<font size=4 color=Navy>
عزيزتي رينا
ارجو منك ان تعودي لأول درس وتكتبي التقطيع من خلال محاولتك الشخصية وسأقوم بتصحيح الاخطاء.
اطيب الامنيات
موودي
دروس في العروض
مساء الخير
اشكر لك اهتمامك
وأتمنى أن أكون قد وفقت في التقطيع
شكرا لك
محاولة
متى خلت اني في أمان
وجدت الخوف ي قلب المان
وشمت النفس من ادنى هواء
تكاد بأن تسلم للهوان
متى خلت انني في امانن
//0/0//0/0/0//0/0
وجدتلخوف في قلبلاماني
//0/0/0//0/0/0//0/0
وشمممتننفس من ادنى هوائن
//0//0/0//0/0//0/0
تكاد بأن تسسلم للهوان
//0/0/0/0//0/0//0/0
محاولة
إذا فقدت منا حرارة روحنا
منينا بموت الروح في جسمها الدني
فإن لم نحصن عقلنا بحواسنا
فلا نفع في المكان المحصن
إذا فقدت مننا حرارة روحنا
//0///0 /0/0//0///0//0
منينا بموت رروح في جسمهددني
//0/0//0/0/0//0/0//0/0//0
فإن لم نحصصن عقلنا بحواسنا
//0/0//0/0/0//0///0//0
فلا نفع فلمكانلمحصصني
//0/0//0//0/0//0//0
محاولة اخرى
الحب يبتلع الأتعاب جميعها
فمالك الحب لن يستشعر التعبا
ومن غدا فاقدا حب الاله فلا
يزال بين الورى طول المدى تعبا
الحبب يبتلعلاتعاب جميعها
/0/0//0///0/0/0///0//0
فمالكلحبب لن يستشعرلتتعبا
//0//0/0//0/0//0//0///0
ومن غدا فاقدن حببلإلاه فلا
//0//0/0//0/0/0/0///0
يزال بينلورى طول لمدى تعبا
//0//0/0//0/0/0//0///0
شكرا لصبرك واعتذر على الأخطاء
مع أطيب التمنيات
ريناف
اشكر لك اهتمامك
وأتمنى أن أكون قد وفقت في التقطيع
شكرا لك
محاولة
متى خلت اني في أمان
وجدت الخوف ي قلب المان
وشمت النفس من ادنى هواء
تكاد بأن تسلم للهوان
متى خلت انني في امانن
//0/0//0/0/0//0/0
وجدتلخوف في قلبلاماني
//0/0/0//0/0/0//0/0
وشمممتننفس من ادنى هوائن
//0//0/0//0/0//0/0
تكاد بأن تسسلم للهوان
//0/0/0/0//0/0//0/0
محاولة
إذا فقدت منا حرارة روحنا
منينا بموت الروح في جسمها الدني
فإن لم نحصن عقلنا بحواسنا
فلا نفع في المكان المحصن
إذا فقدت مننا حرارة روحنا
//0///0 /0/0//0///0//0
منينا بموت رروح في جسمهددني
//0/0//0/0/0//0/0//0/0//0
فإن لم نحصصن عقلنا بحواسنا
//0/0//0/0/0//0///0//0
فلا نفع فلمكانلمحصصني
//0/0//0//0/0//0//0
محاولة اخرى
الحب يبتلع الأتعاب جميعها
فمالك الحب لن يستشعر التعبا
ومن غدا فاقدا حب الاله فلا
يزال بين الورى طول المدى تعبا
الحبب يبتلعلاتعاب جميعها
/0/0//0///0/0/0///0//0
فمالكلحبب لن يستشعرلتتعبا
//0//0/0//0/0//0//0///0
ومن غدا فاقدن حببلإلاه فلا
//0//0/0//0/0/0/0///0
يزال بينلورى طول لمدى تعبا
//0//0/0//0/0/0//0///0
شكرا لصبرك واعتذر على الأخطاء
مع أطيب التمنيات
ريناف
<font size=4 color=Navy>
شكرا لمحاولاتك وان كنت لا اعلم اهي محاولات في التقطيع ام النظم
وانت لم تكتبي التفعيلات والبحر في الابيات التي كتبتيها
لذا دعينا نحاول بطريقة افضل واساسية في نفس الوقت.
ننتقل الان الى البحور والتفعيلات.
التفعيلة هي وحدة الوزن للبيت والبيت عادة يأتي تام اي اكتملت
جميع تفعيلاته او مجزوء ان حذفت تفعيلتي العروض والضرب.
والبحور عددها 16 والتفعيلات ثمان اساسية.
وكل بحر له تفعيلاته الخاصة به فاما تكون واحدة متكررة او اثنتين.
ومعظم الشعر العربي القديم فيما يقرب الثلث كتب على البحر الطويل يليه الكامل والبسيط.
واي تفعيلة في الحشو من الممكن احداث بعض التغييرات عليها وهذا ما يسمى بالزحاف و التغييرات ليست الزامية في كل بيت ان كانت في الحشو اما التغييرات في تفعليتي العروض والضرب وهي ماتسمى بالعلل فهي الزامية في كل بيت تالي الا اذا كانت تلك العلل تقوم مقام الزحاف في بحور معينة.
لا اريد الدخول في تعقيدات ولا سرد قائمة طويلة ولكني سأبدأ بطلب تمارين على اول بحر سنختاره وهو الكامل وربما يكون سهلا
لأن تفعيلاته متشابهة.
قيل ان الفراهيدى سماه الكامل لأن فيه ثلاثين حركة لم تجتمع في غيره من الشعر وقيل ايضا ان سبب التسمية هو ان اضربه اكثر من اضرب سائر البحور فليس بين البحور من له تسعة اضرب كالكامل.
للكامل خمسة انواع .
والاختلاف في الانواع هو الاختلاف في العروض والضرب فقط
*************
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
ااا5اا5 ااا5اا5 ااا5اا5
العروض الضرب
ااا5اا5 ااا5اا5
ااا5اا5 ااا5ا5
ااا5اا5 ا5ا5
ااا5 ااا5
ااا5 ا5ا5
الزحاف
*******
1- الاضمار ا5ا5اا5
تسكين الحرف الثاني المتحرك
2- الوقص اا5اا5
حذف الحرف الثاني المتحرك
3- الخزل ا5ااا5
تسكين الحرف الثاني المتحرك مع حذف الحرف الرابع الساكن
وسنأخذ نوعا من الكامل وننظم عليه ابياتا
وللتسهيل في النظم قد كتبت لكم الزحاف المفردة التي يمكنكم استخدامها في الحشو ( التفعيلتان الاولتان من كل شطر). اما الزحاف المركّب فنرجو عدم استخدامه كثيرا خاصة ان كان به حذف حرفين لأنه قد يخل بالموسيقى احيانا.
ااا5اا5 ااا5اا5 ااا5 ااا5اا5 ااا5اا5 ااا5
ومثال على هذا النوع من الكامل قول ابي العتاهية:
ما ضرّ اصحاب القليل وما اغنى عن الأملاك ما ملكوا
والتمرين المطلوب هو نظم ثلاثة ابيات على نفس البحر (الكامل) ولكي حرية اختيار القافية.
ااا5اا5 ااا5اا5 ااا5 ااا5اا5 ااا5اا5 ااا5
متفاعلن متفاعلن متفا متفاعلن متفاعلن متفا
الى اللقاء
موودي
شكرا لمحاولاتك وان كنت لا اعلم اهي محاولات في التقطيع ام النظم
وانت لم تكتبي التفعيلات والبحر في الابيات التي كتبتيها
لذا دعينا نحاول بطريقة افضل واساسية في نفس الوقت.
ننتقل الان الى البحور والتفعيلات.
التفعيلة هي وحدة الوزن للبيت والبيت عادة يأتي تام اي اكتملت
جميع تفعيلاته او مجزوء ان حذفت تفعيلتي العروض والضرب.
والبحور عددها 16 والتفعيلات ثمان اساسية.
وكل بحر له تفعيلاته الخاصة به فاما تكون واحدة متكررة او اثنتين.
ومعظم الشعر العربي القديم فيما يقرب الثلث كتب على البحر الطويل يليه الكامل والبسيط.
واي تفعيلة في الحشو من الممكن احداث بعض التغييرات عليها وهذا ما يسمى بالزحاف و التغييرات ليست الزامية في كل بيت ان كانت في الحشو اما التغييرات في تفعليتي العروض والضرب وهي ماتسمى بالعلل فهي الزامية في كل بيت تالي الا اذا كانت تلك العلل تقوم مقام الزحاف في بحور معينة.
لا اريد الدخول في تعقيدات ولا سرد قائمة طويلة ولكني سأبدأ بطلب تمارين على اول بحر سنختاره وهو الكامل وربما يكون سهلا
لأن تفعيلاته متشابهة.
قيل ان الفراهيدى سماه الكامل لأن فيه ثلاثين حركة لم تجتمع في غيره من الشعر وقيل ايضا ان سبب التسمية هو ان اضربه اكثر من اضرب سائر البحور فليس بين البحور من له تسعة اضرب كالكامل.
للكامل خمسة انواع .
والاختلاف في الانواع هو الاختلاف في العروض والضرب فقط
*************
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
ااا5اا5 ااا5اا5 ااا5اا5
العروض الضرب
ااا5اا5 ااا5اا5
ااا5اا5 ااا5ا5
ااا5اا5 ا5ا5
ااا5 ااا5
ااا5 ا5ا5
الزحاف
*******
1- الاضمار ا5ا5اا5
تسكين الحرف الثاني المتحرك
2- الوقص اا5اا5
حذف الحرف الثاني المتحرك
3- الخزل ا5ااا5
تسكين الحرف الثاني المتحرك مع حذف الحرف الرابع الساكن
وسنأخذ نوعا من الكامل وننظم عليه ابياتا
وللتسهيل في النظم قد كتبت لكم الزحاف المفردة التي يمكنكم استخدامها في الحشو ( التفعيلتان الاولتان من كل شطر). اما الزحاف المركّب فنرجو عدم استخدامه كثيرا خاصة ان كان به حذف حرفين لأنه قد يخل بالموسيقى احيانا.
ااا5اا5 ااا5اا5 ااا5 ااا5اا5 ااا5اا5 ااا5
ومثال على هذا النوع من الكامل قول ابي العتاهية:
ما ضرّ اصحاب القليل وما اغنى عن الأملاك ما ملكوا
والتمرين المطلوب هو نظم ثلاثة ابيات على نفس البحر (الكامل) ولكي حرية اختيار القافية.
ااا5اا5 ااا5اا5 ااا5 ااا5اا5 ااا5اا5 ااا5
متفاعلن متفاعلن متفا متفاعلن متفاعلن متفا
الى اللقاء
موودي
مساء الخير
اخي الفاضل موودي
اتمنى هذه المرة أن أكون قد اصبت
في التقطيع
اشكر لك الجهد الذي تبذله معي
محاولتي هي على الوزن الكامل
///0//0///0//0///0
متفاعلن متفاعلن متفا
///0//0///0//0///0
متفاعلن متفاعلن متفا
وكفاك تعذرني وتعذبني
لتزيد كربة قلب محب وشقي
فأحبك في عمري تلازمني
لك عهد ود في نظري
تتفوق كل تخيل ما قصتي
ترأف بقلب متيمة تمشي
التقسيم فهو
وكفاك تعذرني و تعذذبني
///0//0///0//0///0
وكفاكتع
///0//0
متفاعلن
ذرنيوتعذ
///0//0
متفاعلن
ذبني
///0
متفا
متفاعلن متفاعلن متفا
لتزيد كربة قلب يحب وشقي
///0//0///0//0///0
لتزيدكر
///0//0
بةقلبيحب
///0//0
وشقي
///0
فاحبك في عمري تلازمنيني
///0//0///0//0///0
فأحبكفي
///0//0
عمريتلا
///0//0
زمني
///0
لك عهد ود ندي في نظري
///0//0///0///0//0///0
لكعهدود
///0//0
دنديفي
///0//0
نظري
///
تتفوق كل تخيل ما قصتي
///0//0///0//0///0
تتفوقكل
///0//0
لتخيلما
///0//0
قصتي
///0
ترأف بقلب متيمة تمشي
///0//0///0/ /0///0
ترأفبقل
///0//0
بمتيمتن
///0//0
تمشي
///0
شكرا
مع أطيب التمنيات
ريناف
اخي الفاضل موودي
اتمنى هذه المرة أن أكون قد اصبت
في التقطيع
اشكر لك الجهد الذي تبذله معي
محاولتي هي على الوزن الكامل
///0//0///0//0///0
متفاعلن متفاعلن متفا
///0//0///0//0///0
متفاعلن متفاعلن متفا
وكفاك تعذرني وتعذبني
لتزيد كربة قلب محب وشقي
فأحبك في عمري تلازمني
لك عهد ود في نظري
تتفوق كل تخيل ما قصتي
ترأف بقلب متيمة تمشي
التقسيم فهو
وكفاك تعذرني و تعذذبني
///0//0///0//0///0
وكفاكتع
///0//0
متفاعلن
ذرنيوتعذ
///0//0
متفاعلن
ذبني
///0
متفا
متفاعلن متفاعلن متفا
لتزيد كربة قلب يحب وشقي
///0//0///0//0///0
لتزيدكر
///0//0
بةقلبيحب
///0//0
وشقي
///0
فاحبك في عمري تلازمنيني
///0//0///0//0///0
فأحبكفي
///0//0
عمريتلا
///0//0
زمني
///0
لك عهد ود ندي في نظري
///0//0///0///0//0///0
لكعهدود
///0//0
دنديفي
///0//0
نظري
///
تتفوق كل تخيل ما قصتي
///0//0///0//0///0
تتفوقكل
///0//0
لتخيلما
///0//0
قصتي
///0
ترأف بقلب متيمة تمشي
///0//0///0/ /0///0
ترأفبقل
///0//0
بمتيمتن
///0//0
تمشي
///0
شكرا
مع أطيب التمنيات
ريناف
<font size=4 color=Navy>
عزيزتي رينا
من الواضح انك تعانين من مشكلة في تقطيع الكلمات :
وكفاك تعذرني و تعذذبني
///0//0///0//0///0
وكفاكتع
///0//0
متفاعلن
ذرنيوتعذ
///0//0
متفاعلن
ذبني
///0
متفا
وكفاك تعذرني صحيحة ولكن كلمة تعذبني ليست على وزن تعذرني
فحرف ال ذ ينطق بشدة فيتحول الى حرفين اولهما ساكن وثانيهما متحرك ورغم انك كتبتيها كحرفين الا انك لم تقطيعهابشكل سليم
وتعذبني ///ه///ه وهناك كسر للتفعيلة بزيادة حرف متحرك ولتصحيح الوزن تستبدل كلمة تعذّبني ب تؤلمني
لتزيد كربة قلب يحب وشقي
///0//0///0//0///0
لتزيدكر
///0//0
بةقلبيحب
///0//0
وشقي
///0
لتزيد كربة قلب سليمة
ويتبقى من التفعيلات الاخيرة /ه///ه
وهذه لا تكفي لكمتي يحب وشقي ولذا يجب استبدالها
ومن الملاحظ ان لكل بيت قافية وهذا لايجوز في علم العروض.
فاحبك في عمري تلازمنيني
///0//0///0//0///0
فأحبكفي
///0//0
عمريتلا
///0//0
زمني
///0
مرة اخرى خطأ في التقطيع
فأحبّك تقطع هكذا ///ه// ولقد اتيت بها سليمة
ولكن الحرف الاخير من التفعيلة ساكن ولا يصح ان تبدأي بحرف متحرك
مثل في والافضل ان تقولي فأحبك العمر...
وبسبب عدم تمكنك من التقطيع لم تستطيعي وزن الابيات جميعها.
لذا دعينا نعود لمرحلة ماقبل النظم وهي التقطيع
فارجو منك ان تفصلي الكلمات التي اخترتيهافي ابياتك وتعيدي تقطيعها من جديد.
وتذكري ان التقطيع يتم من خلال اللفظ فما يلفظ يكتب ومالا يلفظ لا يكتب.
اذا الادوات المستخدمة هي لسانك واذنك.
حاولي مرة اخرى وارجو ان تعودي الى بداية الدروس ايضا حيث كانت هناك تمارين لتقطيع الكلمات .
الى اللقاء
موودي
عزيزتي رينا
من الواضح انك تعانين من مشكلة في تقطيع الكلمات :
وكفاك تعذرني و تعذذبني
///0//0///0//0///0
وكفاكتع
///0//0
متفاعلن
ذرنيوتعذ
///0//0
متفاعلن
ذبني
///0
متفا
وكفاك تعذرني صحيحة ولكن كلمة تعذبني ليست على وزن تعذرني
فحرف ال ذ ينطق بشدة فيتحول الى حرفين اولهما ساكن وثانيهما متحرك ورغم انك كتبتيها كحرفين الا انك لم تقطيعهابشكل سليم
وتعذبني ///ه///ه وهناك كسر للتفعيلة بزيادة حرف متحرك ولتصحيح الوزن تستبدل كلمة تعذّبني ب تؤلمني
لتزيد كربة قلب يحب وشقي
///0//0///0//0///0
لتزيدكر
///0//0
بةقلبيحب
///0//0
وشقي
///0
لتزيد كربة قلب سليمة
ويتبقى من التفعيلات الاخيرة /ه///ه
وهذه لا تكفي لكمتي يحب وشقي ولذا يجب استبدالها
ومن الملاحظ ان لكل بيت قافية وهذا لايجوز في علم العروض.
فاحبك في عمري تلازمنيني
///0//0///0//0///0
فأحبكفي
///0//0
عمريتلا
///0//0
زمني
///0
مرة اخرى خطأ في التقطيع
فأحبّك تقطع هكذا ///ه// ولقد اتيت بها سليمة
ولكن الحرف الاخير من التفعيلة ساكن ولا يصح ان تبدأي بحرف متحرك
مثل في والافضل ان تقولي فأحبك العمر...
وبسبب عدم تمكنك من التقطيع لم تستطيعي وزن الابيات جميعها.
لذا دعينا نعود لمرحلة ماقبل النظم وهي التقطيع
فارجو منك ان تفصلي الكلمات التي اخترتيهافي ابياتك وتعيدي تقطيعها من جديد.
وتذكري ان التقطيع يتم من خلال اللفظ فما يلفظ يكتب ومالا يلفظ لا يكتب.
اذا الادوات المستخدمة هي لسانك واذنك.
حاولي مرة اخرى وارجو ان تعودي الى بداية الدروس ايضا حيث كانت هناك تمارين لتقطيع الكلمات .
الى اللقاء
موودي
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 20 زائراً