أخطــاء لغويــــة
المشرف: مجدي
<DIV align=right><FONT size=5 color=black face=
(1)
يقولون: انكدر العيش
والصواب: تكدّر العيش
<DIV align=justify><FONT size=5 color=brown face=
جاء في جمهرة اللغة:
الكدر ضد الفصو، كدر الماء، يكدر الماء كدرا وكدورا وكدرة، والماء أكدر وكَدِر.
ومن أمثالهم:
خذ ما صفا ودع ما كَدِر
انكدر النجم إذا هوى
انكدرت الخيل الخيل عليهم إذ لحقتهم
جاء في لسان العرب لابن منظور:
كدر عيش فلان وتكدّرت معيشته
<DIV align=right><FONT size=4 color=black face=
(1)
يقولون: انكدر العيش
والصواب: تكدّر العيش
<DIV align=justify><FONT size=5 color=brown face=
جاء في جمهرة اللغة:
الكدر ضد الفصو، كدر الماء، يكدر الماء كدرا وكدورا وكدرة، والماء أكدر وكَدِر.
ومن أمثالهم:
خذ ما صفا ودع ما كَدِر
انكدر النجم إذا هوى
انكدرت الخيل الخيل عليهم إذ لحقتهم
جاء في لسان العرب لابن منظور:
كدر عيش فلان وتكدّرت معيشته
<DIV align=right><FONT size=4 color=black face=
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV align=justify><FONT size=5 color=black face=
(2)
يقولون: هذا الكتاب عديم الفائدة
والصواب: هذا الكتاب معدوم الفائدة
<DIV align=justify><FONT size=5 color=brown face=
جاء في معجم مقاييس اللغة: العين والدال والميم من أصل واحد يدل على فقدان الشئ وذهابه، وعدم فلان الشئ إذا فقده، وأعدمه الله تعالى كذا وكذا أي أفاته. والعديم الذي لا مال له.
وجاء في لسان العرب لابن منظور، رجل عديم اي لا عقل له.
فالعديم هو الذي لا يملك المال وهو الفقير، من أعدم اي افتقر. وقد حمل معنى هذه اللفظة من المعنى المادي إلى المعنوي.
<DIV align=right><FONT size=4 color=black face=
(2)
يقولون: هذا الكتاب عديم الفائدة
والصواب: هذا الكتاب معدوم الفائدة
<DIV align=justify><FONT size=5 color=brown face=
جاء في معجم مقاييس اللغة: العين والدال والميم من أصل واحد يدل على فقدان الشئ وذهابه، وعدم فلان الشئ إذا فقده، وأعدمه الله تعالى كذا وكذا أي أفاته. والعديم الذي لا مال له.
وجاء في لسان العرب لابن منظور، رجل عديم اي لا عقل له.
فالعديم هو الذي لا يملك المال وهو الفقير، من أعدم اي افتقر. وقد حمل معنى هذه اللفظة من المعنى المادي إلى المعنوي.
<DIV align=right><FONT size=4 color=black face=
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV align=justify><FONT size=5 color=black face=
(3)
يقولون: ملفت للنظر
والصواب: لافت للنظر
<DIV align=justify><FONT size=5 color=brown face=
كثيرًا ما نسمع قول بعضهم: هذا المنظر أو الحادث ملفت للنظر، وهذا الاستعمال خطأ.
ووجه الصواب أن نقول: لافت، أن فعله لفت، لا ألفت، إذ لا يوجد في العربية فعل هو (ألفت)، واسم الفاعل من الثلاثي عادة على وزن (فاعل) فنقول: (لافت).
أما(ملفت) فهو اسم الفاعل الرباعي (ألفت) مثل (مكرم) و(محسن) من أكرم وأحسن، ولا يوجد في العربية (أفلت) كما قلنا.
ومعنى لفت الشيء، يلفته لفتاأي لواه على غير وجهه، بياء مفتوحة، لا مضمومة، ولفته عن الشيء أي صرفه.
قال تعالى على لسان الملأ من قوم فرعون لموسى عليه السلام: (قالوا أجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه آباءن)، بفتح الياء.
<DIV align=right><FONT size=4 color=black face=
(3)
يقولون: ملفت للنظر
والصواب: لافت للنظر
<DIV align=justify><FONT size=5 color=brown face=
كثيرًا ما نسمع قول بعضهم: هذا المنظر أو الحادث ملفت للنظر، وهذا الاستعمال خطأ.
ووجه الصواب أن نقول: لافت، أن فعله لفت، لا ألفت، إذ لا يوجد في العربية فعل هو (ألفت)، واسم الفاعل من الثلاثي عادة على وزن (فاعل) فنقول: (لافت).
أما(ملفت) فهو اسم الفاعل الرباعي (ألفت) مثل (مكرم) و(محسن) من أكرم وأحسن، ولا يوجد في العربية (أفلت) كما قلنا.
ومعنى لفت الشيء، يلفته لفتاأي لواه على غير وجهه، بياء مفتوحة، لا مضمومة، ولفته عن الشيء أي صرفه.
قال تعالى على لسان الملأ من قوم فرعون لموسى عليه السلام: (قالوا أجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه آباءن)، بفتح الياء.
<DIV align=right><FONT size=4 color=black face=
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV align=right><FONT size=5 color=blue face=
جوهرة
إن شاء الله يقدرني ربي وأواصل في هالصفحة مثل ماطلبتي
دمتي رائعة في ملاحظاتك وردودك
<DIV align=right><FONT size=5 color=red face=
حنين
الشكر لله وحده عزيزتي
ودمتي حنينا رائعا للرشف
<DIV align=right><FONT size=4 color=black face=
جوهرة
إن شاء الله يقدرني ربي وأواصل في هالصفحة مثل ماطلبتي
دمتي رائعة في ملاحظاتك وردودك
<DIV align=right><FONT size=5 color=red face=
حنين
الشكر لله وحده عزيزتي
ودمتي حنينا رائعا للرشف
<DIV align=right><FONT size=4 color=black face=
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV align=justify><FONT size=5 color=black face=
(4)
يقولون: أحنى رأسه خجلا، أي عطفه
والصواب: حنى رأسه خجلا
<DIV align=right><FONT size=5 color=brown face=
لأنّ معنى أحنى الأب على ابنه أي غمره بعطفه وحبه وأشفاقه.
ومن قبيل المجاز نقول: حنَتْ المرأة على أولادها حُنُوّا، إذا لم تتزوج بعد وفاة أبيهم.
<DIV align=right><FONT size=4 color=black face=
(4)
يقولون: أحنى رأسه خجلا، أي عطفه
والصواب: حنى رأسه خجلا
<DIV align=right><FONT size=5 color=brown face=
لأنّ معنى أحنى الأب على ابنه أي غمره بعطفه وحبه وأشفاقه.
ومن قبيل المجاز نقول: حنَتْ المرأة على أولادها حُنُوّا، إذا لم تتزوج بعد وفاة أبيهم.
<DIV align=right><FONT size=4 color=black face=
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV align=right><FONT size=5 color=black face=
(5)
يقولون: حرمه من الإرث، فيعدّون الفعل - حرم- إلى المفعول الثاني بحرف الجر - من.
والصواب: حرمه الإرث، بنصب مفعولين، أي الفعل - حرم - يتعدى إلى المفعولين تعديا مباشرا.
<DIV align=right><FONT size=5 color=brown face=
وقد أجاز بعض اللغويين (أحرمه الشئ) أي حرمه إياه، ومن ذلك ما ورد في قول ابن النحاس في قصيدته المشورة:
وآلي على أن لا أقيم بأرضه
وأحرمني يوم الفراق وداعه
(5)
يقولون: حرمه من الإرث، فيعدّون الفعل - حرم- إلى المفعول الثاني بحرف الجر - من.
والصواب: حرمه الإرث، بنصب مفعولين، أي الفعل - حرم - يتعدى إلى المفعولين تعديا مباشرا.
<DIV align=right><FONT size=5 color=brown face=
وقد أجاز بعض اللغويين (أحرمه الشئ) أي حرمه إياه، ومن ذلك ما ورد في قول ابن النحاس في قصيدته المشورة:
وآلي على أن لا أقيم بأرضه
وأحرمني يوم الفراق وداعه
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
قال معلِّمنا الفاضل الأخ مجدي مصحّحاً لنا :
أنه لا يصحُّ أن نقولَ (المصطلحات الدّقيقة التعبير) بل (المصطلحات دقيقة التعبير) و الشاهد من القرآن الكريم قول الله تعالى: (غير المغضوب عليهم) و لم يقل: ( الغير المغضوب عليهم).
تساءلتُ عن السَّبب و بحثت عنه ، و أوردُهُ لكم هنا إتماماً للفائدة:-
قال " ابن هشام الأنصاري " في كتابه المعروف " شرح شذور الذّهب في معرفة كلام العرب " في حالات حذف أل التعريف:-
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#green">
( و أمّا مسألتا الحذف
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#000000">
فإحداهما:-
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#green">
• أن يكون الاسمُ منادى ؛ فتقول في نداء الغلام و الرَّجلِ و الإنسان : و يا غلام، و يا رجل ،و يا إنسان، وَ يُستثنى من ذلكَ أمران :
أحدهما : اسم اللهِ تعالى ، فيجوز أن تقول :"يا ألله" فتجمع بين "يا" و الألف و اللام، و لكَ قطعُ ألفِ اسم اللهِ تعالى و حذفها،
و الثاني: الجملة المُسمَّى بها؛ فلو سَمَّيتَ بقولك :" المنطلق زيد" ثمَّ نادينه قلت :"يا المنطلق زيد".
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#000000">
• الثانية:
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#green">
أن يكون الاسمُ مضافاً، كقولك في الغلام و الدار :" غلامي، وداري" و لا تقل:"الغلامي" ولا "الداري" ، فتجمع بين أل و الإضافة.
و يستثنى من ذلك مسألتان:
إحداهما أن يكون المضاف صفةً معربةً بالحروف؛ فيجوز حينئذٍ اجتماع أل و الإضافة، وذلك نحو :" الضاربا زيدٍ" و "الضاربوا زيدٍ".
الثانية: أن يكون المضاف صفةً و المضاف إليه معمولاً لها و هو بالألف و اللام ؛ فيجوز حينئذ الجمع بين أل و الإضافة، و ذلك نحو " الضارب الرجلَ" و "الرَّاكب الفرسَ".
و ما عداهما لا يجوز فيه ذلك.
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
الخلاصة:-
لا يجوز القول : "المصطلحات الدّقيقة التعبير" لأنّ كلمة "الدّقيقة" هي مضاف ، و لا تجوز إضافة أل التعريف إلى المضاف – كما ذكر الأنصاري في الحالة الثانية-
أرجو الإفادة للجميع و شكراً
قال معلِّمنا الفاضل الأخ مجدي مصحّحاً لنا :
أنه لا يصحُّ أن نقولَ (المصطلحات الدّقيقة التعبير) بل (المصطلحات دقيقة التعبير) و الشاهد من القرآن الكريم قول الله تعالى: (غير المغضوب عليهم) و لم يقل: ( الغير المغضوب عليهم).
تساءلتُ عن السَّبب و بحثت عنه ، و أوردُهُ لكم هنا إتماماً للفائدة:-
قال " ابن هشام الأنصاري " في كتابه المعروف " شرح شذور الذّهب في معرفة كلام العرب " في حالات حذف أل التعريف:-
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#green">
( و أمّا مسألتا الحذف
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#000000">
فإحداهما:-
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#green">
• أن يكون الاسمُ منادى ؛ فتقول في نداء الغلام و الرَّجلِ و الإنسان : و يا غلام، و يا رجل ،و يا إنسان، وَ يُستثنى من ذلكَ أمران :
أحدهما : اسم اللهِ تعالى ، فيجوز أن تقول :"يا ألله" فتجمع بين "يا" و الألف و اللام، و لكَ قطعُ ألفِ اسم اللهِ تعالى و حذفها،
و الثاني: الجملة المُسمَّى بها؛ فلو سَمَّيتَ بقولك :" المنطلق زيد" ثمَّ نادينه قلت :"يا المنطلق زيد".
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#000000">
• الثانية:
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#green">
أن يكون الاسمُ مضافاً، كقولك في الغلام و الدار :" غلامي، وداري" و لا تقل:"الغلامي" ولا "الداري" ، فتجمع بين أل و الإضافة.
و يستثنى من ذلك مسألتان:
إحداهما أن يكون المضاف صفةً معربةً بالحروف؛ فيجوز حينئذٍ اجتماع أل و الإضافة، وذلك نحو :" الضاربا زيدٍ" و "الضاربوا زيدٍ".
الثانية: أن يكون المضاف صفةً و المضاف إليه معمولاً لها و هو بالألف و اللام ؛ فيجوز حينئذ الجمع بين أل و الإضافة، و ذلك نحو " الضارب الرجلَ" و "الرَّاكب الفرسَ".
و ما عداهما لا يجوز فيه ذلك.
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
الخلاصة:-
لا يجوز القول : "المصطلحات الدّقيقة التعبير" لأنّ كلمة "الدّقيقة" هي مضاف ، و لا تجوز إضافة أل التعريف إلى المضاف – كما ذكر الأنصاري في الحالة الثانية-
أرجو الإفادة للجميع و شكراً
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
<DIV align=right><FONT size=5 color=black face=
(6)
يقولون: انسحب الفريق من المباراة
والصواب: خرج الفريق من المباراة
<DIV align=right><FONT size=5 color=brown face=
يقول ابن منظور في لسان العرب: السّحب أي جرّ الشئ على وجه الأرض كالثوب وغيره.. ورجل سحبان أي جرّاف يجرف كل ما مرّ به.
ولم يرد في المعجم الفعل انسحب بمعنى تقهقر أو نكص أو ترك.
وذكر صاحب معجم الخطأ والصواب:
يخطأ من يقول: انسحب الجيش بحجة عدم ورد الفعل في كلام العرب بمعنى تقهقر أو نكص، في حين أنه أيد المعجم الوسيط في استعمال الكلمة بمعنى تقهقر.
(6)
يقولون: انسحب الفريق من المباراة
والصواب: خرج الفريق من المباراة
<DIV align=right><FONT size=5 color=brown face=
يقول ابن منظور في لسان العرب: السّحب أي جرّ الشئ على وجه الأرض كالثوب وغيره.. ورجل سحبان أي جرّاف يجرف كل ما مرّ به.
ولم يرد في المعجم الفعل انسحب بمعنى تقهقر أو نكص أو ترك.
وذكر صاحب معجم الخطأ والصواب:
يخطأ من يقول: انسحب الجيش بحجة عدم ورد الفعل في كلام العرب بمعنى تقهقر أو نكص، في حين أنه أيد المعجم الوسيط في استعمال الكلمة بمعنى تقهقر.
<DIV align=right><FONT size=4 color=green face=
جوهرة
الفضل بعد الله سبحانه لكم عزيزتي
تحياتي لك وشكرا على التواصل الرائع
<DIV align=right><FONT size=4 color=red face=
دكتورة موندى
شكرا على الإضافة، معلومة مهمة ومفيدة جدا
تحياتي لك وشكرا على التواصل
<DIV align=right><FONT size=4 color=purple face=
حنين
الشكر لله عزيزتي حنين ودمتي قارئة وكاتبة مبدعة للرشف
تحياتي لك وشكرا على التواصل
<DIV align=right><FONT size=6 color=black face=
جوهرة
الفضل بعد الله سبحانه لكم عزيزتي
تحياتي لك وشكرا على التواصل الرائع
<DIV align=right><FONT size=4 color=red face=
دكتورة موندى
شكرا على الإضافة، معلومة مهمة ومفيدة جدا
تحياتي لك وشكرا على التواصل
<DIV align=right><FONT size=4 color=purple face=
حنين
الشكر لله عزيزتي حنين ودمتي قارئة وكاتبة مبدعة للرشف
تحياتي لك وشكرا على التواصل
<DIV align=right><FONT size=6 color=black face=
العودة إلى “المقالات والشعر العامِّي”
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 19 زائراً