أخطــاء لغويــــة
المشرف: مجدي
-
- رشف مميز
- مشاركات: 2702
- اشترك في: 05-06-2001 10:21 PM
- اتصال:
<font face=Traditional Arabic font size=5 color= blue>
رائد:
السلام على الإخوة والأخوات
sorry
على الأخوات والإخوة
(السيدات أولا-مثل إنجليزي)
أختي العزيزة دكتورة النور
العهد على صاحب المكتبة
يقول عندما تكون في مكان ما فأنت
تخرج منه لا تخرج عنه
وبتالي
فلا نقول خرج عن الطريق
أو (خرج عن الجادة)
بل نقول (خرج من الجادة)
أي أن فعل خرج يتعدى ب (من) لا ب (عن)
كما يقال
ظربت الولد بالكتاب
فلا يقال ظربته من الكتاب أو عن الكتاب
لأن فعل الظرب يتعدى ب (الباء)لا ب(من) أو (عن)
الأصول الأربعة هي
أصول الأدب على رأي ابن خلدون
الأمالي
و الكامل
والبيان والتبيين
وأسرار الكاتب
عن ماذا استوقفه
قال في معرض سرده لمقدمة
كتاب في البلاغة
(مختلف الأنواع والضروب)
وقال إستوقفتني هذه العبارة
إذ أن الأنواع تعني الظروب والعرب
لا يعطفون كلمةتين لهما نفس المعنى
وطبعا بعد أن راجع أصول الكتب
وجد أن
العرب إنما يستخدمون ذلك للتأكيد
عذرا لكم قلت سابقا لدي الكتابة
النثرية
( فضيحة و بجلاجل كمان)
دمتم
تم التعديل ومشكورة دكتورة النور
رائد:
السلام على الإخوة والأخوات
sorry
على الأخوات والإخوة
(السيدات أولا-مثل إنجليزي)
أختي العزيزة دكتورة النور
العهد على صاحب المكتبة
يقول عندما تكون في مكان ما فأنت
تخرج منه لا تخرج عنه
وبتالي
فلا نقول خرج عن الطريق
أو (خرج عن الجادة)
بل نقول (خرج من الجادة)
أي أن فعل خرج يتعدى ب (من) لا ب (عن)
كما يقال
ظربت الولد بالكتاب
فلا يقال ظربته من الكتاب أو عن الكتاب
لأن فعل الظرب يتعدى ب (الباء)لا ب(من) أو (عن)
الأصول الأربعة هي
أصول الأدب على رأي ابن خلدون
الأمالي
و الكامل
والبيان والتبيين
وأسرار الكاتب
عن ماذا استوقفه
قال في معرض سرده لمقدمة
كتاب في البلاغة
(مختلف الأنواع والضروب)
وقال إستوقفتني هذه العبارة
إذ أن الأنواع تعني الظروب والعرب
لا يعطفون كلمةتين لهما نفس المعنى
وطبعا بعد أن راجع أصول الكتب
وجد أن
العرب إنما يستخدمون ذلك للتأكيد
عذرا لكم قلت سابقا لدي الكتابة
النثرية
( فضيحة و بجلاجل كمان)
دمتم
تم التعديل ومشكورة دكتورة النور
عساااكم السعااادة
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
أخي الكريم حجازي ...جزاك الله خيراً على التوضيح...
أظنّ أنني فهمت ما التبس عليَّ فهمه..
و لكن يبقى لديَّ سؤالٌ واحد (ما عليه إن شا الله آخر واحد :) )
إذا كان الأمر هكذا..فلماذا وردت كلمة "غير" غير معرّفة بأل في قول الله تعالى (غير المغضوبِ عليهم) بالرغم من أنها ليست خبراً ؟ :confused:
و شكراً جزيلاً أخي الفاضل ...و كما قلتُ سابقاً أرجو أن تستمرَّ بإفادتنا في هذا العلم الشيّق حقّاً متى ما استطعتَ ذلك..
**************************************
أخي الكريم رائد...أشكر لك هذا التوضيح..
أعتقد أنني فهمت المعلومة إن شاء الله...(و منكم نتعلّم)
والآن ..هل لي أنا بإعطاء بعض المعلومات ؟ :cool:
أخي الكريم ..
كتبتَ في نصّك السابق هذه الكلمات." ظربت" و "ظروب" بحرف "الظاء" فأردتُ تنبيهك أخي الفاضل إلى أنها تكتب بحرف "الضاد" .
و كتبتَ الفعل "إستوقفه" و "إستوقفني" بهمزة القطع..فأردت تنبيهك أخي الكريم إلى أنَّ الفعل "استوقف" فعل سداسي ..و بالتالي فإنه و مصدره يكتبان بهمزة الوصل لا القطع. (بإمكانك أخذ فكرةٍ مفصّلة عن الموضوع بالاطلاع على "دروس إملائية")
و بس :)
أخي الكريم..أنا لم أقصد انتقادك طبعاً..و لكنّنا تعوّدنا في "مدرسة الرشف " أن نتعلّمَ من بعضنا..صحيح؟
و شكراً
أخي الكريم حجازي ...جزاك الله خيراً على التوضيح...
أظنّ أنني فهمت ما التبس عليَّ فهمه..
و لكن يبقى لديَّ سؤالٌ واحد (ما عليه إن شا الله آخر واحد :) )
إذا كان الأمر هكذا..فلماذا وردت كلمة "غير" غير معرّفة بأل في قول الله تعالى (غير المغضوبِ عليهم) بالرغم من أنها ليست خبراً ؟ :confused:
و شكراً جزيلاً أخي الفاضل ...و كما قلتُ سابقاً أرجو أن تستمرَّ بإفادتنا في هذا العلم الشيّق حقّاً متى ما استطعتَ ذلك..
**************************************
أخي الكريم رائد...أشكر لك هذا التوضيح..
أعتقد أنني فهمت المعلومة إن شاء الله...(و منكم نتعلّم)
والآن ..هل لي أنا بإعطاء بعض المعلومات ؟ :cool:
أخي الكريم ..
كتبتَ في نصّك السابق هذه الكلمات." ظربت" و "ظروب" بحرف "الظاء" فأردتُ تنبيهك أخي الفاضل إلى أنها تكتب بحرف "الضاد" .
و كتبتَ الفعل "إستوقفه" و "إستوقفني" بهمزة القطع..فأردت تنبيهك أخي الكريم إلى أنَّ الفعل "استوقف" فعل سداسي ..و بالتالي فإنه و مصدره يكتبان بهمزة الوصل لا القطع. (بإمكانك أخذ فكرةٍ مفصّلة عن الموضوع بالاطلاع على "دروس إملائية")
و بس :)
أخي الكريم..أنا لم أقصد انتقادك طبعاً..و لكنّنا تعوّدنا في "مدرسة الرشف " أن نتعلّمَ من بعضنا..صحيح؟
و شكراً
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
-
- رشف مميز
- مشاركات: 2702
- اشترك في: 05-06-2001 10:21 PM
- اتصال:
<font face=Traditional Arabic font size=5 color= blue>
رائد:
لا وألف لا أنا لا أقبل أبدا
الكلام اللي قلتيه
لا تعوديه مرة ثانية
ولن يشفع لك قول أخي الكريم
شوفي كلام يوصلش ويتعداش
وكل اللي في النادي
إذا اعتبرتيني أخ صحيح
فعليك بانتقادي
وأنا أتعلم منكم يا دكتورة
وعلى التنبيه مشكورة
ولكن لأن وقتي في النادي
قليل فستكون الدروس
التي أخذهالا تأخد طابع الإستمرارية
وأنا أريد أن أستفيد بقدر الإمكان
ولكن يجب علي الاإنتباه
وأحس بأن واجبي تجاه النادي
وتجاهكم فيه أن أقوم بتعديل
كل المشاركات وقد قمت فعلا
ولكن بعدالسفر توقفت
ولأني أكتب من المقاهي فالمراجعة تتأخر
وعذرا لكم وسأقوم بالتعديل فورا
شكرا لك أختي دكتورة النور
ولو كنت أزعل من النقد
لزعلت من أختي الريم اللي فاضحتني في كل مكان
لدرجة اني عندما أزور البحرين
يقولوا إليي في الجسر يا أخي
عدل أغلاطك
بالطبع أنا لا أهتم بالإملاء إذا كتبت بالعامية
ولكنني سأهتم بها الآن
وساأحاول أن أكمل دراستي العربية
في البيت أيضا وذلك لأن أخي يدرس كتب النحو
والصرف والبلاغة والمنطق في البيت
وأنا لم أدرس عنده سوى التحفة السنية وخلاصة المنطق
ونصف قطر الندى (مشوااري طويل )ولكن أهي بتشجيعكم أخطو
مرة أخرى إياك والتكلف معي وانتقديني
لأنني أتعلم بالإنتقاد ولا أخجل منه
بل يسعدني أن أعرف أن إخوتي يهتمون بتطويري
دمتم كلكم
رائد:
لا وألف لا أنا لا أقبل أبدا
الكلام اللي قلتيه
لا تعوديه مرة ثانية
ولن يشفع لك قول أخي الكريم
شوفي كلام يوصلش ويتعداش
وكل اللي في النادي
إذا اعتبرتيني أخ صحيح
فعليك بانتقادي
وأنا أتعلم منكم يا دكتورة
وعلى التنبيه مشكورة
ولكن لأن وقتي في النادي
قليل فستكون الدروس
التي أخذهالا تأخد طابع الإستمرارية
وأنا أريد أن أستفيد بقدر الإمكان
ولكن يجب علي الاإنتباه
وأحس بأن واجبي تجاه النادي
وتجاهكم فيه أن أقوم بتعديل
كل المشاركات وقد قمت فعلا
ولكن بعدالسفر توقفت
ولأني أكتب من المقاهي فالمراجعة تتأخر
وعذرا لكم وسأقوم بالتعديل فورا
شكرا لك أختي دكتورة النور
ولو كنت أزعل من النقد
لزعلت من أختي الريم اللي فاضحتني في كل مكان
لدرجة اني عندما أزور البحرين
يقولوا إليي في الجسر يا أخي
عدل أغلاطك
بالطبع أنا لا أهتم بالإملاء إذا كتبت بالعامية
ولكنني سأهتم بها الآن
وساأحاول أن أكمل دراستي العربية
في البيت أيضا وذلك لأن أخي يدرس كتب النحو
والصرف والبلاغة والمنطق في البيت
وأنا لم أدرس عنده سوى التحفة السنية وخلاصة المنطق
ونصف قطر الندى (مشوااري طويل )ولكن أهي بتشجيعكم أخطو
مرة أخرى إياك والتكلف معي وانتقديني
لأنني أتعلم بالإنتقاد ولا أخجل منه
بل يسعدني أن أعرف أن إخوتي يهتمون بتطويري
دمتم كلكم
عساااكم السعااادة
شكراً على تشريفي بالإجابة..سيدتي
<div align=justify><font size=4 color=navy>
د.نون
وليش آخر مرة...
بالعكس أنتِ تساعديني إني أمارس ماأحب وأهوى لكِ الشكر.
أختي الكريمة ..للإجابة على سؤالكِ علي أن أقول أولاً أنه لا وجه للشبه بين المثالين ، إن كنتِ تقصدين عقد المقارنة ، فالمضاف ليس إعراباً ولا تبنى عليه أحكام الإعراب.
عموماً إليكِ سيدتي الإجابة على ما يتعلق بــ غير ، فكلمة غير هي اسم موغل في التنكير والإبهام لا يُعرّف بالإضافة ولا تفيد إضافته إلى المعرفة تعريفاً ، ولا يتحول معناه بإضافة "أل" إليه إلى معرفة كغيره من أسماء النكرة. ولا يجوز دخول "أل" عليه لأنه جامد ولغير ذلك من الأسباب ، ويُستثنى من ذلك استخدام أهل الفقه وأهل الأصول لكلمة "غير" مضافاً لها "أل" وهو ليس للتعريف بل للمعاقبة ، وفي تلك الحالة يُحمل معناها على الضد (العكس) كقولهم "لا يجوز أكل مال الغير" أي الآخرين ، وتعرب بدلاً من المُبْدل ، وفيها مسائل كثيرة.
وفي الآية الكريمة تعرب "غير" على وجه واحد فقط هو:
غير :اسم مجرور دلّ على الاستثناء يُعرب إعراب المستثنى وهو مضاف.
شكراً لكِ أختي الكريمة
أخي وحبيبي الكريم رائـــد
اسمح لي بهذا التعقيب الصغير ، فإن كنت تقصد بالأصول الأربعة هو ما اشتهر بهذا الاسم من مصنفات اُعتبرت أبواباً له فهي كما ذكرت أخي مع ملاحظة التصحيح في الإملاء كالتالي:
1-النوادر لأبي علي القالي
2-البيان والتبيين للجاحظ
3-أدب الكاتب لابن قتيبة
4-الكامل للمبرد
شكراً لك أيها الغالي
د.نون
وليش آخر مرة...
بالعكس أنتِ تساعديني إني أمارس ماأحب وأهوى لكِ الشكر.
أختي الكريمة ..للإجابة على سؤالكِ علي أن أقول أولاً أنه لا وجه للشبه بين المثالين ، إن كنتِ تقصدين عقد المقارنة ، فالمضاف ليس إعراباً ولا تبنى عليه أحكام الإعراب.
عموماً إليكِ سيدتي الإجابة على ما يتعلق بــ غير ، فكلمة غير هي اسم موغل في التنكير والإبهام لا يُعرّف بالإضافة ولا تفيد إضافته إلى المعرفة تعريفاً ، ولا يتحول معناه بإضافة "أل" إليه إلى معرفة كغيره من أسماء النكرة. ولا يجوز دخول "أل" عليه لأنه جامد ولغير ذلك من الأسباب ، ويُستثنى من ذلك استخدام أهل الفقه وأهل الأصول لكلمة "غير" مضافاً لها "أل" وهو ليس للتعريف بل للمعاقبة ، وفي تلك الحالة يُحمل معناها على الضد (العكس) كقولهم "لا يجوز أكل مال الغير" أي الآخرين ، وتعرب بدلاً من المُبْدل ، وفيها مسائل كثيرة.
وفي الآية الكريمة تعرب "غير" على وجه واحد فقط هو:
غير :اسم مجرور دلّ على الاستثناء يُعرب إعراب المستثنى وهو مضاف.
شكراً لكِ أختي الكريمة
أخي وحبيبي الكريم رائـــد
اسمح لي بهذا التعقيب الصغير ، فإن كنت تقصد بالأصول الأربعة هو ما اشتهر بهذا الاسم من مصنفات اُعتبرت أبواباً له فهي كما ذكرت أخي مع ملاحظة التصحيح في الإملاء كالتالي:
1-النوادر لأبي علي القالي
2-البيان والتبيين للجاحظ
3-أدب الكاتب لابن قتيبة
4-الكامل للمبرد
شكراً لك أيها الغالي
أصـــــيل
إذا لم يكن صفو الوداد طبيعةً
فلا خــــيرَ في خـلٍ يجيء تكلفـا
إذا لم يكن صفو الوداد طبيعةً
فلا خــــيرَ في خـلٍ يجيء تكلفـا
شكراً
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
أخي الكريم (أستاذ) حجازي..
أشكر لك أخي الكريم اهتمامك و حرصك على إجابة سؤالي..شكراً ..و أرجو أن لا تتوقّفَ مساهماتك في هذه الزاوية..
********************
أخي الكريم راائد........شكراً جزييلاً
أخي الكريم (أستاذ) حجازي..
أشكر لك أخي الكريم اهتمامك و حرصك على إجابة سؤالي..شكراً ..و أرجو أن لا تتوقّفَ مساهماتك في هذه الزاوية..
********************
أخي الكريم راائد........شكراً جزييلاً
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
<DIV align=justify><FONT size=4 color=black face=
(17)
يقولون: مدراء
والصواب: مديرون
<DIV align=justify><FONT size=4 color=brown face=
يشيع استخدام هذا الجمع على الألسنة على أنه جمع (مدير) ظما أنه مثل جمع سفير على سفراء، ووزير على وزراء، وأمير على أمراء...... الخ.
وشتان بين الاستعمالين، فمادة وزير وسفير وأمير هي وزر، سفر، أمير، الثلاثي والياء فيها لبناء صيغة فعيل. على حين أن الفعل من (مدير) رباعي وهو أدار، واسم الفاعل من الرباعي عادة على وزن مضارعة مع إبدال يائه ميما مضمومة وكسر ما قبل الآخر.
فيقال أقبل يقبل مُقبل، وأحسن يحسن محسن على وزن مُفعل، ومثلها أدار يدير مدير، على وزن مفعل أيضا بدال ساكنة قياسا، ولكن أيضا لثقل اللفظ أو لوجود الكسرة على الياء، حملها القاء حركة الياء على الدال، فكسرت الدال وسكنت الياء، فصارت مدير، وعند جمع محسن ومغير ومنير نقول: محسنون، مغيرون، منيرون، ولا نقول محساء، مغراء، منراء. وكذلك الحال مع مدير فنقول مديرون وهو الصواب لا مدراء وهو خطأ شائع.
(17)
يقولون: مدراء
والصواب: مديرون
<DIV align=justify><FONT size=4 color=brown face=
يشيع استخدام هذا الجمع على الألسنة على أنه جمع (مدير) ظما أنه مثل جمع سفير على سفراء، ووزير على وزراء، وأمير على أمراء...... الخ.
وشتان بين الاستعمالين، فمادة وزير وسفير وأمير هي وزر، سفر، أمير، الثلاثي والياء فيها لبناء صيغة فعيل. على حين أن الفعل من (مدير) رباعي وهو أدار، واسم الفاعل من الرباعي عادة على وزن مضارعة مع إبدال يائه ميما مضمومة وكسر ما قبل الآخر.
فيقال أقبل يقبل مُقبل، وأحسن يحسن محسن على وزن مُفعل، ومثلها أدار يدير مدير، على وزن مفعل أيضا بدال ساكنة قياسا، ولكن أيضا لثقل اللفظ أو لوجود الكسرة على الياء، حملها القاء حركة الياء على الدال، فكسرت الدال وسكنت الياء، فصارت مدير، وعند جمع محسن ومغير ومنير نقول: محسنون، مغيرون، منيرون، ولا نقول محساء، مغراء، منراء. وكذلك الحال مع مدير فنقول مديرون وهو الصواب لا مدراء وهو خطأ شائع.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV align=justify><FONT size=4 color=black face=
(17)
يقولون: مدراء
والصواب: مديرون
<DIV align=justify><FONT size=4 color=brown face=
يشيع استخدام هذا الجمع على الألسنة على أنه جمع (مدير) ظما أنه مثل جمع سفير على سفراء، ووزير على وزراء، وأمير على أمراء...... الخ.
وشتان بين الاستعمالين، فمادة وزير وسفير وأمير هي وزر، سفر، أمير، الثلاثي والياء فيها لبناء صيغة فعيل. على حين أن الفعل من (مدير) رباعي وهو أدار، واسم الفاعل من الرباعي عادة على وزن مضارعة مع إبدال يائه ميما مضمومة وكسر ما قبل الآخر.
فيقال أقبل يقبل مُقبل، وأحسن يحسن محسن على وزن مُفعل، ومثلها أدار يدير مدير، على وزن مفعل أيضا بدال ساكنة قياسا، ولكن أيضا لثقل اللفظ أو لوجود الكسرة على الياء، حملها القاء حركة الياء على الدال، فكسرت الدال وسكنت الياء، فصارت مدير، وعند جمع محسن ومغير ومنير نقول: محسنون، مغيرون، منيرون، ولا نقول محساء، مغراء، منراء. وكذلك الحال مع مدير فنقول مديرون وهو الصواب لا مدراء وهو خطأ شائع.
(17)
يقولون: مدراء
والصواب: مديرون
<DIV align=justify><FONT size=4 color=brown face=
يشيع استخدام هذا الجمع على الألسنة على أنه جمع (مدير) ظما أنه مثل جمع سفير على سفراء، ووزير على وزراء، وأمير على أمراء...... الخ.
وشتان بين الاستعمالين، فمادة وزير وسفير وأمير هي وزر، سفر، أمير، الثلاثي والياء فيها لبناء صيغة فعيل. على حين أن الفعل من (مدير) رباعي وهو أدار، واسم الفاعل من الرباعي عادة على وزن مضارعة مع إبدال يائه ميما مضمومة وكسر ما قبل الآخر.
فيقال أقبل يقبل مُقبل، وأحسن يحسن محسن على وزن مُفعل، ومثلها أدار يدير مدير، على وزن مفعل أيضا بدال ساكنة قياسا، ولكن أيضا لثقل اللفظ أو لوجود الكسرة على الياء، حملها القاء حركة الياء على الدال، فكسرت الدال وسكنت الياء، فصارت مدير، وعند جمع محسن ومغير ومنير نقول: محسنون، مغيرون، منيرون، ولا نقول محساء، مغراء، منراء. وكذلك الحال مع مدير فنقول مديرون وهو الصواب لا مدراء وهو خطأ شائع.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color= black>
(18)
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=5 color= brown>
يقول المريض:
لقد أخذت (العقار) بفتح العين، أي الدواء وهذا خطأ جيث أن الصواب أن يقول: لقد أخذت (العَقّـار) بفتح العين وتشديد القاف، وتجمع على عقاقير بينما عقار تعني كل ملك ثابت له أصل.
(18)
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=5 color= brown>
يقول المريض:
لقد أخذت (العقار) بفتح العين، أي الدواء وهذا خطأ جيث أن الصواب أن يقول: لقد أخذت (العَقّـار) بفتح العين وتشديد القاف، وتجمع على عقاقير بينما عقار تعني كل ملك ثابت له أصل.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color= black>
(19)
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color= brown>
يقول بعض الناس:
لدينا أطباء (أكفاء) بفتح الألف وكسر الكاف وتشديد الفاء، أي قادرين على تصريف الأمور، وهذا خطأ فالصواب أن يقال: لدينا أطباء (أكفاء) بفتح الألف وتسكين الكاف، لأن أكفاّـاء جمع كفيف أي أعمى، بينما أكفاء جمع كفء وهو المقصود.
(19)
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color= brown>
يقول بعض الناس:
لدينا أطباء (أكفاء) بفتح الألف وكسر الكاف وتشديد الفاء، أي قادرين على تصريف الأمور، وهذا خطأ فالصواب أن يقال: لدينا أطباء (أكفاء) بفتح الألف وتسكين الكاف، لأن أكفاّـاء جمع كفيف أي أعمى، بينما أكفاء جمع كفء وهو المقصود.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=black>
(20)
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=brown>
جرى على ألسنة بعض الناس أن يقال: هذا ولدي (فلذّة كبدي) بفتح الفاء واللام وتشديد الذال مع فتحها، أي انه قطعة من كبدي وهذا خطأ فالصحيح أن يقال أنه (فِلذَة كبدي) بكسر الفاء وتسكين اللام وفتح الذال.
(20)
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=brown>
جرى على ألسنة بعض الناس أن يقال: هذا ولدي (فلذّة كبدي) بفتح الفاء واللام وتشديد الذال مع فتحها، أي انه قطعة من كبدي وهذا خطأ فالصحيح أن يقال أنه (فِلذَة كبدي) بكسر الفاء وتسكين اللام وفتح الذال.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=black>
(21)
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=brown>
اذا تكلم شخص بصوت عال يُقال بأنه يتكلم بصوت (جهُوري) بفتح الجيم وضم الهاء وكسر الراء.
وهذا خطأ فالصحيح أن يقال أنه يتكلم بصوت (جَهْوَري) بفتح الجيم وتسكين الهاء وفتح الواو وكسر الراء وتشديد الياء.
(21)
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=brown>
اذا تكلم شخص بصوت عال يُقال بأنه يتكلم بصوت (جهُوري) بفتح الجيم وضم الهاء وكسر الراء.
وهذا خطأ فالصحيح أن يقال أنه يتكلم بصوت (جَهْوَري) بفتح الجيم وتسكين الهاء وفتح الواو وكسر الراء وتشديد الياء.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
اللهمَّ اجعلنا من الأطبّاءِ "الأكفاء" و لا تجعلنا
<font face="5" font size="5" color="#8800CC">
دعوت الله أن أغدو دواما
من الأكفاءِ في طبِّ الدّواءِ
فما نفع البرايا من طبيبٍ
كفيفٍ ثمَّ أعمى ليسَ رائي
أكفّاءٌ كثارٌ قد بُلينا
بهم في الطّبِّ يا شرَّ البلاءِ
دعوت الله أن أغدو دواما
من الأكفاءِ في طبِّ الدّواءِ
فما نفع البرايا من طبيبٍ
كفيفٍ ثمَّ أعمى ليسَ رائي
أكفّاءٌ كثارٌ قد بُلينا
بهم في الطّبِّ يا شرَّ البلاءِ
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=brown face=
- الخطأ
- الصواب
- السبب
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
احتار فلان في أمره
حار فلان في أمره
لم يسمع الفعل "احتار" عن العرب
يا أبتي
يا أبت
لأن التاء هي عوض عن الياء المحذوفة فلا يجوز الجمع بين العوض والمعوض منه
أثر عليه
أثر فيه أو به
لأن الفعل " أثر " لا يتعدى بـ على
هذا حديث شيِّق
هذا حديث شائق
كلمة "شيِّق" تعني: مشتاق
ينبغي عليك فعل كذا
ينبغي لك فعل كذا
يتعدى هذا الفعل باللام لا بـ على
خذ وقتك أو خذ راحتك تعابير خاطئة
لأنها ترجمة حرفية عن الانجليزية
أداه حقه
أدى إليه حقه
لأن الفعل "أدى" يتعدى بنفسه إلى مفعول واحد
لايخفاكم
لايخفى عليكم
لا يتعدى الفعل"خفي" بنفسه
هذا الأرنب
هذه الأرنب
الأرنب مؤنث
هذا البئر عميق
هذه البئر عميقة
كلمة "بئر" مؤنثة
بتّ في الأمر
بتّ الأمر
يتعدى الفعل "بت" بنفسه
الشعوب البِدائية
الشعوب البُدائية
لأنها من البُدائية وليست من البدء
بطيخ "بفتح الباء"
بطيخ "بكسر الباء"
هكذا وردت
زاد الطين بَلة
بِلة "بكسر الباء"
لأن هذا هو مصدر الفعل - بلّ
أنت بمثابة أبي
أنت مثل أبي
من معنى المثابة: البيت والملجأ والجزاء
أخرج مافي جُعبتِه
جَعبتِه - بفتح الجيم
هكذا وردت في المعاجم
جوازات السفر
أجوزة السفر
يجمع الجواز على "أجوزة" كما في المعجمات
شربت الحِساء
شربت الحَساء - بفتح الحاء
هكذا وردت في اللغة
فلان يَحتضِر
فلان يُحتضر - بضم الياء
لايستعمل الفعل "أحتضر" إلا بصيغة المجهول
إلتهاب في الحُنجُرة
الحَنجَرة - بفتح الحاء والجيم
هكذا وردت
حاز فلان على الأموال
حاز فلان الأموال
يتعدى الفعل "حاز" بنفسه
أحاله إلى رماد
أحاله رماداً
يتعدى الفعل "أحال" بنفسه إلى مفعولين
الخُطة الاقتصادية - بضم الخاء
الخِطّة الاقتصادية
لأن الخطة بالكسر هي الأرض
إنحط إلى أسفل الدرجات
إنحط إلى أسفل الدركات
الدركة هي المنزلة السفلى، والدرجة هي المنزلة العليا
دهسته السيارة
داسته أو دعسته أو هرسته
لم يأت الفعل "دهس" بمعنى دعس في اللغةالعربية
أصيب فلان بدوخة
أصيب فلان بدوار
من معاني داخ: ذل وخضع، وداخ البلاد: قهرها
تردد على المكتبة
تردد إلى المكتبة
يتعدى الفعل "تردد" بـ إلى
بالرّفاه والبنين
بالرفاهة أو بالرفاهية والبنين
من الفعل رفه رفاهة أو رفاهية
أكلت السُّحور
أكلت السَّحور - بفتح السين
هكذا وردت في اللغة
أسياد القوم
سادة القوم
لا تجمع "سيد" على أسياد
شكوت من الهم
شكوت الهم
يتعدى الفعل "شكا" بنفسه "قال إنما أشكو بثي وحزني" الآية
اشتقت لك
اشتقت إليك
يتعدى الفعل "اشتاق" بـ إلى
وجه صبوح
وجه صبيح
لأن الصبوح هو شراب الصباح من لبن أو خمر
ضحك عليه
ضحك منه أو به
لا يتعدى الفعل "ضحك" بـ على
انطلت عليه الحيلة
جازت عليه الحيلة
لم يرد فعل " انطلى" في العربية
اعتذر عن الحضور
اعتذر عن عدم الحضور
لأن الاعتذار يكون عن خطأ
اعتذر منه
اعتذر إليه
الاعتذار يكون من الذنب إلى المذنب اليه
ضرب به عَرض الحائط
ضرب به عُرض الحائط - بضم العين
العَرض يقابل الطول - أما "العُرض" فيعني الوسط
حياة العزوبية
حياة العزوبة أو العزبة
هكذا وردت في اللغة
عزمه على العشاء
دعاه إلى العشاء
ليس من معاني "عزم" الدعوة
أنا متلهف لرؤيتك
أنا مشتاق لرؤيتك
التلهف هو الحزن والتحسر لا الشوق والحنين
لست معصوما عن الخطأ
لست معصوما من الخطأ
يتعدى الفعل "عصم" بـ "من" لا بـ عن
أنا ممتن أو ممنون لك
أنا شاكر لك
أمتنّ على فلان: آذاه بمنّه
نَخَر السوس الخشب
نَخِر الخشب
الفعل" نخِر" لازم
نواياه حسنة
نياته حسنة
تجمع "النية" على "النيّات" كما في الحديث"إنما الأعمال بالنيات"1
- الخطأ
- الصواب
- السبب
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
احتار فلان في أمره
حار فلان في أمره
لم يسمع الفعل "احتار" عن العرب
يا أبتي
يا أبت
لأن التاء هي عوض عن الياء المحذوفة فلا يجوز الجمع بين العوض والمعوض منه
أثر عليه
أثر فيه أو به
لأن الفعل " أثر " لا يتعدى بـ على
هذا حديث شيِّق
هذا حديث شائق
كلمة "شيِّق" تعني: مشتاق
ينبغي عليك فعل كذا
ينبغي لك فعل كذا
يتعدى هذا الفعل باللام لا بـ على
خذ وقتك أو خذ راحتك تعابير خاطئة
لأنها ترجمة حرفية عن الانجليزية
أداه حقه
أدى إليه حقه
لأن الفعل "أدى" يتعدى بنفسه إلى مفعول واحد
لايخفاكم
لايخفى عليكم
لا يتعدى الفعل"خفي" بنفسه
هذا الأرنب
هذه الأرنب
الأرنب مؤنث
هذا البئر عميق
هذه البئر عميقة
كلمة "بئر" مؤنثة
بتّ في الأمر
بتّ الأمر
يتعدى الفعل "بت" بنفسه
الشعوب البِدائية
الشعوب البُدائية
لأنها من البُدائية وليست من البدء
بطيخ "بفتح الباء"
بطيخ "بكسر الباء"
هكذا وردت
زاد الطين بَلة
بِلة "بكسر الباء"
لأن هذا هو مصدر الفعل - بلّ
أنت بمثابة أبي
أنت مثل أبي
من معنى المثابة: البيت والملجأ والجزاء
أخرج مافي جُعبتِه
جَعبتِه - بفتح الجيم
هكذا وردت في المعاجم
جوازات السفر
أجوزة السفر
يجمع الجواز على "أجوزة" كما في المعجمات
شربت الحِساء
شربت الحَساء - بفتح الحاء
هكذا وردت في اللغة
فلان يَحتضِر
فلان يُحتضر - بضم الياء
لايستعمل الفعل "أحتضر" إلا بصيغة المجهول
إلتهاب في الحُنجُرة
الحَنجَرة - بفتح الحاء والجيم
هكذا وردت
حاز فلان على الأموال
حاز فلان الأموال
يتعدى الفعل "حاز" بنفسه
أحاله إلى رماد
أحاله رماداً
يتعدى الفعل "أحال" بنفسه إلى مفعولين
الخُطة الاقتصادية - بضم الخاء
الخِطّة الاقتصادية
لأن الخطة بالكسر هي الأرض
إنحط إلى أسفل الدرجات
إنحط إلى أسفل الدركات
الدركة هي المنزلة السفلى، والدرجة هي المنزلة العليا
دهسته السيارة
داسته أو دعسته أو هرسته
لم يأت الفعل "دهس" بمعنى دعس في اللغةالعربية
أصيب فلان بدوخة
أصيب فلان بدوار
من معاني داخ: ذل وخضع، وداخ البلاد: قهرها
تردد على المكتبة
تردد إلى المكتبة
يتعدى الفعل "تردد" بـ إلى
بالرّفاه والبنين
بالرفاهة أو بالرفاهية والبنين
من الفعل رفه رفاهة أو رفاهية
أكلت السُّحور
أكلت السَّحور - بفتح السين
هكذا وردت في اللغة
أسياد القوم
سادة القوم
لا تجمع "سيد" على أسياد
شكوت من الهم
شكوت الهم
يتعدى الفعل "شكا" بنفسه "قال إنما أشكو بثي وحزني" الآية
اشتقت لك
اشتقت إليك
يتعدى الفعل "اشتاق" بـ إلى
وجه صبوح
وجه صبيح
لأن الصبوح هو شراب الصباح من لبن أو خمر
ضحك عليه
ضحك منه أو به
لا يتعدى الفعل "ضحك" بـ على
انطلت عليه الحيلة
جازت عليه الحيلة
لم يرد فعل " انطلى" في العربية
اعتذر عن الحضور
اعتذر عن عدم الحضور
لأن الاعتذار يكون عن خطأ
اعتذر منه
اعتذر إليه
الاعتذار يكون من الذنب إلى المذنب اليه
ضرب به عَرض الحائط
ضرب به عُرض الحائط - بضم العين
العَرض يقابل الطول - أما "العُرض" فيعني الوسط
حياة العزوبية
حياة العزوبة أو العزبة
هكذا وردت في اللغة
عزمه على العشاء
دعاه إلى العشاء
ليس من معاني "عزم" الدعوة
أنا متلهف لرؤيتك
أنا مشتاق لرؤيتك
التلهف هو الحزن والتحسر لا الشوق والحنين
لست معصوما عن الخطأ
لست معصوما من الخطأ
يتعدى الفعل "عصم" بـ "من" لا بـ عن
أنا ممتن أو ممنون لك
أنا شاكر لك
أمتنّ على فلان: آذاه بمنّه
نَخَر السوس الخشب
نَخِر الخشب
الفعل" نخِر" لازم
نواياه حسنة
نياته حسنة
تجمع "النية" على "النيّات" كما في الحديث"إنما الأعمال بالنيات"1
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
العودة إلى “المقالات والشعر العامِّي”
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 48 زائراً