الانثى ..صف- تمهيدي - في مقدمة مجد الحرف في علم العروض-المدر
-
- بوح دائم
- مشاركات: 457
- اشترك في: 05-15-2001 05:23 PM
- اتصال:
<DIV id=cdiv style="BACKGROUND-COLOR:#000000">
<center>[b]
<FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE="5"><FONT COLOR="#dan554">
استاذي مجد الحرف
ايمانا مني بان على الابحار بكل مرافئ الشعر وان كنت احب بوحي النثري البسيط الا ان هناك من كان يشجعني لمعرفة الشعر وبحوره واشكر الاخ العزيز مودي فهو تغلب كثيرا في اقناعي وانت دعوتي لمدرستك الجميلة ولكن انا هنا ساحاول ربما اكون كسوله :( لاني احب البوح المسترسل ولكن اريد ان اتعلم بحور الشعر عل رحلتي معه ترضي بوحي ويستقي منه شيئا جميلا
فلو تكرمت ان تعطف بانثى الرشف وتعطيها درسا بسيطا ..."ما تصعب لي الاسئلة ارجوك":):):)
ولك مني ان اكون تلميذة مجتهدة ! ان حاولت ولم استطع فساقول لكم قول جبران خليل جبران (لكم لغتكم ولي لغتي)
وساخرج من الصف بشهادة حاولت ولم يتقبل بوحها المحاولة وسافتح مدرسة للنثر الانثوي :)
دندنة قلب
مازال في شفاهي حروف لم تقرأها بعد!!!
<center>[b]
<FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE="5"><FONT COLOR="#dan554">
استاذي مجد الحرف
ايمانا مني بان على الابحار بكل مرافئ الشعر وان كنت احب بوحي النثري البسيط الا ان هناك من كان يشجعني لمعرفة الشعر وبحوره واشكر الاخ العزيز مودي فهو تغلب كثيرا في اقناعي وانت دعوتي لمدرستك الجميلة ولكن انا هنا ساحاول ربما اكون كسوله :( لاني احب البوح المسترسل ولكن اريد ان اتعلم بحور الشعر عل رحلتي معه ترضي بوحي ويستقي منه شيئا جميلا
فلو تكرمت ان تعطف بانثى الرشف وتعطيها درسا بسيطا ..."ما تصعب لي الاسئلة ارجوك":):):)
ولك مني ان اكون تلميذة مجتهدة ! ان حاولت ولم استطع فساقول لكم قول جبران خليل جبران (لكم لغتكم ولي لغتي)
وساخرج من الصف بشهادة حاولت ولم يتقبل بوحها المحاولة وسافتح مدرسة للنثر الانثوي :)
دندنة قلب
مازال في شفاهي حروف لم تقرأها بعد!!!
<center>
<FONT FACE="FS_DIWANY" SIZE="5"><FONT COLOR="#dan567">
مازالت في شفاهي حروف لم تقرأها بعد!
دينا الشهوان
<FONT FACE="FS_DIWANY" SIZE="5"><FONT COLOR="#dan567">
مازالت في شفاهي حروف لم تقرأها بعد!
دينا الشهوان
-
- رشف مميز
- مشاركات: 1142
- اشترك في: 05-12-2001 02:52 PM
<font size=4 color=navy>
شعرت برغبة عارمة للترحيب بك اختي الانثى
فمرحبا بك في مدرستنا الشعرية
وعلى فكرة ترى الاستاذ طيوب ومتسامح جدا واكبر دليل على هذا استمرار وجودي هنا : )
بس انت لا تشاغبي كثير ; )
شيء ثاني ...
<font size=5 color=red>
لا جوه تعبيرية في صفحات الدرس : mad:
<font size=4 color=navy>
تحياتي لك : )
شعرت برغبة عارمة للترحيب بك اختي الانثى
فمرحبا بك في مدرستنا الشعرية
وعلى فكرة ترى الاستاذ طيوب ومتسامح جدا واكبر دليل على هذا استمرار وجودي هنا : )
بس انت لا تشاغبي كثير ; )
شيء ثاني ...
<font size=5 color=red>
لا جوه تعبيرية في صفحات الدرس : mad:
<font size=4 color=navy>
تحياتي لك : )
قلبٌ بين أنياب الزمن
-
- بوح دائم
- مشاركات: 457
- اشترك في: 05-15-2001 05:23 PM
- اتصال:
<center>[b]
<FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE="5"><FONT COLOR="#dan554">
وحيدة الرشف
غاليتي انت ِ
لقد استخدمت الوجوه اوووه اسفة على الالتزام بمدرسة الشعر يا صديقتي دعيني على طبيعتي ولكن لك ما تريدني ساهديكم ورودا بدلا من الوجوه واتمنى ان يكون الدرس الاول سهلا لكي احب (((((((((((((العروض)))))))))))))))))))))))
شكرا لك
دندنة قلب
مازال في شفاهي حروف لم تقرأها بعد!!!
<FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE="5"><FONT COLOR="#dan554">
وحيدة الرشف
غاليتي انت ِ
لقد استخدمت الوجوه اوووه اسفة على الالتزام بمدرسة الشعر يا صديقتي دعيني على طبيعتي ولكن لك ما تريدني ساهديكم ورودا بدلا من الوجوه واتمنى ان يكون الدرس الاول سهلا لكي احب (((((((((((((العروض)))))))))))))))))))))))
شكرا لك
دندنة قلب
مازال في شفاهي حروف لم تقرأها بعد!!!
<center>
<FONT FACE="FS_DIWANY" SIZE="5"><FONT COLOR="#dan567">
مازالت في شفاهي حروف لم تقرأها بعد!
دينا الشهوان
<FONT FACE="FS_DIWANY" SIZE="5"><FONT COLOR="#dan567">
مازالت في شفاهي حروف لم تقرأها بعد!
دينا الشهوان
هذه الفقرة للقراءة فقط
<DIV align=justify><FONT size=4 color=black face=
الكتابة العروضية
تختلف الكتابة العروضية عن الكتابة المعروفة، فالعروض يعتمد على الحروف المنطوقة وحدها، وهناك حروف مكتوبة لا تُنطق، لذلك نسقطها من الكتابة العروضية، بينما نثبت الحروف المنطوقة، وإن لم تكتب.
* الحروف
الحروف نوعان: متحركة، وساكنة، وتدل العلامة (/) على الحرف المتحرك، والعلامة (5) على الحرف الساكن.
الحروف المتحركة:
1 ــ كل حرف عليه فتحة أو ضمة أو تحته كسرة. (سُحِبَ).
2 ــ أوَّل الحروف المنوَّن، مثل ذهبٌ، ذهبًا، ذهبٍ.
3 ــ ثاني الحرف المشدَّد، مثل مَدَّ (مَدْدَ).
4 ــ أوَّل الحرف الممدود، مثل آب (أاب).
الحروف الساكنة:
1 ــ كل حرف عليه سكون (سقْف).
2 ــ ثاني الحرف المنوَّن، مثل ذهبٌ = ذَهَبُنْ.
3 ــ أوَّل الحرف المشدَّد، مثل مدَّ = مَدْدَ.
4 ــ ثاني الحرف الممدود، مثل آب = أَاب.
5 ــ حروف العلة الممدودة (ا،و،ى) مثل صام، يدوم، يجري.
الحروف المنطوقة
(ذهبت مسرعًا لكنَّ الصديق لم يأت).
إذا أردنا كتابة هذه الجملة عروضيًّا، سوف يتغير رسم الحروف لأننا لن نكتب إلا المنطوق منها، فتكون هكذا:
(ذَهَبْتُ مُسْرِعَنْ لاَكِنْنَ صْصَدِيقَ لَمْ يَأْتِ).
سنجد أننا كتبنا حرف النون الخاص بالتنوين في لفظة مسرعًا، وكتبنا حرف الألف الممدود في لكنَّ، كما كتبنا حرف النون الساكن في حرف النون المشدَّد، كما كتبنا حرف الصاد الساكنة في لفظة الصديق، بينما أسقطنا منها الألف واللام لأنهما لم يُنْطقا.
ولهذا تختلف الكتابة العروضية عن الكتابة العادية، إذ تعتمد على الحروف المنطوقة. وقد قسمت الحروف إلى مجموعات، واتخذت أسماء أُطلقت عليها كالآتي:
1 ــ السبب الخفيف: يتكون من حرفين: متحرك فساكن (/5) مثل: فِي .. عَنْ ..لَمْ.
2 ــ السبب الثقيل: يتكون من حرفين متحركين (//) مثل: بِكَ .. لَكَ.
3 ــ الوتد المجموع: يتكون من ثلاثة حروف متحرك متحرك ساكن (//5) مثل: لِكَي .. عَلَى .. إلى.
4 ــ الوتد المفروق: يتكون من ثلاثة حروف، متحرك ساكن متحرك (/5/) مثل: مِنْكَ، عَنْكَ، فِيهِ.
وتتكون من هذه الأسباب والأوتاد جميع التفعيلات الخاصة ببحور الشعر.
التفعيلات
التفعيلات هي الوحدات الوزنية التي تتكرر بصورة معينة في البيت الشعري، فيتكون منها البحر. وهي نوعان:
1 ــ تفعيلة خماسية: وهي التفعيلة التي تتكون من خمسة حروف، وتشتمل على سبب خفيف (متحرك ساكن /5) ووتد مجموع (متحرك متحرك ساكن //5) مثل: فاعلن /5//5 كقولنا:
لَمْ يَزَلْ يَنْتَقِي شَاعِرٌ (شَاعِرُنْ)
/5//5 /5//5 /5//5
أو ينعكس الترتيب، فيأتي الوتد المجموع (//5) ثم السبب الخفيف (/5) مثل: فعولن //5/5 كقولنا:
حبيبي ينادي يُغني (يُغَنْنِي)
//5/5 //5/5 //5/5
2 ــ تفعيلة سباعية: وتتكون من سبعة حروف، وتشمل على عدد من الأسباب والأوتاد، وهي:
أ ـ مستفعلن
مُسْـ /5 سبب خفيف، تَفْــ /5 سبب خفيف، عِلُنْ //5 وتد مجموع.
مثل قولنا:
يأتي لنا هَلْ نَرْتَجِي
/5/5//5 /5/5//5
ب ــ متفاعلن
مُتَــ // سبب ثقيل، فَا /5 سبب خفيف، عِلُنْ //5 وتد مجموع.
مثل قولنا:
سَيَجِيئُنَا بَعُدَتْ بِنَا
///5/5 ///5/5
جـ ــ مفاعيلن
مَفَا //5 وتد مجموع، عِيـ /5 سبب خفيف، لُنْ /5 سبب خفيف.
مثل قولنا:
أُنَادِيها أَتَى يَدْعُو
//5/5/5 //5/5/5
د ــ مفاعلتن
مفا //5 وتد مجموع، عَلَ // سبب ثقيل، تُنْ /5 سبب خفيف.
مثل قولنا:
تُسَائِلُنِي أَلَمْ يَهَبُوا
//5///5 //5///5
هـ ــ فاعلاتن
فا /5 سبب خفيف، عِلاَ //5 وتد مجموع، تُنْ سبب خفيف.
مثل قولنا:
ياحبيبي ساعديني
/5//5/5 /5//5/5
و ــ مفعولاتُ
مَفـْ /5 سبب خفيف، عُو /5 سبب خفيف، لاَتُ /5/ وتد مفروق.
مثل قولنا:
هَلْ يَقْتَاتُ كي يَنْسَابَ
/5/5/5/ /5/5/5/
وتتكون جميع بحور الشعر من هذه التفعيلات، وهي ــ كما بيَّنا ــ تفعيلتان خماسيتان، هما: فاعلن، وفعولن، وست تفعيلات سباعية، هي: مستفعلن، متفاعلن، مفاعيلن، مفاعلتن، فاعلاتن، مفعولاتُ.
بحور الشعر
هي القالب النغمي الذي يتخيره الشاعر ليصوغ فيه قصيدته، وهي ستة عشر بحرًا، يتألف كل منها من تفعيلات تضبط الوزن الموسيقي للبيت. وللبحور الشعرية نوعان: بحور صافية، وبحور ممتزجة.
البحور الصافية
هي التي يتألف البيت فيها من تكرار تفعيلة واحدة، وهي:
1 ــ بحر المتقارب
وتفعيلاته: فعولن فعولن فعولن فعولن في كل شطر.
2 ــ بحر المتدارك
وتفعيلاته: فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن في كل شطر.
3 ــ بحر الرجز
وتفعيلاته: مستفعلن مستفعلن مستفعلن في كل شطر.
4 ــ بحر الكامل
وتفعيلاته: متفاعلن متفاعلن متفاعلن في كل شطر.
5 ــ بحر الرَّمَل
وتفعيلاته: فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن في كل شطر.
6 ــ بحر الهَزَج
وتفعيلاته: مفاعيلن مفاعيلن في كل شطر.
7 ــ بحر الوافر
وتفعيلاته: مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن في كل شطر.
البحور الممتزجة
1 ــ البحر الطويل
وتفعيلاته: فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن في كل شطر.
2 ــ البحر البسيط
وتفعيلاته: مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن في كل شطر.
3 ــ البحر الخفيف
وتفعيلاته: فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن في كل شطر.
4 ــ البحر المديد
وتفعيلاته: فاعلاتن فاعلن فاعلاتن في كل شطر.
5 ــ البحر السريع
وتفعيلاته: مستفعلن مستفعلن مفعولات في كل شطر.
6 ــ البحر المنسرح
وتفعيلاته: مستفعلن مفعولات مستفعلن في كل شطر.
7 ــ البحر المضارع
وتفعيلاته: مفاعيلن فاعلاتن في كل شطر.
8 ــ البحر المقتضب
وتفعيلاته: مفعولات مستفعلن في كل شطر.
9 ــ البحر المجتث
وتفعيلاته: مستفعلن فاعلاتن في كل شطر.
وهذه البحور هي البحور الشعرية المطروقة التي يكتب على أوزانها الشعراء قصائدهم، وهناك ستة بحور مهملة، هي: المستطيل، الممتد، المتوافر، المتئد، المنسرد، المطرد.
وقد يأتي البحر تامًّا وهو ما استوفى كل تفعيلاته، أو يأتي مجزوءًا، وهو ما حُذفت فيه آخر تفعيلة من كل شطر، أو يأتي مشطورًا، وهو ما حذف الشطر الأوَّل منه، أو يأتي منهوكًا، وهو ما حُذف ثلثاه، ولا يحدث هذا إلا في البحر المكوَّن من ست تفعيلات في البيت، مثل الرجز (مستفعلن مستفعلن مستفعلن # مستفعلن مستفعلن مستفعلن). أمَّا البحور التي تتكوَّن من تفعيلتين في كل شطر فلا تُجَزَّأ، ولا تشطَّر، ولا تُنْهك، وذلك لقلة عدد تفعيلاتها.
ويتكون البيت الشعري من شطرين، يسمى الشطر الأوَّل صدرًا، والثاني عَجُزًا، وتسمى التفعيلة الأخيرة في الصدر عـروضة (1) وتسمـى الـتفـعيلة الأخيرة في العجز ضربًا، أمَّا القافية فهي ما يقع بين آخر ساكنين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ــ يسميها كثير من العروضيين (العروض) ويسميها بعضهم (العروضة) حتى لايتداخل في ذهن الدارس اسم التفعيلة مع العروض كعلم، وقد فضلنا الاستخدام الثاني.
في الضرب، والرويّ هو آخر حرف متحرك في البيت الشعري.
ملاحظات عروضية
هناك بعض الملاحظات العروضية التي يجب أن ينتبه إليها كل دارس لأوزان الشعر، أهمها:
1 ــ بداية الكلام: تكون بداية الكلام بحرف متحرك دائمًا، ولا يبدأ الكلام بحرف ساكن أبدًا.
2 ــ التقاء ساكنين: لا يلتقي ساكنان، فإذا التقيا أسقطنا الساكن الأوَّل، مثل: في القول = فِلْقول، فقد التقى ساكنان هما: ياء حرف الجر "في" ولام التعريف، فأسقطنا الياء لأنها الساكن الأوَّل، ولا يلتقي الساكنان إلا في نهاية البيت الشعري في بعض الحالات، حيث ينتهي مثلا بكلمة مثل: الحنينْ، حيث حرف الياء الساكن مع النون الذي وقف عليه الشاعر فسكِّنه.
3 ــ الإشباع: هو مدّ الصوت بالحرف المتحرك، فيتولَّد من هذا المد حرف ساكن، ويكون ذلك في آخر البيت، فتتوَّلد من الفتحة ألف ممدودة، ومن الضمة واو ممدودة، ومن الكسرة ياء ممدودة، فمثلا: الأملُ = الأملو، الأملَ = الأملا، الأملِ = الأملي. وهناك إشباع يأتي داخل البيت، وليس في آخره فقط، حيث يتم مد حرف الهاء في ضمير الغائب، مثل: منه = منهو، فيه = فيهي، عنده = عندهو، من قلبه = من قلبهي... وهكذا. ويلاحظ أن مدَّ الهاء في ضمير الغائب يحوِّل الضمة إلى واو، والكسرة إلى ياء، ولا يأتي منصوبًا.
الزحافات والعلل
الزحافات والعلل عبارة عن تغييرات تدخل على التفعيلات، ويلجأ إليها الشعراء ليخففوا من قيود الوزن، وهي لا تعتبر كسرًا، وإنما هي وسيلة مشروعة لتسهيل التنويع في الألفاظ، ولها أصول وقواعد لاستخدامها. ويوجد زخاف مفرد (1) وزحاف مزدوج (2) كما توجد علل زيادة (3) وعلل نقص أو حذف (4) والفرق الجوهري بين الزحاف والعلّة، أن الزحاف لا يلتزم به الشاعر، ويأتي في أي موضع من البيت، أما العلّة فلاتقع إلا في العروضة أو الضرب، وإذا أتى بها الشاعر فلابد أن يلتزم بها في العروضة أو الضرب إلى نهاية قصيدته.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ أنواع الزحاف المفرد هي: (أ) الخبن: حذف الحرف الثاني الساكن. (ب) الوقص: حذف الحرف الثاني المتحرك. (جـ) الإضمار: تسكين الثاني المتحرك. (د) الطي: حذف الرابع الساكن. (هـ) القبض: حذف الخامس الساكن. (و) العقل: حذف الخامس المتحرك. (ز) العصب: تسكين الخامس المتحرك. (ح) الكف: حذف السابع الساكن.
2 ـ أنواع الزحاف المزدوج، هي: (أ) الخبل: حذف الحرفين الثاني والرابع الساكنين. (ب) الشكل: حذف الثاني والسابع الساكنين. (جـ) الخزل: تسكين الحرف الثاني وحذف الرابع. (د) النقض: تسكين الخامس وحذف السابع؟
3 ـ علل الزيادة، هي: (أ) الترفيل: زيادة سبب خفيف على ماآخره وتد مجموع مثل مستفعلن فاعلن. (ب) التذييل: زيادة حرف ساكن على ماآخره وتد مجموع. (جـ) التسبيغ: زيادة حرف ساكن على ماآخره سبب خفيف مثل فاعلاتن.
4 ـ علل النقص أو الحذف هي: (أ) الحذف: هو إسقاط سبب خفيف من آخر التفعيلة. (ب) القطف: هو إسقاط سبب خفيف من آخر التفعيلة مع تسكين ما بقى مثل مفاعلتن = مفاعلْ = فعولن. (جـ) القطع: حذف ساكن الوتد المجموع مع تسكين ما قبله (مستفعلن = مستفعلْ). (د) البتر: حذف السبب الخفيف وآخر الوتد المجموع وتسكين ماقبله (فعولن = فعْ). (هـ) القصر: حذف ساكن السبب الخفيف وتسكين متحركه (فعولن = فعولْ). (و) الحذذ: حذف الوتد المجموع (متفاعلن = متفا). (ز) الصلم: حذف وتد مفروق (مفعولاتُ = مفعو = فعْلن). (ح) الوقف: تسكين السابع المتحرك (مفعولاتُ = مفعولان). (ط) الكشف: حذف السابع المتحرك (مفعولاتُ = مفعولا = مفعولن).
الكتابة العروضية
تختلف الكتابة العروضية عن الكتابة المعروفة، فالعروض يعتمد على الحروف المنطوقة وحدها، وهناك حروف مكتوبة لا تُنطق، لذلك نسقطها من الكتابة العروضية، بينما نثبت الحروف المنطوقة، وإن لم تكتب.
* الحروف
الحروف نوعان: متحركة، وساكنة، وتدل العلامة (/) على الحرف المتحرك، والعلامة (5) على الحرف الساكن.
الحروف المتحركة:
1 ــ كل حرف عليه فتحة أو ضمة أو تحته كسرة. (سُحِبَ).
2 ــ أوَّل الحروف المنوَّن، مثل ذهبٌ، ذهبًا، ذهبٍ.
3 ــ ثاني الحرف المشدَّد، مثل مَدَّ (مَدْدَ).
4 ــ أوَّل الحرف الممدود، مثل آب (أاب).
الحروف الساكنة:
1 ــ كل حرف عليه سكون (سقْف).
2 ــ ثاني الحرف المنوَّن، مثل ذهبٌ = ذَهَبُنْ.
3 ــ أوَّل الحرف المشدَّد، مثل مدَّ = مَدْدَ.
4 ــ ثاني الحرف الممدود، مثل آب = أَاب.
5 ــ حروف العلة الممدودة (ا،و،ى) مثل صام، يدوم، يجري.
الحروف المنطوقة
(ذهبت مسرعًا لكنَّ الصديق لم يأت).
إذا أردنا كتابة هذه الجملة عروضيًّا، سوف يتغير رسم الحروف لأننا لن نكتب إلا المنطوق منها، فتكون هكذا:
(ذَهَبْتُ مُسْرِعَنْ لاَكِنْنَ صْصَدِيقَ لَمْ يَأْتِ).
سنجد أننا كتبنا حرف النون الخاص بالتنوين في لفظة مسرعًا، وكتبنا حرف الألف الممدود في لكنَّ، كما كتبنا حرف النون الساكن في حرف النون المشدَّد، كما كتبنا حرف الصاد الساكنة في لفظة الصديق، بينما أسقطنا منها الألف واللام لأنهما لم يُنْطقا.
ولهذا تختلف الكتابة العروضية عن الكتابة العادية، إذ تعتمد على الحروف المنطوقة. وقد قسمت الحروف إلى مجموعات، واتخذت أسماء أُطلقت عليها كالآتي:
1 ــ السبب الخفيف: يتكون من حرفين: متحرك فساكن (/5) مثل: فِي .. عَنْ ..لَمْ.
2 ــ السبب الثقيل: يتكون من حرفين متحركين (//) مثل: بِكَ .. لَكَ.
3 ــ الوتد المجموع: يتكون من ثلاثة حروف متحرك متحرك ساكن (//5) مثل: لِكَي .. عَلَى .. إلى.
4 ــ الوتد المفروق: يتكون من ثلاثة حروف، متحرك ساكن متحرك (/5/) مثل: مِنْكَ، عَنْكَ، فِيهِ.
وتتكون من هذه الأسباب والأوتاد جميع التفعيلات الخاصة ببحور الشعر.
التفعيلات
التفعيلات هي الوحدات الوزنية التي تتكرر بصورة معينة في البيت الشعري، فيتكون منها البحر. وهي نوعان:
1 ــ تفعيلة خماسية: وهي التفعيلة التي تتكون من خمسة حروف، وتشتمل على سبب خفيف (متحرك ساكن /5) ووتد مجموع (متحرك متحرك ساكن //5) مثل: فاعلن /5//5 كقولنا:
لَمْ يَزَلْ يَنْتَقِي شَاعِرٌ (شَاعِرُنْ)
/5//5 /5//5 /5//5
أو ينعكس الترتيب، فيأتي الوتد المجموع (//5) ثم السبب الخفيف (/5) مثل: فعولن //5/5 كقولنا:
حبيبي ينادي يُغني (يُغَنْنِي)
//5/5 //5/5 //5/5
2 ــ تفعيلة سباعية: وتتكون من سبعة حروف، وتشمل على عدد من الأسباب والأوتاد، وهي:
أ ـ مستفعلن
مُسْـ /5 سبب خفيف، تَفْــ /5 سبب خفيف، عِلُنْ //5 وتد مجموع.
مثل قولنا:
يأتي لنا هَلْ نَرْتَجِي
/5/5//5 /5/5//5
ب ــ متفاعلن
مُتَــ // سبب ثقيل، فَا /5 سبب خفيف، عِلُنْ //5 وتد مجموع.
مثل قولنا:
سَيَجِيئُنَا بَعُدَتْ بِنَا
///5/5 ///5/5
جـ ــ مفاعيلن
مَفَا //5 وتد مجموع، عِيـ /5 سبب خفيف، لُنْ /5 سبب خفيف.
مثل قولنا:
أُنَادِيها أَتَى يَدْعُو
//5/5/5 //5/5/5
د ــ مفاعلتن
مفا //5 وتد مجموع، عَلَ // سبب ثقيل، تُنْ /5 سبب خفيف.
مثل قولنا:
تُسَائِلُنِي أَلَمْ يَهَبُوا
//5///5 //5///5
هـ ــ فاعلاتن
فا /5 سبب خفيف، عِلاَ //5 وتد مجموع، تُنْ سبب خفيف.
مثل قولنا:
ياحبيبي ساعديني
/5//5/5 /5//5/5
و ــ مفعولاتُ
مَفـْ /5 سبب خفيف، عُو /5 سبب خفيف، لاَتُ /5/ وتد مفروق.
مثل قولنا:
هَلْ يَقْتَاتُ كي يَنْسَابَ
/5/5/5/ /5/5/5/
وتتكون جميع بحور الشعر من هذه التفعيلات، وهي ــ كما بيَّنا ــ تفعيلتان خماسيتان، هما: فاعلن، وفعولن، وست تفعيلات سباعية، هي: مستفعلن، متفاعلن، مفاعيلن، مفاعلتن، فاعلاتن، مفعولاتُ.
بحور الشعر
هي القالب النغمي الذي يتخيره الشاعر ليصوغ فيه قصيدته، وهي ستة عشر بحرًا، يتألف كل منها من تفعيلات تضبط الوزن الموسيقي للبيت. وللبحور الشعرية نوعان: بحور صافية، وبحور ممتزجة.
البحور الصافية
هي التي يتألف البيت فيها من تكرار تفعيلة واحدة، وهي:
1 ــ بحر المتقارب
وتفعيلاته: فعولن فعولن فعولن فعولن في كل شطر.
2 ــ بحر المتدارك
وتفعيلاته: فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن في كل شطر.
3 ــ بحر الرجز
وتفعيلاته: مستفعلن مستفعلن مستفعلن في كل شطر.
4 ــ بحر الكامل
وتفعيلاته: متفاعلن متفاعلن متفاعلن في كل شطر.
5 ــ بحر الرَّمَل
وتفعيلاته: فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن في كل شطر.
6 ــ بحر الهَزَج
وتفعيلاته: مفاعيلن مفاعيلن في كل شطر.
7 ــ بحر الوافر
وتفعيلاته: مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن في كل شطر.
البحور الممتزجة
1 ــ البحر الطويل
وتفعيلاته: فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن في كل شطر.
2 ــ البحر البسيط
وتفعيلاته: مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن في كل شطر.
3 ــ البحر الخفيف
وتفعيلاته: فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن في كل شطر.
4 ــ البحر المديد
وتفعيلاته: فاعلاتن فاعلن فاعلاتن في كل شطر.
5 ــ البحر السريع
وتفعيلاته: مستفعلن مستفعلن مفعولات في كل شطر.
6 ــ البحر المنسرح
وتفعيلاته: مستفعلن مفعولات مستفعلن في كل شطر.
7 ــ البحر المضارع
وتفعيلاته: مفاعيلن فاعلاتن في كل شطر.
8 ــ البحر المقتضب
وتفعيلاته: مفعولات مستفعلن في كل شطر.
9 ــ البحر المجتث
وتفعيلاته: مستفعلن فاعلاتن في كل شطر.
وهذه البحور هي البحور الشعرية المطروقة التي يكتب على أوزانها الشعراء قصائدهم، وهناك ستة بحور مهملة، هي: المستطيل، الممتد، المتوافر، المتئد، المنسرد، المطرد.
وقد يأتي البحر تامًّا وهو ما استوفى كل تفعيلاته، أو يأتي مجزوءًا، وهو ما حُذفت فيه آخر تفعيلة من كل شطر، أو يأتي مشطورًا، وهو ما حذف الشطر الأوَّل منه، أو يأتي منهوكًا، وهو ما حُذف ثلثاه، ولا يحدث هذا إلا في البحر المكوَّن من ست تفعيلات في البيت، مثل الرجز (مستفعلن مستفعلن مستفعلن # مستفعلن مستفعلن مستفعلن). أمَّا البحور التي تتكوَّن من تفعيلتين في كل شطر فلا تُجَزَّأ، ولا تشطَّر، ولا تُنْهك، وذلك لقلة عدد تفعيلاتها.
ويتكون البيت الشعري من شطرين، يسمى الشطر الأوَّل صدرًا، والثاني عَجُزًا، وتسمى التفعيلة الأخيرة في الصدر عـروضة (1) وتسمـى الـتفـعيلة الأخيرة في العجز ضربًا، أمَّا القافية فهي ما يقع بين آخر ساكنين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ــ يسميها كثير من العروضيين (العروض) ويسميها بعضهم (العروضة) حتى لايتداخل في ذهن الدارس اسم التفعيلة مع العروض كعلم، وقد فضلنا الاستخدام الثاني.
في الضرب، والرويّ هو آخر حرف متحرك في البيت الشعري.
ملاحظات عروضية
هناك بعض الملاحظات العروضية التي يجب أن ينتبه إليها كل دارس لأوزان الشعر، أهمها:
1 ــ بداية الكلام: تكون بداية الكلام بحرف متحرك دائمًا، ولا يبدأ الكلام بحرف ساكن أبدًا.
2 ــ التقاء ساكنين: لا يلتقي ساكنان، فإذا التقيا أسقطنا الساكن الأوَّل، مثل: في القول = فِلْقول، فقد التقى ساكنان هما: ياء حرف الجر "في" ولام التعريف، فأسقطنا الياء لأنها الساكن الأوَّل، ولا يلتقي الساكنان إلا في نهاية البيت الشعري في بعض الحالات، حيث ينتهي مثلا بكلمة مثل: الحنينْ، حيث حرف الياء الساكن مع النون الذي وقف عليه الشاعر فسكِّنه.
3 ــ الإشباع: هو مدّ الصوت بالحرف المتحرك، فيتولَّد من هذا المد حرف ساكن، ويكون ذلك في آخر البيت، فتتوَّلد من الفتحة ألف ممدودة، ومن الضمة واو ممدودة، ومن الكسرة ياء ممدودة، فمثلا: الأملُ = الأملو، الأملَ = الأملا، الأملِ = الأملي. وهناك إشباع يأتي داخل البيت، وليس في آخره فقط، حيث يتم مد حرف الهاء في ضمير الغائب، مثل: منه = منهو، فيه = فيهي، عنده = عندهو، من قلبه = من قلبهي... وهكذا. ويلاحظ أن مدَّ الهاء في ضمير الغائب يحوِّل الضمة إلى واو، والكسرة إلى ياء، ولا يأتي منصوبًا.
الزحافات والعلل
الزحافات والعلل عبارة عن تغييرات تدخل على التفعيلات، ويلجأ إليها الشعراء ليخففوا من قيود الوزن، وهي لا تعتبر كسرًا، وإنما هي وسيلة مشروعة لتسهيل التنويع في الألفاظ، ولها أصول وقواعد لاستخدامها. ويوجد زخاف مفرد (1) وزحاف مزدوج (2) كما توجد علل زيادة (3) وعلل نقص أو حذف (4) والفرق الجوهري بين الزحاف والعلّة، أن الزحاف لا يلتزم به الشاعر، ويأتي في أي موضع من البيت، أما العلّة فلاتقع إلا في العروضة أو الضرب، وإذا أتى بها الشاعر فلابد أن يلتزم بها في العروضة أو الضرب إلى نهاية قصيدته.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ أنواع الزحاف المفرد هي: (أ) الخبن: حذف الحرف الثاني الساكن. (ب) الوقص: حذف الحرف الثاني المتحرك. (جـ) الإضمار: تسكين الثاني المتحرك. (د) الطي: حذف الرابع الساكن. (هـ) القبض: حذف الخامس الساكن. (و) العقل: حذف الخامس المتحرك. (ز) العصب: تسكين الخامس المتحرك. (ح) الكف: حذف السابع الساكن.
2 ـ أنواع الزحاف المزدوج، هي: (أ) الخبل: حذف الحرفين الثاني والرابع الساكنين. (ب) الشكل: حذف الثاني والسابع الساكنين. (جـ) الخزل: تسكين الحرف الثاني وحذف الرابع. (د) النقض: تسكين الخامس وحذف السابع؟
3 ـ علل الزيادة، هي: (أ) الترفيل: زيادة سبب خفيف على ماآخره وتد مجموع مثل مستفعلن فاعلن. (ب) التذييل: زيادة حرف ساكن على ماآخره وتد مجموع. (جـ) التسبيغ: زيادة حرف ساكن على ماآخره سبب خفيف مثل فاعلاتن.
4 ـ علل النقص أو الحذف هي: (أ) الحذف: هو إسقاط سبب خفيف من آخر التفعيلة. (ب) القطف: هو إسقاط سبب خفيف من آخر التفعيلة مع تسكين ما بقى مثل مفاعلتن = مفاعلْ = فعولن. (جـ) القطع: حذف ساكن الوتد المجموع مع تسكين ما قبله (مستفعلن = مستفعلْ). (د) البتر: حذف السبب الخفيف وآخر الوتد المجموع وتسكين ماقبله (فعولن = فعْ). (هـ) القصر: حذف ساكن السبب الخفيف وتسكين متحركه (فعولن = فعولْ). (و) الحذذ: حذف الوتد المجموع (متفاعلن = متفا). (ز) الصلم: حذف وتد مفروق (مفعولاتُ = مفعو = فعْلن). (ح) الوقف: تسكين السابع المتحرك (مفعولاتُ = مفعولان). (ط) الكشف: حذف السابع المتحرك (مفعولاتُ = مفعولا = مفعولن).
الدرس الأول
بسم الله على بركة الله نبدأ
بداية أرحب وأشكر كل من تفضل بتسجيل اسمه في زاويتي المتواضعة وآمل أن يتسع صدر الجميع للحديث عن البدايات تقديراً لتفاوت معارفنا و موروثاتنا الثقافية
كما سبق و اتفقنا بالابتعاد تماما عن الوزن العروضي و اسماء البحور و التفعيلات و سنقتصر على الوزن السماعي
سنتكلم اليوم عن موسيقى الوزن
إن لكل أبيات القصيدة موسيقى معينة أو تناغم ثابت لكل أبيات القصيدة نجده يُعاد و يتكرر في كل بيت على رتمٍ واحد أو وتيرة واحدة لا يتجاوزها أبداً و إذا اختل هذا التناغم في أي مقطع يُصبح البيت مكسور غير موزون
و كما للقصيدة موسيقى فللكلمة موسيقى ايضاً و هناك العديد من الكلمات و ان تشابهت نهايات حروفها الا انها من وزن مختلف .. و سنحاول اليوم التعرف على رتم الكلمة أو موسيقى الكلمة و هي الوحدة الأساسية في كتابة القصيدة مع الحروف و الضمائر و سنطرح لذلك مثال و نُقدم له شواهد
قال عبدالله البردوني رحمه الله
فظيعٌ جهلُ ما يجري
و أفظعُ مِنهُ أن تدري
و يُكتب البيت سماعياً كما يلي اعتماداً على موسيقى البيت
فظيْعون جهلو ما يجري
وأفظعو منهو أن تدري
و ما يهمنا اليوم هو كلمتي " يجري " و " يدري"
و سنحاول ان نتعرف على كلمات أخرى لها نفس الموسيقى
صدري
يُغري
صخري
قهري
مُقري
عُمري
=================
المطلوب /
كلمات تصلح قافية لهذه القصيدة
بداية أرحب وأشكر كل من تفضل بتسجيل اسمه في زاويتي المتواضعة وآمل أن يتسع صدر الجميع للحديث عن البدايات تقديراً لتفاوت معارفنا و موروثاتنا الثقافية
كما سبق و اتفقنا بالابتعاد تماما عن الوزن العروضي و اسماء البحور و التفعيلات و سنقتصر على الوزن السماعي
سنتكلم اليوم عن موسيقى الوزن
إن لكل أبيات القصيدة موسيقى معينة أو تناغم ثابت لكل أبيات القصيدة نجده يُعاد و يتكرر في كل بيت على رتمٍ واحد أو وتيرة واحدة لا يتجاوزها أبداً و إذا اختل هذا التناغم في أي مقطع يُصبح البيت مكسور غير موزون
و كما للقصيدة موسيقى فللكلمة موسيقى ايضاً و هناك العديد من الكلمات و ان تشابهت نهايات حروفها الا انها من وزن مختلف .. و سنحاول اليوم التعرف على رتم الكلمة أو موسيقى الكلمة و هي الوحدة الأساسية في كتابة القصيدة مع الحروف و الضمائر و سنطرح لذلك مثال و نُقدم له شواهد
قال عبدالله البردوني رحمه الله
فظيعٌ جهلُ ما يجري
و أفظعُ مِنهُ أن تدري
و يُكتب البيت سماعياً كما يلي اعتماداً على موسيقى البيت
فظيْعون جهلو ما يجري
وأفظعو منهو أن تدري
و ما يهمنا اليوم هو كلمتي " يجري " و " يدري"
و سنحاول ان نتعرف على كلمات أخرى لها نفس الموسيقى
صدري
يُغري
صخري
قهري
مُقري
عُمري
=================
المطلوب /
كلمات تصلح قافية لهذه القصيدة
-
- بوح دائم
- مشاركات: 457
- اشترك في: 05-15-2001 05:23 PM
- اتصال:
<center>[b]
<FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE="5"><FONT COLOR="#dan554">
اشكرك يا سيدي على كل ما تفعله من اجلنا ولنبدا وساحاول
صدري
يُغري
صخري
قهري
مُقري
عُمري
****
نهري
القهرِ
ضجري
قمري
السهرِ
يثري
دندنة قلب
مازال في شفاهي حروف لم تقرأها بعد!!!
<FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE="5"><FONT COLOR="#dan554">
اشكرك يا سيدي على كل ما تفعله من اجلنا ولنبدا وساحاول
صدري
يُغري
صخري
قهري
مُقري
عُمري
****
نهري
القهرِ
ضجري
قمري
السهرِ
يثري
دندنة قلب
مازال في شفاهي حروف لم تقرأها بعد!!!
<center>
<FONT FACE="FS_DIWANY" SIZE="5"><FONT COLOR="#dan567">
مازالت في شفاهي حروف لم تقرأها بعد!
دينا الشهوان
<FONT FACE="FS_DIWANY" SIZE="5"><FONT COLOR="#dan567">
مازالت في شفاهي حروف لم تقرأها بعد!
دينا الشهوان
<DIV align=justify><FONT size=4 color=black face=
الكلمات ممتازة جداً
الآن المطلوب ترديد أبيات القصيدة كاملة لأكثر من مرة ( 10-20 مرة ) مع التركيز على القراءة الصحيحة بالتشكيل
ثم بعد ذلك كتابة نصف بيت على وزن / فظيعون جهلو ما يجري
لنستطيع التعرف عن قرب على موسيقى المقطع أو موسيقى الجملة
تكملة القصيدة / من ديوان البردوني / السفر الى الايام الخُضر
---------------
فظيعٌ جهلُ ما يجري
وأفظعُ منهُ أن تدري
و هل تدرين يا صنعا
مَنِ المستعمرُ السرّي
غزاةٌ لا اشاهدهم
و سيفُ الغزوِ في صدري
فقد يأتون تبغاً في
سجائرَ لونها يُغري
و في صَدَقاتِ وحشيٍّ
يُؤَنْسِنَ وجههُ الصخري
و في أهدابِ أنثى ، في
مناديلِ الهوى القهري
و في سروالِ أستاذٍ
و تحتَ عِمامةِ المُقري
و في أقراصِ منعِ الحملِ
في أنبوبةِ الحبرِ
و في حريةِ الغثيانِ
في عَبثيةِ العُمرِ
و في عَودِ احتلالِ الأمسِ
في تشكيلهِ العصري
وفي قنينةِ الويسكي
وفي قارورةِ العِطرِ
و يستخْفُون في جلدي
و ينسلّون من شَعري
وفوق وجوههم وجهي
وتحت خيولهم ظهري
****
غزاةُ اليومِ كالطاعونِ
يخفىَ و هو يستشري
يحجِّرُ مَولِدَ الآتي
يوشي الحاضرَ المُزري
فظيعٌ جهلُ ما يجري
وأفظعُ منهُ أن تدري
الكلمات ممتازة جداً
الآن المطلوب ترديد أبيات القصيدة كاملة لأكثر من مرة ( 10-20 مرة ) مع التركيز على القراءة الصحيحة بالتشكيل
ثم بعد ذلك كتابة نصف بيت على وزن / فظيعون جهلو ما يجري
لنستطيع التعرف عن قرب على موسيقى المقطع أو موسيقى الجملة
تكملة القصيدة / من ديوان البردوني / السفر الى الايام الخُضر
---------------
فظيعٌ جهلُ ما يجري
وأفظعُ منهُ أن تدري
و هل تدرين يا صنعا
مَنِ المستعمرُ السرّي
غزاةٌ لا اشاهدهم
و سيفُ الغزوِ في صدري
فقد يأتون تبغاً في
سجائرَ لونها يُغري
و في صَدَقاتِ وحشيٍّ
يُؤَنْسِنَ وجههُ الصخري
و في أهدابِ أنثى ، في
مناديلِ الهوى القهري
و في سروالِ أستاذٍ
و تحتَ عِمامةِ المُقري
و في أقراصِ منعِ الحملِ
في أنبوبةِ الحبرِ
و في حريةِ الغثيانِ
في عَبثيةِ العُمرِ
و في عَودِ احتلالِ الأمسِ
في تشكيلهِ العصري
وفي قنينةِ الويسكي
وفي قارورةِ العِطرِ
و يستخْفُون في جلدي
و ينسلّون من شَعري
وفوق وجوههم وجهي
وتحت خيولهم ظهري
****
غزاةُ اليومِ كالطاعونِ
يخفىَ و هو يستشري
يحجِّرُ مَولِدَ الآتي
يوشي الحاضرَ المُزري
فظيعٌ جهلُ ما يجري
وأفظعُ منهُ أن تدري
-
- بوح دائم
- مشاركات: 457
- اشترك في: 05-15-2001 05:23 PM
- اتصال:
<center>[b]
<FONT FACE="DecoType Naskh Variants" SIZE="5"><FONT COLOR=#darkblue>[b]
عجيبٌ قتل من يشكي
وأعجبُ منه أن يثري..
وعين القلب يا حيفا
من المستنكر القهرِ
حفاة كُشفت سوأتهم
وخنجر الخوف يا ضجري
ربما لا يدركون لون شمسي
صفراء أم حمراء يا وطنى
وفي ارض المتاهات
وبين النار والشجرِ
وفي كنعان..في حطين
يتوه الألم يا هجرِي
يتوه سؤالك يا طفلي
بين بنادق العهرِ
وفي الوان الكراساتِ
في وجوه التترِ
وفي مستوطن أصمخ
وبين الروح يا عمري
وفي علمِ نعطره0
ويصعد منزل القمرِ
وروح تطير هائمة
اذا ما لامست نهري
سماء العز يا وطني
ايا ليت الفتى حجرِ
يحلق كالحمام باكيا
ويرقص في هوى نحري
وأنثى تحمل الطيف
وروح الوجد يا صبري
وأنثى تحمل القلم
ويبقى الحرف منتصرِ
وأنثى تثأربمغتصبً
لتعود بالطيب والعنبرِ
وأنثى بين كفيها
عصافير تحمل العطرِ
عجيب قتل من يشكي
وآه و آه من الصبرِ
دندنة قلب
مازال في شفاهي حروف لم تقرأها بعد!!!
<FONT FACE="DecoType Naskh Variants" SIZE="5"><FONT COLOR=#darkblue>[b]
عجيبٌ قتل من يشكي
وأعجبُ منه أن يثري..
وعين القلب يا حيفا
من المستنكر القهرِ
حفاة كُشفت سوأتهم
وخنجر الخوف يا ضجري
ربما لا يدركون لون شمسي
صفراء أم حمراء يا وطنى
وفي ارض المتاهات
وبين النار والشجرِ
وفي كنعان..في حطين
يتوه الألم يا هجرِي
يتوه سؤالك يا طفلي
بين بنادق العهرِ
وفي الوان الكراساتِ
في وجوه التترِ
وفي مستوطن أصمخ
وبين الروح يا عمري
وفي علمِ نعطره0
ويصعد منزل القمرِ
وروح تطير هائمة
اذا ما لامست نهري
سماء العز يا وطني
ايا ليت الفتى حجرِ
يحلق كالحمام باكيا
ويرقص في هوى نحري
وأنثى تحمل الطيف
وروح الوجد يا صبري
وأنثى تحمل القلم
ويبقى الحرف منتصرِ
وأنثى تثأربمغتصبً
لتعود بالطيب والعنبرِ
وأنثى بين كفيها
عصافير تحمل العطرِ
عجيب قتل من يشكي
وآه و آه من الصبرِ
دندنة قلب
مازال في شفاهي حروف لم تقرأها بعد!!!
<center>
<FONT FACE="FS_DIWANY" SIZE="5"><FONT COLOR="#dan567">
مازالت في شفاهي حروف لم تقرأها بعد!
دينا الشهوان
<FONT FACE="FS_DIWANY" SIZE="5"><FONT COLOR="#dan567">
مازالت في شفاهي حروف لم تقرأها بعد!
دينا الشهوان
اعتذر عن التاخير
<DIV align=justify><FONT size=4 color=black face=
الأخت الفاضلة أنثى الرشف
محاولات ممتازة جدا و اليكِ التصحيح
عجيبٌ قتل من يشكي = ممتازة
وأعجبُ منه أن يثري.. = ممتازة
وعين القلب يا حيفا = ممتازة
من المستنكر القهرِ = ممتازة
حفاة كُشفت سوأتهم = حفاةٌ يكشفون السوء
وخنجر الخوف يا ضجري = نصلِ الخوفِ والضجرِ
ربما لا يدركون لون شمسي = فقد لا يدركون الشمس
صفراء أم حمراء يا وطنى = ذات اللون في وطني / رغم تغيير القافية الا ان الوزن الآن هو الأهم و بالامكان تعديل القافية لتصبح // ذات اللون في الصهرِ
وفي ارض المتاهات = ممتازة
وبين النار والشجرِ = ممتازة
وفي كنعان..في حطين = ممتازة
يتوه الألم يا هجرِي = تاه الصمت يا هجري
يتوه سؤالك يا طفلي = يتوه سؤال طفل اليوم
بين بنادق العهرِ = ممتازة
وفي الوان الكراساتِ = وفي لون الدفاتر في
في وجوه التترِ = وجوه الروم و التترِ
وفي مستوطن أصمخ = و في مستوطنٍ باغٍ
وبين الروح يا عمري = ممتازة
وفي علمِ نعطره = ممتازة
ويصعد منزل القمرِ = ممتازة
وروح تطير هائمة = و روح الشعر هائمة
اذا ما لامست نهري = ممتازة
سماء العز يا وطني = ممتازة
ايا ليت الفتى حجرِ = ممتازة ، و لن ندقق على النحو في هذه المرحلة
و بالامكان تعديلها لتكون / ألا ليت الفتى حجري
يحلق كالحمام باكيا = يحلق باكياً كحمامِ
ويرقص في هوى نحري = يرقص في هوى نحري
وأنثى تحمل الطيف = ممتازة
وروح الوجد يا صبري = ممتازة
وأنثى تحمل القلم = ممتازة
ويبقى الحرف منتصرِ = ممتازة و لن ندقق على النحو
و بالامكان تعديلها لتكون / و يبقى الحرف للنصرِ
وأنثى تثأر بمغتصبً =
لتعود بالطيب والعنبرِ = العنبر هذه القافية لا تصلح
و بالامكان تعديل البيت ليصبح
يثور الشعر في غضبٍ
برغم الطيبِ و الزهرِ
وأنثى بين كفيها = ممتازه
عصافير تحمل العطرِ = عصافيرٌ من العطرِ
عجيب قتل من يشكي = ممتازة
وآه و آه من الصبرِ = و آه آه من صبري
نحتاج المزيد من المحاولات قبل الانتقال لقافية أخرى
الأخت الفاضلة أنثى الرشف
محاولات ممتازة جدا و اليكِ التصحيح
عجيبٌ قتل من يشكي = ممتازة
وأعجبُ منه أن يثري.. = ممتازة
وعين القلب يا حيفا = ممتازة
من المستنكر القهرِ = ممتازة
حفاة كُشفت سوأتهم = حفاةٌ يكشفون السوء
وخنجر الخوف يا ضجري = نصلِ الخوفِ والضجرِ
ربما لا يدركون لون شمسي = فقد لا يدركون الشمس
صفراء أم حمراء يا وطنى = ذات اللون في وطني / رغم تغيير القافية الا ان الوزن الآن هو الأهم و بالامكان تعديل القافية لتصبح // ذات اللون في الصهرِ
وفي ارض المتاهات = ممتازة
وبين النار والشجرِ = ممتازة
وفي كنعان..في حطين = ممتازة
يتوه الألم يا هجرِي = تاه الصمت يا هجري
يتوه سؤالك يا طفلي = يتوه سؤال طفل اليوم
بين بنادق العهرِ = ممتازة
وفي الوان الكراساتِ = وفي لون الدفاتر في
في وجوه التترِ = وجوه الروم و التترِ
وفي مستوطن أصمخ = و في مستوطنٍ باغٍ
وبين الروح يا عمري = ممتازة
وفي علمِ نعطره = ممتازة
ويصعد منزل القمرِ = ممتازة
وروح تطير هائمة = و روح الشعر هائمة
اذا ما لامست نهري = ممتازة
سماء العز يا وطني = ممتازة
ايا ليت الفتى حجرِ = ممتازة ، و لن ندقق على النحو في هذه المرحلة
و بالامكان تعديلها لتكون / ألا ليت الفتى حجري
يحلق كالحمام باكيا = يحلق باكياً كحمامِ
ويرقص في هوى نحري = يرقص في هوى نحري
وأنثى تحمل الطيف = ممتازة
وروح الوجد يا صبري = ممتازة
وأنثى تحمل القلم = ممتازة
ويبقى الحرف منتصرِ = ممتازة و لن ندقق على النحو
و بالامكان تعديلها لتكون / و يبقى الحرف للنصرِ
وأنثى تثأر بمغتصبً =
لتعود بالطيب والعنبرِ = العنبر هذه القافية لا تصلح
و بالامكان تعديل البيت ليصبح
يثور الشعر في غضبٍ
برغم الطيبِ و الزهرِ
وأنثى بين كفيها = ممتازه
عصافير تحمل العطرِ = عصافيرٌ من العطرِ
عجيب قتل من يشكي = ممتازة
وآه و آه من الصبرِ = و آه آه من صبري
نحتاج المزيد من المحاولات قبل الانتقال لقافية أخرى
-
- بوح دائم
- مشاركات: 457
- اشترك في: 05-15-2001 05:23 PM
- اتصال:
-
- بوح دائم
- مشاركات: 457
- اشترك في: 05-15-2001 05:23 PM
- اتصال:
<center>[b]
<FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE="5"><FONT COLOR="#dan554">
يموت المصلي بين الطيور
ويحمل رفاته ريح القمر
يلوذ بصمت بين اللعبور
عيون قبيحة كوجه التتر
فإما سلام واما كلام
واما قتال فأين المفر!!
اتحسب ان الظلام غياب
وان البيادر تهوى المطر
وان لصوت الخيول صهيل
ينادي بصوت اين البشر!!!
وارض تنام عليها الجياع
وخيام بعيده بلا أثر
الوم ببعضي اهل القبيلة
فلا معتصم ولا من مضر
زمن الدماء بات شهيا
فتبا لقوم احلوا النحر
سارمي عليكم زهور الحصاد
فليت الفؤاد ابى وانفطر
وامٌ تنادي اه بنيّ
وطفل يصرخ اين الحجر..!!
واب يلاطم فسق البغاة
وصاح الجد برب البشر
ينادي المؤذن صلاة صلاة
فما من سمع ولا من بصر.!!
أعود أقبل رمل بلادي
وارشف منه عبير الزهر
دندنة قلب
مازال في شفاهي حروف لم تقرأها بعد!!!
<FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE="5"><FONT COLOR="#dan554">
يموت المصلي بين الطيور
ويحمل رفاته ريح القمر
يلوذ بصمت بين اللعبور
عيون قبيحة كوجه التتر
فإما سلام واما كلام
واما قتال فأين المفر!!
اتحسب ان الظلام غياب
وان البيادر تهوى المطر
وان لصوت الخيول صهيل
ينادي بصوت اين البشر!!!
وارض تنام عليها الجياع
وخيام بعيده بلا أثر
الوم ببعضي اهل القبيلة
فلا معتصم ولا من مضر
زمن الدماء بات شهيا
فتبا لقوم احلوا النحر
سارمي عليكم زهور الحصاد
فليت الفؤاد ابى وانفطر
وامٌ تنادي اه بنيّ
وطفل يصرخ اين الحجر..!!
واب يلاطم فسق البغاة
وصاح الجد برب البشر
ينادي المؤذن صلاة صلاة
فما من سمع ولا من بصر.!!
أعود أقبل رمل بلادي
وارشف منه عبير الزهر
دندنة قلب
مازال في شفاهي حروف لم تقرأها بعد!!!
<center>
<FONT FACE="FS_DIWANY" SIZE="5"><FONT COLOR="#dan567">
مازالت في شفاهي حروف لم تقرأها بعد!
دينا الشهوان
<FONT FACE="FS_DIWANY" SIZE="5"><FONT COLOR="#dan567">
مازالت في شفاهي حروف لم تقرأها بعد!
دينا الشهوان
<DIV align=justify><FONT size=4 color=black face=
الأخت الفاضلة أنثى الرشف
لقد خرجتِ عن الوزن تماماً لوزنٍ آخر .. لكن لا بأس فالقصيدة جميلة جداً
و اليكِ التصحيح
تحياتي لجهودك الممتازة
يموت المصلي بين الطيور = يموت المصلون بين الطيورِ
ويحمل رفاته ريح القمر = و تبقى الرفات لريحِ القمرْ
يلوذ بصمت بين اللعبور = يلوذ بصمتٍ و بين العبورِ
عيون قبيحة كوجه التتر = عيون قِـباح كوجهِ التترْ
فإما سلام واما كلام = ممتازة
واما قتال فأين المفر!! = ممتازة
اتحسب ان الظلام غياب = ممتازة
وان البيادر تهوى المطر = ممتازة
وان لصوت الخيول صهيل = ممتازة
ينادي بصوت اين البشر!!! = ينادي يُـصوِتُ أين البشرْ
وارض تنام عليها الجياع = ممتازة
وخيام بعيده بلا أثر = و خيمات باعد عنها الأثرْ
الوم ببعضي اهل القبيلة = ألوم ببعضي قبيلة أهلي
فلا معتصم ولا من مضر = و لا من مجيبٍ ولا من مضرْ
زمن الدماء بات شهيا = زمان الدماء أراه شهياً
فتبا لقوم احلوا النحر = ممتازة
سارمي عليكم زهور الحصاد = ممتازة
فليت الفؤاد ابى وانفطر = ممتازة
وامٌ تنادي اه بنيّ = و أم تنادي بآهٍ بُنيَ
وطفل يصرخ اين الحجر..!! = و طفل يصارخُ اين الحجرْ
واب يلاطم فسق البغاة = ممتازة
وصاح الجد برب البشر = و جد يصيح برب البشرْ // هكذا تستقيم وزناً و ان كنت أرى بالنسبة للمعنى ان تكون // و جد يهيب برب البشرْ
ينادي المؤذن صلاة صلاة = ينادي المؤذن حي الصلاة
فما من سمع ولا من بصر.!! = و ما من سميع و لا من بصرْ
أعود أقبل رمل بلادي = ممتازة
وارشف منه عبير الزهر = ممتازة
-----------------
سأترك لكِ الخيار اختي الفاضلة في اختيار الوزن الذي يناسبك و هي طريقة طيبة ايضاً للتعود على الوزن
في انتظار ما تكتبين
الأخت الفاضلة أنثى الرشف
لقد خرجتِ عن الوزن تماماً لوزنٍ آخر .. لكن لا بأس فالقصيدة جميلة جداً
و اليكِ التصحيح
تحياتي لجهودك الممتازة
يموت المصلي بين الطيور = يموت المصلون بين الطيورِ
ويحمل رفاته ريح القمر = و تبقى الرفات لريحِ القمرْ
يلوذ بصمت بين اللعبور = يلوذ بصمتٍ و بين العبورِ
عيون قبيحة كوجه التتر = عيون قِـباح كوجهِ التترْ
فإما سلام واما كلام = ممتازة
واما قتال فأين المفر!! = ممتازة
اتحسب ان الظلام غياب = ممتازة
وان البيادر تهوى المطر = ممتازة
وان لصوت الخيول صهيل = ممتازة
ينادي بصوت اين البشر!!! = ينادي يُـصوِتُ أين البشرْ
وارض تنام عليها الجياع = ممتازة
وخيام بعيده بلا أثر = و خيمات باعد عنها الأثرْ
الوم ببعضي اهل القبيلة = ألوم ببعضي قبيلة أهلي
فلا معتصم ولا من مضر = و لا من مجيبٍ ولا من مضرْ
زمن الدماء بات شهيا = زمان الدماء أراه شهياً
فتبا لقوم احلوا النحر = ممتازة
سارمي عليكم زهور الحصاد = ممتازة
فليت الفؤاد ابى وانفطر = ممتازة
وامٌ تنادي اه بنيّ = و أم تنادي بآهٍ بُنيَ
وطفل يصرخ اين الحجر..!! = و طفل يصارخُ اين الحجرْ
واب يلاطم فسق البغاة = ممتازة
وصاح الجد برب البشر = و جد يصيح برب البشرْ // هكذا تستقيم وزناً و ان كنت أرى بالنسبة للمعنى ان تكون // و جد يهيب برب البشرْ
ينادي المؤذن صلاة صلاة = ينادي المؤذن حي الصلاة
فما من سمع ولا من بصر.!! = و ما من سميع و لا من بصرْ
أعود أقبل رمل بلادي = ممتازة
وارشف منه عبير الزهر = ممتازة
-----------------
سأترك لكِ الخيار اختي الفاضلة في اختيار الوزن الذي يناسبك و هي طريقة طيبة ايضاً للتعود على الوزن
في انتظار ما تكتبين
-
- بوح دائم
- مشاركات: 457
- اشترك في: 05-15-2001 05:23 PM
- اتصال:
<center>
<FONT FACE="Andalus" SIZE="5"><FONT COLOR="#dan554">
مرايا السماء
قبل ان يمضي المساء
يعلو حرف ووعد
يذوب قمر الضياء
تظهر بسمة ٌعهد
تتثاقب بإستحياء
فما زالت هناك
حروف في شفاهي
لم تقرأها بعد..
لم تدركها يا أنت
فلتصعد الأحلام
ويطير نجمك محلقا
لتسكن مرايا السماء..
تنادي سديم الأيام
تسأل عن غيمتك البيضاء..!!
فينادي الفجر روح آهاتي..
أأنام ام لا انام
تختبئ صور في مخيلتي
تعيش في حقائب البكاء؟؟
وتعود لترتشف من مائي..
بعض من ماء..
فتبوح السحب بنشوتي
ينبثق الطيف في صدري
فيتناثر أجزاء..أجزاء..
وأعود لأرى وجهي
هائما بين غيم السماء
دندنة قلب
ما زال في شفاهي حروف لم تقراها بعد
</FONT></FONT>
</center>
<FONT FACE="Andalus" SIZE="5"><FONT COLOR="#dan554">
مرايا السماء
قبل ان يمضي المساء
يعلو حرف ووعد
يذوب قمر الضياء
تظهر بسمة ٌعهد
تتثاقب بإستحياء
فما زالت هناك
حروف في شفاهي
لم تقرأها بعد..
لم تدركها يا أنت
فلتصعد الأحلام
ويطير نجمك محلقا
لتسكن مرايا السماء..
تنادي سديم الأيام
تسأل عن غيمتك البيضاء..!!
فينادي الفجر روح آهاتي..
أأنام ام لا انام
تختبئ صور في مخيلتي
تعيش في حقائب البكاء؟؟
وتعود لترتشف من مائي..
بعض من ماء..
فتبوح السحب بنشوتي
ينبثق الطيف في صدري
فيتناثر أجزاء..أجزاء..
وأعود لأرى وجهي
هائما بين غيم السماء
دندنة قلب
ما زال في شفاهي حروف لم تقراها بعد
</FONT></FONT>
</center>
<center>
<FONT FACE="FS_DIWANY" SIZE="5"><FONT COLOR="#dan567">
مازالت في شفاهي حروف لم تقرأها بعد!
دينا الشهوان
<FONT FACE="FS_DIWANY" SIZE="5"><FONT COLOR="#dan567">
مازالت في شفاهي حروف لم تقرأها بعد!
دينا الشهوان
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 25 زائراً