[ALIGN=JUSTIFY]هذه زاوية لكل من تستعصي عليه أي مسألة عروضية. ضعوا استفساراتكم هنا وستجدون الإجابة موجودة لكم بإذن الله حيث سيقوم أساتذة العروض باستقبال أي سؤال والرد عليه .[/ALIGN]
أختكم
هيفاء
- سلْ ونحن نجيب.
في الدرس الثاني من العروض الرقمي. ذكرت (رنا) السؤال الآتي:-
عندي سؤال( حازه و ليته ) في البيت اللي قطعتيه شبعتي حركتهم مع انا قلنا ما بنشبع الا حركة اخر كلمه بالصدر واخر كلمه بالعجز .
[ALIGN=JUSTIFY]وأضع إجابة مختصرة لك ومفيدة إن شاء الله:-
بالنسبة للــ( هاء ) تحديدا. فقد وردت مشبعة وغير مشبعة. وسأضع لك أمثلة ومن ثم اورد لك السبب لها:-
1- في دالية المتنبي:-
- عجز البيت الرابع " أشباهُ رونقهِ ......."
لم تـُشبع حركة الهاء في اشباهُ مثل رونقهِ .
- بينما في عجز البيت الذي يليه تم اشباع الهاء في " شيئاً تتيمهُ عينٌ ولم تشبع حركة الهاء في " شاكٍ منهُ محسودُ " في عجز البيت التاسع
2- لأبي تمام :-
ثوى في الثرى من كان يحيا به الثرى ........ويغمر صرفَ الدهر نائلُهُ الغمْرُ
الهاء في (به) و (نائله) لم تشبع.
ماذا نستنتج من هذا يارنا حتى ننظم قصائدنا مستقبلا بصورة صحيحة؟ حسنا..إليك التفسير:-
1- اولا:- يشبع آخر حرف من الأعاريض والأضرب( 1 ) دون أن يكون آخره ساكن.(( هذا الأمر لاجدال فيه)).
2- ثانيا:- [وهو سؤالك تحديدا ]
إشباع الهاء في الحشو( 2 ) يتبع الوزن وليسَ الوزنُ يتبعه. يعني من أمثلتنا التي ذكرنا صحيح مافعل المتنبي. فللشاعر ان يلفظ الهاء مشبعة لو ناسبت الوزن وأن يلفظها دون إشباع إن لم تناسب وزنه.ولك أن تفعلي أنت ذلك ايضا لو أردت نظم قصيدة ما على أن الإشباع ربما يكون هو الأغلب.
[/ALIGN]
أختكِ
هيفاء
----
( 1 ) الأعاريض والأضرب: آخر الصدر والعجز .
( 2 ) الحشو هو البيت دون عرضه وضربه.
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زوار