استفسار وطلب

تعليم الوزن السماعي والعروضي

المشرفون: مجدي، موودي

سوسن
همس جديد
مشاركات: 27
اشترك في: 09-24-2004 08:05 PM

استفسار وطلب

مشاركةبواسطة سوسن » 09-26-2004 05:57 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا مدرسة للغة العربية ولكن لم اكن اعرف عن العروض سوى الاسم الى ان قررت قبل ايام معدودات ان اتعلم هذا العلم (تعليما ذاتيا).
استطعت معرفة العروض الرقمي من خلال موقع ولكنني حتى الان لا اعرف كيف اترجم هذة الارقام الى تفعيلات .
عرفت كذلك ان هناك العروض التقليدي والعروض الرقمي فما الفرق بينهما؟
وبما انني قد عرفت الى حد ما العروض الرقمي اود معرفة العروض التقليدي
وما يتصل به عن طريق دورة من خلال المنتدى.
د//نون
رشف مميز
مشاركات: 2214
اشترك في: 04-12-2001 01:12 PM

مشاركةبواسطة د//نون » 09-29-2004 08:37 PM

مرحباً بكِ أخت سوسن ،،
عزّ عليّ أن أرى ضيفةً رشفيّةً و بهذا المستوى الأكاديميّ و تبقى دون ضيافةٍ لائقة :)
حيّاكِ الله أختي الفاضلة

من تحاول إجابة استفساركِ الآن ليست إلا هاويةً في مجال العروض تتلمذت على أيدي الأساتذة هنا جزوا عنّا خير الجزاء ،،

ببساطة أقول لكِ يا سيدتي أنّ العروض التقليديّ هو ترجمة الإيقاع الموسيقي للأبيات الشعرية إلى تفاعيل ،، أي كلمات على نفس الإيقاع
و العروض التقليدي هو ترجمة موسيقى الأبيات أو تفعيلاتها الدالة عليها إلى أرقام لتسهل قراءتها

سأحمل روحي على راحتيّ
و أهوي بها في مهاوي الردى

و أهوي = //ه /ه = فعولن (/=حرف متحرك ، ه = حرف ساكن)
//ه = 3 ، /ه = 2

فوزن ( و أهوي ) بالعروض التقليديّ هو (فعولن) و بالرقميّ (3 ،2)
و قيسي باقي كلمات البيت على هذا الأساس

نرحب بأي استفسار آخر أختي الفاضلة
و لعل الأساتذة هنا يفيدونكِ و يفيدوننا بالمزيد

و مرحباً بكِ مرّةً أخرى في رشف المعاني :)
بانتظار مشاركاتكِ





(((
سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ !
)))




صورة قـنـديـل الـذكـرى ..
صورة صــمـت أمـّي ..
صورة تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
صورة ركــنٌ .. لــي ..
صورة جــديـلـة ..
سوسن
همس جديد
مشاركات: 27
اشترك في: 09-24-2004 08:05 PM

مشاركةبواسطة سوسن » 09-30-2004 03:08 PM

شكرا لك عزيزتي.
ظننت ان المنتدى ما من احد فية,فكتبت لمن فية ان انتظاري قد طال.
مع ان المنتدى قيم وعلى مستوى ولكن اين ناسة.
اعود لردك توضيحك انار لي طريقا للتفكير ولكن انتظر ان تعطى دروس في الموضوع فمن الصعب ان ادرك واتعلم علما قائما بحد ذاتة بهذة السهولة.
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 09-30-2004 08:08 PM

[font=Tahoma]
أعتذر نيابة عن مشرف المنتدى لأختنا الفاضلة سوسن

مرحبا بكِ في رشف المعاني

في الحقيقة د. نون أستاذة قديرة جدا و ليست تلميذة .. و يبدو أن شاعرنا القدير مخلص النوايا - مشرف المنتدى و القائم على تدريس العروض التقليدي - ما زال في إجازته

مدرستنا الرشفية بها أستاذان و تلميذ لهما

الاستاذ / مخلص النوايا / للعروض التقليدي
الأستاذ / خشان / للعروض الرقمي
و أقوم بتدريس و تدريب من يشاء على الوزن السماعي للشعر

أكرر الإعتذار و الترحيب

[/font]
سوسن
همس جديد
مشاركات: 27
اشترك في: 09-24-2004 08:05 PM

مشاركةبواسطة سوسن » 10-01-2004 05:14 PM

السلام عليكم:
اعتذارك مقبول ولكن في الحقيقة بعد ان اخذت دروسا اساسية في علم العروض الرقمي زاد شغفي وحبي للتعمق في هذا البحر .
اتمنى للمشرف اجازة سعيدة وعودة سريعة وتنسيق دورة جديدة
تحياتي
د//نون
رشف مميز
مشاركات: 2214
اشترك في: 04-12-2001 01:12 PM

مشاركةبواسطة د//نون » 10-01-2004 08:03 PM

عزيزتي سوسن
كلّنا في المدرسة بدأنا تعلّم الشعر سماعيّاً مع الأستاذ مؤسّس النادي الذي تكرّم بالرّدّ عليكِ مشكوراً هنا
أوصيكِ بالبدءِ بهذه الخطوة إن كان الهدف نظم الشعر ،، أمّا إن كان الإلمام بعلم العروض فحسب ،، فلا بأس من البدء بتعلم الشعر عروضيّاً
استطيع المساعدة فيما يخصّ العروض التقليديّ
ذكرتِ أنّكِ على علمٍ ببعضِ مبادئِه ،، لا أعرف من أين يجب أن نبدأ إذاً :) ،،
إن كنتِ على علمٍ بالمصطلحاتِ التالية فلربّما كان من الأفضل اختصار الوقت و الجهد بالنتقال للتطبيقات مباشرةً :
عروض البيت الشعريّ
القافية
البحر الشعريّ
التقطيع الشعريّ
الكتابة العروضية
المقاطع العروضية
التفعيلات
أوزان البحور

بانتظار الرد أختي الكريمة و بالتوفيق





(((
سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ !
)))








صورة قـنـديـل الـذكـرى ..

صورة صــمـت أمـّي ..

صورة تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..

صورة ركــنٌ .. لــي ..

صورة جــديـلـة ..
سوسن
همس جديد
مشاركات: 27
اشترك في: 09-24-2004 08:05 PM

مشاركةبواسطة سوسن » 10-02-2004 09:56 AM

شكرا عزيزتي
شكرا لتواصلك معي
اما عن الامور المرتبطة بالعروض فتستطيعين ان تقولي انني اعرفها وان بدانا بالدروس ولم افهم امرا ما فلن اخجل قي السؤال .
واما عن مدرسة مجدي السماعية (لا اعرف القصد من هذة التسمية) فقد تصفحتها وارغب بالالتحاق بها فانا من محبي الشعر لانة يحتاج الى اعمال الذهن.
احب تعلم كل ما هو جديد ومميز وكما يقولون اثنان لا يشبعان طالب علم وطالب مال.
في انتظار الرد.
ولكم شكري الجزيل
د//نون
رشف مميز
مشاركات: 2214
اشترك في: 04-12-2001 01:12 PM

مشاركةبواسطة د//نون » 10-02-2004 04:45 PM

البحر الشعريّ
التقطيع الشعريّ
الكتابة العروضية
المقاطع العروضية
التفعيلات

أخت سوسن،،
لم تجيبيني حفظكِ الله على سؤالي إن كنت على إلمامٍ بالمصطلحاتِ السابقة ،، تهمّني الإجابة لأعرف نقطةً لبدء الدروس منها
تحياتي





(((
سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ !
)))








صورة قـنـديـل الـذكـرى ..

صورة صــمـت أمـّي ..

صورة تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..

صورة ركــنٌ .. لــي ..

صورة جــديـلـة ..
سوسن
همس جديد
مشاركات: 27
اشترك في: 09-24-2004 08:05 PM

مشاركةبواسطة سوسن » 10-02-2004 08:03 PM

اختي العزيزة
اعرف البحور الشعرية بعددها واسمائها.
اعرف كيفية التقطيع كذلك الكتابة العروضية وتحويل المقاطع الى ارقام اما تحويلها الى تفعيلات فلا اعرف.
ارجو انني اعطيتك ما يفيدك للبداية
الى لقاء
د//نون
رشف مميز
مشاركات: 2214
اشترك في: 04-12-2001 01:12 PM

مشاركةبواسطة د//نون » 10-04-2004 07:30 PM

مرحبا أخت سوسن
وصلتني رسالتكِ :) و أشكركِ لأنكِ اعدتِني للشعر بعدما سرقَته منّي الحياة العمليّة ،، و لعلّ هذا ما سيظلّ سبباً أيضاً لتعطّل الدروس أحياناً ،، لكن أكيدة أنّ متعة الدّرس ستجعلني أواظب على الحضور - إن شاء الله - مع زميلةٍ نبيهةٍ مثلكِ :)

تُعَلّلُنَا فَتُخلِفُنَا الأَمَانِي
وَ تُوعِدُنَا فَتَصدُقُنَا الرّزَايَا

سأطلبُ منكِ أختي الفاضلة البدءَ بكتابة البيت السابق كتابةً عروضيّة ،،
أنتظر ردّكِ لننتقلَ بعدَهُ لفقرةٍ أخرى من نفسِ التمرين ،،

تحيّاتي





(((
سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ !
)))








صورة قـنـديـل الـذكـرى ..

صورة صــمـت أمـّي ..

صورة تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..

صورة ركــنٌ .. لــي ..

صورة جــديـلـة ..
سوسن
همس جديد
مشاركات: 27
اشترك في: 09-24-2004 08:05 PM

مشاركةبواسطة سوسن » 10-04-2004 09:35 PM

معلمتي لك محاولتي
تُعَلْ لِلُنا فَتُخْ لِفُنا الْ أَما ني

وَتُو عِدُنا فَتَصْ دُقُنا أر رزا يا

اتمنى النجاح
د//نون
رشف مميز
مشاركات: 2214
اشترك في: 04-12-2001 01:12 PM

مشاركةبواسطة د//نون » 10-05-2004 06:57 PM

معلّمتي ؟:) زدتِني ثلاثين عاماً من العمرِ بكلمة :)
نحنُ هُنا يا سوسن زميلتا صفٍّ نتذاكرُ ما نسينا من دروسٍ فحسب

حسناً ،، كانت الإجابة ممتازة جدّاً،، فيما عدَا
فتخلفنا الأماني
المفترض أن تُكتب هكذا
فتخلفنلْأماني = لا تكتب الألف لأنها لا تنطق
و كذلك في
فتصدقنا الرزايا = فتصدقنررزايا
و أحسنتِ بفصلكِ الحرف المشدّد لحرفين ساكنٍ و متحرّك،،

هذا بيتٌ آخر للكتابة العروضيّة قبل الانتقال لفقرةٍ أخرى

سلامٌ من صَبَا بَرَدَى أَرَقُّ
وَ دَمعٌ لا يُكَفكَفُ يا دِمَشقُ

بانتظار إجابتكِ أختي الكريمة و باقي مشاركاتكِ بأنحاءِ النادي

تحياتي





(((
سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ !
)))








صورة قـنـديـل الـذكـرى ..

صورة صــمـت أمـّي ..

صورة تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..

صورة ركــنٌ .. لــي ..

صورة جــديـلـة ..
سوسن
همس جديد
مشاركات: 27
اشترك في: 09-24-2004 08:05 PM

مشاركةبواسطة سوسن » 10-06-2004 09:27 AM

زميلتي العزيزة

سلا مُن مِن صبا بردى ارْ قُو

.وَ دَم عُن لا يُكَف كفو يا دِ مشْ قو


تحياتي لك :wink:
د//نون
رشف مميز
مشاركات: 2214
اشترك في: 04-12-2001 01:12 PM

مشاركةبواسطة د//نون » 10-06-2004 06:33 PM

مرحباً سوسن :)

المحاولة السابقة كانت أكثر موَفّقةً أكثر

سلا مُن مِن صبا بردى (ارْ قُو )
التصحيح =
سلامن من صبا بَرَدَى (أرَقْـقُو)

.وَ دَم عُن لا يُكَف (كفو يا) دِ مشْ قو
التصحيح =
وَ دَم عن لا يكف (كفـُيا )دمش قو

البيتان التاليان هما أيضاً للكتابةِ عروضيّاً
شكوتُ إلى وكيعٍ سوء حفظي
فأرشدني إلى تركِ المعاصي
و أخبرني بأنّ العلم نورٌ
و نور الله لا يؤتى لعاصي

تحياتي :)





(((
سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ !
)))








صورة قـنـديـل الـذكـرى ..

صورة صــمـت أمـّي ..

صورة تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..

صورة ركــنٌ .. لــي ..

صورة جــديـلـة ..
سوسن
همس جديد
مشاركات: 27
اشترك في: 09-24-2004 08:05 PM

مشاركةبواسطة سوسن » 10-07-2004 12:20 AM

شكرا لتصحيحك
بدات الامور تزداد صعوبة اللة يوفقنا

شَكَو- تُالى - وكي - عن - سُو- ءَحف- ظي

فَاْر - شَدَني - إلى - تر - كل - معا - صي

واخ - برني - بان - نل - عل - منو - رن

ونو
(رل) (لا) (هي)

لا- يوْ - تى- لعا –صي

عزيزتي ما وضع بين قوسين غير متاكدة منه
والله يستر

العودة إلى “مدرسة الشعر”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 12 زائراً