إعراب المستثنى
-
- بوح دائم
- مشاركات: 529
- اشترك في: 05-30-2002 09:37 PM
- اتصال:
إعراب المستثنى
سوف أقوم بطرح إعراب المستثنى على سذاجتي البسيطة ...
حكم المستثنى النصب ..
1- أن يكون موجبا والموجب هو أن لا تكون جملة الاستثناء قد سبقها حرف نفي أو شبه نفي أو استفهام ...
جاء القومُ إلا زيداً
2- إذا وقعت جملة الاستثناء بعد نفي وكان هذا النفي ( منقطعا ) ويقصد أن لا يكن المستثنى من جنس المستثنى منه .. وإذا كان المستثنى جزء من المستثنى منه يكون متصلا .. المنقطع يمثله له النحاة بقولهم :
ما قام القوم إلا جملا
فأن الجمل ليس من جنس القوم ..
وإذا كان المستثنى متصلا ففيه وجهان الرفع على البدلية أو النصب على الاستثناء ... فتقول
ما قام القوم إلا زيدُ == أو == ما قام القوم إلا زيداً
3- إذا تقدم المستثنى على المستثنى منه فأن المختار عند جمهور النحاة النصب ..
قام إلا زيداً القومُ
3- إذا حذف المستثنى منه وهو لا يحذف إلا في الجمل المنفية يعرب بإعراب الفعل فينصب إذا كان الفعل يطلب مفعولا ..
ما رأيت إلا زيداً
وإذا طلب الفعل فاعلا فأنه يرفع
ما قام إلا زيدٌ
وكذلك يجر مثل :
ما مررت بأحدٍ إلا زيدٍ
4- إذا تكررت ( إلا ) وكان المقصود بـ ( إلا ) الثانية التوكيد يلغاء عملها ويعتبر المستثنى بعدها بدل أو عطف
ما قام إلا زيدٌ إلا أخوك
ما رأيت إلا زيداً إلا أخاك
ما مررت بأحدٍ إلا زيدٍ إلا بأخيك
( أخوك , أخاك , أخيك ) تعرب بدل أو عطف عن ( زيد ) لأنّ ( إلا ) الثانية ملغية عن العمل
5 - إذا تكررت ( إلا ) ولم يقصد بها التأكيد هنا ننظر إذا كان المستثنى منه محذوف يكون المستثنى الأول أو أحد المستثنيات يتصرف به الفعل بحسب ما يطلبه بفاعل أو مفعول وباقي المفعولان تنصب على المفعولية ..
ما قام إلا زيدُ إلا خالدا إلا عمراً
أو تقول :
ما قام إلا زيداً إلا خالدٌ إلا عمراً
أي مستثنى تريد أن ترفه فأختاره ونصب الباقي على الاستثناء
6 – إذا تقدمت المستثنيات على المستثنى وجب النصب جميعا كانت جملة الاستثناء منفية أو موجبة
ما قام إلا زيدا إلا خالدا إلا عمرا
7 - إذا تأخرت المستثنيات عن المستثنى منه هنا نرى إذا كانت الجملة موجبة أي لم تسبق بنفي أو شبه نفي فأن النصب واجب ..
8 - وإذا كانت جملة الاستثناء منفية مع وجود المستثنى منه ينصب أو يرفع وهو الكثير أحد المستثنيات وينصب الباقي :
ما قام القوم إلا زيدُ إلا خالدا إلا عمرا
س1 : ما هو إعراب المستثنى في هذه الجمل وهل له حالات إعرابية ؟
1- جاء الرجال إلا أسد
2- جاء الرجال إلا زيد
3- ما جاء الرجال إلا أسد
4 - ما جاء الرجال إلا زيد
5- ضربت إلا عمر ......... ؟
6 - ما ضربت إلا عمر
7 - قام الناس إلا زيد إلا سعد إلا سالم
==========================
المعذرة عن التقصير والخطأ والسهو ..
تقديري وتحياتي
آخر تعديل بواسطة مخلص النوايا في 07-01-2002 06:58 PM، تم التعديل مرة واحدة.
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
أولاً..
أرحب بك أخي الفاضل مخلص النوايا
عضوا سعدنا بانضمامه لنا كثيراً
و بانتظارِ المزيد مِمّا تقدّمه للرشف
ثانياً ..
هذه محاولة عاجلة ..بعد فترة انقطاع عن النحوِ .. و عن مدرستنا النحوية
و أرجو أن تكون إجابةً موفّقة
(اخترت أسهل جملة :) )
جاء الرجال إلا زيد
جملة الاستثناء هذه .. تامة مثبتة
لذا.. فالمستثنى فيها (زيداً) ليسَ له إلا حالة إعرابية واحدة و هي أن يكون منصوباً و علامة نصبه في هذه الحالة الفتحة الظاهرة على آخره
و شكراً
و لي عودة إن شاء الله بعد قراءةِ هذا الدرس بتمعّنٍ أكثر
د.نـــون
أولاً..
أرحب بك أخي الفاضل مخلص النوايا
عضوا سعدنا بانضمامه لنا كثيراً
و بانتظارِ المزيد مِمّا تقدّمه للرشف
ثانياً ..
هذه محاولة عاجلة ..بعد فترة انقطاع عن النحوِ .. و عن مدرستنا النحوية
و أرجو أن تكون إجابةً موفّقة
(اخترت أسهل جملة :) )
جاء الرجال إلا زيد
جملة الاستثناء هذه .. تامة مثبتة
لذا.. فالمستثنى فيها (زيداً) ليسَ له إلا حالة إعرابية واحدة و هي أن يكون منصوباً و علامة نصبه في هذه الحالة الفتحة الظاهرة على آخره
و شكراً
و لي عودة إن شاء الله بعد قراءةِ هذا الدرس بتمعّنٍ أكثر
د.نـــون
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
-
- بوح دائم
- مشاركات: 529
- اشترك في: 05-30-2002 09:37 PM
- اتصال:
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
الأخ الفاضل مخلص النوايا
بعد قراءةٍ أكثر تمعناً لهذا الدرس .. عدتُ ببعض التعقيبات..
تقول:
(أي مستثنى تريد أن ترفه فأختاره ونصب الباقي على الاستثناء)
أظن أن هناك أخطاء طباعيّةً فقط في الجملة و أنك أردتَ القول:
(أي مستثنى تريد أن ترفعه فاختره و انصب الباقي على الاستثناء)
____________
و أيضاً في الفقرة رقم 6 من الدرس :
(إذا تقدمت المستثنيات على المستثنى وجب النصب جميعا كانت جملة الاستثناء منفية أو موجبة :
ما قام إلا زيدا إلا خالدا إلا عمرا)
أريد أن أستوضح منك هنا أخي الفاضل .. كيف تتقدم المستثنيات على المستثنى ؟؟ و إذا كنت تقصد المستنى منه فأين هو في هذه الجملة؟؟
__________________
أما هذه فمحاولةٌ لحلِّ المثالِ الأوّل:
(جاء الرجال إلا أسداً)
جملة الاستثناءِ هنا تامّةٌ (تحوي المستثنى و المستثنى منه معاً)
و مثبتة أو موجبة ( غير مسبوقة بنفي أو شبه نفي "مثل الاستفهام" )
و المستثنى منقطع ( ليس من جنس المستثى منه)
و ليس له إلا حالة إعرابية واحدة و هي النصب بإلا الاستثنائية .. و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
أرجو أن تكون محاولةً موفقة !
الأخ الفاضل مخلص النوايا
بعد قراءةٍ أكثر تمعناً لهذا الدرس .. عدتُ ببعض التعقيبات..
تقول:
(أي مستثنى تريد أن ترفه فأختاره ونصب الباقي على الاستثناء)
أظن أن هناك أخطاء طباعيّةً فقط في الجملة و أنك أردتَ القول:
(أي مستثنى تريد أن ترفعه فاختره و انصب الباقي على الاستثناء)
____________
و أيضاً في الفقرة رقم 6 من الدرس :
(إذا تقدمت المستثنيات على المستثنى وجب النصب جميعا كانت جملة الاستثناء منفية أو موجبة :
ما قام إلا زيدا إلا خالدا إلا عمرا)
أريد أن أستوضح منك هنا أخي الفاضل .. كيف تتقدم المستثنيات على المستثنى ؟؟ و إذا كنت تقصد المستنى منه فأين هو في هذه الجملة؟؟
__________________
أما هذه فمحاولةٌ لحلِّ المثالِ الأوّل:
(جاء الرجال إلا أسداً)
جملة الاستثناءِ هنا تامّةٌ (تحوي المستثنى و المستثنى منه معاً)
و مثبتة أو موجبة ( غير مسبوقة بنفي أو شبه نفي "مثل الاستفهام" )
و المستثنى منقطع ( ليس من جنس المستثى منه)
و ليس له إلا حالة إعرابية واحدة و هي النصب بإلا الاستثنائية .. و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
أرجو أن تكون محاولةً موفقة !
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="green"> <p align="center">
(فائدة)
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC"> <p align="right">
عندما نقول أن جملة الاستثناء غير منفية فذلك يعني إما أن تكون الجملة مسبوقة بحرف نفي أو تكون منفية نفياً معنويّاً
و النفي المعنويّ هو كما في قولنا (تبدّلت أخلاقُ القومِ إلا خالدٌ "أو خالداً")
فالمعنى هنا : "لم تبقَ أخلاقُهم على ما كانت عليه"
و منه قول الشاعر :
و بالصّريمةِ منهم منزلٌ خَلِقٌ
عافٍ تغيّرَ إلا النّؤيُ و الوَتَدُ
فمعنى "تغيّرَ" هنا : لم يبقَ على حاله
و لأن جملةَ الاستثناءِ جاءت منفيّة ..جازَ للشاعرِ رفعُ المستثنى في هذا الموضع (النؤي)
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC"> <p align="right">
و لي عودة إن شاء الله بفوائد أخرى
و شكراً
د.نـــــون
(فائدة)
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC"> <p align="right">
عندما نقول أن جملة الاستثناء غير منفية فذلك يعني إما أن تكون الجملة مسبوقة بحرف نفي أو تكون منفية نفياً معنويّاً
و النفي المعنويّ هو كما في قولنا (تبدّلت أخلاقُ القومِ إلا خالدٌ "أو خالداً")
فالمعنى هنا : "لم تبقَ أخلاقُهم على ما كانت عليه"
و منه قول الشاعر :
و بالصّريمةِ منهم منزلٌ خَلِقٌ
عافٍ تغيّرَ إلا النّؤيُ و الوَتَدُ
فمعنى "تغيّرَ" هنا : لم يبقَ على حاله
و لأن جملةَ الاستثناءِ جاءت منفيّة ..جازَ للشاعرِ رفعُ المستثنى في هذا الموضع (النؤي)
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC"> <p align="right">
و لي عودة إن شاء الله بفوائد أخرى
و شكراً
د.نـــــون
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
-
- بوح دائم
- مشاركات: 529
- اشترك في: 05-30-2002 09:37 PM
- اتصال:
الرائعة / د.نـــــون
أسعدني وأفرحني تعقيبك وتفصيلك ..
لله درك ودرّ كلماتك المنسوجة من حرير الفائدة ..
الفقرة رقم ( 6 ) نعم أخطأتُ فيها وهي إذا تقدمت المستثنيات على المستثنى منه :
ما قام إلا زيدا إلا خالدا إلا عمرا القومُ
======================
طريقة سرد الفوائد المتعدّدة على الموضوع فكرة جميلة ومن هنا نستطيع وضع الطرح الموضوعي المسقل ثم نشبعه قتلا وفهما بالفوائد ..
بالنسبة إلى النفي المعنويّ أشكر ك غاية الشكر على هذه الفائدة .. قد مررتُ على عدة مصنفات في النحو ولم أقرأ أو أسمع عن النفي المعنوي .. وهذا من أسرار اللغة التي نتطلع إليها من فوائدك ومن أطروحات أخواننا في هذا القسم النحوي ..
رعاكِ الله وسدد خطاكِ
أسعدني وأفرحني تعقيبك وتفصيلك ..
لله درك ودرّ كلماتك المنسوجة من حرير الفائدة ..
الفقرة رقم ( 6 ) نعم أخطأتُ فيها وهي إذا تقدمت المستثنيات على المستثنى منه :
ما قام إلا زيدا إلا خالدا إلا عمرا القومُ
======================
طريقة سرد الفوائد المتعدّدة على الموضوع فكرة جميلة ومن هنا نستطيع وضع الطرح الموضوعي المسقل ثم نشبعه قتلا وفهما بالفوائد ..
بالنسبة إلى النفي المعنويّ أشكر ك غاية الشكر على هذه الفائدة .. قد مررتُ على عدة مصنفات في النحو ولم أقرأ أو أسمع عن النفي المعنوي .. وهذا من أسرار اللغة التي نتطلع إليها من فوائدك ومن أطروحات أخواننا في هذا القسم النحوي ..
رعاكِ الله وسدد خطاكِ
آخر تعديل بواسطة مخلص النوايا في 07-04-2002 08:59 PM، تم التعديل مرة واحدة.
-
- بوح دائم
- مشاركات: 529
- اشترك في: 05-30-2002 09:37 PM
- اتصال:
............................................ ( فائدة )
ماهو ناصب المستثنى ؟
مذهب الجمهور :
أن الناصب للمستثنى هو الفعل بواسطة ( إلاّ )
مذهب سيبويه و ابن مالك :
أن الناصب للمستثنى هو ( إلاّ )
مذهب الفراء :
عنده الناصب هو ( إنّ ) المدغمة في ( لا ) فتكون ( إلاّ ) مركبة من ( إنّ ) و ( لا ) فحذفت النون الثانية وأدغمت الأولى في اللام ..
=======================
في الجملة المنفية المنقطعة يجب نصب المستثنى عند الحجازيين ,وعند بنو تميم يجوز الوجهين بالرفع والنصب ..
ما وصل المسافرون إلا حقائبَهم ===== لغة أهل الحجاز
ما وصل المسافرون إلا حقائبَهم .... ويجوز الرفع حقائبُهم ===== لغة بنو تميم
ماهو ناصب المستثنى ؟
مذهب الجمهور :
أن الناصب للمستثنى هو الفعل بواسطة ( إلاّ )
مذهب سيبويه و ابن مالك :
أن الناصب للمستثنى هو ( إلاّ )
مذهب الفراء :
عنده الناصب هو ( إنّ ) المدغمة في ( لا ) فتكون ( إلاّ ) مركبة من ( إنّ ) و ( لا ) فحذفت النون الثانية وأدغمت الأولى في اللام ..
=======================
في الجملة المنفية المنقطعة يجب نصب المستثنى عند الحجازيين ,وعند بنو تميم يجوز الوجهين بالرفع والنصب ..
ما وصل المسافرون إلا حقائبَهم ===== لغة أهل الحجاز
ما وصل المسافرون إلا حقائبَهم .... ويجوز الرفع حقائبُهم ===== لغة بنو تميم
hairanh كتب:السلام عليكم
لكم جزيل الشكر
حيرانة ..
الشكر لصاحب الفضل هنا .. الأخ مخلص النوايا ..
معكِ ننتظر عودته بمزيدِ فائدةٍ كتلك ..
و شكراً لمروركِ
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
الشكر للجميع
[align=center]السلام عليكم [/align]
لكل كاتب تقدير ولكل ناشر شكر كثير ولكل قارئ أجمل تعبير ولكل طالب صباح منير ولكل عامل يوم جميل ولكل إنسان عقل منير ولكل صانع درب يسير ولكل مجتهد نصيب عظيم ولكل راشف للمعاني إيضاح وتبيين ولك أنت شكر جزيل .
محاولة إنشاء عبارات شكر للجميع , تعبيرا عن إعجابي بالمنتدى وموضوعاته , و أيضا رسالة المنتدى أثلجت صدري بعد الانقطاع منذ فترة طويلة , مرحبا ألف .
لكل كاتب تقدير ولكل ناشر شكر كثير ولكل قارئ أجمل تعبير ولكل طالب صباح منير ولكل عامل يوم جميل ولكل إنسان عقل منير ولكل صانع درب يسير ولكل مجتهد نصيب عظيم ولكل راشف للمعاني إيضاح وتبيين ولك أنت شكر جزيل .
محاولة إنشاء عبارات شكر للجميع , تعبيرا عن إعجابي بالمنتدى وموضوعاته , و أيضا رسالة المنتدى أثلجت صدري بعد الانقطاع منذ فترة طويلة , مرحبا ألف .
ألا كل شيء ما خلا الله باطل
وكل نعيم لا محالة زائل
وكل نعيم لا محالة زائل
الشكر للجميع
[align=center]السلام عليكم [/align]
لكل كاتب تقدير ولكل ناشر شكر كثير ولكل قارئ أجمل تعبير ولكل طالب صباح منير ولكل عامل يوم جميل ولكل إنسان عقل منير ولكل صانع درب يسير ولكل مجتهد نصيب عظيم ولكل راشف للمعاني إيضاح وتبيين ولك أنت شكر جزيل .
محاولة إنشاء عبارات شكر للجميع , تعبيرا عن إعجابي بالمنتدى وموضوعاته , و أيضا رسالة المنتدى أثلجت صدري بعد الانقطاع منذ فترة طويلة , مرحبا ألف .
لكل كاتب تقدير ولكل ناشر شكر كثير ولكل قارئ أجمل تعبير ولكل طالب صباح منير ولكل عامل يوم جميل ولكل إنسان عقل منير ولكل صانع درب يسير ولكل مجتهد نصيب عظيم ولكل راشف للمعاني إيضاح وتبيين ولك أنت شكر جزيل .
محاولة إنشاء عبارات شكر للجميع , تعبيرا عن إعجابي بالمنتدى وموضوعاته , و أيضا رسالة المنتدى أثلجت صدري بعد الانقطاع منذ فترة طويلة , مرحبا ألف .
ألا كل شيء ما خلا الله باطل
وكل نعيم لا محالة زائل
وكل نعيم لا محالة زائل
Re: الشكر للجميع
hairanh كتب:[align=center]السلام عليكم [/align]
لكل كاتب تقدير ولكل ناشر شكر كثير ولكل قارئ أجمل تعبير ولكل طالب صباح منير ولكل عامل يوم جميل ولكل إنسان عقل منير ولكل صانع درب يسير ولكل مجتهد نصيب عظيم ولكل راشف للمعاني إيضاح وتبيين ولك أنت شكر جزيل .
محاولة إنشاء عبارات شكر للجميع , تعبيرا عن إعجابي بالمنتدى وموضوعاته , و أيضا رسالة المنتدى أثلجت صدري بعد الانقطاع منذ فترة طويلة , مرحبا ألف .
حيرانة ..
نحن أيضاً سرّتنا عودتكِ : ) ..
و ننتظر مشاركاتكِ في ساحات الرشف ..
أطيب التحيّة ..
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 13 زائراً