ لي في هذا التراب ذهباً نضاراً
اللهم بحق أسمائك ..
بحق كلماتك .. كهيعص .. كهيعنصاد .. كهيعنصاد .. الأضداد تخرج من الأضداد .. من النار الرماد .. ومن الرماد خلق العباد .. فلتكن مشيئتك بأن يكون ذلك الرماد ذهباً بإذنك .. يا واحد .. يا أحد .. يا صمد يا كريم .. جواد .. كهيعنصاد
الأفيون
د. مصطفى محمود
<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
اللهم يا جامع الشتات .. و يا مفرج الكربات .. و يا محي العظام الرفات
اللهم يا مهد الكرامات .. و منزل الآيات البينات .. اللهم أسألك بحق آياتك .. أن تجود علي بقضاء حاجتي .. و تجعل ليلي الداجي نهاراً جهاراً .. و تنفخ لي في هذا التراب ذهباً نضاراً
اللهم بحق أسمائك ..
بحق كلماتك .. كهيعص .. كهيعنصاد .. كهيعنصاد .. الأضداد تخرج من الأضداد .. من النار الرماد .. ومن الرماد خلق العباد .. فلتكن مشيئتك بأن يكون ذلك الرماد ذهباً بإذنك .. يا واحد .. يا أحد .. يا صمد يا كريم .. جواد .. كهيعنصاد
<DIV align=justify><FONT size=4 color=black face=
الطريق الى الكعبة
د. مصطفى محمود
<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
قد يسأل سائل : لماذا نتكبد المشاق لنذهب الى الله في رحلة الحج .. و لماذا هذه الهجرة المضنية .ز و الله معنا في كل مكان .. بل هو أقرب الينا من حبل الوريد .. بل ان قربه هو منتهى القرب .. فما الداعي الى سفر و ترحال لنقف فوق عرفة ندعوه منها
و السؤال وجيه
و الحقيقة أن الله قريب منا بالفعل واقرب الينا من الدم في اجسامنا ولكننا مشغولون على الدوام بغيره .
إنه لا يقيم بيننا الحجب ولكن نحن الذين نقيم هذه الحجب .. نفوسنا بشواغلها وهمومها وأهوائها تلفنا في غلالات مكثفة من الرغبات .. وعقولنا تضرب حولنا نطاقاً من الغرور .. و كبرياؤنا يصيبنا بنوع من قصر النظر ثم العمى .. فلا نعود نرى أو نحس بشيء سوى نفوسنا و هذا هو البعد رغم القرب .
الطريق الى الكعبة
د. مصطفى محمود
<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
قد يسأل سائل : لماذا نتكبد المشاق لنذهب الى الله في رحلة الحج .. و لماذا هذه الهجرة المضنية .ز و الله معنا في كل مكان .. بل هو أقرب الينا من حبل الوريد .. بل ان قربه هو منتهى القرب .. فما الداعي الى سفر و ترحال لنقف فوق عرفة ندعوه منها
و السؤال وجيه
و الحقيقة أن الله قريب منا بالفعل واقرب الينا من الدم في اجسامنا ولكننا مشغولون على الدوام بغيره .
إنه لا يقيم بيننا الحجب ولكن نحن الذين نقيم هذه الحجب .. نفوسنا بشواغلها وهمومها وأهوائها تلفنا في غلالات مكثفة من الرغبات .. وعقولنا تضرب حولنا نطاقاً من الغرور .. و كبرياؤنا يصيبنا بنوع من قصر النظر ثم العمى .. فلا نعود نرى أو نحس بشيء سوى نفوسنا و هذا هو البعد رغم القرب .
مع ناجي..و معَها
د.غازي القصيبي
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
يكفي أن تعرفي أنَّ للقصيدةِ داخلاً (النصّ نفسه) و خارجاً (كلّ الظروفِ التي اكتنفت كتابة النصّ) .
و القصيدة الرائعة تكتفي بداخلِها عن خارجِها .
و معرفة الخارج قد تزيد من جمالِ القصيدة القبحة (و لا شيءَ أقبح من قصيدةٍ قبيحة !)
د.غازي القصيبي
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
يكفي أن تعرفي أنَّ للقصيدةِ داخلاً (النصّ نفسه) و خارجاً (كلّ الظروفِ التي اكتنفت كتابة النصّ) .
و القصيدة الرائعة تكتفي بداخلِها عن خارجِها .
و معرفة الخارج قد تزيد من جمالِ القصيدة القبحة (و لا شيءَ أقبح من قصيدةٍ قبيحة !)
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
نواصل في هذه الصفحة المفيدة جدا
أنيس المسافر وسلوة الحاضر
ناصر بن مسفر الزهراني
أنيس المسافر : ضياء في الظلمات ، وصديق في الرحلات ، ونزهة في المنتزهات
ومختصر للمسافات..
سلوة لمن فارق أهله ، وغاب عن الوطن ، ومشى في مناكب الأرض . إن سافرت
فهو أنيسك في الطريق ، وإن أقمت فهو لك نعم الصديق..
أنيس المسافر : عزاءُ لمن فارق وطنه ، وحرك شجنه ، واستثار حزنه
يسامر من شط به المزار ، وبعدت عنه الدار ، وفقد القريب والجار..
...........
إليك أخي المسافر فيض علم
وفن كان في صدري حبيسا
وكنت أقول هل سأراه يوما
يضئ بصدق لهجته الطروسا
فأمضي الله لي ما كنت أرجو
فكان لقلب قارئــــــــه أنيسا
المؤلف..
أنيس المسافر وسلوة الحاضر
ناصر بن مسفر الزهراني
أنيس المسافر : ضياء في الظلمات ، وصديق في الرحلات ، ونزهة في المنتزهات
ومختصر للمسافات..
سلوة لمن فارق أهله ، وغاب عن الوطن ، ومشى في مناكب الأرض . إن سافرت
فهو أنيسك في الطريق ، وإن أقمت فهو لك نعم الصديق..
أنيس المسافر : عزاءُ لمن فارق وطنه ، وحرك شجنه ، واستثار حزنه
يسامر من شط به المزار ، وبعدت عنه الدار ، وفقد القريب والجار..
...........
إليك أخي المسافر فيض علم
وفن كان في صدري حبيسا
وكنت أقول هل سأراه يوما
يضئ بصدق لهجته الطروسا
فأمضي الله لي ما كنت أرجو
فكان لقلب قارئــــــــه أنيسا
المؤلف..
همس القوافي
-
- رشف مميز
- مشاركات: 1142
- اشترك في: 05-12-2001 02:52 PM
من كتاب الروح
لابن القيم الجوزية ,,
(المسألة الثالثة )
(هل تتلاقى أرواح الأحياء وأرواح الأموات )
وقد تتناسب الروحان وتشتد علاقة أحدهما بالأخرى فيشعر كل منهما ببعض ما يحدث لصاحبه وان لم يشعر بما يحدث لغيره لشدة العلاقة بينهما وقد شاهد الناس من ذلك عجائب
لابن القيم الجوزية ,,
(المسألة الثالثة )
(هل تتلاقى أرواح الأحياء وأرواح الأموات )
وقد تتناسب الروحان وتشتد علاقة أحدهما بالأخرى فيشعر كل منهما ببعض ما يحدث لصاحبه وان لم يشعر بما يحدث لغيره لشدة العلاقة بينهما وقد شاهد الناس من ذلك عجائب
آخر تعديل بواسطة وحيدة الرشف في 02-21-2003 01:50 PM، تم التعديل مرة واحدة.
قلبٌ بين أنياب الزمن
-
- رشف مميز
- مشاركات: 1142
- اشترك في: 05-12-2001 02:52 PM
من كتاب الروح
لابن القيم الجوزية ,,
(المسألة الثالثة )
(هل تتلاقى أرواح الأحياء وأرواح الأموات )
<font size=4 color=navy>
الرؤيا الصحيحة أقسام : منها الهام يلقيه الله سبحانه في قلب العبد وهو كلام يكلم به الرب عبده في المنام .
ومنها مثل يضربه ملك الرؤيا الموكل بها .
ومنها التقاء روح النائم بأرواح الموتى من أهله وأقاربه وأصحابه وغيرهم كما ذكرنا .
ومنها عروج الروح الى الله سبحانه وخطابها له .
ومنها دخول روحه الى الجنة ومشاهدتها وغير ذلك فالتقاء الأرواح الأحياء والموتي نوع من انواع الرؤيا الصحيحة التي هي عند الناس من جنس المحسوسات.
لابن القيم الجوزية ,,
(المسألة الثالثة )
(هل تتلاقى أرواح الأحياء وأرواح الأموات )
<font size=4 color=navy>
الرؤيا الصحيحة أقسام : منها الهام يلقيه الله سبحانه في قلب العبد وهو كلام يكلم به الرب عبده في المنام .
ومنها مثل يضربه ملك الرؤيا الموكل بها .
ومنها التقاء روح النائم بأرواح الموتى من أهله وأقاربه وأصحابه وغيرهم كما ذكرنا .
ومنها عروج الروح الى الله سبحانه وخطابها له .
ومنها دخول روحه الى الجنة ومشاهدتها وغير ذلك فالتقاء الأرواح الأحياء والموتي نوع من انواع الرؤيا الصحيحة التي هي عند الناس من جنس المحسوسات.
قلبٌ بين أنياب الزمن
دراسات في الأدبِ الأندلسي
د.محمد زكريا عناني
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
و يحتاجُ حزبُ "المُوَلَّدين" إلى وقفةٍ خاصّة ، لأنّهم احتلّوا في تاريخِ الأندلس مكانةً مُتَمَيِّزَة، و قد كانَ لهم نمطهم الخاص في كلّ شيء ، فقد اعتادَ معظمهم ارتداء الثياب البيضِ حزناً على الموتى ، و في ذلكَ يقولُ شاعرُهم :
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC"> <p align="center">
ألا يا أهلَ أندلسٍ فَطِنتُمْ
بِلُطْفِكُمُ إلى أمرٍ عجيبِ
لبِستُم في مآتِمِكُم بياضاً
فجئتم منه في زيٍّ غريبِ
صدقتُم فالبياضُ لباسُ حزنٍ
وَ لا حزنٌ أشدُّ منَ المشيبِ !
د.محمد زكريا عناني
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
و يحتاجُ حزبُ "المُوَلَّدين" إلى وقفةٍ خاصّة ، لأنّهم احتلّوا في تاريخِ الأندلس مكانةً مُتَمَيِّزَة، و قد كانَ لهم نمطهم الخاص في كلّ شيء ، فقد اعتادَ معظمهم ارتداء الثياب البيضِ حزناً على الموتى ، و في ذلكَ يقولُ شاعرُهم :
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC"> <p align="center">
ألا يا أهلَ أندلسٍ فَطِنتُمْ
بِلُطْفِكُمُ إلى أمرٍ عجيبِ
لبِستُم في مآتِمِكُم بياضاً
فجئتم منه في زيٍّ غريبِ
صدقتُم فالبياضُ لباسُ حزنٍ
وَ لا حزنٌ أشدُّ منَ المشيبِ !
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
العروبة في شعر العباسي
للأستاذ محمد الأمين دياب
الأمر في القومية العربية
إن كل شعب يتكلم العربية هو شعب عربي ، وكل من ينتسب إلي شعب من هذه الشعوب العربية هو عربي... وأما لم يعرف هو ذلك . ولم يعتز بالعروبة فعلينا أن نبحث عن الأسباب التي تحمله على الوقوف هذا الموقف)
نعم إن اللغة هي أداة التفكير وهي التي تكيف الأنسان وتعده اعدادا خاصا ، إنه يسمعها في المناغاة العاطفية التي ترسلها الأم وهو بعد وليد على صدرها وبها تتكون مشاعره وأحاسيسه العميقة.
فاللغة ، والتاريخ من الروابط الأساسية والعناصر القوية التي تخلق الأمة الموحدة
أفلسنا إلفي هــــوى جمعتنا
سرحة الفكر في أواصر كبرى
أفكانت إلا الأصول استقــرت
حيث كانت لنازح ما استقــرا
ثابتان هناك تنسب أشباها
وتنمي مــــــن الخلائق كثرا
(نظرات في شعر العباسي)
للأستاذ محمد الأمين دياب
الأمر في القومية العربية
إن كل شعب يتكلم العربية هو شعب عربي ، وكل من ينتسب إلي شعب من هذه الشعوب العربية هو عربي... وأما لم يعرف هو ذلك . ولم يعتز بالعروبة فعلينا أن نبحث عن الأسباب التي تحمله على الوقوف هذا الموقف)
نعم إن اللغة هي أداة التفكير وهي التي تكيف الأنسان وتعده اعدادا خاصا ، إنه يسمعها في المناغاة العاطفية التي ترسلها الأم وهو بعد وليد على صدرها وبها تتكون مشاعره وأحاسيسه العميقة.
فاللغة ، والتاريخ من الروابط الأساسية والعناصر القوية التي تخلق الأمة الموحدة
أفلسنا إلفي هــــوى جمعتنا
سرحة الفكر في أواصر كبرى
أفكانت إلا الأصول استقــرت
حيث كانت لنازح ما استقــرا
ثابتان هناك تنسب أشباها
وتنمي مــــــن الخلائق كثرا
(نظرات في شعر العباسي)
همس القوافي
العودة إلى “المقالات والشعر العامِّي”
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زوار