استفسار وطلب
أحسنتِ سوسن
الآن
لو رمزنا لكل حرف متحرّك بالرمز / و لكل ساكن بالرمز ه
كيف ستكتبين البيت السابق نفسه بالرموز
سأعطيكِ مثلاً =
إلهي لا تعذّبني فإنّي =//ه /ه /ه //ه /ه /ه //ه /ه
مقرٌّ بالذي قد كان منّي= //ه /ه /ه //ه /ه /ه //ه /ه
بالطريقة ذاتها ،، أنتظر منكِ أختي الفاضلة كتابة البيت في التمرين السابق
شكوتُ إلى وكيعٍ سوء حفظي
فأرشدني إلى نرك المعاصي
شَكَو- تُالى - وكي - عن - سُو- ءَحف- ظي
//ه ،،
و عليكِ الباقي :)
بالتوفيق
الآن
لو رمزنا لكل حرف متحرّك بالرمز / و لكل ساكن بالرمز ه
كيف ستكتبين البيت السابق نفسه بالرموز
سأعطيكِ مثلاً =
إلهي لا تعذّبني فإنّي =//ه /ه /ه //ه /ه /ه //ه /ه
مقرٌّ بالذي قد كان منّي= //ه /ه /ه //ه /ه /ه //ه /ه
بالطريقة ذاتها ،، أنتظر منكِ أختي الفاضلة كتابة البيت في التمرين السابق
شكوتُ إلى وكيعٍ سوء حفظي
فأرشدني إلى نرك المعاصي
شَكَو- تُالى - وكي - عن - سُو- ءَحف- ظي
//ه ،،
و عليكِ الباقي :)
بالتوفيق
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
عزيزتي اعطني اسما اناديك به.
قبل البدء بالتقطيع لي سؤال:
الالف وضعتها بسبب المد فهل هذا صحيح.
شَكَو- تُالى - وكي - عن - سُو- ءَحف- ظي
//ه ،، ///ه--//ه--/ه--/ه--//ه--/ه
فَاْر - شَدَني - إلى - تر - كل - معا - صي
//ه--///ه--//ه--/ه-/ه--//ه--/ه
واخ - برني - بان - نل - عل - منو - رن
//ه--///ه--//هه--/ه--/ه--//ه--/ه
ونو-رل- لا- هي-لا- يوْ - تى- لعا –صي
//ه--/ه--/ه--/ه--/ه--/ه--//ه--/ه
عزيزتي رايت في بعض المصادر علامات غير هذه فما السبب مثلا v
سؤال اخر انا ادرس مسرحية مجنون ليلى لاحمد شوقي ولقد رايت فيلما عرض على شاشة التلفزيون على محطتي المستقبل و mbcالفيلم رائع لان فية الاشعار والاحداث كما هي في المسرحية تماما وهو للمخرج التونسي الطيب الوحيشي لم استطع تسجيل الفيلم ولا الحصول علية فهل لديك فكرة عن الموضوع وكيف لي الحصول عليه.
لك مني اجمل تحية
قبل البدء بالتقطيع لي سؤال:
الالف وضعتها بسبب المد فهل هذا صحيح.
شَكَو- تُالى - وكي - عن - سُو- ءَحف- ظي
//ه ،، ///ه--//ه--/ه--/ه--//ه--/ه
فَاْر - شَدَني - إلى - تر - كل - معا - صي
//ه--///ه--//ه--/ه-/ه--//ه--/ه
واخ - برني - بان - نل - عل - منو - رن
//ه--///ه--//هه--/ه--/ه--//ه--/ه
ونو-رل- لا- هي-لا- يوْ - تى- لعا –صي
//ه--/ه--/ه--/ه--/ه--/ه--//ه--/ه
عزيزتي رايت في بعض المصادر علامات غير هذه فما السبب مثلا v
سؤال اخر انا ادرس مسرحية مجنون ليلى لاحمد شوقي ولقد رايت فيلما عرض على شاشة التلفزيون على محطتي المستقبل و mbcالفيلم رائع لان فية الاشعار والاحداث كما هي في المسرحية تماما وهو للمخرج التونسي الطيب الوحيشي لم استطع تسجيل الفيلم ولا الحصول علية فهل لديك فكرة عن الموضوع وكيف لي الحصول عليه.
لك مني اجمل تحية
أحسنتِ سوسن
إلا أنّكِ أسقطتِ متحرّكاً و ساكناً (تى = /ه) في الشطرِ الأخير من البيتين ،، لعلّ الأمرَ جاء سهواً :)
حسناً ،،نحن الآن لا نتبع الطريقة التقليديّة الموجودة بالكتب بحذافيرِها ،، من السهل اللجوء لأي كتاب للتعلّم ،، نحن الآن نأخذ فكرة عامّة عن كيفيّة الكتابة العروضيّة ، التقطيع العروضي و الأوزان ،، هي مجرّد مقدّمة ننتقل بعدها للطريقة التقليديّة في تعليم العروض
لم يمرّ عليّ بالمناسبة هذا الرمز v من قبل ،، أرجو توضيحه فضلا أختي الكريمة
الآن :
إذا كانت كل //ه ///ه= التفعيلة (مفاعلَتُن)
و كل //ه/ه/ه= (مفاعلْتن)
و كل //ه /ه = (فعولُن)
فكيف تقطّعينَ البيتين الابقين ذاتهما عروضيّاً ؟
شَكَو- تُالى - وكي - عن - سُو- ءَحف- ظي
//ه ،، ///ه--//ه--/ه--/ه--//ه--/ه
شكوتُإلى = //ه///ه = مفاعلَتُن
وكيعنسو= //ه/ه/ه= مفاغلْتن
ءحفظي= //ه/ه = فعولُن
شكوت إلى وكيعٍ سوء حفظي = مفاعلتن مفاعلْتن فعولن
هذا الشطر الأوّل كان مثالاً :)
و أنتظر منكِ عزيزتي الباقي
و بالنسبة للفلم الذي ذكرتِ فلم أسمع به أختي الكريمة ،، و شكراً للمعلومة :)
تحياتي
د.نون
إلا أنّكِ أسقطتِ متحرّكاً و ساكناً (تى = /ه) في الشطرِ الأخير من البيتين ،، لعلّ الأمرَ جاء سهواً :)
حسناً ،،نحن الآن لا نتبع الطريقة التقليديّة الموجودة بالكتب بحذافيرِها ،، من السهل اللجوء لأي كتاب للتعلّم ،، نحن الآن نأخذ فكرة عامّة عن كيفيّة الكتابة العروضيّة ، التقطيع العروضي و الأوزان ،، هي مجرّد مقدّمة ننتقل بعدها للطريقة التقليديّة في تعليم العروض
لم يمرّ عليّ بالمناسبة هذا الرمز v من قبل ،، أرجو توضيحه فضلا أختي الكريمة
الآن :
إذا كانت كل //ه ///ه= التفعيلة (مفاعلَتُن)
و كل //ه/ه/ه= (مفاعلْتن)
و كل //ه /ه = (فعولُن)
فكيف تقطّعينَ البيتين الابقين ذاتهما عروضيّاً ؟
شَكَو- تُالى - وكي - عن - سُو- ءَحف- ظي
//ه ،، ///ه--//ه--/ه--/ه--//ه--/ه
شكوتُإلى = //ه///ه = مفاعلَتُن
وكيعنسو= //ه/ه/ه= مفاغلْتن
ءحفظي= //ه/ه = فعولُن
شكوت إلى وكيعٍ سوء حفظي = مفاعلتن مفاعلْتن فعولن
هذا الشطر الأوّل كان مثالاً :)
و أنتظر منكِ عزيزتي الباقي
و بالنسبة للفلم الذي ذكرتِ فلم أسمع به أختي الكريمة ،، و شكراً للمعلومة :)
تحياتي
د.نون
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
فارشدني=//ه///ه= مفاعلتن
الى تركل=//ه/ه/ه=مفاعلْتن
معاصي=//ه/ه=فعولن
وتكون فارشدني الى ترك المعاصي =مفاعلتن مفاعلتن فعولن
واخبرني=//ه///ه=مفاعلتن
باننلعل=//ه/ه/ه=مفاعلْتن
منورن=//ه/ه=فعولن
وتكون واخبرني بان العلم نور=مفاعلتن مفاعلتن فعولن
ونورل=//ه/ه=فعولن
لاهي=/ه/ه=فعلن
لايؤتى=/ه/ه/ه=فاعلن
لعاصي=//ه/ه=فعولن
بالنسبة للبيت الاخير فلقد ابدعت فية... ولعلني جددت شيئا في علم العروض.
الى تركل=//ه/ه/ه=مفاعلْتن
معاصي=//ه/ه=فعولن
وتكون فارشدني الى ترك المعاصي =مفاعلتن مفاعلتن فعولن
واخبرني=//ه///ه=مفاعلتن
باننلعل=//ه/ه/ه=مفاعلْتن
منورن=//ه/ه=فعولن
وتكون واخبرني بان العلم نور=مفاعلتن مفاعلتن فعولن
ونورل=//ه/ه=فعولن
لاهي=/ه/ه=فعلن
لايؤتى=/ه/ه/ه=فاعلن
لعاصي=//ه/ه=فعولن
بالنسبة للبيت الاخير فلقد ابدعت فية... ولعلني جددت شيئا في علم العروض.
أسعدكِ الله يا سوسن :) أضحكتِني من القلب
نعم الشطر الأخير كان تقطيعكِ له سبقاً في علم العروض ،، هكذا الإبداع و إلا فلا :) :)
لن أصحّحه لكِ ، راجعيه بتركيز و أنا أكيدة أنّكِ ستستطيعين حلّه بسهولة لأنّكِ استطعتِ تقطيع الشطر الثاني من البيتين بشكل ممتاز ;)
وفّقكِ الله
نعم الشطر الأخير كان تقطيعكِ له سبقاً في علم العروض ،، هكذا الإبداع و إلا فلا :) :)
لن أصحّحه لكِ ، راجعيه بتركيز و أنا أكيدة أنّكِ ستستطيعين حلّه بسهولة لأنّكِ استطعتِ تقطيع الشطر الثاني من البيتين بشكل ممتاز ;)
وفّقكِ الله
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
ونو
(رل) (لا) (هي)
لا- يوْ - تى- لعا –صي
=====
عزيزتي سوسن اعذريني لعدم تنبيهكِ للخطأ منذ البدء رغم شكّك به
و نور الله لا = ونو رل لا هِلا
ربما يصبح التصحيح أسهل الآن
=====
و كل عام و أنتِ بخير
(رل) (لا) (هي)
لا- يوْ - تى- لعا –صي
=====
عزيزتي سوسن اعذريني لعدم تنبيهكِ للخطأ منذ البدء رغم شكّك به
و نور الله لا = ونو رل لا هِلا
ربما يصبح التصحيح أسهل الآن
=====
و كل عام و أنتِ بخير
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
مرحباً سوسن
انحلّت العقدة ؟ :)
الآن ما رأيكِ أن تأتي بمقاطع على وزن مفاعلَتن //ه///ه و مفاعلْتن //ه/ه/ه و فعولُن //ه/ه
مثال
مفاعلَتن = يودّعهُ
مفاعلْتن = هدى قلبٍ
فعولن = رحيمٌ
يودّعه ، هدى قلبٍ ، رحيمٍ
هاتي خمس جملٍ على هذا النحو و لا تهتمّي بمعاني الكلمات أو تناسبها
الأهمّ أن تكون على هذا الترتيب
مفاعلتن
مفاعلْتن
فعولن
إلى اللقاء :)
انحلّت العقدة ؟ :)
الآن ما رأيكِ أن تأتي بمقاطع على وزن مفاعلَتن //ه///ه و مفاعلْتن //ه/ه/ه و فعولُن //ه/ه
مثال
مفاعلَتن = يودّعهُ
مفاعلْتن = هدى قلبٍ
فعولن = رحيمٌ
يودّعه ، هدى قلبٍ ، رحيمٍ
هاتي خمس جملٍ على هذا النحو و لا تهتمّي بمعاني الكلمات أو تناسبها
الأهمّ أن تكون على هذا الترتيب
مفاعلتن
مفاعلْتن
فعولن
إلى اللقاء :)
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
مرحباً سوسن
محاولة موفّقة جدّاً
الآن هذه مقدّمة وضعها الأستاذ مؤسس الرشف لكلّ من يبتدئ الدراسة هنا بمدرسة الرشف،، أجدها مفيدةٌ جدّاً ،، و لعلّها تُعتَبَرُ مراجَعَةً لكِ ،، و تسهيلاً لي و لكِ و اختصاراً للوقت و الجهد ،، أترككِ معها بعض الوقت .
أمّا التمرين التالي لها
فهذه مجموعة من الأبيات المطلوب كتابتها عروضيّاً ، تقطيعها ،، و معرفة إلى أيّ بحور الشعر تنتمي
مثال بيتنا السابق
شكوت إلى وكيعٍ سوء حفظي ** فأرشدني إلى ترك المعاصي
شَكَو- تُالى - وكي - عن - سُو- ءَحف- ظي
//ه ،، ///ه--//ه--/ه--/ه--//ه--/ه
مفاعلتن مفاعلتن فعولن
فَاْر - شَدَني - إلى - تر - كل - معا - صي
//ه--///ه--//ه--/ه-/ه--//ه--/ه
مفاعلتن مفاعلتن فعولن
مفاعلتن مفاعلتن فعولن**مفاعلتن مفاعلتن فعولن
بحر الوافر
الأبيات :
وا حرّ قلباه ممّن قلبه شبمُ
و من بجسمي و حالي عنده عدمُ
ودّع الصبر محبٌّ ودّعَك
ذائعٌ من سرّه ما استودعك
لخولةَ أطلالٌ ببرقةِ ثهمدِ
تلوح كباقي الوشمِ في ظاهرِ اليدِ
إنّ الفجيعةَ بالرياضِ نواضراً
لأشدّ منها بالرياضِ ذوابلا
أنتظر الإجابة
أخلص التحية
محاولة موفّقة جدّاً
الآن هذه مقدّمة وضعها الأستاذ مؤسس الرشف لكلّ من يبتدئ الدراسة هنا بمدرسة الرشف،، أجدها مفيدةٌ جدّاً ،، و لعلّها تُعتَبَرُ مراجَعَةً لكِ ،، و تسهيلاً لي و لكِ و اختصاراً للوقت و الجهد ،، أترككِ معها بعض الوقت .
مــجــدي كتب:<DIV align=justify><FONT size=4 color=black face=
الكتابة العروضية
تختلف الكتابة العروضية عن الكتابة المعروفة، فالعروض يعتمد على الحروف المنطوقة وحدها، وهناك حروف مكتوبة لا تُنطق، لذلك نسقطها من الكتابة العروضية، بينما نثبت الحروف المنطوقة، وإن لم تكتب.
* الحروف
الحروف نوعان: متحركة، وساكنة، وتدل العلامة (/) على الحرف المتحرك، والعلامة (5) على الحرف الساكن.
الحروف المتحركة:
1 ــ كل حرف عليه فتحة أو ضمة أو تحته كسرة. (سُحِبَ).
2 ــ أوَّل الحروف المنوَّن، مثل ذهبٌ، ذهبًا، ذهبٍ.
3 ــ ثاني الحرف المشدَّد، مثل مَدَّ (مَدْدَ).
4 ــ أوَّل الحرف الممدود، مثل آب (أاب).
الحروف الساكنة:
1 ــ كل حرف عليه سكون (سقْف).
2 ــ ثاني الحرف المنوَّن، مثل ذهبٌ = ذَهَبُنْ.
3 ــ أوَّل الحرف المشدَّد، مثل مدَّ = مَدْدَ.
4 ــ ثاني الحرف الممدود، مثل آب = أَاب.
5 ــ حروف العلة الممدودة (ا،و،ى) مثل صام، يدوم، يجري.
الحروف المنطوقة
(ذهبت مسرعًا لكنَّ الصديق لم يأت).
إذا أردنا كتابة هذه الجملة عروضيًّا، سوف يتغير رسم الحروف لأننا لن نكتب إلا المنطوق منها، فتكون هكذا:
(ذَهَبْتُ مُسْرِعَنْ لاَكِنْنَ صْصَدِيقَ لَمْ يَأْتِ).
سنجد أننا كتبنا حرف النون الخاص بالتنوين في لفظة مسرعًا، وكتبنا حرف الألف الممدود في لكنَّ، كما كتبنا حرف النون الساكن في حرف النون المشدَّد، كما كتبنا حرف الصاد الساكنة في لفظة الصديق، بينما أسقطنا منها الألف واللام لأنهما لم يُنْطقا.
ولهذا تختلف الكتابة العروضية عن الكتابة العادية، إذ تعتمد على الحروف المنطوقة. وقد قسمت الحروف إلى مجموعات، واتخذت أسماء أُطلقت عليها كالآتي:
1 ــ السبب الخفيف: يتكون من حرفين: متحرك فساكن (/5) مثل: فِي .. عَنْ ..لَمْ.
2 ــ السبب الثقيل: يتكون من حرفين متحركين (//) مثل: بِكَ .. لَكَ.
3 ــ الوتد المجموع: يتكون من ثلاثة حروف متحرك متحرك ساكن (//5) مثل: لِكَي .. عَلَى .. إلى.
4 ــ الوتد المفروق: يتكون من ثلاثة حروف، متحرك ساكن متحرك (/5/) مثل: مِنْكَ، عَنْكَ، فِيهِ.
وتتكون من هذه الأسباب والأوتاد جميع التفعيلات الخاصة ببحور الشعر.
التفعيلات
التفعيلات هي الوحدات الوزنية التي تتكرر بصورة معينة في البيت الشعري، فيتكون منها البحر. وهي نوعان:
1 ــ تفعيلة خماسية: وهي التفعيلة التي تتكون من خمسة حروف، وتشتمل على سبب خفيف (متحرك ساكن /5) ووتد مجموع (متحرك متحرك ساكن //5) مثل: فاعلن /5//5 كقولنا:
لَمْ يَزَلْ يَنْتَقِي شَاعِرٌ (شَاعِرُنْ)
/5//5 /5//5 /5//5
أو ينعكس الترتيب، فيأتي الوتد المجموع (//5) ثم السبب الخفيف (/5) مثل: فعولن //5/5 كقولنا:
حبيبي ينادي يُغني (يُغَنْنِي)
//5/5 //5/5 //5/5
2 ــ تفعيلة سباعية: وتتكون من سبعة حروف، وتشمل على عدد من الأسباب والأوتاد، وهي:
أ ـ مستفعلن
مُسْـ /5 سبب خفيف، تَفْــ /5 سبب خفيف، عِلُنْ //5 وتد مجموع.
مثل قولنا:
يأتي لنا هَلْ نَرْتَجِي
/5/5//5 /5/5//5
ب ــ متفاعلن
مُتَــ // سبب ثقيل، فَا /5 سبب خفيف، عِلُنْ //5 وتد مجموع.
مثل قولنا:
سَيَجِيئُنَا بَعُدَتْ بِنَا
///5/5 ///5/5
جـ ــ مفاعيلن
مَفَا //5 وتد مجموع، عِيـ /5 سبب خفيف، لُنْ /5 سبب خفيف.
مثل قولنا:
أُنَادِيها أَتَى يَدْعُو
//5/5/5 //5/5/5
د ــ مفاعلتن
مفا //5 وتد مجموع، عَلَ // سبب ثقيل، تُنْ /5 سبب خفيف.
مثل قولنا:
تُسَائِلُنِي أَلَمْ يَهَبُوا
//5///5 //5///5
هـ ــ فاعلاتن
فا /5 سبب خفيف، عِلاَ //5 وتد مجموع، تُنْ سبب خفيف.
مثل قولنا:
ياحبيبي ساعديني
/5//5/5 /5//5/5
و ــ مفعولاتُ
مَفـْ /5 سبب خفيف، عُو /5 سبب خفيف، لاَتُ /5/ وتد مفروق.
مثل قولنا:
هَلْ يَقْتَاتُ كي يَنْسَابَ
/5/5/5/ /5/5/5/
وتتكون جميع بحور الشعر من هذه التفعيلات، وهي ــ كما بيَّنا ــ تفعيلتان خماسيتان، هما: فاعلن، وفعولن، وست تفعيلات سباعية، هي: مستفعلن، متفاعلن، مفاعيلن، مفاعلتن، فاعلاتن، مفعولاتُ.
بحور الشعر
هي القالب النغمي الذي يتخيره الشاعر ليصوغ فيه قصيدته، وهي ستة عشر بحرًا، يتألف كل منها من تفعيلات تضبط الوزن الموسيقي للبيت. وللبحور الشعرية نوعان: بحور صافية، وبحور ممتزجة.
البحور الصافية
هي التي يتألف البيت فيها من تكرار تفعيلة واحدة، وهي:
1 ــ بحر المتقارب
وتفعيلاته: فعولن فعولن فعولن فعولن في كل شطر.
2 ــ بحر المتدارك
وتفعيلاته: فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن في كل شطر.
3 ــ بحر الرجز
وتفعيلاته: مستفعلن مستفعلن مستفعلن في كل شطر.
4 ــ بحر الكامل
وتفعيلاته: متفاعلن متفاعلن متفاعلن في كل شطر.
5 ــ بحر الرَّمَل
وتفعيلاته: فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن في كل شطر.
6 ــ بحر الهَزَج
وتفعيلاته: مفاعيلن مفاعيلن في كل شطر.
7 ــ بحر الوافر
وتفعيلاته: مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن في كل شطر.
البحور الممتزجة
1 ــ البحر الطويل
وتفعيلاته: فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن في كل شطر.
2 ــ البحر البسيط
وتفعيلاته: مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن في كل شطر.
3 ــ البحر الخفيف
وتفعيلاته: فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن في كل شطر.
4 ــ البحر المديد
وتفعيلاته: فاعلاتن فاعلن فاعلاتن في كل شطر.
5 ــ البحر السريع
وتفعيلاته: مستفعلن مستفعلن مفعولات في كل شطر.
6 ــ البحر المنسرح
وتفعيلاته: مستفعلن مفعولات مستفعلن في كل شطر.
7 ــ البحر المضارع
وتفعيلاته: مفاعيلن فاعلاتن في كل شطر.
8 ــ البحر المقتضب
وتفعيلاته: مفعولات مستفعلن في كل شطر.
9 ــ البحر المجتث
وتفعيلاته: مستفعلن فاعلاتن في كل شطر.
وهذه البحور هي البحور الشعرية المطروقة التي يكتب على أوزانها الشعراء قصائدهم، وهناك ستة بحور مهملة، هي: المستطيل، الممتد، المتوافر، المتئد، المنسرد، المطرد.
وقد يأتي البحر تامًّا وهو ما استوفى كل تفعيلاته، أو يأتي مجزوءًا، وهو ما حُذفت فيه آخر تفعيلة من كل شطر، أو يأتي مشطورًا، وهو ما حذف الشطر الأوَّل منه، أو يأتي منهوكًا، وهو ما حُذف ثلثاه، ولا يحدث هذا إلا في البحر المكوَّن من ست تفعيلات في البيت، مثل الرجز (مستفعلن مستفعلن مستفعلن # مستفعلن مستفعلن مستفعلن). أمَّا البحور التي تتكوَّن من تفعيلتين في كل شطر فلا تُجَزَّأ، ولا تشطَّر، ولا تُنْهك، وذلك لقلة عدد تفعيلاتها.
ويتكون البيت الشعري من شطرين، يسمى الشطر الأوَّل صدرًا، والثاني عَجُزًا، وتسمى التفعيلة الأخيرة في الصدر عـروضة (1) وتسمـى الـتفـعيلة الأخيرة في العجز ضربًا، أمَّا القافية فهي ما يقع بين آخر ساكنين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ــ يسميها كثير من العروضيين (العروض) ويسميها بعضهم (العروضة) حتى لايتداخل في ذهن الدارس اسم التفعيلة مع العروض كعلم، وقد فضلنا الاستخدام الثاني.
في الضرب، والرويّ هو آخر حرف متحرك في البيت الشعري.
ملاحظات عروضية
هناك بعض الملاحظات العروضية التي يجب أن ينتبه إليها كل دارس لأوزان الشعر، أهمها:
1 ــ بداية الكلام: تكون بداية الكلام بحرف متحرك دائمًا، ولا يبدأ الكلام بحرف ساكن أبدًا.
2 ــ التقاء ساكنين: لا يلتقي ساكنان، فإذا التقيا أسقطنا الساكن الأوَّل، مثل: في القول = فِلْقول، فقد التقى ساكنان هما: ياء حرف الجر "في" ولام التعريف، فأسقطنا الياء لأنها الساكن الأوَّل، ولا يلتقي الساكنان إلا في نهاية البيت الشعري في بعض الحالات، حيث ينتهي مثلا بكلمة مثل: الحنينْ، حيث حرف الياء الساكن مع النون الذي وقف عليه الشاعر فسكِّنه.
3 ــ الإشباع: هو مدّ الصوت بالحرف المتحرك، فيتولَّد من هذا المد حرف ساكن، ويكون ذلك في آخر البيت، فتتوَّلد من الفتحة ألف ممدودة، ومن الضمة واو ممدودة، ومن الكسرة ياء ممدودة، فمثلا: الأملُ = الأملو، الأملَ = الأملا، الأملِ = الأملي. وهناك إشباع يأتي داخل البيت، وليس في آخره فقط، حيث يتم مد حرف الهاء في ضمير الغائب، مثل: منه = منهو، فيه = فيهي، عنده = عندهو، من قلبه = من قلبهي... وهكذا. ويلاحظ أن مدَّ الهاء في ضمير الغائب يحوِّل الضمة إلى واو، والكسرة إلى ياء، ولا يأتي منصوبًا.
الزحافات والعلل
الزحافات والعلل عبارة عن تغييرات تدخل على التفعيلات، ويلجأ إليها الشعراء ليخففوا من قيود الوزن، وهي لا تعتبر كسرًا، وإنما هي وسيلة مشروعة لتسهيل التنويع في الألفاظ، ولها أصول وقواعد لاستخدامها. ويوجد زخاف مفرد (1) وزحاف مزدوج (2) كما توجد علل زيادة (3) وعلل نقص أو حذف (4) والفرق الجوهري بين الزحاف والعلّة، أن الزحاف لا يلتزم به الشاعر، ويأتي في أي موضع من البيت، أما العلّة فلاتقع إلا في العروضة أو الضرب، وإذا أتى بها الشاعر فلابد أن يلتزم بها في العروضة أو الضرب إلى نهاية قصيدته.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ أنواع الزحاف المفرد هي: (أ) الخبن: حذف الحرف الثاني الساكن. (ب) الوقص: حذف الحرف الثاني المتحرك. (جـ) الإضمار: تسكين الثاني المتحرك. (د) الطي: حذف الرابع الساكن. (هـ) القبض: حذف الخامس الساكن. (و) العقل: حذف الخامس المتحرك. (ز) العصب: تسكين الخامس المتحرك. (ح) الكف: حذف السابع الساكن.
2 ـ أنواع الزحاف المزدوج، هي: (أ) الخبل: حذف الحرفين الثاني والرابع الساكنين. (ب) الشكل: حذف الثاني والسابع الساكنين. (جـ) الخزل: تسكين الحرف الثاني وحذف الرابع. (د) النقض: تسكين الخامس وحذف السابع؟
3 ـ علل الزيادة، هي: (أ) الترفيل: زيادة سبب خفيف على ماآخره وتد مجموع مثل مستفعلن فاعلن. (ب) التذييل: زيادة حرف ساكن على ماآخره وتد مجموع. (جـ) التسبيغ: زيادة حرف ساكن على ماآخره سبب خفيف مثل فاعلاتن.
4 ـ علل النقص أو الحذف هي: (أ) الحذف: هو إسقاط سبب خفيف من آخر التفعيلة. (ب) القطف: هو إسقاط سبب خفيف من آخر التفعيلة مع تسكين ما بقى مثل مفاعلتن = مفاعلْ = فعولن. (جـ) القطع: حذف ساكن الوتد المجموع مع تسكين ما قبله (مستفعلن = مستفعلْ). (د) البتر: حذف السبب الخفيف وآخر الوتد المجموع وتسكين ماقبله (فعولن = فعْ). (هـ) القصر: حذف ساكن السبب الخفيف وتسكين متحركه (فعولن = فعولْ). (و) الحذذ: حذف الوتد المجموع (متفاعلن = متفا). (ز) الصلم: حذف وتد مفروق (مفعولاتُ = مفعو = فعْلن). (ح) الوقف: تسكين السابع المتحرك (مفعولاتُ = مفعولان). (ط) الكشف: حذف السابع المتحرك (مفعولاتُ = مفعولا = مفعولن).
أمّا التمرين التالي لها
فهذه مجموعة من الأبيات المطلوب كتابتها عروضيّاً ، تقطيعها ،، و معرفة إلى أيّ بحور الشعر تنتمي
مثال بيتنا السابق
شكوت إلى وكيعٍ سوء حفظي ** فأرشدني إلى ترك المعاصي
شَكَو- تُالى - وكي - عن - سُو- ءَحف- ظي
//ه ،، ///ه--//ه--/ه--/ه--//ه--/ه
مفاعلتن مفاعلتن فعولن
فَاْر - شَدَني - إلى - تر - كل - معا - صي
//ه--///ه--//ه--/ه-/ه--//ه--/ه
مفاعلتن مفاعلتن فعولن
مفاعلتن مفاعلتن فعولن**مفاعلتن مفاعلتن فعولن
بحر الوافر
الأبيات :
وا حرّ قلباه ممّن قلبه شبمُ
و من بجسمي و حالي عنده عدمُ
ودّع الصبر محبٌّ ودّعَك
ذائعٌ من سرّه ما استودعك
لخولةَ أطلالٌ ببرقةِ ثهمدِ
تلوح كباقي الوشمِ في ظاهرِ اليدِ
إنّ الفجيعةَ بالرياضِ نواضراً
لأشدّ منها بالرياضِ ذوابلا
أنتظر الإجابة
أخلص التحية
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
مرحبا
ارفق لك في هذا الرد باقي تقطيع الابيات
ود دعص صب رمحب بن ود دعك
/ه //ه /ه ///ه /ه /ه //ه
ذا ئعن من سر رهمس تو دعك
/ه //ه /ه /ه ///ه /ه //ه
لخو لتاط لا لن ببر قتثه مدى
//ه ///ه /ه /ه //ه ///ه //ه
تلو حكبا قيل وش مفي ظا هرل يدي
//ه ///ه //ه /ه //ه /ه //ه //ه
ان نل فجي عتبر ريا ضنوا ضرن
/ه /ه //ه ///ه //ه ///ه //ه
لاشد دمن ها بر ريا ضذوا بلا
///ه //ه /ه /ه //ه ///ه //ه
هل ما قمت به من تقطيع صحيح
انتظر الجواب حتى اتمكن من معرفة البحر الشعري لهذة الابيات
تحياتي لك
ارفق لك في هذا الرد باقي تقطيع الابيات
ود دعص صب رمحب بن ود دعك
/ه //ه /ه ///ه /ه /ه //ه
ذا ئعن من سر رهمس تو دعك
/ه //ه /ه /ه ///ه /ه //ه
لخو لتاط لا لن ببر قتثه مدى
//ه ///ه /ه /ه //ه ///ه //ه
تلو حكبا قيل وش مفي ظا هرل يدي
//ه ///ه //ه /ه //ه /ه //ه //ه
ان نل فجي عتبر ريا ضنوا ضرن
/ه /ه //ه ///ه //ه ///ه //ه
لاشد دمن ها بر ريا ضذوا بلا
///ه //ه /ه /ه //ه ///ه //ه
هل ما قمت به من تقطيع صحيح
انتظر الجواب حتى اتمكن من معرفة البحر الشعري لهذة الابيات
تحياتي لك
مرحبا سوسن :)
المحاولتان الأخيرتان موفقتان
بقيت هنّتان بسيطتان في هذين الشطرين :
ذا ئعن من سر رهمس تو دعك
/ه //ه /ه /ه ///ه /ه //ه
يحتاج إعادة محاولة = الهاء مشبعة :)
تلو حكبا قيل وش مفي ظا هرل يدي
//ه ///ه //ه /ه //ه /ه //ه //ه
تلوحكباقل .....
الباقي صحيح
وففكِ الله
المحاولتان الأخيرتان موفقتان
بقيت هنّتان بسيطتان في هذين الشطرين :
ذا ئعن من سر رهمس تو دعك
/ه //ه /ه /ه ///ه /ه //ه
يحتاج إعادة محاولة = الهاء مشبعة :)
تلو حكبا قيل وش مفي ظا هرل يدي
//ه ///ه //ه /ه //ه /ه //ه //ه
تلوحكباقل .....
الباقي صحيح
وففكِ الله
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
واحر رقل با همم من قل بهو شبمو
/ه/ه //ه /ه //ه /ه /ه //ه ///ه
مستفعلن متفاعلن متفاعلن
ومن بجس مي وحا لي عن دهو عدمو
//ه //ه /ه //ه /ه /ه //ه ///ه
متفاعلن مستفعلن متفاعلن
ود دعص صب رمحب بن ود دعك
/ه //ه /ه ///ه /ه /ه //ه
فاعلن------ مستفعلن
ذا ئعن من سر رهو مس تو دعك
/ه //ه /ه /ه //ه /ه/ه//ه
فاعلن مستفعلن مستفعلن
لخو لتاط لا لن ببر قتثه مدى
//ه ///ه /ه /ه //ه ///ه //ه
مفاعلتن مستفعلن متفاعلن
تلو حكبا قل وش مفي ظا هرل يدي
//ه ///ه /ه/ه//ه/ه//ه//ه
مفاعلتن مستفعلن فاعلاتن
ان نل فجي عتبر ريا ضنوا ضرن
/ه /ه //ه ///ه //ه ///ه //ه
مستفعلن متفاعلن متفاعلن
لاشد دمن ها بر ريا ضذوا بلا
///ه //ه /ه /ه //ه ///ه //ه
متفاعلن مستفعلن متفاعلن
لا ادري انا غير مقتنعة بما توصلت الية لذلك لم اعرف لاي البحور تنتمي هذه القصائد ولكنني حاولت
واللة ولي التوفيق
/ه/ه //ه /ه //ه /ه /ه //ه ///ه
مستفعلن متفاعلن متفاعلن
ومن بجس مي وحا لي عن دهو عدمو
//ه //ه /ه //ه /ه /ه //ه ///ه
متفاعلن مستفعلن متفاعلن
ود دعص صب رمحب بن ود دعك
/ه //ه /ه ///ه /ه /ه //ه
فاعلن------ مستفعلن
ذا ئعن من سر رهو مس تو دعك
/ه //ه /ه /ه //ه /ه/ه//ه
فاعلن مستفعلن مستفعلن
لخو لتاط لا لن ببر قتثه مدى
//ه ///ه /ه /ه //ه ///ه //ه
مفاعلتن مستفعلن متفاعلن
تلو حكبا قل وش مفي ظا هرل يدي
//ه ///ه /ه/ه//ه/ه//ه//ه
مفاعلتن مستفعلن فاعلاتن
ان نل فجي عتبر ريا ضنوا ضرن
/ه /ه //ه ///ه //ه ///ه //ه
مستفعلن متفاعلن متفاعلن
لاشد دمن ها بر ريا ضذوا بلا
///ه //ه /ه /ه //ه ///ه //ه
متفاعلن مستفعلن متفاعلن
لا ادري انا غير مقتنعة بما توصلت الية لذلك لم اعرف لاي البحور تنتمي هذه القصائد ولكنني حاولت
واللة ولي التوفيق
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 6 زوار