*********************************************************
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="green"> <p align =center>
(المنادى)
<p align =right> <font face="Simplified Arabic" font size="4" color="purple">
المنادى :
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000000">
اسمٌ وقعَ بعدَ حرفٍ من أحرفِ النداء
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="purple">
أحرف النداء:
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000000">
أَ ، أيْ، يا ، آ ، أيا ، هيا ، وَا
) و للاختصار لن أذكرَ المعنى الذي يؤدّيهِ كلٌّ منها (
و للمعلوميّة هناك بعض الحالات التي يجوز فيها حذف حرف النداء .
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="purple">
أقسام المنادى و أحكامه:
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000000">
- المنادى خمسة أقسام :
المفرد المعرفة ، النكرة المقصودة ، النكرة الغير مقصودة ، المضاف و الشبيه بالمضاف.
- حكم المنادى أنّه منصوب ، إمّا لفظاً أو محلاًّ .
و عامل النصبِ فيه ، إمّا فعل محذوف وجوباً ، تقديره "أدعو" نابَ حرفُ النداءِ منابَه و إما حرف النداء نفسه لتضمّنه معنى "أدعو" . فهو إمّا أن يكونَ مفعولاً به للفعل المحذوف أو منصوب بـِ(يا) نفسِها.
فيُنصبُ لفظاً (بمعنى أن يكونَ مُعرَباً منصوباً كما تُنصبُ الأسماء المُعربة) إذا كانَ نكرة غير مقصودة (مثل : يا غافلاً انتبِه) ، أو مضافا ( مثل: يا عبدَ الله )ً ، أو شبيهاً بالمضاف ( مثل : يا حَسَناً خلقُهُ )
و يُنصَبُ محلاًّ ( بمعنى أنه يكون مبنيّاً في محل نصب ) إذا كانَ مفرداً معرفةً (مثل : يا زهيرُ) أو نكرةً مقصودة (مثل : يا رجلُ ) و بناؤهُ على ما يُرفَعُ بِهِ من ألفٍ أو ضمّةٍ أو واو
مثل:
يا عليٌّ = منادى مفرد معرفة مبني على الضم في محل نصب
يا موسى = منادى مفرد معرفة ، مبني على ضمّ مقدّر على الألف للتّعذّر
يا فتى = منادى نكرة مقصودة بالنداء، مبني على ضم مقدّر على الألف للتعذّر
يا رجلان = منادى نكرة مقصودة ، مبني على الألف لأنه مثنى
يا مجتهدون = منادى نكرة مقصودة، مبني على الواو لأنّه جمع مذكّر سالم
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
ختاماً هذه بعض الأمثلة على درسِ المنادى .. سنحاولُ معاً استخراج المنادى منها و تحديد نوعه و إعرابه :
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="purple">
1- قال تعالى ( قالوا يا أبانا مالكَ لا تأمنّا على يوسفَ ) يوسف
2- قالَ تعالى (يوسفُ أعرضْ عن هذا) يوسف 29
3-قال تعالى ( يا صاحبَيِ السجنِ أمّا أحدُكما فيسقي ربَّهُ خمرا) يوسف 41
4-قال تعالى ( يا يحيى خُذِْ الكتابَ بقوّة) مريم 12
5-قال تعالى ( يا نوحُ إنّه ليسَ من أهلِك ) هود 46
6- قال تعالى ( يا جبالُ أوبي معه) سبأ10
7-قال تعالى ( يا معشرَ الجنِّ و الإنسِ إنِ استطعتم أن تنفذوا من أقطارِ السماوات و الأرضِ فانفذوا ) الرحمن 33
9- قال الشاعر :
أيا راكِباً إمَّا عرضْتَ فَبَلِّغَنْ
ندامايَ من نجرانَ أن لا تلاقيا
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
هذا و نرحّبُ بكلِّ إضافةٍ أو تعليق يعودُ علينا و على الجميعِ بالفائدة..
و شكراً
دروس نحويّة ( المنادى )
آخر تعديل بواسطة د//نون في 05-17-2002 10:40 AM، تم التعديل مرة واحدة.
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
<align=justify><FONT size=5 color=Purple face=" traditional arabic"=
ممكن سؤال وطلب يا استاذة "نون"؟؟
السؤال:- هل ماتقدمتم به يعني ان المنادى يأتي مرفوعا أو منصموبا.."حسب مافهمت من الأمثلة".
هل هناك قاعدة ما لرفعه او نصبه او اننا نرفعه اوننصبه - اقصد حركة الضم او الفتح- كيفما نريد رغم فهمي بانه يعد مبنيا في كل الحالات.
اتمنى ان تكون صياغتي للسؤال مفهومة:)
الطلب: ياليت ان هناك اعرابا كاملا لبعض الأمثلة التي ذُكرت حتى نعرف الموقع الاعرابي للمنادى.
ودمتي اختاواستاذة
ممكن سؤال وطلب يا استاذة "نون"؟؟
السؤال:- هل ماتقدمتم به يعني ان المنادى يأتي مرفوعا أو منصموبا.."حسب مافهمت من الأمثلة".
هل هناك قاعدة ما لرفعه او نصبه او اننا نرفعه اوننصبه - اقصد حركة الضم او الفتح- كيفما نريد رغم فهمي بانه يعد مبنيا في كل الحالات.
اتمنى ان تكون صياغتي للسؤال مفهومة:)
الطلب: ياليت ان هناك اعرابا كاملا لبعض الأمثلة التي ذُكرت حتى نعرف الموقع الاعرابي للمنادى.
ودمتي اختاواستاذة
رشف المعاني
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
مرحباً بكِ عزيزتي الجوهرة..
إجابة عاااجلة جدا و لي عودة إن شاء الله ..
المنادى لا يُرفَعُ بل يُبنى على الضم كما أوضحت عندما يكون مفرد معرفة أو نكرة مقصودة ..
مرحباً بكِ عزيزتي الجوهرة..
إجابة عاااجلة جدا و لي عودة إن شاء الله ..
المنادى لا يُرفَعُ بل يُبنى على الضم كما أوضحت عندما يكون مفرد معرفة أو نكرة مقصودة ..
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
عزيزتي الجوهرة:
تقولين:
(الطلب: ياليت ان هناك اعرابا كاملا لبعض الأمثلة التي ذُكرت حتى نعرف الموقع الاعرابي للمنادى.)
لم أفهم عزيزتي ما تعنينه بالموقع الإعرابي للمنادى... أنا أعرف أنّ المنادى يعرب منادىً فقط! :confused:
مثل:
يا باغيَ الخيرِ أقبلْ
يا :حرف نداء مبني
باغيَ : منادى منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره و هو مضاف
الخير: مضاف إليه مجرور و علامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره
أقبلْ: فعل أمر مبني على السكون و الفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت
بالنسبة لسؤالك:
(هل ماتقدمتم به يعني ان المنادى يأتي مرفوعا أو منصوبا)
فلا أعلم إن كنت قد أجبت عنه بما يكفي في ردّي السابق..
المنادى يأتي إمّا منصوباً أو مبنيّاً على ما يُرفع به (الضم أو الواو أو الألف)
و لا يأتي مبنيّاً إلاّ إذا كان نكرة مقصودة أو علماً
يا عليٌّ التزم بدروسِكْ
يا :حرف نداء
عليٌّ = منادى مفرد معرفة مبني على الضم في محل نصب
التزمْ: فعل أمر مبني على السكون و الفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت
بدروسك: جار و مجرور
يا رجلان انتبها
يا: حرف نداء
رجلان = منادى نكرة مقصودة ، مبني على الألف -لأنه مثنى - في محل نصب
انتبها= فعل أمر مبني على حذف النون
هل أوضحتُ ما التبسَ عليكِ الآن؟ :rolleyes:
أتمنّى ذلك :)
و شكراً
عزيزتي الجوهرة:
تقولين:
(الطلب: ياليت ان هناك اعرابا كاملا لبعض الأمثلة التي ذُكرت حتى نعرف الموقع الاعرابي للمنادى.)
لم أفهم عزيزتي ما تعنينه بالموقع الإعرابي للمنادى... أنا أعرف أنّ المنادى يعرب منادىً فقط! :confused:
مثل:
يا باغيَ الخيرِ أقبلْ
يا :حرف نداء مبني
باغيَ : منادى منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره و هو مضاف
الخير: مضاف إليه مجرور و علامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره
أقبلْ: فعل أمر مبني على السكون و الفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت
بالنسبة لسؤالك:
(هل ماتقدمتم به يعني ان المنادى يأتي مرفوعا أو منصوبا)
فلا أعلم إن كنت قد أجبت عنه بما يكفي في ردّي السابق..
المنادى يأتي إمّا منصوباً أو مبنيّاً على ما يُرفع به (الضم أو الواو أو الألف)
و لا يأتي مبنيّاً إلاّ إذا كان نكرة مقصودة أو علماً
يا عليٌّ التزم بدروسِكْ
يا :حرف نداء
عليٌّ = منادى مفرد معرفة مبني على الضم في محل نصب
التزمْ: فعل أمر مبني على السكون و الفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت
بدروسك: جار و مجرور
يا رجلان انتبها
يا: حرف نداء
رجلان = منادى نكرة مقصودة ، مبني على الألف -لأنه مثنى - في محل نصب
انتبها= فعل أمر مبني على حذف النون
هل أوضحتُ ما التبسَ عليكِ الآن؟ :rolleyes:
أتمنّى ذلك :)
و شكراً
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
هلا هلا والله استاذتي
أولا أشكرك من قلبي لأنك تحملتي اسئلتي والتي تبدو بسيطة بالنسبة لك وربما اجابتها تعتبر امور بديهية لكنني طالبة مبتدأة "وترى مثلي الكثير" ولكني كبش الفداء..:)
بالنسبة للإعراب
نعم
بودي اعرابا كاملا
فمثلا
باغيَ : منادى منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره و هو مضاف
وهنا المنادى مضاف صح؟ يعني اعرابه لم يقف على انه منادى منصوب..وهذا قصدي..:) ياأستاذة
وبالنسبة لبقية الجمل التي اعربتيها اشكرك جدا جدا..والصراحة ابتدأت افهم في المنادى أكثر من الأول..:)
سلمتي للرشف يااستاذة الرشف:)
أولا أشكرك من قلبي لأنك تحملتي اسئلتي والتي تبدو بسيطة بالنسبة لك وربما اجابتها تعتبر امور بديهية لكنني طالبة مبتدأة "وترى مثلي الكثير" ولكني كبش الفداء..:)
بالنسبة للإعراب
نعم
بودي اعرابا كاملا
فمثلا
باغيَ : منادى منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره و هو مضاف
وهنا المنادى مضاف صح؟ يعني اعرابه لم يقف على انه منادى منصوب..وهذا قصدي..:) ياأستاذة
وبالنسبة لبقية الجمل التي اعربتيها اشكرك جدا جدا..والصراحة ابتدأت افهم في المنادى أكثر من الأول..:)
سلمتي للرشف يااستاذة الرشف:)
رشف المعاني
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
ستكون مسؤوليتك يا جوهرة إذا ما أصبتُ بداء الغرور من كثرة مناداتك إياي بالأستاذة... صدقيني سيكون علاجي صعبا جدّا حينها :)
أرجوك أخيتي أنا نووون فقط!!
بالنسبة لطلبك فأنا أقترح عليك أن تبدئي بحل بعض الأمثلة حتى أستطيع تفهم مدى الصعوبة التي تواجهينها لنتعاون معا إن شاء الله في تجاوزها ..
تحيّاتي لك
ستكون مسؤوليتك يا جوهرة إذا ما أصبتُ بداء الغرور من كثرة مناداتك إياي بالأستاذة... صدقيني سيكون علاجي صعبا جدّا حينها :)
أرجوك أخيتي أنا نووون فقط!!
بالنسبة لطلبك فأنا أقترح عليك أن تبدئي بحل بعض الأمثلة حتى أستطيع تفهم مدى الصعوبة التي تواجهينها لنتعاون معا إن شاء الله في تجاوزها ..
تحيّاتي لك
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 8 زوار