<DIV align=justify><FONT size=5 color=black face=
الكلمة في العربية
_______________________
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
* اسم
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
وهو ما دل على معنى في نفسه غير مقترن بزمن ويتميز بـ
الجر، التنوين، النداء، قبول أل، الإسناد إليه.
مثل : محمد، شجرة، النشيط، شمس، رسول، الذي، أيّ ..
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
* فعل
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
وهو ما دل على معنى في نفســه مقترن بزمن، ويتميز بـ
تاء الفاعل، تاء التأنيث الساكنة، ياء المخاطبة، نون التوكيد بنوعيها.
مثل : قال، استذكر، ليس، بئس ..
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
* حرف
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
وهو ما لا يدل على معنى في نفسه، وإنما يدل على معنى مع غيره، ويتميز بـ
أنه لا يقـبل شـيئا من علامات الأسماء ولا شيئا من علامات الأفعال.
مثل : يا، على، هل ..
عالم النحو والصرف والإعراب
المشرف: مجدي
<DIV align=justify><FONT size=5 color=black face=
علامات الإعراب
_______________________
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
1- علامات أصلية:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
الفتحة : للاسم والفعل، في حالة النصب، نحو: علينا أنْ نُكْرِمَ محمدًا.
الضمة : للاسم والفعل، في حالة الرفع، نحو: يواظبُ المؤمنُ على الصلاةِ.
الكسرة : للاسم فقط، في حالة الجر، نحو: المعلمُ في الفصلِ.
السكون : للفعل فقط، في حالة الجزم، لا تقصرْ في أداءِ واجبِك.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
2. علامات فرعية:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=green face=
أولا في الأسماء:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
الأسماء الخمسة : ترفع بالواو، وتنصب بالألف، وتجر بالياء، وتُجْمع هذه العلامات في قولنا (واي) نحو: هذا أبوك يهنئُ أخاك على عملٍ ذي قيمةٍ.
والأسماء الخمسة هي: أب – أخ – حم – فو – ذو (بمعنى صاحب).
المثنى وما يلحق به: يرفع بالألف، وينصب ويجر بالياء. نحو: (المدرسانِ يلوحانِ للمتفوقَيْنِ مهنئَيْنِ).
(لاحظ أن نون المثنى مكسورة، في حين أن نون جمع المذكر السالم مفتوحة، وكلاهما يحذف عند الإضافة، في نحو: جاءَ طالبو العلمِ، وتفوقَ طالبا العلمِ)
جمع المذكر السالم وما يلحق به: يرفع بالواو، وينصب ويجر بالياء. نحو: المدرسونَ يلوحونَ للمتفوقِينَ مهنئِينَ.
جمع المؤنث السالم وما يلحق به: ينصب بالكسرة، نحو: (رأيت الطالباتِ مقبلاتٍ).
الممنوع من الصرف: يجر بالفتحة، نحو: اللهمَّ صلِّ على إبراهيمَ، وعلى آلِ إبراهيمَ.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=green face=
ثانيا في الأفعال:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
الأفعال الخمسة: ترفع بثبوت النون، وتنصب وتجزم بحذفها، نحو :الطلابُ يستشعرون المسئوليةَ ولم يتهاونوا ولن يتهاونوا.
الفعل المعتل: يجزم بحذف حرف العلة، نحو: أخوكَ لمْ يسعَ في الشرِّ، ولم يرمِ محصنةً، ولم يدعُ إلا ربَّه.
وحروف العلة هي: الواو والألف والياء، وتجمع في (واي).
علامات الإعراب
_______________________
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
1- علامات أصلية:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
الفتحة : للاسم والفعل، في حالة النصب، نحو: علينا أنْ نُكْرِمَ محمدًا.
الضمة : للاسم والفعل، في حالة الرفع، نحو: يواظبُ المؤمنُ على الصلاةِ.
الكسرة : للاسم فقط، في حالة الجر، نحو: المعلمُ في الفصلِ.
السكون : للفعل فقط، في حالة الجزم، لا تقصرْ في أداءِ واجبِك.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
2. علامات فرعية:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=green face=
أولا في الأسماء:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
الأسماء الخمسة : ترفع بالواو، وتنصب بالألف، وتجر بالياء، وتُجْمع هذه العلامات في قولنا (واي) نحو: هذا أبوك يهنئُ أخاك على عملٍ ذي قيمةٍ.
والأسماء الخمسة هي: أب – أخ – حم – فو – ذو (بمعنى صاحب).
المثنى وما يلحق به: يرفع بالألف، وينصب ويجر بالياء. نحو: (المدرسانِ يلوحانِ للمتفوقَيْنِ مهنئَيْنِ).
(لاحظ أن نون المثنى مكسورة، في حين أن نون جمع المذكر السالم مفتوحة، وكلاهما يحذف عند الإضافة، في نحو: جاءَ طالبو العلمِ، وتفوقَ طالبا العلمِ)
جمع المذكر السالم وما يلحق به: يرفع بالواو، وينصب ويجر بالياء. نحو: المدرسونَ يلوحونَ للمتفوقِينَ مهنئِينَ.
جمع المؤنث السالم وما يلحق به: ينصب بالكسرة، نحو: (رأيت الطالباتِ مقبلاتٍ).
الممنوع من الصرف: يجر بالفتحة، نحو: اللهمَّ صلِّ على إبراهيمَ، وعلى آلِ إبراهيمَ.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=green face=
ثانيا في الأفعال:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
الأفعال الخمسة: ترفع بثبوت النون، وتنصب وتجزم بحذفها، نحو :الطلابُ يستشعرون المسئوليةَ ولم يتهاونوا ولن يتهاونوا.
الفعل المعتل: يجزم بحذف حرف العلة، نحو: أخوكَ لمْ يسعَ في الشرِّ، ولم يرمِ محصنةً، ولم يدعُ إلا ربَّه.
وحروف العلة هي: الواو والألف والياء، وتجمع في (واي).
<DIV align=justify><FONT size=5 color=black face=
أولا المرفوعات من الأسمـاء
_________________________
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
1. المبتدأ والخبر: نحو: محمدٌ نشيط ومحمد نشيطٌ.
2. اسم كان وكاد وأخواتهما: نحو: أصبح محمدُ نشيط، وأوشك محمدٌ ينشط.
3. خبر إن وأخواتها ولا النافية للجنس: نحو: إن محمدا نشيطٌ، ولا طالب مهملٌ.
4. الفاعل: نحو: ضَرَبَ الضابطُ اللصَ.
5. نائب الفاعل: نحو :ضُرِبَ اللصُ.
6. توابع المرفوع: النعت – التوكيد - البدل – العطف.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
أ- المبتدأ والخبر
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
كيف نحدد المبتدأ والخبر؟
اعتبر المبتدأ محكوما عليه، والخبر حكما عليه. واسأل نفســك: بم حكمنا على المبتدأ؟ ستكون الإجابة هي عين الخــبر بشــرط: تمام المعنى.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
ب- اسما كان وكاد وأخواتهما
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
ما أصل اسمي كان وكاد وأخواتهما؟
أصـل كل من اسم (كان، وكاد) وأخواتهما هو المبتدأ، فهذه أفعال تدخـل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها، وتنصب الخبر ويسمى خبرها.
وهذه الأفعال هي: كان - أصبح - ظل - أضحى - أمسى - بات - صـار – ليس – زال – برح – فتئ – انفك – دام - كاد – كرب – أوشك – عسـى – حـرى - اخلولق - أنشأ - طفق - أخذ - جعل - علق.
* لاحظ أن خـبر كاد وأخواتها لا يأتي إلا جملة فعلية فعلها مضارع، مع (أنْ) أو بدونها.
* لاحظ أن الخبر الجملة لم يحدث في ركنيه أي تغيير، رغم أنه يعرب على أنه خبر جملة لهذه الأفعال في محل نصب.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
ت- خبرا(إن ولا النافية للجنس)
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
ما أصل خبري (إن وأخواتها ولا النافية للجنس)؟
أصـل كل من خـبري إن وأخـواتها، ولا النافية للجنس هو خبر المبتدأ، فهذه حـروف تدخـل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها، وترفع الخبر ويسمى خبرها.
وهذه الحروف هي: إنَّ - أنَّ - كأنَّ - لكنَّ – ليت -لعل - و (لا النافية للجنس).
* لاحظ أن اسم (لا) النافية للجنس لا يأتي إلا نكرة: مفـردا، ومضافا، وشبيها بالمضاف.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
ج- الفاعل
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
ما هو الفاعل؟
هو من فعل الفعل أو اتصف به
ولتحديده اسأل نفسك: من الذي فعل الفعل، أو اتصف به؟
* لاحظ أن الضمائر المتصلة بالفعل، تعرب فاعلا إلا (أربعة ضمائر وملحقاتها)، جمعتها لك في قولي (هكي نا)، وهي الهاء والضمائر المشتملة عليها: مثل: هـ – هما – ..، والكاف والضمائر المشتملة عليها: مثل: كما – كم ..، وياء المتكلم: في نحو ضربني أحمد، ونا المفعولين: في نحو ضربَنا محمد (بفتح الباء). فكل هذه الضمائر السابقة تكون في محل نصب مفعول به.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
د- نائب الفاعل
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
قد يحذف الفاعل للجهل به، أو لغرض لفظي أو معنوي، فينوب عنه واحد من أربعة:
1- المفعول به: في نحو: (ضُرِب أخوك).
2- الجار والمجرور: في نحو: (فُـرح بقدومك).
3- المصدر: كقوله تعالى: (فإذا نُفخ في الصور نفخة واحدة).
4- الظرف المتصرف المختص: في نحو: (صيمَ رمضان).
* إذا وجد المفعول به فلا ينوب غيره (عند جمهور النحاة).
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
هـ- توابع المرفوع
<DIV align=justify><FONT size=5 color=green face=
1- النعت (الصفة)
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
وهو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به، مثل: جاء الطالبُ المثاليُّ، أو المثاليُّ أبوه.
وقال تعالى: (وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله)
<DIV align=justify><FONT size=5 color=green face=
2- العطف
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية: الواو الفاء - ثم - حتى - أو - أم – بل - لكنْ - لا…كقوله تعالى: (قل لا يستوي الخبيث والطيبُ) وقوله سبحانه: ( يا آدم اسكن أنت وزوجُك الجنة) وقوله: أنا وكافلُ اليتيم كهاتين في الجنة.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
3- التوكيد
<DIV align=justify><FONT size=5 color=green face=
التوكيد نوعان:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
لفظي: وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه، نحو: جاء محمد محمد.
ومعنوي: وله سبعة ألفاظ مرتبطة بضمير المؤكَّد: نفس - عين - كلا - كلتا - كل - جميع – عامة. نحو: جاء مدرسنا نفسه ومعه الخير كله. قُتل المجرمان كلاهما، فَكُرِّم الضباط عامتهم.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
4- البدل
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة، وهو ثلاثة أنواع: مطابق - بعض من كل - اشتمال.
مطابق نحو: نجح أخوك محمد.
بعض من كل نحو: ظهرت السفينة شراعها.
اشتمال نحو: أعجبتني الفتاة حياؤها.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=black face=
ثانيا المرفوعات من الأفعال
________________________
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
* الفعل المضارع فقط
إذا نظرنا إلى الأفعال في اللغة العربية لوجدنا أن الفعل المضارع فقط هو الفعل المعرب، أما الماضي والأمر فمبنيان.
* الماضي يبنى كما ينطق: مثل ضـربَ- ضـربَا - ضربَتْ - ضربْتُ - ضربْنَ- ضربُوا، فكل من الأول والثاني والثالث مبني - كما ينطق - على الفتح، والرابع والخامس مبنيان على السكون، أما السادس فمبني على الضم.
* والأمـر: يبنى على ما يجزم به مضارعه، فيبنى على السـكون، نحو: اضربْ، اضربْن، أو حذف حرف العلة، نحو: اسع - ارم، أو حذف النون، نحو: اسعيا - ارموا - ارمي.
* والمضارع: ما لم يسبق بناصب أو جازم فيرفع بالضمة، نحو: المسلم يكرمُ ضيفه، أو بثبوت النون، وذلك في الأفعال الخمسـة، وهي: كل مضـارع اتصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة نحو: هما يلعبان، وهم يلعبون، وأنت تلعبين.
أولا المرفوعات من الأسمـاء
_________________________
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
1. المبتدأ والخبر: نحو: محمدٌ نشيط ومحمد نشيطٌ.
2. اسم كان وكاد وأخواتهما: نحو: أصبح محمدُ نشيط، وأوشك محمدٌ ينشط.
3. خبر إن وأخواتها ولا النافية للجنس: نحو: إن محمدا نشيطٌ، ولا طالب مهملٌ.
4. الفاعل: نحو: ضَرَبَ الضابطُ اللصَ.
5. نائب الفاعل: نحو :ضُرِبَ اللصُ.
6. توابع المرفوع: النعت – التوكيد - البدل – العطف.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
أ- المبتدأ والخبر
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
كيف نحدد المبتدأ والخبر؟
اعتبر المبتدأ محكوما عليه، والخبر حكما عليه. واسأل نفســك: بم حكمنا على المبتدأ؟ ستكون الإجابة هي عين الخــبر بشــرط: تمام المعنى.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
ب- اسما كان وكاد وأخواتهما
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
ما أصل اسمي كان وكاد وأخواتهما؟
أصـل كل من اسم (كان، وكاد) وأخواتهما هو المبتدأ، فهذه أفعال تدخـل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها، وتنصب الخبر ويسمى خبرها.
وهذه الأفعال هي: كان - أصبح - ظل - أضحى - أمسى - بات - صـار – ليس – زال – برح – فتئ – انفك – دام - كاد – كرب – أوشك – عسـى – حـرى - اخلولق - أنشأ - طفق - أخذ - جعل - علق.
* لاحظ أن خـبر كاد وأخواتها لا يأتي إلا جملة فعلية فعلها مضارع، مع (أنْ) أو بدونها.
* لاحظ أن الخبر الجملة لم يحدث في ركنيه أي تغيير، رغم أنه يعرب على أنه خبر جملة لهذه الأفعال في محل نصب.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
ت- خبرا(إن ولا النافية للجنس)
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
ما أصل خبري (إن وأخواتها ولا النافية للجنس)؟
أصـل كل من خـبري إن وأخـواتها، ولا النافية للجنس هو خبر المبتدأ، فهذه حـروف تدخـل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها، وترفع الخبر ويسمى خبرها.
وهذه الحروف هي: إنَّ - أنَّ - كأنَّ - لكنَّ – ليت -لعل - و (لا النافية للجنس).
* لاحظ أن اسم (لا) النافية للجنس لا يأتي إلا نكرة: مفـردا، ومضافا، وشبيها بالمضاف.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
ج- الفاعل
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
ما هو الفاعل؟
هو من فعل الفعل أو اتصف به
ولتحديده اسأل نفسك: من الذي فعل الفعل، أو اتصف به؟
* لاحظ أن الضمائر المتصلة بالفعل، تعرب فاعلا إلا (أربعة ضمائر وملحقاتها)، جمعتها لك في قولي (هكي نا)، وهي الهاء والضمائر المشتملة عليها: مثل: هـ – هما – ..، والكاف والضمائر المشتملة عليها: مثل: كما – كم ..، وياء المتكلم: في نحو ضربني أحمد، ونا المفعولين: في نحو ضربَنا محمد (بفتح الباء). فكل هذه الضمائر السابقة تكون في محل نصب مفعول به.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
د- نائب الفاعل
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
قد يحذف الفاعل للجهل به، أو لغرض لفظي أو معنوي، فينوب عنه واحد من أربعة:
1- المفعول به: في نحو: (ضُرِب أخوك).
2- الجار والمجرور: في نحو: (فُـرح بقدومك).
3- المصدر: كقوله تعالى: (فإذا نُفخ في الصور نفخة واحدة).
4- الظرف المتصرف المختص: في نحو: (صيمَ رمضان).
* إذا وجد المفعول به فلا ينوب غيره (عند جمهور النحاة).
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
هـ- توابع المرفوع
<DIV align=justify><FONT size=5 color=green face=
1- النعت (الصفة)
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
وهو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به، مثل: جاء الطالبُ المثاليُّ، أو المثاليُّ أبوه.
وقال تعالى: (وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله)
<DIV align=justify><FONT size=5 color=green face=
2- العطف
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية: الواو الفاء - ثم - حتى - أو - أم – بل - لكنْ - لا…كقوله تعالى: (قل لا يستوي الخبيث والطيبُ) وقوله سبحانه: ( يا آدم اسكن أنت وزوجُك الجنة) وقوله: أنا وكافلُ اليتيم كهاتين في الجنة.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
3- التوكيد
<DIV align=justify><FONT size=5 color=green face=
التوكيد نوعان:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
لفظي: وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه، نحو: جاء محمد محمد.
ومعنوي: وله سبعة ألفاظ مرتبطة بضمير المؤكَّد: نفس - عين - كلا - كلتا - كل - جميع – عامة. نحو: جاء مدرسنا نفسه ومعه الخير كله. قُتل المجرمان كلاهما، فَكُرِّم الضباط عامتهم.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
4- البدل
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة، وهو ثلاثة أنواع: مطابق - بعض من كل - اشتمال.
مطابق نحو: نجح أخوك محمد.
بعض من كل نحو: ظهرت السفينة شراعها.
اشتمال نحو: أعجبتني الفتاة حياؤها.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=black face=
ثانيا المرفوعات من الأفعال
________________________
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
* الفعل المضارع فقط
إذا نظرنا إلى الأفعال في اللغة العربية لوجدنا أن الفعل المضارع فقط هو الفعل المعرب، أما الماضي والأمر فمبنيان.
* الماضي يبنى كما ينطق: مثل ضـربَ- ضـربَا - ضربَتْ - ضربْتُ - ضربْنَ- ضربُوا، فكل من الأول والثاني والثالث مبني - كما ينطق - على الفتح، والرابع والخامس مبنيان على السكون، أما السادس فمبني على الضم.
* والأمـر: يبنى على ما يجزم به مضارعه، فيبنى على السـكون، نحو: اضربْ، اضربْن، أو حذف حرف العلة، نحو: اسع - ارم، أو حذف النون، نحو: اسعيا - ارموا - ارمي.
* والمضارع: ما لم يسبق بناصب أو جازم فيرفع بالضمة، نحو: المسلم يكرمُ ضيفه، أو بثبوت النون، وذلك في الأفعال الخمسـة، وهي: كل مضـارع اتصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة نحو: هما يلعبان، وهم يلعبون، وأنت تلعبين.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=black face=
المنصوبات
__________________________
<DIV align=justify><FONT size=5 color=black face=
أولا: المنصوبات من الأسماء:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
1. المفعول به:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
كيف نحدد المفعول به ؟
لتحديد المفعول به، اسأل نفسك: من الذي وقع عليه الفعل؟ أي المفعول به الفعل.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
2. المفعول لأجله:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
وهو مصدر يدل على سبب حدوث ما قبله ويشارك فعله في وقته وفاعله.
لم سمي المفعول لأجله بهذا الاسم؟
لأنه يبين سبب حدوث الفعل، فهو إجابة عن سؤال مؤداه: لِمَ فُعل الفعل؟ أو ما الداعي منه؟
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
3. المفعول معه:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
لم سمي المفعول معه بهذا الإسم؟
لأنه يأتي بعد واو بمعنى (مع)، مسبوقة بجملة فيها فعل أو ما يشـبه الفعـل - كاسم الفاعل - تدل هــذه الواو على اقتران الاسم الذي بعدها باسم أو ضمير قبلها في زمن حصول الحدث.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
4. المفعول المطلق:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
وهو اسم يؤكد عامله أو يبين نوعه أو عدده، وأكثر ما يكون المفعول المطلق مصدرا.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
5. المفعول فيه ( ظرفا الزمان والمكان):
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
لم سمي هذا المفعول بهذا الاسم ؟
سمي هذا المفعول المفعول فيه لتضمنه معنى (في)، وسمي ظرفا تشبيها له بالظرف، بمعنى أن هناك شيئا في داخل شئ آخر.
الظرف نوعان: متصرف وغير متصرف.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
1 - فالمتصرف: لا يلزم النصب على الظرفية، بل يتركها إلى حالات الإعراب الأخرى
2 - وغير المتصرف: فهذا لا يستعمل إلا ظرفا وإن خرج عن الظرفية فليس له إلا الجر بحرف الجر (من) أو (إلى)
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
6. الحــال:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
لم سميت الحال بهذا الاسم؟
لأنها تبين حال وهيئة صاحبها وقت وقوع الفعل وهي إجابة عن سؤال مؤداه: كيف ..؟ وبمعنى في حال كذا.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
7. المستثنى:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
لم سمي المستثنى بهذا الاسم؟
لأنه استَثني من حكم ما قبله، فإذا قلنــا: حضر الطلاب إلا محمدا، فإنا نكون قد حكمنا على الطلاب بالحضور، ولكنا استثنينا (محمدا) من ذلك الحكم.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
8. المنادى:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
المنادى في الأصل مفعول به. فعندما نقول: يا محمدُ، فالمعنى: أنادي محمدا.
* من حروف النداء: الهمزة - أيْ - يا - أيا - هيا - وا.
* هناك بعض المصطلحات في باب النداء، منها:
- النكرة المقصودة: عبارة عـن اسم نكـرة معين، كأنْ تقولي لطالبة معينة: يا طالبةُ أسرعي فالامتحان قد بدأ.
- النكرة غير المقصودة: عبارة عن اسم نكرة غير معين، كقول الخطيب على المنبر: يا غافلا والموت يطلبه، يا سارقا والله يراقبه، يا كذا يا كذا .. فالخطيب هنا لا يعني إنسانا بعينه، بل كلامه عام غير مقصود به شخص معين.
* المنادى في الأصل - كما قلنا مفعول به، ولذا هـو منصوب، فإما أن ينصـب مباشرة، وإما أن يبنى على ما يرفع به ويكون في محل نصب:
- فالمنصوب مباشرة: النكرة غير المقصودة، والمضاف، والشبيه بالمضاف.
- والمبني على ما يرفع به: العلم، والنكرة المقصودة، ونداء ما فيه أل.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
9.التمييز:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
لم سمي التمييز بهذا الاسم ؟
لأنه يميز ويوضح ويفسر شيئا مبهما فإذا قلنا: (اشتريت عشرين) فهل هذه الجملة واضحة أم أنها تحتاج إلى مميز أو مفسر، كأن نقول اشتريت عشرين جائزة مثلا ؟
* التمييز كما قلنا اسم نكرة بمعنى من، مبين لإبهام اسم أو نسبة. والاسم المبهم أربعة أنواع:
1 -العدد: نحو: حضر الحفل تسعون مدعوا.
2 - المقدار: (مساحة أو كيل أو وزن) نحو: اشتريت مترا قماشا، وقدحين شعيرا، وجرامين ذهبا.
3 - ما يشبه المقدار: نحو: (ومن يعمل مثقال ذرة خيرا يره)، (ولو جئنا بمثله مددا)
4 - ما كان فرعا للتمييز: نحو: اشتريت خاتما حديدا.
*والنسبة المبهمة نوعان: نسبة الفعل للفاعل نحو: (اشتعل الرأس شيبا) ونسبة الفعل للمفعول نحو: (وفجرنا الأرض عيونا.
* يجوز (في تمييز الاسم فقط) جـر التمييز بالإضافة، إلا إذا كان المميز عددا محصورا بين (11-99) فيجب نصبه ويجوز جره بحرف الجر (من) مطلقا. ولا يجوز في تمييز النسبة إلا النصب خلافا لبعض الأمثلة النادرة.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
10. اسم إن وأخواتها ولا النافية للجنس:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
ما أصل اسمي (إن ولا النافية للجنس)؟
أصـل كل من اسمي إن وأخواتها، ولا النافية للجنس هو المبتدأ، فهذه حـروف تدخـل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها، وترفع الخبر ويسمى خبرها.
* وهذه الحروف هي: إن - أن - كأن – لكن - ليت - لعل.
* لاحظ أن اسم (لا) النافية للجنس لا يأتي إلا نكرة، مفردا، ومضافا، وشبيها بالمضاف.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
. خبر كان وكاد وأخواتهما:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
ما أصل خبري كان وكاد وأخواتهما؟
أصـل كل من خبري كان، وكاد، وأخواتهما هو خبر المبتدأ، فهذه أفعال تدخـل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها، وتنصب الخبر ويسمى خبرها.
* وهذه الأفعال هي: كان - أصبح - ظل – أضحى - أمسى - بات - صـار – ليس – زال – برح – فتئ – انفك – دام . كاد – كرب – أوشك – عسـى - حـرى – اخلولق – أنشأ – طفق – أخذ – جعل – علق
* لاحظ أن خبر كاد وأخواتها لا يأتي إلا جملة فعلية، مع (أنْ) أو بدونها.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
12. توابع المنصوب:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
- النعت (الصفة): وهو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به.
- العطف: وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية: الواو الفاء - ثم - حتى - أو - أم - بل- لكنْ - لا.
- التوكيد، وهو نوعان:
1- لفظي: وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه، نحو: لعل محمدا محمدا ناجح.
2- معنوي: وله سبعة ألفاظ ملحقة بضمير المؤكَّد: نفس – عين - كلا - كلتا - كل - جميع - عامة، نحو: رأيت مدرسنا نفسَه وإن معه الخير كلَّه - قتل الضابط المجرميْن كليهما.
- البدل: وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة، وهو ثلاثة أنواع:
1- مطابق، نحو: رأيت أخاك محمدا.
2- بعض من كل، نحو: حفظت القصيدة نصفها.
3- اشتمال، نحو: عاينت الفتاة حياءها.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=black face=
ثانيا: المنصوبانت من الأفعال:
_____________________________
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
* الفعل المضارع فقط: إذا نظرنا إلى الأفعال في اللغة العربية لوجدنا أن الفعل المضارع فقط هو الفعل المعرب، فيرفع وينصب ويجزم، أما الماضي والأمر فمبنيان.
* الماضي كما قلنا يبنى كما ينطق: مثل ضـربَ – ضربَا- ضربَتْ – ضربْتُ - ضربْنَ- ضربُوا، فكل من الأول والثاني والثالث مبني - كما ينطق - على الفتح، والرابع والخامس مبنيان على السـكون، أما السادس فمبني على الضم.
*والأمـر: يبنى -كما قلنا - على ما يجزم به مضارعه، على السكون، نحو:اضربْ، اضربْن، أو حذف حرف العلة ، نحو: اسع - ارم، أو حذف النون، نحو: اسعيا - ارموا - ارمي.
*والمضارع: ينصب إذا سبق بناصب: مثـل (أنْ – لنْ – كي – لام التعليل- حتى- فاء السببية- لام الجحود- واو المعية ..).
فينصب بالفتحة نحـو: المسلم لن يؤذيَ جاره، وبحذف النون، وذلك مع الأفعال الخمسة، نحو: يجب أن تتراحما، ونحو قوله تعالى: (فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار ..)
المنصوبات
__________________________
<DIV align=justify><FONT size=5 color=black face=
أولا: المنصوبات من الأسماء:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
1. المفعول به:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
كيف نحدد المفعول به ؟
لتحديد المفعول به، اسأل نفسك: من الذي وقع عليه الفعل؟ أي المفعول به الفعل.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
2. المفعول لأجله:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
وهو مصدر يدل على سبب حدوث ما قبله ويشارك فعله في وقته وفاعله.
لم سمي المفعول لأجله بهذا الاسم؟
لأنه يبين سبب حدوث الفعل، فهو إجابة عن سؤال مؤداه: لِمَ فُعل الفعل؟ أو ما الداعي منه؟
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
3. المفعول معه:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
لم سمي المفعول معه بهذا الإسم؟
لأنه يأتي بعد واو بمعنى (مع)، مسبوقة بجملة فيها فعل أو ما يشـبه الفعـل - كاسم الفاعل - تدل هــذه الواو على اقتران الاسم الذي بعدها باسم أو ضمير قبلها في زمن حصول الحدث.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
4. المفعول المطلق:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
وهو اسم يؤكد عامله أو يبين نوعه أو عدده، وأكثر ما يكون المفعول المطلق مصدرا.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
5. المفعول فيه ( ظرفا الزمان والمكان):
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
لم سمي هذا المفعول بهذا الاسم ؟
سمي هذا المفعول المفعول فيه لتضمنه معنى (في)، وسمي ظرفا تشبيها له بالظرف، بمعنى أن هناك شيئا في داخل شئ آخر.
الظرف نوعان: متصرف وغير متصرف.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
1 - فالمتصرف: لا يلزم النصب على الظرفية، بل يتركها إلى حالات الإعراب الأخرى
2 - وغير المتصرف: فهذا لا يستعمل إلا ظرفا وإن خرج عن الظرفية فليس له إلا الجر بحرف الجر (من) أو (إلى)
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
6. الحــال:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
لم سميت الحال بهذا الاسم؟
لأنها تبين حال وهيئة صاحبها وقت وقوع الفعل وهي إجابة عن سؤال مؤداه: كيف ..؟ وبمعنى في حال كذا.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
7. المستثنى:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
لم سمي المستثنى بهذا الاسم؟
لأنه استَثني من حكم ما قبله، فإذا قلنــا: حضر الطلاب إلا محمدا، فإنا نكون قد حكمنا على الطلاب بالحضور، ولكنا استثنينا (محمدا) من ذلك الحكم.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
8. المنادى:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
المنادى في الأصل مفعول به. فعندما نقول: يا محمدُ، فالمعنى: أنادي محمدا.
* من حروف النداء: الهمزة - أيْ - يا - أيا - هيا - وا.
* هناك بعض المصطلحات في باب النداء، منها:
- النكرة المقصودة: عبارة عـن اسم نكـرة معين، كأنْ تقولي لطالبة معينة: يا طالبةُ أسرعي فالامتحان قد بدأ.
- النكرة غير المقصودة: عبارة عن اسم نكرة غير معين، كقول الخطيب على المنبر: يا غافلا والموت يطلبه، يا سارقا والله يراقبه، يا كذا يا كذا .. فالخطيب هنا لا يعني إنسانا بعينه، بل كلامه عام غير مقصود به شخص معين.
* المنادى في الأصل - كما قلنا مفعول به، ولذا هـو منصوب، فإما أن ينصـب مباشرة، وإما أن يبنى على ما يرفع به ويكون في محل نصب:
- فالمنصوب مباشرة: النكرة غير المقصودة، والمضاف، والشبيه بالمضاف.
- والمبني على ما يرفع به: العلم، والنكرة المقصودة، ونداء ما فيه أل.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
9.التمييز:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
لم سمي التمييز بهذا الاسم ؟
لأنه يميز ويوضح ويفسر شيئا مبهما فإذا قلنا: (اشتريت عشرين) فهل هذه الجملة واضحة أم أنها تحتاج إلى مميز أو مفسر، كأن نقول اشتريت عشرين جائزة مثلا ؟
* التمييز كما قلنا اسم نكرة بمعنى من، مبين لإبهام اسم أو نسبة. والاسم المبهم أربعة أنواع:
1 -العدد: نحو: حضر الحفل تسعون مدعوا.
2 - المقدار: (مساحة أو كيل أو وزن) نحو: اشتريت مترا قماشا، وقدحين شعيرا، وجرامين ذهبا.
3 - ما يشبه المقدار: نحو: (ومن يعمل مثقال ذرة خيرا يره)، (ولو جئنا بمثله مددا)
4 - ما كان فرعا للتمييز: نحو: اشتريت خاتما حديدا.
*والنسبة المبهمة نوعان: نسبة الفعل للفاعل نحو: (اشتعل الرأس شيبا) ونسبة الفعل للمفعول نحو: (وفجرنا الأرض عيونا.
* يجوز (في تمييز الاسم فقط) جـر التمييز بالإضافة، إلا إذا كان المميز عددا محصورا بين (11-99) فيجب نصبه ويجوز جره بحرف الجر (من) مطلقا. ولا يجوز في تمييز النسبة إلا النصب خلافا لبعض الأمثلة النادرة.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
10. اسم إن وأخواتها ولا النافية للجنس:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
ما أصل اسمي (إن ولا النافية للجنس)؟
أصـل كل من اسمي إن وأخواتها، ولا النافية للجنس هو المبتدأ، فهذه حـروف تدخـل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها، وترفع الخبر ويسمى خبرها.
* وهذه الحروف هي: إن - أن - كأن – لكن - ليت - لعل.
* لاحظ أن اسم (لا) النافية للجنس لا يأتي إلا نكرة، مفردا، ومضافا، وشبيها بالمضاف.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
. خبر كان وكاد وأخواتهما:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
ما أصل خبري كان وكاد وأخواتهما؟
أصـل كل من خبري كان، وكاد، وأخواتهما هو خبر المبتدأ، فهذه أفعال تدخـل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها، وتنصب الخبر ويسمى خبرها.
* وهذه الأفعال هي: كان - أصبح - ظل – أضحى - أمسى - بات - صـار – ليس – زال – برح – فتئ – انفك – دام . كاد – كرب – أوشك – عسـى - حـرى – اخلولق – أنشأ – طفق – أخذ – جعل – علق
* لاحظ أن خبر كاد وأخواتها لا يأتي إلا جملة فعلية، مع (أنْ) أو بدونها.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
12. توابع المنصوب:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
- النعت (الصفة): وهو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به.
- العطف: وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية: الواو الفاء - ثم - حتى - أو - أم - بل- لكنْ - لا.
- التوكيد، وهو نوعان:
1- لفظي: وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه، نحو: لعل محمدا محمدا ناجح.
2- معنوي: وله سبعة ألفاظ ملحقة بضمير المؤكَّد: نفس – عين - كلا - كلتا - كل - جميع - عامة، نحو: رأيت مدرسنا نفسَه وإن معه الخير كلَّه - قتل الضابط المجرميْن كليهما.
- البدل: وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة، وهو ثلاثة أنواع:
1- مطابق، نحو: رأيت أخاك محمدا.
2- بعض من كل، نحو: حفظت القصيدة نصفها.
3- اشتمال، نحو: عاينت الفتاة حياءها.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=black face=
ثانيا: المنصوبانت من الأفعال:
_____________________________
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
* الفعل المضارع فقط: إذا نظرنا إلى الأفعال في اللغة العربية لوجدنا أن الفعل المضارع فقط هو الفعل المعرب، فيرفع وينصب ويجزم، أما الماضي والأمر فمبنيان.
* الماضي كما قلنا يبنى كما ينطق: مثل ضـربَ – ضربَا- ضربَتْ – ضربْتُ - ضربْنَ- ضربُوا، فكل من الأول والثاني والثالث مبني - كما ينطق - على الفتح، والرابع والخامس مبنيان على السـكون، أما السادس فمبني على الضم.
*والأمـر: يبنى -كما قلنا - على ما يجزم به مضارعه، على السكون، نحو:اضربْ، اضربْن، أو حذف حرف العلة ، نحو: اسع - ارم، أو حذف النون، نحو: اسعيا - ارموا - ارمي.
*والمضارع: ينصب إذا سبق بناصب: مثـل (أنْ – لنْ – كي – لام التعليل- حتى- فاء السببية- لام الجحود- واو المعية ..).
فينصب بالفتحة نحـو: المسلم لن يؤذيَ جاره، وبحذف النون، وذلك مع الأفعال الخمسة، نحو: يجب أن تتراحما، ونحو قوله تعالى: (فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار ..)
<DIV align=justify><FONT size=5 color=black face=
المجرورات
_____________________________
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
1- المجرور بحرف الجر:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
ما أشهر حروف الجر؟
أشهر حروف الجر: مِنْ - إلى - في - عن - على-اللام - الباء - الكاف - واو القسم - تاء القسم - حتى- مذ - منذ - رُبّ -( خلا، عدا، حاشا؛ إذا اعتبرت حروفا).
* هذه الحروف تجر الاسم الظاهر والمضمر الذي يليها مباشرة بدون فاصل - ويجوز الفصل بحرف النفي لا أو كان الزائدة، في نحو: الله مع المتقين بلا شكٍّ، الحضارة تنسب إلى كانت أجدادِنا.
* لاحظ أن الاسم الذي يعقب حرف الجر قد جر بذلك الحرف، وعلامة جره قد تكون واحدة من ثلاثة: الكسرة - الفتحة - الياء.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
2- المجرور بالإضافة:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
كيف نحدد المضاف إليه؟
يمكن تحديد المضاف إليه بوضع أحـد حروف الجر الثلاثة قبله : مِنْ أو في وإن تعذر تقديرهما فنقدر اللام.
* يحذف من المضاف للإضافة:
التنوين ، نون المثنى وجمع المذكر السالم ، أل وهذه الأخيرة قد لا تحذف مع المشتقات في نحو : هـذا القاتلُ أخيه .
* لاحظ أن المضاف إليه مجرور، وعلامة جره قد تكون واحدة من ثلاثة: الكسرة - الفتحة - الياء.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
3- توابع المجرور:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=green face=
* النعت (الصفة)
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
وهو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=green face=
* العطف
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية: الواو - الفاء - ثم - حتى - أو - أم - بل- لكنْ - لا
<DIV align=justify><FONT size=5 color=green face=
* التوكيد
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
- التوكيد نوعان: لفظي: وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه، نحو: سلمت على محمدٍ على محمدٍ.
- ومعنوي: وله سبعة ألفاظ ملحقة بضمير المؤكَّد: نفس - عين - كلا - كلتا - كل - جميع - عامة. نحو: أعجبت بطريقة مدرسنا نفسِهِ .
<DIV align=justify><FONT size=5 color=green face=
* البدل
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة، وهو ثلاثة أنواع: مطابق -بعض من كل - اشتمال.
- مطابق نحو: سلمت على أخيك محمدٍ.
- بعض من كل نحو: جلست على الأريكة طرفِها.
- اشتمال نحو: أعجبت بالفتاةِ حيائِها.
المجرورات
_____________________________
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
1- المجرور بحرف الجر:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
ما أشهر حروف الجر؟
أشهر حروف الجر: مِنْ - إلى - في - عن - على-اللام - الباء - الكاف - واو القسم - تاء القسم - حتى- مذ - منذ - رُبّ -( خلا، عدا، حاشا؛ إذا اعتبرت حروفا).
* هذه الحروف تجر الاسم الظاهر والمضمر الذي يليها مباشرة بدون فاصل - ويجوز الفصل بحرف النفي لا أو كان الزائدة، في نحو: الله مع المتقين بلا شكٍّ، الحضارة تنسب إلى كانت أجدادِنا.
* لاحظ أن الاسم الذي يعقب حرف الجر قد جر بذلك الحرف، وعلامة جره قد تكون واحدة من ثلاثة: الكسرة - الفتحة - الياء.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
2- المجرور بالإضافة:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
كيف نحدد المضاف إليه؟
يمكن تحديد المضاف إليه بوضع أحـد حروف الجر الثلاثة قبله : مِنْ أو في وإن تعذر تقديرهما فنقدر اللام.
* يحذف من المضاف للإضافة:
التنوين ، نون المثنى وجمع المذكر السالم ، أل وهذه الأخيرة قد لا تحذف مع المشتقات في نحو : هـذا القاتلُ أخيه .
* لاحظ أن المضاف إليه مجرور، وعلامة جره قد تكون واحدة من ثلاثة: الكسرة - الفتحة - الياء.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=darkflash face=
3- توابع المجرور:
<DIV align=justify><FONT size=5 color=green face=
* النعت (الصفة)
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
وهو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=green face=
* العطف
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية: الواو - الفاء - ثم - حتى - أو - أم - بل- لكنْ - لا
<DIV align=justify><FONT size=5 color=green face=
* التوكيد
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
- التوكيد نوعان: لفظي: وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه، نحو: سلمت على محمدٍ على محمدٍ.
- ومعنوي: وله سبعة ألفاظ ملحقة بضمير المؤكَّد: نفس - عين - كلا - كلتا - كل - جميع - عامة. نحو: أعجبت بطريقة مدرسنا نفسِهِ .
<DIV align=justify><FONT size=5 color=green face=
* البدل
<DIV align=justify><FONT size=5 color=blue face=
وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة، وهو ثلاثة أنواع: مطابق -بعض من كل - اشتمال.
- مطابق نحو: سلمت على أخيك محمدٍ.
- بعض من كل نحو: جلست على الأريكة طرفِها.
- اشتمال نحو: أعجبت بالفتاةِ حيائِها.
-
- رشف مميز
- مشاركات: 1142
- اشترك في: 05-12-2001 02:52 PM
العودة إلى “المقالات والشعر العامِّي”
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 41 زائراً