محاولات حنين في العروض

تعليم الوزن السماعي والعروضي

المشرفون: مجدي، موودي

موودي
المشرف العام
مشاركات: 274
اشترك في: 04-30-2001 10:04 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة موودي » 08-31-2001 09:49 AM

<font size=4 color=Navy>

كلمة شمعتي مفردة بفتح الياء لتكون ( شَمعتيَ ) فتصورت أنها تصبح
أشعلت شمعتيللتي
\5\5\\5 \\\5\\5


مرحبا حنين
شمعتي /ه//ه
وبشكل عام ياء الملكية تنطق مكسورة وتقطّع ساكنا.

لم استطع قراءتها والياء مفتوحة!!!

ولقد سررت بقرأءة قصيدتك ضوء لا ينطفي وكانت رائعة وسوف اقوم بالرد عليها شعرا.

ولكن لي ملاحظة بسيطة حول البيت التالي

بشموعِ حبّ مزيّنِ
……… بعناقدٍ حَفظتْ وُعُودا

من التقطيع يبدو ان كلمة حب غير منّونة بالكسرة وفي نظري الشخصي
انها لو كانت منونّة لأصبحت موسيقى البيت اكثر جاذبية مع بعض التغيير في كلمة مزيّن فيصبح البيت
بشموع حبٍ زيّن
بعناقدٍ حفظت وعودا

طبعا هذه اختلافات في وجهة النظر ولكل شاعر حريّته الابداعية الخاصة به

والان ارجو الانتقال الى بحر الرمل.

الى اللقاء

موودي
حنين
بوح دائم
مشاركات: 338
اشترك في: 07-01-2001 12:16 AM

مشاركةبواسطة حنين » 08-31-2001 02:26 PM

<DIV align=justify><FONT size=4 color=olive face=

أشكرك دكتورنا على الإيضاح الوافي.

الواجب في بحر الرمل هو التالي.
الوزن المطلوب هو:
\5\\5\5 \5\\5\5 \5\\5
\5\\5\5 \5\\5\5 \5\\5

أتمنى أن يكون خاليا من الأخطاء.



إصْعَدي الغيماتَ هيّا نرتَجي
……… عِيْشةً بالحب فيها نغرقُ

\5\\5\5 \5\\5\5 \5\\5
……… \5\\5\5 \5\\5\5 \5\\5

نملأ الآفاقَ عِشْقاً هانئاً
……… والندى من فيض حبٍ يُخلقُ

\5\\5\5 \5\\5\5 \5\\5
……… \5\\5\5 \5\\5\5 \5\\5

تسقط الأمطارُ حباً للورى
……… والبراري يكْتَسِيها الزنبق

\5\\5\5 \5\\5\5 \5\\5
……… \5\\5\5 \5\\5\5 \5\\5
حنين

انسان بلا كبرياء
شيك بدون رصيد
موودي
المشرف العام
مشاركات: 274
اشترك في: 04-30-2001 10:04 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة موودي » 08-31-2001 06:50 PM

<font size=4 color=Navy>
الشاعرتان حنين ونون

كانت ابياتكما من مجزوء الكامل وتام الرمل صحيحة عروضياورائعة ابداعيا.

وارجو ان تضيفا عدة ابيات الى ماكتبتموه من بحر الرمل في نادى الفصحى لكي تكون مقروئة للجميع من دون ان تضيع بأبداعها بين السطور.

والتمرين الان هو تقطيع النص التالي مع استخراج تفعيلاته:

آهِ نستجدي العبور
وسيدوي صوت جندي هجين
لطمة تهوي على وجه الزحام
ارجعوا لا تقربوا الحاجز, عودوا يا كلاب
ويد تصفق شبّاك الزحام
آهِ انسانيتي تنزف ,قلبي
يقطر المرّ, دمي سم ونار
عرب,فوضى, كلاب

الى اللقاء

موودي
حنين
بوح دائم
مشاركات: 338
اشترك في: 07-01-2001 12:16 AM

الأجابة

مشاركةبواسطة حنين » 08-31-2001 10:28 PM

<DIV align=justify><FONT size=4 color=olive face=

آهِ نستجدي العبور
\5\\5\5 \5\\5\5
فاعلاتن فاعلاتن

وسيدوي صوت جندي هجين
\\\5\5 \5\\5\5 \5\\5\5
فعلاتن فاعلاتن فاعلاتن

لطمة تهوي على وجه الزحام
\5\\5\5 \5\\5\5 \5\\5\5
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن

ارجعوا لا تقربوا الحاجز, عودوا يا كلاب
\5\\5\5 \5\\5\5 \\\5\5 \5\\5\5
فاعلاتن فاعلاتن فعلاتن فاعلاتن

ويد تصفق شبّاك الزحام
\\\5\5 \\\5\5 \5\\5\5
فعلاتن فعلاتن فاعلاتن

آهِ انسانيتي تنزف ,قلبي
\5\\5\5 \5\\5\5 \\\5\5
فاعلاتن فاعلاتن فعلاتن

يقطر المرّ, دمي سم ونار
\5\\5\5 \\\5\5 \5\\5\5
فاعلاتن فعلاتن فاعلاتن

عرب,فوضى, كلاب
\\\5\5 \5\\5\5
فعلاتن فاعلاتن


كلها على بحر الرمل التام وتفعيلاته فاعلاتن & فعلاتن.

صح ؟
حنين



انسان بلا كبرياء

شيك بدون رصيد
موودي
المشرف العام
مشاركات: 274
اشترك في: 04-30-2001 10:04 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة موودي » 09-01-2001 03:15 PM

<font size=4 color=Navy>
الشاعرة حنين

كان تقطيعك لمقطع من قصيدة آهات امام شبّاك التصاريح للشاعرة فدوى طوقان سليما 100%

وكانت قصيدتها من الشعر الحر من بحر الرمل الذي ذكرتي تفعيلاته.

واريد ان اذكرك ومن باب التمارين على تام الرمل انه قد دار سجالان على قصيدتين بيني وبين صديقي العزيز مجدي
اولهما اقدار الهوى والتي مطلعها:

تغدر الايام لا ادري لماذا
وكأن الغدر للدنيا عقيدة

http://rashf-alm3any.com/fr/showthread.php3?threadid=236

والثانية لا تحزني ومطلعها:

اسكبي في جفن عيني دمعك
واضحكي يا نجمة الليل الشقي

http://rashf-alm3any.com/fr/showthread.php3?threadid=67

والان ننتقل الى مجزوء الرمل.

لكني احب ان اعطي بعض المعلومات غير الضروريةولكن من باب المعرفة والثقافة في علم العروض.

كما علمتم ان البحر عندما يأتي بجميع تفعيلاته يسمى تام
وعندما تحذف تفعيلتي العروض والضرب يسمى مجزوء
وعندما يحذف شطر بكامله يسمى مشطور
وعندما يحذف ثلثي البيت يسمى منهوك

والافضل الابتعاد عن المشطور والمنهوك

نأتي الى التفعيلات
فكما تعلمون هن ثمان اساسية اثنتان كلاهما من خمسة حروف
فاعلن و فعولن

وست وجميعهن من سبعة احرف
مفاعيلن مستفعلن مفاعلتن متفاعلن مفعولات فاعلاتن

ولقد قسم العروضيون التفعيلات الى ستة مقاطع(سبب ووتد وفاصلة)
وهم بالترتيب:

/ه سبب خفيف
// سبب ثقيل
//ه وتد مجموع
/ه/ وتد مفروق
///ه فاصلة صغرى
////ه فاصلة كبرى

والان نعود الى مجزوء الرمل
وبه اربعة انواع

/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن

ومن الممكن استخدام الخبن في جميع تفعيلاته بما فيها العروض والضرب

/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه ه
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتان

/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلن

/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه ه
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلات

والتمرين المطلوب هو نظم ثلاث ابيات من مجزوء الرمل الآتي:


/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن

والى اللقاء



موودي
حنين
بوح دائم
مشاركات: 338
اشترك في: 07-01-2001 12:16 AM

محاولة جديدة

مشاركةبواسطة حنين » 09-01-2001 08:23 PM

<DIV align=justify><FONT size=4 color=olive face=

خُذ معك كلّ الهدايا
……… لا تَسَلني عن أسايا

\5\\5\5 \5\\5\5
\5\\5\5 \5\\5\5

وأبقِِ ليْ كلّ الجروحِ
……… أرتويها مِن دمايا

\5\\5\5 \5\\5\5
\5\\5\5 \5\\5\5

اتركَ الذِكرى لمنْ هوَ
……… يقتني كلّ البقايا

\5\\5\5 \5\\5\5
\5\\5\5 \5\\5\5

واترك القلب الذي
……… حمّلتُهُ كلّ الخطايا

\5\\5\5 \5\\5\5
\5\\5\5 \5\\5\5
حنين



انسان بلا كبرياء

شيك بدون رصيد
موودي
المشرف العام
مشاركات: 274
اشترك في: 04-30-2001 10:04 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة موودي » 09-02-2001 12:47 AM

<font size=4 color=Navy>
مرحبا حنين

كانت ابياتك سليمة بأستثناء بيت واحد يحتاج الى مراجعة

اتركَ الذِكرى لمنْ هوَ
……… يقتني كلّ البقايا


\5\\5\5 \5\\5\5
\5\\5\5 \5\\5\5

كلمة هو بفتح الواو تقطّع ( وهي في نهاية الشطر)
//ه وهذا سيكسر التفعيلة.

الا اذا احببت تسكينها لتقرأ لمنهو
ولكني افضل استبدالها

وسأعطيك فرصة التعديل

الى اللقاء

موودي
حنين
بوح دائم
مشاركات: 338
اشترك في: 07-01-2001 12:16 AM

أعتقد أنها موزونة الآن

مشاركةبواسطة حنين » 09-02-2001 03:39 PM

<DIV align=justify><FONT size=4 color=olive face=

أترك الذكرى إلى منْ
...... يقْتني كلّ البقايا


صح ؟
حنين



انسان بلا كبرياء

شيك بدون رصيد
موودي
المشرف العام
مشاركات: 274
اشترك في: 04-30-2001 10:04 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة موودي » 09-02-2001 10:47 PM

<font size=4 color=Navy>
الشاعرتان حنين الرشف وعصفورة الرشف

كلاكما كان ناجحا في دروسه كالعادة.

لقد تكلمنا عن البحور الصافية التي بها تفعيلة واحدة وقمنا بانهاء بحرين منهم وهما الكامل والرمل.

والان دعونا ننتقل الى بحور قد تكون اصعب قليلا وذلك لوجود تفعيلتين مختلفتين.

ولنبدأ ببحر البسيط ( الذي تربطني به علاقة غير عادية ويكاد يكون معشوقي في النظم)

سمّاه الفراهيدي بسيطا لأنه انبسط من مدى الطويل . وقال البستاني
يميزّه عن الطويل انه يتسع اكثر لأستيعاب المعاني ويفوقه رقة وجزالة.

البحر البسيط
************

مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن

ا5ا5اا5 ا5اا5 ا5ا5اا5 ا5اا5

ولكن العروض لا تأتي سليمة فيصيبها الخبن فتصبح فعلن وكذلك الضرب لا يأتي سليما فيصبح اما فعلن او فاعل وعلى ضوء ذلك يوجد نوعان من البسيط .


العروض الضرب
ااا5 ااا5
ااا5 ا5ا5



الزحاف
******
1- الخبن ( يصيب فاعلن & مستفعلن)
ااا5 & اا5اا5
حذف الثاني الساكن

2- الطي ا5ااا5
حذف الرابع الساكن

3- الخبل اااا5 وهو نادر
حذف الثاني والرابع الساكنين


والتمرين الآن هو نظم عدة ابيات من تام البسيط على الوزن التالي:
/ه/ه//ه /ه//ه /ه/ه//ه ///ه /ه/ه//ه /ه//ه /ه/ه//ه ///ه

مثال على ذلك قول احمد شوقي:

ريم على القاع بين البان والعلم
احلّ سفك دمي في الاشهر الحرم


والى اللقاء

موودي
د//نون
رشف مميز
مشاركات: 2214
اشترك في: 04-12-2001 01:12 PM

التمرين

مشاركةبواسطة د//نون » 09-03-2001 07:04 AM

<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
أبكت عيوني دموعُ البدرِ و العينِ
/ه/ه//ه /ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه
أبكت فؤادي شجاهُ معلنُ البينِ
/ه/ه//ه - /ه//ه - /ه/ه//ه - /ه/ه
أوَّاهِ يا قلبَ ميسونٍ تمزّقهُ
/ه/ه//ه - /ه//ه - /ه/ه//ه - ///ه
آهاتُ حرّى لتكوي قلبَ محزونِ
/ه/ه//ه - /ه//ه - /ه/ه//ه- /ه/ه
مثلُ الثكالى الصّبايا حينَ يرتحلُ
/ه/ه//ه - /ه//ه- /ه/ه//ه -///ه
عنهم حبيبٌ فيغدو محضَ مدفونِ
/ه/ه//ه- /ه//ه - /ه/ه//ه - /ه/ه





(((
سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ !
)))




صورة قـنـديـل الـذكـرى ..
صورة صــمـت أمـّي ..
صورة تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
صورة ركــنٌ .. لــي ..
صورة جــديـلـة ..
حنين
بوح دائم
مشاركات: 338
اشترك في: 07-01-2001 12:16 AM

مشاركةبواسطة حنين » 09-03-2001 11:48 AM

<DIV align=justify><FONT size=4 color=olive face=

هذا حنينٌُ من الأحباب قد بعثوا
...... في عتمة الليلِ والأقمار في سهرِ

\5\5\\5 \5\\5 \5\5\\5 \\\5
\5\5\\5 \5\\5 \5\5\\5 \\\5

يرنو وصالاً به يرتاحُ من ألمٍ
...... لا يشتكي بعدها من وطئةِ القدرِ

\5\5\\5 \5\\5 \5\5\\5 \\\5
\5\5\\5 \5\\5 \5\5\\5 \\\5
حنين



انسان بلا كبرياء

شيك بدون رصيد
موودي
المشرف العام
مشاركات: 274
اشترك في: 04-30-2001 10:04 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة موودي » 09-03-2001 07:07 PM

<font size=4 color=Navy>
الشاعرة حنين النادي

كانت ابياتك سليمة عروضيا ولكن ارجو اكمال القصيدة
او كتابة فصيدة اخرى من تام البسيط على نفس الوزن وعليك اختيار القافية.

*************************

الشاعرة عصفورة النادي

كانت ابياتك موزونة ولكن..

لم يكن هذا هو التمرين المطلوب .

اولا كانت العروض والضرب في التمرين المطلوب هي

///ه ///ه

ثانيا لا يستحسن تسكين الحرف الثاني في تفعيلة العروض اذا كان
الضرب ///ه في تام البسيط

ولو قرأت قصيدة المتنبي التي بها البيت المشهور التالي:
يا اعدل الناس الا في معاملتي
فيك الخصام وانت الخصم والحكم

وايضا لو قرأتي قصيدة احمد شوقي نهج البردة التي مطلعها:
ريم على القاع بين البان والعلم
احلّ سفك دمي في الاشهر الحرم

لما وجدت ان هناك بيتا تم تسكين الحرف الثاني من تفعيلة العروض او الضرب وكلاهما على نفس النوع في العروض والضرب متجانستان(التصريع) ///ه ///ه

اما اذا كان النوع من البسيط ///ه /ه/ه
فبأمكانك تسكين الحرف الثاني من تفعيلة العروض في مطلع القصيدة فقط.

وان كنت لا ارى اختلال في وزن القصيدة بالطريقة التي كتبتيها
ولا اخفي عليك انني احيانا افعل نفس الشيء في تفعيلة العروض
ولكن يستحسن التقيد بالاصول.

لذا يتوجب عليك اكمال القصيدة مع تعديل في العروض والضرب
او الاتيان بقصيدة اخرى على نفس الوزن وعليك حرية اختيار القافية.

الى اللقاء

موودي
حنين
بوح دائم
مشاركات: 338
اشترك في: 07-01-2001 12:16 AM

مشاركةبواسطة حنين » 09-04-2001 10:27 PM

<DIV align=justify><FONT size=4 color=olive face=

يا من تراني أجوبُ الليلَ في الظُلَمِ
\5\5\\5 \5\\5 \5\5\\5 \\\5

……… أشْحذْ , عسى ألتقي مَنْ كان في كَرَمِ
\5\5\\5 \5\\5 \5\5\\5 \\\5


أرأفْ بِحالِي ولا تبْخلْ بِفَضلِ يِدٍ
\5\5\\5 \5\\5 \5\5\\5 \\\5

……… حتّي تكون معيْ كي لا يُراقُ دَمِي
\5\5\\5 \\\5 \5\5\\5 \\\5


هُم عُصْبةٌ سَرَقتْ مِن دونما وَجَلٍ
\5\5\\5 \\\5 \5\5\\5 \\\5

……… أطفال مِن بلدٍ تُقتاد كالَبَهَمِ
\5\5\\5 \\\5 \5\5\\5 \\\5


وما حياتي بدارٍ مِلؤها لُعَب
\\5\\5 \5\\5 \5\5\\5 \\\5

……… والآن أحيا بكابوسٍ من السَقَمِ
\5\5\\5 \5\\5 \5\5\\5 \\\5


هل ياترى تُرجِعُ الأقدار لي أملاً
\5\5\\5 \5\\5 \5\5\\5 \\\5

……… في عودةٍ لِديار الأهلِ والنِعَمٍ
\5\5\\5 \\\5 \5\5\\5 \\\5


لا لا تُكافحْ كلّ من في صورتي أبداً
\5\5\\5 \5\5\\5 \5\5\\5 \\\5

……… بل كافح المجرم الجاني على ألمي
\5\5\\5 \5\\5 \5\5\\5 \\\5


دكتورنا الكريم:
أتتني فكرة الأبيات هذه عندما كانت سيارتي تقف يوما عند إحدى الإشارات المرورية وأتي طفل ليشحذ وقد كانت عيناه ملأى بالدموع على أمل أن أعطيه بعض المال , فقد كان ظاهرا أنه يخاف أن يعود ولم يُكمل تحصيل المبلغ المطلوب.
هل ترى أن أضع نبذة عن تلك القصة إذا نشرت الأبيات طبعا إذا كان الوزن صحيحا وإذا كانت بالمستوى اللائق للنادي ؟
حنين



انسان بلا كبرياء

شيك بدون رصيد
د//نون
رشف مميز
مشاركات: 2214
اشترك في: 04-12-2001 01:12 PM

مشاركةبواسطة د//نون » 09-05-2001 04:16 AM

<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
عزيزتي حنين..أعتذر عن استخدام صفحتكِ..و الله لم أنتبه..آسفة
**********************
الشاعر د.موودي..
أعتذر عن خطأي السابق وبما أنه على ما يبدو لي أنَّ أخطائي ستتزايد الآن و سأتأخر عن اللحاق ببقيّة الزملاء و الزميلات أستأذنكم في أن أفتح صفحةً خاصّةً بمحاولاتي..

و شكراً





(((
سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ !
)))








صورة قـنـديـل الـذكـرى ..

صورة صــمـت أمـّي ..

صورة تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..

صورة ركــنٌ .. لــي ..

صورة جــديـلـة ..
حنين
بوح دائم
مشاركات: 338
اشترك في: 07-01-2001 12:16 AM

مشاركةبواسطة حنين » 09-05-2001 02:07 PM

<DIV align=justify><FONT size=4 color=olive face=

عزيزتي نون:

الصفحة صفحتك و بين يديك ولا فرق بيننا فنحن كلنا هنا لنتعلم, وربما إذا خلطنا أخطائنا سيمكننا القضاء عليها إلى الأبد إن شاء الله.

عموماً
أرى أنك فتحت صفحة خاصة فأتمنى لك التألق والتفوق دائماً.
حنين



انسان بلا كبرياء

شيك بدون رصيد

العودة إلى “مدرسة الشعر”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 23 زائراً