مـــن أدب الإســــــــــلام

حوارات - مواضيع - شعرعامِّي

المشرف: مجدي

صورة العضو الشخصية
أبو حمزة
بوح دائم
مشاركات: 788
اشترك في: 09-23-2002 10:32 PM

مشاركةبواسطة أبو حمزة » 11-01-2004 02:34 AM

[align=center]

[font=Verdana]بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربِّ العالمين ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
و علينا معهم بمنـِّك ، و إكرامك ، و جودك ، و إحسانك ، مولانا ربَّ العالمين
[/font][/align]


[align=center] 29 - أدب المجالسة والمحادثة

في خفض الصوت ، وموضوع الحديث ، وخطاب المتحدث إليه
[/align]


[align=justify]ومن أدب المجالسة أنك إذا حادثت ضيفك أوأحدا من الناس ، فليكن صوتك لطيفا خفيضا، وليكن جهرك بالكلام على قدر الحاجة، فإن الجهر الزائد عن الحاجة يخل بأدب المتحدث ، ويدل على قلة الاحترام للمتحدث إليه . وهذا الأدب تنبغي مراعاته مع الصديق والمثيل ، ومع من تعرفه ومن لا تعرفه ، ومع الأصغرمنك والأكبر، وتزداد مراعاته تأكيدا مع الوالدين أومن في مقامهما، ومع من تعظمه من الناس الأفاضل والأكابر وإليك بعض النصوص التي تدعو إلى ذلك :

ففي القرآن الكريم في وصية لقمان الحكيم رضي الله عنه لابنه :"
واغضض من صوتك ". أي : اخفض منه ولا ترفعه عاليا إذا حادثت الناس ، فإن الجهر الزائد بالصوت منكروقبيح .

وفي "
صحيح البخاري " قال عبد الله بن الزبير، بعد أن نزلت آية : " ياأيها الذين آمنوا لا ترفعواصواتكم فوق صوت النبي ، ولاتجهروا له بالقول كجهر به لبعض أن تحبط أعمالكم وأنتم لاتشعرون . إن الذين يغضون أصواتهم عند رسول الله أولئك الذين إمتحن الله قلوبهم للتقوى لهم مغفرة وأجر عظيم " : كان عمربن الخطاب - بعد نزول هذه الاية - إذا حدث النبي صلى الله عليه وسلم بحديث ، حدثه كأخي السرار - أي كالمناجي المتحدث بسر -، لم يسمعه حتى يستفهمه ، يخفض صوته ويبالغ حتى يحتاج إلى استفهامه عن بعض كلامه ".

وحكى الحافظ الذهبي رحمه الله تعالى : في ترجمة الإمام محمد ابن سيرين أحد التابعين والأئمة الأجلة الفقهاء: " قال بكاربن محمد عن عبدالله بن عون : إن محمد بن سيرين ، كان - إذا كان عند أمه - لورآه رجل لا يعرفه : ظن أن به مرضا من خفض كلامه عندها ".

وحكى الحافظ الإمام الذهبي أيضا، في ترجمة ( عبد الله بن عون البصري ) تلميذ الإمام ابن سيرين وأحد الأئمة الأعلام : " أن أمه نادته ، فعلا صوته صوتها، فخاف فأعتق رقبتين " .

وقال عاصم بن بهدلة الكوفي المقرىء صاحب القراءة المعروفة : دخلت على عمربن عبد العزيز، فتكلم عنده فرفع صوته ، فقال عمر : مـه ، كـف ، بحسب الرجل من الكلام ما أسمع أخاه أو جليسه .

[/align]
[align=center]
يــتــبــع بـــإذن الله ....


رمـضـان كـريـم و كـل عــام و أنـتـم بـخــيـر

[/align]
مـنيـتي طـيـبـة لا أبـغي سـواها * فبها الحـسـن لعمري قد تناهى
كـيـف أنـسـاها و أسـلو حـبــها * بعد ما قد خالـط الـروح هواها
لا أطيـل الشـرح أقـصى مـنيتي * أن أراها أو أُرْىَ تحتَ ثراها
صورة العضو الشخصية
أبو حمزة
بوح دائم
مشاركات: 788
اشترك في: 09-23-2002 10:32 PM

مشاركةبواسطة أبو حمزة » 11-01-2004 03:09 AM

[align=center]

[font=Verdana]بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربِّ العالمين ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
و علينا معهم بمنـِّك ، و إكرامك ، و جودك ، و إحسانك ، مولانا ربَّ العالمين
[/font][/align]


[align=center] 30- أدب المجالسة مع الجليس بالإصغاء لحديثه ولو كنت تعرفه[/align]

[align=justify]ومن أدب المجالسة أيضا : أنك إذا حدثك جليسك بحديث ظنك لم تعرفه - وكنت تعرفه -، فلا تخجله بإظهار معرفتك له ، ولا تداخله فيه ، وأبد له اهتمامك وإصغاءك . قال التابعي الجليل الإمام عطاء أبي رباح : إن الشاب ليحدثني بحديث ، فأستمع له كأني لم أسمعه ، ولقد سمعته قبل أن يولد.

وقال خالد بن صفوان التميمي جليس الخليفة عمر بن عبد العزيز وهشام بن عبد الملك : إذا رأيت محدثا يحدث حديثا قد سمعته ، أو يخبربخبرقد علمته ، فلا تشاركه فيه ، حرصا على أن يعلم من حضرك أنك قد علمته ، فإن ذلك خفة منك ، وسوء أدب . وقال الإمام الجليل عبد الله بن وهب القرشي المصري ، صاحب الإمام مالك والليث بن سعد والثوري وغيرهم : إني لأسمع من الرجل الحديث قد سمعته قبل أن يجتمع أبواه - يعني : قبل ولادته ووجوده - فأنصت له كأني لم أسمعه .

وقال إبراهيم بن الجنيد: قال حكيم لابنه : تعلم خسن الاستماع ، كما تتعلم حسن الكلام ، فإن حسن الاستماع إمهالك للمتكلم حتى يفضي إليك بحديثه ، وإقبالك بالوجه والنظر عليه ، وترك المشاركة له في حديث أنت تعرفه .

وأنشد الحافظ الخطيب البغدادي في هذا المقام :
[/align]
[align=center]ولا تــشــارك فـي الـحــديــث أهــلـه ** و إن عــرفـــت فـــرعـــه و أصــلـه[/align]

[align=center]
يــتــبــع بـــإذن الله ....


رمـضـان كـريـم و كـل عــام و أنـتـم بـخــيـر

[/align]
مـنيـتي طـيـبـة لا أبـغي سـواها * فبها الحـسـن لعمري قد تناهى
كـيـف أنـسـاها و أسـلو حـبــها * بعد ما قد خالـط الـروح هواها
لا أطيـل الشـرح أقـصى مـنيتي * أن أراها أو أُرْىَ تحتَ ثراها
صورة العضو الشخصية
أبو حمزة
بوح دائم
مشاركات: 788
اشترك في: 09-23-2002 10:32 PM

مشاركةبواسطة أبو حمزة » 11-01-2004 03:12 AM

[align=center]

[font=Verdana]بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربِّ العالمين ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
و علينا معهم بمنـِّك ، و إكرامك ، و جودك ، و إحسانك ، مولانا ربَّ العالمين
[/font][/align]


[align=center] 31- أدب المجالسة في الاستفسار عما يشكل عليك أوتناقش فيه

ومتى تناقش ؟ وحسن المناقشة في التعلم
[/align]


[align=justify]ومن أدب المجالسة أيضا : أنك إذا أشكل عليك شيء من حديث محدثك ، فاصبرعليه حتى ينتهي من الحديث ، ثم استفهم منه بأدب ولطف وتمهيد حسن للاستفهام ، ولا تقطع عليه كلامه أثناء الحديث ، فإن ذلك يخل بأدب الاستماع ، ويحرك في النفس الكراهة، إلا إذا المجلس مجلس دراسة وتعلم ، فإن له حينئذ شأنا آخرويحسن فيه السؤال والمناقشة عند تمام الجملة أو المعنى الذي يشرحه المعلم ، وينبغي أن تكون المناقشة فيه بأدب وكياسة قال الخليفة المأمون : العلم على المناقشة، أثبت منه على المتا بعة .

وقال الهيثم بن عدي أحد العلماء الأدباء المؤرخين وجليس الخليفة أبي جعفر المنصور والمهدي والهادي والرشيد : قالت الحكماء : من الأخلاق السيئة مغالبة الرجل على كلامه ، والاعتراض فيه لقطع حديثه .

[/align]
[align=center]
يــتــبــع بـــإذن الله ....


رمـضـان كـريـم و كـل عــام و أنـتـم بـخــيـر

[/align]
مـنيـتي طـيـبـة لا أبـغي سـواها * فبها الحـسـن لعمري قد تناهى
كـيـف أنـسـاها و أسـلو حـبــها * بعد ما قد خالـط الـروح هواها
لا أطيـل الشـرح أقـصى مـنيتي * أن أراها أو أُرْىَ تحتَ ثراها
صورة العضو الشخصية
أبو حمزة
بوح دائم
مشاركات: 788
اشترك في: 09-23-2002 10:32 PM

مشاركةبواسطة أبو حمزة » 11-01-2004 03:14 AM

[align=center]

[font=Verdana]بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربِّ العالمين ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
و علينا معهم بمنـِّك ، و إكرامك ، و جودك ، و إحسانك ، مولانا ربَّ العالمين
[/font][/align]


[align=center] 32 - أدب المجالسة في السؤال والجواب من غيرك لك ومنك له[/align]

[align=justify]ومن أدب المجالسة أيضا : إذا سئل جليسك عن شىء ، أن لا تبادر أنت إلى الإجابة عنه ، بل ينبغي أن لا تقول فيه شيئا حتى تسأل عنه ، فإن ذلك أحفظ لأدبك ، وأنبل لشخصك ، وأرفع لحديثك ومقامك .

حكى التابعي الجليل مجاهد بن جبر، قال : قال لقمان لابنه : إياك إذا سئل غيرك أن تكون أنت المجيب ، كانك أصبت غنيمة، أوظفرت بعطية، فإنك إن فعلت ذلك ، أزريت بالمسؤول ، وعنفت السائل ، ودللت السفهاء على سفاهة حلمك ، وسوء أدبك .

قال الشيخ ابن بطة المحدث الفقيه الحنبلي : كنت عند الإمام أبي عمر الزاهد ، - الحافظ العلامة اللغوي محمد بن عبد الواحد البغدادي الملقب : غلام ثعلب - فسئل عن مسالة، فبادرت أنا فاجبت السائل ، فالتفت إلي أبوعمر الزاهد فقال لي : تعرف الفضوليات المنتقبات ؟ ! يعني : أنت فضولي ، فأخجلني !

[/align]
[align=center]
يــتــبــع بـــإذن الله ....


رمـضـان كـريـم و كـل عــام و أنـتـم بـخــيـر

[/align]
مـنيـتي طـيـبـة لا أبـغي سـواها * فبها الحـسـن لعمري قد تناهى
كـيـف أنـسـاها و أسـلو حـبــها * بعد ما قد خالـط الـروح هواها
لا أطيـل الشـرح أقـصى مـنيتي * أن أراها أو أُرْىَ تحتَ ثراها
صورة العضو الشخصية
أبو حمزة
بوح دائم
مشاركات: 788
اشترك في: 09-23-2002 10:32 PM

مشاركةبواسطة أبو حمزة » 11-01-2004 03:15 AM

[align=center]

[font=Verdana]بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربِّ العالمين ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
و علينا معهم بمنـِّك ، و إكرامك ، و جودك ، و إحسانك ، مولانا ربَّ العالمين
[/font][/align]


[align=center] 33- كلمة للأخوات المسلمات في أدب أوقات الزيارة

ومجالسهن ومحادثتهن وما ينبغي أن يتحدثن به
[/align]


[align=justify]وكلمة وجيزة إلى الأخت المسلمة والعزيزة المؤمنة : إذا أردت زيارة أهلك أوبعض صديقاتك المؤمنات ، فراعي اختيار اليوم والوقت الملائم للزيارة بدءاً وانتهاء ، فهناك أوقات تحسن فيها الزيارة، وأوقات لا تحسن فيها الزيارة حتى بين الأهل والأصدقاء .

وليكن شأنك في الزيارة شأن الظل اللطيف الخفيف إلمحبب ، لا إثقال ولا إملال ، ولا فضول ولا تطويل ، ،وإنما هي زيارة صلة وسقيا صداقة أوقرابة، فتحب الصلة إذا كانت قصيرة لطيفة، وتستثقل إذا كانت طويلة مملة، وتنتقل فيها الأحاديث والمسامرة من الغالي للرخيص ، قال التابعي الجليل محمد بن شهاب الزهري : إذا طال المجلس كان للشيطان فيه نصيب .

وليكن حديثك في زيارتك - كله أوجله - فيما ينفع أويفيد، بعيدا عن الغيبة والنميمة واللغو والهراء، فما يتسع إلوقت عند المسلمة العاقلة لذلك .

[/align]
[align=center]
يــتــبــع بـــإذن الله ....


رمـضـان كـريـم و كـل عــام و أنـتـم بـخــيـر

[/align]
مـنيـتي طـيـبـة لا أبـغي سـواها * فبها الحـسـن لعمري قد تناهى
كـيـف أنـسـاها و أسـلو حـبــها * بعد ما قد خالـط الـروح هواها
لا أطيـل الشـرح أقـصى مـنيتي * أن أراها أو أُرْىَ تحتَ ثراها
صورة العضو الشخصية
أبو حمزة
بوح دائم
مشاركات: 788
اشترك في: 09-23-2002 10:32 PM

مشاركةبواسطة أبو حمزة » 11-01-2004 03:18 AM

[align=center]

[font=Verdana]بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربِّ العالمين ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
و علينا معهم بمنـِّك ، و إكرامك ، و جودك ، و إحسانك ، مولانا ربَّ العالمين
[/font][/align]


[align=center] 34- أدب الدخول على مكان فيه نيام في بيتك أو بيت أخيك[/align]

[align=justify]إذا دخلت مكانا فيه نيام - بالليل أو النهار- فراعهم ، وتلطف في حركتك وصوتك عندهم ، ولا تكن ثقيلا في ضجيجك أودخولك أوخروجك ، بل كن رفيقا لطيفا، فقد سمعت قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من يحرم الرفق يحرم الخيركله ". وقال المقداد بن الأسود الصحابي الجليل رضي الله عنه : " كنا نرفع لرسول الله صلى الله عليه وسلم نصيبه من اللبن ، فيجيء من الليل ، فيسلم تسليما لا يوقظ النائم ، ويسمع اليقظان " . رواه مسلم والترمذي . وكان صلى الله عليه وسلم إذا قام يتهجد بالليل ، قرأ بصوت يؤنس اليقظان ، ولا يوقظ الوسنان.
[/align]
[align=center]
يــتــبــع بـــإذن الله ....


رمـضـان كـريـم و كـل عــام و أنـتـم بـخــيـر

[/align]
مـنيـتي طـيـبـة لا أبـغي سـواها * فبها الحـسـن لعمري قد تناهى
كـيـف أنـسـاها و أسـلو حـبــها * بعد ما قد خالـط الـروح هواها
لا أطيـل الشـرح أقـصى مـنيتي * أن أراها أو أُرْىَ تحتَ ثراها
صورة العضو الشخصية
أبو حمزة
بوح دائم
مشاركات: 788
اشترك في: 09-23-2002 10:32 PM

مشاركةبواسطة أبو حمزة » 11-01-2004 03:30 AM

[align=center]

[font=Verdana]بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربِّ العالمين ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
و علينا معهم بمنـِّك ، و إكرامك ، و جودك ، و إحسانك ، مولانا ربَّ العالمين
[/font][/align]


[align=center] 35 - أدب حضور عقد النكاح والتهنئة به[/align]

[align=justify]إذا دعيت إلى عقد نكاح أوفرح زواج فاشهده ، فإن شهوده من السنة الكريمة، مالم يكن فيه محرمات شرعية ، فإن الشرع الإسلامي الحنيف اعتد بالزواج من العبادات والطاعات ، ولذا استحب إنشاء العقد في المسجد، كما نص الفقهاء على هذا، وفي الحديث الشريف : " أعلنوا هذا النكاح ، واجعلوه في المساجد، واضربوا عليه بالدفوف " ، رواه الترمذي وابن ماجه .

ويؤيده حديث : "
أعلنوا النكاح " ، رواه الإمام أحمد والحاكم وغيرهما، وحديث : " فصل ما بين الحلال والحرام الصوت والدف فى النكاح " رواه أحمد والترمذي والنسائي وا بن ماجه .

فرخص النبي صلى الله عليه وسلم في عقد النكاح بضرب الدف ، للنساء بلا خلاف وللرجال أيضا على الأصح عند بعض العلماء ، شهرا للزواج وإعلاما به ، وإشاعة لمعرفته بين الناس من أقارب وأباعد، وللشرع مقاصد عليا من هذا الإعلان ، ومنها التفرقة بين القران الخبيث الحرام والزواج الطاهر الحلال ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : "
فصل ما بين الحلال والحرام الصوت والدف في النكاح " كما تقدم. قال العلماء : المراد بالصوت : إعلان النكاح وألذكر في الناس واضطراب الأصوات فيه كالزغردة للنساء والترديد للرجال بالأهازيج .

ففي حضورك للعقد تحقيق للإعلان المطلوب ، وزيادة تثبيت للشهادة على الزواج ، ومشاركة لأخيك المؤمن - أو لأختك المؤمنة - في العمل الصالح ، الذي أحرز فيه كل منهما شطردينه - فليتق الله في الشطر الآخر- ، وتكريم للزوج والزوجة بابتهاج الأقارب والأصدقاء الصالحين بزواجهما، وبدعائهم لهما بالصلاح والفلاح واليمن والتوفيق ، وهذا من حقوق الأخوة الإسلامية بين المسلمين .
!ذا دعيت إلى ذلك فلتكن نيتك في الإجابة أنك تشهد دعوة خير مباركة، وحفلة سرور مشروع ، أمر النبي صلى الله عليه وسلم بحضورها ، وراع المعاني التي تقدمت الإشارة إليها، وخذ زينتك المشروعة لهذا اللقاء الطيب الكريم ، فقد كان الصحابة رضي الله عنهم إذا تزاوروا تجملوا، وليكن الحديث منك إذا ابتدأته أوشاركت فيه مما ينسجم مع المناسبة والابتهاج بها، ولا تتحدث بما يحزن الحاضرين أو تمجه النفوس والأسماع ، فالمؤمن كيس فطن.

ويستحب لك التهنئة لمن تهنئه من الزوجين بدعاء الرسول صلى الله عليه وسلم : "
بارك الله لك ،وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير "، رواه أبوداود والترمذي وصححه ابن ماجه والحاكم . ولا تهنئه بالقول الذي يهنىء به بعض الناس : ( بالرفاء والبنين )، فإنه من تهنئة أهل الجاهلية، وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عنه، وأغنانا الله تعالى عنه بدعاء الرسول الكريم الذي علمناه كما تقدم ، ومن الدعاء المسنون أيضا : " بارك الله لكم ، وبارك عليكم " ، رواه النسائي وابن ماجه . وعن عائشة رضي عنها : " تزوجني النبي صلى الله عليه وسلم ، فأتتني فأدخلتني الدار، فإذا نسوة من الأنصار في البيت ، فقلن على الخير والبركة، وعلى خير طائر " - أي على خيرحظ ونصيب - رواه البخاري .

وسمح الشرع الحنيف للنساء أن يغنين في العرس بالغناء المباح ، وينشدن مع الضرب بالدف : الاشعار أو الأقوال الحسنة، مما لا تغزل فيه بالحب والجمال ، والخدود والقدود والفجور، فيقلن قولأ نظيفا لطيفا فيه إظهار الفرح والسرور بالزواج الميمون ، عن عائشة رضي الله عنها قالت : "
زفت امرأ ة إلى رجل من الأنصار، فقال نبي الله صلىالله عليه وسلم : يا عائشة، ما كان معكم لهو؟ فإن الأنصار - أي أهل المدينة - يعجبهم اللهو " ، رواه البخاري . ويعني باللهو: الغناء والضرب بالدف .

قال الحافظ ابن حجر في "
فتح الباري " عقب هذا الحديث : " في رواية شريك - أحد رواة الحديث - عند الطبراني في " الأوسط " عن عائشة أيضا : فقال النبي صلى الله عليه وسلم : فهل بعثتم معها جارية تضرب بالدف وتغني ؟ قلت : تقول : ماذا؟ قال : تقول :[/align]
[align=center]أتـــيــنــاكــم أتـــيــنــاكــم فــحــــيــــانــا و حـــــيـــاكـم
ولـولا الــذهـــب الأحــمــر مـا حــــلــــت بـــواديـــكـم
ولـولا الـحـنـطـة الـســـمـراء مـا ســـمـنـت عــذاريـكـم
[/align]
[align=justify]فعلى مثل هذه المعاني اللطيفة النظيفة يكون الغناء من النساء، أما أغاني الحب والغرام والمعاني الخليعة فمحظورة محرمة . [/align]
[align=center]
يــتــبــع بـــإذن الله ....


رمـضـان كـريـم و كـل عــام و أنـتـم بـخــيـر

[/align]
مـنيـتي طـيـبـة لا أبـغي سـواها * فبها الحـسـن لعمري قد تناهى
كـيـف أنـسـاها و أسـلو حـبــها * بعد ما قد خالـط الـروح هواها
لا أطيـل الشـرح أقـصى مـنيتي * أن أراها أو أُرْىَ تحتَ ثراها
صورة العضو الشخصية
أبو حمزة
بوح دائم
مشاركات: 788
اشترك في: 09-23-2002 10:32 PM

مشاركةبواسطة أبو حمزة » 11-01-2004 03:37 AM

[align=center]

[font=Verdana]بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربِّ العالمين ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
و علينا معهم بمنـِّك ، و إكرامك ، و جودك ، و إحسانك ، مولانا ربَّ العالمين
[/font][/align]


[align=center]خــاتــمــة[/align]

[align=justify]هذه طائفة من آداب الإسلام ،وهي آداب آبائك وأجدادك ، قدمتها لك بعبارة واضحة مفهومة، لتعمل بها وتسيرعليها، وخيرميدان للعمل بها هو بيتك وبيت أخيك وشخصك وشخص أخيك ، فلا تتساهل في القيام بها فيما بينك وبين إخوانك ، زاعما أنه لا كلفة بين الأهل والإخوان، فأحق الناس بالبر واللطف منك أهلك وأصحابك . فقد جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ( يا رسول الله من أحق الناس بحسن الصحبة مني ؟ قال : " أمك ثم أمك ثم أمك ، ثم أبوك ، ثم أدناك أدناك " أي الأقرب فالأقرب . رواه البخاري ومسلم كما تقدم . فحذار أيها الأخ أن تتساهل مع أحق الناس بحسن الصحبة منك ، وتتكايس - أي تتظارف - مع غير فإنك إن فعلت ذلك غبنت نفسك ، وظلمت الحق الذي عليك ، وجانبت هدي سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فاستعن بالله على مرضاته وآداب شريعته ، وهو الذي يتولى الصالحين .

تـولاَّك الله فـي نـفـســك و ذويـك و مـحـبـيـك ، و أعـانـك عـلـى امـتـثـال أمـره و طـاعـتـه ، و اتـِّبـاع نـبـيـه و صـدق مـحـبـتـه ، بـمـنـه و كـرمـه ، و صـلـى الله عـلـى ســيـدنـا و نـبـيـنـا مـحـمـد و عـلـى آلـه و صـحـبـه و ســلـم تـســلـيـمـا كـثـيـرا، و الـحـمـد لله ربِّ الـعـالـمـيـن . [/align]

[align=center] و كـتـبـه لـك راجـي دعـواتـك

عـبـد الـفـتـاح أبـو غـُـدة[/align]





[align=center]تـمـت بـعـون الله[/align]

[align=center]رِسَــالـَة

مـن أدب الإســـلام

لـلـعـلامـة الـشــيـخ عـبـد الـفـتـاح أبـوغــُـدة

رحـمـة الله عـلـيـه



و صـلـى الله عـلـى ســـيـدنـا و حـبـيـبـنـا مـحـمـد و عـلـى آلــه و أصـحـابـه أجـمـعـيـن

سُـبـحـان ربـِّـكَ ربِّ الـعِـزَّةِ عَـمَّـا يَـصِـفـُـون

و سَـلامٌ عـلـى الـمُـرْسَـلـيـنَ

و الـحَـمـدُ لـلـه ربِّ الـعـالـمـيـن



رمـضـان كـريـم و كـل عــام و أنـتـم بـخــيـر


[/align]
مـنيـتي طـيـبـة لا أبـغي سـواها * فبها الحـسـن لعمري قد تناهى
كـيـف أنـسـاها و أسـلو حـبــها * بعد ما قد خالـط الـروح هواها
لا أطيـل الشـرح أقـصى مـنيتي * أن أراها أو أُرْىَ تحتَ ثراها

العودة إلى “المقالات والشعر العامِّي”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 56 زائراً