<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="purple">
يلجأ الشاعر أحياناً ، من أجل إقامة الوزن، إلى مخالفة بعض قواعد اللغة . و قد نظر النّقّاد إلى ذلك بشيءٍ من التساهل ، و رأوا أنّ ما خرج إليه العرب قديماً من ضرورات ، و هم أهل سليقةٍ و بيان ، و قُبِلَ منهم .. يمكنُ أن يُقبلَ من الشعراءِ اللاحقين ، شرطَ الاقتصادِ منها ما أمكن، فهي في نهاية المطاف..عيوبٌ يحسن تجنّبها..
و الضرورات الشعريّة كثيرة..و تنقسم إلى ثلاثة أقسام :
ضرورة الزيادة ..و ضرورة الحذف..و ضرورة التغيير
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="000000">
و فيما يأتي نماذج من هذه الضرورات:
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="purple">
1- تنوين المُنادى المبني على الضمّ ، كقولِ الشاعر :
سلامُ اللهِ يا (مطرٌ) علينا
و ليسَ عليكَ يا مطرُ السلامُ
فقد أورد الشاعر (مطرٌ) منوّناً ..و هو أساساً مبنيّ على الضمّة..
------------------------------
2- تنوين الممنوع من الصرف، كقول ابن أبي ربيعة:
تهيمُ إلى ("نُعمٍ") فلا الشملُ جامعٌ
و لا الحبلُ موصولٌ و لا القلبُ مُقصِرُ
فقد نوّنَ الشاعر "نُعم" و هي ممنوعة من الصرف ، لأنها علم مؤنّث ، و كان حقّه أن يقول ، لولا ضرورة الوزن "تهيمُ إلى نُعمَ"
----------------------------
3- مدّ المقصور ، كقول الشاعر :
هيَ حوريَّتي و حسبيَ منها
نظرةٌ يُستَشَفُّ منها (الرّضاءُ)
فقد وردت (الرضاء) و الصحيح أن يقول (الرضى) . لكن للضرورة الشعريّة أحكام.
------------------------------
4- استعمال (ال) بمعنى (الذي) ، كقول الشاعر :
ما أنتَ بالحكَمِ (التُرضى) حكومتُهُ
و لا الأصيلِ و لا ذي الرأيِ و الجدلِ
فقد أضافَ (أل) إلى الفعل ..و هي لا تضاف إلا للأسماء..
.....................
يتبع ..إن شاء الله
<font face="ٍSimplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
و أدع الباب مفتوحاً لما تتفضّلون به من ا للإضافات
و إن رأى المشرفون أنّه من الأفضل نقل الموضوع إلى قسم المقالات.. أرجوهم التفضّل بنقله
و شكراً
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="000000">
* نقلاً عن كتاب (بحور الشعر العربيّ..د.غازي يمّوت)
الضرورات الشعريّة *
الضرورات الشعريّة *
آخر تعديل بواسطة د//نون في 09-06-2002 11:57 AM، تم التعديل مرة واحدة.
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
الزميلة الفاضلة سماء..
شكراً لحضورك..و عذراً لتأخّري في الرّدّ..
بالنسبةِ لسؤالكِ..فإنّني أتوجّه بهِ معكِ إلى أساتذتنا في مدرسة الرشف.. و إن كنتُ أجِدُ في مقدّمةِ هذا الموضوع شيئاً من الإجابةِ عنه..
(أنّ ما خرج إليه العرب قديماً من ضرورات ، و هم أهل سليقةٍ و بيان ، و قُبِلَ منهم .. يمكنُ أن يُقبلَ من الشعراءِ اللاحقين ، شرطَ الاقتصادِ منها ما أمكن، فهي في نهاية المطاف..عيوبٌ يحسن تجنّبها..)
أخلص التحيّة
الزميلة الفاضلة سماء..
شكراً لحضورك..و عذراً لتأخّري في الرّدّ..
بالنسبةِ لسؤالكِ..فإنّني أتوجّه بهِ معكِ إلى أساتذتنا في مدرسة الرشف.. و إن كنتُ أجِدُ في مقدّمةِ هذا الموضوع شيئاً من الإجابةِ عنه..
(أنّ ما خرج إليه العرب قديماً من ضرورات ، و هم أهل سليقةٍ و بيان ، و قُبِلَ منهم .. يمكنُ أن يُقبلَ من الشعراءِ اللاحقين ، شرطَ الاقتصادِ منها ما أمكن، فهي في نهاية المطاف..عيوبٌ يحسن تجنّبها..)
أخلص التحيّة
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
تتمّة..
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
(5) الإخلال بالتركيب الصرفي..
كقول الشاعر :
تنفي يداها الحصى في كلِّ هاجرةٍ
نفيَ الدراهيمِ تنقادَ التصاريفِ
فالصحيح : "الدراهم" و "الصيارف"
.................................
(6) حذف الفاء من جواب الشرط..
كقول الشاعر:
من يفعلِ الحسناتِ اللهُ يشكرُها
و الشرُّ بالشرِّ عندَ اللهِ مِثلانِ
و الصحيح أن يقال : فالله يشكرُها
................
يتبع..
(5) الإخلال بالتركيب الصرفي..
كقول الشاعر :
تنفي يداها الحصى في كلِّ هاجرةٍ
نفيَ الدراهيمِ تنقادَ التصاريفِ
فالصحيح : "الدراهم" و "الصيارف"
.................................
(6) حذف الفاء من جواب الشرط..
كقول الشاعر:
من يفعلِ الحسناتِ اللهُ يشكرُها
و الشرُّ بالشرِّ عندَ اللهِ مِثلانِ
و الصحيح أن يقال : فالله يشكرُها
................
يتبع..
آخر تعديل بواسطة د//نون في 07-08-2003 09:36 AM، تم التعديل مرة واحدة.
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
(7) حذف الفعل بعد "لم" الجازمة ، كقول الشاعر:
إحفظْ وديعتَكَ التي استودعتَها
يومَ الأعاربِ إن وصلْتَ و إنْ لَمِ
اي و إن لم تَصِل
....................................
(8) حذفُ"رُبَّ " بعدَ الواو، كقولِ الشاعر:
و ليلٍ كموجِ البحرِ أرخى سدولَهُ
عليَ بأنواعِ الهمومِ ليبتلي
و الأصل أن يقول: و رُب ليلٍ
يتبع..
(7) حذف الفعل بعد "لم" الجازمة ، كقول الشاعر:
إحفظْ وديعتَكَ التي استودعتَها
يومَ الأعاربِ إن وصلْتَ و إنْ لَمِ
اي و إن لم تَصِل
....................................
(8) حذفُ"رُبَّ " بعدَ الواو، كقولِ الشاعر:
و ليلٍ كموجِ البحرِ أرخى سدولَهُ
عليَ بأنواعِ الهمومِ ليبتلي
و الأصل أن يقول: و رُب ليلٍ
يتبع..
آخر تعديل بواسطة د//نون في 07-08-2003 09:37 AM، تم التعديل مرة واحدة.
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
(9) تسكين المتحرّك ، كقول الشاعر :
سيروا بني العَمِّ فالأهوازُ منزلكم
و نهرُ تيري فلا تعرفْكمُ العربُ
و الصحيح أن يرفع الفعل المضارع "تعرفكم" بالضمة ، لا بالسكون .
....................................................................
(10) فكّ الإدغام الواجب، كقول الشاعر :
مهلاً أعاذِلُ قد جرَّبتَ من خلُقُي
إنّي أجودُ لأقوامٍ و إن ضننوا
و الصحيح : و إن ضنّوا
هذه نماذج من الضرورات الشعريّة، أوردتها على سبيل المثال لا الحصر ، و هي ضرورات تختلف في مدى قبحِها ، و الشاعر المقتدر هو الذي يتجنّب الوقوع فيها .
..................................
انتهى كلام المؤلف..
تمنياتي أن يكون الموضوع قد عاد بشيءٍ من الفائدة
أخلص التحية
(9) تسكين المتحرّك ، كقول الشاعر :
سيروا بني العَمِّ فالأهوازُ منزلكم
و نهرُ تيري فلا تعرفْكمُ العربُ
و الصحيح أن يرفع الفعل المضارع "تعرفكم" بالضمة ، لا بالسكون .
....................................................................
(10) فكّ الإدغام الواجب، كقول الشاعر :
مهلاً أعاذِلُ قد جرَّبتَ من خلُقُي
إنّي أجودُ لأقوامٍ و إن ضننوا
و الصحيح : و إن ضنّوا
هذه نماذج من الضرورات الشعريّة، أوردتها على سبيل المثال لا الحصر ، و هي ضرورات تختلف في مدى قبحِها ، و الشاعر المقتدر هو الذي يتجنّب الوقوع فيها .
..................................
انتهى كلام المؤلف..
تمنياتي أن يكون الموضوع قد عاد بشيءٍ من الفائدة
أخلص التحية
آخر تعديل بواسطة د//نون في 07-08-2003 09:38 AM، تم التعديل مرة واحدة.
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
لك تحياتي أديبتنا الفاضلة د. نون
تلك معلومات قيمة يحتاج المرأ أن يبحث عدة مراجع ليجدها
فشكرا لك على أيرادها هنا .
كنت كغيري أتذكر القول ( يباح للشاعر ما لا يباح لغيره)
وحين مناقشة أحد أساتذة الأدب العربي وهو شاعر أيضا عرفنا منه أن الشاعر الجيد هو الذي ينأى بشعره عن تلك المواقف ولكن هناك حالات نادرة
يقحم الشاعر كلمة لا يرى بديلا لها فيكسر الوزن أو قاعدة نحوية مضحيا من أجل المعنى أو الصورة .... لا أتذكر مثالا حاضرا في ذهني الأن ولكن لعل مشارك آخر يتذكر شيئا من ذلك ...
تحياتي للجميع
تلك معلومات قيمة يحتاج المرأ أن يبحث عدة مراجع ليجدها
فشكرا لك على أيرادها هنا .
كنت كغيري أتذكر القول ( يباح للشاعر ما لا يباح لغيره)
وحين مناقشة أحد أساتذة الأدب العربي وهو شاعر أيضا عرفنا منه أن الشاعر الجيد هو الذي ينأى بشعره عن تلك المواقف ولكن هناك حالات نادرة
يقحم الشاعر كلمة لا يرى بديلا لها فيكسر الوزن أو قاعدة نحوية مضحيا من أجل المعنى أو الصورة .... لا أتذكر مثالا حاضرا في ذهني الأن ولكن لعل مشارك آخر يتذكر شيئا من ذلك ...
تحياتي للجميع
وودت أن أعرض على أخواني الأعزاء بعضا من تلك الأخطاء التي وقع بها كبار الشعراء وذلك دلالة على ما أوردته آنفا
وهنا أذكر قول البحتري:
وما المرء إلا قلبه ولسانه --- فإن قصَّرا عنه فلا خير في المرِّ
وهنا رأينا البحتري بدل الهمزة بالمرء إلى راء وأدغم الراء وقال في المرَّ (وذلك لأن الروي حرف الراء بالقصيدة )
وهو ما لم يرد في القرآن الكريم ولا الشعر العربي . ( وللأمانة أذكر أن هناك بعض الأراء التي أجازت ذلك كما قال ابن جني )
وسوف أورد أمثلة أخرى إن شاء الله في وقت أخر
ولكم تحياتي
وهنا أذكر قول البحتري:
وما المرء إلا قلبه ولسانه --- فإن قصَّرا عنه فلا خير في المرِّ
وهنا رأينا البحتري بدل الهمزة بالمرء إلى راء وأدغم الراء وقال في المرَّ (وذلك لأن الروي حرف الراء بالقصيدة )
وهو ما لم يرد في القرآن الكريم ولا الشعر العربي . ( وللأمانة أذكر أن هناك بعض الأراء التي أجازت ذلك كما قال ابن جني )
وسوف أورد أمثلة أخرى إن شاء الله في وقت أخر
ولكم تحياتي
آخر تعديل بواسطة majales في 10-17-2002 03:03 PM، تم التعديل مرة واحدة.
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
أخ مجالس..
شاكرةٌ جدّاً لتجاوبِكَ مع الموضوع..
لا زلنا في انتظار تتمّة ما بدأته من سرد للأمثلة
أخ مجالس..
شاكرةٌ جدّاً لتجاوبِكَ مع الموضوع..
لا زلنا في انتظار تتمّة ما بدأته من سرد للأمثلة
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
شكرا لك ِ أديبتنا الفاضلة على أهتمامك بما كتبت
وأورد هنا مزيدا من الأمثلة على تجاوز الشعراء لبعض القواعد النحوية
فهذا أمير الشعراء أحمد شوقي يقول في قصيدة مطلعها :
خدعوها بقولهم حسنا ءُ ............
إن رأتني تميل ُ عني كأن لم --- تك بيني وبينها أشياءُ
فلاحظ هنا " إن" الشرطية وكلمة تمل ْ هي جواب الشرط ووجب جزمها ولكنه لم يفعل بل رفعها حتى يستقيم الوزن !!!
وهذا مثال آخر وهو للشاعر طرفة بن العبد :
إذا القومُ قالوا من فتىً خلتُ أنني --- عُنيتُ فلم اكسلْ ولم أتبلد ِ
لاحظ هنا " لم " وهي أداة تجزم الفعل المضارع
كقوله تعالى " لم يلد ْ ولم يولد ْ "
لاحظ أن الشاعر جزم الفعل أكسل ْ ولم يجزم الفعل الثاني أتبلد تمشيا مع حرف الوصل !!!
وأيضا للشاعر نفسه في نفس القصيدة :
ولستُ بحلال التلاع مخافة ً ولكن متى يسترفدِ القومُ أرفد ِ
فأداة الشرط " متى " وجواب الشرط أرفد ْ ولكنه حركها بالكسر
للسبب ذاته تمشيا مع حرف الوصل في القصيدة !!!!
أرجو أن أكون قد وفقت لعرض جانب من جوانب الضرورات الشعرية
ولكم تحياتي
وأورد هنا مزيدا من الأمثلة على تجاوز الشعراء لبعض القواعد النحوية
فهذا أمير الشعراء أحمد شوقي يقول في قصيدة مطلعها :
خدعوها بقولهم حسنا ءُ ............
إن رأتني تميل ُ عني كأن لم --- تك بيني وبينها أشياءُ
فلاحظ هنا " إن" الشرطية وكلمة تمل ْ هي جواب الشرط ووجب جزمها ولكنه لم يفعل بل رفعها حتى يستقيم الوزن !!!
وهذا مثال آخر وهو للشاعر طرفة بن العبد :
إذا القومُ قالوا من فتىً خلتُ أنني --- عُنيتُ فلم اكسلْ ولم أتبلد ِ
لاحظ هنا " لم " وهي أداة تجزم الفعل المضارع
كقوله تعالى " لم يلد ْ ولم يولد ْ "
لاحظ أن الشاعر جزم الفعل أكسل ْ ولم يجزم الفعل الثاني أتبلد تمشيا مع حرف الوصل !!!
وأيضا للشاعر نفسه في نفس القصيدة :
ولستُ بحلال التلاع مخافة ً ولكن متى يسترفدِ القومُ أرفد ِ
فأداة الشرط " متى " وجواب الشرط أرفد ْ ولكنه حركها بالكسر
للسبب ذاته تمشيا مع حرف الوصل في القصيدة !!!!
أرجو أن أكون قد وفقت لعرض جانب من جوانب الضرورات الشعرية
ولكم تحياتي
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 18 زائراً