<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
هذه هي القصيدة..و إن شاء الله لي عودة..
أفتح المجال لغيري بالبدء حتى أعود إن شاء الله..
الدمعة الحمراء
كم هيَّجَ الدمعَ مكلومٌ ومُحتسِبُ --- - --- والنفسُ قد شابها حزنٌ بهِ غضبُ
أين العراقُ الذي بالعزِّ يغمرُنا ----- -- الأرضُ قد ذهبَتْ ، والناس قد ذهبوا
بغدادُ قد أمْسَتْ ، بالدمع نذكرُها ---- ----- باللوعة الحرَّى ، نبكي وننتحبُ
بغدادُ ، بغدادُ ، بغدادُ التي رحلَتْ --- --- ما مثلُها مدُنٌ في الأرض تنتصِبُ
بغدادُ تاريخٌ في كل معتركٍ ------ ----- بغداد مفخرةٌ يزهو بها العربُ
أوَّاهُ بغدادُ ، أوَّاهُ ، أوَّاهُ ------ ----- من أمةٍ ثكلى تنأى وتحتجبُ
الدمعة الحمراءْ ، بغدادُ هل تكفي --- --- والعذر سيدتي ما غيرَها أهَبُ
إني بأوديةٍ زادي بها صفرٌ ------ -- لا أرضَها خصْبٌ أو ماءَ ترتقِبُ
الحزنُ راحلتي في كل نازلةٍ ---- ---- والصمتُ خاتمةٌ تعلو بها الرُّتَبُ
لا تسألي عني تكفيك مندبَتي ---- ------- عذراً لمكلومٍ تغتالهُ الرِّيَبُ
هيا اقبلي قدَراً ما منه من بُدٍّ ----- ---- العارُ ديدنهُ والخزيُ والسَّغَبُ
أولى بك الأيدي ، تلك التي سفكَتْ -- --- تلك التي هتكَتْ ، كم نالها التعبُ
أولى بك الغازيْ ، من مثله شغِفٌ -- -- في نيل مكرمةٍ والعفو إن غلبوا
أولئك القومُ ، حتى لو احتلوا --- ---- حتى لو احتالوا أو مالنا نهبوا
أولئك القومُ ، قومٌ نهابُهمُ ----- ----- غصباً نحبهمُ حتى لو اغتصبوا
أوَّاهُ بغدادُ ، أوَّاهُ يا عرَبُ ------ ---- يا أمة الدينِ هل في ديننا لعِبُ ؟
قد أعلن الغازي حرباً لموطنكم ---- --- الأرضُ مقصدُهُ والمالُ والذهبُ
لا يرتجي نهياً أو كفَّ مَظلَمةٍ ------ --- إن هكذا قالوا ، والله قد كذَبوا
والله قد كذبوا ، والله قد كذبوا ----- ---- والله قد كذبوا ، والله قد كذَبوا
(الدمعة الحمراء ) للشاعر الوارف..مناقشة عروضية..
(الدمعة الحمراء ) للشاعر الوارف..مناقشة عروضية..
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))





أهلا بالأخت الكريمة
سأتناول بيتا (المطلع) بالعروض الرقمي. ثم نتناوب على الأبيات بالطريقة التي يختارها كل مشارك.
كم هيَّجَ الدمعَ مكلومٌ ومُحتسِبُ --- - --- والنفسُ قد شابها حزنٌ بهِ غضبُ
الصدر: كمْ هيْ يجدْ دمْ عمكْ لو من ومْ تَ سبو
2 2 3 2 3 2 2 3 1 3 = 4 3 2 3 4 3 1 3 = البسيط
العجز : ونْ نفْ سقدْ شا بها حزْ نُنْ بهي غَ ضبو
2 2 3 2 3 2 2 3 1 3 = 4 3 2 3 4 3 1 32 = البسيط
الوزن صحيح.
سأتناول بيتا (المطلع) بالعروض الرقمي. ثم نتناوب على الأبيات بالطريقة التي يختارها كل مشارك.
كم هيَّجَ الدمعَ مكلومٌ ومُحتسِبُ --- - --- والنفسُ قد شابها حزنٌ بهِ غضبُ
الصدر: كمْ هيْ يجدْ دمْ عمكْ لو من ومْ تَ سبو
2 2 3 2 3 2 2 3 1 3 = 4 3 2 3 4 3 1 3 = البسيط
العجز : ونْ نفْ سقدْ شا بها حزْ نُنْ بهي غَ ضبو
2 2 3 2 3 2 2 3 1 3 = 4 3 2 3 4 3 1 32 = البسيط
الوزن صحيح.
شكراً جزيلاً أستاذنا خشان لتجاوبك..
أنا نسيت دروس العروض الرقمي :) فإلى أن أعود للصفّ لمراجعتها ..سأناقش هذين البيتين على طريقة العروض التقليدي
أين العراقُ الذي بالعزِّ يغمرُنا ----- -- الأرضُ قد ذهبَتْ ، والناس قد ذهبوا
أين العراقُ الذي بالعزِّ يغمرُنا
أينلعرا --قلذي--بلعزْزِيغ--مرنا
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
الأرضُ قد ذهبَتْ ، والناس قد ذهبوا
الأرضقد-ذهبت-ونناسُقد -هبوا
مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن
الوزن صحيح
====================================
بغدادُ قد أمْسَتْ ، بالدمع نذكرُها ---- ----- باللوعة الحرَّى ، نبكي وننتحبُ
بغدادُ قد أمْسَتْ ، بالدمع نذكرُها
بغدادقد =مستفعلن= صحيح
أمست = فا ..لن = و الصواب فاعلن أو فعلن
فالحل هو إمّا أن نضيف حرفاً متحرّكاً بعد أو قبل السين في أمسكت لتصبح تفعيلتها فاعلن مثل :أمسكت
أو أن نبدل الحرف الساكن الميم في أمست إلى متحرك لتصبح تفعيلتها فعلن = مثل : أنِسَتْ
بدْدَمعِنذ = مستفعلن= صحيح
كرها = فعلن= صحيح
----- باللوعة الحرَّى ، نبكي وننتحبُ
بللوعتل = مستفعلن= صحيح
حررا = فا..لن = ذات الخطأ في أمست في الشطر السابق
نحولها إلى فاعلن بإضافة متحرك بعد الراء المتحركة أو قبلها
أو إلى فعلن بتحويل الراء الساكنة لحرف متحرك
و اختيار الكلمات في هذا يعود للشاعر و هو مني أقدر على ذلك
نبكي و نن= مستفعلن= صحيح
تحبو= فعلن = صحيح
أنا نسيت دروس العروض الرقمي :) فإلى أن أعود للصفّ لمراجعتها ..سأناقش هذين البيتين على طريقة العروض التقليدي
أين العراقُ الذي بالعزِّ يغمرُنا ----- -- الأرضُ قد ذهبَتْ ، والناس قد ذهبوا
أين العراقُ الذي بالعزِّ يغمرُنا
أينلعرا --قلذي--بلعزْزِيغ--مرنا
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
الأرضُ قد ذهبَتْ ، والناس قد ذهبوا
الأرضقد-ذهبت-ونناسُقد -هبوا
مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن
الوزن صحيح
====================================
بغدادُ قد أمْسَتْ ، بالدمع نذكرُها ---- ----- باللوعة الحرَّى ، نبكي وننتحبُ
بغدادُ قد أمْسَتْ ، بالدمع نذكرُها
بغدادقد =مستفعلن= صحيح
أمست = فا ..لن = و الصواب فاعلن أو فعلن
فالحل هو إمّا أن نضيف حرفاً متحرّكاً بعد أو قبل السين في أمسكت لتصبح تفعيلتها فاعلن مثل :أمسكت
أو أن نبدل الحرف الساكن الميم في أمست إلى متحرك لتصبح تفعيلتها فعلن = مثل : أنِسَتْ
بدْدَمعِنذ = مستفعلن= صحيح
كرها = فعلن= صحيح
----- باللوعة الحرَّى ، نبكي وننتحبُ
بللوعتل = مستفعلن= صحيح
حررا = فا..لن = ذات الخطأ في أمست في الشطر السابق
نحولها إلى فاعلن بإضافة متحرك بعد الراء المتحركة أو قبلها
أو إلى فعلن بتحويل الراء الساكنة لحرف متحرك
و اختيار الكلمات في هذا يعود للشاعر و هو مني أقدر على ذلك
نبكي و نن= مستفعلن= صحيح
تحبو= فعلن = صحيح
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))





بغدادُ ، بغدادُ ، بغدادُ التي رحلَتْ --- --- ما مثلُها مدُنٌ في الأرض تنتصِبُ
بغدادُ تاريخٌ في كل معتركٍ ------ ----- بغداد مفخرةٌ يزهو بها العربُ
بغدادُ ، بغدادُ ، بغدادُ التي رحلَتْ
بغ داد دبغْ دا دبغْ دا دلْ لتي رَ حلت = 4 3 2 3 4 3 1 3 = صحيح
----
ما مثلُها مدُنٌ في الأرض تنتصِبُ
ما مثْ لها مُ دنن فلْ أرْ ضِتنْ تَ صبو = 4 3 1 3 4 3 1 3 = صحيح
-------------------
بغداد تاريخُ (نا) في كل معتركٍ
بغْ دا دُتا ري خـ(نا) في كلْ لمعْ تَ ركنْ = 2 2 3 2 1(2) 2 2 3 1 3
= 4 3 2 3 4 3 1 3 صحيح بعد إضافة (نا)
---
ما مثْ لُها مُ دنن فلْ أرْ ضتنْ تَ صبو = 4 3 1 3 4 3 1 3 = صحيح
بغدادُ تاريخٌ في كل معتركٍ ------ ----- بغداد مفخرةٌ يزهو بها العربُ
بغدادُ ، بغدادُ ، بغدادُ التي رحلَتْ
بغ داد دبغْ دا دبغْ دا دلْ لتي رَ حلت = 4 3 2 3 4 3 1 3 = صحيح
----
ما مثلُها مدُنٌ في الأرض تنتصِبُ
ما مثْ لها مُ دنن فلْ أرْ ضِتنْ تَ صبو = 4 3 1 3 4 3 1 3 = صحيح
-------------------
بغداد تاريخُ (نا) في كل معتركٍ
بغْ دا دُتا ري خـ(نا) في كلْ لمعْ تَ ركنْ = 2 2 3 2 1(2) 2 2 3 1 3
= 4 3 2 3 4 3 1 3 صحيح بعد إضافة (نا)
---
ما مثْ لُها مُ دنن فلْ أرْ ضتنْ تَ صبو = 4 3 1 3 4 3 1 3 = صحيح
تحياتي الاخت / د.ن ، والاخ خشان
ابارك لكما جهودكما ، ولدي تساؤل أو معلومة أود تصحيحها اذا أمكن ،
وهو وزن ( فاعلن ) ، أليس من جوازاته أن يأتي على ( فعِلن ) و ( فعْلن ) ،
أي سواءاً بفتح الحرف الثالث أو تسكينه ، بعد حذف الحرف الثاني من فاعلن ،
وذلك لأن القصيدة قد بنيت بها أبياتٌ كثيرة على هذا النحو ، وعلى حد علمي
هذا من جوازات البسيط .
ولكم الشكر أولاً وأخيراً .
ابارك لكما جهودكما ، ولدي تساؤل أو معلومة أود تصحيحها اذا أمكن ،
وهو وزن ( فاعلن ) ، أليس من جوازاته أن يأتي على ( فعِلن ) و ( فعْلن ) ،
أي سواءاً بفتح الحرف الثالث أو تسكينه ، بعد حذف الحرف الثاني من فاعلن ،
وذلك لأن القصيدة قد بنيت بها أبياتٌ كثيرة على هذا النحو ، وعلى حد علمي
هذا من جوازات البسيط .
ولكم الشكر أولاً وأخيراً .
استدرنا - واستدارت الشمس
-
- بوح دائم
- مشاركات: 529
- اشترك في: 05-30-2002 09:37 PM
- اتصال:
أوَّاهُ بغدادُ ، أوَّاهُ ، أوَّاهُ
أو 2 ـ وا 2 ـ هبغ 3 ـ دا 2 ـ دأو 3 ـ وا 2 ـ هو 2 ـ أو 2 ـ وا 2 ـ هو 2
322 ـ 32 ـ (( 222 )) ـ ( 22 )
الخلل الأول : (( 222 )) لا بد أن تكون ( 322 ) وذلك يكون بزيادة حرف الواو على كلمة (أوَّاهُ " الثالثة " )
الخلل الثاني : ( 22 ) يجب أن تكون ( 31 فعَلن )
من أمةٍ ثكلى تنأى وتحتجبُ
من 2 ـ أم 2 ـ متن 3 ـ ثك 2 ـ لى 2 ـ تن 2 ـ أى 2 وتح 3 ـ ت 1 ـجبو 3
322 ـ ( 22 ) ـ 322 ـ 31
( 22 ) الأصل أن تكون ( 31 فعَلن )
أخي العزيز الوارف …. تحية طيبة أن ( فاعلن ) من مجوزاتها أن تكون ( فعَلن ) بالفتح ولا يجوز أن تكون ) فعْلن ( بالسكون .. والبعض يعتبرها ثقيلة جدا في بحر البسيط
[img][img]http://www.taibaonline.com/up/show.php?img=11161[/img][/img]
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائران