(الفعل)
1- الماضي
2- الأمر
3- المضارع
الماضي و الأمر :
مبنيّان دائماً (أي لا تتغيّر الحركة عليهما بتغيّر موقعهما الإعرابي)
<
أمّا المضارع :
فدائماً مُعرب (أي تتغيّر حركته بتغيّر موقعه الإعرابي) فيُرفعُ و يُنصبُ و يُجزَم
الماضي
دائماً مبني ..إمّا على الفتح أو الضمّ أو السكون
- البناء على الفتح:
هوَ الأصل
و يكونُ إمّا ظاهراً ..(كتبَ)
أو مُقَدّراً ..( نَهَى) ..فالفعل هنا مبني على الفتح المقدّر على الألف
- البناء على الضّمّ:
إذا اتّصلَ الفعل بواوِ الجماعة ..(كَتَبُوا)
إلاّ إذا كانَ الفعل معتلّ الآخر ..فإنّ الفتحَ يظهرُ على آخرِ الفعل في هذه الحالة..(نَهى + واو الجماعة : نهَوا)
- البناء على السّكون:
إذا اتّصَلَ الفعل بضمير رفع متحرّك..
كتبْتُ
كتبْنا
كتَبْتم
فعل الأمر:
دائماً مبني على السكون أوِ الفتح أو حذف آخره أو حذف النون
- البناء على السكون:
هو الأصل..(أكتبْ)
و أيضاً إذا اتّصلت به نون النسوة ..(أكتبْنَ)
- البناء على الفتح:
إذا اتّصلت بهِ نون التوكيد ..(أكتُبَنَّ)
- البناء على حذفِ آخره:
إذا كانَ مُعتلَّ الآخر
نَهى ---> انهِ ) (سعى--> اسعَ) ( نجا --> انجُ ))
- البناء على حذف النون :
إذا اتّصلَ بواوِ الجماعة ..(يعلمون ---> اعلموا)
أو ألفِ الاثنين..(يعلمان --->اعلما)
أو ياء المخاطبة..(تعلمين --> اعلمي)
________________________________________
الفعل المضارع :
أ - إذا كانَ لم يَكُن متّصِلاً بشيء:
- مرفوع :
و علامة رفعه الضمة
و تكون إمّا ظاهرة ..( يكتبُ)
أو مُقَدّرة ( ينهى )
يرفع الفعل المضارع إذا لم يسبق بناصبٍ أو جازم
- منصوب:
و علامة نصبه الفتحة
و تكون ظاهرة ..(لن أقولَ)
أو مقدّرة ( لن أخشى)
و يُنصبُ الفعل المضارع إذا سُبِقَ بناصب كما سَيَرِد في دروس قادمة إن شاء الله.
-مجزوم:
و علامة جزمهِ السكون..( لم يعملْ)
أو حذف آخره إذا كانَ مُعتَلَّ الآخر ( يبقى --> لم يبقَ )
و يُجزمُ الفعل المضارع إذا سُبِقَ بجازم كما سَيَرِدُ في دروسٍ قادمة إن شاءَ الله .
ب - إذا كانَ مُتّصِلاً:
* بضميرِ التثنية أو واوِ الجماعة أو ياء المُخاطبة:
- يرفع : بثبوت النون ..( يعملون ، يعملان، تعملين )
- يُنصب : بحذف النون ..( لن تعملوا، لن تعملا ، لن تعملي)
- يُجزم : أيضاً بحذف النون ..(لم تعملوا، لم تعملا ، لم تعملي)
*بنون التوكيد :
في هذه الحالة يجيءُ مبنيّاً على الفتح ( يعلَمَنَّ)
* بنون النسوة:
أيضاً في هذه الحالة يكون مبنيّاً و لكن على السكون ( تعلمْنَ)
مواضع نصب و جزم الفعل المضارع تأتي في دروس قادمة إن شاء الله ..
و إلى ذلك الحين هذه بعض التمارين على هذا الدرس:
المطلوب استخراج الفعل من الأمثلة و إعرابه :
1- قالَ تعالى : ( ما ضَلَّ صَاحبُكُم و مَا غوَى) النجم 2
2- قالَ تعالى : ( و اللهُ أعلمُ بِما يوعون * فَبَشّرْهم بِعذابٍ أليم ) الانشقاق 23،24
3-قالَ تعالى : ( إنَّ الذينَ فَتَنوا المؤمنينَ و المؤمناتِ ثُمَّ لم يتوبوا فلهم عذابُ جهنّمَ و عذابُ الحريق) البروج 10
4-قالَ تعالى :(إنّ الذينَ آمنوا وَ عمِلوا الصّالحاتِ إنّا لا نضيعُ أجرَ من أحسنَ عمَلا) الكهف 30
5 - قال تعالى : (سَلْ بَني إسرائيل كم آتيناهم من آيةٍ بيّنة ) البقرة 211
6- قال تعالى : ( ألَم تَرَ كيفَ فعلَ ربُّكَ بأصحابِ الفيل * ألمْ يجعلْ كيدَهم في تضليل) الفيل 1،2
7- قال تعالى ( فَلْيعبدوا ربَّ هذا البيت ) قريش 3
8- قالَ تعالى (فَصَلِّ لربِّكَ و انحرْ) الكوثر 2
9- قال تعالى ( قل أطيعوا اللهَ و أطيعوا الرّسول ) النور 54
10 - قالَ تعالى ( لا تحسَبَنَّ الذينَ كفروا معجزين في الأرض) النور 57
11- قال تعالى ( و القواعد من النساء اللاتي لا يرجونَ نكاحا فليسَ عليهنّ جناحٌ أن يضعنَ ثيابَهنّ غير متبرّجاتٍ بزينة) النور 60
12- قال تعالى ( و ألفَيَا سيّدها لدى الباب ) يوسف 25
13- قال تعالى ( و هزي إليكِ بجذعِ النخلة ) مريم 25
دروس نحويّة ( الفعل)
دروس نحويّة ( الفعل)
آخر تعديل بواسطة د//نون في 11-27-2006 06:28 PM، تم التعديل مرة واحدة.
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
إجابة الأخ دندون:
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="purple">
1- قال تعالى (ما ضلّ صاحبكم وما غوى)
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000000">
ضلَّ: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة للفاعل (صاحبكم)
غوى: أيضا فعل ماضي مبني على الفتحة المقدرة على الألف المقصورة وفاعله ضمير مستتر في محل رفع فاعل يعود إلى (صاحبكم)
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="purple">
2- قالَ تعالى : ( و اللهُ أعلمُ بِما يوعون * فَبَشّرْهم بِعذابٍ أليم ) الانشقاق 23،24
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000000">
يوعون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لاتصاله بواو الجماعة
بشرهم: بشر فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت ، وهم ضمير متصل في محل نصب مفعول به
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="purple">
3- قالَ تعالى : ( إنَّ الذينَ فَتَنوا المؤمنينَ و المؤمناتِ ثُمَّ لم يتوبوا فلهم عذابُ جهنّمَ وعذابُ الحريق) البروج 10
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000000">
فتنوا: فعل ماضي مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة
يتوبوا: فعل مضارع منصوب بـ(لم) وعلامة نصبه حذف النون لاتصاله بواو الجماعه
إجابة الأخ دندون:
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="purple">
1- قال تعالى (ما ضلّ صاحبكم وما غوى)
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000000">
ضلَّ: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة للفاعل (صاحبكم)
غوى: أيضا فعل ماضي مبني على الفتحة المقدرة على الألف المقصورة وفاعله ضمير مستتر في محل رفع فاعل يعود إلى (صاحبكم)
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="purple">
2- قالَ تعالى : ( و اللهُ أعلمُ بِما يوعون * فَبَشّرْهم بِعذابٍ أليم ) الانشقاق 23،24
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000000">
يوعون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لاتصاله بواو الجماعة
بشرهم: بشر فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت ، وهم ضمير متصل في محل نصب مفعول به
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="purple">
3- قالَ تعالى : ( إنَّ الذينَ فَتَنوا المؤمنينَ و المؤمناتِ ثُمَّ لم يتوبوا فلهم عذابُ جهنّمَ وعذابُ الحريق) البروج 10
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000000">
فتنوا: فعل ماضي مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة
يتوبوا: فعل مضارع منصوب بـ(لم) وعلامة نصبه حذف النون لاتصاله بواو الجماعه
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
إجابة الأخت وحيدة الرشف
4-قالَ تعالى :(إنّ الذينَ آمنوا وَ عمِلوا الصّالحاتِ إنّا لا نضيعُ أجرَ من أحسنَ عمَلا) الكهف 30
امنوا: فعل ماضي مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة و واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
عملوا: مثل امنوا
نضيع ُ : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على اخر الفعل
أحسنَ: فعل ماضي مبني على الفتح
5 - قال تعالى : (سَلْ بَني إسرائيل كم آتيناهم من آيةٍ بيّنة ) البقرة211
سل: فعل امر مبني على السكون الظاهرة
- قال تعالى : ( ألَم تَرَ كيفَ فعلَ ربُّكَ بأصحابِ الفيل * ألمْ يجعلْ كيدَهم في تضليل) الفيل 1،2
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000000">
تر: فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة
فعل َ فعل ماضي مبني على الفتح
يجعلْ : فعل مضارع مجزوم بالسكون
7- قال تعالى ( فَلْيعبدوا ربَّ هذا البيت ) قريش3
يعبدوا: فعل مضارع من الافعال الخمسة مجزوم بحذف النون
8- قالَ تعالى (فَصَلِّ لربِّكَ و انحرْ) الكوثر 2
صل: فعل امر مبني بحذف اخره
انحر : فعل امر مبني على السكون
9- قال تعالى ( قل أطيعوا اللهَ و أطيعوا الرّسول ) النور54
قل: فعل امر مبني على السكون
اطيعوا : فعل امر مبني على حذف النون
4-قالَ تعالى :(إنّ الذينَ آمنوا وَ عمِلوا الصّالحاتِ إنّا لا نضيعُ أجرَ من أحسنَ عمَلا) الكهف 30
امنوا: فعل ماضي مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة و واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
عملوا: مثل امنوا
نضيع ُ : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على اخر الفعل
أحسنَ: فعل ماضي مبني على الفتح
5 - قال تعالى : (سَلْ بَني إسرائيل كم آتيناهم من آيةٍ بيّنة ) البقرة211
سل: فعل امر مبني على السكون الظاهرة
- قال تعالى : ( ألَم تَرَ كيفَ فعلَ ربُّكَ بأصحابِ الفيل * ألمْ يجعلْ كيدَهم في تضليل) الفيل 1،2
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000000">
تر: فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة
فعل َ فعل ماضي مبني على الفتح
يجعلْ : فعل مضارع مجزوم بالسكون
7- قال تعالى ( فَلْيعبدوا ربَّ هذا البيت ) قريش3
يعبدوا: فعل مضارع من الافعال الخمسة مجزوم بحذف النون
8- قالَ تعالى (فَصَلِّ لربِّكَ و انحرْ) الكوثر 2
صل: فعل امر مبني بحذف اخره
انحر : فعل امر مبني على السكون
9- قال تعالى ( قل أطيعوا اللهَ و أطيعوا الرّسول ) النور54
قل: فعل امر مبني على السكون
اطيعوا : فعل امر مبني على حذف النون
آخر تعديل بواسطة د//نون في 11-27-2006 08:51 PM، تم التعديل مرة واحدة.
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
ما بقيَ دونَ إجابة .. و بانتظارِ مشاركاتِ عضوات و أعضاء نادينا الكرام لمشاركتنا بحلِّه:
11- قال تعالى ( و القواعد من النساء اللاتي لا يرجونَ نكاحا فليسَ عليهنّ جناحٌ أن يضعنَ ثيابَهنّ غير متبرّجاتٍ بزينة) النور60
10 - قالَ تعالى ( لا تحسَبَنَّ الذينَ كفروا معجزين في الأرض) النور 57
12- قال تعالى ( و ألفَيَا سيّدها لدى الباب ) يوسف 25
13- قال تعالى ( و هزي إليكِ بجذعِ النخلة ) مريم 25
11- قال تعالى ( و القواعد من النساء اللاتي لا يرجونَ نكاحا فليسَ عليهنّ جناحٌ أن يضعنَ ثيابَهنّ غير متبرّجاتٍ بزينة) النور60
10 - قالَ تعالى ( لا تحسَبَنَّ الذينَ كفروا معجزين في الأرض) النور 57
12- قال تعالى ( و ألفَيَا سيّدها لدى الباب ) يوسف 25
13- قال تعالى ( و هزي إليكِ بجذعِ النخلة ) مريم 25
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
للرفع
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
شكر وتقدير
السلام عليكم
جزاكم الله خير الجزاء
ويعطيكم العافية
وشكرا
جزاكم الله خير الجزاء
ويعطيكم العافية
وشكرا
ألا كل شيء ما خلا الله باطل
وكل نعيم لا محالة زائل
وكل نعيم لا محالة زائل
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 13 زائراً