محاولتي الأولى بعد دراسة أول درس في الوزن السماعي
وسأحاول بعدها تقطيعها حتى أعرف من أي بحر هي
ولا تبخلوا على أخوكم بالمساعدة
وطبعا على خطا أستاذنا ابراهيم الوافي هي لزوجتي
أرفيقة دربي و سنيني***يا أغلى من نور عيوني
أ أقول أحبك يا عمري***أه لو كانت ترويني
يا حصـناً يزخر بالعز***وتاجاً من فوق جبيني
يا بنت الشمس وما غابت**تحييا بأهداب جفوني
تعطيني من فيض حناها***بعض الشهد فيرويني
تحمل في عز أطفـالي***وبرياض الزهر تهاديني
يا نبتة كرم ما برحت***تمحو أحزاني وشجوني
وتبيت الليل مسهدةُ***بجوار القـلب تناجيني
وتغني لحـنا يطربني***وتزيد الحب وتشجيني
وتداعب أيام العـمر***ليغني كلـمات لحوني
لا تعرف للنقص طريقاً***وإليها شوقي وحنيني
فالحب بدمائي مزيج***يجري في كل شـراييني
يلهو برياض حنانك ***يا أغلى زهرات الكونِ
فدعيني أحـيا سـيدتي***في جنة قلبك ضميني
فأنا من غيرك ملهوف**أبحث عن حضن يؤويني
عن فرح أزلي يمـحو***عن قلبي حزني وأنيني
وفراقي لأرض الأجداد**ومسقط رأسي وجبيني
فكوني يا رفقة دربي***موطن عشقي وجـنوني
وكــوني ناراً تحرقني***وكوني برداً يسـقيني
ودعيني قربك مكبول****(وظلي قربي غنيـني)
أغنيةً عن وطن الحزن**عل الأحـزان تسريني
منتظر احاول تقطيعها لا حقا
نبيل العلي
محاولات نبيل العلي مع العروض
-
- همس جديد
- مشاركات: 25
- اشترك في: 05-11-2001 12:22 AM
- اتصال:
<DIV align=justify><FONT size=4 color=Purple face=
اسمح لي اخي الحبيب بملاحظاتي حسب الوزن السماعي
أرفيقة دربي و سنيني***يا أغلى من نور عيوني
أ أقول أحبك يا عمري***أه لو كانت ترويني
يا حصـناً يزخر بالعز***وتاجاً من فوق جبيني = يا تاجاً من فوق جبيني
يا بنت الشمس وما غابت**تحييا بأهداب جفوني = و ستحيا في هدب عيوني
تعطيني من فيض حناها***بعض الشهد فيرويني = من بعض الشهد فيرويني
تحمل في عز أطفـالي***وبرياض الزهر تهاديني = برياضِ الزهرِ تهاديني
يا نبتة كرم ما برحت***تمحو أحزاني وشجوني
وتبيت الليل مسهدةُ***بجوار القـلب تناجيني
وتغني لحـنا يطربني***وتزيد الحب وتشجيني
وتداعب أيام العـمر***ليغني كلـمات لحوني
لا تعرف للنقص طريقاً***وإليها شوقي وحنيني
فالحب بدمائي مزيج***يجري في كل شـراييني = فالحب بدمي ممتزجٌ
يلهو برياض حنانك ***يا أغلى زهرات الكونِ = يلهو برياضكِ في حبٍ / والقافية تحتاج تغيير
فدعيني أحـيا سـيدتي***في جنة قلبك ضميني
فأنا من غيرك ملهوف**أبحث عن حضن يؤويني
عن فرح أزلي يمـحو***عن قلبي حزني وأنيني
وفراقي لأرض الأجداد**ومسقط رأسي وجبيني = وفراقي موطن أجدادي ** او مسقط رأسي و جبيني
فكوني يا رفقة دربي***موطن عشقي وجـنوني = فتكوني لي رفقةُ دربي ** يا موطن عشقي و جنوني
وكــوني ناراً تحرقني***وكوني برداً يسـقيني = لتكوني ناراً تحرقني
ودعيني قربك مكبول****(وظلي قربي غنيـني) = لتظلي قربي ، غنيني
أغنيةً عن وطن الحزن**عل الأحـزان تسريني
اسمح لي اخي الحبيب بملاحظاتي حسب الوزن السماعي
أرفيقة دربي و سنيني***يا أغلى من نور عيوني
أ أقول أحبك يا عمري***أه لو كانت ترويني
يا حصـناً يزخر بالعز***وتاجاً من فوق جبيني = يا تاجاً من فوق جبيني
يا بنت الشمس وما غابت**تحييا بأهداب جفوني = و ستحيا في هدب عيوني
تعطيني من فيض حناها***بعض الشهد فيرويني = من بعض الشهد فيرويني
تحمل في عز أطفـالي***وبرياض الزهر تهاديني = برياضِ الزهرِ تهاديني
يا نبتة كرم ما برحت***تمحو أحزاني وشجوني
وتبيت الليل مسهدةُ***بجوار القـلب تناجيني
وتغني لحـنا يطربني***وتزيد الحب وتشجيني
وتداعب أيام العـمر***ليغني كلـمات لحوني
لا تعرف للنقص طريقاً***وإليها شوقي وحنيني
فالحب بدمائي مزيج***يجري في كل شـراييني = فالحب بدمي ممتزجٌ
يلهو برياض حنانك ***يا أغلى زهرات الكونِ = يلهو برياضكِ في حبٍ / والقافية تحتاج تغيير
فدعيني أحـيا سـيدتي***في جنة قلبك ضميني
فأنا من غيرك ملهوف**أبحث عن حضن يؤويني
عن فرح أزلي يمـحو***عن قلبي حزني وأنيني
وفراقي لأرض الأجداد**ومسقط رأسي وجبيني = وفراقي موطن أجدادي ** او مسقط رأسي و جبيني
فكوني يا رفقة دربي***موطن عشقي وجـنوني = فتكوني لي رفقةُ دربي ** يا موطن عشقي و جنوني
وكــوني ناراً تحرقني***وكوني برداً يسـقيني = لتكوني ناراً تحرقني
ودعيني قربك مكبول****(وظلي قربي غنيـني) = لتظلي قربي ، غنيني
أغنيةً عن وطن الحزن**عل الأحـزان تسريني
فالحب بدمائي مزيج***يجري في كل شـراييني = فالحب بدمي ممتزجٌ
السلام عليكم
لو رمزنا للسبب الخفيف متحرك + ساكن بالرمز 2،
وللسبب الثقيل متحرك + متحرك = = (2)
فإن الخبب (وليس فيه وتد أبدا) تفعيلته الأصلية = فعْلُنْ = 22
وأشكالها :
فعْ لُنْ = 2 2
فَعِ لُنْ = (2) 2
فاعلُ = 2 (2)
فَعِلَنُ = (2) (2)
ولا حذفَ ولا وتد في خبب
وصدر البيت أعلاه ليس من الخبب في الحلة الأولى، ولا يستقيم في خببيته مع الأبيات في الحالة الثانية
---
فالحب بدمائي مزيج =
فلْ حبْ / بُدِ ما / (((ئي مَ))) / زي جنْ = 22- (2) 2 -(((2 1))) - 22
والخلل هنا في (ئي مَ) = 2 1 فهنا متحرك ناقص
فلو قلنا بغض النظر عن المعنى = (ئي مَمَ) = 2(2) لاستقام الوزن على
فالحب بدمائي مَمَزيجٌ
---
فالحب بدمي ممتزجٌ=
2 2 (2) 2 2 (11) 2
الوزن خببي هنا فكله أسباب لكنه ينقص سببا عن بقية الأبيات، سبعة من ثمانية
ولو قلنا :" فهيامي بدمي ممتزجٌ" = (2) 2 2 (2) 2 2 (2) 2
لاستقام الوزن.
نقلا عن مدرسة العروض:
http://www.werith.com/vb/showthread.php?s=ca79c41809d5b28952a38b5d1b0d03c1&threadid=1361
وهنا ذكر لذلك أيضا
http://hewar.khayma.com/showthread.php?s=&threadid=9426&highlight=%C7%E1%CE%C8%C8
وهنا أيضا
http://www.geocities.com/khashan_kh/mutadarak.html
وفق الله الجميع.
السلام عليكم
لو رمزنا للسبب الخفيف متحرك + ساكن بالرمز 2،
وللسبب الثقيل متحرك + متحرك = = (2)
فإن الخبب (وليس فيه وتد أبدا) تفعيلته الأصلية = فعْلُنْ = 22
وأشكالها :
فعْ لُنْ = 2 2
فَعِ لُنْ = (2) 2
فاعلُ = 2 (2)
فَعِلَنُ = (2) (2)
ولا حذفَ ولا وتد في خبب
وصدر البيت أعلاه ليس من الخبب في الحلة الأولى، ولا يستقيم في خببيته مع الأبيات في الحالة الثانية
---
فالحب بدمائي مزيج =
فلْ حبْ / بُدِ ما / (((ئي مَ))) / زي جنْ = 22- (2) 2 -(((2 1))) - 22
والخلل هنا في (ئي مَ) = 2 1 فهنا متحرك ناقص
فلو قلنا بغض النظر عن المعنى = (ئي مَمَ) = 2(2) لاستقام الوزن على
فالحب بدمائي مَمَزيجٌ
---
فالحب بدمي ممتزجٌ=
2 2 (2) 2 2 (11) 2
الوزن خببي هنا فكله أسباب لكنه ينقص سببا عن بقية الأبيات، سبعة من ثمانية
ولو قلنا :" فهيامي بدمي ممتزجٌ" = (2) 2 2 (2) 2 2 (2) 2
لاستقام الوزن.
نقلا عن مدرسة العروض:
http://www.werith.com/vb/showthread.php?s=ca79c41809d5b28952a38b5d1b0d03c1&threadid=1361
وهنا ذكر لذلك أيضا
http://hewar.khayma.com/showthread.php?s=&threadid=9426&highlight=%C7%E1%CE%C8%C8
وهنا أيضا
http://www.geocities.com/khashan_kh/mutadarak.html
وفق الله الجميع.
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 26 زائراً