مثبت : سـطـر من كـتـاب
المشرف: مجدي
أفراح الروح
سيّد قطب
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
"الفرق بعيد..جِدّاً بعيد!..بينَ أن نفهمَ الأشياء...و أن نُدرِكَ الأشياء"
سيّد قطب
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
"الفرق بعيد..جِدّاً بعيد!..بينَ أن نفهمَ الأشياء...و أن نُدرِكَ الأشياء"
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
ايقاظ أولي الهمم العالية
الى
اغتنام الأيام الخالية
عبدالعزيز المحمد السلمان
* صحبة أهل الصلاح تورث في القلب الصلاح وصحبة أهل الشر والفساد تورث في القلب الفساد
* أخوك من عرفك العيوب وصديقك من حذرك من الذنوب
*قيل في تفسير حسن الخلق: هو طلاقة الوجه، وبذل المعروف، وكف الأذى وطيب الكلام وقلة الغضب واحتمال الأذى.
قال الرسول علية الصلاة والسلام:" ما من شيء أثقل في ميزان العبد المؤمن يوم القيامة من حسن الخلق"
=============
تحياتي د.ن وفكرة رائعة ومفيدة
وتحياتي بالعيد لمبدعي الرشف
الى
اغتنام الأيام الخالية
عبدالعزيز المحمد السلمان
* صحبة أهل الصلاح تورث في القلب الصلاح وصحبة أهل الشر والفساد تورث في القلب الفساد
* أخوك من عرفك العيوب وصديقك من حذرك من الذنوب
*قيل في تفسير حسن الخلق: هو طلاقة الوجه، وبذل المعروف، وكف الأذى وطيب الكلام وقلة الغضب واحتمال الأذى.
قال الرسول علية الصلاة والسلام:" ما من شيء أثقل في ميزان العبد المؤمن يوم القيامة من حسن الخلق"
=============
تحياتي د.ن وفكرة رائعة ومفيدة
وتحياتي بالعيد لمبدعي الرشف
آخر تعديل بواسطة عاشقةسراب في 02-12-2003 04:05 AM، تم التعديل مرة واحدة.
أنا.. من رأت الأحلام والأماني .. قريبة وبعيدة في آن واحد
كما السراب ..
يبث في داخلي الأمل
اراه قريبا.. فيحثني على التقدم .. لأصل الى مبتغاي .. ولذا اعشق السراب
فأنا ... عاشقة السراب
كما السراب ..
يبث في داخلي الأمل
اراه قريبا.. فيحثني على التقدم .. لأصل الى مبتغاي .. ولذا اعشق السراب
فأنا ... عاشقة السراب
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
مرحباً كاتبتنا الرشفيَّة عاشقة السراب :) ..
سعدتُ بسطورِكِ هنا..
أنتظر المزيد منها..
لي طلب أختي الكريمة ..هلاّ تفضلّتِ بذكرِ اسمِ مؤلّفِ الكتابِ معَ عنوانِ الكتاب لسطورِكِ القادمة..و بودّي معرفة كاتب الكلمات الجميلة في سطورِكِ هذه أيضاً..
تحيّاتي
و كل عام و أنتِ بخير :)
مرحباً كاتبتنا الرشفيَّة عاشقة السراب :) ..
سعدتُ بسطورِكِ هنا..
أنتظر المزيد منها..
لي طلب أختي الكريمة ..هلاّ تفضلّتِ بذكرِ اسمِ مؤلّفِ الكتابِ معَ عنوانِ الكتاب لسطورِكِ القادمة..و بودّي معرفة كاتب الكلمات الجميلة في سطورِكِ هذه أيضاً..
تحيّاتي
و كل عام و أنتِ بخير :)
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
ثمراتُ الأوراق في المحاضِرات
للإمام تقي الدين أبي بكر بن محمدين حجة الحموي القادري الحنفي
قدم له وشرحه ..د. مفيد قميحة
من إنشاء أبي القاسم علي بن الحسن المعروف بالمغربي
وغرقت في هواجس الفكر ووساوس الذكر حتى نسيتكم من شدة التذكر أو
لقيتكم من حدة التصور ولله تعالى أسأل أن يسقط أنيننا في تشاكي ألم الفراق
وإسناد القلم بمشافهة الفم للفم.....
عيدكم مبارك.........
كل سنة وأنتم طيبون
للإمام تقي الدين أبي بكر بن محمدين حجة الحموي القادري الحنفي
قدم له وشرحه ..د. مفيد قميحة
من إنشاء أبي القاسم علي بن الحسن المعروف بالمغربي
وغرقت في هواجس الفكر ووساوس الذكر حتى نسيتكم من شدة التذكر أو
لقيتكم من حدة التصور ولله تعالى أسأل أن يسقط أنيننا في تشاكي ألم الفراق
وإسناد القلم بمشافهة الفم للفم.....
عيدكم مبارك.........
كل سنة وأنتم طيبون
همس القوافي
الوابل الصّيّب من الكلم الطيّب
ابن القيّم الجوزيّه
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
إنّ الذكر يُنَبّهُ القلبَ من نومِه ، و يُقِظُهُ من سِنَتِه ، و القلبُ إذا كانَ نائماً فاتتهُ الأرباحُ و المتاجر و كان الغالب عليه الخسران ، فإذا استيقظ و علم ما فاته في نومته شدّ المئزر و أحيا بقيَّةَ عمرِه و استدركَ ما فاته ، و لا تحصل يقظته إلا بالذكر، فإنّ الغفلة نومٌ ثقيل
ابن القيّم الجوزيّه
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
إنّ الذكر يُنَبّهُ القلبَ من نومِه ، و يُقِظُهُ من سِنَتِه ، و القلبُ إذا كانَ نائماً فاتتهُ الأرباحُ و المتاجر و كان الغالب عليه الخسران ، فإذا استيقظ و علم ما فاته في نومته شدّ المئزر و أحيا بقيَّةَ عمرِه و استدركَ ما فاته ، و لا تحصل يقظته إلا بالذكر، فإنّ الغفلة نومٌ ثقيل
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
<DIV align=justify><FONT size=4 color=black face=
كيمياء الفضيحة
أنيس منصور
<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
إن الفضيحة هي شعور بالخجل والعجز لحظة .. أو ملايين اللحظات . لكن الانسان هو الوحيد القادر على أن يقع في الفضيحة و أن يتخطاها .. ليقع في واحدة أخرى و يتجاوزها بعد أن يكون قد عبر عنها و اتخذها عبرة .. و لكن الانسان ينسى .. و لا يثبت على حال .
و قد تكون الفضيحة لحظة .. و لولا فضيحتك أنت شخصياً لكانت حياة جارك مملة .. فأنت متعته التي لا تنتهي
الفضيحة هي الشعور بالعار و العرى .. في مرآتك أنت أو مرآة الشعب .. أو مرآة الشعوب
كيمياء الفضيحة
أنيس منصور
<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
إن الفضيحة هي شعور بالخجل والعجز لحظة .. أو ملايين اللحظات . لكن الانسان هو الوحيد القادر على أن يقع في الفضيحة و أن يتخطاها .. ليقع في واحدة أخرى و يتجاوزها بعد أن يكون قد عبر عنها و اتخذها عبرة .. و لكن الانسان ينسى .. و لا يثبت على حال .
و قد تكون الفضيحة لحظة .. و لولا فضيحتك أنت شخصياً لكانت حياة جارك مملة .. فأنت متعته التي لا تنتهي
الفضيحة هي الشعور بالعار و العرى .. في مرآتك أنت أو مرآة الشعب .. أو مرآة الشعوب
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
الأخ الفاضل عيد..
شكراً للمشاركةِ مرّةً أخرى..
هلاّ تفضّلتَ أخي الفاضل بتوضيحِ النّصّ السابق الذي تفضّلتَ بنشرِه
و بانتظار المزيد من مشاركاتكم في الزاوية
و شكراً
الأخ الفاضل عيد..
شكراً للمشاركةِ مرّةً أخرى..
هلاّ تفضّلتَ أخي الفاضل بتوضيحِ النّصّ السابق الذي تفضّلتَ بنشرِه
و بانتظار المزيد من مشاركاتكم في الزاوية
و شكراً
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
أخي الكريم مؤسّس نادينا
كنتُ على ثِقَةٍ أنّ سطورَكَ ستبقى لأجلِه
دامت و دُمتَ له
أخي الكريم مؤسّس نادينا
كنتُ على ثِقَةٍ أنّ سطورَكَ ستبقى لأجلِه
دامت و دُمتَ له
آخر تعديل بواسطة د//نون في 02-12-2003 04:14 AM، تم التعديل مرة واحدة.
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
<DIV align=justify><FONT size=4 color=black face=
لعلك تضحك
أنيس منصور
<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
مقياس حضارة الشعوب قدرتها على أن تضحك .. الحظ يضحك لمن يضحك على نفسه كثيراً .. إذا لم تضحك على نفسك كثيراً أعطيت للآخرين هذه الفرصة .
المرأة التي تضحك لنكت زوجها ، إما أن النكت مضحكة فعلاً ، و إما أنها زوجة مخلصة .
من يضحك لنكت رؤسائه ليس مجاملاً و إنما انسان عملي جداً .
يوم لم أضحك فيه ، يوم ضاع من عمري .
الضحك .. موسيقى الروح .
و كما يتكلم الناس بدرجات مختلفة ، فكذلك يضحكون .. يقهقهون .. يقفزون .. يصرخون .. يرقصون .. فالضحك يهون علينا مشاكل الدنيا .. إنه مثل "ماسحات المطر" في مقدمة السيارات .. يجلو الزجاج لكي نرى أوضح .
و الضحك مثل التثاؤب يعدي .. أي ينتقل مني إليك .
لعلك تضحك
أنيس منصور
<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
مقياس حضارة الشعوب قدرتها على أن تضحك .. الحظ يضحك لمن يضحك على نفسه كثيراً .. إذا لم تضحك على نفسك كثيراً أعطيت للآخرين هذه الفرصة .
المرأة التي تضحك لنكت زوجها ، إما أن النكت مضحكة فعلاً ، و إما أنها زوجة مخلصة .
من يضحك لنكت رؤسائه ليس مجاملاً و إنما انسان عملي جداً .
يوم لم أضحك فيه ، يوم ضاع من عمري .
الضحك .. موسيقى الروح .
و كما يتكلم الناس بدرجات مختلفة ، فكذلك يضحكون .. يقهقهون .. يقفزون .. يصرخون .. يرقصون .. فالضحك يهون علينا مشاكل الدنيا .. إنه مثل "ماسحات المطر" في مقدمة السيارات .. يجلو الزجاج لكي نرى أوضح .
و الضحك مثل التثاؤب يعدي .. أي ينتقل مني إليك .
<DIV align=justify><FONT size=4 color=black face=
عن الحرية أتحدث
د. زكي نجيب محمود
<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
ليس السجين الذي نبحث له عن حريته هنا ، هو سجين زنزانة ضاقت حولها الجدران ، و ضربت على بابها و نافذتها المرتفعة الصغيرة قضبان الحديد ، كلا ، و لا هي الحرية التي سلبها من صاحبها غاصبٌ مستبد ، بل هي الحرية التي كبلتها خيوط من حرير ، غزلها صاحبها نفسه على مغزله هو و نسجها قماشة ناعمة بمنواله هو ، ثم أحاط جسده كله بلفائفها حتى أوشكت أن تسد له أذنيه فلا يسمع الا خشخشة خفيفة تجيئه منها اذا تحركت أطرافها ، و كادت تنسدل على عينيه ، فلا يرى شيئاً إلا من خلالها .
عن الحرية أتحدث
د. زكي نجيب محمود
<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
ليس السجين الذي نبحث له عن حريته هنا ، هو سجين زنزانة ضاقت حولها الجدران ، و ضربت على بابها و نافذتها المرتفعة الصغيرة قضبان الحديد ، كلا ، و لا هي الحرية التي سلبها من صاحبها غاصبٌ مستبد ، بل هي الحرية التي كبلتها خيوط من حرير ، غزلها صاحبها نفسه على مغزله هو و نسجها قماشة ناعمة بمنواله هو ، ثم أحاط جسده كله بلفائفها حتى أوشكت أن تسد له أذنيه فلا يسمع الا خشخشة خفيفة تجيئه منها اذا تحركت أطرافها ، و كادت تنسدل على عينيه ، فلا يرى شيئاً إلا من خلالها .
<DIV align=justify><FONT size=4 color=black face=
غرباء في كل عصر
أنيس منصور
<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
الكاتب حفيد الدهشة و ابن الفكرة و أبو النظرية .. رائد الفلسفة .. ثم هو يتذوق طعم الكلمات و عصير المعاني .. و عطر الجمال .
و قد يجلس الكاتب والقلم أمامه جثة هامدة على كفنٍ أبيض .. و يؤمن بأن الكتابة معجزة .. إنها احياء الميت في الأرض الميتة . و لكن الكاتب اعتاد على هذه المعجزة .. فهو صوت الله .. و قدرته قبس من ابداع الله .
و نحن بالسيف نستطيع أن نقطع رقبة واحدة .. و لكن بالقلم نستطيع أن نقطع آلاف الرقاب .. فالقلم أقوى من السيف .
ان اعظم انتصار للقلم على السيف أن ظهر بين الاغريق اثنان من أعظم الأدباء : ديموستين و سوفوكليس .. و كلاهما ابن تاجر سلاح .. و الرجل الذي صنع جائزة نوبل للأدب والعلوم والفنون وللسلام كان صانعاً للسلاح و تاجراً للمفرقعات . فهذه الجائزة اعتذار من السيف الى القلم .. و اليأس للأمل .. و الموت للحياة .
غرباء في كل عصر
أنيس منصور
<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
الكاتب حفيد الدهشة و ابن الفكرة و أبو النظرية .. رائد الفلسفة .. ثم هو يتذوق طعم الكلمات و عصير المعاني .. و عطر الجمال .
و قد يجلس الكاتب والقلم أمامه جثة هامدة على كفنٍ أبيض .. و يؤمن بأن الكتابة معجزة .. إنها احياء الميت في الأرض الميتة . و لكن الكاتب اعتاد على هذه المعجزة .. فهو صوت الله .. و قدرته قبس من ابداع الله .
و نحن بالسيف نستطيع أن نقطع رقبة واحدة .. و لكن بالقلم نستطيع أن نقطع آلاف الرقاب .. فالقلم أقوى من السيف .
ان اعظم انتصار للقلم على السيف أن ظهر بين الاغريق اثنان من أعظم الأدباء : ديموستين و سوفوكليس .. و كلاهما ابن تاجر سلاح .. و الرجل الذي صنع جائزة نوبل للأدب والعلوم والفنون وللسلام كان صانعاً للسلاح و تاجراً للمفرقعات . فهذه الجائزة اعتذار من السيف الى القلم .. و اليأس للأمل .. و الموت للحياة .
تفسير الأحلام الكبير
لابن سيرين
* لبس الثياب البيض :صالح دينا ودنيا لمن تعود لبسها في اليقظة، واما المحترفون والصناع فانها عطلة لهم اذا كانو لا يلبسون الثياب البيض عند انشغالهم.
*الحمار : جد الانسان كيفما رآه ، فاذا كان الحمار كبيرا فهو رفعته، واذا كان جيدا المشي فهو فائدة الدنيا ، واذا كان جميلا فهو جمال لصاحبه والسمين مال صاحبه واذا كان اسود فهو سروره وسيادته ومن أكل لحم الحمار أصاب مالا وجدة
*الطيران في الهواء: فدال على السفر في البحر ، او في البر . فان كان ذلك بجناح فهو أقوى لصاحبه واسلم له واظهر ، فقد يكون جناحه مالا ينهض به ، أو سلطانا يسافر في كنفه او تحت جناحه.
* اللؤلؤ: اللؤلؤ المنظوم في التأويل القران والعلم، واللؤلؤ الكثير ميراث ايضا
جاء رجل فقال: رايت كأني ابتلع اللؤلؤ ثم أرمي به ، فقال : انت رجل كلما حفظت القران نسيته وضيعته ، فاتق الله
لابن سيرين
* لبس الثياب البيض :صالح دينا ودنيا لمن تعود لبسها في اليقظة، واما المحترفون والصناع فانها عطلة لهم اذا كانو لا يلبسون الثياب البيض عند انشغالهم.
*الحمار : جد الانسان كيفما رآه ، فاذا كان الحمار كبيرا فهو رفعته، واذا كان جيدا المشي فهو فائدة الدنيا ، واذا كان جميلا فهو جمال لصاحبه والسمين مال صاحبه واذا كان اسود فهو سروره وسيادته ومن أكل لحم الحمار أصاب مالا وجدة
*الطيران في الهواء: فدال على السفر في البحر ، او في البر . فان كان ذلك بجناح فهو أقوى لصاحبه واسلم له واظهر ، فقد يكون جناحه مالا ينهض به ، أو سلطانا يسافر في كنفه او تحت جناحه.
* اللؤلؤ: اللؤلؤ المنظوم في التأويل القران والعلم، واللؤلؤ الكثير ميراث ايضا
جاء رجل فقال: رايت كأني ابتلع اللؤلؤ ثم أرمي به ، فقال : انت رجل كلما حفظت القران نسيته وضيعته ، فاتق الله
أنا.. من رأت الأحلام والأماني .. قريبة وبعيدة في آن واحد
كما السراب ..
يبث في داخلي الأمل
اراه قريبا.. فيحثني على التقدم .. لأصل الى مبتغاي .. ولذا اعشق السراب
فأنا ... عاشقة السراب
كما السراب ..
يبث في داخلي الأمل
اراه قريبا.. فيحثني على التقدم .. لأصل الى مبتغاي .. ولذا اعشق السراب
فأنا ... عاشقة السراب
قلوب صغيرة
أنيس منصور
أجمل أيام الزوجية هي أيام الخطبة ، أيام كل شيء فيها قريب أو بعيد .. كل شيء تراه ولا تلمسه ، أو تلمسه ولا تذوقه ، أو تذوقه ولا تاكله
وهي ايام كلها أحلام وأوهام .. أحلام جميلة
انني رايت العالم وعشت فيه ، ورايت السعادة على وجوه المحبين ، ولم اذقها .. ورايت فرحة اللقاء ، ولم أعرف اللقاء ، ولم اعرف فرحته .. أنا استطيع ان احدثك عن اللقاء وعن السعادة وانا استطيع ان اقدم لك قائمة باشهى اطعمة المحبين .. وطعام المحبين لقاء وضياء همس وسحر وامل ....
أنيس منصور
أجمل أيام الزوجية هي أيام الخطبة ، أيام كل شيء فيها قريب أو بعيد .. كل شيء تراه ولا تلمسه ، أو تلمسه ولا تذوقه ، أو تذوقه ولا تاكله
وهي ايام كلها أحلام وأوهام .. أحلام جميلة
انني رايت العالم وعشت فيه ، ورايت السعادة على وجوه المحبين ، ولم اذقها .. ورايت فرحة اللقاء ، ولم أعرف اللقاء ، ولم اعرف فرحته .. أنا استطيع ان احدثك عن اللقاء وعن السعادة وانا استطيع ان اقدم لك قائمة باشهى اطعمة المحبين .. وطعام المحبين لقاء وضياء همس وسحر وامل ....
أنا.. من رأت الأحلام والأماني .. قريبة وبعيدة في آن واحد
كما السراب ..
يبث في داخلي الأمل
اراه قريبا.. فيحثني على التقدم .. لأصل الى مبتغاي .. ولذا اعشق السراب
فأنا ... عاشقة السراب
كما السراب ..
يبث في داخلي الأمل
اراه قريبا.. فيحثني على التقدم .. لأصل الى مبتغاي .. ولذا اعشق السراب
فأنا ... عاشقة السراب
<DIV align=justify><FONT size=4 color=black face=
مع الشعراء
د. زكي نجيب محمود
<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
مادة الشعر كلمات ، و الكلمات في نشأتها الأولى رموز تواضع عليها أبناء الجماعة الواحدة لترمز الى شيءٍ سواها ، حتى يستطيع المتكلم أن ينيب كلمة عن مسماها ، فإذا أراد أن يحدث سامعه عن "شجرة" لم تكن به ضرورة ان يذهبا معاً الى حيث يريان شجرة ماثلة أمام بصريهما ، بل تكفيه الكلمة بديلاً عن مسماها ، و معنى ذلك ألا تكون كلمات اللغة في نشأتها الأولى أداة اجتماعية بالضرورة ، فما خُلِقت إلا لأن أكثر من شخص واحد قد اجتمعوا على أهداف مشتركة . فمنهم المتكلم ومنهم السامع ، و لو نشأ انسان واحد بمفرده في جزيرة معزولة لما تكلم .
و الشعر وإن كانت مادته الكلمات إلا أنها كلمات نُسِقت على نحوٍ يمتع السمع لما فيه من صفات ليس بينهما صفة كونها مطابقة للأشياء و الحوادث كما هي واقعة فعلاً في دنيانا التي نعيشها ، فاذا كان الشعر من جهة وأشياء الواقع من جهة أخرى تطابق ، فهو تطابق غير مباشر .
مع الشعراء
د. زكي نجيب محمود
<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
مادة الشعر كلمات ، و الكلمات في نشأتها الأولى رموز تواضع عليها أبناء الجماعة الواحدة لترمز الى شيءٍ سواها ، حتى يستطيع المتكلم أن ينيب كلمة عن مسماها ، فإذا أراد أن يحدث سامعه عن "شجرة" لم تكن به ضرورة ان يذهبا معاً الى حيث يريان شجرة ماثلة أمام بصريهما ، بل تكفيه الكلمة بديلاً عن مسماها ، و معنى ذلك ألا تكون كلمات اللغة في نشأتها الأولى أداة اجتماعية بالضرورة ، فما خُلِقت إلا لأن أكثر من شخص واحد قد اجتمعوا على أهداف مشتركة . فمنهم المتكلم ومنهم السامع ، و لو نشأ انسان واحد بمفرده في جزيرة معزولة لما تكلم .
و الشعر وإن كانت مادته الكلمات إلا أنها كلمات نُسِقت على نحوٍ يمتع السمع لما فيه من صفات ليس بينهما صفة كونها مطابقة للأشياء و الحوادث كما هي واقعة فعلاً في دنيانا التي نعيشها ، فاذا كان الشعر من جهة وأشياء الواقع من جهة أخرى تطابق ، فهو تطابق غير مباشر .
العودة إلى “المقالات والشعر العامِّي”
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 6 زوار