2 - الخبب

تعليم الوزن السماعي والعروضي

المشرفون: مجدي، موودي

خشان خشان
بوح دائم
مشاركات: 273
اشترك في: 12-12-2002 04:21 AM
اتصال:

2 - الخبب

مشاركةبواسطة خشان خشان » 12-12-2002 05:07 PM

أنظر الرابط:
http://209.197.232.99/vb/showthread.php?threadid=1361
-----------------------------------
وإيجازا فالخبب أسباب فقط
وله طريقتان في التدوين
سمعية يبرز فيه الرقم 3
وتحليلية بإظهر الأسباب بصنفيها الخفيف والثقيل ولا يظهر فيها الرقم 3 أبدا.
وفي الخبب لا حذف أي لا زحاف بل تكافؤ ولا وتد. وكل سبب يمكن أن يحل محل الثاني
ويمكننا كتابة الخبب كأسباب متفرقة أو جمع كل سببين في وحدة كالتالي:
11 = (2)
11 2 = (2) 2 = ((4) أو ((4
2 11 = 2 (2) = (4)) أو 4))
22 = 4
11 11 = (2) (2) = ((4))
-------------------------------------
تمرين على الخبب
الرجاء من كل مشارك تقطيع بيت ثم انتظار مشارك واحد بعده ومن ثم العودة إن شاء:
َا لَيْلُ الصَّبُّ مَتَى غَدُهُ أَقِيَامُ السَّاعَةِ مَوْعِدُهُ
2. رَقَـدَ السُّمَّـارُ فَأَرَّقَـهُ أَسَفٌ للبَيْنِ يُرَدِّدُهُ
3. فَبَكاهُ النَّجْمُ ورَقَّ لـهُ ممّا يَرْعَاهُ ويَرْصُدُهُ
4. كَلِفٌ بِغَزَالٍ ذي هَيَفٍ خَوْفَ الوَاشِينَ يُشَرِّدُهُ
5. نَصَبَتْ عَيْنَايَ لَهُ شَرَكَاً في النَّوْمِِ فَعَزَّ تَصَيُّدُهُ
6. وَكَفَى عَجَبَاً أنِّي قَنِصٌ للسِّرْبِ سَبَانِي أَغْيَدُهُ
7. صَنَمٌ للفِتْنَةِ مُنْتَصِـبٌ أَهْوَاهُ وَلا أَتَعَبَّـدُهُ
8. صَاحٍ والخَمْرُ جَنَى فَمِهِ سَكْرَانُ اللَّحْظِ مُعَرْبِدُهُ
9. يَنْضُو مِنْ مُقْلَتِه ِ سَيْفَاً وَكَأَنَّ نُعَاسَاً يُغْمِـدُهُ
10. فَيُرِيقُ دَمَ العُشَّاقِ بِـهِ والويلُ لِمَنْ يَتَقَلَّـدُهُ
11. كَلاّ ، لا ذَنْبَ لِمَنْ قَتَلَتْ عَيْنَاهُ وَلَمْ تَقْتُلْ يَـدُهُ
12. يَا مَنْ جَحَدَتْ عَيْنَاهُ دَمِي وَعَلَى خَدَّيْهِ تَـوَرُّدُهُ
13. خَدَّاكَ قَدْ اعْتَرَفَا بِدَمِي فَعَلامَ جُفُونُكَ تَجْحَدُهُ
14. إِنِّي لأُعِيذُكَ مِنْ قَتْلِي وَأَظُنُّكَ لا تَتَعَمَّـدُهُ
15. بِاللهِ هَبِ المُشْتَاقَ كَرَىً فَلَعَلَّ خَيَالَكَ يُسْعِـدُهُ
16. مَا ضَرَّكَ لَوْ دَاوَيْتَ ضَنَى صَبٍّ يُدْنِيكَ وَتُبْعِـدُهُ
17. لَمْ يُبْقِِ هَوَاكَ لَهُ رَمَقَاً فَلْيَبْكِ عَلَيْهِ عُـوَّدُهُ
18. وَغَدَاً يَمْضِي أَوْ بَعْدَ غَدٍ هَلْ مِنْ نَظَرٍ يَتَزَوَّدُهُ
19. يَا أَهْلَ الشَّوْقِ لَنَا شَرَقٌ بِالدَّمْعِ يَفِيضُ مُوَرَّدُهُ
20. يَهْوَى المُشْتَاقُ لِقَاءَكُمُ وَصُرُوفُ الدَّهْرِ تُبَعِّدُهُ
21. مَا أَحْلَى الوَصْلَ وَأَعْذَبَهُ لَولا الأَيَّامُ تُنَكِّـدُهُ
22. بِالبَيْنِ وَبِالْهِجْرَانِ ، فَيَا لِفُؤَادِي كَيْفَ تَجَلُّدُهُ
23. الحُبُّ أَعَفُّ ذَوِيهِ أَنَـا غَيْرِي بِالْبَاطِلِ يُفْسِدُهُ

مثال
1 - يَا لَيْلُ الصَّبُّ مَتَى غَدُهُ أَقِيَامُ السَّاعَةِ مَوْعِدُهُ
الصدر= يا لَيْ لُصْ صبْ بُمَ تى غَدُ هو = 2 2 2 2 (2) 2 (2) 2 = 4 4 ((4) ((4)
العجز= أَقِ يا مُسْ سا عَةِ موْ عدُ هو =(2) 2 2 2 (2) 2 (2) 2 = ((4) 4 ((4) (4))
آخر تعديل بواسطة خشان خشان في 12-12-2002 06:49 PM، تم التعديل مرة واحدة.
سماء
همس جديد
مشاركات: 63
اشترك في: 08-30-2002 12:09 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة سماء » 12-13-2002 02:51 AM

أستاذ خشان :
سأجرب طريقتي التقطيع السمعية والتحليلية لعل إجابتي تكون صائبة في إحداها.

2. رَقَـدَ السُّمَّـارُ فَأَرَّقَـهُ أَسَفٌ للبَيْنِ يُرَدِّدُهُ

الصدر:
رَقَـدَ السُّمَّـارُ فَأَرَّقَـهُ
التحليلية:
رَقَ (2) دَسْ 2 سُمْ 2 مَــا 2 ر ِفَ (2) أَرْ 2 ر َ ق َ (2) هَو 2
(2) 2 2 2 (2) 2 (2) 2
((4) 4 ((4) ((4)

السمعية:
رَ 1 قدس 3 سم 2 ما 2 ر 1 وأر 3 ر 1 قهو 3
1 3 2 2 1 3 1 3
((4) 4 ((4) ((4)
*****
العجز:
أَسَفٌ للبَيْنِ يُرَدِّدُهُ
التحليلية:
أَسَ (2) فـُـنْ 2 لــِلْ 2 بــَيْ 2 نِيُ (2) رَدْ 2 دِدَ (2) هـُو 2
(2) 2 2 2 (2) 2 (2) 2
((4) 4 ((4) ((4)

السمعية:
أَ 1 سفن 3 لل 2 بي 2 نِ 1 يرد 3 د 1 دهو 3
1 3 2 2 1 3 1 3
((4) 4 ((4) ((4)

سماء
خشان خشان
بوح دائم
مشاركات: 273
اشترك في: 12-12-2002 04:21 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة خشان خشان » 12-13-2002 04:42 PM

أستاذة سماء
أحسنت . هكذا أترك لك الخبب وكلي ثقة باستيعابك لفكرته.
سماء
همس جديد
مشاركات: 63
اشترك في: 08-30-2002 12:09 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة سماء » 12-16-2002 01:13 AM

أستاذ خشان:-

شكرا لثقتك بي.


تلميذتكم
سماء

العودة إلى “مدرسة الشعر”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 8 زوار