مصطلحات أدبية (حرف التاء)
المشرف: مجدي
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkflash face=
<<<<<< تمثيلية الأسرار
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
- شكل درامي كان شعبيا في العصور الوسطى على وجه الخصوص وكان يعالج قصصا من الكتاب المقدس مثل أسرار حياة السيد المسيح وموته وبعثه.
- وقد سميت تمثيلية الأسرار بذلك لسبب آخر، فإن الكلمة الفرنسية Mystère أي "سر" تعني حرفة أو مهنة وكان الكثير من تمثيليات "الأسرار" يؤديها أعضاء الطوائف الحرفية مثل طائفة نجاري السفن والوراقين.
- وعلى الرغم من أن بعض الدارسين يقيمون تفرقة بين تمثيلية الأسرار وتمثيلية المعجزات إلا أن التعبيرين يستخدمان الآن بوصفهما مترادفين.
<<<<<< تمثيلية الأسرار
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
- شكل درامي كان شعبيا في العصور الوسطى على وجه الخصوص وكان يعالج قصصا من الكتاب المقدس مثل أسرار حياة السيد المسيح وموته وبعثه.
- وقد سميت تمثيلية الأسرار بذلك لسبب آخر، فإن الكلمة الفرنسية Mystère أي "سر" تعني حرفة أو مهنة وكان الكثير من تمثيليات "الأسرار" يؤديها أعضاء الطوائف الحرفية مثل طائفة نجاري السفن والوراقين.
- وعلى الرغم من أن بعض الدارسين يقيمون تفرقة بين تمثيلية الأسرار وتمثيلية المعجزات إلا أن التعبيرين يستخدمان الآن بوصفهما مترادفين.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkflash face=
<<<<<< تمثيلية إيمائية
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=blue face=
(1) شكل من أشكال الكوميديا الشعبية تطور في إيطاليا في القرن الخامس قبل الميلاد، وكان يمثل أحداث الحياة اليومية من خلال الرقصات والحركات.
(2) البانتوميم وهو فن تصوير شخصية أو حالة معينة باستخدام الإيماءات وتعبيرات الوجه والحركات الجسمية، وقد شاع استخدام المصطلح بالإنجليزية الآن باعتباره إذا جاء في صيغة الفعل يحاكي أو يقلد فعلا وقولا، وباعتباره في صيغة الاسم يعني الممثل محترف تقديم العروض الترفيهية، البارع في التنكر وتقليد الآخرين مثل شارلي شابلن في أفلامه الصامتة.
<<<<<< تمثيلية إيمائية
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=blue face=
(1) شكل من أشكال الكوميديا الشعبية تطور في إيطاليا في القرن الخامس قبل الميلاد، وكان يمثل أحداث الحياة اليومية من خلال الرقصات والحركات.
(2) البانتوميم وهو فن تصوير شخصية أو حالة معينة باستخدام الإيماءات وتعبيرات الوجه والحركات الجسمية، وقد شاع استخدام المصطلح بالإنجليزية الآن باعتباره إذا جاء في صيغة الفعل يحاكي أو يقلد فعلا وقولا، وباعتباره في صيغة الاسم يعني الممثل محترف تقديم العروض الترفيهية، البارع في التنكر وتقليد الآخرين مثل شارلي شابلن في أفلامه الصامتة.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkflash face=
<<<<<< تمثيلية التخمين
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
لعبة منزلية يتناوب اللاعبون فيها الأدوار في تمثيل إيمائي لكلمة أو جملة ويحزر المتسابقون الكلمة أو الجملة من ذلك المشهد التمثيلي.
<<<<<< تمثيلية التخمين
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
لعبة منزلية يتناوب اللاعبون فيها الأدوار في تمثيل إيمائي لكلمة أو جملة ويحزر المتسابقون الكلمة أو الجملة من ذلك المشهد التمثيلي.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkflash face=
<<<<<< تمثيلية تنكرية
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=blue face=
(1) عرض مسرحي أو مراسيم يقوم بها ممثلون يرتدون أقنعة أو يتنكرون في ثياب غريبة.
(2) أي منشط من المناشط يعتبر زائفا عبثيا ممتلئا بالادعاء.
والتعبير يشير إلى جزء لا يتجزأ من احتفالات بعض الأماكن بالسنة الجديدة وبداية الصيام وعيد الميلاد.... إلخ.. وهي احتفالات تقدم عروضا هزلية وتمثيلا إيمائيا.
<<<<<< تمثيلية تنكرية
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=blue face=
(1) عرض مسرحي أو مراسيم يقوم بها ممثلون يرتدون أقنعة أو يتنكرون في ثياب غريبة.
(2) أي منشط من المناشط يعتبر زائفا عبثيا ممتلئا بالادعاء.
والتعبير يشير إلى جزء لا يتجزأ من احتفالات بعض الأماكن بالسنة الجديدة وبداية الصيام وعيد الميلاد.... إلخ.. وهي احتفالات تقدم عروضا هزلية وتمثيلا إيمائيا.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkflash face=
<<<<<< تمثيلية المعجزات والخوارق
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
- شكل درامي يرجع للقرون الوسطى يتناول قصص الكتاب المقدس أو حياة القديسين. وكانت تقدم عادة في سلسلة أو حلقات مترابطة مثل التمثيليات التي تدور حول العذراء مريم أو سقوط الإنسان أو خلق العالم..إلخ.
- وفي فرنسا عرفت تمثيليات دينية تعالج موضوعات دينية أو أخلاقية ولكنها ليست مأخوذة من الكتاب المقدس وقد أطلق عليها اسم مسرحيات الأسرار ولكن في كل مكان خارج فرنسا كانت تمثيلية المعجزات مرادفة لتمثيلية الأسرار.
- وتعتبر تمثيلية الأخت بياتريس للكاتب البلجيكي موريس ميترلنك (1862 - 1947) من الأمثلة الحديثة لمسرحية المعجزات.
<<<<<< تمثيلية المعجزات والخوارق
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
- شكل درامي يرجع للقرون الوسطى يتناول قصص الكتاب المقدس أو حياة القديسين. وكانت تقدم عادة في سلسلة أو حلقات مترابطة مثل التمثيليات التي تدور حول العذراء مريم أو سقوط الإنسان أو خلق العالم..إلخ.
- وفي فرنسا عرفت تمثيليات دينية تعالج موضوعات دينية أو أخلاقية ولكنها ليست مأخوذة من الكتاب المقدس وقد أطلق عليها اسم مسرحيات الأسرار ولكن في كل مكان خارج فرنسا كانت تمثيلية المعجزات مرادفة لتمثيلية الأسرار.
- وتعتبر تمثيلية الأخت بياتريس للكاتب البلجيكي موريس ميترلنك (1862 - 1947) من الأمثلة الحديثة لمسرحية المعجزات.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkflash face=
<<<<<< تناص (تفاعل النصوص)
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=blue face=
مصطلح صاغته جوليا كريستيفا للإشارة إلى العلاقات المتبادلة بين نصمعين ونصوص أخرى، تجسيدا لأفكار أستاذها باختين ، وهي لا تعني تأثير نص في آخر أو تتبع المصادر التي استقى منها نص تضميناته من نصوص سابقة بل تعني تفاعل أنظمة أسلوبية. وتشمل العلاقات التناصية إعادة الترتيب، والإيماء أو التلميح المتعلق بالموضوع أو البنية والتحويل والمحاكاة الهزليةأو المقابسة . وقد تزايدت أهمية المصطلح في النظريات البنيويةوما بعد البنيويةالتي ترى أن النصوص تشير إلى نصوص أخرى أو تشير إلى نفسها كنصوص بدلا من الإشارة إلى واقع خارجها.
<<<<<< تناص (تفاعل النصوص)
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=blue face=
مصطلح صاغته جوليا كريستيفا للإشارة إلى العلاقات المتبادلة بين نصمعين ونصوص أخرى، تجسيدا لأفكار أستاذها باختين ، وهي لا تعني تأثير نص في آخر أو تتبع المصادر التي استقى منها نص تضميناته من نصوص سابقة بل تعني تفاعل أنظمة أسلوبية. وتشمل العلاقات التناصية إعادة الترتيب، والإيماء أو التلميح المتعلق بالموضوع أو البنية والتحويل والمحاكاة الهزليةأو المقابسة . وقد تزايدت أهمية المصطلح في النظريات البنيويةوما بعد البنيويةالتي ترى أن النصوص تشير إلى نصوص أخرى أو تشير إلى نفسها كنصوص بدلا من الإشارة إلى واقع خارجها.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkflash face=
<<<<<< تنافر الأصوات (غياب الانسجام)
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
ترادف الكلمة من ناحية المعنى كلمة النشاز. وفي بعض الأحيان قد تكون ضرورة فنية يلجأ إليها الكاتب عامدا، فيجمع بين كلمات ذات أصوات خشنة الوقع لكي يخلق تأثيرا يقصده. ومن أمثلة ذلك قول أبي تمام:
كريم متى أمدحه أمدحه والورىمعي وإذا ما لمته لمته وحدي
لما بين الحاء والهاء من تنافر.
<<<<<< تنافر الأصوات (غياب الانسجام)
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
ترادف الكلمة من ناحية المعنى كلمة النشاز. وفي بعض الأحيان قد تكون ضرورة فنية يلجأ إليها الكاتب عامدا، فيجمع بين كلمات ذات أصوات خشنة الوقع لكي يخلق تأثيرا يقصده. ومن أمثلة ذلك قول أبي تمام:
كريم متى أمدحه أمدحه والورىمعي وإذا ما لمته لمته وحدي
لما بين الحاء والهاء من تنافر.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkflash face=
<<<<<< تناقض ظاهري
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=blue face=
(1) عبارة تناقض نفسها في الظاهر أو تبدو عبثية ممتلئة بالسخف من الناحية المنطقية ولكنها في الواقع تحتوي على حقيقة ممكنة.
(2) قضية منطقية زائفة تناقض نفسها.
(3) رأي (أو عبارة) يأتي على العكس من الأفكار المقبولة بشكل عام.
وعلى سبيل المثال نجد شيكسبير يستخدم التناقض الظاهري حينما كتب أن الجبناء يموتون أكثر من مرة قبل موتهم، وورد زورث حينما كتب أن الطفل أب الرجل.
<<<<<< تناقض ظاهري
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=blue face=
(1) عبارة تناقض نفسها في الظاهر أو تبدو عبثية ممتلئة بالسخف من الناحية المنطقية ولكنها في الواقع تحتوي على حقيقة ممكنة.
(2) قضية منطقية زائفة تناقض نفسها.
(3) رأي (أو عبارة) يأتي على العكس من الأفكار المقبولة بشكل عام.
وعلى سبيل المثال نجد شيكسبير يستخدم التناقض الظاهري حينما كتب أن الجبناء يموتون أكثر من مرة قبل موتهم، وورد زورث حينما كتب أن الطفل أب الرجل.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkflash face=
<<<<<< تناقل شفاهي
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
انتشار وتواتر مادة ما بواسطة الكلمة المنطوقة. وينطبق التعبير خاصة على القصة الشعرية والملحمة وأنواع المأثورات الشعبية التي عرفها الجمهور عن طريق الإلقاء الشفهي أو الغناء، وانتقلت من جيل إلى جيل عن طريق الذاكرة أكثر من انتقالها عن طريق التدوين بالكتابة. وتذهب نظرية التناقل الشفهي إلى أن المادة التقليدية المأثورة كانت في أول الأمر ملكا لعامة الشعب، وقد كررها العامة بالقول أو بالغناء وأدخلوا عليها التعديلات بوعي أو بغير وعي وعلموها لأطفالهم من جيل إلى جيل.
<<<<<< تناقل شفاهي
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
انتشار وتواتر مادة ما بواسطة الكلمة المنطوقة. وينطبق التعبير خاصة على القصة الشعرية والملحمة وأنواع المأثورات الشعبية التي عرفها الجمهور عن طريق الإلقاء الشفهي أو الغناء، وانتقلت من جيل إلى جيل عن طريق الذاكرة أكثر من انتقالها عن طريق التدوين بالكتابة. وتذهب نظرية التناقل الشفهي إلى أن المادة التقليدية المأثورة كانت في أول الأمر ملكا لعامة الشعب، وقد كررها العامة بالقول أو بالغناء وأدخلوا عليها التعديلات بوعي أو بغير وعي وعلموها لأطفالهم من جيل إلى جيل.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkflash face=
<<<<<< تنسيق الإيقاع
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=blue face=
- التدفق الإيقاعي للأصوات أو تعاقبها في الكتابة والكلام.
- وهناك توسع في استخدام المصطلح الآن ليشير إلى زمن أي نشاط ذي إيقاع، ووزنه ونبضه (المشي والرقص والتجديف).
- والمعنى النوعي للمصطلح يوحي بوتيرة أو بإيقاع النثر والشعر الحر، وهو مصطلح شامل ملائم للإشارة إلى النغمة الباطنة في ترابط المقاطع والكلمات وكذلك العبارات والفقرات والتي تجسد المعاني.
- وهو خاصة أسلوبية ممتعة التأثير إذا استخدم كتناوب طبيعي باطن في الكلام أما الغلو في استعماله فيؤدي إلى الافتعال والعبث بالأصوات.
<<<<<< تنسيق الإيقاع
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=blue face=
- التدفق الإيقاعي للأصوات أو تعاقبها في الكتابة والكلام.
- وهناك توسع في استخدام المصطلح الآن ليشير إلى زمن أي نشاط ذي إيقاع، ووزنه ونبضه (المشي والرقص والتجديف).
- والمعنى النوعي للمصطلح يوحي بوتيرة أو بإيقاع النثر والشعر الحر، وهو مصطلح شامل ملائم للإشارة إلى النغمة الباطنة في ترابط المقاطع والكلمات وكذلك العبارات والفقرات والتي تجسد المعاني.
- وهو خاصة أسلوبية ممتعة التأثير إذا استخدم كتناوب طبيعي باطن في الكلام أما الغلو في استعماله فيؤدي إلى الافتعال والعبث بالأصوات.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkflash face=
<<<<<< تنظيم
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
تشكيل الأجزاء المتآزرة متبادلة الاعتماد في كل واحد، وإضفاء طابع عضوي وهيكل بنائي على نص أدبي.
ويتحدد تنظيم الأدب القصصي إلى حد كبير بالحبكة . كما يعتمد تنظيم الدراما على تقسيمها إلى فصول ومشاهد. ويتأثر تنظيم الشعر بوزنه وقافيته وترتيبه في مقاطع .... إلخ. وتعتمد أنماط التنظيم في السيرة الشخصية، وما شابه ذلك، على التعاقب الزمني، وزاوية الرؤية والتشابه أو التضاد وفي المقالات على التحليل والمنطق.
وكل عمل أدبي يمتلك ضربا خاصا من ضروب الترتيب والتنظيم ويكشف عنه. ولكن الشكل العضوي للنص الأدبي، كما يذهب بعض النقاد، يتطور ابتداء من تصور داخل أفكار وشخصية ووجدان المؤلف في تقابل وتضاد مع الاعتماد على بنية آلية مثبتة يمليها العرف الأدبي. ولذلك لا تكشف أي روايتين أو قصيدتين غنائيتين أو قصتين قصيرتين عن نفس التنظيم على وجه الدقة.
<<<<<< تنظيم
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
تشكيل الأجزاء المتآزرة متبادلة الاعتماد في كل واحد، وإضفاء طابع عضوي وهيكل بنائي على نص أدبي.
ويتحدد تنظيم الأدب القصصي إلى حد كبير بالحبكة . كما يعتمد تنظيم الدراما على تقسيمها إلى فصول ومشاهد. ويتأثر تنظيم الشعر بوزنه وقافيته وترتيبه في مقاطع .... إلخ. وتعتمد أنماط التنظيم في السيرة الشخصية، وما شابه ذلك، على التعاقب الزمني، وزاوية الرؤية والتشابه أو التضاد وفي المقالات على التحليل والمنطق.
وكل عمل أدبي يمتلك ضربا خاصا من ضروب الترتيب والتنظيم ويكشف عنه. ولكن الشكل العضوي للنص الأدبي، كما يذهب بعض النقاد، يتطور ابتداء من تصور داخل أفكار وشخصية ووجدان المؤلف في تقابل وتضاد مع الاعتماد على بنية آلية مثبتة يمليها العرف الأدبي. ولذلك لا تكشف أي روايتين أو قصيدتين غنائيتين أو قصتين قصيرتين عن نفس التنظيم على وجه الدقة.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkflash face=
<<<<<< تنكر هزلي
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=blue face=
محاكاة ساخرة لعمل أدبي جاد تتسم بأسلوب مضحك قائم على الغرابة والتقليد الذي يحط من قدر العمل الجاد. والتعبير بالإنجليزية يرجع إلى كلمة فرنسية تعني متنكر وأصل لاتيني يعني خلال الملابس (أن يرتدي الرجال ثياب النساء أو العكس)، وهذه المحاكاة الهزلية تتناول الموضوعات عالية القدر أو التي تبدو كذلك بطريقة عابثة طائشة، على العكس من الملحمة التهكمية mockepic التي تتناول موضوعا تافها بجدية مدعاة. وتعتبر رواية دون كيخوته لسرفانتس محاكاة هزلية لقصص الفروسية العاطفية في العصر الوسيط.
<<<<<< تنكر هزلي
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=blue face=
محاكاة ساخرة لعمل أدبي جاد تتسم بأسلوب مضحك قائم على الغرابة والتقليد الذي يحط من قدر العمل الجاد. والتعبير بالإنجليزية يرجع إلى كلمة فرنسية تعني متنكر وأصل لاتيني يعني خلال الملابس (أن يرتدي الرجال ثياب النساء أو العكس)، وهذه المحاكاة الهزلية تتناول الموضوعات عالية القدر أو التي تبدو كذلك بطريقة عابثة طائشة، على العكس من الملحمة التهكمية mockepic التي تتناول موضوعا تافها بجدية مدعاة. وتعتبر رواية دون كيخوته لسرفانتس محاكاة هزلية لقصص الفروسية العاطفية في العصر الوسيط.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkflash face=
<<<<<< تنوع أشكال
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
شكل من أشكال الصيغ الاصطلاحية يتحقق باستعمال كلمات وكنايات مختلفة باعتبارها بدائل اصطناعية محكمة لتعبير ما. وقد صاغ هذه العبارة بالإنجليزية سير أرثر كويللر كوتش Sir Arthur Quiller Couch وهو يشرحها في مقالة حول فن الكتابة بقوله: "في أي مقال عن بايرون يذكر بايرون" أو ينبغي أن يذكر عددا من المرات. ولكن الكاتب يستشعر حمرة الخجل إزاء تسميته بايرون بنفس الاسم في نفس الصفحة لذلك يتحول بايرون بعد البداية التي أسمته بايرون إلى ذلك الشاعر العظيم الذي لا يدانيه أحد من الشعراء، وبعد ذلك يصبح السيد المكتئب وبعد صفحة يعاد تجسيده بوصفه معشوق المجتمع المدلل كأنه شهاب منير، وتواصل المسألة تقدمها عبر المياه المتعاقبة في أشكال وتجسيدات أخرى: كبير المتمردين، مؤلف "تشايلد هارولد" رسول السخرية والازدراء، شهيد ميسولوني الذي صنع موكبا من قلبه الدامي.. إلخ.
<<<<<< تنوع أشكال
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
شكل من أشكال الصيغ الاصطلاحية يتحقق باستعمال كلمات وكنايات مختلفة باعتبارها بدائل اصطناعية محكمة لتعبير ما. وقد صاغ هذه العبارة بالإنجليزية سير أرثر كويللر كوتش Sir Arthur Quiller Couch وهو يشرحها في مقالة حول فن الكتابة بقوله: "في أي مقال عن بايرون يذكر بايرون" أو ينبغي أن يذكر عددا من المرات. ولكن الكاتب يستشعر حمرة الخجل إزاء تسميته بايرون بنفس الاسم في نفس الصفحة لذلك يتحول بايرون بعد البداية التي أسمته بايرون إلى ذلك الشاعر العظيم الذي لا يدانيه أحد من الشعراء، وبعد ذلك يصبح السيد المكتئب وبعد صفحة يعاد تجسيده بوصفه معشوق المجتمع المدلل كأنه شهاب منير، وتواصل المسألة تقدمها عبر المياه المتعاقبة في أشكال وتجسيدات أخرى: كبير المتمردين، مؤلف "تشايلد هارولد" رسول السخرية والازدراء، شهيد ميسولوني الذي صنع موكبا من قلبه الدامي.. إلخ.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkflash face=
<<<<<< تهكم جارح
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=blue face=
نوع من التهكم مر ينطوي على ازدراء فظ، ويتكون من ملاحظات هازئة جارحة، وهو شخصي دائما، ساخر دائما وهادف دائما إلى إيقاع الأذى.
<<<<<< تهكم جارح
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=blue face=
نوع من التهكم مر ينطوي على ازدراء فظ، ويتكون من ملاحظات هازئة جارحة، وهو شخصي دائما، ساخر دائما وهادف دائما إلى إيقاع الأذى.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkflash face=
<<<<<< تواز هوميروسي
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
يلجأ الكثير من الكتاب الروائيين لإضفاء معنى كوني على الرواية إلى تصوير شخصياتهم وأفعالها في تماثل مع شخصيات الإلياذة والأوديسة وأفعالها. وتعتبر تلك الشخصيات وأفعالها نماذج أصلية للإنسان "الخالد" في وجوهه المختلفة. كما نجد رائعتي هوميروس تستخدمان بوصفهما نسقا للتصميم والتشكيل. ويكشف أدموند ويلسون عن ذلك التوازي الهوميروسي في يوليسيس لجيمس جويس ويعتبر ذلك التوازي سلسلة من العوائق يتسلقها القارئ دون أن يفطن إليها، فما قيمة تكديس تلك الإشارات والإيماءات؟ يرى عدد قليل من النقاد أنها تعجز عن أن تسبغ الجو الهوميروسي على شوارع مدينة دبلن في اليوم السادس عشر من يونيو عام 1904 وهو اليوم الذي تقع فيه أحداث رواية يوليسيس. كما أن تلك الإيماءات المفروضة بالضرورة اعتسافا قد تكون جميلة إذا أخذت واحدة واحدة على حدة، ولكنها عموما تجميعات ميكانيكية لعناصر تعجز عن أن تترابط فيما بينها، وبدلا من تحريك الشخصيات ودفع الأفعال إلى الأمام نجد تراكما وتكديسا للمجازات المستقاة من الإلياذة والأوديسة ولكن الرأي السائد يعلي من شأن التوازي الأسطوري الذي أصبح سمة منتشرة في سرد الحداثة.
<<<<<< تواز هوميروسي
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
يلجأ الكثير من الكتاب الروائيين لإضفاء معنى كوني على الرواية إلى تصوير شخصياتهم وأفعالها في تماثل مع شخصيات الإلياذة والأوديسة وأفعالها. وتعتبر تلك الشخصيات وأفعالها نماذج أصلية للإنسان "الخالد" في وجوهه المختلفة. كما نجد رائعتي هوميروس تستخدمان بوصفهما نسقا للتصميم والتشكيل. ويكشف أدموند ويلسون عن ذلك التوازي الهوميروسي في يوليسيس لجيمس جويس ويعتبر ذلك التوازي سلسلة من العوائق يتسلقها القارئ دون أن يفطن إليها، فما قيمة تكديس تلك الإشارات والإيماءات؟ يرى عدد قليل من النقاد أنها تعجز عن أن تسبغ الجو الهوميروسي على شوارع مدينة دبلن في اليوم السادس عشر من يونيو عام 1904 وهو اليوم الذي تقع فيه أحداث رواية يوليسيس. كما أن تلك الإيماءات المفروضة بالضرورة اعتسافا قد تكون جميلة إذا أخذت واحدة واحدة على حدة، ولكنها عموما تجميعات ميكانيكية لعناصر تعجز عن أن تترابط فيما بينها، وبدلا من تحريك الشخصيات ودفع الأفعال إلى الأمام نجد تراكما وتكديسا للمجازات المستقاة من الإلياذة والأوديسة ولكن الرأي السائد يعلي من شأن التوازي الأسطوري الذي أصبح سمة منتشرة في سرد الحداثة.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
العودة إلى “المقالات والشعر العامِّي”
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 23 زائراً