الإعراب .. سؤال و جواب 2

تعليم النحو و الصرف و الإعراب

المشرفون: مجدي، الدندون

د//نون
رشف مميز
مشاركات: 2214
اشترك في: 04-12-2001 01:12 PM

مشاركةبواسطة د//نون » 07-14-2002 01:38 AM

<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="purple">
الفاضلة (البنت الطيبة) :)
الإجابة ممتازة

لتعميمِ الفائدة.. (سوداً) تعرب على عدّة أوجه

سوداً= صفة منصوبه و علامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخره
-كما تفضّلتِ-
سوداً=حال للعدد "اثنتان و أربعون"
سوداً = حال لـ (حلوبة)
سودٌ = صفة لقوله (اثنتان و أربعون)

<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
(14)
لأنَّ ثوابَ اللهِ كلَّ موحّدٍ
جِنانٌ منَ الفردوسِ فيها يُخَلَّدُ





(((
سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ !
)))




صورة قـنـديـل الـذكـرى ..
صورة صــمـت أمـّي ..
صورة تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
صورة ركــنٌ .. لــي ..
صورة جــديـلـة ..
مخلص النوايا
بوح دائم
مشاركات: 529
اشترك في: 05-30-2002 09:37 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة مخلص النوايا » 07-14-2002 08:50 AM

أختي الفاضلة / DR.N2003

أشكرك على هذا الطرح الرائع وهذه الفكرة الجميلة ..

لا أدري لماذا الرابط لا يعمل المدون من أجل الأطلاع عليه المكتوب في أوّل الموضوع .

(14)

لأنَّ ثوابَ اللهِ كلَّ موحّدٍ
جِنانٌ منَ الفردوسِ فيها يُخَلَّدُ

اللام المزحلقة في الأصل تدخل على خبر ( إن ) لذلك سوف أقرأ البيت بهذا الشكل :

إن ثواب الله لجنانٌ من الفردوس يخلد فيها كل موحد .

لأنَّ : اللام مزحلقة , أن حرف ناصب .

ثواب : اسم ( إن ) منصوب .

الله : لفظ الجلالة مضاف إلية .

كل : لا أعرف إعرابها ربما تكون منصوبة على الظرفية . وهي مضاف

موحّدٍ : مضاف إليه

جِنانٌ : خبر ( إن ) مرفوع .

منَ الفردوسِ : جار ومجرور متعلق بــ ( جنان )

فيها : جار ومجرور متعلق بــ ( يخلد )

يخلد : فعل مضارع وفاعله ضمير مستتر جوازا .

آخر تعديل بواسطة مخلص النوايا في 07-14-2002 08:55 AM، تم التعديل مرة واحدة.
د//نون
رشف مميز
مشاركات: 2214
اشترك في: 04-12-2001 01:12 PM

مشاركةبواسطة د//نون » 07-14-2002 11:41 PM

<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="purple">
الأخ الفاضل مخلص النوايا.. إجابة رائعة جدا
و لي تعليق فقط على التالي:

(كل : لا أعرف إعرابها ربما تكون منصوبة على الظرفية . وهي مضاف)=كل : مفعولٌ به لـ(ثواب) منصوب و علامة نصبه الفتحة
منَ الفردوسِ : جار ومجرور متعلق بــ ( جنان )=الجار و المجرور متعلقان بمحذوف صفة لجنان
يخلد : فعل مضارع وفاعله ضمير مستتر جوازا =يُخَلّد هو فعل مبني للمجهول و لذلك فإنّ الضمير المستتر هو نائب الفاعل
لأنَّ : اللام مزحلقة , أن حرف ناصب .= شكراً لم أكن أعرف إعراب اللام !

و شكرا بخصوص التنبيه للوصلة..عدّلتها

و شكرا
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
(15)
قالوا :كلامُكَ هنداً و هيَ مصغيَةٌ
يشفيكَ؟ قلتُ: صحيحٌ ذاكَ لو كانا





(((
سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ !
)))








صورة قـنـديـل الـذكـرى ..

صورة صــمـت أمـّي ..

صورة تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..

صورة ركــنٌ .. لــي ..

صورة جــديـلـة ..
مخلص النوايا
بوح دائم
مشاركات: 529
اشترك في: 05-30-2002 09:37 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة مخلص النوايا » 07-15-2002 02:00 AM

.

طيب الله ثراكِ

( اللام ) في ( لأن ) ..

كنتٌ أظنها ( لام ) الابتداء ولكن ( لام ) الابتداء لا تدخل على ( أنّ ) أو ( إنّ ) بل تدخل على خبر ( أن ) أو ( إن ) ولا تدخل على باقي أخوات ( إن ) ..

لذلك هذه (لام ) القسم والتقدير ( والله لأنّ ثواب الله )

كلّ :

( مفعولٌ به لـ(ثواب) منصوب ) لأنّ ( ثواب ) مصدر بعمل مثل عمل الفعل .

تقديري وتحياتي

صورة العضو الشخصية
kindy girl
بوح دائم
مشاركات: 696
اشترك في: 06-14-2002 02:59 PM

مشاركةبواسطة kindy girl » 07-15-2002 11:12 PM

هذا هو اعراب البيت (15)

قالوا : قال فعل ماضي على الضم لاتصاله بواو الجماعة ، و واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .
كلامك : كلام مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمه الظاهرة على آخره و هو مضاف ، و الكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة.
هندا : مفعول به للمصدر (كلام) منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
و : الواو واو الحال حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
هي : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
مصيغة : خبر المبتدأ مرفوع و علامة رفعة الضمة الظاهرة على آخره .
(والجملة الأسمية من مبتدأ و خبر في محل نصب حال )
يشفيك : يشفي فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل ، و الكاف ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به مقدم ،و الفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو .
(و الجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ).
قلت : فعل ماضي مبني على السكون لإتصاله بتاء الفاعل ، و تاء الفاعل ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل .
صحيح : خبر مقدم مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
ذاك : اسم اشارة مبني في محل رفع مبتدأ مؤخر و هو مضاف ، و الكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة .
لو : حرف تمني بمعنى الشرط مبني لا محل له من الإعراب.
كان : فعل ماضي تام مبني على الفتح . و الفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو .
(و جواب الشرط محذوف يفسره الكلام الذي قبله)
(و جملتا القول في محل نصب مفعول به)

تحياتي
kindy girl:)
د//نون
رشف مميز
مشاركات: 2214
اشترك في: 04-12-2001 01:12 PM

مشاركةبواسطة د//نون » 02-13-2003 01:52 PM

<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">

أخ مخلص النوايا
أخت كايندي
بانتظاركما و الجميع مرّةً أخرى
:)





(((
سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ !
)))








صورة قـنـديـل الـذكـرى ..

صورة صــمـت أمـّي ..

صورة تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..

صورة ركــنٌ .. لــي ..

صورة جــديـلـة ..
د//نون
رشف مميز
مشاركات: 2214
اشترك في: 04-12-2001 01:12 PM

مشاركةبواسطة د//نون » 02-13-2003 01:53 PM

<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
(16)
يا أيّها الرجل المعلّمُ غيره
هلاّ لنفسِكَ كانَ ذا التعليمُ





(((
سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ !
)))








صورة قـنـديـل الـذكـرى ..

صورة صــمـت أمـّي ..

صورة تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..

صورة ركــنٌ .. لــي ..

صورة جــديـلـة ..
نحب الإعراب
همس جديد
مشاركات: 13
اشترك في: 01-22-2004 03:52 PM

مشاركةبواسطة نحب الإعراب » 01-25-2004 06:40 PM

إخواني وأخواتي أعضاء نادي رشف المعالي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد

فيسعدني الانضمام إليكم فهل تقبلونني عضوا بينكم كي أستفيد من علمكم بارك الله فيكم ؟

وإليكم أول مشاركة لي علّها تكون بمستوى علمكم .

يا: حرف نداء مبني على السكون لامحل له من الإعراب
أيّها: أي : منادى مبني على الضم في محل نصب مفعول به والهاء للتنبيه مبني على السكون لامحل له من الإعراب
الرجل : بدل أو عطف بيان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
المعلّمُ :اسم فاعل نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره " هو "
غيره : مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جربالإضافة والجملة ابتدائية لامحل لها من الإعراب
هلاّ: أداة تحضيض وتنديم مبني على السكون لامحل له من الإعراب
لنفسِكَ : اللام حرف جر مبني على الكسر لامحل له من الإعراب ونفسك : اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وهو مضاف والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة والجار والمجرور متعلقان بالفعل " كان "
كانَ : فعل ماض مبني على الفتح
ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل
التعليمُ بدل من اسم الإشارة مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
والجملة استئنافية لامحل لها من الإعراب
د//نون
رشف مميز
مشاركات: 2214
اشترك في: 04-12-2001 01:12 PM

مشاركةبواسطة د//نون » 01-26-2004 11:12 PM

[font=Tahoma]الأخ الكريم "نحب الإعراب"
ماتفضلتَ به من مشاركة يدل على تمكّن لغويّ بيّن..من مُحِبٍّ حقيقي للإعراب

توقفتُ لدى ما تفضلت به من إعراب.."يا أيّها الرجل"...كان ما قرأتEه في بعض المراجع أنّ "الرجل" هي نعتٌ لا بدل
بقية الإعراب كان بالغَ الدقة و التمكن..
كم سعدنا بانضمامِ ذائقةٍ نحويّةٍ راقية كمثل ما قدّمتَ هنا أيها الفاضل...بانتظار المزيد ممّا ستثري به هذه الزاوية الرشفية..من مداخلات و مشاركات

أخلص التحية و الترحيب
[/font]





(((
سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ !
)))








صورة قـنـديـل الـذكـرى ..

صورة صــمـت أمـّي ..

صورة تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..

صورة ركــنٌ .. لــي ..

صورة جــديـلـة ..
نحب الإعراب
همس جديد
مشاركات: 13
اشترك في: 01-22-2004 03:52 PM

مشاركةبواسطة نحب الإعراب » 01-27-2004 03:44 AM

أستاذتي "DR.N2003"

أشكرك على كلماتك المشجعة وما أنا إلا تلميذ أنهل من علمكم بارك الله في الجميع .
أستاذتي
الذي أعرفه أن الاسم بعد " أي " الوصلية " يعرب بدلا أو عطف بيان إذا كان جامدا نحو " الإنسان , الرجل وغيرها " وتعرب نهتا إذا كان مشتقا ، نحو : " باأيها المعلم ، أو " الطالب " العامل , المصلح وغيرها "
ويجوز إعرابها صفة أيضا إذا لم يُنظر لمسألة المشتق والجامد . وعلى هذا يجوز في إعراب " الرجل " ثلاثة أوجه هي : " عطف بيان , بدل , ونعت "

هذا والله أعلم
hairanh
همس جديد
مشاركات: 28
اشترك في: 04-12-2004 05:15 PM
مكان: لسعودية

مشاركةبواسطة hairanh » 04-15-2004 01:45 AM

السلام عليكم
جزاك الله خيرا
وشكرا على الموضوع المفيد
ألا كل شيء ما خلا الله باطل
وكل نعيم لا محالة زائل
حذامِ
همس جديد
مشاركات: 6
اشترك في: 12-09-2004 12:24 AM

مشاركةبواسطة حذامِ » 12-20-2004 07:56 PM

السلام عليكم والرحمة 00
ونحن كذلك نحب الاعراب يا اخ " نحب الاعراب " ومشكور على المشاركة اللطيفة واريد ان الفت انتباهك الى ان هلاّ نقول حرف تحضيض وليس أداة لان النحاة لما قسموا الكلمة قالوا تنقسم الى ثلاث اسم وفعل وحرف ومعنى الاداة يختلف عن معنى الحرف0

تحياااتي
اذا قالت حذام فصدقوها فإن القول ما قالت حذام

العودة إلى “مدرسة النحو”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 12 زائراً