مصطلحات أدبية (حرف الميم)
المشرف: مجدي
متفرقات منوعة (مختارات)
مجموعة من مختلف الموضوعات. وهي تشير في الأدب إلى مجموعة من الكتابات الأدبية لمؤلفين متعددين يتناولون موضوعات مختلفة وتجمع بين دفتي كتاب واحد. وأول نموذج لها كان خليطا من أغاني ومقطوعات تنتمي إلى عصر الملكة إليصابات نشر في إنجلترا عام 1557 وكان يعرف باسم منوعات تروتل Trottel's Miscellany..
وتعتبر المقتطفات والمختارات العامة والمقاطع المختارة منتمية إلى هذا الشكل. مثل "مختارات المنفلوطي" حديثًا و"ديوان الحماسة" لأبي تمام قديمًا و"المختار" من دواوين المتنبي والبحتري وأبي تمام لعبد القاهر الجرجاني.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
متوج بأوراق الغار
من علامات التشريف والتمجيد، فقد اعتبر الناس منذ قرون أن أوراق تلك الشجيرة دائمة الخضرة شعارًا للنصر والامتياز. وتشير كلمة المكلل أو المتوج بأوراق الغار إلى كل من تلقى تكريمًا لتحقيقه مأثرة في مجال من المجالات. ويطلق اللقب على شاعر البلاط
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
مثل أو حكيم
تصريح أو تقرير لمبدأ أو حقيقة أو عاطفة، يرد في إيجاز بليغ زاخر بالمعنى، ويعني بالفكر والحكمة أكثر مما يعني بالظرف والطلاوة. وهو قريب الصلة بالبديهية والحكمة وكلها تشير إلى تعبير جامع عن حقيقة عامة أو معتقد عام، مثل قول بوب أن الإنسان هو موضوع الدراسة الحقة للإنسان وقول المتنبي:
وحب الجبان النفس أورده التقى
وحب الشجاع النفس أورده الحربا.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
مجاز بلاغي
استخدام ألفاظ اللغة وتراكيبها في غير ما وضعت له وبغير تقيد بدلالتها الأصلية في مقابل التعبير الحرفي الحقيقي (مثل التشبيه والاستعارة والمجاز المرسل.. إلخ). والكلمة الإنجليزية والفرنسية ترجع إلى أصل يوناني معناه "تحول" أو تغير في المعنى.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
مجاز تصويري
طريقة في العرض حيث يرمز شخص أو حدث أو فكرة مجردة لنفسه ولشيء آخر معًا، وبهذا يمكن تعريف المجاز بأنه استعارة موسعة. ونحن نجده في القصة حيث الشخصيات وأفعالها تفهم على أساس مختلف عن ظهورها السطحي ومعانيها السطحية. فهناك معان موسعة تحت السطح تمتلك تصورات خلقية أو روحية أكبر دلالة من الحكاية نفسها تجعل الشخصيات رموزًا لأشياء أخرى. والأمثولة Parable نوع من المجاز يحتوي على حقيقة دينية. كما تحدثنا خرافة الحيوان عن حقائق إنسانية. وفي الحكاية الساخرة مثل جليفر نجد شخصياته أمثلة للضعف الإنساني أحيانًا. فالمجاز يمثل ما هو أكبر مما يسترعي انتباه العين أما الرمز فهو يتركب من معان مترابطة وله قيم تختلف عن أي شيء يرمز إليه. ويستخدم المجاز الرمز في أحوال كثيرة .
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
مجاز حلمي
وسيلة فنية تستخدم في الشعر القصصي، بتقديم القصة كما لو أن الذي يرويها راح في سبات وحلم بأحداث القصيدة. وهذا النوع من أدب الرؤيا كان شائعا على وجه الخصوص أثناء القرون الوسطى.
كما يعني مصطلح المجاز الحلمي سرد قصة عن صراعات فعلية تتضمن صراعات أخلاقية وروحية، أو أن تحمل الشخصيات أسماء مثل النفاق والخوف. إن أنشودة الوردة (القرن الثالث عشر) والكوميديا الإلهية لدانتي وكتاب الدوقة لتشوسر هي جميعا رؤى حلمية.
والمجاز الحلمي يقدم الإطار لقصة "طريق الحاج" لبنيان و"أليس في بلاد العجائب" حيث تحلم أليس بعالم داخل جحر أرنب. أما رواية "مأتم فينيجان" لجويس فهي حلم واحد طويل.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
مجاز متحذلق
صورة مغرقة في الخيال. استعارة محكمة يصف الكاتب فيها شخصا أو فكرة مستخدما أحد أوجه التماثل الذي يبدو عادة بعيد الاحتمال مذهلا. فالمرأة الجميلة توصف على سبيل المثال بأنها كالوردة أو كتمثال من المرمر. وبعض الطرائف المجازية تبدو خيالية فحسب وبعضها مبدعة حاذقة وبعضها متكلفة وبعضها عالية النزعة العقلية. أي أن بعضها قد يبدو ملائما رائعا فعالا وبعضها الآخر قد يبدو زائفا مضللا. وسواء كانت الطرائف المجازية ذات فاعلية أو لم تكن فقد ذاعت في الشعر العربي في الغزل المتكلف مثل وأمطرت لؤلؤا من نرجس وعضت على العناب بالبرد.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
مجلة صغيرة
تعبير ينطبق على مجلات ذات توزيع ضئيل، وهي عادة فقيرة من الناحية المالية قصيرة العمر قليلة عدد الصفحات تتخذ موقفا تجريبيا من النثر والشعر. وقد ازدهرت هذه المجلات الصغيرة في الولايات المتحدة وفرنسا في العشرينات من هذا القرن ولكن معظمها كفَّ عن الصدور قبل نشوب الحرب العالمية الثانية. وعلى الرغم مما حفلت به هذه المجلات من إنتاج متقطع متفاوت الدرجة، فقد قدمت هذه المجلات الصغيرة أول ما نشر من بواكير أعمال كتاب مثل ت. س. أليوت ووليام فوكنر وإرنست همنجواي وإزرا باوند وجرترود ستين ثورنتون ويلدر، وفي مصر صدرت جاليري 68 لتضم الأعمال التجريبية ثم صدرت خطوة والنديم والكتابة الأخرى والجراد.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
مجلة مسرحية
نوع من العروض المسرحية الترفيهية، هي مزيج من الرقصات والأغاني والملاحظات الفكاهية. والمجلة المسرحية النموذجية تقدم أنواعًا من المحاكاة الهزلية وهجاء الأزياء الشائعة والأحداث الجارية والشخصيات العامة. وهي في المعتاد تفتقر إلى الحبكة ولكنها باهرة المناظر والملابس... إلخ
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
مجمل (مخطط أولي)
1- رسم تخطيطي أو تصوير يشير إلى الملامح الرئيسية فحسب.
2- ترتيب عناقيد من معان متضايقة في سياق يكشف عن ترتيب وانتظام في النص.
ويزعم بعض النقاد أن كل الأعمال الأدبية ذات الامتياز لها هيكل بنائي منتظم يجعل من الممكن رسم مخطط أولي لمضامينها وبنيتها.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
محاكاة
الكلمة بالإنجليزية والفرنسية يونانية الأصل. وقد أرسى أرسطو في كتابه فن الشعر لأول مرة مبادئ المحاكاة حينما ذهب إلى أن المأساة هي محاكاة فعل وليست مجرد مطابقته في التقليد، لذلك فهي تستتبع انتخابا وترتيبا وعرضا للأحداث التي تكشف عن العلاقة بين الفن والحياة. ومعظم الاتجاهات الحداثية ترفض أن يكون الفن محاكاة للواقع وتعتبره تشكيلا إبداعيا له استقلاله الذاتي وليس له مرجع خارجي.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
محاكاة هزلية (محاكاة ساخرة)
أي تقليد ضاحك أو هجائي ساخر أو هزلي لشخص أو حدث أو عمل جاد من أعمال الأدب. وتتجه المحاكاة الهزلية إلى التحقير والانتقاص ببراعة الصور النقدية التي تقدمها محاكية لموضوعها. والمحاكاة الساخرة قد تكون من وسائل تطور الأدب عندما يقوم الاتجاه الجديد بمحاكاة ساخرة لتقنيات وتيمات الاتجاه القديم مثلما تحاكى دون كيشوت الرومانسالفروسية.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
العودة إلى “المقالات والشعر العامِّي”
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 40 زائراً