من يفك ألغاز هذه القصيدة

الشعر العمودي - شعر التفعيلة

المشرفون: مجدي، موودي

صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

من يفك ألغاز هذه القصيدة

مشاركةبواسطة مجدي » 01-12-2007 11:24 PM


الشاعر / ناصر بن فارس الفراعنة السبيعي

قصيدة أحداث الزمان في حلم العوشزة


وهي أقرب إلى الفصحى منها إلى العامية
والقصيدة تتكلم عن أحداث متوقعةٌ في الزمان
وطبعا لا يخفى عليكم ما يدور من الأساطير حول شجر العوشز
لهذا كان الحلم تحت شجرة العوشزة
قصيدة تتكلم عن ما سيكون في الزمان (ولست اقصد الواقع بل اقصد الأحداث التي كانت واقعا في الحلم)
وإلا فإن لا احد يعلم الغيب الا الواحد الأحد سبحانه

وقد يجد القارىء الكريم بعض الألفاظ التي
تصعب عليه وهي رموز لأسماء أخرى
(علما أن هذه الرموز مستقاة من الفصحى)

وسيكون هناك شرح لبعض المفردات
في هامش القصيدة
والعوشز هو العوسج في اللغة العربية

وأتمنى من الأخ القارىء أن يقرأها بتأني وبتركيز ويعيد القراءة مرة واثنتان
لكي يصل إلى بعض الدلالات الغير موضحة
ويتمكن من فهم بعض ما استصعب عليه
لأنها ليست بتلك الصعوبة فهي فقط تحتاج إلى تركيز وتمعن وإعادة قراءة

وأتمنى أن تنال ولو على جزء يسير من استحسانكم

بسم الله نبدأ




1 دَمّـي علـيّ مـن الثـرى يـا غانـيـة
بالأمـس مـا أبـكـاك قــد أبكانِـيَـهْ
2 لصبـيَّـةٍ مــن آل بـيـت مـحـمّـدٍ
أدركْـتُ أسـرار الثـرى فــي ثانـيَـةْ
3 وقرعـتُ أبــواب السـمـاءِ مهـلّـلاً
وهتَكْـتُ أسـتـار المـلـوك علانـيَـةْ
4 عَرَفَـتْ ملـوك الجـنِّ ريـحَ عِمامتـي
ونَكَـحْـتُ منـهـم سبـعـةً وثمانـيَـةْ
5 ودفنـتٌ قُرْطـاً فـي صفيـحـةِ قـرْمَـدٍ
وشرِبْـتُ مـن دمِ ذي الصـواعِ بآنِـيَـةْ
6 وتركـتٌ فــي وادِ السـمـاوةِ أُمّــةً
لـم يغْـنِ شيـئـاً عنـهُـمُ سلطانـيَـهْ
7 وغسلْـتُ فـي مـاء الخلـودِ يتيمـتـي
فتكَـلّـلـتْ تيجـانَـهـا تيـجـانـيَـهْ
8 عـن زهـر جـارِيَـةٍ و وردِ كريـمـةٍ
أرجـو بـشـوكِ يتيمـتـي سلْوانِـيَـهْ
9 يـا مـن عليـكِ نزَلْـتُ كـلَّ مخيـفـةٍ
ونَـقَـدْتُ دمـعـةَ مُشْـفِـقٍ تنعانـيَـهْ
10 يـا مـن إليـكِ رَكِبْـتُ فُلْـكَ منيّـتـي
وعشِـقْـتُ طعـنـةَ ظـالـمٍ أردانـيَـه
11 كـازيّـةٌ لعِـبَـتْ بمهـجـةِ نـاصــرٍ
أزْمَـعْـتُ طـيّـةَ حبّـهـا فطـوانـيَـهْ
12 ألحبّـهـا آلـيـتُ لا أحـيـى ؟ نـعـم
ولـقـد لبِـسْـتُ لحبّـهـا أكفـانـيَـهْ
13 كم حُكْتُ لـي مـن مقتـلٍ بيـدي ! فلـم
أُقْـتَـلْ! فقلـت:أحُـوكُـهُ بلسـانـيَـهْ
14 فيجيرنـي ذو الطـوْلِ فــي كِلْتَيْهِـمـا
ربٌّ نـحَــرْتُ لـوجـهِـهِ قربـانـيَـهْ
15 ولقـد نُصِـرْتُ بدعـوةٍ مــن والــدي
شيـخٌ علـى حبـس الحِمـا أسمانـيَـهْ
16 أَلْفَـيْ عزيـزٍ مــن أعــزّةِ عـامـرٍ
رضِيَـوا حـيـاة الأرذلـيـنَ عدانـيَـهْ
17 أذئـاب أقـفـارٍ إذا مــا لــم يـكـنْ
حرباً وإن حَمِيَ الوطيـسُ حَصانيَـة(1)؟!
18 أولـم تكـن تــدري سـنـاءُ بأنّـنـي
لا يشتكـي ضـرب الـرقـابِ سِنانـيَـهْ
19 أولـم تكـن تــدري سـنـاءُ بأنّـنـي
أُعْـطـي إذا ربُّ الـمــلا أعطـانـيَـهْ
20 أولـم تكـن تــدري سـنـاءُ بأنّـنـي
أُسقـي كـؤوس المُـرِّ مـن أسقانـيَـهْ
21 أولـم تكـن تــدري سـنـاءُ بأنّـنـي
أُثـنـي لـكـلّ عظيـمـةٍ أركـانـيَـهْ
22 أولـم تكـن تــدري سـنـاءُ بأنّـنـي
ذو مِـــرّةٍ لا تسـتـبـاح قِيـانـيَـهْ
23 أولـم تكـن تــدري سـنـاءُ بأنّـنـي
أعـلـو إذا ودَقُ السـحـابِ عـلانـيَـهْ
24 أولـم تكـن تــدري سـنـاءُ بأنّـنـي
أنِـفٌ وعـن مـا لا يُـعِـزُّ حشانـيَـهْ
25 أولـم تكـن تــدري سـنـاءُ بأنّـنـي
فـكّـاكُ خـوْلـةَ مجـلـسٍ تنخانـيَـهْ
26 أولـم تكـن تــدري سـنـاءُ بأنّـنـي
مطـلـوبُ أوّلَــةٍ ومطْـلَـبُ ثانـيَـةْ
27 مـولـودُ تاسـعـةٍ ووالــد تـاســعٍ
قـطّـاع قـفـرٍ لا يلـيـنُ جَنـانِـيَـهْ
28 لـيـثٌ إذا عــضّ الـزمـانُ بنـابِـهِ
غـيـثٌ إذا هـبّـتْ عـلـيّ يمـانِـيَـةْ
29 أدنــو لـكــلّ مـجـنّـدٍ بمـهـنّـدٍ
وتعارَفَـتْ قُضُـبُ السـيـوف بنانـيَـهْ
30 نــزّال أودِيَــةٍ تـعُــجُّ سِبـاعُـهـا
لا أرتضـي فــي النائـبـاتِ هوانـيَـه
31 أرسـو كأعـلام الجبـال علـى الثـرى
ما اهتـزَّ مـن سُمْـرِ القنـا إيوانِيَـهْ(2)
32 متـأبّـطٌ يــوم الكريـهـةِ صـارمـاً
هضْـبٌ إذا فَـدْمُ(3) الحِـرابِ كسانـيَـهْ
33 وحجـابُ عـارِيِـةٍ أجــابِ لصوتِـهـا
فخَضَبْـتُ منـه السيـف حيـنَ دهانيَـهْ
34 ولقـد حضَنْـتُ الـمـوتَ دونَ يتيمـتـي
وكَـرَرْتُ بيـن الطـارقـاتِ حِصانـيَـهْ
35 أقْدَمْـتُ معتَـمِـداً عـلـى ذي عِــزّةٍ
فحَمَـى حصـانـيَ منـهُـمُ وحمانـيَـهْ
36 سبحـان مـن خـرّت لهيـبـةِ مُلْـكِـهِ
جِــنٌّ البـرابـرِ وانْجَـلَـتْ أحزانـيَـهْ
37 فأنـا الـذي فـي المَـرْجِ قبّـلَ حتـفَـهُ
حتـى تحـاشـى (طلـطـلٌ) سندانـيَـهْ
38 فكأنـنـي بالـرمـحِ أضــرِبُ قـائـلاً
الأرضُ أرضــيَ والـزمـانُ زمانـيَـهْ
39 نـحـن الفراعـنـةُ الـشـدادُ تخالُـنـا
مـن بأسِنـا يــوم اللـقـاءِ زبانـيَـةْ
40 شُعْـثُ المفـارقِ لـم أكُـنْ لأَسُـودَهُـمْ
لو لـم يـرَوْا سمَـطُ الدٌخَـانِ غشانيَـهْ
41 من خيرِ عامِـرَ (4) كلهـا فـي منسَـبٍ
الأصــل أصـلـيَ والكـيـانُ كيانـيَـهْ
42 لـي فـي عُـلاَ عُليـا سُبَيْـعٍ مـنـزِلٌ
أُفْضِـي إلـيـهِ إذا الـزمـانُ رمانـيَـهْ
43 ولقـد قصـدْتُ ديارَهُـمْ فــي ظُلْـمَـةٍ
لـم تشـكُ صـرفَ بعـيـدَةٍ أعوانـيَـهْ
44 فأخـذتُ مرْتجِـزاً إلــى أن أغْمَـضَـتْ
غُبْس (5) العيـون السانِحـاتِ , أتانيَـهْ:
45 حُـلْـمٌ تكَـحّـلَ بالجحـيـمِ شـفـيـرُهُ
غـيـب الـدهــور الباقيـاتِ,أرانـيَـهْ
46 فـي ظـلّ عوْسَجَـةٍ برَمْلَـةِ (حـومـلٍ)
أطلَقْـتُ للحُـلْـمِ البغـيـضِ عِنانـيَـهْ
47 فـرأيـتُ كــلَّ قـريـبـةٍ وبـعـيـدةٍ
حـتّـى تمـثّـلَ صـادِحـاً كَـرَوَانـيَـهْ
48 أُنْبِئْـتُ مـنـهُ بـكـلِّ بــاقٍ مُفْـجِـعٍ
عـن غيـبِ دهْـرٍ لا يُكَـرِّمُ عانيَـةْ(6)
49 فرأيـت مـن سفيـانَ أسجَـحَ جبْـهـةٍ
مرهـونَ طوديـنٍ ونفسـهُ كانِـيَـةْ(7)
50 فيلـوذُ فـي جـمْـعٍ يغـالِـبُ نـشـرُهُ
نـشْـرَ الـجـرادِ مُدَاهِـمَـاً عمّانـيَـهْ
51 فَلَيَفْتِـكَـنْ بقصـيـرِ هـاشِـمّ فتْـكَـةً
منهـا نعـا بالصـوت : مـا أشقانـيَـهْ
52 فيُجِـدُّ فـي طلـب اليـهـودِ يسـوقُـهُ
غلـيـانُـهُ فلَيُطْـفِـئَـنْ غلـيـانـيَـهْ
53 فيسومُهُـمْ فـي الجنـبِ مـن طَبَـرِيّـةٍ
سـوطَ العـذابِ بكُـلِّ أحْــدَبَ قانـيَـهْ
54 ورأيـتُ أُمّـةَ مـغْـرِبٍ تـعـدو بِـنـا
عـدو الجمـال الهارِعـاتِ بِسَانـيَـةْ(8)
55 فتـرى علـى إثْـرِ الـهـلالِ صَلِيبَـهـا
يُبْنَـى وَمِـنْـهُ بـكـلّ قُـطْـرٍ بانـيَـةْ
56 إلا الثـلاثـةُ(9) أهـلُـهـا بدِمـائِـهـم
عنهـا أماطـوا كُــلَّ بُـرْقُـعِ رانـيّـةْ
57 قــرْنٌ قِــرانٌ حِـلُّــهُ وحـرامُــهُ
لا يـؤخـذُ الـزانـيْ بِـجُـرْمِ الزانـيَـةْ
58 فـإذا أضــاءتْ دُورُهُــمْ وقُـدُورُهُـمْ
وجنَـتْ لهُـمْ شــرَّ البلـيّـةِ جانِـيَـةْ
59 شَـلَّ المَـنُـونُ ذراعَـهُـمْ وكِراعَـهُـمْ
وأراعَهُـمْ رَجْــعُ الكـبـودِ الطانـيَـةْ
60 قعَدَوا لهـمْ أعـراب خُنـذُفَ(10) مقعَـداً
مـن صلْـوِِ نـارهِ تصطـلـيْ أبدانـيَـهْ
61 تكتـالُ لـحْـمَ بُطُونِـهُـم وظهـورِهُـم
أسـيـاف عُصـبَـةِ عيـلـمٍ مُتفانـيَـةْ
62 فيـخـونُ أطـلـسُ إيلـيـاءٍ ربَّـــهُ
فتَـدُكُّ أرضَـهُ سـودُ حــرْبٍ قانـيَـةْ
63 فتـرى قِـلاصَ(11) المؤمنيـنَ كأنّهـا
زُمُـرَ البـواخـرِ أو قُــرَىً متدانـيَـةْ
64 فتطـولُ أعـوامـاً فيقـصُـرُ طولُـهـا
ذو نقْرسٍ(12)نحَتَـتْ ضريحَـهُ غانـيَـةْ
65 قـالـت لـهُ:يـا تاجَـهُـمْ وسِراجَـهُـمْ
أَسَمَـاعُ نُصْـحِ مُحِـبَـةٍ أم شانـيَـةْ ؟
66 أتـرى النزاريّيـنَ (13) يُؤمَـنُ مكرُهُـم
وبقولِـهـم قــد جـاءنـي شيطانـيَـةْ
67 فولائُهُـم مـن حيـثُ كــانَ برائُـهُـم
فهُـمُ هُـمُ إذ حِمْيَـرِيْ همَدَانـيَـهْ(14)
68 شمّـرْ لقـبـرِ نبيَـهِـم فــي يـثـرِبٍ
واجْـلُـبْـهُ إنَّ مـكـانـهُ لمكـانـيَـهْ
69 وعلـيـك بالـرُكـن اليمـانـي إنّــهُ
ورْثٌ لـنـا أقـصـاهُ فــي كَهْلانـيَـهْ
70 فتكـونُ مــن عُلـيـا نــزارٍ آمـنـاً
وتعـودُ روح الـربُ فـي خولانيَـهْ(15)
71 فسَرَى سُرَىً وجَرَى يسابقُ فـي الثـرى
جـمْـعٌ حـسـابُ جـنـودِهِ أعيانـيَـهْ
72 فإذا النضا (16)وطأتْ لظى وادِ الغضا(17)
وتعَـرَّشَـتْ أطـوائُـهـا أغصـانـيَـهْ
73 أُخِـذُوا بصرصـر أحمـرٍ وأُحَيمِـرٍ (18)
للـروع مـنـهُ تصافـحَـتْ أمتانـيَـهْ
74 فيهولُهُـم مـن ضلفـعٍ وسُوَيْـقَـةٍ(19)
ما سـدّ عيـن الشمـسِ عـن أعيانيَـهْ
75 مــن بــاب بـغـدادٍ وقُـبَـةَ بـابـلٍ
ذو عِـمّــةٍ إخـوانــهُ إخـوانـيَــهْ
76 فـيَـرُدُّ عاليَـهُـم لسافِلِـهـم وقـــد
أحْيَـى صهِـيْـل عِتَاقِـهِـمْ جُثْمانـيَـهْ
77 فـإذا انقضـى دهــرٌ تـمـرّد أشـقـرٌ
نصَـبَ الصليـبَ وأخلَـجَـتْ أوطانـيَـهْ
78 فلَيَقْتُلَـنْ مـن أهـل دِينِـهِ مـن يــخالِـفَ
شِـرْكَ مذهبِـهِ ويُجْهِـدُ وانـيّـةْ
79 فـإذا مضَـتْ عَـشْـرٌ تقـلّـدَ سيـفَـهُ
وغــدا يقولُ:مسيحُـكُـمْ !! آتانـيَـهْ:
80 سِفْـرَيـنِ تُثْـبِـتُ أنّـنـي مُستَخْـلَـفٌ
فـي رزق أهـل الأرض حيـن دعانيَـهْ
81 فتسـوجُ أصـقـاعَ البـقـاعِ جيـوشُـهُ
وشعـارُهُ :مــا الـشـانُ إلا شانـيَـهْ
82 فتُجِلَّـهُ صهـيـونُ خشْـيَـةَ بَطْـشِـهِ
ويُشـوّقـونَـهُ أرْضـنــا وأمـانـيَـهْ
83 فبِمِصْـرَ يُـحْـرِقُ أُمّــةً وبِقُـبْـرُصٍ
أُخْــرى ورُبَّ جـريـمـةٍ تخفـانـيَـهْ
84 فيكـونُ حِـلْـفَ هِلالـهـا وصليبـهـا
لِقِتـالـهِ بالـقُـربِ مــن غسّانـيَـهْ
85 حتـى إذا انتصـروا تـمـزّقَ حِلْفُـهُـم
وتقاتـلـوا والنـصْـرُ فــي قرآنـيَـهْ
86 فـإذا انقضـى دهـرٌ تزَنْـدَقَ أبــرصٌ
فيـمـورُ مــن نفَثَـاتِـهِ ديـوانـيَـهْ
87 فيـضـيءُ لـلأوثـانِ كُــلَّ سَقِيـفَـةٍ
قـد كـدت أحسـب ضوءهـا أعمانـيـة
88 قـد كـادَ يُجْـحِـمُ بالحـجـازِ وأهْـلِـهِ
لــولا أبــادتْ عبْـسَـهُ ذُبيـانـيَـهْ
89 فإذا انقضـى دهـرٌ بـدت مـن موصِـلٍ
ســودٌ يـعـومُ بعومِـهِـنَّ دُخَانـيَـهْ
90 فتـقـام حــولَ مـراكِـشٍ للقـاءِهِـمْ
بيـضُ يـلـوحُ لضوئـهـنّ جُمانـيَـهْ
91 فـإذا انقضـى دهـرٌ تـصـدّعَ مـدْفَـنٌ
عــن ربِّــهِ فتبـاشَـرَتْ قحطانـيَـهْ
92 حـتـى إذا صـبَـأَوا إلـيـهِ أعـادهـم
ذو وحْمَـةٍ مــن مُعتـلـى عدنانـيَـهْ
93 فـإذا انقضـى دهــرٌ تـربَـعَ طـائِـرٌ
فـي عـرشِ نجـدٍ لا يقاصـي دانـيَـةْ
94 فـإذا لـوى ساقـاً بسـاقٍ لـم يُـطِـلْ
لـهُ أشعـثٌ مـن (بيشـةٍ) فـي هانيَـةْ
95 وهُنـا انتهـى حُلْـمُ الشُجَيْـرَةِ والتَهـى
قلـبـي بـصـوتِ مــؤذّنٍ نـادانـيَـهْ
96 أوَمَـا هُـنـا حَـبـرٌ يُفَـسِّـرُ حُلْمَـنـا
مُتَبَيِّـنٌ مــا فــي مُبِـيْـنِ بيانـيَـهْ
97 مـا أكثـرُ الأحـلام غـيـرُ تَـخَـرُّصٍ
لـم أستمِـعْ يـومـاً لـهـا بِجَنَانـيَـهْ
98 فالـدهـرُ يـومـانٌ فـيـومٌ فـيـه
ألقانـي ويــومٌ فـيـهِ مــا ألقانـيَـهْ
99 أَتُعَـابُ؟ نفـسٌ فـي قناعَتِـهَـا وقــد
أزِفَ الرحيـلُ وكُــلُّ نـفـسً فانـيَـةْ



:
معاني بعض المفردات :
:
(1)الحصانية هنا بمعنى الثعالب, ....(2)الإيوان:بناء كالخيمة
(3)الفدم:هو الثوب الأحمر ............(4)عامر:هو عامر بن صعصعة
(5)الغبس:الظلمة ......................(6)العانية:هو ذو القربى
(7)كانية:اي مخفية ومتكتمة ..........(8)السانية:هي الدلو وأداته مجازاً
(9)الثلاثة :البيت الحرام والمسجد النبوي والمسجد الأقصى
(10)خنذف :هو أحد الحلفين المشهورين (خنذف وشبابة) وكل حلف منهن يضم قبائل عدة تحت لوائه
(11)القلاص :المطايا .................(12)ذو نقرس:اي ملك ..لأن النقرس داء يصيب الملوك
(13)النزاريين هم قبائل نزار بن معد بن عدنان ومن ابناء نزار مضر وربيعة
(14)حمير وهمدان من قبائل اليمن القحطانية
(15)خولان:من بلاد اليمن
(16)النضا:هي الإبل ..,,,,,,,,,,,(17)وادي الغضا وادي يقع جنوب نجد
(18)الأحمر والأحيمر نوعين من العذاب واترك لكم التفكير فيها
(19)ضلفع وسويقة اسمان لجبلين في جنوب نجد من جهة الحجاز

ولقد ذكرت ايلياء ..وايلياء هو اسم مدينة القدس عند المسيحيين’’’’’’
كما اني قلت عبس وذبيان وهما ابناء غطفان والتي شبت بينهم حرب داحس والغبراء
كذلك ذكرت (حومل) وهو اسم جبل قريب من رنية وهو المقصود في معلقة امرىء القيس
اما ما جاء من بعض الرموز مثل (أسجح ,أشقر,أبرص,طائر,طلطل,ذو وحمة,ذو عمة,....الخ) فهي رموز لأسماء

أصحابها.....
ومن أراد أن يتطرق لشرح القصيدة فله الحرية الكاملة....
د//نون
رشف مميز
مشاركات: 2214
اشترك في: 04-12-2001 01:12 PM

مشاركةبواسطة د//نون » 01-17-2007 10:03 PM

أخي الكريم / مؤسس الرشف
:?:
بانتظار الإجابة





(((
سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ !
)))




صورة قـنـديـل الـذكـرى ..
صورة صــمـت أمـّي ..
صورة تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
صورة ركــنٌ .. لــي ..
صورة جــديـلـة ..
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 01-20-2007 12:26 AM


و انا كنون الرشف لا أدرى بما
حوت القصيدة غير رنةِ حانيه

و الظن بعض الهلوسات تجسدتْ
برؤى المشاعر من قطوفٍ دانيه

فاتت تلملم هاهنا من هاهنا
ليست (بباينةٍ) و لا هي بانيه
د/محمد رفعت الدومي
همس جديد
مشاركات: 44
اشترك في: 11-05-2006 08:04 PM

مشاركةبواسطة د/محمد رفعت الدومي » 01-28-2007 09:05 PM

وأنا مثلكما
وربما لصعوبة فهمي لشعر اللهجة
تحياتي

العودة إلى “الشعر (بالفصحى)”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 78 زائراً