<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=red face=
1- علامات أصلية
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
الفتحة: للاسم والفعل، في حالة النصب، نحو: علينا أنْ نُكْرِمَ محمدًا.
الضمة: للاسم والفعل، في حالة الرفع، نحو: يواظبُ المؤمنُ على الصلاةِ.
الكسرة: للاسم فقط، في حالة الجر، نحو: المعلمُ في الفصلِ.
السكون: للفعل فقط، في حالة الجزم، لا تقصرْ في أداءِ واجبِك.
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=red face=
2. علامات فرعية:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
أ. في الأسماء:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
الأسماء الخمسة: ترفع بالواو، وتنصب بالألف، وتجر بالياء، وتُجْمع هذه العلامات في قولنا (واي) نحو: هذا أبوك يهنئُ أخاك على عملٍ ذي قيمةٍ.
والأسماء الخمسة هي: أب – أخ – حم – فو – ذو (بمعنى صاحب).
المثنى وما يلحق به: يرفع بالألف، وينصب ويجر بالياء. نحو: (المدرسانِ يلوحانِ للمتفوقَيْنِ مهنئَيْنِ).
"لاحظ أن نون المثنى مكسورة، في حين أن نون جمع المذكر السالم مفتوحة، وكلاهما يحذف عند الإضافة، في نحو: جاءَ طالبو العلمِ، وتفوقَ طالبا العلمِ"
جمع المذكر السالم وما يلحق به: يرفع بالواو، وينصب ويجر بالياء. نحو: المدرسونَ يلوحونَ للمتفوقِينَ مهنئِينَ.
جمع المؤنث السالم وما يلحق به: ينصب بالكسرة، نحو: (رأيت الطالباتِ مقبلاتٍ).
الممنوع من الصرف: يجر بالفتحة. نحو: اللهمَّ صلِّ على إبراهيمَ، وعلى آلِ إبراهيمَ.
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
ب. في الأفعال:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
الأفعال الخمسة: ترفع بثبوت النون، وتنصب وتجزم بحذفها، نحو: الطلابُ يستشعرون المسئوليةَ ولم يتهاونوا ولن يتهاونوا.
الفعل المعتل: يجزم بحذف حرف العلة. نحو: أخوكَ لمْ يسعَ في الشرِّ، ولم يرمِ محصنةً، ولم يدعُ إلا ربَّه.
وحروف العلة هي: الواو والألف والياء، وتجمع في (واي)
علامات الاعراب
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=red face=
المرفوعات:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
أ. المرفوعات من الأسمـاء:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
أولا: المبتدأ والخبر: نحو : محمدٌ نشيط ومحمد نشيطٌ.
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
كيف نحدد المبتدأ والخبر؟
اعتبر المبتدأ محكوما عليه، والخبر حكما عليه. واسأل نفسك: بم حكمنا على المبتدأ؟ ستكون الإجابة هي عين الخـبر بشـرط: تمام المعنى.
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
ثانيا: اسما كان وكاد وأخواتهما نحو: أصبح محمدُ نشيط ، وأوشك محمدٌ ينشط .
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
ما أصل اسمي كان وكاد وأخواتهما؟
أصـل كل من اسم (كان، وكاد) وأخواتهما هو المبتدأ، فهذه أفعال تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها،وتنصب الخبر ويسمى خبرها.
وهذه الأفعال هي: كان - أصبح - ظل - أضحى - أمسى - بات - صـار – ليس – زال – برح – فتئ – انفك – دام. كاد – كرب – أوشك – عسـى – حـرى - اخلولق - أنشأ - طفق - أخذ - جعل - علق .
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
ثالثا : خبرا(إن ولا النافية للجنس) نحو: إن محمدا نشيطٌ ، ولا طالب مهملٌ.
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
ما أصل خبري (إن وأخواتها ولا النافية للجنس)؟ أصـل كل من خبري إن وأخـواتها، ولا النافية للجنس هو خبر المبتدأ، فهذه حروف تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها، وترفع الخبر ويسمى خبرها.
وهذه الحروف هي: - إنَّ - أنَّ - كأنَّ - لكنَّ – ليت -لعل. و(لا النافية للجنس).
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
رابعا: الفاعل نحو: ضَرَبَ الضابطُ اللصَ
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
ما الفاعل؟
هو من فعل الفعل أو اتصف به.
ولتحديده اسأل نفسك: من الذي فعل الفعل، أو اتصف به؟
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
خامسا: نائب الفاعل نحو: ضُرِبَ اللصُ
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
قد يحذف الفاعل؛ للجهل به، أو لغرض لفظي أو معنوي ، فينوب عنه واحد من أربعة:
1- المفعول به: في نحو: (ضُرِب أخوك ).
2- الجار والمجرور: في نحو: (فُـرح بقدومك).
3- المصدر :كقوله تعالى: ( فإذا نُفخ في الصور نفخة واحدة).
4- الظرف المتصرف المختص: في نحو: (صيمَ رمضان).
* إذا وجد المفعول به فلا ينوب غيره (عند جمهور النحاة).
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
سادسا: توابع المرفوع: النعت – التوكيد - البدل – العطف
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
1- النعت (الصفة)
وهو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به: مثل: جاء الطالبُ المثاليُّ، أو المثاليُّ أبوه. وقال تعالى: (وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله)
2- العطف
وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية: الواو الفاء - ثم - حتى - أو - أم – بل - لكنْ - لا…كقوله تعالى: (قل لا يستوي الخبيث والطيبُ) وقوله سبحانه: ( يا آدم اسكن أنت وزوجُك الجنة) وقوله: أنا وكافلُ اليتيم كهاتين في الجنة.
3- التوكيد
التوكيد نوعان: لفظي: وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه، نحو: جاء محمد محمد.
ومعنوي: وله سبعة ألفاظ مرتبطة بضمير المؤكَّد: نفس - عين -كلا - كلتا - كل - جميع – عامة.
نحو: جاء مدرسنا نفسه ومعه الخير كله .
قُتل المجرمان كلاهما، فَكُرِّم الضباط عامتهم.
4- البدل
وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة، وهو ثلاثة أنواع: مطابق - بعض من كل - اشتمال.
مطابق نحو: نجح أخوك محمد.
بعض من كل نحو: ظهرت السفينة شراعها.
اشتمال نحو: أعجبتني الفتاة حياؤها.
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
ب- المرفوعات من الأفعال
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
الفعل المضارع فقط
إذا نظرنا إلى الأفعال في اللغة العربية لوجدنا أن الفعل المضارع فقط هو الفعل المعرب، أما الماضي والأمر فمبنيان.
- الماضي يبنى كما ينطق: مثل ضـربَ- ضـربَا - ضربَتْ - ضربْتُ - ضربْنَ- ضربُوا، فكل من الأول والثاني والثالث مبني - كما ينطق - على الفتح، والرابع والخامس مبنيان على السكون، أما السادس فمبني على الضم.
- والأمر: يبنى على ما يجزم به مضارعه، فيبنى على السكون، نحو: اضربْ، اضربْن، أو حذف حرف العلة، نحو: اسع - ارم، أوحذف النون، نحو: اسعيا - ارموا - ارمي.
- والمضارع: ما لم يسبق بناصب أو جازم فيرفع بالضمة، نحو: المسلم يكرمُ ضيفه، أو بثبوت النون، وذلك في الأفعال الخمسـة، وهي: كل مضـارع اتصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة نحو: هما يلعبان، وهم يلعبون وأنت تلعبين.
المرفوعات:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
أ. المرفوعات من الأسمـاء:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
أولا: المبتدأ والخبر: نحو : محمدٌ نشيط ومحمد نشيطٌ.
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
كيف نحدد المبتدأ والخبر؟
اعتبر المبتدأ محكوما عليه، والخبر حكما عليه. واسأل نفسك: بم حكمنا على المبتدأ؟ ستكون الإجابة هي عين الخـبر بشـرط: تمام المعنى.
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
ثانيا: اسما كان وكاد وأخواتهما نحو: أصبح محمدُ نشيط ، وأوشك محمدٌ ينشط .
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
ما أصل اسمي كان وكاد وأخواتهما؟
أصـل كل من اسم (كان، وكاد) وأخواتهما هو المبتدأ، فهذه أفعال تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها،وتنصب الخبر ويسمى خبرها.
وهذه الأفعال هي: كان - أصبح - ظل - أضحى - أمسى - بات - صـار – ليس – زال – برح – فتئ – انفك – دام. كاد – كرب – أوشك – عسـى – حـرى - اخلولق - أنشأ - طفق - أخذ - جعل - علق .
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
ثالثا : خبرا(إن ولا النافية للجنس) نحو: إن محمدا نشيطٌ ، ولا طالب مهملٌ.
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
ما أصل خبري (إن وأخواتها ولا النافية للجنس)؟ أصـل كل من خبري إن وأخـواتها، ولا النافية للجنس هو خبر المبتدأ، فهذه حروف تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها، وترفع الخبر ويسمى خبرها.
وهذه الحروف هي: - إنَّ - أنَّ - كأنَّ - لكنَّ – ليت -لعل. و(لا النافية للجنس).
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
رابعا: الفاعل نحو: ضَرَبَ الضابطُ اللصَ
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
ما الفاعل؟
هو من فعل الفعل أو اتصف به.
ولتحديده اسأل نفسك: من الذي فعل الفعل، أو اتصف به؟
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
خامسا: نائب الفاعل نحو: ضُرِبَ اللصُ
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
قد يحذف الفاعل؛ للجهل به، أو لغرض لفظي أو معنوي ، فينوب عنه واحد من أربعة:
1- المفعول به: في نحو: (ضُرِب أخوك ).
2- الجار والمجرور: في نحو: (فُـرح بقدومك).
3- المصدر :كقوله تعالى: ( فإذا نُفخ في الصور نفخة واحدة).
4- الظرف المتصرف المختص: في نحو: (صيمَ رمضان).
* إذا وجد المفعول به فلا ينوب غيره (عند جمهور النحاة).
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
سادسا: توابع المرفوع: النعت – التوكيد - البدل – العطف
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
1- النعت (الصفة)
وهو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به: مثل: جاء الطالبُ المثاليُّ، أو المثاليُّ أبوه. وقال تعالى: (وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله)
2- العطف
وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية: الواو الفاء - ثم - حتى - أو - أم – بل - لكنْ - لا…كقوله تعالى: (قل لا يستوي الخبيث والطيبُ) وقوله سبحانه: ( يا آدم اسكن أنت وزوجُك الجنة) وقوله: أنا وكافلُ اليتيم كهاتين في الجنة.
3- التوكيد
التوكيد نوعان: لفظي: وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه، نحو: جاء محمد محمد.
ومعنوي: وله سبعة ألفاظ مرتبطة بضمير المؤكَّد: نفس - عين -كلا - كلتا - كل - جميع – عامة.
نحو: جاء مدرسنا نفسه ومعه الخير كله .
قُتل المجرمان كلاهما، فَكُرِّم الضباط عامتهم.
4- البدل
وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة، وهو ثلاثة أنواع: مطابق - بعض من كل - اشتمال.
مطابق نحو: نجح أخوك محمد.
بعض من كل نحو: ظهرت السفينة شراعها.
اشتمال نحو: أعجبتني الفتاة حياؤها.
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
ب- المرفوعات من الأفعال
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
الفعل المضارع فقط
إذا نظرنا إلى الأفعال في اللغة العربية لوجدنا أن الفعل المضارع فقط هو الفعل المعرب، أما الماضي والأمر فمبنيان.
- الماضي يبنى كما ينطق: مثل ضـربَ- ضـربَا - ضربَتْ - ضربْتُ - ضربْنَ- ضربُوا، فكل من الأول والثاني والثالث مبني - كما ينطق - على الفتح، والرابع والخامس مبنيان على السكون، أما السادس فمبني على الضم.
- والأمر: يبنى على ما يجزم به مضارعه، فيبنى على السكون، نحو: اضربْ، اضربْن، أو حذف حرف العلة، نحو: اسع - ارم، أوحذف النون، نحو: اسعيا - ارموا - ارمي.
- والمضارع: ما لم يسبق بناصب أو جازم فيرفع بالضمة، نحو: المسلم يكرمُ ضيفه، أو بثبوت النون، وذلك في الأفعال الخمسـة، وهي: كل مضـارع اتصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة نحو: هما يلعبان، وهم يلعبون وأنت تلعبين.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=red face=
المجرورات، والمضارع المجزوم
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
المجرورات
1. المجرور بحروف الجر: (من المؤمنين رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه)
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
ما أشهر حروف الجر؟
أشهر حروف الجر: مِنْ- إلى- في- عن- على-اللام- الباء- الكاف- واو القسم- تاء القسم -حتى- مذ- منذ- رُبّ-( خلا، عدا، حاشا؛ إذا اعتبرت حروفا).
* هذه الحروف تجر الاسم الظاهر والمضمر الذي يليها مباشرة بدون فاصل - ويجوز الفصل بحرف النفي لا أو كان الزائدة، في نحو: الله مع المتقين بلا شكٍّ، الحضارة تنسب إلى كانت أجدادِنا.
انظر قول الشاعر:
بصرت بالراحةِ الكبرى فلم أرها
تُنال إلا على جسرٍ من التعبِ
قال تعالى: (قالوا تاللهِ لقد آثرك الله علينا)
وقال تعالى: (يا بني اذهبوا فتحسسوا من يوسفَ وأخيه)
وقال أيضا: (سلام هي حتى مطلعِ الفجر)
وقل سبحانه: ( ألا لعنة الله على الظالمين)
ونقول: حضر الطلاب خلا أخيك.
لعلك لاحظت أن الاسم الذي يعقب حرف الجر قد جر بذلك الحرف، وعلامة جره قد تكون واحدة من ثلاثة الكسرة - الفتحة - الياء.
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
2. المجرور بالإضافة: (وأنفقوا من مال الله الذي آتاكم)
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
كيف نحدد المضاف إليه؟
يمكن تحديد المضاف إليه بوضع أحـد حروف الجر الثلاثة قبله: مِنْ أو في وإن تعذر تقديرهما فنقدر اللام.
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
* يحذف من المضاف للإضافة:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
التنوين، نون المثنى وجمع المذكر السالم، أل وهذه الأخيرة قد لا تحذف مع المشتقات في نحو: هـذا القاتلُ أخيه.
من أمثلة المضاف إليه: هذان كتابا نحوٍ ونسختا قرآنٍ - رأيت طالبي العلمِ يتنافسون تنافسَ الطموحين.
* لعلك لاحظت أن المضاف إليه مجرور، وعلامة جره قد تكون واحدة من ثلاثة: الكسرة - الفتحة - الياء.
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
3. توابع المجرور: النعت – التوكيد البدل - العطف
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
* النعت (الصفة)
وهو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به: مثل:
- أعجبت بالطالب المثاليِّ، أو المثاليِّ أبوه.
- سر مدير الجامعة بأعمال الطالباتِ المتفوقاتِ.
- إن حرصنا على العلمِ النافعِ يبني أمتنا.
* العطف
وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية: الواو - الفاء - ثم - حتى - أو - أم - بل- لكنْ - لا…
كقوله تعالى: (فاستعذ بالله من الشيطانِ الرجيمِ)
وقولنا: سلمت عليك أنت وأخيك بالأمس.
وقولنا: استفدت من الكتابِ والقصةِ كليهما.
* التوكيد
التوكيد نوعان: لفظي: وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه، نحو: سلمت على محمدٍ على محمدٍ.
ومعنوي : وله سبعة ألفاظ ملحقة بضمير المؤكَّد: نفس - عين - كلا - كلتا - كل - جميع - عامة.
نحو : أعجبت بطريقة مدرسنا نفسِهِ.
ألقى الضابط القبض على المجرميْن كليهما.
* البدل
وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة، وهو ثلاثة أنواع: مطابق -بعض من كل- اشتمال.
- مطابق نحو : سلمت على أخيك محمدٍ.
- بعض من كل نحو: جلست على الأريكة طرفِها.
- اشتمال نحو: أعجبت بالفتاةِ حيائِها.
المجزومات (ولا يجزم إلا الفعل)
الفعل المضارع فقط
إذا نظرنا إلى الأفعال في اللغة العربية لوجدنا أن الفعل المضارع فقط هو الفعل المعرب، أما الماضي والأمر فمبنيان.
- الماضي يبنى- كما قلنا- كما ينطق : مثل ضـربَ- ضربَا- ضربَتْ- ضربْتُ ضربْنَ- ضربُوا، فكل من الأول والثاني والثالث مبني - كما ينطق - على الفتح، والرابع والخامس مبنيان عـلى السكون، أما السادس فمبني على الضم.
- والأمر: يبنى على ما يجزم به مضارعه، السكون، نحو: اضربْ، اضربْن، حذف حرف العلة، نحو: اسع - ارم، حذف النون، نحو: اسعيا - ارموا - ارمي.
- والمضارع: يجزم إذا سبق بجازم مثل ( لم - لما - لام الأمر - لا الناهية - أدوات الشرط الجازمة مثل: إنْ- مَنْ - ما - مهما - متى - أين - كيف - أينما -حيثما- إذما -أنى- أيان- أين - أيّْ)، فيجزم بالسكون ، نحو: لا تهملْ في عملك ، أينما تجلسْ أجلسْ، أي خير تقدمْه خالصا تؤجرْ عليه، وبحذف حـرف العلة، نحو: لم يرم، (ومن يتق الله يجعل له مخرجا)، وبحـذف النون، إذا كان من الأفعال الخمسة، نحو: الطالبان لم يهملا دروسهما، ونحو قوله تعالى: (أينما تكونوا يدركم الموت) ، وقوله سبحانه: (فأينما تولوا فثم وجه الله)، وقولنا: إن تتنافسي في الخير تظفري.
المجرورات، والمضارع المجزوم
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
المجرورات
1. المجرور بحروف الجر: (من المؤمنين رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه)
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
ما أشهر حروف الجر؟
أشهر حروف الجر: مِنْ- إلى- في- عن- على-اللام- الباء- الكاف- واو القسم- تاء القسم -حتى- مذ- منذ- رُبّ-( خلا، عدا، حاشا؛ إذا اعتبرت حروفا).
* هذه الحروف تجر الاسم الظاهر والمضمر الذي يليها مباشرة بدون فاصل - ويجوز الفصل بحرف النفي لا أو كان الزائدة، في نحو: الله مع المتقين بلا شكٍّ، الحضارة تنسب إلى كانت أجدادِنا.
انظر قول الشاعر:
بصرت بالراحةِ الكبرى فلم أرها
تُنال إلا على جسرٍ من التعبِ
قال تعالى: (قالوا تاللهِ لقد آثرك الله علينا)
وقال تعالى: (يا بني اذهبوا فتحسسوا من يوسفَ وأخيه)
وقال أيضا: (سلام هي حتى مطلعِ الفجر)
وقل سبحانه: ( ألا لعنة الله على الظالمين)
ونقول: حضر الطلاب خلا أخيك.
لعلك لاحظت أن الاسم الذي يعقب حرف الجر قد جر بذلك الحرف، وعلامة جره قد تكون واحدة من ثلاثة الكسرة - الفتحة - الياء.
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
2. المجرور بالإضافة: (وأنفقوا من مال الله الذي آتاكم)
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
كيف نحدد المضاف إليه؟
يمكن تحديد المضاف إليه بوضع أحـد حروف الجر الثلاثة قبله: مِنْ أو في وإن تعذر تقديرهما فنقدر اللام.
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
* يحذف من المضاف للإضافة:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
التنوين، نون المثنى وجمع المذكر السالم، أل وهذه الأخيرة قد لا تحذف مع المشتقات في نحو: هـذا القاتلُ أخيه.
من أمثلة المضاف إليه: هذان كتابا نحوٍ ونسختا قرآنٍ - رأيت طالبي العلمِ يتنافسون تنافسَ الطموحين.
* لعلك لاحظت أن المضاف إليه مجرور، وعلامة جره قد تكون واحدة من ثلاثة: الكسرة - الفتحة - الياء.
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
3. توابع المجرور: النعت – التوكيد البدل - العطف
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
* النعت (الصفة)
وهو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به: مثل:
- أعجبت بالطالب المثاليِّ، أو المثاليِّ أبوه.
- سر مدير الجامعة بأعمال الطالباتِ المتفوقاتِ.
- إن حرصنا على العلمِ النافعِ يبني أمتنا.
* العطف
وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية: الواو - الفاء - ثم - حتى - أو - أم - بل- لكنْ - لا…
كقوله تعالى: (فاستعذ بالله من الشيطانِ الرجيمِ)
وقولنا: سلمت عليك أنت وأخيك بالأمس.
وقولنا: استفدت من الكتابِ والقصةِ كليهما.
* التوكيد
التوكيد نوعان: لفظي: وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه، نحو: سلمت على محمدٍ على محمدٍ.
ومعنوي : وله سبعة ألفاظ ملحقة بضمير المؤكَّد: نفس - عين - كلا - كلتا - كل - جميع - عامة.
نحو : أعجبت بطريقة مدرسنا نفسِهِ.
ألقى الضابط القبض على المجرميْن كليهما.
* البدل
وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة، وهو ثلاثة أنواع: مطابق -بعض من كل- اشتمال.
- مطابق نحو : سلمت على أخيك محمدٍ.
- بعض من كل نحو: جلست على الأريكة طرفِها.
- اشتمال نحو: أعجبت بالفتاةِ حيائِها.
المجزومات (ولا يجزم إلا الفعل)
الفعل المضارع فقط
إذا نظرنا إلى الأفعال في اللغة العربية لوجدنا أن الفعل المضارع فقط هو الفعل المعرب، أما الماضي والأمر فمبنيان.
- الماضي يبنى- كما قلنا- كما ينطق : مثل ضـربَ- ضربَا- ضربَتْ- ضربْتُ ضربْنَ- ضربُوا، فكل من الأول والثاني والثالث مبني - كما ينطق - على الفتح، والرابع والخامس مبنيان عـلى السكون، أما السادس فمبني على الضم.
- والأمر: يبنى على ما يجزم به مضارعه، السكون، نحو: اضربْ، اضربْن، حذف حرف العلة، نحو: اسع - ارم، حذف النون، نحو: اسعيا - ارموا - ارمي.
- والمضارع: يجزم إذا سبق بجازم مثل ( لم - لما - لام الأمر - لا الناهية - أدوات الشرط الجازمة مثل: إنْ- مَنْ - ما - مهما - متى - أين - كيف - أينما -حيثما- إذما -أنى- أيان- أين - أيّْ)، فيجزم بالسكون ، نحو: لا تهملْ في عملك ، أينما تجلسْ أجلسْ، أي خير تقدمْه خالصا تؤجرْ عليه، وبحذف حـرف العلة، نحو: لم يرم، (ومن يتق الله يجعل له مخرجا)، وبحـذف النون، إذا كان من الأفعال الخمسة، نحو: الطالبان لم يهملا دروسهما، ونحو قوله تعالى: (أينما تكونوا يدركم الموت) ، وقوله سبحانه: (فأينما تولوا فثم وجه الله)، وقولنا: إن تتنافسي في الخير تظفري.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=red face=
المنصوبات
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
أولا: المنصوبات من الأسماء
1. المفعول به:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
كيف نحدد المفعول به؟
لتحديد المفعول به، اسألي نفسك: من الذي وقع عليه الفعل؟ أي المفعول به الفعل.
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
2. المفعول لأجله:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
وهو: مصدر يدل على سبب حدوث ما قبله ويشارك فعله في وقته وفاعله.
لم سمي المفعول لأجله بهذا الاسم؟
لأنه يبين سبب حدوث الفعل، فهو إجابة عن سؤال مؤداه: لِمَ فُعل الفعل؟ أو ما الداعي منه؟
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
3. المفعول معه:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
لم سمي هذا المفعول بهذا الاسم؟
لأنه يأتي بعد واو بمعنى (مع)، مسبوقة بجملة فيها فعل أو ما يشـبه الفعـل - كاسم الفاعل - تدل هــذه الواو على اقتران الاسم الذي بعدها باسم أو ضمير قبلها في زمن حصول الحدث.
المفعول معه: اسم يأتي بعد واو بمعنى (مع) تالية لجملة ذات فعل أو ما يشبه الفعل.
منها.
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
4. المفعول المطلق:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
وهو: اسم يؤكد عامله أو يبين نوعه أو عدده، وأكثر ما يكون المفعول المطلق مصدرا.
مثل: ضربتك ضـربا ، ضربتك ضـربا قاسيا - ضربتك ضربتين. وقد يكون الغرض منه الأمور الثلاثة معا، في نحو: ضربتك ضربتين قاسيتين.
* ينوب عن المصدر المحذوف في باب المفعول المطلق بعض الأشياء، من ذلك:
- صفة المصدر، مثل: تأدبت أحسـن التأدب -
- مرادف المصدر، مثل : جلست قعودا طويلا -
- العدد الدال على المصدر: ضربته أربعين ضربة -
- نوع المصدر: جلست القرفصاء، ورجعت القهقرى -
لفظتا: كل وبعض بشرط الإضافة لمثل المصدر المحذوف: تسرعت بعض التسرع أو كلَّ التسرع
ومن الألفاظ التي تعرب نائبا عن المفعول المطلق: مرة – مرتين – مرارا – جدا – تارة – طورا - جزافا
وهناك كلمات تعرب مفعولا مطلقا لفعل محذوف: مثل:حقا – عفوا – شكرا – مهلا – بُعدا – تعسا –مثلا –أيضا
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
5. المفعول فيه (ظرفا الزمان والمكان)
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
لم سمي هذا المفعول بهذا الاسم؟
سمي هذا المفعول المفعول فيه؛ لتضمنه معنى "في" وسمي ظرفا تشبيها له بالظرف، بمعنى أن هناك شيئا في داخل شئ آخر.
وهو: اسم منصوب يدل على زمان أو مكان، متضمن معنى (في).
مثل: جئت صباحا، وجلست وسط الأزهار. فكلمة (صباحـا) تدل على زمن معروف وتتضمن معنى (في) فيمكن أن أقول: جئت في الصباح، وكلمة (وسط) تدل على مكان معروف، وتتضمن معنى (في) فيمكن أن أقول: وجلست في وسط الأزهار.
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
الظرف نوعان: متصرف، وغير متصرف.
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
1 - فالمتصرف: لا يلزم النصب على الظرفية، بل يتركها إلى حالات الإعراب الأخرى: فمثلا كلمة (الليلة): لو قلنا: جئنا الليلة، أعربت ظرفا، ولو قلنا: الليلة جميلة، أعربت مبتدأ، ولو قلنا: سعدنا بالليلة الماضية، أعربت اسما مجرورا، .. وهكذا.
2 - وغير المتصرف : فهذا لا يستعمل إلا ظرفا وإن خرج عن الظرفية فليس له إلا الجر بحرف الجر (من) أو (إلى)، ومن هذه الظروف: قبل - بعد - عند …
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
6. الحال:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
لم سميت الحال بهذا الاسم؟
لأنها تبين حال وهيئة صاحبها وقت وقوع الفعل. وهي إجابة عن سؤال مؤداه : كيف ..؟ وبمعنى في حال كذا.
الحال: وصف منصوب يبين هيئة ما قبله وقت وقوع الفعل، ويجوز حذفه دون أن يختل المعنى.
مثل: جاء محمد مستبشرا، ضربت فاطمة مخطئة، سلمت على زينب واقفة، شاهدنا المباراة جالسين أمام التلفاز، لا تطلبي العلم خاملة، بل اطلبيه مجتهدة، لا خير في العلم محطما للقيم.
* لابد أنك لاحظت في الأمثلة السابقة أن الكلمات:
(مستبشرا – مخطئة – واقفة – جالسين – خاملة – مجتهدة - محطما) قد بينت حالة وهيئة صاحبها وصاحب هذه الحال على التوالي: (محمد- فاطمة- زينب- نا الفاعلين- ياء المخاطبة- ياء المخاطبة- العلم)، والحال دائما منصوبة، وصاحبها في الغالب معرفة، مرفوع أو منصوب أو مجرور.
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
7. المستثنى:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
لم سمي المستثنى بهذا الاسم؟
لأنه استَثني من حكم ما قبله، فإذا قلنا: حضر الطلاب إلا محمدا، فإنا نكون قد حكمنا على الطلاب بالحضور، ولكنا استثنينا (محمدا) من ذلك الحكم.
مم يتكون أسلوب الاستثناء؟
يتكون أسلوب الاستثناء من (المستثنى منه- أداة الاستثناء – المستثنى نفسه)، فلو نظرنا في المثال السابق: (ضر الطلاب إلا محمدا) لوجدنا أن المستثنى منه هو (الطلاب)، والأداة هي (إلا)، والمستثنى هو (محمدا). إذا وجد المستثنى منه ولم تسبق الجملة بنفي أو نهي أو استفهام إنكاري، وجب نصب ما بعد إلا على أنه مستثنى وإذا وجد وسبق بنفي أو نهي أو استفهام إنكاري، جاز نصب ما بعد إلا على أنه مستثنى أو إعرابه بدلا من المستثنى منه.
ولكي تعرف أن المستثنى منه موجود في الجملة أم غير موجود، ضع(خطا مائلا) أمام (إلا) ثم اقرئي الجملة قبل ذلك الخط، فإن كان المعنى مفيدا، كان الكلام تاما بوجود المستثنى منه، وإلا فالكلام ناقص، وعندئذ يعرب ما بعد إلا على حسب موقعه من الإعراب.
هناك أدوات أخرى للاستثناء منها: (خلا- عدا- حاشا)، وهذه يمكن أن نعتبرها أفعالا فننصب ما بعدها على أنه مفعول به، أو نعتبرهاحروف جر ، فنعرب ما بعدها اسما مجرورا.أما إذا سبقت بـ ما المصدرية)، فلا يجوز اعتبارها إلا أفعالا، وما بعدها مفعول به. (غير - سوى)، وهاتان اسمان يأخذان حكم ما بعد (إلا)، وما بعدهما مجرور على أنه مضاف إليه.
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
8. المنادى:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
المنادى - في الأصل - مفعول به. فعندما نقول: يا محمدُ، فالمعنى: أنادي محمدا.
* من حروف النداء: الهمزة - أيْ - يا - أيا - هيا - وا.
* هناك بعض المصطلحات في باب النداء، منها: النكرة المقصودة، والنكرة غير المقصودة
- النكرة المقصودة: عبارة عـن اسم نكـرة معين، كأنْ تقولي لطالبة معينة: يا طالبةُ أسرعي فالامتحان قد بدأ.
- النكرة غير المقصودة: عبارة عن اسم نكرة غير معين، كقول الخطيب على المنبر: يا غافلا والموت يطلبه، يا سارقا والله يراقبه، يا كذا يا كذا .. فالخطيب هنا لا يعني إنسانا بعينه، بل كلامه عام غير مقصود به شخص معين.
* المنادى في الأصل - كما قلنا - مفعول به، ولذا هـو منصوب، فإما أن ينصـب مباشرة، وإما أن يبنى على ما يرفع به ويكون في محل نصب:
- فالمنصوب مباشرة: النكرة غير المقصودة، والمضاف، والشبيه بالمضاف.
- والمبني على ما يرفع به: العلم، والنكرة المقصودة، ونداء ما فيه أل.
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
9.التمييز:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
لم سمي التمييز بهذا الاسم؟
لأنه يميز ويوضح ويفسر شيئا مبهما؛ فإذا قلنا: (اشتريت عشرين) فهل هذه الجملة واضحة أم أنها تحتاج إلى مميز أو مفسر، كأن نقول اشتريت عشرين جائزة مثلا؟
التمييز: اسم نكرة بمعنى من، مبين لإبهام اسم أو نسبة.
* والاسم المبهم أربعة أنواع:
1 -العدد: نحو : حضر الحفل تسعون مدعوا.
2 - المقدار ( مساحة أو كيل أو وزن): نحو: اشتريت مترا قماشا، وقدحين شعيرا، وجرامين ذهبا.
3 - ما يشبه المقدار: نحو: (ومن يعمل مثقال ذرة خيرا يره)، (ولو جئنا بمثله مددا)
4 - ما كان فرعا للتمييز: نحو: اشتريت خاتما حديدا.
* والنسبة المبهمة نوعان: نسبة الفعل للفاعل نحو: (اشتعل الرأس شيبا) ونسبة الفعل للمفعول نحو: (وفجرنا الأرض عيونا).
يجوز (في تمييز الاسم فقط) جر التمييز بالإضافة، إلا إذا كان المميز عددا محصورا بين (11-99) فيجب نصبه ويجوز جره بحرف الجر (من) مطلقا. ولا يجوز في تمييز النسبة إلا النصب خلافا لبعض الأمثلة النادرة.
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
10. اسم إن وأخواتها ولا النافية للجنس:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
ما أصل اسمي (إن ولا النافية للجنس)؟
أصـل كل من اسمي إن وأخواتها، ولا النافية للجنس هو المبتدأ، فهذه حروف تدخـل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها، وترفع الخبر ويسمى خبرها.
وهذه الحروف هي:
* إن - أن - كأن – لكن - ليت- لعل.
* لا النافية للجنس.
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
. خبر كان وكاد وأخواتهما:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
ما أصل خبري كان وكاد وأخواتهما؟
أصـل كل من خبري كان، وكاد، وأخواتهما هو خبر المبتدأ، فهذه أفعال تدخـل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها، وتنصب الخبر ويسمى خبرها.
وهذه الأفعال هي:
كان - أصبح - ظل – أضحى - أمسى - بات - صـار – ليس – زال – برح – فتئ – انفك – دام . كاد – كرب – أوشك – عسـى - حـرى – اخلولق – أنشأ – طفق – أخذ – جعل – علق.
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
12. توابع المنصوب:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
* النعت (الصفة)
وهو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به: مثل:
- رأيت الطالب المثالي، أو المثالي أبوه.
- كرم مدير الجامعة الطالبات المتفوقات.
- إن العلم النافع يبني الأمم.
* العطف
وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية: الواو الفاء - ثم - حتى - أو - أم - بل- لكنْ - لا…
كقوله تعالى: إن الصفا والمروة من شعائر الله.
وقولنا: رأيتك أنت وأخاك بالأمس.
وقولنا: قرأت الكتاب والقصة وأنا بالطائرة.
* التوكيد
التوكيد نوعان: لفظي: وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه، نحو: لعل محمدا محمدا ناجح.
ومعنوي: وله سبعة ألفاظ ملحقة بضمير المؤكَّد: نفس – عين-كلا - كلتا - كل - جميع - عامة. نحو: رأيت مدرسنا نفسَه وإن معه الخير كلَّه - قتل الضابط المجرميْن كليهما.
* البدل
وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة، وهو ثلاثة أنواع: مطابق - بعض من كل - اشتمال.
- مطابق نحو: رأيت أخاك محمدا.
- بعض من كل نحو: حفظت القصيدة نصفها.
- اشتمال نحو: عاينت الفتاة حياءها
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
ثانيا : المنصوبات من الأفعال
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
الفعل المضارع فقط
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
إذا نظرنا إلى الأفعال في اللغة العربية لوجدنا أن الفعل المضارع فقط هو الفعل المعرب، فيرفع وينصب ويجزم، أما الماضي والأمر فمبنيان.
* الماضي - كما قلنا - يبنى كما ينطق: مثل ضـربَ – ضربَا- ضربَتْ – ضربْتُ - ضربْنَ- ضربُوا، فكل من الأول والثاني والثالث مبني - كما ينطق - على الفتح، والرابع والخامس مبنيان على السـكون، أما السادس فمبني على الضم.
* والأمر: يبنى -كما قلنا - على ما يجزم به مضارعه، على السكون، نحو:اضربْ، اضربْن، أو حذف حرف العلة، نحو: اسع - ارم، أو حذف النون، نحو :اسعيا - ارموا - ارمي.
* والمضارع: ينصب إذا سبق بناصب : مثـل (أنْ – لنْ – كي – لام التعليل- حتى- فاء السببية- لام الجحود- واو المعية..).
فينصب بالفتحة نحو: المسلم لن يؤذيَ جاره، وبحذف النون، وذلك مع الأفعال الخمسة، نحو : يجب أن تتراحما، ونحو قوله تعالى: (فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار ..)
المنصوبات
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
أولا: المنصوبات من الأسماء
1. المفعول به:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
كيف نحدد المفعول به؟
لتحديد المفعول به، اسألي نفسك: من الذي وقع عليه الفعل؟ أي المفعول به الفعل.
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
2. المفعول لأجله:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
وهو: مصدر يدل على سبب حدوث ما قبله ويشارك فعله في وقته وفاعله.
لم سمي المفعول لأجله بهذا الاسم؟
لأنه يبين سبب حدوث الفعل، فهو إجابة عن سؤال مؤداه: لِمَ فُعل الفعل؟ أو ما الداعي منه؟
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
3. المفعول معه:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
لم سمي هذا المفعول بهذا الاسم؟
لأنه يأتي بعد واو بمعنى (مع)، مسبوقة بجملة فيها فعل أو ما يشـبه الفعـل - كاسم الفاعل - تدل هــذه الواو على اقتران الاسم الذي بعدها باسم أو ضمير قبلها في زمن حصول الحدث.
المفعول معه: اسم يأتي بعد واو بمعنى (مع) تالية لجملة ذات فعل أو ما يشبه الفعل.
منها.
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
4. المفعول المطلق:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
وهو: اسم يؤكد عامله أو يبين نوعه أو عدده، وأكثر ما يكون المفعول المطلق مصدرا.
مثل: ضربتك ضـربا ، ضربتك ضـربا قاسيا - ضربتك ضربتين. وقد يكون الغرض منه الأمور الثلاثة معا، في نحو: ضربتك ضربتين قاسيتين.
* ينوب عن المصدر المحذوف في باب المفعول المطلق بعض الأشياء، من ذلك:
- صفة المصدر، مثل: تأدبت أحسـن التأدب -
- مرادف المصدر، مثل : جلست قعودا طويلا -
- العدد الدال على المصدر: ضربته أربعين ضربة -
- نوع المصدر: جلست القرفصاء، ورجعت القهقرى -
لفظتا: كل وبعض بشرط الإضافة لمثل المصدر المحذوف: تسرعت بعض التسرع أو كلَّ التسرع
ومن الألفاظ التي تعرب نائبا عن المفعول المطلق: مرة – مرتين – مرارا – جدا – تارة – طورا - جزافا
وهناك كلمات تعرب مفعولا مطلقا لفعل محذوف: مثل:حقا – عفوا – شكرا – مهلا – بُعدا – تعسا –مثلا –أيضا
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
5. المفعول فيه (ظرفا الزمان والمكان)
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
لم سمي هذا المفعول بهذا الاسم؟
سمي هذا المفعول المفعول فيه؛ لتضمنه معنى "في" وسمي ظرفا تشبيها له بالظرف، بمعنى أن هناك شيئا في داخل شئ آخر.
وهو: اسم منصوب يدل على زمان أو مكان، متضمن معنى (في).
مثل: جئت صباحا، وجلست وسط الأزهار. فكلمة (صباحـا) تدل على زمن معروف وتتضمن معنى (في) فيمكن أن أقول: جئت في الصباح، وكلمة (وسط) تدل على مكان معروف، وتتضمن معنى (في) فيمكن أن أقول: وجلست في وسط الأزهار.
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
الظرف نوعان: متصرف، وغير متصرف.
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
1 - فالمتصرف: لا يلزم النصب على الظرفية، بل يتركها إلى حالات الإعراب الأخرى: فمثلا كلمة (الليلة): لو قلنا: جئنا الليلة، أعربت ظرفا، ولو قلنا: الليلة جميلة، أعربت مبتدأ، ولو قلنا: سعدنا بالليلة الماضية، أعربت اسما مجرورا، .. وهكذا.
2 - وغير المتصرف : فهذا لا يستعمل إلا ظرفا وإن خرج عن الظرفية فليس له إلا الجر بحرف الجر (من) أو (إلى)، ومن هذه الظروف: قبل - بعد - عند …
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
6. الحال:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
لم سميت الحال بهذا الاسم؟
لأنها تبين حال وهيئة صاحبها وقت وقوع الفعل. وهي إجابة عن سؤال مؤداه : كيف ..؟ وبمعنى في حال كذا.
الحال: وصف منصوب يبين هيئة ما قبله وقت وقوع الفعل، ويجوز حذفه دون أن يختل المعنى.
مثل: جاء محمد مستبشرا، ضربت فاطمة مخطئة، سلمت على زينب واقفة، شاهدنا المباراة جالسين أمام التلفاز، لا تطلبي العلم خاملة، بل اطلبيه مجتهدة، لا خير في العلم محطما للقيم.
* لابد أنك لاحظت في الأمثلة السابقة أن الكلمات:
(مستبشرا – مخطئة – واقفة – جالسين – خاملة – مجتهدة - محطما) قد بينت حالة وهيئة صاحبها وصاحب هذه الحال على التوالي: (محمد- فاطمة- زينب- نا الفاعلين- ياء المخاطبة- ياء المخاطبة- العلم)، والحال دائما منصوبة، وصاحبها في الغالب معرفة، مرفوع أو منصوب أو مجرور.
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
7. المستثنى:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
لم سمي المستثنى بهذا الاسم؟
لأنه استَثني من حكم ما قبله، فإذا قلنا: حضر الطلاب إلا محمدا، فإنا نكون قد حكمنا على الطلاب بالحضور، ولكنا استثنينا (محمدا) من ذلك الحكم.
مم يتكون أسلوب الاستثناء؟
يتكون أسلوب الاستثناء من (المستثنى منه- أداة الاستثناء – المستثنى نفسه)، فلو نظرنا في المثال السابق: (ضر الطلاب إلا محمدا) لوجدنا أن المستثنى منه هو (الطلاب)، والأداة هي (إلا)، والمستثنى هو (محمدا). إذا وجد المستثنى منه ولم تسبق الجملة بنفي أو نهي أو استفهام إنكاري، وجب نصب ما بعد إلا على أنه مستثنى وإذا وجد وسبق بنفي أو نهي أو استفهام إنكاري، جاز نصب ما بعد إلا على أنه مستثنى أو إعرابه بدلا من المستثنى منه.
ولكي تعرف أن المستثنى منه موجود في الجملة أم غير موجود، ضع(خطا مائلا) أمام (إلا) ثم اقرئي الجملة قبل ذلك الخط، فإن كان المعنى مفيدا، كان الكلام تاما بوجود المستثنى منه، وإلا فالكلام ناقص، وعندئذ يعرب ما بعد إلا على حسب موقعه من الإعراب.
هناك أدوات أخرى للاستثناء منها: (خلا- عدا- حاشا)، وهذه يمكن أن نعتبرها أفعالا فننصب ما بعدها على أنه مفعول به، أو نعتبرهاحروف جر ، فنعرب ما بعدها اسما مجرورا.أما إذا سبقت بـ ما المصدرية)، فلا يجوز اعتبارها إلا أفعالا، وما بعدها مفعول به. (غير - سوى)، وهاتان اسمان يأخذان حكم ما بعد (إلا)، وما بعدهما مجرور على أنه مضاف إليه.
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
8. المنادى:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
المنادى - في الأصل - مفعول به. فعندما نقول: يا محمدُ، فالمعنى: أنادي محمدا.
* من حروف النداء: الهمزة - أيْ - يا - أيا - هيا - وا.
* هناك بعض المصطلحات في باب النداء، منها: النكرة المقصودة، والنكرة غير المقصودة
- النكرة المقصودة: عبارة عـن اسم نكـرة معين، كأنْ تقولي لطالبة معينة: يا طالبةُ أسرعي فالامتحان قد بدأ.
- النكرة غير المقصودة: عبارة عن اسم نكرة غير معين، كقول الخطيب على المنبر: يا غافلا والموت يطلبه، يا سارقا والله يراقبه، يا كذا يا كذا .. فالخطيب هنا لا يعني إنسانا بعينه، بل كلامه عام غير مقصود به شخص معين.
* المنادى في الأصل - كما قلنا - مفعول به، ولذا هـو منصوب، فإما أن ينصـب مباشرة، وإما أن يبنى على ما يرفع به ويكون في محل نصب:
- فالمنصوب مباشرة: النكرة غير المقصودة، والمضاف، والشبيه بالمضاف.
- والمبني على ما يرفع به: العلم، والنكرة المقصودة، ونداء ما فيه أل.
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
9.التمييز:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
لم سمي التمييز بهذا الاسم؟
لأنه يميز ويوضح ويفسر شيئا مبهما؛ فإذا قلنا: (اشتريت عشرين) فهل هذه الجملة واضحة أم أنها تحتاج إلى مميز أو مفسر، كأن نقول اشتريت عشرين جائزة مثلا؟
التمييز: اسم نكرة بمعنى من، مبين لإبهام اسم أو نسبة.
* والاسم المبهم أربعة أنواع:
1 -العدد: نحو : حضر الحفل تسعون مدعوا.
2 - المقدار ( مساحة أو كيل أو وزن): نحو: اشتريت مترا قماشا، وقدحين شعيرا، وجرامين ذهبا.
3 - ما يشبه المقدار: نحو: (ومن يعمل مثقال ذرة خيرا يره)، (ولو جئنا بمثله مددا)
4 - ما كان فرعا للتمييز: نحو: اشتريت خاتما حديدا.
* والنسبة المبهمة نوعان: نسبة الفعل للفاعل نحو: (اشتعل الرأس شيبا) ونسبة الفعل للمفعول نحو: (وفجرنا الأرض عيونا).
يجوز (في تمييز الاسم فقط) جر التمييز بالإضافة، إلا إذا كان المميز عددا محصورا بين (11-99) فيجب نصبه ويجوز جره بحرف الجر (من) مطلقا. ولا يجوز في تمييز النسبة إلا النصب خلافا لبعض الأمثلة النادرة.
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
10. اسم إن وأخواتها ولا النافية للجنس:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
ما أصل اسمي (إن ولا النافية للجنس)؟
أصـل كل من اسمي إن وأخواتها، ولا النافية للجنس هو المبتدأ، فهذه حروف تدخـل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها، وترفع الخبر ويسمى خبرها.
وهذه الحروف هي:
* إن - أن - كأن – لكن - ليت- لعل.
* لا النافية للجنس.
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
. خبر كان وكاد وأخواتهما:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
ما أصل خبري كان وكاد وأخواتهما؟
أصـل كل من خبري كان، وكاد، وأخواتهما هو خبر المبتدأ، فهذه أفعال تدخـل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها، وتنصب الخبر ويسمى خبرها.
وهذه الأفعال هي:
كان - أصبح - ظل – أضحى - أمسى - بات - صـار – ليس – زال – برح – فتئ – انفك – دام . كاد – كرب – أوشك – عسـى - حـرى – اخلولق – أنشأ – طفق – أخذ – جعل – علق.
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
12. توابع المنصوب:
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
* النعت (الصفة)
وهو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به: مثل:
- رأيت الطالب المثالي، أو المثالي أبوه.
- كرم مدير الجامعة الطالبات المتفوقات.
- إن العلم النافع يبني الأمم.
* العطف
وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية: الواو الفاء - ثم - حتى - أو - أم - بل- لكنْ - لا…
كقوله تعالى: إن الصفا والمروة من شعائر الله.
وقولنا: رأيتك أنت وأخاك بالأمس.
وقولنا: قرأت الكتاب والقصة وأنا بالطائرة.
* التوكيد
التوكيد نوعان: لفظي: وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه، نحو: لعل محمدا محمدا ناجح.
ومعنوي: وله سبعة ألفاظ ملحقة بضمير المؤكَّد: نفس – عين-كلا - كلتا - كل - جميع - عامة. نحو: رأيت مدرسنا نفسَه وإن معه الخير كلَّه - قتل الضابط المجرميْن كليهما.
* البدل
وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة، وهو ثلاثة أنواع: مطابق - بعض من كل - اشتمال.
- مطابق نحو: رأيت أخاك محمدا.
- بعض من كل نحو: حفظت القصيدة نصفها.
- اشتمال نحو: عاينت الفتاة حياءها
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
ثانيا : المنصوبات من الأفعال
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
الفعل المضارع فقط
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
إذا نظرنا إلى الأفعال في اللغة العربية لوجدنا أن الفعل المضارع فقط هو الفعل المعرب، فيرفع وينصب ويجزم، أما الماضي والأمر فمبنيان.
* الماضي - كما قلنا - يبنى كما ينطق: مثل ضـربَ – ضربَا- ضربَتْ – ضربْتُ - ضربْنَ- ضربُوا، فكل من الأول والثاني والثالث مبني - كما ينطق - على الفتح، والرابع والخامس مبنيان على السـكون، أما السادس فمبني على الضم.
* والأمر: يبنى -كما قلنا - على ما يجزم به مضارعه، على السكون، نحو:اضربْ، اضربْن، أو حذف حرف العلة، نحو: اسع - ارم، أو حذف النون، نحو :اسعيا - ارموا - ارمي.
* والمضارع: ينصب إذا سبق بناصب : مثـل (أنْ – لنْ – كي – لام التعليل- حتى- فاء السببية- لام الجحود- واو المعية..).
فينصب بالفتحة نحو: المسلم لن يؤذيَ جاره، وبحذف النون، وذلك مع الأفعال الخمسة، نحو : يجب أن تتراحما، ونحو قوله تعالى: (فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار ..)
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
-
- بوح دائم
- مشاركات: 529
- اشترك في: 05-30-2002 09:37 PM
- اتصال:
لله درك
جزاك الله كل الخير على هذه الصفحة التي تجشر بالصبح المنير..
ما أروع هذه الصفحة ..
وما أجمل الصفحات المبطنة في هذا القسم النحوي..
سعادتي لا توصف وأنا أقلب العين ذات اليمين وذات اليسار في هذه الحديقة الغناء وهذه الذوائب البيضاء ..
أصدق دعواتي
ما أروع هذه الصفحة ..
وما أجمل الصفحات المبطنة في هذا القسم النحوي..
سعادتي لا توصف وأنا أقلب العين ذات اليمين وذات اليسار في هذه الحديقة الغناء وهذه الذوائب البيضاء ..
أصدق دعواتي
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 6 زوار