محاولات حنين في العروض

تعليم الوزن السماعي والعروضي

المشرفون: مجدي، موودي

حنين
بوح دائم
مشاركات: 338
اشترك في: 07-01-2001 12:16 AM

مشاركةبواسطة حنين » 08-28-2001 02:50 AM

<DIV align=justify><FONT size=4 color=olive face=
استاذي الفاضل
اسمحلي بفتح هذه الصفحة الخاصة بمحاولاتي لاعتقادي أن هذه الطريقة أسهل لكم في متابعتنا, وسأنسخ كل الإجابات السابقة لتكون مجموعة في صفحة واحدة.


<DIV align=justify><FONT size=4 color=blue face=

يسرني ان اكمل المسيرة التي ابتدأها صديقي الشاعر والموسيقار مجدي في تعليم وزن الشعر.
وعلى عكس كل التوقعات استطاع ان ينجح بشكل باهر في طريقته الموسيقية في تعليم الوزن وهذا ما لاحظته عند قراءتي لبعض المتابعين لدروسه.
هنيئا لك صديقي وارجو ان تكمل المسيرة بعد عودتك قريبا.

والان انتقل بكم الى علم العروض.
لن اطيل عليكم او انقل لكم ما قد تقرأونه في اي كتاب للعروض
لكي لا يصيبكم الملل.

ان عملية الوزن في الشعر تعتمد على اللفظ وليس الكتابة
لأن الشعر موسيقى والموسيقى تسمع بالأذن.
ومن يسمع الشعر يلاحظ ان له طريقة في القائه والطريقة هنا تعتمد
على اللفظ العروضي(الموسيقي) للكلمة او الجملة او البيت.

على سبيل المثال
كلمة بيتاً بتنوين التاء
تلفظ و تكتب عروضيا هكذا
بيتن حيث التنوين نطق كحرفين

طلع القمر
تلفظ و تكتب عروضيا هكذا
طلعلقمر بحذف الألف

انا أبن النوى
تلفظ وتكتب عروضيا هكذا
انبنلنوى بحذف ثلاث حروف

من هنا نستنتج ان لفظ الكلمة في الشعر او الكتابة العروضية
تعتمد على قاعدة هي
ما ينطق به يكتب
ما لا ينطق به لا يكتب

لا اعلم ان كنت حتى هذه المرحلة سهل في شرحي ام لا
لذا قبل ان انتقل الى مرحلة اخرى ارجو ممن لديه رغبة في المتابعة معي ان يكتب عروضيا الكلمات والجمل التالية:
حتّى
به
هذا
فأجتهد
جمال الشمس
قلمٌ
اذكروا الله
تمتّع بالحياة
يا امّ عمروٍ
الآن

ولكي يسهل الموضوع ما عليكم سوى النطق بالكلمة او الجملة ومن ثم كتابة ما سمعتموه دون حاجة الى اي كتاب.

والى اللقاء في الدرس القادم
اطيب الامنيات

موودي

<DIV align=justify><FONT size=4 color=olive face=

أستاذي:
أعتقد أن الإجابة كالتالي

حتّى ...............> حتتى
به ................> بهي
فأجتهدُُ ..............> فأجتهيدو ( فاجتهدو)
جمالُ الشمسِ ........> جمالوششمسي
قلمٌ ...............> قلمون
اذكروا اللهَ .........> اذكروللاها
هذا ...............> هاذا
تمتّع بالحياةِ ......> تمتتعبلحياتي
يا أم عمروٍ ........> ياأوممعمرن
الآنَ ...............> الأانا

في انتطار التصحيح.

حنين

<DIV align=justify><FONT size=4 color=blue face=

الإجابات صحيحة ما عدا

فأجتهدوا تنطق فجتهدو
جمال الشمس تنطق جمالششمس
يا أم عمروٍ تنطق يا اممعمرن

وهناك ملحوظة تخص الكتابة العروضية او التقطيع مثل
جمالششمس
اذا كانت في الحشو لا داعي لتشكيل الحرف الاخير وكتابته عروضيا
اما اذا كانت في اخر البيت (الضرب او العروض) فيتوجب تشكيلها

في الحشو تكتب جمالششمس
في الضرب او العروض تكتب جمالششمسي

واليك تمرين اخر

في البيت
بأسم الرحمن
داود
رقّ الحبيب
طار وانطلق

موودي
حنين

انسان بلا كبرياء
شيك بدون رصيد
حنين
بوح دائم
مشاركات: 338
اشترك في: 07-01-2001 12:16 AM

مشاركةبواسطة حنين » 08-28-2001 03:06 AM

<DIV align=justify><FONT size=4 color=olive face=
بإسم الرحمن ....... بسمررحمان
داود .............. داوود
طار وأنطلق ........ طارونطلق
رق الحبيب ...... رققلحبيب
في البيت ........ فلبيت


<DIV align=justify><FONT size=4 color=blue face=
اجابة صحيحة بأستثناء الغلط الطباعي في
بسملرحمان
والجملة التي نسيتها فلبيت

والان دعينا ننتقل لمرحلة اخرى وهي تقطيع البيت

ان الوزن في الشعر يعتمد على كلمتين اثنتين هما الساكن والمتحرك

وعادة يرمز للحرف المتحرك / والساكن ه


مثال على ذلك عند تقطيع هذا البيت للبحتري:
ملأت جوانبه الفضاء وعانقت شرفاته قطع السحاب الممطر

سيكتب عروضيا:
ملأت جوا نبهلفضاء وعانقت شرفاتهو قطعس سحابل ممطري

وعند تقطيعه يكتب هكذا:

///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه /ه/ه//ه


والان المطلوب منك هو تقطيع الكلمات والجمل الخمسة عشر السابقة
بالطريقة الجديدة.

ومرة اخرى يجب الاعتماد على اللفظ

موودي

<DIV align=justify><FONT size=4 color=olive face=
أستاذنا الفاضل:
الإجابه كما أعتقد هي كالآتي

حتّى
حتتى
\\55

به
بهي
\\5

فأجتهدُ
فجتهدو
\5\\\5

جمال الشمسْ
جمالششمس
\\5\\555

قلمٌ
قلمون
\\\55

اذكروا اللهْ
اذكروللاها
\5\\55\5\5

تمتع بالحياةِ
تمتتعبلحياتي
\\\55\5\\5\5

يا أم عمروِ
يااممعمرن
\5\\5\5\5
الآن
الأانا
\5\5\5

هذا
هاذا
\5\5

بسم الرحمنْ
بسملرحمان
\5\5\5\55

داود
داوود
\5\55

رقّ الحبيبْ
رققلحبيب
\\55\\5\

طار وانطلقْ
طارونطلق
\5\\5\\5

في البيتْ
فيلبيت
\55\55

__________________
حنين
حنين



انسان بلا كبرياء

شيك بدون رصيد
حنين
بوح دائم
مشاركات: 338
اشترك في: 07-01-2001 12:16 AM

مشاركةبواسطة حنين » 08-28-2001 03:08 AM

<DIV align=justify><FONT size=4 color=blue face=
مرحبا حنين
ارجو الا تطلقي علي لقب استاذ فانا لا اعتبر نفسي استاذا في العروض ولكنني احاول المساعدة بقدر معرفتي

نعود لمحاولاتك التي بها كثير من الاخطاء

حتّى
حتتى
\\55
خطأ والصواب
\ه\ه
لماذا جعلتي الحرف الثاني متحركا؟
انطقيه مرة اخرى

به
بهي
\\5
صح

فأجتهدُ
فجتهدو
\5\\\5
صح

جمال الشمسْ
جمالششمس
\\5\\555
خطأوالصواب
\\ه\ه\ه\
ارجو اعادة اللفظ لتصحيح الخطأ
من المستحيل التقاء ساكنين وليس ثلاث!!!!

قلمٌ
قلمون
\\\55
خطأ والصواب
\\\ه
قلم بالتنوين تكتب قلمن ثلاث متحرك ورابع ساكن
اما قلمون فلو نطقتي الواو سيتغير معنى الكلمة وبالتالي تقطيعها

اذكروا اللهْ
اذكروللاها
\5\\55\5\5
خطأ والصواب
\ه\\ه\ه\
من الملاحظ انك تقطعي الكلمة من خلال كتابتها عروضيا
ولكن من الافضل ان تتخلي عن تلك الطريقة وتقطعيها لفظيا

تمتع بالحياةِ
تمتتعبلحياتي
\\\55\5\\5\5
خطأ والصواب
\\ه\ه \ه\\ه\ه
لماذا نطقت الحرف الثالث متحركا
اليس ساكنا؟ عاودي اللفظ

يا أم عمروِ
يااممعمرن
\5\\5\5\5
خطأ والصواب
\ه \ه\\ه\ه
الحرف المشدود يكتب حرفين اوله ساكن واخره متحرك مثل الميم في امّ ه\ على عكس الحرف المنوّن يكتب حرفين اوله متحرك واخره ساكن
\ه وكذلك الحرف الممدود \ه مثل الآه تكتب \ه\ه\

الآن
الأانا
\5\5\5

صح ان كانت في الضرب او العروض
واقصد نهاية اي شطر
اما في الحشو فلا داعي لتشكيل الحرف الاخير
وهنا الف ممدودة كتبت \ه

هذا
هاذا
\5\5
صح

بسم الرحمنْ
بسملرحمان
\5\5\5\55
خطأان كانت في الحشو
\ه\ه\ه\ه\
اما ان كانت في العروض والضرب فصحيحة حيث يجوز تسكين الحرف الاخير


داود
داوود
\5\55
مثل السابقة

رقّ الحبيبْ
رققلحبيب
\\55\\5\
خطأ
\ه\ه\\ه\
لما جعلتي الحرف الثاني متحرك بينما هو ساكن
اعيدى النطق

طار وانطلقْ
طارونطلق
\5\\5\\5
صحيحة اذا كان الفعل الاخير ساكن ولاكنه عادة متحرك
فتصبح
\ه\\ه\\\

في البيتْ
فيلبيت
\55\55
خطأ
\ه\ه\
فتقطيعها فلبيت وليس فيلبيت وهذا سبب وقوعك في الخطأ
الحرف الثالث متحرك(باء مفتوحة)
اعيدى النطق

هناك قاعدة انه لا يلتقي ساكنين الا نادرا في العروض والضرب ويكونان هما اخر حرفين
اما لا يمكن التقاء ساكنين وسط اي كلمة
ولو حاولتي النطق بأي كلمة ستجدى انه لا يمكن ذلك
كذلك لا تلتقي اربعة حروف متحركة


وسوف اعطيك تمرينات اخرى وارجومنك تقطيعها
وللتسهيل ارجو تشكيل الحرف الاخير من كل كلمة بالطريقة التي تريديها سواء متحرك او ساكن او منوّن


الشاعرة حنين
نادي رشف المعاني
القصّة القصيرة
اقدار الهوى
اللحن الجنائزي
رموز وطلاسم
السجال في الشعر
الليل يا ليلي يعذّبني
انا البحر في احشائه الدر كامن
ان نلت منك الودّ فالكل هيّن
وكلّ الذي فوق التراب تراب

واذكرك ان تنطقي ثم تسمعي ثم تكتبي بدون اي مساعدة ولا عيب ان نخطأ

مصطلحات عروضية:
العروض: هي التفعيلة في اخر الشطر الاول من البيت(الصدر)
الضرب : هي التفعيلة في اخر الشطر الثاني من البيت (العجز)
الحشو : تفعيلات البيت الباقية (دون العروض والضرب)

والى اللقاء
موودي


<DIV align=justify><FONT size=4 color=olive face=

الشاعرةُ حنينٌ
\5\5\\\ \\5\5

ناديَ رشفُ المعانيْ
\5\\ \5\5\\5\5

القصةُ القصيرةُ
\5\5\\5 \\5\\

أقدارُ الهوى
\5\5\5 \\5

اللحنُ الجنائزيُّ
\5\5\5 \\5\\5\

رموزٌ وطلاسمٌ
\\5\5 \\\5\\5

السّجالُ في الشعرِ
\5\\5\ \55\5\

الليل ياليلي
\5\5\ \5 \5\5

أنا البحرُ في أحشائهِ الدّرُ كامنٌ
\5\\5\ \5 \5\5\\5 5\\ \5\\5

وكلّ الذي فوقَ الترابِ ترابُ
\\5\5\\5 \5\5 \\5\ \\5\
حنين



انسان بلا كبرياء

شيك بدون رصيد
حنين
بوح دائم
مشاركات: 338
اشترك في: 07-01-2001 12:16 AM

مشاركةبواسطة حنين » 08-28-2001 03:12 AM

<DIV align=justify><FONT size=4 color=blue face=
الشاعرةُ حنينٌ
\5\5\\\ \\5\5

صحيحة


ناديَ رشفُ المعانيْ
\5\\ \5\5\\5\5

خطأ
فالياء من نادي تعتبر ساكنة مع انك جعلتيها ساكنة في المعاني
وربما خطأ طباعي
/ه/ه /ه/ه//ه/ه


القصةُ القصيرةُ
\5\5\\5 \\5\\

صحيحة

أقدارُ الهوى
\5\5\5 \\5

صحيحة

اللحنُ الجنائزيُّ
\5\5\5 \\5\\5\
صحيحة ان نطقت الياء بالشدّة

رموزٌ وطلاسمٌ
\\5\5 \\\5\\5

صحيحة

السّجالُ في الشعرِ
\5\\5\ \55\5\

خطأ
اخبرتك سابقا انه لا يمكن التقاء ساكنين وسط الكلمة
والصحيح
السجال فلشعر فتصبح
/ه//ه/ /ه/ه/


الليل ياليلي
\5\5\ \5 \5\5

صحيحة


أنا البحرُ في أحشائهِ الدّرُ كامنٌ
\5\\5\ \5 \5\5\\5 5\\ \5\\5

خطأ
فالحرف الثاني متحرك والثالث ساكن ومرة اخرى لا يلتقي ساكنين
انلبحر في أحشائهلدرر كامنن
//ه/ه/ /ه /ه/ه//ه /ه/ /ه//ه



وكلّ الذي فوقَ الترابِ ترابُ
\\5\5\\5 \5\5 \\5\ \\5\
خطأ
فكلمة تراب في اخر البيت لا بد من تمثيل حركة حرفها الاخير بحرف
فتصبح ترابو //ه/ه

لا اريد ان انتقل بسرعة الى التفعيلات والبحور
فالتقطيع مهم جدا ولا بد من اجادته قبل الانتقال لمرحلة النظم

وعلى ضوء ذلك لن تكون تماريننا القادمة سوى ابيات شعرية
وعليك تقطيع الابيات التالية:

العشق كالموت يأتي لا مردّ له
ما فيه للعاشق المسكين تدبير

ريم على القاع بين البان والعلم
احلّ سفك دمي في الاشهر الحرم

وما استعصى على قوم منال
اذا الاقدام كان لهم ركابا

لا يسلم الشرف الرفيع من الاذى
حتّى يراق على جوانبه الدم

واذا لم يكن من الموت بدّ
فمن العجز ان تموت جبانا

الى اللقاء
موودي


<DIV align=justify><FONT size=4 color=olive face=
العشقُ كالموتِ يأتيْ لا مردّ لهُ
ما فيهِ للعاشقِ المسكينِ تدبيرُ

\5\5\ \5\5\ \5\5 \5\\5\ \\5
\5\5\ \5\5\\5 \5\5\ \5\5\5


ريم على القاع بين البان والعلم
احلّ سفك دمي في الاشهر الحرم

\5\5 \\5\5\ \5\5\5\ \5\\\5
\\5\ \5\\\5 \5\5\\5 \\\5


وما استعصى على قوم منال
اذا الاقدام كان لهم ركابا

\\5\5\5 \\5\5\5 \\5\5
\\5\5\5\ \5\\\5 \\5\5


لا يسلم الشرف الرفيع من الاذى
حتّى يراق على جوانبه الدم

\5\5\\5 \\\5 \\5\ \\5\\5
\5\5 \\5\ \\5\\5\\\ 5\\5


واذا لم يكن من الموت بدٌّ
فمن العجز ان تموت جبانا

\\\5\5 \\5 \\5\5\ \5\5
\\\5 \5\ \5\\5\ \\5\5


<DIV align=justify><FONT size=4 color=blue face=
الشاعرة حنين
محاولاتك 100% سليمة

واليك التمرين الاخير قبل الانتقال الى التفعيلات والبحور

ولا زلنا في التقطيع:

انا ابن القيافي انا ابن القوافي
انا ابن السروج انا ابن الرعان

يا ليل الصبّ متى غده
اقيام الساعة موعده

وكم حنينٍ اليك مجلوب
ودمع عين عليك مسكوب

مقالة السوء الى اهلها
اسرع من منحدر السائل

علّموه كيف يجفو فجفا
ظالم لاقيت منه ما كفى

كفّي دعابات الجنون فما بقى
لهواك معنىً يرتجيه ويتّقي

الام على هواك وليس عدلا
اذا احببت مثلك ان الاما

وزاده كلِفا بالحب ان منعت
احبّ شيءٍ الى الانسان ما منعا

ومن هاب اسباب المنايا ينلنه
وان يرق اسباب السماء بسلّم

أمن آل نعمٍ انت غاد فمبكر
غداة غدٍ ام رائحٌ فمهجّر

الى اللقاء



موودي
حنين



انسان بلا كبرياء

شيك بدون رصيد
حنين
بوح دائم
مشاركات: 338
اشترك في: 07-01-2001 12:16 AM

مشاركةبواسطة حنين » 08-28-2001 03:18 AM

<DIV align=justify><FONT size=4 color=olive face=

انا ابنُ القيافي انا ابنُ القوافي
\\5\5 \\5\5 \\5\5 \\5\5

انا ابنُ السروجِ انا ابنُ الرعانِ
\\5\5 \\5\ \\5\5 \\5\5

*****

يا ليلُ الصبّ متى غدُه
\5\5\5 \5\ \\5 \\\5

اقيامُ السّاعةَ موعدهُ
\\\5\5\5\\ \5\\\5

*****

وكمْ حنينٌٍ اليكَ مجلوبُ
\\5 \\5\5 \\5\ \5\5\5

ودمعُ عينٍ عليكَ مسكوبُ
\\5\ \5\5 \\5\ \5\5\5

*****

مقالةُ السوءِ الى اهلها
\\5\\5 \5\ \\5 \5\\5

اسرعُ من منحدرٍ السائلِ
\5\\ \5 \5\\\5 \5\\5

*****

علّموهُ كيفَ يجفوْ فجفا
\5\\5\ \5\ \5\5 \\\5

ظالمٌ لاقيتُ منهُ ما كفى
\5\\5 \5\5\ \5\ \5\\5

*****

كفّيْ دعاباتِ الجنونِ فما بقى
\5\5 \\5\5\5 \\5\ \\5 \\5

لهواكِ معنى يرتجيهِ ويتّقي
\\\5\ \5\5 \5\\5\ \\5\\5

*****

الامَ على هواكِ وليسَ عدلاً
\\5\ \\5 \\5\ \\5\ \5\5

اذا احببتُ مثلكِ انْ اُلاما
\\5 \5\5\ \5\\ \5\\5\5

*****

وزادهُ كلِفا بالحبّ انْ مُنِعَتْ
\\5\\ \\\5 \5\5\ \5\\\5

احبّ شيءٍ الى الانسانِ ما منعا
\\5\ \5\5 \\5 \5\5\ \5\\\5

*****

ومنْ هابَ اسبابَ المنايا ينلنهُ
\\5\5\ \5\5\5 \\5\5 \\5\\5

وانْ يرقَ اسبابَ السماءِ بسلّمِ
\\5\5\ \5\5\5 \\5\ \\5\\5

*****

أمنْ آلِ نعمٍ انتَ غادٍ فمبكر
\\5\5\ \5\5 \5\\5\5 \\5\\5

غداةَ غدٍ امْ رائحٌ فمهجّر
\\5\\\5 \5\5\\5 \\\5\\5


__________________
حنين

<DIV align=justify><FONT size=4 color=blue face=
الشاعرة حنين

كان تقطيعك للأبيات صحيحا ما عدا واحد وهو

علّموهُ كيفَ يجفوْ فجفا
\5\\5\ \5\ \5\5 \\\5

ظالمٌ لاقيتُ منهُ ما كفى
\5\\5 \5\5\ \5\ \5\\5

وتقطيعه لفظيا:
عللموهو كيف يجفو فجفا
ظالمن لاقيت منهو ماكفى



فهاء ضمير الغائب في علموه ومنه تم اشباعها( اي مدّت الحركة حتى تكوّن حرف زائد)

فتصبح بعد الاشباع ولكي تسلم تفعيلات البحر(الرمل)

فاعلاتن فاعلاتن فعلن فاعلاتن فاعلاتن فاعلن

/ه//ه/ه /ه//ه/ه ///ه
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه

في النهاية كلاكما حصل على تقدير امتياز في التقطيع والف مبروك.

وننتقل الان الى البحور والتفعيلات.

التفعيلة هي وحدة الوزن للبيت والبيت عادة يأتي تام اي اكتملت
جميع تفعيلاته او مجزوء ان حذفت تفعيلتي العروض والضرب.

والبحور عددها 16 والتفعيلات ثمان اساسية.
وكل بحر له تفعيلاته الخاصة به فاما تكون واحدة متكررة او اثنتين.

ومعظم الشعر العربي القديم فيما يقرب الثلث كتب على البحر الطويل يليه الكامل والبسيط.

واي تفعيلة في الحشو من الممكن احداث بعض التغييرات عليها وهذا ما يسمى بالزحاف و التغييرات ليست الزامية في كل بيت ان كانت في الحشو اما التغييرات في تفعليتي العروض والضرب وهي ماتسمى بالعلل فهي الزامية في كل بيت تالي الا اذا كانت تلك العلل تقوم مقام الزحاف في بحور معينة.

لا اريد الدخول في تعقيدات ولا سرد قائمة طويلة ولكني سأبدأ بطلب تمارين على اول بحر سنختاره وهو الكامل وربما يكون سهلا
لأن تفعيلاته متشابهة.

قيل ان الفراهيدى سماه الكامل لأن فيه ثلاثين حركة لم تجتمع في غيره من الشعر وقيل ايضا ان سبب التسمية هو ان اضربه اكثر من اضرب سائر البحور فليس بين البحور من له تسعة اضرب كالكامل.


للكامل عدة انواع وسأكتب لكم خمسة منها.
والاختلاف في الانواع هو الاختلاف في العروض والضرب فقط


*************
متفاعلن متفاعلن متفاعلن


ااا5اا5 ااا5اا5 ااا5اا5

العروض الضرب
ااا5اا5 ااا5اا5
ااا5اا5 ااا5ا5
ااا5اا5 ا5ا5
ااا5 ااا5
ااا5 ا5ا5


الزحاف
*******

1- الاضمار ا5ا5اا5
تسكين الحرف الثاني المتحرك

2- الوقص اا5اا5
حذف الحرف الثاني المتحرك

3- الخزل ا5ااا5
تسكين الحرف الثاني المتحرك مع حذف الحرف الرابع الساكن

وسنأخذ نوعا من الكامل وننظم عليه ابياتا

وللتسهيل في النظم قد كتبت لكم الزحاف المفردة التي يمكنكم استخدامها في الحشو ( التفعيلتان الاولتان من كل شطر). اما الزحاف المركّب فنرجو عدم استخدامه كثيرا خاصة ان كان به حذف حرفين لأنه قد يخل بالموسيقى احيانا.



ااا5اا5 ااا5اا5 ااا5 ااا5اا5 ااا5اا5 ااا5

ومثال على هذا النوع من الكامل قول ابي العتاهية:

ما ضرّ اصحاب القليل وما اغنى عن الأملاك ما ملكوا

والتمرين هو نظم ثلاثة ابيات على نفس البحر (الكامل) ولكم حرية اختيار القافية.
ااا5اا5 ااا5اا5 ااا5 ااا5اا5 ااا5اا5 ااا5
متفاعلن متفاعلن متفا متفاعلن متفاعلن متفا

الى اللقاء

موودي


<DIV align=justify><FONT size=4 color=olive face=
أستاذي الكريم:
أعتذر على فهمي البطئ ولكنني عندما قطّعت البيت الذي ذكرت أصبح كالتالي:

ما ضرّ أصحاب القليل وما أغني عن الأملاكِ ما ملكوا
\5\5\ \5\5\5\\5\ \\5\5\5 \\5\5\5\ \5\\\5

وهذا مختلف عما ذكرته
\\\5\\5 \\\5\\5 \\\5 \\\5\\5 \\\5\\5 \\\5


__________________
حنين
حنين



انسان بلا كبرياء

شيك بدون رصيد
موودي
المشرف العام
مشاركات: 274
اشترك في: 04-30-2001 10:04 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة موودي » 08-28-2001 03:25 PM

<font size=4 color=Navy>
مرحبا حنين

ما ضرّ أصحاب القليل وما أغني عن الأملاكِ ما ملكوا
\5\5\ \5\5\5\\5\ \\5\5\5 \\5\5\5\ \5\\\5


وهذا مختلف عما ذكرته
\\\5\\5 \\\5\\5 \\\5 \\\5\\5 \\\5\\5 \\\5

******************************************

دعينا في البداية نقسّم تقطيعك للبيت الى تفعيلات

\5\5\\5 \5\5\\5 \\\5 \5\5\\5 \5\5\\5 \\\5

ماضرراص حابلقلي لوما اغنىعنل املاك ما ملكو

وقد وضعت لك كل تفعيلة بالحروف التي تضمها في البيت:

\5\5\\5 : ماضرراص

\5\5\\5 : حابلقلي

\\\5 : لوما


\5\5\\5 : اغنىعنل

\5\5\\5 : املاك ما

\\\5 : ملكو
التمرين الذي طلبته هو:

\\\5\\5 \\\5\\5 \\\5 \\\5\\5 \\\5\\5 \\\5

وعند النظر الى وجه الاختلاف بين التقطيع والتمرين
ستجدي ان التفعيلتين الاولتين في كل شطر حدث عليهما تغيير
في الحرف الثاني المتحرك فكتب او نظم ساكنا بدلا من متحركا
ولو نظرتي الى اعلى حيث كتبت انواع الزحاف لوجدتي ما يسمى بالاضمار وهو تسكين الحرف الثاني المتحرك وهذا ما فعله ابو العتا هية في بيته.

والزحاف هو نوع من التغيير الغير الزامي ويعتبر نوع من التسهيل في النظم فعندما يكون لك خيار في انتقاء كلمة بحركتين مختلفتين في الاختيار تناسب تفعيلة تكون بلا شك افضل من كلمة واحدة بحركة واحدة الزامية.

وان حدث ان استعملت الزحاف في حشو اي بيت لا يلزم في باقي البيت
من الممكن استخدامها مرة او مرتين او ثلاث او عدم استخدامها اطلاقا.

ارجو ان اكون قد اوضحت لك ما دار في ذهنك.

والى اللقاء
موودي
حنين
بوح دائم
مشاركات: 338
اشترك في: 07-01-2001 12:16 AM

محاولة أتمنى أن تكون صحيحة

مشاركةبواسطة حنين » 08-28-2001 05:44 PM

<DIV align=justify><FONT size=4 color=olive face=


تَعِبً الفُؤادُ مِن الأنينِ و ما
.......... سمعَ الحبيبُ نداءهُ سَحَرَا

\\\5\\5 \\\5\\5 \\\5
\\\5\\5 \\\5\\5 \\\5


وغَدَى يُعذّبُهُ الجوى مَرَرَاً
.......... وبِدمعهِ امتلأ الورى كَدَرَا

\\\5\\5 \\\5\\5 \\\5
\\\5\\5 \\\5\\5 \\\5


فمتى يَرقُّ ويضْحكُ القَدَرُ
......... لينامَ مرتاحاً فَكَمْ سَهِرَا

\\\5\\5 \\\5\\5 \\\5
\\\5\\5 \5\5\\5 \\\5

( التفعيله الثانية في حشو العجز من زخاف الإضمار , صح؟ )

&&&&&&&&

محاولة أخري على ضرب مُتَفَا والتفعيلة الأولى وقص:

وما شكوتُ من النوى فلأنّني
......... مُتشوّقٌ للقاءِ من أهوى

\\5\\5 \\\5\\5 \\\5\\5
\\\5\\5 \\\5\\5 \5\5
حنين



انسان بلا كبرياء

شيك بدون رصيد
موودي
المشرف العام
مشاركات: 274
اشترك في: 04-30-2001 10:04 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة موودي » 08-28-2001 08:40 PM

<font size=4 color=Navy>
الشاعرة حنين
رائعة انت ايضا يا حنين

فمتى يَرقُّ ويضْحكُ القَدَرُ
......... لينامَ مرتاحاً فَكَمْ سَهِرَا

\\\5\\5 \\\5\\5 \\\5
\\\5\\5 \5\5\\5 \\\5

( التفعيله الثانية في حشو العجز من زخاف الإضمار , صح؟ )

صح

وقد لا حظت انك تستخدمين القافية في الضرب والعروض وان كان يستحسن ان لا يكونا من نفس القافية الا في مطلع القصيدة.




محاولة أخري على ضرب مُتَفَا والتفعيلة الأولى وقص:

وما شكوتُ من النوى فلأنّني
......... مُتشوّقٌ للقاءِ من أهوى

\\5\\5 \\\5\\5 \\\5\\5
\\\5\\5 \\\5\\5 \5\5

صح

العروض :ااا5اا5
الضرب :ا5ا5
والزحاف ( الوفص) حدث في التفعيلة الاولى من البيت.

واريد ان اذكرك ان لكل تفعيلة زحافها فمثلا الاضمار لا يجوز في كل التفعيلات وحينما انتقل الى بحر اخر بتفعيلات اخرى سوف اقوم
بكتابة الزحاف الخاص بتلك التفعيلة.

ولانني لا ارغب في ان يضيع ابداعك بدون صدى ارجو منك التوجه الى نادي الشعر الفصيح وكتابة عدة ابيات من البحر الكامل لنقيم عليها سجال مفتوح للجميع وارجو ان تختاري عنوانا لقصيدتك او ابياتك. والجميع مدعو للمشاركة معنا.

واليك تمرين اخير ارجو تقطيع النص التالي وتقسيمه الى تفعيلات:

واريد ان اتقمّص الاشجارَ
قد كذب المساء عليه. اشهد انني غطيّته بالصمت
قرب البحر
اشهد انني ودعّته بين الندى والانتحار.

واريد ان اتقمّص الأسوارَ
قد كذب النخيل عليه. اشهد انّه وجد الرصاصة
انّه اخفى الرصاصة
انّه قطع المسافة بين مدخل جرحه والانفجار.

واريد ان اتقمّص الحرّاسَ
قد كذب الزمان عليه. اشهد انّه ضد البدايةِ
انّه ضدّ النهايةٍ
كانت الزنزانة الأولى صباحا
كانت الزنزانة الأخرى مساءً
كان بينهما نهار.

الى اللقاء

موودي
حنين
بوح دائم
مشاركات: 338
اشترك في: 07-01-2001 12:16 AM

ها أنا مخطئة ؟

مشاركةبواسطة حنين » 08-29-2001 01:56 AM

<DIV align=justify><FONT size=4 color=olive face=

أعتقد أن الجمل مكتوبة بدون ترتيب فهي الآن لا معنى لها.
ربما تكون هكذا !!


قُرْبَ البحرِ
قربلبحرِ
\5\5\5\
مفعولات


أشهدُ أنني ودّعتُهُ بين النّدى والانتحار
أشهدُ أنني وددعتهو بينلندى ولنتحاري
\5\\\5 \\5\5 \5\\5 \5\5 \\5\\5 \\5\5
متْفعلن فعولن فاعلن متفا مفاعلن فعولن

أشهدُ أننيْ غطّيتُهُ بالصمتِ
أشهدُ أنني غططيتُهو بصصمتِي ( الواو في غطيته لأن الهاء ضمير الغائب )
\5\\\5 \\5\5 \5\\5\5 \5\5
متْفعلن فعولن فاعلاتن متْفا

وأُريدُ أن أتقمّصَ الأشجارَ. قدْ كذَبَ المساءُ عليهِ
وأريدان اتقممصل اشجارقد كذبل مساءُ عليهي

\\\5\\5 \\\5\\5 \5\5\\5 \\\5\\5 \\\5\5
متفاعلن متفاعلن مستفعلن متفاعلن متفاعل




ساكملها في الغد بحول الله إذا كانت البداية هذه صحيحة.
حنين



انسان بلا كبرياء

شيك بدون رصيد
موودي
المشرف العام
مشاركات: 274
اشترك في: 04-30-2001 10:04 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة موودي » 08-29-2001 11:19 AM

<font size=4 color=Navy>
الشاعرتان حنين ونون

في البداية اعذركما لعدم نجاحكما في تقطيع النص وهذا ما كنت اتوقعه حيث ان التمرين جديد من نوعه وخارج عن المعتاد.

كانت تلك مطلع قصيدة للشاعر محمود درويش( تلك صورتها وهذا انتحار العاشق) ولقد نقلتها كما هي بأسطرها وتسلسلها.

وكان تقطيعكما للنص يحتوى على( كوكتيل) من التفعيلات فعولن مفاعيلن فاعلن مفعولات اضافة الى تفعيلة النص الوحيدة متفاعلن
وتلك التفعيلات لا يمكن ان تكون مجتمعة في قصيدة موزونة خاصة ان كتبت بقلم شاعر عملاق مثل محمود درويش.

عموما ليس عيبا ان نخطأ وفي نفس الوقت لا اعتقد ان محمود درويش
( لحسن حظّه) سيتطلع على تقطيع نصّه السابق.

وقبل اعطاء نبذة موجزة عن الشعر الحر او شعر التفعيلة دعوني
اقطع النص على تفعيلة بحرالكامل متفاعلن.

///ه//ه ///ه//ه /ه/ه//ه
واريدأن اتقمّصل اشجار قد
متفاعلن متفاعلن متْفاعلن


///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه
كذبلمسا ءعليه اش هداننني
متفاعلن متفاعلن متفاعلن


/ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه
غططيتهو بلصمت قر بلبحر اش
متْفاعلن متْفاعلن متْفاعلن


///ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه
هداننني وددعتهو بينلندى
متفاعلن متْفاعلن متْفاعلن

/ه/ه//ه /ه
ولأنتحا ري
متْفاعلن متْ

واذا اكملتما تقطيع بقية النص ستجدون انه لم يخرج عن تفعيلة
بحر الكامل متفاعلن وان استخدم الاضمار بتسكين الثاني المتحرك في بعض التفعيلات.

لا اريد في دروسي الخروج كثيرا عن علم العروض الاساسي للفراهيدى ولكن يتوجب على الشعراء الألمام بالشعر الحر ان لم يكن من باب الممارسة فمن باب المعرفة والثقافة.

وفي الواقع نجد ان كثير من الشعراء العصريين لم يعودوا يكتبو
على نمط الطريقة الكلاسيكية العامودية للشعر.

والشعر الحر والاصح تسميته بشعر التفعيلة يبدو من اسمه انه حر لكنه مقيد بالتفعيلة والوزن.
والبيت فيه قد يحتوي على تفعيلة واحدة او اثنتين او ثلاث وفي بعض الاحيان نرى البيت ينتهي بجزء من تفعيلة تمتد الى البيت الذى يليه وهذا ما فعله محمود درويش في النص السابق.

واهم ما يميز الشعر الحر انه غير ملزم بتقسيم البيت الى شطرين متساويين وليس ملزم بالقافية ايضا وربما يكون ذلك نوع من كسر القيود لخلق نوع من المرونة في التعبير واختيار الكلمات.


********************************************************

نعود الان الى البحر الكامل وقد انتهينا من التام منه والذى كملت جميع تفعيلاته الست مع اختلاف الانواع في الاعاريض والضروب.

وكما اخبرتكما انني لا اريد ان تضيع ابياتكما سدى فمن يحب منكما
اجراء نوع من التمارين الابداعية على البحر الكامل ارجو منه كتابتها في منتدى الشعر الفصيح وسوف اقوم بالرد عليه على نفس
البحر والقافية.

وبأمكانكما الاطلاع على السجال الذي دار بيني وبين صديقي العزيز مجدي على قصيدة بوح العاشقين من بحر الكامل التي مطلعها:
من بعد عهد الصدّ والحرمان
جاءت تفيض بأعذب الالحان
http://rashf-alm3any.com/fr/showthread.php3?threadid=23

وكذلك قصيدة اين الدواء من بحر الكامل ايضا والتي مطلعها:
قد كنت في حضن الغفا مسترخيا
حتّى اتتني نجمة من عسجد
http://rashf-alm3any.com/fr/showthread.php3?threadid=27





والان ننتقل الى مجزوء الكامل

وكلمة مجزوء تعني انه تم حذف تفعيلتي العروض والضرب فأصبح البيت به اربع تفعيلات بدلا من ست. ولمجزوء الكامل عدة انواع
وهي:
///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه

مثال على ذلك:
يسبي العيون بدلّه والطرف منه اذا نظر


///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه ///ه/ه
مثال على ذلك:
الشعر ليس اقوله الا كما انا اشعر


///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه/ه
مثال على ذلك:
لي في الغرام سريرة والله اعلم بالسرائر

///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه ه
مثال على ذلك:
ويمّر رائعُ صمتها بالحسن كالنطق المبينْ

والتمرين المطلوب هو نظم ثلاثة ابات على مجزوء الكامل
وعليكما الاختيار في نوعه من حيث الضرب.

والى اللقاء

موودي
حنين
بوح دائم
مشاركات: 338
اشترك في: 07-01-2001 12:16 AM

مشاركةبواسطة حنين » 08-29-2001 08:51 PM

<DIV align=justify><FONT size=4 color=olive face=

دكتورنا الفاضل:

في البداية أعتذر على إجابتي السابقة و أحمد الله معك أن الشاعر لن يرها.

أما ما سيرد فهي عدّة أبيات أتمنى أن تكون موزونه على مجزوء الكامل, وإذا كانت كذلك سأكملها( لأن المعنى فيها لم يكتمل بعد) وأنشرها في قسم الفصحى بحول الله إلا إذا رأيتم غير ذلك.


وجلستُ في السّحَرِ البهي
……… مِ أُناظِرُ القمرَ البعيدا

\\\5\\5 \\\5\\5
……… \\\5\\5 \\\5\\5\5

وددتُ أن أتحسسَ
……… من نورِهِ قدراً زهيدا

\\5\\5 \\\5\\5
……… \5\5\\5 \\\5\\5\5

لم أستطعْ و تباعدَ
……… عنّيّ الضياءُ غدا شريدا

\5\5\\5 \\\5\\5
……… \5\5\\5 \\\5\\5\5

أشعلتُ شمعتيَ التيْ
……… كم صاحبت سهراَ عنيدا

\5\5\\5 \\\5\\5
……… \5\5\\5 \\\5\\5\5

لكنّها احترقت وكم
……… ازددتُ من قدري صُدودا

\\5\\5 \\\5\\5
……… \5\5\\5 \\\5\\5\5


في انتظار التصحيح.
حنين



انسان بلا كبرياء

شيك بدون رصيد
موودي
المشرف العام
مشاركات: 274
اشترك في: 04-30-2001 10:04 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة موودي » 08-30-2001 12:45 PM

<font size=4 color=Navy>

عزيزتي الشاعرة حنين

كانت ابياتك متميزة في معناها وصورها الخيالية
ولكن هناك نقطتان حول التقطيع

أشعلتُ شمعتيَ التيْ
……… كم صاحبت سهراَ عنيدا

\5\5\\5 \\\5\\5
……… \5\5\\5 \\\5\\5\5


فتقطيع صدر البيت
اشعلت شمعتللتي
فتكتب:
/ه/ه//ه //ه//ه
وسنلاحظ ان التفعيلة الثانية ينقصها حرف
وللتصحيح ان احببت ان تكون التفعيلة كاملة في حروفها كما يبدو في تقطيعك سنجعلها
اشعلت شمعاتي اللتي
ولكن تظلّ شمعتي صحيحة عروضيا ان استخدمتي الوقص في حزف الثاني المتحرك وهذا لم يكن واضحا في تقطيعك وربما غلطة طباعية

*********************

لكنّها احترقت وكم
……… ازددتُ من قدري صُدودا

\\5\\5 \\\5\\5
……… \5\5\\5 \\\5\\5\5

في صدر البيت نلاحظ ان التفعيلة الاولى تتكون من ست حروف(في التقطيع)
بينما هي من 7 حروف اساسية
ولكن البيت صحيحا بسبب ان لكن تقطّع لاكن فتصبح بعد اضافة ها
/ه/ه//ه

عموما شاعرة الرشف الموضوع كما لاحظتي سهلا كل ما عليك حين كتابتك القصيدة هو ان تختاري البحر ومن ثم نوعه(فيما يخص العروض والضرب) وتقسيم التفعيلات الى ساكن ومتحرك مع معرفة بالزحاف الممكنة على تلك التفعيلات او البحر لأعطائك نوع من المرونة في اختيار الكلمات. هذا هو العروض ولكن يحتاج الشاعر ايضا الى بعض الألمام بالنحو والصرف عن طريق القراءة والاطّلاع.


********************************
رغم ان اغلب الشعر العربي القديم كتب على الطويل والكامل والبسيط لكنني اخترت البحور الصافية التي بها تفعيلة واحدة
قد تتكرر مرتين في كل شطر مثل الهزج او ثلاث مرات مثل الكامل
والرمل والرجز او تتكرر اربع مرات مثل المتقارب والمتدارك.


والان ننتقل الى بحر الرمل
سمّاه الفراهيدي الرمل لأنه اشبه برمل الحصير لضّم بعضه الى بعض
وقيل ايضا انه سمّي رملا لسرعة النطق به وذلك لتتابع تفعيلته فهو
في اللغة الاسراع في المشي ومنه الرمل المعروف في الطواف.

وزن الرمل:
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه


العروض الضرب
****** ******
ا5اا5 ا5اا5
ا5اا5 ا5اا55
ا5اا5 ا5اا5ا5


كما لاحظتم من انواع الرمل التام ان تفعيلة العروض لا تأتي سليمة
بل دائما محذوفة

الزحاف
******
1- الخبن ااا5ا5
حذف الثاني الساكن

2- الكف ا5اا5ا
حذف السابع الساكن

3- الشّكل ااا5ا
حذف الثاني والسابع الساكن

واريد ان اّذكركم انه يجوز استخدام الخبن في العروض والضرب
وهي ليست الزامية في باق ضرب وعروض القصيدة.

والتمرين اليوم هو نظم ثلاثة ابيات من بحر الرمل على الوزن التالي:
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه

مثال على ذلك قول احمد شوقي:
علّموه كيف يجفو فجفا ظالم لاقيت منه ما كفى

والى اللقاء

موودي
حنين
بوح دائم
مشاركات: 338
اشترك في: 07-01-2001 12:16 AM

استفسار

مشاركةبواسطة حنين » 08-30-2001 02:30 PM

<DIV align=justify><FONT size=4 color=olive face=

دكتورنا الكريم:

في كلمة شمعتي أنا قصدت أن تكون شَمْعِتِيَ أي عندما تُكتب عروضيا تُصبح

اشعلت شمعتيللتي
\5\5\\5 \\\5\\5

هل لازالت على خطا؟

أما بالنسبة للبيت الثاني ( لكنّها احترقت ) فقد سقط سهواً الحركة الناقصة ( لا كننها ) فأرجو المعذرة.

ولكنني في بيت لم أوردهُ كتبت
وفجأةً ملأ الضيا
\\5\\5 \\\5\\5
واعتبرت التفعيلة الأولى من زخاف الوقص فهل هذا جائز في المجزوء ؟ أم أن الزخاف الذي ذكرناه ينطبق فقط على التام الكامل ؟

في انتظار الإفادة و شكراً.
حنين



انسان بلا كبرياء

شيك بدون رصيد
موودي
المشرف العام
مشاركات: 274
اشترك في: 04-30-2001 10:04 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة موودي » 08-30-2001 04:13 PM

<font size=4 color=Navy>
في كلمة شمعتي أنا قصدت أن تكون شَمْعِتِيَ أي عندما تُكتب عروضيا تُصبح

اشعلت شمعتيللتي
\5\5\\5 \\\5\\5

هل لازالت على خطا؟

*ارجو المعذرة فلم افهم ما تقصديه بشمعتي هل هي واحدة ام اثنتان؟ ان كانت واحدة فالياء في شمعتي تقطّع ساكنة وليس بها ثلاث حروف متحركة متتالية او كانت مثنّي شمعتيّ فأيضا ليس في التقطيع ثلاثة حروف متحركة متتالية.
ارجو منك التوضيح

أما بالنسبة للبيت الثاني ( لكنّها احترقت ) فقد سقط سهواً الحركة الناقصة ( لا كننها ) فأرجو المعذرة.

*هذا ما توقعّته

ولكنني في بيت لم أوردهُ كتبت
وفجأةً ملأ الضيا
\\5\\5 \\\5\\5
واعتبرت التفعيلة الأولى من زحاف الوقص فهل هذا جائز في المجزوء ؟ أم أن الزحاف الذي ذكرناه ينطبق فقط على التام الكامل ؟

*الزحاف عادة يجوز في الحشو اي كان( على حد علمي) مثل جملة وفجأة ولكن لا يجوز دائما في الضرب والعروض .
وان كنت لم اجد وقصا في عروض مجزوء الكامل لكنني وجدت اضمارا
في عروض بعض الابيات.
والسؤال الذي لا اعلم اجابته هو هل يجوز الوقص في عروض مجزوء الكامل ام لا؟

وبشكل عام الوقص ليس من الزحاف الشائع والمستحب ونادرا ما وجدته في تام الكامل ولم اجده اطلاقا في مجزوء الكامل.

لذا ارجو منك عدم استخدامه الا في الضرورة القصوى فالاضمار زحاف
كاف وواف ولا ترفضه الأذن وقد يكون هو الزحاف الوحيد في بحر الكامل الذي استخدمه جميع الشعراء.


والى اللقاء
موودي
حنين
بوح دائم
مشاركات: 338
اشترك في: 07-01-2001 12:16 AM

مشاركةبواسطة حنين » 08-30-2001 11:14 PM

<DIV align=justify><FONT size=4 color=olive face=

دكتورنا الكريم:

كلمة شمعتي مفردة بفتح الياء لتكون ( شَمعتيَ ) فتصورت أنها تصبح
أشعلت شمعتيللتي
\5\5\\5 \\\5\\5

فهل تصوري خاطئ ؟
حنين



انسان بلا كبرياء

شيك بدون رصيد

العودة إلى “مدرسة الشعر”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 11 زائراً