أخي الكريم خشان ..
و أنتم بخير و عافية ،، و عَوداً حميداً إن شاء الله ..
راجعتُ الدروس..
لم أجِد بعدها ما أضيفه ..
حين أفعل .. سأعود..
أخلص الشكر
محاولة لفهم العروض الرقمي
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
أخي الكريم أستاذنا خشان
عرض أحد الإخوة مؤخراً قصيدةً صعُبَ عليّ التعرّف على بحرها الشعريّ ..
و أوضح الإخوة الشعراء مشكورين أنّ القصيدة كانت على بحر المنسرح ..
أدركتُ حاجتي للمران عليه .. بوسيلةٍ تيسّر لي حفظ زحافاته الكثيرة ..
و نسألك هنا العون ...
هذه أبياتٌ لأبي فراس الحمداني .. على ذات البحر سأحاول تقطيعها رقمياً..
يا حسرةً ما أكاد أحملها
2-2-3-2-3-3-1-3
آخرها مزعجٌ و أوّلها
2-1-3-2-3-3-1-3
ق(1) = كل 1 ليست 331 أصلها 2 ؟
2-2-3-2-3-3-1-3
عليلةٌ بالشامِ مفردةٌ
3-3-2-2-3-1-3 ==> لماذا اختلف التقطيع ؟
بات بأيدي العدا معلّلها
2-1-3-2-3-3-1-3
تمسك أحشاءها على حرَقٍ
2-1-3-2-3-3-1-3
تطفئها و الهموم تشعلها
2-1-3-2-3-3-1-3
أكتفي بهذا .. حتى أتأكد من صحته ..
ننتظر تعليقك أخي الكريم ..
خالص الشكر
عرض أحد الإخوة مؤخراً قصيدةً صعُبَ عليّ التعرّف على بحرها الشعريّ ..
و أوضح الإخوة الشعراء مشكورين أنّ القصيدة كانت على بحر المنسرح ..
أدركتُ حاجتي للمران عليه .. بوسيلةٍ تيسّر لي حفظ زحافاته الكثيرة ..
و نسألك هنا العون ...
هذه أبياتٌ لأبي فراس الحمداني .. على ذات البحر سأحاول تقطيعها رقمياً..
يا حسرةً ما أكاد أحملها
2-2-3-2-3-3-1-3
آخرها مزعجٌ و أوّلها
2-1-3-2-3-3-1-3
ق(1) = كل 1 ليست 331 أصلها 2 ؟
2-2-3-2-3-3-1-3
عليلةٌ بالشامِ مفردةٌ
3-3-2-2-3-1-3 ==> لماذا اختلف التقطيع ؟
بات بأيدي العدا معلّلها
2-1-3-2-3-3-1-3
تمسك أحشاءها على حرَقٍ
2-1-3-2-3-3-1-3
تطفئها و الهموم تشعلها
2-1-3-2-3-3-1-3
أكتفي بهذا .. حتى أتأكد من صحته ..
ننتظر تعليقك أخي الكريم ..
خالص الشكر
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
الأخت الأستاذة الشاعرة نون
سعدت بأن رأيت ما طال انتظاري له من عودتك للرقمي
الوزن بهذا اللفظ من الكامل
وصواب اللفظ ( بالشآم )
علي لتن بشْ شءا ممف ر دتن = 3 3 2 3 3 1 3
وإليك وزن المنسرح رقميا
2 2 3 2 2 2 3 1 3
الأحمر = 3 وتد لا يتغير أبدا
البنفسجي = 2 سبب الأغلب أن يتحول إلى 1
الأزرق = 2 سبب يجوز أن يتحول إلى 1
غير الملون يبقى كما هو
هذا أوفى شرح ممكن حاليا.
أرجو مقارنته مع الزحافات والتفاعيل التي تفضلت بإيرادها
والله يرعاك.
سعدت بأن رأيت ما طال انتظاري له من عودتك للرقمي
عليلةٌ بالشامِ مفردةٌ
3-3-2-2-3-1-3 ==> لماذا اختلف التقطيع ؟
الوزن بهذا اللفظ من الكامل
وصواب اللفظ ( بالشآم )
علي لتن بشْ شءا ممف ر دتن = 3 3 2 3 3 1 3
وإليك وزن المنسرح رقميا
2 2 3 2 2 2 3 1 3
الأحمر = 3 وتد لا يتغير أبدا
البنفسجي = 2 سبب الأغلب أن يتحول إلى 1
الأزرق = 2 سبب يجوز أن يتحول إلى 1
غير الملون يبقى كما هو
هذا أوفى شرح ممكن حاليا.
أرجو مقارنته مع الزحافات والتفاعيل التي تفضلت بإيرادها
والله يرعاك.
يقول الدكتور أحمد عبد المجيد محمد خليفة في مقدمة كتابه (في الموسيقى الشعرية) : "...حتى أننا لا نعرف علما من العلوم العربية والإنسانية، قد اكتظ بغريب المصطلحات وجفافها، كما اكتظ بها عروض الشعر العربي وقافيته، ......... كل ذلك دفع الكثيرين إلى الإعراض عن تعلم العروض والتنفير منه، وإظهاره في صورة بغيضة وثقيلة، لا تتمشى معه طبيعة الشعر وما فيه من جماليات."
أخي الكريم أ/خشان .. شكراً لاستجابتك
كان الشرح الرقمي هنا أيسر بكثير و سهل تعقيدات الزحافات الواردة على البحر
2-2-3-2-2-2-3-1-3
لامت على بعدٍ طال بي أمداً
2-2-3-2-1-2-3-1-3
لامت على البعد طال بي أمداً
أرجو أن يكون المثال صحيح الوزن
لا زال البحر بحاجةٍ منّي إلى مرانٍ سماعيّ لاستحسانه و من ثمّ النظم عليه
هل هناك أيّ مثالٍ تقترحه من شهير الشعر تعرف أنه ممّا اعتادت عليه الآذان و هو على بحر المنسرح ؟
خالص الشكر
كان الشرح الرقمي هنا أيسر بكثير و سهل تعقيدات الزحافات الواردة على البحر
2-2-3-2-2-2-3-1-3
لامت على بعدٍ طال بي أمداً
2-2-3-2-1-2-3-1-3
لامت على البعد طال بي أمداً
أرجو أن يكون المثال صحيح الوزن
لا زال البحر بحاجةٍ منّي إلى مرانٍ سماعيّ لاستحسانه و من ثمّ النظم عليه
هل هناك أيّ مثالٍ تقترحه من شهير الشعر تعرف أنه ممّا اعتادت عليه الآذان و هو على بحر المنسرح ؟
خالص الشكر
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
الأخت الكريمة د. نون
يخالجني نحو وزن المنسرح شعور ما
لعل ذلك راجع إلى أننا لا شعوريا نقارنه بما ترتاح إليه نفوسنا من البسيط
البنفسجي محذوف
البسيـط = 4 3 2 3 4 3 1 3
المنسرح =4 3 2 3 4 3 1 3
من القصائد عليه قصيدة أحفظ شيئا منها ووجدتها في الموسوعة الشعرية منسوبة لأمية بن أبي الصلت وهي من 16 بيتا ومطلعها :
اِقتَرَبَ الوَعدُ وَالقُلوبُ إِلى.......... اللَهوِ وَحُبِ الحَياةِ سائِقُها
وفيها بيت الشعر المشهور :
مَن لَم يَمُت عَبطَةً يَمُت هَرِماً ........ لَلمَوتُ كَأسٌ وَالمَرءُ ذائِقُها
وكذلك قصيدة لأبي تمام من 36 بيتا مطلعها :
لا تَعذِلي جارَتي أَنّى لَكِ العَذَلُ ........ فَلا شَوىً ما رُزِئناهُ وَلا جَلَلُ
يرعاك الله.
يخالجني نحو وزن المنسرح شعور ما
لعل ذلك راجع إلى أننا لا شعوريا نقارنه بما ترتاح إليه نفوسنا من البسيط
البنفسجي محذوف
البسيـط = 4 3 2 3 4 3 1 3
المنسرح =4 3 2 3 4 3 1 3
من القصائد عليه قصيدة أحفظ شيئا منها ووجدتها في الموسوعة الشعرية منسوبة لأمية بن أبي الصلت وهي من 16 بيتا ومطلعها :
اِقتَرَبَ الوَعدُ وَالقُلوبُ إِلى.......... اللَهوِ وَحُبِ الحَياةِ سائِقُها
وفيها بيت الشعر المشهور :
مَن لَم يَمُت عَبطَةً يَمُت هَرِماً ........ لَلمَوتُ كَأسٌ وَالمَرءُ ذائِقُها
وكذلك قصيدة لأبي تمام من 36 بيتا مطلعها :
لا تَعذِلي جارَتي أَنّى لَكِ العَذَلُ ........ فَلا شَوىً ما رُزِئناهُ وَلا جَلَلُ
يرعاك الله.
يقول الدكتور أحمد عبد المجيد محمد خليفة في مقدمة كتابه (في الموسيقى الشعرية) : "...حتى أننا لا نعرف علما من العلوم العربية والإنسانية، قد اكتظ بغريب المصطلحات وجفافها، كما اكتظ بها عروض الشعر العربي وقافيته، ......... كل ذلك دفع الكثيرين إلى الإعراض عن تعلم العروض والتنفير منه، وإظهاره في صورة بغيضة وثقيلة، لا تتمشى معه طبيعة الشعر وما فيه من جماليات."
2-2-3-2-4-3-1-3
2-2-3-2-2-3-2-3
السريع ايضاً يتغلب عليه حين تُحَكّم الأذن ..فتميل إليه ،، رأيٌ شخصيّ
يبدو أنّ الأرقام بدأت تفسّر استثقال الوزن سماعيّاً
خالص الشكر
2-2-3-2-2-3-2-3
السريع ايضاً يتغلب عليه حين تُحَكّم الأذن ..فتميل إليه ،، رأيٌ شخصيّ
يبدو أنّ الأرقام بدأت تفسّر استثقال الوزن سماعيّاً
خالص الشكر
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
[align=right]سعيد بهذا التفاعل مع الرقمي كما أرجو المقارنة بين
المديد 1= 2 3 2 2 3 2 3
المديد 2 = 2 3 2 2 3 1 3
والسريع = 4 3 4 3 2 3
والكامل = 4 3 4 3 1 3
والخفيف 1= 2 3 6 3 2 3
والخفيف 2= 2 3 6 3 1 3
ومن ثم قراءة موضوع التخاب.
وفقك الله.[/align]
المديد 1= 2 3 2 2 3 2 3
المديد 2 = 2 3 2 2 3 1 3
والسريع = 4 3 4 3 2 3
والكامل = 4 3 4 3 1 3
والخفيف 1= 2 3 6 3 2 3
والخفيف 2= 2 3 6 3 1 3
ومن ثم قراءة موضوع التخاب.
وفقك الله.[/align]
يقول الدكتور أحمد عبد المجيد محمد خليفة في مقدمة كتابه (في الموسيقى الشعرية) : "...حتى أننا لا نعرف علما من العلوم العربية والإنسانية، قد اكتظ بغريب المصطلحات وجفافها، كما اكتظ بها عروض الشعر العربي وقافيته، ......... كل ذلك دفع الكثيرين إلى الإعراض عن تعلم العروض والتنفير منه، وإظهاره في صورة بغيضة وثقيلة، لا تتمشى معه طبيعة الشعر وما فيه من جماليات."
الأستاذة الأخت د. نون
سعيد بهذا التفاعل مع الرقمي كما أرجو المقارنة بين
المديد 1= 2 3 2 2 3 2 3
المديد 2 = 2 3 2 2 3 1 3
والسريع = 4 3 4 3 2 3
والكامل = 4 3 4 3 1 3
والخفيف 1= 2 3 6 3 2 3
والخفيف 2= 2 3 6 3 1 3
ومن ثم قراءة موضوع التخاب.
وفقك الله.
سعيد بهذا التفاعل مع الرقمي كما أرجو المقارنة بين
المديد 1= 2 3 2 2 3 2 3
المديد 2 = 2 3 2 2 3 1 3
والسريع = 4 3 4 3 2 3
والكامل = 4 3 4 3 1 3
والخفيف 1= 2 3 6 3 2 3
والخفيف 2= 2 3 6 3 1 3
ومن ثم قراءة موضوع التخاب.
وفقك الله.
يقول الدكتور أحمد عبد المجيد محمد خليفة في مقدمة كتابه (في الموسيقى الشعرية) : "...حتى أننا لا نعرف علما من العلوم العربية والإنسانية، قد اكتظ بغريب المصطلحات وجفافها، كما اكتظ بها عروض الشعر العربي وقافيته، ......... كل ذلك دفع الكثيرين إلى الإعراض عن تعلم العروض والتنفير منه، وإظهاره في صورة بغيضة وثقيلة، لا تتمشى معه طبيعة الشعر وما فيه من جماليات."
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 20 زائراً