محاولات حنين في العروض

تعليم الوزن السماعي والعروضي

المشرفون: مجدي، موودي

موودي
المشرف العام
مشاركات: 274
اشترك في: 04-30-2001 10:04 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة موودي » 09-05-2001 04:41 PM

<font size=4 color=Navy>
الشاعرة حنين
شكرا لقصيدنتك الهادفة والتي اتمنى نقلها الى منتدى الفصحى.

ولكن لي بعض الملاحظات:


يا من تراني أجوبُ الليلَ في الظُلَمِ
\5\5\\5 \5\\5 \5\5\\5 \\\5

……… أشْحذْ , عسى ألتقي مَنْ كان في كَرَمِ
\5\5\\5 \5\\5 \5\5\\5 \\\5


في عجز البيت تم تسكين الفعل اشحذ بينما في صدر البيت تم رفع الفعل يجوب بالضمة

والاصح ان يأتي كلاهما مرفوعا بالضمة فتصبح الجملة اجوبُ واشحذُ

وعند تسكين الفعل اشحذ يتحول الى فعل امر كما فعلتي بأرأف

ولكي يستقيم الوزن عروضيا ونحويا

نستطيع استبدال عسى بكي مع رفع اشحذ بالضمة فتصبح التفعيلة الاولى مطوية(زحاف الطي بحذف الرابع الساكن)

النقطة الثانية حول صدر البيت:


لا لا تُكافحْ كلّ من في صورتي أبداً
\5\5\\5 \5\5\\5 \5\5\\5 \\\5

……… بل كافح المجرم الجاني على ألمي
\5\5\\5 \5\\5 \5\5\\5 \\\5


ارجو ان تنظري الى تقطيعك ستجدى انك ا في التفعيلة الثانية لصدر البيت استخدمتي مستفعلن بدلا من فاعلن

لذا يتوجب عليك اعادة نظم البيت او صدره.

**********************************************

والان ننتقل الى بقية انواع البسيط غير التام.

للمجزوء اربعة انواع

1) /ه/ه//ه /ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه//ه /ه/ه//ه



2) /ه/ه//ه /ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه//ه /ه/ه/ه


3) /ه/ه//ه /ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه//ه /ه/ه//ه ه



4) /ه/ه//ه /ه//ه /ه/ه/ه /ه/ه//ه /ه//ه /ه/ه/ه


والمخلّع وهو نوع من انواع مجزوء البسيط:

/ه/ه//ه /ه//ه //ه/ه /ه/ه//ه /ه//ه //ه/ه

والمشطور وقد اضافه العرضيون المحدثون:

/ه/ه//ه /ه//ه /ه/ه//ه /ه//ه


والتمرين المطلوب هو نظم ابيات من مخلّع البسيط على الوزن التالي:

/ه/ه//ه /ه//ه //ه/ه /ه/ه//ه /ه//ه //ه/ه

مثال على ذلك قول الشاعر:

من راقب الناس مات غمّا وفاز باللذّة الجسور

واللى اللقاء

موودي
حنين
بوح دائم
مشاركات: 338
اشترك في: 07-01-2001 12:16 AM

أتمنى أن تكون صحيحة

مشاركةبواسطة حنين » 09-06-2001 05:50 PM

<DIV align=justify><FONT size=4 color=olive face=

يا من يُهدّدني بحبٍ
……… ثاني , ولا يعلمُ كمْ أُعاني

\5\5\\5 \\\5 \\5\5
\5\5\\5 \5\\\5 \\5\5


ألا تَحِنّ على دُمُوعِي ؟
……… ألا تحِنّ إلى حنَانِي ؟

\\5\\5 \\\5 \\5\5
\\5\\5 \\\5 \\5\5


منْ ليْ سِواكَ غدى حبيباً
……… من هجرِهِ كم أنا أعاني

\5\5\\5 \\\5 \\5\5
\5\5\\5 \5\\5 \\5\5


كيف السبيلُ إلى وصالٍ
……… بهِ أحسّ قوى الأمانِ

\5\5\\5 \\\5 \\5\5
\\5\\5 \\\5 \\5\5
حنين

انسان بلا كبرياء
شيك بدون رصيد
موودي
المشرف العام
مشاركات: 274
اشترك في: 04-30-2001 10:04 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة موودي » 09-07-2001 08:04 PM

<font size=4 color=Navy>
الشاعرة حنين

كانت ابياتك الاخيرة موزونة عروضيا.

ويبدو انك اصبحت متمرسة في الوزن العروضي وبأمكانك ان عرفت تفعيلات اي بحر وزحافاتها وعللها ان تنظمي ما تشائين بكل مرونة ويسر.

وقبل ان نترك البحر البسيط اود ان اذكر انه قد جرى سجال بيني
وبين صديقي العزيز مجدي على قصيدته الرائعة قلب من ذهب (من تام البسيط) والتي مطلعها:

اليك بعد سنين الهم والتعب
انخت رحلي على قلب من الذهب

http://rashf-alm3any.com/fr/showthread.php3?threadid=72


***************************************

والان ننتقل الى احد البحور الممزوجة وهو الوافر

سماه الخليل الوافر لوفور اجزائه وتدا بوتد وقيل لوفور حركته
وقال عنه البستاني: الين البحور يشتد اذا شددته ويرق اذا رققته

مفاعلتن مفاعلتن فعولن

//ه///ه //ه///ه //ه/ه


الزحاف:

1- العصب //ه/ه/ه
تسكين الخامس المتحرك

2- النقص //ه/ه/
تسكين الخامس المتحرك مع حذف السابع الساكن

مثال على بحر الوافر تلك الابيات الخالدة من مرثية المتنبي
في والدة سيف الدولة:

نصيبك في حياتك من حبيب
نصيبك في منامك من خيال

رماني الدهر بالارزاء حتى
فؤادي في غشاء من نبال

فصرت اذا اصابتني سهام
تكسّرت النصال على النصال

وهان فما ابالي بالرزايا
لأني ما انتفعت بأن ابالي

رحم الله ابا الطيب


والتمرين المطلوب هو نظم عدة ابيات من تام الوافر

والى اللقاء

موودي
حنين
بوح دائم
مشاركات: 338
اشترك في: 07-01-2001 12:16 AM

محاولة في تام الوافر

مشاركةبواسطة حنين » 09-09-2001 01:09 PM

<DIV align=justify><FONT size=4 color=olive face=



وكم من عاشقٍ مثلَ الفراشِِ
…… تألّقَ طائراً للحبِ عاشِ

\\5\5\5 \\5\5\5 \\5\5
\\5\\\5 \\5\\\5 \\5\5

إلى النيرانِ يُغريهِ البريقَ
…… فطارَ لها كذي عقلِ مُطاشِ

\\5\5\5 \\5\5\5 \\5\5
\\5\\\5 \\5\5\5 \\5\5

وظنّ السعْدَ يسْكنُ في حِماها
…… لِيغدقُهُ رويّاً من عُطاشِ

\\5\5\5 \\5\\\5 \\5\5
\\5\\\5 \\5\5\5 \\5\5

وما يَدري نهايتَها حريقاً
…… ووارِدُها سيغدو في تلاشي

\\5\5\5 \\5\\\5 \\5\5
\\5\\\5 \\5\5\5 \\5\5
حنين



انسان بلا كبرياء

شيك بدون رصيد
موودي
المشرف العام
مشاركات: 274
اشترك في: 04-30-2001 10:04 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة موودي » 09-10-2001 09:37 PM

<font size=4 color=Navy>
مرحبا حنين

ابياتك موزونة كالعادة.
وننتقل الان الى مجزوء الوافر

هناك نوعان

//ه///ه //ه///ه //ه///ه //ه///ه

مثال عل ذلك:
فلو سبكت خلائقه لقلّ امامها الذهب


//ه///ه //ه/ه/ه //ه///ه //ه/ه/ه

مثال على ذلك:
فليت الحب يسعدنا فنلقى عنده الامنا

واريد ان اذكر ان في كلا النوعين من الممكن لتفعيلة العروض ان تأتي صحيحة او معصوبة مثل تفعيلة الحشو دون الضرب.


والتمرين المطلوب نظم عدة ابيات من مجزوء الوافر.

والى اللقاء

موودي
حنين
بوح دائم
مشاركات: 338
اشترك في: 07-01-2001 12:16 AM

أعتذر على التأخير

مشاركةبواسطة حنين » 09-14-2001 09:37 PM

<font face=Traditional Arabic font size=4 color=#9993366>

وهبتك كلّ وجداني
…… لأحيا فيك أزماني

\\5\5\5 \\5\5\5
\\5\5\5 \\5\5\5


ولن يكفيك عمري لو
…… يظلّ هواك عنواني

\\5\5\5 \\5\5\5
\\5\\\5 \\5\5\5

فأنت لقلبي النبض
…… وأنت دمي لشرياني

\\5\\\5 \\5\5\5
\\5\\\5 \\5\5\5

وأنت لجرحي الرقيا
…… ومن كفّيك ترقاني

\\5\\\5 \\5\5\5
\\5\5\5 \\5\5\5

وأنت الموج تحضنُهُ
…… بكلّ الشوقِ شطآني

\\5\5\5 \\5\\\5
\\5\5\5 \\5\5\5

تعال معي فدنيايا
…… تُغنّي عذب ألحاني

\\5\\\5 \\5\5\5
\\5\5\5 \\5\5\5


سؤال:
هل صحيح أن أقول دنيايا بمعنى دنيتي ؟
حنين



انسان بلا كبرياء

شيك بدون رصيد
موودي
المشرف العام
مشاركات: 274
اشترك في: 04-30-2001 10:04 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة موودي » 10-24-2001 10:41 PM

<font size=4 color=Navy>
نعم يجوز ان تقولي دنياي

وقبل ان نترك بحر الوافر الى بحر اخر اوّد ان اذكّر
بأنه يوجد سجال بيني وبيني صديقي العزيز مجدي على قصيدة بعنوان من الاعماق على نفس البحر في هذه الصفحة:
http://rashf-alm3any.com/fr/showthread.php3?threadid=25

والان ننتقل الى احد البحور الصافية والسهلة النظم.

البحر المتقارب

//ه/ه //ه/ه //ه/ه //ه/ه

فعولن فعولن فعولن فعولن

سماه الخليل المتقارب لتقارب اجزائه او لقرب اوتاده من اسبابه
واسبابه من اوتاده
وقال البستاني: المتقارب فيه رنة ونغمة مطربة على شدة مأنوسة
وهو اصلح للعنف منه للرفق.

الزحاف:
القبض //ه/
حذف الخامس الساكن

وتفعيلة العروض يمكن ان يدخل عليها القبض او الحذف (حذف الحرفين الرابع والخامس )وهما غير ملزمين في بقية الابيات


للمتقارب التام اربع انواع:
1- //ه/ه //ه/ه //ه/ه //ه/ه //ه/ه //ه/ه //ه/ه //ه/ه

2- //ه/ه //ه/ه //ه/ه //ه/ه //ه/ه //ه/ه //ه/ه //ه

3- //ه/ه //ه/ه //ه/ه //ه/ه //ه/ه //ه/ه //ه/ه //ه ه

4- //ه/ه //ه/ه //ه/ه //ه/ه //ه/ه //ه/ه //ه/ه /ه

ونلاحظ ان الاختلاف يأتي في تفعيلة الضرب ولكن كما اسلفت سابقا ان تفعيلة العروض قد يأتي عليها تغييرات مثل الوقص والحذف ولكنها غير الزامية في باقي الابيات .


والتمرين المطلوب هو نظم عدة ابيات من تام المتقارب على النوع
الاول:
//ه/ه //ه/ه //ه/ه //ه/ه //ه/ه //ه/ه //ه/ه //ه/ه

والى اللقاء

موودي

العودة إلى “مدرسة الشعر”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 30 زائراً