<DIV align=justify><FONT size=4 color=Black face=
أختي الفاضلة / وثاق
إذا كنتِ تجيدين الوزن السماعي فهذا معناه أن مهمتي ستكون سهلة جداً .. و هذا فعلاً ما توقعته من نجاحك بامتياز في محاولتك الأولى
إن أحببتِ ان اضع مثال على بحور الشعر الأشهر لتكتبي على نفس وزنها فلا مانع لدي و إن أحببتِ ان تطلعيني على ما كتبتيه بنسخه الى هذه الصفحة فقد يكون في التقييم ما يُغني عن التعليم
و نصيحتي لا تهتمي باسماء البحور و لا تفعيلاتها إن اخترتِ الوزن السماعي طريقاً لكتابة الشعر
محاولات شعرية>>>وثــاق
أستاذي الفاضل..
دعنا نواصل ما بدأناه
هذا ماطلبته..أبيات بنفس الوزن والقافية
جمال الكون من حولي
دعا الوجدان للشكر
لرب لايماثله
أي الجن والبشر
إلهي أنت معبودي
وحبك مالئ صدري
أتيتك رافعاً كفي
فارحم رعشة الثغر
تجاوز عن خطيئاتي
واغفر زلة العمر
وكن عوني وكن سندي
في محياي و القبر
أياربي أجب سؤلي
فلن أوفيك بالشعر
دعنا نواصل ما بدأناه
هذا ماطلبته..أبيات بنفس الوزن والقافية
جمال الكون من حولي
دعا الوجدان للشكر
لرب لايماثله
أي الجن والبشر
إلهي أنت معبودي
وحبك مالئ صدري
أتيتك رافعاً كفي
فارحم رعشة الثغر
تجاوز عن خطيئاتي
واغفر زلة العمر
وكن عوني وكن سندي
في محياي و القبر
أياربي أجب سؤلي
فلن أوفيك بالشعر
( وإذا بذلك الوثاق الذي كنت أراني أسحب منه..هو نفسه الوثاق الذي أبرمت لك في ظله عهدي وميثاقي )
<DIV align=justify><FONT size=4 color=Black face=
الأخت الفاضلة / وثاق
محاولات ممتازة جداً و اليكِ التصحيح
جمال الكون من حولي = ممتازة
دعا الوجدان للشكر = ممتازة
لرب لايماثله = ممتازة
أي الجن والبشر = هناك ثقل واضح في بداية الشطر
إلهي أنت معبودي = ممتازة
وحبك مالئ صدري = ممتازة
أتيتك رافعاً كفي = كفاي / أصح لمناسبة بداية الشطر الثاني
فارحم رعشة الثغر = ممتازة
تجاوز عن خطيئاتي = ممتازة
واغفر زلة العمر = لتغفر / أصح لمناسبة نهاية الشطر الأول
وكن عوني وكن سندي = ممتازة
في محياي و القبر = على محياي = أصح لمناسبة نهاية الشطر الأول
أياربي أجب سؤلي = ممتازة
فلن أوفيك بالشعر = ممتازة
نحتاج لمزيد من المحاولات
الأخت الفاضلة / وثاق
محاولات ممتازة جداً و اليكِ التصحيح
جمال الكون من حولي = ممتازة
دعا الوجدان للشكر = ممتازة
لرب لايماثله = ممتازة
أي الجن والبشر = هناك ثقل واضح في بداية الشطر
إلهي أنت معبودي = ممتازة
وحبك مالئ صدري = ممتازة
أتيتك رافعاً كفي = كفاي / أصح لمناسبة بداية الشطر الثاني
فارحم رعشة الثغر = ممتازة
تجاوز عن خطيئاتي = ممتازة
واغفر زلة العمر = لتغفر / أصح لمناسبة نهاية الشطر الأول
وكن عوني وكن سندي = ممتازة
في محياي و القبر = على محياي = أصح لمناسبة نهاية الشطر الأول
أياربي أجب سؤلي = ممتازة
فلن أوفيك بالشعر = ممتازة
نحتاج لمزيد من المحاولات
السلام عليكم
...........
جرت نحوي على عجل
بوجه ضاء كالبدر
دنت مني وعيناها
تصور روعة الخبر
وتعلوها ابتسامات
ونور لاح من بشر
تسائلني على خجل
ما يخفي ترى ظهري؟
صمت لكي تحدثني
وإذ بشهادة الشهر
هتفت نعم بإصرار
وقلت الآن ياعمري
أختي أنت من نبغي
فعلمك صانع الفخر
كوني خير نبراس
يضيء لنا مدى الدهر
.........
انتظر تعليقك أستاذي مجدي
شكرا لك
...........
جرت نحوي على عجل
بوجه ضاء كالبدر
دنت مني وعيناها
تصور روعة الخبر
وتعلوها ابتسامات
ونور لاح من بشر
تسائلني على خجل
ما يخفي ترى ظهري؟
صمت لكي تحدثني
وإذ بشهادة الشهر
هتفت نعم بإصرار
وقلت الآن ياعمري
أختي أنت من نبغي
فعلمك صانع الفخر
كوني خير نبراس
يضيء لنا مدى الدهر
.........
انتظر تعليقك أستاذي مجدي
شكرا لك
( وإذا بذلك الوثاق الذي كنت أراني أسحب منه..هو نفسه الوثاق الذي أبرمت لك في ظله عهدي وميثاقي )
<DIV align=justify><FONT size=4 color=Black face=
الأخت الفاضلة / وثاق
أكثر من ممتازة
جرت نحوي على عجل = ممتازة
بوجه ضاء كالبدر = ممتازة
دنت مني وعيناها = ممتازة
تصور روعة الخبر = ممتازة
وتعلوها ابتسامات = ممتازة
ونور لاح من بشر = ممتازة
تسائلني على خجل = ممتازة
ما يخفي ترى ظهري؟ / نضيف / واو / لبداية الشطر أفضل
صمت لكي تحدثني = ممتازة
وإذ بشهادة الشهر = ممتازة
هتفت نعم بإصرار = ممتازة
وقلت الآن ياعمري = ممتازة
أختي أنت من نبغي = ممتازة
فعلمك صانع الفخر = ممتازة
كوني خير نبراس = ايضا هنا لو اضفنا واو لكان أفضل
يضيء لنا مدى الدهر = ممتازة
محاولات ممتازة جدا وزناً و معنىً و نحواً
يبدو أنك - ما شاء الله - تتمتعي بفطرة شعرية سليمة جداً
مما يشجعني للانتقال فوراً لتغيير القافية مع ثبات نفس الوزن
الجزء الثاني من قصيدة البردوني ( رحمه الله )
يمانيونَ في المنفى
و منفيون في اليَمَنِ
جنوبيون في صنعا
شماليون في عدنِ
وكالأعمامِ والأخوالِ
في الإصرارِ والوَهَنِ
خطى أكتوبر انقلبت
حزيرانيةِ الكَفَنِ
ترقى العار من بيعٍ
الى بيعٍ بلا ثمنِ
ومن مستعمرٍ غازٍ
الى مستعمرٍ وطني
لماذا نحن يا مربىَ
و يا منفى بلا سكنِ
بلا حُلمٍ بلا ذكرى
بلا سلوى بلا حَزَنِ
يمانيون يا أروى
و يا سيف بن ذي يزنِ
و لكنَّا برغمكُما
بلا يُمنٍ بلا يَمَنِ
بلا ماضٍ بلا آتٍ
بلا سرٍ بلا علنِ
****
أيا صنعا متى تأتين
من تابوتكِ العَفِنِ
أتسألني أتدري فا..
ت قبل مجيئه زمني
متى آتي ألا تدري
إلى أينَ انثنت سُفني
لقد عادت من الآتي
الى تاريخها الوثني
فظيعٌ جهلُ ما يجري
وأفظعُ منهُ أن تدري
--------------
المطلوب /
ابيات على نفس الوزن و القافية
الأخت الفاضلة / وثاق
أكثر من ممتازة
جرت نحوي على عجل = ممتازة
بوجه ضاء كالبدر = ممتازة
دنت مني وعيناها = ممتازة
تصور روعة الخبر = ممتازة
وتعلوها ابتسامات = ممتازة
ونور لاح من بشر = ممتازة
تسائلني على خجل = ممتازة
ما يخفي ترى ظهري؟ / نضيف / واو / لبداية الشطر أفضل
صمت لكي تحدثني = ممتازة
وإذ بشهادة الشهر = ممتازة
هتفت نعم بإصرار = ممتازة
وقلت الآن ياعمري = ممتازة
أختي أنت من نبغي = ممتازة
فعلمك صانع الفخر = ممتازة
كوني خير نبراس = ايضا هنا لو اضفنا واو لكان أفضل
يضيء لنا مدى الدهر = ممتازة
محاولات ممتازة جدا وزناً و معنىً و نحواً
يبدو أنك - ما شاء الله - تتمتعي بفطرة شعرية سليمة جداً
مما يشجعني للانتقال فوراً لتغيير القافية مع ثبات نفس الوزن
الجزء الثاني من قصيدة البردوني ( رحمه الله )
يمانيونَ في المنفى
و منفيون في اليَمَنِ
جنوبيون في صنعا
شماليون في عدنِ
وكالأعمامِ والأخوالِ
في الإصرارِ والوَهَنِ
خطى أكتوبر انقلبت
حزيرانيةِ الكَفَنِ
ترقى العار من بيعٍ
الى بيعٍ بلا ثمنِ
ومن مستعمرٍ غازٍ
الى مستعمرٍ وطني
لماذا نحن يا مربىَ
و يا منفى بلا سكنِ
بلا حُلمٍ بلا ذكرى
بلا سلوى بلا حَزَنِ
يمانيون يا أروى
و يا سيف بن ذي يزنِ
و لكنَّا برغمكُما
بلا يُمنٍ بلا يَمَنِ
بلا ماضٍ بلا آتٍ
بلا سرٍ بلا علنِ
****
أيا صنعا متى تأتين
من تابوتكِ العَفِنِ
أتسألني أتدري فا..
ت قبل مجيئه زمني
متى آتي ألا تدري
إلى أينَ انثنت سُفني
لقد عادت من الآتي
الى تاريخها الوثني
فظيعٌ جهلُ ما يجري
وأفظعُ منهُ أن تدري
--------------
المطلوب /
ابيات على نفس الوزن و القافية
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 24 زائراً