دروس في العروض
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
أخي الكريم د.موودي ..أرغب بالانضمام لهذه الدّروس بعد إذنكم ، و أقدّم لكم اعتذاري مقدّماً يا أستاذي الفاضل فيما لو أنني لم أستطع الانتظام فيها..شكراً لكم
وهذه محاولاتي..
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000080">
العشق كالموت يأتي لا مردّ له
ما فيه للعاشق المسكين تدبير
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
العِشْقُ كَلْمَوْتِ يَأْتي لا مَرَدْدَ لهو *** ما فيهيِ للعاشقِلْمِسكينِ تدبيرو
/ه/ه//ه/ه//ه/ه/ه//ه///ه *** /ه/ه/ه/ه/ه//ه/ه/ه//ه/ه/ه
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000080">
ريم على القاع بين البان والعلم
احلّ سفك دمي في الاشهر الحرم
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
ريمن عللقاع بينلبان ولعلمي *** أحلْلَ سفكَ دمي فلأشهرِلحرمي
/ه/ه//ه/ه//ه/ه/ه//ه///ه *** //ه//ه///ه/ه/ه//ه///ه
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000080">
وما استعصى على قوم منال
اذا الاقدام كان لهم ركابا
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
ومستعصى على قومن منالو *** إذلإقدامُ كان لهم ركابا
//ه/ه/ه//ه/ه/ه//ه/ه *** //ه/ه/ه//ه///ه//ه/ه
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000080">
لا يسلم الشرف الرفيع من الاذى
حتّى يراق على جوانبه الدم
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
لا يسلمُششرفررفيع منلأذى *** حتتى يراق على جوانبهدْدمو
/ه/ه//ه///ه//ه///ه//ه *** /ه/ه//ه///ه//ه///ه//ه
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000080">
واذا لم يكن من الموت بدّ
فمن العجز ان تموت جبانا
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
وإذا لم يكن منلموت بدْدو *** فمنلعجز أن تموت جبانا
///ه/ه//ه//ه/ه//ه/ه *** ///ه/ه//ه//ه///ه/ه
أخي الكريم د.موودي ..أرغب بالانضمام لهذه الدّروس بعد إذنكم ، و أقدّم لكم اعتذاري مقدّماً يا أستاذي الفاضل فيما لو أنني لم أستطع الانتظام فيها..شكراً لكم
وهذه محاولاتي..
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000080">
العشق كالموت يأتي لا مردّ له
ما فيه للعاشق المسكين تدبير
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
العِشْقُ كَلْمَوْتِ يَأْتي لا مَرَدْدَ لهو *** ما فيهيِ للعاشقِلْمِسكينِ تدبيرو
/ه/ه//ه/ه//ه/ه/ه//ه///ه *** /ه/ه/ه/ه/ه//ه/ه/ه//ه/ه/ه
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000080">
ريم على القاع بين البان والعلم
احلّ سفك دمي في الاشهر الحرم
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
ريمن عللقاع بينلبان ولعلمي *** أحلْلَ سفكَ دمي فلأشهرِلحرمي
/ه/ه//ه/ه//ه/ه/ه//ه///ه *** //ه//ه///ه/ه/ه//ه///ه
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000080">
وما استعصى على قوم منال
اذا الاقدام كان لهم ركابا
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
ومستعصى على قومن منالو *** إذلإقدامُ كان لهم ركابا
//ه/ه/ه//ه/ه/ه//ه/ه *** //ه/ه/ه//ه///ه//ه/ه
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000080">
لا يسلم الشرف الرفيع من الاذى
حتّى يراق على جوانبه الدم
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
لا يسلمُششرفررفيع منلأذى *** حتتى يراق على جوانبهدْدمو
/ه/ه//ه///ه//ه///ه//ه *** /ه/ه//ه///ه//ه///ه//ه
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000080">
واذا لم يكن من الموت بدّ
فمن العجز ان تموت جبانا
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
وإذا لم يكن منلموت بدْدو *** فمنلعجز أن تموت جبانا
///ه/ه//ه//ه/ه//ه/ه *** ///ه/ه//ه//ه///ه/ه
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
مساء الخير
<DIV align=justify><FONT size=4 color=olive face=
أتمنى أن تكون الإجابة صحيحة والله يعطيك الصبر علينا.
العشقُ كالموتِ يأتيْ لا مردّ لهُ
ما فيهِ للعاشقِ المسكينِ تدبيرُ
\5\5\ \5\5\ \5\5 \5\\5\ \\5
\5\5\ \5\5\\5 \5\5\ \5\5\5
ريم على القاع بين البان والعلم
احلّ سفك دمي في الاشهر الحرم
\5\5 \\5\5\ \5\5\5\ \5\\\5
\\5\ \5\\\5 \5\5\\5 \\\5
وما استعصى على قوم منال
اذا الاقدام كان لهم ركابا
\\5\5\5 \\5\5\5 \\5\5
\\5\5\5\ \5\\\5 \\5\5
لا يسلم الشرف الرفيع من الاذى
حتّى يراق على جوانبه الدم
\5\5\\5 \\\5 \\5\ \\5\\5
\5\5 \\5\ \\5\\5\\\ 5\\5
واذا لم يكن من الموت بدٌّ
فمن العجز ان تموت جبانا
\\\5\5 \\5 \\5\5\ \5\5
\\\5 \5\ \5\\5\ \\5\5
أتمنى أن تكون الإجابة صحيحة والله يعطيك الصبر علينا.
العشقُ كالموتِ يأتيْ لا مردّ لهُ
ما فيهِ للعاشقِ المسكينِ تدبيرُ
\5\5\ \5\5\ \5\5 \5\\5\ \\5
\5\5\ \5\5\\5 \5\5\ \5\5\5
ريم على القاع بين البان والعلم
احلّ سفك دمي في الاشهر الحرم
\5\5 \\5\5\ \5\5\5\ \5\\\5
\\5\ \5\\\5 \5\5\\5 \\\5
وما استعصى على قوم منال
اذا الاقدام كان لهم ركابا
\\5\5\5 \\5\5\5 \\5\5
\\5\5\5\ \5\\\5 \\5\5
لا يسلم الشرف الرفيع من الاذى
حتّى يراق على جوانبه الدم
\5\5\\5 \\\5 \\5\ \\5\\5
\5\5 \\5\ \\5\\5\\\ 5\\5
واذا لم يكن من الموت بدٌّ
فمن العجز ان تموت جبانا
\\\5\5 \\5 \\5\5\ \5\5
\\\5 \5\ \5\\5\ \\5\5
حنين
انسان بلا كبرياء
شيك بدون رصيد
انسان بلا كبرياء
شيك بدون رصيد
<font size=4 color=Navy>
مرحبا د.ن
لا داعي للأستئذان فلكل عضو في رشف المعاني حق المشاركة
اما من ناحية الانتظام في الدروس فهو غير الزامي. ولك حرية المشاركة وقتما تحين الفرصة لديك.
اما عن تقطيعك للأبيات فكانت مذهلة واسمحي لي ان اطلق عليك لقب شاعرة.ولكن هناك نقطة تحتاج الى التوضيح حول تقطيع عجز البيت التالي:
العشق كالموت يأتي لا مردّ له
ما فيه للعاشق المسكين تدبير
العِشْقُ كَلْمَوْتِ يَأْتي لا مَرَدْدَ لهو *** ما فيهيِ للعاشقِلْمِسكينِ تدبيرو
/ه/ه//ه/ه//ه/ه/ه//ه///ه *** /ه/ه/ه/ه/ه//ه/ه/ه//ه/ه/ه
لو تم تقسيم البيت الى تفعيلات البحر الذي كتبت عليه(الطويل)
/ه/ه//ه /ه//ه /ه/ه//ه ///ه /ه/ه/ه/ه /ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن فعول
ولو لاحظتي تقطيعك في التفعيلة الاولى من عجز البيت ستجدى ان هناك حرف ساكن زائد/ه/ه/ه/ه والأصح /ه/ه//ه
فقد تم تقطيع فيه/ه/ الى فيهي /ه/ه
وهنا يعتمد على الشاعر ان كان يريد هاء الضمير مشبعة ام لا
فأن كانت مشبعة اضيف حرف ساكن.
ولكن التفعيلة هنا لا تسمح بالاشباع فقطّعت هاء الضمير المكسورة
من فيه بدون اشباع.
والاشباع هو مطل(مد) الحركة حتى يتكون حرف ساكن بعدها.
وسف اكتب لك بيتين للمتنبي كلاهما من بحر الوافر:
يحيد الرمح عنك وفيه قصد ويقصر ان ينال وفيه طول
//ه/ه/ه //ه///ه //ه/ه //ه///ه //ه///ه //ه/ه
ولو لا حظتي ان( فيه )اتت غير مشبعة /ه/ فلم يضاف حرف زائد بعد هاء الضمير الغائب
بينما في البيت التالي:
وزلت ولم ترى يوما كريها تسرّ النفس فيه بالزوال
//ه///ه //ه/ه/ه //ه/ه //ه/ه/ه //ه/ه/ه //ه/ه
وهنا اتت( فيه) مشبعة فأضيف حرف زائد فيهي /ه/ه
ارجو ان اكون اوضحت لك ما قصدته.
*********************************************
الشاعرة حنين
محاولاتك 100% سليمة
واليك التمرين الاخير قبل الانتقال الى التفعيلات والبحور
ولا زلنا في التقطيع:
انا ابن القيافي انا ابن القوافي
انا ابن السروج انا ابن الرعان
يا ليل الصبّ متى غده
اقيام الساعة موعده
وكم حنينٍ اليك مجلوب
ودمع عين عليك مسكوب
مقالة السوء الى اهلها
اسرع من منحدر السائل
علّموه كيف يجفو فجفا
ظالم لاقيت منه ما كفى
كفّي دعابات الجنون فما بقى
لهواك معنىً يرتجيه ويتّقي
الام على هواك وليس عدلا
اذا احببت مثلك ان الاما
وزاده كلِفا بالحب ان منعت
احبّ شيءٍ الى الانسان ما منعا
ومن هاب اسباب المنايا ينلنه
وان يرق اسباب السماء بسلّم
أمن آل نعمٍ انت غاد فمبكر
غداة غدٍ ام رائحٌ فمهجّر
الى اللقاء
موودي
مرحبا د.ن
لا داعي للأستئذان فلكل عضو في رشف المعاني حق المشاركة
اما من ناحية الانتظام في الدروس فهو غير الزامي. ولك حرية المشاركة وقتما تحين الفرصة لديك.
اما عن تقطيعك للأبيات فكانت مذهلة واسمحي لي ان اطلق عليك لقب شاعرة.ولكن هناك نقطة تحتاج الى التوضيح حول تقطيع عجز البيت التالي:
العشق كالموت يأتي لا مردّ له
ما فيه للعاشق المسكين تدبير
العِشْقُ كَلْمَوْتِ يَأْتي لا مَرَدْدَ لهو *** ما فيهيِ للعاشقِلْمِسكينِ تدبيرو
/ه/ه//ه/ه//ه/ه/ه//ه///ه *** /ه/ه/ه/ه/ه//ه/ه/ه//ه/ه/ه
لو تم تقسيم البيت الى تفعيلات البحر الذي كتبت عليه(الطويل)
/ه/ه//ه /ه//ه /ه/ه//ه ///ه /ه/ه/ه/ه /ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن فعول
ولو لاحظتي تقطيعك في التفعيلة الاولى من عجز البيت ستجدى ان هناك حرف ساكن زائد/ه/ه/ه/ه والأصح /ه/ه//ه
فقد تم تقطيع فيه/ه/ الى فيهي /ه/ه
وهنا يعتمد على الشاعر ان كان يريد هاء الضمير مشبعة ام لا
فأن كانت مشبعة اضيف حرف ساكن.
ولكن التفعيلة هنا لا تسمح بالاشباع فقطّعت هاء الضمير المكسورة
من فيه بدون اشباع.
والاشباع هو مطل(مد) الحركة حتى يتكون حرف ساكن بعدها.
وسف اكتب لك بيتين للمتنبي كلاهما من بحر الوافر:
يحيد الرمح عنك وفيه قصد ويقصر ان ينال وفيه طول
//ه/ه/ه //ه///ه //ه/ه //ه///ه //ه///ه //ه/ه
ولو لا حظتي ان( فيه )اتت غير مشبعة /ه/ فلم يضاف حرف زائد بعد هاء الضمير الغائب
بينما في البيت التالي:
وزلت ولم ترى يوما كريها تسرّ النفس فيه بالزوال
//ه///ه //ه/ه/ه //ه/ه //ه/ه/ه //ه/ه/ه //ه/ه
وهنا اتت( فيه) مشبعة فأضيف حرف زائد فيهي /ه/ه
ارجو ان اكون اوضحت لك ما قصدته.
*********************************************
الشاعرة حنين
محاولاتك 100% سليمة
واليك التمرين الاخير قبل الانتقال الى التفعيلات والبحور
ولا زلنا في التقطيع:
انا ابن القيافي انا ابن القوافي
انا ابن السروج انا ابن الرعان
يا ليل الصبّ متى غده
اقيام الساعة موعده
وكم حنينٍ اليك مجلوب
ودمع عين عليك مسكوب
مقالة السوء الى اهلها
اسرع من منحدر السائل
علّموه كيف يجفو فجفا
ظالم لاقيت منه ما كفى
كفّي دعابات الجنون فما بقى
لهواك معنىً يرتجيه ويتّقي
الام على هواك وليس عدلا
اذا احببت مثلك ان الاما
وزاده كلِفا بالحب ان منعت
احبّ شيءٍ الى الانسان ما منعا
ومن هاب اسباب المنايا ينلنه
وان يرق اسباب السماء بسلّم
أمن آل نعمٍ انت غاد فمبكر
غداة غدٍ ام رائحٌ فمهجّر
الى اللقاء
موودي
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
أخي الكريم د.موودي..أشكركم على اللقب التشجيعي(الشاعرة).. و على التوضيح فيما يخص تقطيع هذا البيت:
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000080">
العشق كالموت يأتي لا مردّ له
ما فيه للعاشق المسكين تدبير
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
و عذراً للخطأ يا أستاذي الفاضل فأنا لم أنتبه إلى أن البيت من بحر (البسيط) .
و هذه محاولاتي في التمرين الجديد..
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000080">
انا ابن القيافي انا ابن القوافي
انا ابن السروج انا ابن الرعان
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
//ه/ه //ه/ه //ه/ه //ه/ه
//ه/ه //ه/ //ه/ه //ه/ه
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000080">
يا ليل الصبّ متى غده
اقيام الساعة موعده
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
/ه/ه/ه/ه///ه///ه
///ه/ه/ه///ه///ه
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000080">
وكم حنينٍ اليك مجلوب
ودمع عين عليك مسكوب
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
//ه//ه/ه//ه//ه/ه/ه
//ه//ه/ه//ه//ه/ه/ه
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000080">
مقالة السوء الى اهلها
اسرع من منحدر السائل
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
//ه//ه/ه///ه/ه//ه
/ه///ه/ه///ه/ه//ه
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000080">
علّموه كيف يجفو فجفا
ظالم لاقيت منه ما كفى
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
/ه//ه/ه /ه//ه/ه ///ه
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000080">
كفّي دعابات الجنون فما بقى
لهواك معنىً يرتجيه ويتّقي
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
/ه/ه//ه /ه/ه//ه ///ه//ه
///ه//ه /ه/ه//ه ///ه//ه
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000080">
الام على هواك وليس عدلا
اذا احببت مثلك ان الاما
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
//ه///ه //ه///ه //ه/ه
//ه/ه/ه //ه///ه //ه/ه
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000080">
وزاده كلِفا بالحب ان منعت
احبّ شيءٍ الى الانسان ما منعا
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
//ه//ه ///ه /ه/ه//ه ///ه
//ه//ه /ه//ه /ه/ه//ه ///ه
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000080">
ومن هاب اسباب المنايا ينلنه
وان يرق اسباب السماء بسلّم
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
//ه/ه //ه/ه/ه //ه/ه //ه//ه
//ه/ه //ه/ه/ه //ه/ //ه//ه
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000080">
أمن آل نعمٍ انت غاد فمبكر
غداة غدٍ ام رائحٌ فمهجّر
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
//ه/ه //ه/ه/ه //ه/ه //ه//ه
//ه/ //ه/ه/ه //ه/ //ه//ه
أخي الكريم د.موودي..أشكركم على اللقب التشجيعي(الشاعرة).. و على التوضيح فيما يخص تقطيع هذا البيت:
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000080">
العشق كالموت يأتي لا مردّ له
ما فيه للعاشق المسكين تدبير
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
و عذراً للخطأ يا أستاذي الفاضل فأنا لم أنتبه إلى أن البيت من بحر (البسيط) .
و هذه محاولاتي في التمرين الجديد..
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000080">
انا ابن القيافي انا ابن القوافي
انا ابن السروج انا ابن الرعان
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
//ه/ه //ه/ه //ه/ه //ه/ه
//ه/ه //ه/ //ه/ه //ه/ه
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000080">
يا ليل الصبّ متى غده
اقيام الساعة موعده
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
/ه/ه/ه/ه///ه///ه
///ه/ه/ه///ه///ه
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000080">
وكم حنينٍ اليك مجلوب
ودمع عين عليك مسكوب
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
//ه//ه/ه//ه//ه/ه/ه
//ه//ه/ه//ه//ه/ه/ه
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000080">
مقالة السوء الى اهلها
اسرع من منحدر السائل
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
//ه//ه/ه///ه/ه//ه
/ه///ه/ه///ه/ه//ه
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000080">
علّموه كيف يجفو فجفا
ظالم لاقيت منه ما كفى
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
/ه//ه/ه /ه//ه/ه ///ه
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000080">
كفّي دعابات الجنون فما بقى
لهواك معنىً يرتجيه ويتّقي
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
/ه/ه//ه /ه/ه//ه ///ه//ه
///ه//ه /ه/ه//ه ///ه//ه
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000080">
الام على هواك وليس عدلا
اذا احببت مثلك ان الاما
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
//ه///ه //ه///ه //ه/ه
//ه/ه/ه //ه///ه //ه/ه
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000080">
وزاده كلِفا بالحب ان منعت
احبّ شيءٍ الى الانسان ما منعا
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
//ه//ه ///ه /ه/ه//ه ///ه
//ه//ه /ه//ه /ه/ه//ه ///ه
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000080">
ومن هاب اسباب المنايا ينلنه
وان يرق اسباب السماء بسلّم
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
//ه/ه //ه/ه/ه //ه/ه //ه//ه
//ه/ه //ه/ه/ه //ه/ //ه//ه
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000080">
أمن آل نعمٍ انت غاد فمبكر
غداة غدٍ ام رائحٌ فمهجّر
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
//ه/ه //ه/ه/ه //ه/ه //ه//ه
//ه/ //ه/ه/ه //ه/ //ه//ه
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
إن شاء الله صح.
<DIV align=justify><FONT size=4 color=olive face=
انا ابنُ القيافي انا ابنُ القوافي
\\5\5 \\5\5 \\5\5 \\5\5
انا ابنُ السروجِ انا ابنُ الرعانِ
\\5\5 \\5\ \\5\5 \\5\5
*****
يا ليلُ الصبّ متى غدُه
\5\5\5 \5\ \\5 \\\5
اقيامُ السّاعةَ موعدهُ
\\\5\5\5\\ \5\\\5
*****
وكمْ حنينٌٍ اليكَ مجلوبُ
\\5 \\5\5 \\5\ \5\5\5
ودمعُ عينٍ عليكَ مسكوبُ
\\5\ \5\5 \\5\ \5\5\5
*****
مقالةُ السوءِ الى اهلها
\\5\\5 \5\ \\5 \5\\5
اسرعُ من منحدرٍ السائلِ
\5\\ \5 \5\\\5 \5\\5
*****
علّموهُ كيفَ يجفوْ فجفا
\5\\5\ \5\ \5\5 \\\5
ظالمٌ لاقيتُ منهُ ما كفى
\5\\5 \5\5\ \5\ \5\\5
*****
كفّيْ دعاباتِ الجنونِ فما بقى
\5\5 \\5\5\5 \\5\ \\5 \\5
لهواكِ معنى يرتجيهِ ويتّقي
\\\5\ \5\5 \5\\5\ \\5\\5
*****
الامَ على هواكِ وليسَ عدلاً
\\5\ \\5 \\5\ \\5\ \5\5
اذا احببتُ مثلكِ انْ اُلاما
\\5 \5\5\ \5\\ \5\\5\5
*****
وزادهُ كلِفا بالحبّ انْ مُنِعَتْ
\\5\\ \\\5 \5\5\ \5\\\5
احبّ شيءٍ الى الانسانِ ما منعا
\\5\ \5\5 \\5 \5\5\ \5\\\5
*****
ومنْ هابَ اسبابَ المنايا ينلنهُ
\\5\5\ \5\5\5 \\5\5 \\5\\5
وانْ يرقَ اسبابَ السماءِ بسلّمِ
\\5\5\ \5\5\5 \\5\ \\5\\5
*****
أمنْ آلِ نعمٍ انتَ غادٍ فمبكر
\\5\5\ \5\5 \5\\5\5 \\5\\5
غداةَ غدٍ امْ رائحٌ فمهجّر
\\5\\\5 \5\5\\5 \\\5\\5
انا ابنُ القيافي انا ابنُ القوافي
\\5\5 \\5\5 \\5\5 \\5\5
انا ابنُ السروجِ انا ابنُ الرعانِ
\\5\5 \\5\ \\5\5 \\5\5
*****
يا ليلُ الصبّ متى غدُه
\5\5\5 \5\ \\5 \\\5
اقيامُ السّاعةَ موعدهُ
\\\5\5\5\\ \5\\\5
*****
وكمْ حنينٌٍ اليكَ مجلوبُ
\\5 \\5\5 \\5\ \5\5\5
ودمعُ عينٍ عليكَ مسكوبُ
\\5\ \5\5 \\5\ \5\5\5
*****
مقالةُ السوءِ الى اهلها
\\5\\5 \5\ \\5 \5\\5
اسرعُ من منحدرٍ السائلِ
\5\\ \5 \5\\\5 \5\\5
*****
علّموهُ كيفَ يجفوْ فجفا
\5\\5\ \5\ \5\5 \\\5
ظالمٌ لاقيتُ منهُ ما كفى
\5\\5 \5\5\ \5\ \5\\5
*****
كفّيْ دعاباتِ الجنونِ فما بقى
\5\5 \\5\5\5 \\5\ \\5 \\5
لهواكِ معنى يرتجيهِ ويتّقي
\\\5\ \5\5 \5\\5\ \\5\\5
*****
الامَ على هواكِ وليسَ عدلاً
\\5\ \\5 \\5\ \\5\ \5\5
اذا احببتُ مثلكِ انْ اُلاما
\\5 \5\5\ \5\\ \5\\5\5
*****
وزادهُ كلِفا بالحبّ انْ مُنِعَتْ
\\5\\ \\\5 \5\5\ \5\\\5
احبّ شيءٍ الى الانسانِ ما منعا
\\5\ \5\5 \\5 \5\5\ \5\\\5
*****
ومنْ هابَ اسبابَ المنايا ينلنهُ
\\5\5\ \5\5\5 \\5\5 \\5\\5
وانْ يرقَ اسبابَ السماءِ بسلّمِ
\\5\5\ \5\5\5 \\5\ \\5\\5
*****
أمنْ آلِ نعمٍ انتَ غادٍ فمبكر
\\5\5\ \5\5 \5\\5\5 \\5\\5
غداةَ غدٍ امْ رائحٌ فمهجّر
\\5\\\5 \5\5\\5 \\\5\\5
حنين
انسان بلا كبرياء
شيك بدون رصيد
انسان بلا كبرياء
شيك بدون رصيد
<font size=4 color=Navy>
الشاعرة د.ن
في البداية اشكرك على تنبيهي للخطأ الذي سقط سهوا في تسمية بحر البيت الذي كتبت تقطيعه وتفعيلاته ,وهو كما تفضّلت من البحر البسيط.
وكان تقطيعك لجميع الابيات صحيحا وطريقة تقطيعك الابيات الى تفعيلات (بأستثناء ثلاثة ابيات) كانت رائعة جدا.
الشاعرة حنين
كان تقطيعك للأبيات صحيحا ما عدا واحد وهو
علّموهُ كيفَ يجفوْ فجفا
\5\\5\ \5\ \5\5 \\\5
ظالمٌ لاقيتُ منهُ ما كفى
\5\\5 \5\5\ \5\ \5\\5
وتقطيعه لفظيا:
عللموهو كيف يجفو فجفا
ظالمن لاقيت منهو ماكفى
فهاء ضمير الغائب في علموه ومنه تم اشباعها( اي مدّت الحركة حتى تكوّن حرف زائد)
فتصبح بعد الاشباع ولكي تسلم تفعيلات البحر(الرمل)
فاعلاتن فاعلاتن فعلن فاعلاتن فاعلاتن فاعلن
/ه//ه/ه /ه//ه/ه ///ه
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه
في النهاية كلاكما حصل على تقدير امتياز في التقطيع والف مبروك.
وننتقل الان الى البحور والتفعيلات.
التفعيلة هي وحدة الوزن للبيت والبيت عادة يأتي تام اي اكتملت
جميع تفعيلاته او مجزوء ان حذفت تفعيلتي العروض والضرب.
والبحور عددها 16 والتفعيلات ثمان اساسية.
وكل بحر له تفعيلاته الخاصة به فاما تكون واحدة متكررة او اثنتين.
ومعظم الشعر العربي القديم فيما يقرب الثلث كتب على البحر الطويل يليه الكامل والبسيط.
واي تفعيلة في الحشو من الممكن احداث بعض التغييرات عليها وهذا ما يسمى بالزحاف و التغييرات ليست الزامية في كل بيت ان كانت في الحشو اما التغييرات في تفعليتي العروض والضرب وهي ماتسمى بالعلل فهي الزامية في كل بيت تالي الا اذا كانت تلك العلل تقوم مقام الزحاف في بحور معينة.
لا اريد الدخول في تعقيدات ولا سرد قائمة طويلة ولكني سأبدأ بطلب تمارين على اول بحر سنختاره وهو الكامل وربما يكون سهلا
لأن تفعيلاته متشابهة.
قيل ان الفراهيدى سماه الكامل لأن فيه ثلاثين حركة لم تجتمع في غيره من الشعر وقيل ايضا ان سبب التسمية هو ان اضربه اكثر من اضرب سائر البحور فليس بين البحور من له تسعة اضرب كالكامل.
للكامل عدة انواع وسأكتب لكم خمسة منها.
والاختلاف في الانواع هو الاختلاف في العروض والضرب فقط
*************
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
ااا5اا5 ااا5اا5 ااا5اا5
العروض الضرب
ااا5اا5 ااا5اا5
ااا5اا5 ااا5ا5
ااا5اا5 ا5ا5
ااا5 ااا5
ااا5 ا5ا5
الزحاف
*******
1- الاضمار ا5ا5اا5
تسكين الحرف الثاني المتحرك
2- الوقص اا5اا5
حذف الحرف الثاني المتحرك
3- الخزل ا5ااا5
تسكين الحرف الثاني المتحرك مع حذف الحرف الرابع الساكن
وسنأخذ نوعا من الكامل وننظم عليه ابياتا
وللتسهيل في النظم قد كتبت لكم الزحاف المفردة التي يمكنكم استخدامها في الحشو ( التفعيلتان الاولتان من كل شطر). اما الزحاف المركّب فنرجو عدم استخدامه كثيرا خاصة ان كان به حذف حرفين لأنه قد يخل بالموسيقى احيانا.
ااا5اا5 ااا5اا5 ااا5 ااا5اا5 ااا5اا5 ااا5
ومثال على هذا النوع من الكامل قول ابي العتاهية:
ما ضرّ اصحاب القليل وما اغنى عن الأملاك ما ملكوا
والتمرين هو نظم ثلاثة ابيات على نفس البحر (الكامل) ولكم حرية اختيار القافية.
ااا5اا5 ااا5اا5 ااا5 ااا5اا5 ااا5اا5 ااا5
متفاعلن متفاعلن متفا متفاعلن متفاعلن متفا
الى اللقاء
موودي
الشاعرة د.ن
في البداية اشكرك على تنبيهي للخطأ الذي سقط سهوا في تسمية بحر البيت الذي كتبت تقطيعه وتفعيلاته ,وهو كما تفضّلت من البحر البسيط.
وكان تقطيعك لجميع الابيات صحيحا وطريقة تقطيعك الابيات الى تفعيلات (بأستثناء ثلاثة ابيات) كانت رائعة جدا.
الشاعرة حنين
كان تقطيعك للأبيات صحيحا ما عدا واحد وهو
علّموهُ كيفَ يجفوْ فجفا
\5\\5\ \5\ \5\5 \\\5
ظالمٌ لاقيتُ منهُ ما كفى
\5\\5 \5\5\ \5\ \5\\5
وتقطيعه لفظيا:
عللموهو كيف يجفو فجفا
ظالمن لاقيت منهو ماكفى
فهاء ضمير الغائب في علموه ومنه تم اشباعها( اي مدّت الحركة حتى تكوّن حرف زائد)
فتصبح بعد الاشباع ولكي تسلم تفعيلات البحر(الرمل)
فاعلاتن فاعلاتن فعلن فاعلاتن فاعلاتن فاعلن
/ه//ه/ه /ه//ه/ه ///ه
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه
في النهاية كلاكما حصل على تقدير امتياز في التقطيع والف مبروك.
وننتقل الان الى البحور والتفعيلات.
التفعيلة هي وحدة الوزن للبيت والبيت عادة يأتي تام اي اكتملت
جميع تفعيلاته او مجزوء ان حذفت تفعيلتي العروض والضرب.
والبحور عددها 16 والتفعيلات ثمان اساسية.
وكل بحر له تفعيلاته الخاصة به فاما تكون واحدة متكررة او اثنتين.
ومعظم الشعر العربي القديم فيما يقرب الثلث كتب على البحر الطويل يليه الكامل والبسيط.
واي تفعيلة في الحشو من الممكن احداث بعض التغييرات عليها وهذا ما يسمى بالزحاف و التغييرات ليست الزامية في كل بيت ان كانت في الحشو اما التغييرات في تفعليتي العروض والضرب وهي ماتسمى بالعلل فهي الزامية في كل بيت تالي الا اذا كانت تلك العلل تقوم مقام الزحاف في بحور معينة.
لا اريد الدخول في تعقيدات ولا سرد قائمة طويلة ولكني سأبدأ بطلب تمارين على اول بحر سنختاره وهو الكامل وربما يكون سهلا
لأن تفعيلاته متشابهة.
قيل ان الفراهيدى سماه الكامل لأن فيه ثلاثين حركة لم تجتمع في غيره من الشعر وقيل ايضا ان سبب التسمية هو ان اضربه اكثر من اضرب سائر البحور فليس بين البحور من له تسعة اضرب كالكامل.
للكامل عدة انواع وسأكتب لكم خمسة منها.
والاختلاف في الانواع هو الاختلاف في العروض والضرب فقط
*************
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
ااا5اا5 ااا5اا5 ااا5اا5
العروض الضرب
ااا5اا5 ااا5اا5
ااا5اا5 ااا5ا5
ااا5اا5 ا5ا5
ااا5 ااا5
ااا5 ا5ا5
الزحاف
*******
1- الاضمار ا5ا5اا5
تسكين الحرف الثاني المتحرك
2- الوقص اا5اا5
حذف الحرف الثاني المتحرك
3- الخزل ا5ااا5
تسكين الحرف الثاني المتحرك مع حذف الحرف الرابع الساكن
وسنأخذ نوعا من الكامل وننظم عليه ابياتا
وللتسهيل في النظم قد كتبت لكم الزحاف المفردة التي يمكنكم استخدامها في الحشو ( التفعيلتان الاولتان من كل شطر). اما الزحاف المركّب فنرجو عدم استخدامه كثيرا خاصة ان كان به حذف حرفين لأنه قد يخل بالموسيقى احيانا.
ااا5اا5 ااا5اا5 ااا5 ااا5اا5 ااا5اا5 ااا5
ومثال على هذا النوع من الكامل قول ابي العتاهية:
ما ضرّ اصحاب القليل وما اغنى عن الأملاك ما ملكوا
والتمرين هو نظم ثلاثة ابيات على نفس البحر (الكامل) ولكم حرية اختيار القافية.
ااا5اا5 ااا5اا5 ااا5 ااا5اا5 ااا5اا5 ااا5
متفاعلن متفاعلن متفا متفاعلن متفاعلن متفا
الى اللقاء
موودي
ارجو الإفادة
<DIV align=justify><FONT size=4 color=olive face=
أستاذي الكريم:
أعتذر على فهمي البطئ ولكنني عندما قطّعت البيت الذي ذكرت أصبح كالتالي:
ما ضرّ أصحاب القليل وما أغني عن الأملاكِ ما ملكوا
\5\5\ \5\5\5\\5\ \\5\5\5 \\5\5\5\ \5\\\5
وهذا مختلف عما ذكرته
\\\5\\5 \\\5\\5 \\\5 \\\5\\5 \\\5\\5 \\\5
أستاذي الكريم:
أعتذر على فهمي البطئ ولكنني عندما قطّعت البيت الذي ذكرت أصبح كالتالي:
ما ضرّ أصحاب القليل وما أغني عن الأملاكِ ما ملكوا
\5\5\ \5\5\5\\5\ \\5\5\5 \\5\5\5\ \5\\\5
وهذا مختلف عما ذكرته
\\\5\\5 \\\5\\5 \\\5 \\\5\\5 \\\5\\5 \\\5
حنين
انسان بلا كبرياء
شيك بدون رصيد
انسان بلا كبرياء
شيك بدون رصيد
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
السلام عليكم..
أتمنّى أن أكونَ فهمتُ المقصودَ بالسؤال بشكلٍ صحيح :
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
وَ حَكَى الزّمانُ وَ كَمْ حَكَى وَ شَدَا
قِصَصَاً تُثِيرُ بِسِحْرِهَا مُهَجَا
وَ السِحْرُ مِنْهَا عَاطِرٌ عَبِقٌ
يُذْكِي الليالي عِطْرُهُ أَرَجَا
وَ تَحَلَّقَ السّمّارُ للسمَرِ
حتى الصّباحُ بشمسهِ وَلَجَا
السلام عليكم..
أتمنّى أن أكونَ فهمتُ المقصودَ بالسؤال بشكلٍ صحيح :
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
وَ حَكَى الزّمانُ وَ كَمْ حَكَى وَ شَدَا
قِصَصَاً تُثِيرُ بِسِحْرِهَا مُهَجَا
وَ السِحْرُ مِنْهَا عَاطِرٌ عَبِقٌ
يُذْكِي الليالي عِطْرُهُ أَرَجَا
وَ تَحَلَّقَ السّمّارُ للسمَرِ
حتى الصّباحُ بشمسهِ وَلَجَا
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
<font size=4 color=Navy>
مرحبا حنين
ما ضرّ أصحاب القليل وما أغني عن الأملاكِ ما ملكوا
\5\5\ \5\5\5\\5\ \\5\5\5 \\5\5\5\ \5\\\5
وهذا مختلف عما ذكرته
\\\5\\5 \\\5\\5 \\\5 \\\5\\5 \\\5\\5 \\\5
******************************************
دعينا في البداية نقسّم تقطيعك للبيت الى تفعيلات
\5\5\\5 \5\5\\5 \\\5 \5\5\\5 \5\5\\5 \\\5
ماضرراص حابلقلي لوما اغنىعنل املاك ما ملكو
وقد وضعت لك كل تفعيلة بالحروف التي تضمها في البيت:
\5\5\\5 : ماضرراص
\5\5\\5 : حابلقلي
\\\5 : لوما
\5\5\\5 : اغنىعنل
\5\5\\5 : املاك ما
\\\5 : ملكو
التمرين الذي طلبته هو:
\\\5\\5 \\\5\\5 \\\5 \\\5\\5 \\\5\\5 \\\5
وعند النظر الى وجه الاختلاف بين التقطيع والتمرين
ستجدي ان التفعيلتين الاولتين في كل شطر حدث عليهما تغيير
في الحرف الثاني المتحرك فكتب او نظم ساكنا بدلا من متحركا
ولو نظرتي الى اعلى حيث كتبت انواع الزحاف لوجدتي ما يسمى بالاضمار وهو تسكين الحرف الثاني المتحرك وهذا ما فعله ابو العتا هية في بيته.
والزحاف هو نوع من التغيير الغير الزامي ويعتبر نوع من التسهيل في النظم فعندما يكون لك خيار في انتقاء كلمة بحركتين مختلفتين في الاختيار تناسب تفعيلة تكون بلا شك افضل من كلمة واحدة بحركة واحدة الزامية.
وان حدث ان استعملت الزحاف في حشو اي بيت لا يلزم في باقي البيت
من الممكن استخدامها مرة او مرتين او ثلاث او عدم استخدامها اطلاقا.
ارجو ان اكون قد اوضحت لك ما دار في ذهنك.
والى اللقاء
موودي
مرحبا حنين
ما ضرّ أصحاب القليل وما أغني عن الأملاكِ ما ملكوا
\5\5\ \5\5\5\\5\ \\5\5\5 \\5\5\5\ \5\\\5
وهذا مختلف عما ذكرته
\\\5\\5 \\\5\\5 \\\5 \\\5\\5 \\\5\\5 \\\5
******************************************
دعينا في البداية نقسّم تقطيعك للبيت الى تفعيلات
\5\5\\5 \5\5\\5 \\\5 \5\5\\5 \5\5\\5 \\\5
ماضرراص حابلقلي لوما اغنىعنل املاك ما ملكو
وقد وضعت لك كل تفعيلة بالحروف التي تضمها في البيت:
\5\5\\5 : ماضرراص
\5\5\\5 : حابلقلي
\\\5 : لوما
\5\5\\5 : اغنىعنل
\5\5\\5 : املاك ما
\\\5 : ملكو
التمرين الذي طلبته هو:
\\\5\\5 \\\5\\5 \\\5 \\\5\\5 \\\5\\5 \\\5
وعند النظر الى وجه الاختلاف بين التقطيع والتمرين
ستجدي ان التفعيلتين الاولتين في كل شطر حدث عليهما تغيير
في الحرف الثاني المتحرك فكتب او نظم ساكنا بدلا من متحركا
ولو نظرتي الى اعلى حيث كتبت انواع الزحاف لوجدتي ما يسمى بالاضمار وهو تسكين الحرف الثاني المتحرك وهذا ما فعله ابو العتا هية في بيته.
والزحاف هو نوع من التغيير الغير الزامي ويعتبر نوع من التسهيل في النظم فعندما يكون لك خيار في انتقاء كلمة بحركتين مختلفتين في الاختيار تناسب تفعيلة تكون بلا شك افضل من كلمة واحدة بحركة واحدة الزامية.
وان حدث ان استعملت الزحاف في حشو اي بيت لا يلزم في باقي البيت
من الممكن استخدامها مرة او مرتين او ثلاث او عدم استخدامها اطلاقا.
ارجو ان اكون قد اوضحت لك ما دار في ذهنك.
والى اللقاء
موودي
<font size=4 color=Navy>
رائعة يا نون
الم اقل لك انك شاعرة؟
ولانني لا ارغب في ان يضيع ابداعك بدون صدى ارجو منك التوجه الى نادي الشعر الفصبح وكتابة عدة ابيات من البحر الكامل لنقيم عليها سجال مفتوح للجميع وارجو ان تختاري عنوانا لقصيدتك او ابياتك. والجميع مدعو للمشاركة معنا.
واليك تمرين اخير ارجو تقطيع النص التالي:
واريد ان اتقمّص الاشجارَ
قد كذب المساء عليه. اشهد انني غطيّته بالصمت
قرب البحر
اشهد انني ودعّته بين الندى والانتحار.
واريد ان اتقمّص الأسوارَ
قد كذب النخيل عليه. اشهد انّه وجد الرصاصة
انّه اخفى الرصاصة
انّه قطع المسافة بين مدخل جرحه والانفجار.
واريد ان اتقمّص الحرّاسَ
قد كذب الزمان عليه. اشهد انّه ضد البدايةِ
انّه ضدّ النهايةٍ
كانت الزنزانة الأولى صباحا
كانت الزنزانة الأخرى مساءً
كان بينهما نهار.
الى اللقاء
موودي
رائعة يا نون
الم اقل لك انك شاعرة؟
ولانني لا ارغب في ان يضيع ابداعك بدون صدى ارجو منك التوجه الى نادي الشعر الفصبح وكتابة عدة ابيات من البحر الكامل لنقيم عليها سجال مفتوح للجميع وارجو ان تختاري عنوانا لقصيدتك او ابياتك. والجميع مدعو للمشاركة معنا.
واليك تمرين اخير ارجو تقطيع النص التالي:
واريد ان اتقمّص الاشجارَ
قد كذب المساء عليه. اشهد انني غطيّته بالصمت
قرب البحر
اشهد انني ودعّته بين الندى والانتحار.
واريد ان اتقمّص الأسوارَ
قد كذب النخيل عليه. اشهد انّه وجد الرصاصة
انّه اخفى الرصاصة
انّه قطع المسافة بين مدخل جرحه والانفجار.
واريد ان اتقمّص الحرّاسَ
قد كذب الزمان عليه. اشهد انّه ضد البدايةِ
انّه ضدّ النهايةٍ
كانت الزنزانة الأولى صباحا
كانت الزنزانة الأخرى مساءً
كان بينهما نهار.
الى اللقاء
موودي
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
السلام عليكم..
ملا حظة:
لقد افترضت يا أسناذنا الفاضل في تقطيعي للجمل ما يلي:
أن جميع الكلمات في هذه الجمل واردة في الحشو و ليس في الضرب أو العروض
و أن هاء الضمير في جميع الكلمات غير مشبعة الحركة..
واريد ان اتقمّص الاشجارَ
///ه//ه///ه//ه/ه/ه/
قد كذب المساء عليه. اشهد انني غطيّته بالصمت
/ه///ه//ه///ه//ه///ه//ه/ه/ه///ه/ه/
(هل نسكّن الهاء في "عليه" لأنها وقعت في نهاية الجملة ؟)
قرب البحر
/ه/ه/ه/
اشهد انني ودعّته بين الندى والانتحار.
/ه///ه//ه/ه/ه///ه/ه//ه//ه//ه/
(هل نسكّن الراء في "الانتحار"و كذلك بالنسبة لـ"لانفجار" و "نهار"الواردة في النص لأنها وقعت في نهاية الجملة ؟)
واريد ان اتقمّص الأسوارَ
///ه//ه///ه//ه/ه/ه/
قد كذب النخيل عليه. اشهد انّه وجد الرصاصة
/ه///ه//ه///ه//ه///ه/////ه//ه//
انّه اخفى الرصاصة
/ه///ه/ه//ه//
انّه قطع المسافة بين مدخل جرحه والانفجار.
/ه/////ه//ه///ه//ه///ه////ه//ه/
واريد ان اتقمّص الحرّاسَ
///ه//ه///ه//ه/ه/ه/
قد كذب الزمان عليه. اشهد انّه ضد البدايةِ
/ه///ه//ه///ه//ه///ه///ه/ه//ه//
انّه ضدّ النهايةٍ
/ه///ه/ه//ه//
كانت الزنزانة الأولى صباحا
/ه//ه/ه/ه//ه/ه/ه//ه/ه
كانت الزنزانة الأخرى مساءً
/ه//ه/ه/ه//ه/ه/ه//ه/ه
كان بينهما نهار.
/ه//ه///ه//ه/ه (أيضاً..هل نسكّن الراء لأنها في نهاية الجملة؟)
و شكراً
السلام عليكم..
ملا حظة:
لقد افترضت يا أسناذنا الفاضل في تقطيعي للجمل ما يلي:
أن جميع الكلمات في هذه الجمل واردة في الحشو و ليس في الضرب أو العروض
و أن هاء الضمير في جميع الكلمات غير مشبعة الحركة..
واريد ان اتقمّص الاشجارَ
///ه//ه///ه//ه/ه/ه/
قد كذب المساء عليه. اشهد انني غطيّته بالصمت
/ه///ه//ه///ه//ه///ه//ه/ه/ه///ه/ه/
(هل نسكّن الهاء في "عليه" لأنها وقعت في نهاية الجملة ؟)
قرب البحر
/ه/ه/ه/
اشهد انني ودعّته بين الندى والانتحار.
/ه///ه//ه/ه/ه///ه/ه//ه//ه//ه/
(هل نسكّن الراء في "الانتحار"و كذلك بالنسبة لـ"لانفجار" و "نهار"الواردة في النص لأنها وقعت في نهاية الجملة ؟)
واريد ان اتقمّص الأسوارَ
///ه//ه///ه//ه/ه/ه/
قد كذب النخيل عليه. اشهد انّه وجد الرصاصة
/ه///ه//ه///ه//ه///ه/////ه//ه//
انّه اخفى الرصاصة
/ه///ه/ه//ه//
انّه قطع المسافة بين مدخل جرحه والانفجار.
/ه/////ه//ه///ه//ه///ه////ه//ه/
واريد ان اتقمّص الحرّاسَ
///ه//ه///ه//ه/ه/ه/
قد كذب الزمان عليه. اشهد انّه ضد البدايةِ
/ه///ه//ه///ه//ه///ه///ه/ه//ه//
انّه ضدّ النهايةٍ
/ه///ه/ه//ه//
كانت الزنزانة الأولى صباحا
/ه//ه/ه/ه//ه/ه/ه//ه/ه
كانت الزنزانة الأخرى مساءً
/ه//ه/ه/ه//ه/ه/ه//ه/ه
كان بينهما نهار.
/ه//ه///ه//ه/ه (أيضاً..هل نسكّن الراء لأنها في نهاية الجملة؟)
و شكراً
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
لماذا هل هذا قصيدة؟
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
أعتذر عن الأخطاء يا أستاذنا الفاضل فالتمرين كانَ جديداً من نوعه و شاقّاً للغاية!!!!!
واريد ان اتقمّص الاشجارَ
///ه//ه ///ه//ه /ه/ه/ ه
متفاعلن متفاعلن متْفاعلْ
قد كذب المساء عليه. اشهد انني غطيّته بالصمت
/ه///ه //ه/ //ه/ه /ه// /ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه/ ه
متْفعلن فعولُ فعولن فاعل فاعلن متْفاعلن متْفاعلْ
قرب البحر
/ه/ه/ه/
مفعولاتُ ؟
اشهد انني ودعّته بين الندى والانتحار.
/ه// /ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه //ه//ه
فاعلُ فاعلن متْفاعلن متْفاعلن متفْعلنْنْ
واريد ان اتقمّص الأسوارَ
///ه//ه ///ه//ه /ه/ه/ ه
متفاعلن متفاعلن متْفاعلْ
قد كذب النخيل عليه. اشهد انّه وجد الرصاصة
/ه///ه //ه/ //ه/ه /ه// /ه//ه ///ه //ه//ه
متْفعلن فعولُ فعولن فاعل فاعلن فعلن مفاعلن
انّه اخفى الرصاصة
/ه// /ه/ه//ه//
???????????????
انّه قطع المسافة بين مدخل جرحه والانفجار.
/ه// ///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه //ه//ه
فاعل متفاعلن متفاعلن متفاعلن مفاعلن
واريد ان اتقمّص الحرّاسَ
///ه//ه ///ه//ه /ه/ه/ ه
متفاعلن متفاعلن متْفاعلْ
أمّا بالنسبة للعبارات التالية فلم أستطع حتى تقطيعها إلى تفعيلات!
قد كذب الزمان عليه. اشهد انّه ضد البدايةِ
/ه///ه //ه/ //ه/ه /ه// /ه//ه /ه/ه//ه //ه
متْفعلن فعول فعولن فاعل فاعلن متْفاعلن ؟؟؟؟؟؟؟؟
انّه ضدّ النهايةٍ
/ه///ه /ه//ه// ه
متْفعلن فاعلن ؟؟؟؟؟
كانت الزنزانة الأولى صباحا
/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه
فاعلن متْفاعلن متْفاعلن ؟؟؟؟؟؟؟؟
كانت الزنزانة الأخرى مساءً
/ه//ه/ه/ه//ه/ه/ه//ه/ه
فاعلن متْفاعلن متْفاعلن ؟؟؟؟؟؟؟؟
كان بينهما نهار.
/ه//ه ///ه//ه ه
فاعلن متفاعلن ن؟؟
بانتظار الإجابات الصحيحة و شكراً
أعتذر عن الأخطاء يا أستاذنا الفاضل فالتمرين كانَ جديداً من نوعه و شاقّاً للغاية!!!!!
واريد ان اتقمّص الاشجارَ
///ه//ه ///ه//ه /ه/ه/ ه
متفاعلن متفاعلن متْفاعلْ
قد كذب المساء عليه. اشهد انني غطيّته بالصمت
/ه///ه //ه/ //ه/ه /ه// /ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه/ ه
متْفعلن فعولُ فعولن فاعل فاعلن متْفاعلن متْفاعلْ
قرب البحر
/ه/ه/ه/
مفعولاتُ ؟
اشهد انني ودعّته بين الندى والانتحار.
/ه// /ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه //ه//ه
فاعلُ فاعلن متْفاعلن متْفاعلن متفْعلنْنْ
واريد ان اتقمّص الأسوارَ
///ه//ه ///ه//ه /ه/ه/ ه
متفاعلن متفاعلن متْفاعلْ
قد كذب النخيل عليه. اشهد انّه وجد الرصاصة
/ه///ه //ه/ //ه/ه /ه// /ه//ه ///ه //ه//ه
متْفعلن فعولُ فعولن فاعل فاعلن فعلن مفاعلن
انّه اخفى الرصاصة
/ه// /ه/ه//ه//
???????????????
انّه قطع المسافة بين مدخل جرحه والانفجار.
/ه// ///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه //ه//ه
فاعل متفاعلن متفاعلن متفاعلن مفاعلن
واريد ان اتقمّص الحرّاسَ
///ه//ه ///ه//ه /ه/ه/ ه
متفاعلن متفاعلن متْفاعلْ
أمّا بالنسبة للعبارات التالية فلم أستطع حتى تقطيعها إلى تفعيلات!
قد كذب الزمان عليه. اشهد انّه ضد البدايةِ
/ه///ه //ه/ //ه/ه /ه// /ه//ه /ه/ه//ه //ه
متْفعلن فعول فعولن فاعل فاعلن متْفاعلن ؟؟؟؟؟؟؟؟
انّه ضدّ النهايةٍ
/ه///ه /ه//ه// ه
متْفعلن فاعلن ؟؟؟؟؟
كانت الزنزانة الأولى صباحا
/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه
فاعلن متْفاعلن متْفاعلن ؟؟؟؟؟؟؟؟
كانت الزنزانة الأخرى مساءً
/ه//ه/ه/ه//ه/ه/ه//ه/ه
فاعلن متْفاعلن متْفاعلن ؟؟؟؟؟؟؟؟
كان بينهما نهار.
/ه//ه ///ه//ه ه
فاعلن متفاعلن ن؟؟
بانتظار الإجابات الصحيحة و شكراً
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 14 زائراً