محاولة لفهم العروض الرقمي
محاولة لفهم العروض الرقمي
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
محاولة أولى..
رفعوا الهوادجَ للرحيلِ و أعتموا
1..3..3..1..3..3..1..3..3
1..1..2..3..1..1..2..3..1..1..2..3
(2)..2..3..(2)..2..3..(2)..2..3
((4)3((4)3((4)3
فغدت لبينهمُ المدامعُ تُسجَمُ
1..3..3..1..3..3..1..3..3
((4)3((4)3((4)3
ق331= 331=34
وَ سَرَوا وَ أروقةُ الظلامِ تَكِنُّهُم
1..3..3..1..3..3..1..3..3
((4)3((4)3((4)3
فكأنّهم من تحتِ ذلكَ أنجمُ
1..3..3..2..2..3..1..3..3
((4)..3..4..3..((4)..3
وَ استكتموا بمسيرِهم تحتَ الدّجى
2..2..3..1..3..3..2..2..3
4..3..((4)3..4..3
فأبى نسيمُ المِسكِ أن يستكتموا
1..3..3..2..2..3..2..2..3
((4)3..4..3..4..3
وَ مِنَ العجائبِ أنّني مُتَأَخِّرٌ
1..3..3..1..3..3..1..3..3
((4)3((4)3((4)3
عنهم و قلبي عندهم مُتَقَدِّمُ
2..2..3..2..2..3..1..3..3
4..3..4..3..((4)..3
وَ هِيَ النوى لم يَبقَ لي من بعدِها
1..3..3..2..2..3..2..2..3
((4)3..4..3..4..3
غيرُ الهواءِ بنفحِهِ أَتَنَسَّمُ
2..2..3..1..3..3..1..3..3
4..3..((4)..3..((4)..3
وَ إذا الصَّبا أسرَتْ أقولُ لَعَلَّها
1..3..3..2..2..3..1..3..3
((4)3..4..3..((4)3
تلقاهمُ بِتَحِيَّتي فَتُسَلِّمُ
2..2..3..1..3..3..1..3..3
4..3..((4)..3..((4)..3
:rolleyes:
محاولة أولى..
رفعوا الهوادجَ للرحيلِ و أعتموا
1..3..3..1..3..3..1..3..3
1..1..2..3..1..1..2..3..1..1..2..3
(2)..2..3..(2)..2..3..(2)..2..3
((4)3((4)3((4)3
فغدت لبينهمُ المدامعُ تُسجَمُ
1..3..3..1..3..3..1..3..3
((4)3((4)3((4)3
ق331= 331=34
وَ سَرَوا وَ أروقةُ الظلامِ تَكِنُّهُم
1..3..3..1..3..3..1..3..3
((4)3((4)3((4)3
فكأنّهم من تحتِ ذلكَ أنجمُ
1..3..3..2..2..3..1..3..3
((4)..3..4..3..((4)..3
وَ استكتموا بمسيرِهم تحتَ الدّجى
2..2..3..1..3..3..2..2..3
4..3..((4)3..4..3
فأبى نسيمُ المِسكِ أن يستكتموا
1..3..3..2..2..3..2..2..3
((4)3..4..3..4..3
وَ مِنَ العجائبِ أنّني مُتَأَخِّرٌ
1..3..3..1..3..3..1..3..3
((4)3((4)3((4)3
عنهم و قلبي عندهم مُتَقَدِّمُ
2..2..3..2..2..3..1..3..3
4..3..4..3..((4)..3
وَ هِيَ النوى لم يَبقَ لي من بعدِها
1..3..3..2..2..3..2..2..3
((4)3..4..3..4..3
غيرُ الهواءِ بنفحِهِ أَتَنَسَّمُ
2..2..3..1..3..3..1..3..3
4..3..((4)..3..((4)..3
وَ إذا الصَّبا أسرَتْ أقولُ لَعَلَّها
1..3..3..2..2..3..1..3..3
((4)3..4..3..((4)3
تلقاهمُ بِتَحِيَّتي فَتُسَلِّمُ
2..2..3..1..3..3..1..3..3
4..3..((4)..3..((4)..3
:rolleyes:
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
-
- بوح دائم
- مشاركات: 529
- اشترك في: 05-30-2002 09:37 PM
- اتصال:
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
أخي الفاضل..شكراً للتشجيع..
المحاولة الثانية:
جادكَ الغيثُ إذا الغيثُ همى
2..3..2..1..3..2..1..3
2..3..2..2..3..2..2..3
2..3..4..3..4..3
(ق1)..إذا وردت 1 في غير 331 فأصلها 2
يا زمانَ الوصلِ في الأندلسِ
2..3..2..2..3..2..1..3
2..3..4..3..2..2..3
2..3..4..3..4..3
لم يكن وصلكَ إلا حلما
2..3..2..1..3..2..1..3
2..3..2..2..3..2..2..3
2..3..4..3..4..3
في الكرى أو خِلسةَ المختلسِ
2..3..2..2..3..2..1..3
2..3..4..3..2..2..3
2..3..4..3..4..3
إذ يقودُ الدَّهرُ أشتاتَ المُنى
2..3..2..2..3..2..2..3
2..3..4..3..4..3
تنقلُ الخَطوَ على ما يرسمُ
2..3..2..1..3..2..2..3
2..3..2..2..3..2..2..3
2..3..4..3..4..3
زُمَراً بينَ فُرادى و ثُنى
1..3..2..1..3..2..1..3
2..3..2..2..3..2..2..3
2..3..4..3..4..3
مثلما يدعو الوقودَ الموسمُ
2..3..2..2..3..2..2..3
2..3..4..3..4..3
و الحيَا قد جلَّلَ الرّوضَ سنى
2..3..2..2..3..2..1..3
2..3..4..3..2..2..3
2..3..4..3..4..3
فثغورُ الزَّهرِ منهُ تَبسِمُ
1..3..2..2..3..2..2..3
2..3..4..3..4..3
أخي الفاضل..شكراً للتشجيع..
المحاولة الثانية:
جادكَ الغيثُ إذا الغيثُ همى
2..3..2..1..3..2..1..3
2..3..2..2..3..2..2..3
2..3..4..3..4..3
(ق1)..إذا وردت 1 في غير 331 فأصلها 2
يا زمانَ الوصلِ في الأندلسِ
2..3..2..2..3..2..1..3
2..3..4..3..2..2..3
2..3..4..3..4..3
لم يكن وصلكَ إلا حلما
2..3..2..1..3..2..1..3
2..3..2..2..3..2..2..3
2..3..4..3..4..3
في الكرى أو خِلسةَ المختلسِ
2..3..2..2..3..2..1..3
2..3..4..3..2..2..3
2..3..4..3..4..3
إذ يقودُ الدَّهرُ أشتاتَ المُنى
2..3..2..2..3..2..2..3
2..3..4..3..4..3
تنقلُ الخَطوَ على ما يرسمُ
2..3..2..1..3..2..2..3
2..3..2..2..3..2..2..3
2..3..4..3..4..3
زُمَراً بينَ فُرادى و ثُنى
1..3..2..1..3..2..1..3
2..3..2..2..3..2..2..3
2..3..4..3..4..3
مثلما يدعو الوقودَ الموسمُ
2..3..2..2..3..2..2..3
2..3..4..3..4..3
و الحيَا قد جلَّلَ الرّوضَ سنى
2..3..2..2..3..2..1..3
2..3..4..3..2..2..3
2..3..4..3..4..3
فثغورُ الزَّهرِ منهُ تَبسِمُ
1..3..2..2..3..2..2..3
2..3..4..3..4..3
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
-
- بوح دائم
- مشاركات: 529
- اشترك في: 05-30-2002 09:37 PM
- اتصال:
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
نعم أخي الفاضل ..و هذه على البسيط
استـــودع الله فـــي بغــداد لي قمراً
2..2..3..2..3..2..2..3..1..3
4..3..2..3..4..3..2..3
بالــكــرخ مــن فلك الأزرار مطلـعـه
2..2..3..1..3..2..2..3..1..3
4..3..2..3..4..3..2..3
ودعــتــه وبــودّي لـــو يـــودعــنـي
2..2..3..1..3..2..2..3..1..3
4..3..2..3..4..3..2..3
صــفـــو الحــيـــاة وأنـــي لا أودعــه
2..2..3..1..3..2..2..3..1..3
4..3..2..3..4..3..2..3
وكم تشبث بي يوم الرحيل ضحىً
3..3..1..3..2..2..3..1..3
4..3..2..3..4..3..2..3
(ق333)+(ق1)
وأدمــعــي مــسـتـهـلات وأدمــعــه
3..3..2..3..2..2..3..1..3
4..3..2..3..4..3..2..3
لا أكــذب الله ، ثـــوب الصبر منخرقٌ
2..2..3..2..3..2..2..3..1..3
4..3..2..3..4..3..2..3
عــنــي بفــرقـتــه ، لـكـن أرقّـعــه
2..2..3..1..3..2..2..3..1..3
4..3..2..3..4..3..2..3
.........................................
أخي الفاضل..و الآن..
في هذه المدرسة العزيزة على قلبي ..تعلَّمتُ وزنَ الشعرِ السماعيّ لأجيدَ نظمَ الشعرِ أصلاً..
و تعلّمتُ وزنَ الشعرِ بالعروضِ التقليدي..لضبط محاولاتي الشعرية إن خانتني أذني و أخطأت وزنه سماعيّاً..
فلماذا العروض الرقمي؟!و لماذا نتكبَّدُ كلَّ هذه المشقّةَ لتعلّمِه إن كانَ لا يضيفُ لنا شيئاً ؟
لا أقولُ ذلك تقليلاً لشأنِه..أنا أحترمه جدّاً ..و أحترمُ العقليّاتِ العبقريّةَ التي ابتكرتهُ و طوّرته ..لجعلِهِ وسيلةً أيسرَ لتعلّمِ نظمِ الشعر لمن لم يَتَعلَّمهُ بعد..
و لكنّي فعلاً أتمنّى التعرّف على قيمةِ العروضِ الرقميّ..و مالذي يضيفه للناظمِ أو الشاعر..
و شكراً
نعم أخي الفاضل ..و هذه على البسيط
استـــودع الله فـــي بغــداد لي قمراً
2..2..3..2..3..2..2..3..1..3
4..3..2..3..4..3..2..3
بالــكــرخ مــن فلك الأزرار مطلـعـه
2..2..3..1..3..2..2..3..1..3
4..3..2..3..4..3..2..3
ودعــتــه وبــودّي لـــو يـــودعــنـي
2..2..3..1..3..2..2..3..1..3
4..3..2..3..4..3..2..3
صــفـــو الحــيـــاة وأنـــي لا أودعــه
2..2..3..1..3..2..2..3..1..3
4..3..2..3..4..3..2..3
وكم تشبث بي يوم الرحيل ضحىً
3..3..1..3..2..2..3..1..3
4..3..2..3..4..3..2..3
(ق333)+(ق1)
وأدمــعــي مــسـتـهـلات وأدمــعــه
3..3..2..3..2..2..3..1..3
4..3..2..3..4..3..2..3
لا أكــذب الله ، ثـــوب الصبر منخرقٌ
2..2..3..2..3..2..2..3..1..3
4..3..2..3..4..3..2..3
عــنــي بفــرقـتــه ، لـكـن أرقّـعــه
2..2..3..1..3..2..2..3..1..3
4..3..2..3..4..3..2..3
.........................................
أخي الفاضل..و الآن..
في هذه المدرسة العزيزة على قلبي ..تعلَّمتُ وزنَ الشعرِ السماعيّ لأجيدَ نظمَ الشعرِ أصلاً..
و تعلّمتُ وزنَ الشعرِ بالعروضِ التقليدي..لضبط محاولاتي الشعرية إن خانتني أذني و أخطأت وزنه سماعيّاً..
فلماذا العروض الرقمي؟!و لماذا نتكبَّدُ كلَّ هذه المشقّةَ لتعلّمِه إن كانَ لا يضيفُ لنا شيئاً ؟
لا أقولُ ذلك تقليلاً لشأنِه..أنا أحترمه جدّاً ..و أحترمُ العقليّاتِ العبقريّةَ التي ابتكرتهُ و طوّرته ..لجعلِهِ وسيلةً أيسرَ لتعلّمِ نظمِ الشعر لمن لم يَتَعلَّمهُ بعد..
و لكنّي فعلاً أتمنّى التعرّف على قيمةِ العروضِ الرقميّ..و مالذي يضيفه للناظمِ أو الشاعر..
و شكراً
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
-
- بوح دائم
- مشاركات: 529
- اشترك في: 05-30-2002 09:37 PM
- اتصال:
أختي الفاضلة د . نون
سؤال مهم جدا ( فلماذا العروض الرقمي؟ ) وخير من يجيب على هذا السؤال الأستاذ خشان وسوف أبدي رأي في هذا ..
يضيف العروض الرقمي للعروض نفسه وللعوم الأخرى الشيء الكثير الكثير .... ما يختص بالعروض فأن الرقم هنا يلغي ويختصر الكثير من المصطلحات العروضية ويلغي التفعيلات وهذا يشكل عبء على العروضي نفسه من كثرة المصطلحات والتفعيلات ونظريات الأستاذ الكبير خشان في التأصيل أختصر علم العروض في ثلاث أرقام وهذا الأمر يتيح الفرصة للجميع في تعلم العروض مناظرة مع الدرس العروضي في السابق الذي كان يتسم بالتعقيد والاختلاف مما جعل الكثير من طلبة الدراسة الأكاديمية يضرب بهذا العلم عرض الحائط . وهذه نبذة مختصره عن شأن الرقم في العروض .
الأرقام هي البنية الأساسية للرياضيات وانصهار العروض بالأرقام يمكنها من الخصائص الرياضية التي أتاحتْ للبشرية اكتشاف الأسرار الكونية والحياتية في المجال العلمي ..
العروض الرقمية في مجال الأعجاز القرآني يثبت المعجزات القرآنية ومنها إثبات أن القران من كلام الله وهذا شي بديهي بالنسبة لنا نحن المسلمون لكن عند الغير يتطلب لهم إثبات هذا الشي بالحقائق العلمية ولا شك أن الرقم له شأن في كلّ هذا وأيضا إثبات أن الحديث الشريف هو من كلام محمد صلى الله عليه وسلم وهناك أمور كثيرة يثبتها العروض الرقمي ويكتشفها في القران الكريم والحديث الشريف وله علاقة معرفية في الفقه وعلاقة جذرية في الموسيقى ... ولا أريد أن أكثر من أجل أن لا أضيع عليكم متعتْ تعلم ما وراء العروض التي سوف يقدمها الأستاذ خشان فيما بعد .. وهذه الأمور التي ذكرتها مدونة في كتاب العروض الرقمي تأليف خشان خشان . أمّ ما يضيف العروض الرقمي للشاعر والأديب .. الشاعر أقل الأحتالات أن لا يقع في الخلل وتسهيل علم العروض له والأديب يفتح له مجال الأبداع النقدي كأقل أحتمال .
عندما نذكر العروض الرقمي يُذكر الأستاذ خشان فهو الذي أثبت الكثير من نظرياته وتفرد بالكثير من قواعده وحقيقة نحن نقف أمام شخصية عبقرية متواضعة مهما قلنا لن نفي بحقها ولكن نثقله بالشكر والدعاء .
[img][img]http://www.taibaonline.com/up/show.php?img=11161[/img][/img]
الأخ الحبيب
ماذا أقول لك وأنت صاحب الفضل . جزاك الله خيرا .
الأخت الكريمة
آمل أن تكشف لك الأيام القادمة أن العروض الرقمي زيت جيد الإنارة في مصباح عروض الخليل ويبلغ به مدى ووضوحا غير مسبوقين.
أرجو أن تلقي نظرة على الروابط التالية آملا أن يكون فيها بعض الإجابة على تساؤلك المحق:
http://www.geocities.com/khashan_kh/p29-30.html
http://www.geocities.com/khashan_kh/graphicalrep.html
http://www.geocities.com/khashan_kh/sanoreehim.html
http://www.geocities.com/khashan_kh/poeticgeometry.html
http://209.197.232.99/vb/showthread.php?s=&threadid=1368
http://www.werith.net/vb/showthread.php?threadid=2457
http://www.werith.net/vb/showthread.php?threadid=1964
http://www.werith.net/vb/showthread.php?threadid=1415
http://www.alhusam.com/vb/showthread.php?threadid=29186
مع التحية
ماذا أقول لك وأنت صاحب الفضل . جزاك الله خيرا .
الأخت الكريمة
آمل أن تكشف لك الأيام القادمة أن العروض الرقمي زيت جيد الإنارة في مصباح عروض الخليل ويبلغ به مدى ووضوحا غير مسبوقين.
أرجو أن تلقي نظرة على الروابط التالية آملا أن يكون فيها بعض الإجابة على تساؤلك المحق:
http://www.geocities.com/khashan_kh/p29-30.html
http://www.geocities.com/khashan_kh/graphicalrep.html
http://www.geocities.com/khashan_kh/sanoreehim.html
http://www.geocities.com/khashan_kh/poeticgeometry.html
http://209.197.232.99/vb/showthread.php?s=&threadid=1368
http://www.werith.net/vb/showthread.php?threadid=2457
http://www.werith.net/vb/showthread.php?threadid=1964
http://www.werith.net/vb/showthread.php?threadid=1415
http://www.alhusam.com/vb/showthread.php?threadid=29186
مع التحية
آخر تعديل بواسطة خشان خشان في 12-12-2002 06:49 AM، تم التعديل مرة واحدة.
أخي الفاضل مخلص النوايا
أخي الفاضل أستاذ خشان خشان
أنا أكيدةٌ أنَّ العروضَ الرّقميّ سيثبتُ للجميع أهميّته من خلالِ ما خرج و سيخرج على يديه من شعراء و شاعرات بإذن الله..
أطيب الأمنيات
أخي الفاضل أستاذ خشان خشان
أنا أكيدةٌ أنَّ العروضَ الرّقميّ سيثبتُ للجميع أهميّته من خلالِ ما خرج و سيخرج على يديه من شعراء و شاعرات بإذن الله..
أطيب الأمنيات
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
الأخت الشاعرة المبدعة د. نون
أخالفك الرأي
فالشعر موهبة. والشعراء الموهوبون مثلك لا ينتجهم العروض رقميا كان أو غير رقمي. وقد وصل الشعر ذروته قبل الخليل.
العروض علم من علوم العربية كالنحو والبلاغة قد تساعد الشاعر لكنها لا تنتجه.
ولكني أشكر لك طيب مجاملتك. وقد شجعني على تلبية طلب أخي مخلص ما رأيته من إتقانك للتقطيع رقميا وذالك أيضا جعلني أطمح إلى وجود فئة في هذا المنتدى ممن يتقنون العروض إلى جانب الشعر تمكننا معا بعد حين من الانتقال إلى التطبيقات الأخرى للعروض التي ردّ ببعضها أحد الإخوة على تساؤل عن ضرورة العروض الرقمي في أحد المنتديات كالتالي:
أخي الأستاذ نسيم
الطريقة سهلة جدا تقوم على عدد الأحرف
متحرك + ساكن =2
متحرك+ متحرك + ساكن =3.
هذا كل ما في الأمر
*****
الأخت الأستاذة أنوار الأمل
أتوقع رأيك وأتفهمه.
فمن تعود على لغة التفاعيل سيترجم الأرقام لها في كل مرة وهذا ما جرى معي في البداية. وأتوقع أنك ستعيدين النظر في هذه القناعة كلما تآلفت مع هذه الطريقة.
ولكن أنظري ففي هذه الأسطر قدمت أغلبية علم العروض. وما بقي ليس إلا مجرد تطبيق عليها. وإن هذه الطريقة لكفيلة بتقديم العروض لطلبة الابتدائية في فصل واحد محررا من كل أعباء المصطلحات.
ثم يكفي أن تعلمي أن الزحاف من خبن وطي وقبض وكف يقابله هنا تحول 2 إلى 1 ومعظم العلل كما سيلي عبارة عن تحول 3 إلى 2. هكذا دون إجهاد في تذكر المصطلحات.
ثم إن هناك مواضيع سبق شرحها في منتديات أخرى من السابق لأوانه إدراجها أو إدراج مثلها الآن ولكن يتمثل فيها وفيما علمته من أساتذة العروض الرقمي ما يلي
1 – الكشف عن باب جديد ربما يكون فتحا في فهم جديد لقوله تعالى " وما علمناه الشعر وما ينبغي له " بل ربما يكون فتحا لباب الإعجاز الإيقاعي للقرآن الكريم.
2 – التدوين الموسيقي والشعري معا بالأرقام.
3 – التمثيل البياني للبحور بشكل يجمع الإيقاع البصري والسمعي فقد تكتشفين زهرة على وزن الرجز مثلا .
4 – الكشف عن جوانب تعبر رقميا عن الموسيقى الداخلية للنص
بل إنها تقدم خدمة جليلة للغة بعامة في سبق العربية إلى مجال الأرقام والحاسوب وما يستتبعه هذا.
هذا غيض من فيض ما تقدمه الأرقام من خدمة لهذا العلم إذ تخرجه من الشعر إلى الحياة عامة.
هذا يؤكد ما ذكره أخي مخلص في هذا المجال وخاصة أهمية خلو الطريقة من المصطلحات واعتمادها فقط الرقمين 2و3 بشكل رئيس.
وأضيف هنا أن هذا يجعل من الممكن تدريس أسس علم العروض في حصة أسبوعية واحدة لفصل دراسي واحد.
وفقك الله ورعاك.
أخالفك الرأي
فالشعر موهبة. والشعراء الموهوبون مثلك لا ينتجهم العروض رقميا كان أو غير رقمي. وقد وصل الشعر ذروته قبل الخليل.
العروض علم من علوم العربية كالنحو والبلاغة قد تساعد الشاعر لكنها لا تنتجه.
ولكني أشكر لك طيب مجاملتك. وقد شجعني على تلبية طلب أخي مخلص ما رأيته من إتقانك للتقطيع رقميا وذالك أيضا جعلني أطمح إلى وجود فئة في هذا المنتدى ممن يتقنون العروض إلى جانب الشعر تمكننا معا بعد حين من الانتقال إلى التطبيقات الأخرى للعروض التي ردّ ببعضها أحد الإخوة على تساؤل عن ضرورة العروض الرقمي في أحد المنتديات كالتالي:
أخي الأستاذ نسيم
الطريقة سهلة جدا تقوم على عدد الأحرف
متحرك + ساكن =2
متحرك+ متحرك + ساكن =3.
هذا كل ما في الأمر
*****
الأخت الأستاذة أنوار الأمل
أتوقع رأيك وأتفهمه.
فمن تعود على لغة التفاعيل سيترجم الأرقام لها في كل مرة وهذا ما جرى معي في البداية. وأتوقع أنك ستعيدين النظر في هذه القناعة كلما تآلفت مع هذه الطريقة.
ولكن أنظري ففي هذه الأسطر قدمت أغلبية علم العروض. وما بقي ليس إلا مجرد تطبيق عليها. وإن هذه الطريقة لكفيلة بتقديم العروض لطلبة الابتدائية في فصل واحد محررا من كل أعباء المصطلحات.
ثم يكفي أن تعلمي أن الزحاف من خبن وطي وقبض وكف يقابله هنا تحول 2 إلى 1 ومعظم العلل كما سيلي عبارة عن تحول 3 إلى 2. هكذا دون إجهاد في تذكر المصطلحات.
ثم إن هناك مواضيع سبق شرحها في منتديات أخرى من السابق لأوانه إدراجها أو إدراج مثلها الآن ولكن يتمثل فيها وفيما علمته من أساتذة العروض الرقمي ما يلي
1 – الكشف عن باب جديد ربما يكون فتحا في فهم جديد لقوله تعالى " وما علمناه الشعر وما ينبغي له " بل ربما يكون فتحا لباب الإعجاز الإيقاعي للقرآن الكريم.
2 – التدوين الموسيقي والشعري معا بالأرقام.
3 – التمثيل البياني للبحور بشكل يجمع الإيقاع البصري والسمعي فقد تكتشفين زهرة على وزن الرجز مثلا .
4 – الكشف عن جوانب تعبر رقميا عن الموسيقى الداخلية للنص
بل إنها تقدم خدمة جليلة للغة بعامة في سبق العربية إلى مجال الأرقام والحاسوب وما يستتبعه هذا.
هذا غيض من فيض ما تقدمه الأرقام من خدمة لهذا العلم إذ تخرجه من الشعر إلى الحياة عامة.
هذا يؤكد ما ذكره أخي مخلص في هذا المجال وخاصة أهمية خلو الطريقة من المصطلحات واعتمادها فقط الرقمين 2و3 بشكل رئيس.
وأضيف هنا أن هذا يجعل من الممكن تدريس أسس علم العروض في حصة أسبوعية واحدة لفصل دراسي واحد.
وفقك الله ورعاك.
أخي الفاضل الأستاذ خشان خشان..
(جزاك الله خيراً) هي أبلغ الثناء كما قال نبيُّنا عليه أفضل الصلاةِ و التسليم..
فجزاك الله خيراً أخي الفاضل..
و أرجو المعذرة عن تغيّبي لفترةٍ مؤقّتةٍ عن النادي بسبب ظروفِ الدراسة
شكراً جزيلاً
(جزاك الله خيراً) هي أبلغ الثناء كما قال نبيُّنا عليه أفضل الصلاةِ و التسليم..
فجزاك الله خيراً أخي الفاضل..
و أرجو المعذرة عن تغيّبي لفترةٍ مؤقّتةٍ عن النادي بسبب ظروفِ الدراسة
شكراً جزيلاً
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
متابعة..
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
أيّها الراكب المُيَمّمُ أرضي
2..3..2..3..3..1..3..2
2..3..2..4..3..2..3..2
2..3..6..3..2..3..2
ق(1)+ق(2332)
أقرِ من بعضيَ السلامَ لبعضي
2..3..2..3..3..1..3..2
2..3..2..4..3..2..3..2
2..3..6..3..2..3..2
إنَّ جسمي كما علمتَ بأرضٍ
2..3..2..3..3..1..3..2
2..3..2..4..3..2..3..2
2..3..6..3..2..3..2
و فؤادي و مالكيه بأرضِ
1..3..2..3..3..2..3..2
2..3..2..4..3..2..3..2
2..3..6..3..2..3..2
..............................
الأخ الفاضل أستاذ خشان /الأخ الفاضل مخلص النوايا...
يتعذَّرُ عليّ أحياناً إيجاد قيمة (م/ع) كقيمتها في هذا الشطر مثلاً..وجه الصعوبة مُوَضّحٌ بعلامةِ الاستفهام..
سأكونُ شاكرةً للتفضّلِ بالتوضيح :
إنَّ جسمي كما علمتَ بأرضٍ
م2..م3..ع2..ع3..م3..؟1..ع3..ع2
و شكراً
أيّها الراكب المُيَمّمُ أرضي
2..3..2..3..3..1..3..2
2..3..2..4..3..2..3..2
2..3..6..3..2..3..2
ق(1)+ق(2332)
أقرِ من بعضيَ السلامَ لبعضي
2..3..2..3..3..1..3..2
2..3..2..4..3..2..3..2
2..3..6..3..2..3..2
إنَّ جسمي كما علمتَ بأرضٍ
2..3..2..3..3..1..3..2
2..3..2..4..3..2..3..2
2..3..6..3..2..3..2
و فؤادي و مالكيه بأرضِ
1..3..2..3..3..2..3..2
2..3..2..4..3..2..3..2
2..3..6..3..2..3..2
..............................
الأخ الفاضل أستاذ خشان /الأخ الفاضل مخلص النوايا...
يتعذَّرُ عليّ أحياناً إيجاد قيمة (م/ع) كقيمتها في هذا الشطر مثلاً..وجه الصعوبة مُوَضّحٌ بعلامةِ الاستفهام..
سأكونُ شاكرةً للتفضّلِ بالتوضيح :
إنَّ جسمي كما علمتَ بأرضٍ
م2..م3..ع2..ع3..م3..؟1..ع3..ع2
و شكراً
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
الأخت الشاعرة الدكتورة نون
أهلا بك وسرتني مشاركتك وكلها ما شاء الله صواب
وأما بالنسبة للشطر الذي أوردت فقد أصبت ( الرقم 1 في مجال م/ع ) حيادي فلا نعتبره
إنَّ جسمي كما علمتَ بأرضٍ
م2..م3..ع2..ع3..م3.. 1..م3..م2
م/ع = 5/2 = 2.5
وفؤادي..وساكنيه..بأرضِ
1..ع3..ع2..ع3..ع3..1..م3..ع2
م/ع =1/ 5=0.2
أنظري كيف أن نسبة م/ع في الصدر تبلغ 12.5 ضعف مثيلتها في العجز
لا أدري إن كان تفسير ذلك بالقول التالي صحيحا أم لا:
بدأ الشاعر الشكوى بانفعال تحت ضغط الألم بادئا بالإطار الخارجي لحاله عن بعد الديار فارتفع مؤشر م/ع في الصدر وعندما شرع في العجز تطرّق إلى دخيلة نفسه فغلب عليه الحزن والشكوى من حال قلبه فرقّ فانخفض المؤشر.
كشاعرة هل تجدين هذا منطقيا ؟
أهلا بك وسرتني مشاركتك وكلها ما شاء الله صواب
وأما بالنسبة للشطر الذي أوردت فقد أصبت ( الرقم 1 في مجال م/ع ) حيادي فلا نعتبره
إنَّ جسمي كما علمتَ بأرضٍ
م2..م3..ع2..ع3..م3.. 1..م3..م2
م/ع = 5/2 = 2.5
وفؤادي..وساكنيه..بأرضِ
1..ع3..ع2..ع3..ع3..1..م3..ع2
م/ع =1/ 5=0.2
أنظري كيف أن نسبة م/ع في الصدر تبلغ 12.5 ضعف مثيلتها في العجز
لا أدري إن كان تفسير ذلك بالقول التالي صحيحا أم لا:
بدأ الشاعر الشكوى بانفعال تحت ضغط الألم بادئا بالإطار الخارجي لحاله عن بعد الديار فارتفع مؤشر م/ع في الصدر وعندما شرع في العجز تطرّق إلى دخيلة نفسه فغلب عليه الحزن والشكوى من حال قلبه فرقّ فانخفض المؤشر.
كشاعرة هل تجدين هذا منطقيا ؟
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
كـ(متذوّقةٍ للشعر)..نعم أخي الفاضل..أجدُ ذلك منطقيَّاً
يأخذُ المؤشِّرُ فعلاً بالانخفاضِ كُلَّما اقترَبَ الشاعرُ من نفسِهِ أكثر
كانت (م/ع) هنا (إنَّ جسمي كما علمتَ بأرضٍ) = 2,5 كما تفضّلت
و هي هنا (وَ طوى البينُ عن جفونيَ غَمضي) = 1 ..إن لم أكن مخطئة
و تصل إلى 0,2 في قول الشاعر (وفؤادي..وساكنيه..بأرضِ)
رُبَّما يقع الشعراء كثيراً في حيرةٍ أمامَ مفرداتٍ لها ذاتُ الوزنِ و المعنى في تقريرِ أيٍّ منها هوَ الأنسبُ لتأديةِ الغرضِ من بيتٍ أو قصيدةٍ ما.. لعلَّ في هذه القاعدة ما يعينُ على اتّخاذ مثل هذا القرار ..
فللشاعرِ أن يستخدمَ (سُحْب) بدلاً من (غيم) إن أرادَ رفعَ قيمةِ (م/ع) للبيت .. أو (فيْ) بدلاً من (ظِلّ) إن أرادَ خفضَها..و هكذا..
و في هذا الشطر من القصيدة المنسوبةِ لعبد الرحمن الدّاخل (و طوى البينُ عن جفونيَ غمضي) .. تقفز قيمة (م/ع) إلى الضعف فيما لو أنّنا فقط استبدلنا كلمة (البَين) بالـ(بُعد) مثلاً..و أحسبُ الفرقَ سيغدو ملموساً حتى بدونِ حسابِ القيمة..
إلاّ أنّهُ رُبَّما يكون من الواجبِ أيضاً أن لا نُبالِغَ كثيراً في الاستنادِ إلى قيمة (م/ع) في الحُكمِ على تأثيرِ الأبيات أو المفرداتِ المُستَخدَمَةِ فيها..
لا أرى فرقاً كبيراً بينَ ما يحملُ هذان البيتان من عاطفةٍ مُرهَفَة..
و أَرَّقَ العينَ و الظّلماءُ عاكِفَةٌ
وَرْقاءُ قد شَفَّها إذ شَفَّني حَزَنُ
فَبِتُّ أشكو و تشكو فوقَ أيكَتِها
و باتَ يهفو ارتياحاً بيننا الفَنَنُ
في حينِ أنَّ الأوَّلَ يفوقُ الآخرَ قيمةً (1,66 و 0,88) و هوَ ما قد لا نجدُ لهُ تفسيراً هنا
مُجَرَّدُ وجهةِ نظر
و شكراً للاهتمام و الثقة أخي الفاضل
كـ(متذوّقةٍ للشعر)..نعم أخي الفاضل..أجدُ ذلك منطقيَّاً
يأخذُ المؤشِّرُ فعلاً بالانخفاضِ كُلَّما اقترَبَ الشاعرُ من نفسِهِ أكثر
كانت (م/ع) هنا (إنَّ جسمي كما علمتَ بأرضٍ) = 2,5 كما تفضّلت
و هي هنا (وَ طوى البينُ عن جفونيَ غَمضي) = 1 ..إن لم أكن مخطئة
و تصل إلى 0,2 في قول الشاعر (وفؤادي..وساكنيه..بأرضِ)
رُبَّما يقع الشعراء كثيراً في حيرةٍ أمامَ مفرداتٍ لها ذاتُ الوزنِ و المعنى في تقريرِ أيٍّ منها هوَ الأنسبُ لتأديةِ الغرضِ من بيتٍ أو قصيدةٍ ما.. لعلَّ في هذه القاعدة ما يعينُ على اتّخاذ مثل هذا القرار ..
فللشاعرِ أن يستخدمَ (سُحْب) بدلاً من (غيم) إن أرادَ رفعَ قيمةِ (م/ع) للبيت .. أو (فيْ) بدلاً من (ظِلّ) إن أرادَ خفضَها..و هكذا..
و في هذا الشطر من القصيدة المنسوبةِ لعبد الرحمن الدّاخل (و طوى البينُ عن جفونيَ غمضي) .. تقفز قيمة (م/ع) إلى الضعف فيما لو أنّنا فقط استبدلنا كلمة (البَين) بالـ(بُعد) مثلاً..و أحسبُ الفرقَ سيغدو ملموساً حتى بدونِ حسابِ القيمة..
إلاّ أنّهُ رُبَّما يكون من الواجبِ أيضاً أن لا نُبالِغَ كثيراً في الاستنادِ إلى قيمة (م/ع) في الحُكمِ على تأثيرِ الأبيات أو المفرداتِ المُستَخدَمَةِ فيها..
لا أرى فرقاً كبيراً بينَ ما يحملُ هذان البيتان من عاطفةٍ مُرهَفَة..
و أَرَّقَ العينَ و الظّلماءُ عاكِفَةٌ
وَرْقاءُ قد شَفَّها إذ شَفَّني حَزَنُ
فَبِتُّ أشكو و تشكو فوقَ أيكَتِها
و باتَ يهفو ارتياحاً بيننا الفَنَنُ
في حينِ أنَّ الأوَّلَ يفوقُ الآخرَ قيمةً (1,66 و 0,88) و هوَ ما قد لا نجدُ لهُ تفسيراً هنا
مُجَرَّدُ وجهةِ نظر
و شكراً للاهتمام و الثقة أخي الفاضل
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
البحر الطويل
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
وَ للّهِ عزمي يومَ ودَّعتُ نحوَهُ
3..2..3..2..2..3..2..3..3
3..2..3..4..3..2..4..3
3..2..3..4..3..6..3
نفوساً شجاني بينُها و شَجَاها
3..2..3..2..2..3..1..3..2
3..2..3..4..3..2..3..2
وَ رَبَّةُ خِدرٍ كالجُمانِ دموعُها
3..1..3..2..2..3..1..3..3
3..2..3..4..3..2..4..3
3..2..3..4..3..6..3
عزيزٌ على قلبي شطوطُ نواها
3..2..3..2..2..3..1..3..2
3..2..3..4..3..2..3..2
و بنتُ ثمانٍ ما يزالُ يروعُني
3..1..3..2..2..3..1..3..3
3..2..3..4..3..2..4..3
3..2..3..4..3..6..3
على النَّأيِ تذكاري خفوقَ حشاها
3..2..3..2..2..3..1..3..2
3..2..3..4..3..2..3..2
وَ مَوقِفُها و البينُ قد جَدَّ جدُّهُ
3..1..3..2..2..3..2..3..3
3..2..3..4..3..2..4..3
3..2..3..4..3..6..3
مَنوطاً بحبلَي عاتِقَيَّ يداها
3..2..3..2..2..3..1..3..2
3..2..3..4..3..2..3..2
سؤال:
هل على الـ2 الأخيرة التحوّل إلى 4؟
و شكراً
وَ للّهِ عزمي يومَ ودَّعتُ نحوَهُ
3..2..3..2..2..3..2..3..3
3..2..3..4..3..2..4..3
3..2..3..4..3..6..3
نفوساً شجاني بينُها و شَجَاها
3..2..3..2..2..3..1..3..2
3..2..3..4..3..2..3..2
وَ رَبَّةُ خِدرٍ كالجُمانِ دموعُها
3..1..3..2..2..3..1..3..3
3..2..3..4..3..2..4..3
3..2..3..4..3..6..3
عزيزٌ على قلبي شطوطُ نواها
3..2..3..2..2..3..1..3..2
3..2..3..4..3..2..3..2
و بنتُ ثمانٍ ما يزالُ يروعُني
3..1..3..2..2..3..1..3..3
3..2..3..4..3..2..4..3
3..2..3..4..3..6..3
على النَّأيِ تذكاري خفوقَ حشاها
3..2..3..2..2..3..1..3..2
3..2..3..4..3..2..3..2
وَ مَوقِفُها و البينُ قد جَدَّ جدُّهُ
3..1..3..2..2..3..2..3..3
3..2..3..4..3..2..4..3
3..2..3..4..3..6..3
مَنوطاً بحبلَي عاتِقَيَّ يداها
3..2..3..2..2..3..1..3..2
3..2..3..4..3..2..3..2
سؤال:
هل على الـ2 الأخيرة التحوّل إلى 4؟
و شكراً
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
الأخت الكريمة الشاعرة الدكتورة نون
أولا أراك قد أتقنت لا أساسيات العروض الرقمي فحسب بل وتطبيقاته. وهذا مدعاة لسروري وتخوفي.
سروري بكسبك لهذا العلم. وخشيتي من أن تتوقفي عنه فلا تساعدي بنشره شأن كثير ممن أجادوه.
فهل لي أن آمل أن تساعدي في تعليمه ؟ كما فعل أخي مخلص وإن أبعدته عنا ظروف طارئة. نرجو أن يعود بعدها لنا سالما غانما.
و'أَرَّقَ'العينَ'و'الظّلماءُ'عاكِفَةٌ</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: red">
3</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">'</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: red">3</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">'</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: red">2</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">'</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: red">3</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">'</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: red">2</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">'2'3'1'</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: red">3</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">'//'</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: red">م'='6</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">'،'ع'=2،'</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: red">م</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">/ع'='3.0</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">
وَرْقاءُ'قد'شَفَّها'إذ'شَفَّني'حَزَنُ</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: red">
2</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">'2'</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: red">3'2</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">'3'</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: red">2'2</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">'3'1'3'//'</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: red">م</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">'='</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: red">5</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">'،'ع'='4'،'</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: red">م</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">/ع'='1.25</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">
فَبِتُّ'أشكو'و'تشكو'فوقَ'أيكَتِها</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: red">
3'3</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">'2'</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: red">3</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">'2'</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: red">2'3</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">'1'3'//'</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: red">م</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">'='</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: red">5</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">'،'ع'='3'،'</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: red">م</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">/ع'='1.67</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">
و'باتَ'يهفو'ارتياحاً'بيننا'الفَنَنُ</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic";color:#993366">3'</span><span lang="AR-SA" style="font-size:
16.0pt;font-family:"Traditional Arabic";color:red">3</span><span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Traditional Arabic";color:#993366">'</span><span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Traditional Arabic";color:red">2</span><span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Traditional Arabic";color:#993366">'3'</span><span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Traditional Arabic";color:red">2'2</span><span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Traditional Arabic";color:#993366">'</span><span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Traditional Arabic";color:red">3</span><span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Traditional Arabic";color:#993366">'1'3'//'</span><span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Traditional Arabic";color:red">م</span><span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Traditional Arabic";color:#993366">'='</span><span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Traditional Arabic";color:red">5</span><span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Traditional Arabic";color:#993366">'،'ع'='3'،'</span><span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Traditional Arabic";color:red">م</span><span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Traditional Arabic";color:#993366">/ع'='1.67
كما ترين فإن الشطر الأول ذا قيمة أعلى من بقية الأشطر التي تكاد تكون متساوية. ووجه الخلاف بينه وبينها هو أن الشاعر لم يذكر فيه إلا نفسه فكانت محوره خالصة بينما تداخل مع نفسه في حديثه في الأشطر الأخرى الورقاء. ولك الفضل في مساعدتي بالمثال السابق وبهذا المثال في استخلاص مقولة بحاجة إلى تمحيص وهي أن الشاعر عندما يخلص لنفسه في مجال الوجد ترتفع قيمة م/ع
وثبات قيمة المؤشر على رقم منخفض في عدد متتال من الأبيات يدل على جو حزين مخيم على النفس تكاد تستسلم له. وقد وجدت ذلك في قصيدة أستاذنا مجدي:
http://www.rashf-alm3any.com/rashf/showthread.php?s=&threadid=5060
بنبضِ الشاعر الباقي حكايا
يبددها المدى من غير واقي
سأبدأ إن شاء الله في تحليل بعض القصائد لشعراء المنتدى على ضوء م/ع وآمل أن تشاركي في ذلك.
ثم إني أوافق على أن م/ع ليس مطلقا في دلالته ولكني أعجب من غلبة هذه الدلالة وقلة شذوذها.
أداة م/ع أداة تحليلية وليست إنشائية وتعمد الشاعر المسبق أن يأتي بنمط معين يوافق مدلولها تصنع قد يفسد المقياس. تماما كما أن النبض يقاس للشخص ليدل على حالة معينة فإذا اصطنعنا ما يسرعه لم تكن دلالته معبرة عن وضعه الطبيعي.
بالنسبة للطويل يمكننا تركه كما هو أو كتابته على النحو (22=4) يمكن أن نجمع أو لا نجمع
3 2 3 4 3 2 3 2 2
أو
3 2 3 4 3 2 3 2 (-2)
للدلالة على السبب المحذوف الذي يظهر على دائرة المختلف
http://www.geocities.com/khashan_kh/40-mokhtalif.html
وفقك الله.
أولا أراك قد أتقنت لا أساسيات العروض الرقمي فحسب بل وتطبيقاته. وهذا مدعاة لسروري وتخوفي.
سروري بكسبك لهذا العلم. وخشيتي من أن تتوقفي عنه فلا تساعدي بنشره شأن كثير ممن أجادوه.
فهل لي أن آمل أن تساعدي في تعليمه ؟ كما فعل أخي مخلص وإن أبعدته عنا ظروف طارئة. نرجو أن يعود بعدها لنا سالما غانما.
و'أَرَّقَ'العينَ'و'الظّلماءُ'عاكِفَةٌ</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: red">
3</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">'</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: red">3</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">'</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: red">2</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">'</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: red">3</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">'</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: red">2</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">'2'3'1'</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: red">3</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">'//'</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: red">م'='6</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">'،'ع'=2،'</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: red">م</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">/ع'='3.0</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">
وَرْقاءُ'قد'شَفَّها'إذ'شَفَّني'حَزَنُ</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: red">
2</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">'2'</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: red">3'2</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">'3'</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: red">2'2</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">'3'1'3'//'</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: red">م</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">'='</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: red">5</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">'،'ع'='4'،'</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: red">م</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">/ع'='1.25</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">
فَبِتُّ'أشكو'و'تشكو'فوقَ'أيكَتِها</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: red">
3'3</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">'2'</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: red">3</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">'2'</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: red">2'3</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">'1'3'//'</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: red">م</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">'='</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: red">5</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">'،'ع'='3'،'</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: red">م</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">/ع'='1.67</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 16.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">
و'باتَ'يهفو'ارتياحاً'بيننا'الفَنَنُ</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic";color:#993366">3'</span><span lang="AR-SA" style="font-size:
16.0pt;font-family:"Traditional Arabic";color:red">3</span><span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Traditional Arabic";color:#993366">'</span><span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Traditional Arabic";color:red">2</span><span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Traditional Arabic";color:#993366">'3'</span><span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Traditional Arabic";color:red">2'2</span><span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Traditional Arabic";color:#993366">'</span><span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Traditional Arabic";color:red">3</span><span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Traditional Arabic";color:#993366">'1'3'//'</span><span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Traditional Arabic";color:red">م</span><span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Traditional Arabic";color:#993366">'='</span><span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Traditional Arabic";color:red">5</span><span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Traditional Arabic";color:#993366">'،'ع'='3'،'</span><span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Traditional Arabic";color:red">م</span><span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Traditional Arabic";color:#993366">/ع'='1.67
كما ترين فإن الشطر الأول ذا قيمة أعلى من بقية الأشطر التي تكاد تكون متساوية. ووجه الخلاف بينه وبينها هو أن الشاعر لم يذكر فيه إلا نفسه فكانت محوره خالصة بينما تداخل مع نفسه في حديثه في الأشطر الأخرى الورقاء. ولك الفضل في مساعدتي بالمثال السابق وبهذا المثال في استخلاص مقولة بحاجة إلى تمحيص وهي أن الشاعر عندما يخلص لنفسه في مجال الوجد ترتفع قيمة م/ع
وثبات قيمة المؤشر على رقم منخفض في عدد متتال من الأبيات يدل على جو حزين مخيم على النفس تكاد تستسلم له. وقد وجدت ذلك في قصيدة أستاذنا مجدي:
http://www.rashf-alm3any.com/rashf/showthread.php?s=&threadid=5060
بنبضِ الشاعر الباقي حكايا
يبددها المدى من غير واقي
سأبدأ إن شاء الله في تحليل بعض القصائد لشعراء المنتدى على ضوء م/ع وآمل أن تشاركي في ذلك.
ثم إني أوافق على أن م/ع ليس مطلقا في دلالته ولكني أعجب من غلبة هذه الدلالة وقلة شذوذها.
أداة م/ع أداة تحليلية وليست إنشائية وتعمد الشاعر المسبق أن يأتي بنمط معين يوافق مدلولها تصنع قد يفسد المقياس. تماما كما أن النبض يقاس للشخص ليدل على حالة معينة فإذا اصطنعنا ما يسرعه لم تكن دلالته معبرة عن وضعه الطبيعي.
بالنسبة للطويل يمكننا تركه كما هو أو كتابته على النحو (22=4) يمكن أن نجمع أو لا نجمع
3 2 3 4 3 2 3 2 2
أو
3 2 3 4 3 2 3 2 (-2)
للدلالة على السبب المحذوف الذي يظهر على دائرة المختلف
http://www.geocities.com/khashan_kh/40-mokhtalif.html
وفقك الله.
آخر تعديل بواسطة خشان خشان في 02-06-2003 07:08 PM، تم التعديل مرة واحدة.
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 29 زائراً