<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
هذه هي القصيدة..و إن شاء الله لي عودة..
أفتح المجال لغيري بالبدء حتى أعود إن شاء الله..
الدمعة الحمراء
كم هيَّجَ الدمعَ مكلومٌ ومُحتسِبُ --- - --- والنفسُ قد شابها حزنٌ بهِ غضبُ
أين العراقُ الذي بالعزِّ يغمرُنا ----- -- الأرضُ قد ذهبَتْ ، والناس قد ذهبوا
بغدادُ قد أمْسَتْ ، بالدمع نذكرُها ---- ----- باللوعة الحرَّى ، نبكي وننتحبُ
بغدادُ ، بغدادُ ، بغدادُ التي رحلَتْ --- --- ما مثلُها مدُنٌ في الأرض تنتصِبُ
بغدادُ تاريخٌ في كل معتركٍ ------ ----- بغداد مفخرةٌ يزهو بها العربُ
أوَّاهُ بغدادُ ، أوَّاهُ ، أوَّاهُ ------ ----- من أمةٍ ثكلى تنأى وتحتجبُ
الدمعة الحمراءْ ، بغدادُ هل تكفي --- --- والعذر سيدتي ما غيرَها أهَبُ
إني بأوديةٍ زادي بها صفرٌ ------ -- لا أرضَها خصْبٌ أو ماءَ ترتقِبُ
الحزنُ راحلتي في كل نازلةٍ ---- ---- والصمتُ خاتمةٌ تعلو بها الرُّتَبُ
لا تسألي عني تكفيك مندبَتي ---- ------- عذراً لمكلومٍ تغتالهُ الرِّيَبُ
هيا اقبلي قدَراً ما منه من بُدٍّ ----- ---- العارُ ديدنهُ والخزيُ والسَّغَبُ
أولى بك الأيدي ، تلك التي سفكَتْ -- --- تلك التي هتكَتْ ، كم نالها التعبُ
أولى بك الغازيْ ، من مثله شغِفٌ -- -- في نيل مكرمةٍ والعفو إن غلبوا
أولئك القومُ ، حتى لو احتلوا --- ---- حتى لو احتالوا أو مالنا نهبوا
أولئك القومُ ، قومٌ نهابُهمُ ----- ----- غصباً نحبهمُ حتى لو اغتصبوا
أوَّاهُ بغدادُ ، أوَّاهُ يا عرَبُ ------ ---- يا أمة الدينِ هل في ديننا لعِبُ ؟
قد أعلن الغازي حرباً لموطنكم ---- --- الأرضُ مقصدُهُ والمالُ والذهبُ
لا يرتجي نهياً أو كفَّ مَظلَمةٍ ------ --- إن هكذا قالوا ، والله قد كذَبوا
والله قد كذبوا ، والله قد كذبوا ----- ---- والله قد كذبوا ، والله قد كذَبوا
(الدمعة الحمراء ) للشاعر الوارف..مناقشة عروضية..
(الدمعة الحمراء ) للشاعر الوارف..مناقشة عروضية..
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
أهلا بالأخت الكريمة
سأتناول بيتا (المطلع) بالعروض الرقمي. ثم نتناوب على الأبيات بالطريقة التي يختارها كل مشارك.
كم هيَّجَ الدمعَ مكلومٌ ومُحتسِبُ --- - --- والنفسُ قد شابها حزنٌ بهِ غضبُ
الصدر: كمْ هيْ يجدْ دمْ عمكْ لو من ومْ تَ سبو
2 2 3 2 3 2 2 3 1 3 = 4 3 2 3 4 3 1 3 = البسيط
العجز : ونْ نفْ سقدْ شا بها حزْ نُنْ بهي غَ ضبو
2 2 3 2 3 2 2 3 1 3 = 4 3 2 3 4 3 1 32 = البسيط
الوزن صحيح.
سأتناول بيتا (المطلع) بالعروض الرقمي. ثم نتناوب على الأبيات بالطريقة التي يختارها كل مشارك.
كم هيَّجَ الدمعَ مكلومٌ ومُحتسِبُ --- - --- والنفسُ قد شابها حزنٌ بهِ غضبُ
الصدر: كمْ هيْ يجدْ دمْ عمكْ لو من ومْ تَ سبو
2 2 3 2 3 2 2 3 1 3 = 4 3 2 3 4 3 1 3 = البسيط
العجز : ونْ نفْ سقدْ شا بها حزْ نُنْ بهي غَ ضبو
2 2 3 2 3 2 2 3 1 3 = 4 3 2 3 4 3 1 32 = البسيط
الوزن صحيح.
شكراً جزيلاً أستاذنا خشان لتجاوبك..
أنا نسيت دروس العروض الرقمي :) فإلى أن أعود للصفّ لمراجعتها ..سأناقش هذين البيتين على طريقة العروض التقليدي
أين العراقُ الذي بالعزِّ يغمرُنا ----- -- الأرضُ قد ذهبَتْ ، والناس قد ذهبوا
أين العراقُ الذي بالعزِّ يغمرُنا
أينلعرا --قلذي--بلعزْزِيغ--مرنا
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
الأرضُ قد ذهبَتْ ، والناس قد ذهبوا
الأرضقد-ذهبت-ونناسُقد -هبوا
مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن
الوزن صحيح
====================================
بغدادُ قد أمْسَتْ ، بالدمع نذكرُها ---- ----- باللوعة الحرَّى ، نبكي وننتحبُ
بغدادُ قد أمْسَتْ ، بالدمع نذكرُها
بغدادقد =مستفعلن= صحيح
أمست = فا ..لن = و الصواب فاعلن أو فعلن
فالحل هو إمّا أن نضيف حرفاً متحرّكاً بعد أو قبل السين في أمسكت لتصبح تفعيلتها فاعلن مثل :أمسكت
أو أن نبدل الحرف الساكن الميم في أمست إلى متحرك لتصبح تفعيلتها فعلن = مثل : أنِسَتْ
بدْدَمعِنذ = مستفعلن= صحيح
كرها = فعلن= صحيح
----- باللوعة الحرَّى ، نبكي وننتحبُ
بللوعتل = مستفعلن= صحيح
حررا = فا..لن = ذات الخطأ في أمست في الشطر السابق
نحولها إلى فاعلن بإضافة متحرك بعد الراء المتحركة أو قبلها
أو إلى فعلن بتحويل الراء الساكنة لحرف متحرك
و اختيار الكلمات في هذا يعود للشاعر و هو مني أقدر على ذلك
نبكي و نن= مستفعلن= صحيح
تحبو= فعلن = صحيح
أنا نسيت دروس العروض الرقمي :) فإلى أن أعود للصفّ لمراجعتها ..سأناقش هذين البيتين على طريقة العروض التقليدي
أين العراقُ الذي بالعزِّ يغمرُنا ----- -- الأرضُ قد ذهبَتْ ، والناس قد ذهبوا
أين العراقُ الذي بالعزِّ يغمرُنا
أينلعرا --قلذي--بلعزْزِيغ--مرنا
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
الأرضُ قد ذهبَتْ ، والناس قد ذهبوا
الأرضقد-ذهبت-ونناسُقد -هبوا
مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن
الوزن صحيح
====================================
بغدادُ قد أمْسَتْ ، بالدمع نذكرُها ---- ----- باللوعة الحرَّى ، نبكي وننتحبُ
بغدادُ قد أمْسَتْ ، بالدمع نذكرُها
بغدادقد =مستفعلن= صحيح
أمست = فا ..لن = و الصواب فاعلن أو فعلن
فالحل هو إمّا أن نضيف حرفاً متحرّكاً بعد أو قبل السين في أمسكت لتصبح تفعيلتها فاعلن مثل :أمسكت
أو أن نبدل الحرف الساكن الميم في أمست إلى متحرك لتصبح تفعيلتها فعلن = مثل : أنِسَتْ
بدْدَمعِنذ = مستفعلن= صحيح
كرها = فعلن= صحيح
----- باللوعة الحرَّى ، نبكي وننتحبُ
بللوعتل = مستفعلن= صحيح
حررا = فا..لن = ذات الخطأ في أمست في الشطر السابق
نحولها إلى فاعلن بإضافة متحرك بعد الراء المتحركة أو قبلها
أو إلى فعلن بتحويل الراء الساكنة لحرف متحرك
و اختيار الكلمات في هذا يعود للشاعر و هو مني أقدر على ذلك
نبكي و نن= مستفعلن= صحيح
تحبو= فعلن = صحيح
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
بغدادُ ، بغدادُ ، بغدادُ التي رحلَتْ --- --- ما مثلُها مدُنٌ في الأرض تنتصِبُ
بغدادُ تاريخٌ في كل معتركٍ ------ ----- بغداد مفخرةٌ يزهو بها العربُ
بغدادُ ، بغدادُ ، بغدادُ التي رحلَتْ
بغ داد دبغْ دا دبغْ دا دلْ لتي رَ حلت = 4 3 2 3 4 3 1 3 = صحيح
----
ما مثلُها مدُنٌ في الأرض تنتصِبُ
ما مثْ لها مُ دنن فلْ أرْ ضِتنْ تَ صبو = 4 3 1 3 4 3 1 3 = صحيح
-------------------
بغداد تاريخُ (نا) في كل معتركٍ
بغْ دا دُتا ري خـ(نا) في كلْ لمعْ تَ ركنْ = 2 2 3 2 1(2) 2 2 3 1 3
= 4 3 2 3 4 3 1 3 صحيح بعد إضافة (نا)
---
ما مثْ لُها مُ دنن فلْ أرْ ضتنْ تَ صبو = 4 3 1 3 4 3 1 3 = صحيح
بغدادُ تاريخٌ في كل معتركٍ ------ ----- بغداد مفخرةٌ يزهو بها العربُ
بغدادُ ، بغدادُ ، بغدادُ التي رحلَتْ
بغ داد دبغْ دا دبغْ دا دلْ لتي رَ حلت = 4 3 2 3 4 3 1 3 = صحيح
----
ما مثلُها مدُنٌ في الأرض تنتصِبُ
ما مثْ لها مُ دنن فلْ أرْ ضِتنْ تَ صبو = 4 3 1 3 4 3 1 3 = صحيح
-------------------
بغداد تاريخُ (نا) في كل معتركٍ
بغْ دا دُتا ري خـ(نا) في كلْ لمعْ تَ ركنْ = 2 2 3 2 1(2) 2 2 3 1 3
= 4 3 2 3 4 3 1 3 صحيح بعد إضافة (نا)
---
ما مثْ لُها مُ دنن فلْ أرْ ضتنْ تَ صبو = 4 3 1 3 4 3 1 3 = صحيح
تحياتي الاخت / د.ن ، والاخ خشان
ابارك لكما جهودكما ، ولدي تساؤل أو معلومة أود تصحيحها اذا أمكن ،
وهو وزن ( فاعلن ) ، أليس من جوازاته أن يأتي على ( فعِلن ) و ( فعْلن ) ،
أي سواءاً بفتح الحرف الثالث أو تسكينه ، بعد حذف الحرف الثاني من فاعلن ،
وذلك لأن القصيدة قد بنيت بها أبياتٌ كثيرة على هذا النحو ، وعلى حد علمي
هذا من جوازات البسيط .
ولكم الشكر أولاً وأخيراً .
ابارك لكما جهودكما ، ولدي تساؤل أو معلومة أود تصحيحها اذا أمكن ،
وهو وزن ( فاعلن ) ، أليس من جوازاته أن يأتي على ( فعِلن ) و ( فعْلن ) ،
أي سواءاً بفتح الحرف الثالث أو تسكينه ، بعد حذف الحرف الثاني من فاعلن ،
وذلك لأن القصيدة قد بنيت بها أبياتٌ كثيرة على هذا النحو ، وعلى حد علمي
هذا من جوازات البسيط .
ولكم الشكر أولاً وأخيراً .
استدرنا - واستدارت الشمس
-
- بوح دائم
- مشاركات: 529
- اشترك في: 05-30-2002 09:37 PM
- اتصال:
أوَّاهُ بغدادُ ، أوَّاهُ ، أوَّاهُ
أو 2 ـ وا 2 ـ هبغ 3 ـ دا 2 ـ دأو 3 ـ وا 2 ـ هو 2 ـ أو 2 ـ وا 2 ـ هو 2
322 ـ 32 ـ (( 222 )) ـ ( 22 )
الخلل الأول : (( 222 )) لا بد أن تكون ( 322 ) وذلك يكون بزيادة حرف الواو على كلمة (أوَّاهُ " الثالثة " )
الخلل الثاني : ( 22 ) يجب أن تكون ( 31 فعَلن )
من أمةٍ ثكلى تنأى وتحتجبُ
من 2 ـ أم 2 ـ متن 3 ـ ثك 2 ـ لى 2 ـ تن 2 ـ أى 2 وتح 3 ـ ت 1 ـجبو 3
322 ـ ( 22 ) ـ 322 ـ 31
( 22 ) الأصل أن تكون ( 31 فعَلن )
أخي العزيز الوارف …. تحية طيبة أن ( فاعلن ) من مجوزاتها أن تكون ( فعَلن ) بالفتح ولا يجوز أن تكون ) فعْلن ( بالسكون .. والبعض يعتبرها ثقيلة جدا في بحر البسيط
[img][img]http://www.taibaonline.com/up/show.php?img=11161[/img][/img]
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زوار