غير مُجْدٍ في ملتي واعتقادي..

الشعر العمودي - شعر التفعيلة

المشرفون: مجدي، موودي

ابن بيسان
بوح دائم
مشاركات: 184
اشترك في: 06-26-2003 04:29 AM
اتصال:

غير مُجْدٍ في ملتي واعتقادي..

مشاركةبواسطة ابن بيسان » 05-16-2004 05:32 AM

(غيرُ مُجْدٍ في ملتي واعتقادي)=سَكت العُرْبُ أم أدانوا الأعادي
وشبيهٌ بِلَثْمِ شارونَ صُلحاً=دَوْسُ قَبرِ الشّهيدِ والأجدادِ
أيُّ سِلْمٍ هذا الذي وَصَفوهُ=بِسَلامِ الشُّجْعانِ والأنْدادِ
وسلامُ اليهودِ أحقرُ وَقْعاً=من خِفافِ الخِنزيرِ فوق العِبادِ
فَسَلامُ الشُّجاعِ مِنْ بَعْدِ ظُلْمٍ=كَسَلامِ الجَبانِ دُونَ جِهادِ
وَفِلِسطينُ دونَ حَيْفا وَيافا=كَالذي ضاعتْ مِنهُ كلُّ البِلادِ
لمْ تزلْ جَذوَةُ الرُّجوعِ بشعبي= مِثلما الشَّمْسِ.. دائِماً في اتِّقادِ
لم تزل هاتيك المفاتيح في الأعْ=ناقِ مثلَ الارواحِ في الاجسادِ
ايُّها الحاكمونَ شرَّدْتُمونا=قمَّةً بعدَ قِمَّةً في اطِّرادِ
ضيَّعوها لمّا الخلافةُ ضاعتْ=كلُّ أرضٍ بدونها للنَّفادِ
ألا ليت "الرشيقَ" يعود يوماً
فأخبره بما فعل المغيبُ
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 05-20-2004 08:55 PM

[align=center][font=Tahoma]
(غيرُ مُجْدٍ في ملتي واعتقادي)
غير بوس الذقون بعد الأيادي

و الرقود الرقود من غير صحوٍ
و التزام الحياد بعد الرقادِ

و التغني ( بأمرِ ريكا ) و ريكا
ربَّة القهرِ في قلوبِ العبادِ

فاعبدوها حتى تفوزا و ترضى
و بهذا أوصي غداً أولادي

[/font]
[/align]
خشان خشان
بوح دائم
مشاركات: 273
اشترك في: 12-12-2002 04:21 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة خشان خشان » 05-27-2004 02:51 PM

آه يا ابن بيسان

تعال نضحك من غلبنا

غيرُ مَجدي في بعض أمرٍ يداجي
.................أصريحا أقولها أم أداجي

لو عرفنا الذي بذّ فيه سواه
.............لتبعناه دون أي اختلاجِ

هو ليثٌ ولا يشقّ غباراً
.......أو سوى ذاكَ غيرُهُ في الدياجي

لتبعناه!! أي غلبٍ حوانا؟
.............أأسودٌ أم نحن دون النعاجِ

يا ابن شنقيط قل بإسمكَ واسمي
...........يستر الله من تعدد الأزواجِ

هل لاحظ أحد وزن عجز البيت الأخير

2 3 2 3 3 3 2 2 2 فيه 3 زيادة

ولكنه يبدو منسجما، لماذا ؟

ربما لأن هذه ال 3 الزائدة لها علاقة بموضوع الزيادة في الموضوع. :)

ربّ رمية من غير رام.
يقول الدكتور أحمد عبد المجيد محمد خليفة في مقدمة كتابه (في الموسيقى الشعرية) : "...حتى أننا لا نعرف علما من العلوم العربية والإنسانية، قد اكتظ بغريب المصطلحات وجفافها، كما اكتظ بها عروض الشعر العربي وقافيته، ......... كل ذلك دفع الكثيرين إلى الإعراض عن تعلم العروض والتنفير منه، وإظهاره في صورة بغيضة وثقيلة، لا تتمشى معه طبيعة الشعر وما فيه من جماليات."
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 05-27-2004 08:52 PM

[align=center][font=Tahoma]

يا ابن خشان يا رقيق المزاجِ
شطرك اليوم فيه بعض اعوجاجِ

فالسماعي لا يرتضي مثل هذا
غير أني رأيت بعد العجاجِ

شطركم صار حاله مثل حالي
يقبل الكسر دائم الإعراجِ

مثلما العُرب تقبل الضيم دهراً
قد مضى قوم صافي الزجاجِ

فترانا بلا انسجامٍ سنحكي
عن أمور التعداد بعد الزواجِ

[/font]
[/align]
خشان خشان
بوح دائم
مشاركات: 273
اشترك في: 12-12-2002 04:21 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة خشان خشان » 05-28-2004 02:47 AM

قد مضى قوم صافي (صافيات) الزجاجِ

:)
يقول الدكتور أحمد عبد المجيد محمد خليفة في مقدمة كتابه (في الموسيقى الشعرية) : "...حتى أننا لا نعرف علما من العلوم العربية والإنسانية، قد اكتظ بغريب المصطلحات وجفافها، كما اكتظ بها عروض الشعر العربي وقافيته، ......... كل ذلك دفع الكثيرين إلى الإعراض عن تعلم العروض والتنفير منه، وإظهاره في صورة بغيضة وثقيلة، لا تتمشى معه طبيعة الشعر وما فيه من جماليات."
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 05-28-2004 06:12 PM

[align=center][font=Tahoma]
قد مضى قوم (صافيات) الزجاجِ
قلتُ من قبل حالنا في اعوجاجِ

ليت شعري هل يسلم اللحن منا
و بقايا الهنَّات في الأدراجِ

كُسِرت أنفسٌ فصرنا ضحايا
و ابتُلينا بالهمِّ بالأفواجِ

فاعذر الحرف إن تداعى حياءً
رُبّ سجنٍ يفضي إلى الإفراجِ

[/font]
[/align]
ابن بيسان
بوح دائم
مشاركات: 184
اشترك في: 06-26-2003 04:29 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة ابن بيسان » 05-28-2004 11:49 PM

ليس يجدي تعددُ الأزواجِ
غيرةُ الأنثى ما لها من علاجِ
ليس عندي سوى رفيقةُ دربٍ
ليتها ضيَّعَتهُ بعد الزواجِ
كم أخذتُ المُهدِّئاتِ لأحيا
مثلَ بعضِ الورى بأحلى مِزاجِ
حسبَ الناسُ أنني في زواجي
أسعدَ الخلقِ من كثيرِ ابتهاجي
ما ابتسامي لهم سوى قَسَماتٍ
ليس فيها حرارةُ الإهتياجِ
أصلحَ الله فيك كلَّ اعْوِجاجٍ
يا ابنَ خشّانَ دائماً..واعوِجاجي
وإلى مجدي دعوةٌ من صميمي
ربَّنا ارفقْ بِصِحَّةِ المِزْواجِ
يا ابنَ شنقيطَ أين أنتم فهذي
صفحةُ الشعرِ دونكم في ارتِجاجِ
أنتَ موسيقانا إذا قلتَ شعراً
قد كسرنا البحورَ كسرَ الزجاجِ
ألا ليت "الرشيقَ" يعود يوماً

فأخبره بما فعل المغيبُ
ابن بيسان
بوح دائم
مشاركات: 184
اشترك في: 06-26-2003 04:29 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة ابن بيسان » 06-21-2004 05:33 PM

يا ابنَ شنقيطَ أين أنتم فهذي
صفحةُ الشعرِ دونكم في ارتِجاجِ
أنتَ موسيقانا إذا قلتَ شعراً
قد كسرنا البحورَ كسرَ الزجاجِ
ألا ليت "الرشيقَ" يعود يوماً

فأخبره بما فعل المغيبُ
صورة العضو الشخصية
الفيلسوف
همس جديد
مشاركات: 20
اشترك في: 03-25-2002 09:33 PM
مكان: السعودية - جدة
اتصال:

مشاركةبواسطة الفيلسوف » 06-21-2004 08:20 PM


ابن بيسان كتب:ليس عندي سوى رفيقةُ دربٍ
ليتها ضيَّعَتهُ بعد الزواجِ

ههههههههههههه:
لو تُرى ضيّعتْهُ!! .. هل أنتَ نائٍ
أن تـُثـنّي بمنْ لن تـُضِعْ أو تـُـحاجي؟

ليس عندي سوى الخَطيبة (وَعْدي)
وعدها بدأةً بصحنٍ وصاجِ :P 11

ابن بيسان كتب:يا ابنَ شنقيطَ أين أنتم فهذي
صفحةُ الشعرِ دونكم في ارتِجاجِ
أنتَ موسيقانا إذا قلتَ شعراً
قد كسرنا البحورَ كسرَ الزجاجِ


وقبل أن يأتي حبيبنا ابن شنقيط:

يابن شنقيطَ ياجميل المعاني
هاتِ وادْلِ وسِرْ بالخـُـطى بابتهاجِ

واعطـِـنا وصلةً ما بـِـها غير هجوٍ
للنساءِ ومن حارقاتِ الثـّجاجِ

هندستنا كفـّـفتنا
دفدفتنا دفدفه
بعدها عدنا تخرجنا
وصرنا ملقفه
نرتمي من ذا لهذا
بختهُ من يعرفَه
عند بنكٍ أو بريدٍ
أو بكشكٍ وظـّـفه
أو إذا شاء بريداً
فليظف لا يحذفه
faylasoof_mob_9a7i@yahoo.com
faylasoof_mob_9a7i@hotmail.com
محمد الشنقيطي
الشاعر المشاكس
مشاركات: 813
اشترك في: 06-17-2002 02:56 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة محمد الشنقيطي » 09-02-2004 01:56 AM


**
جئتُ للرشفِ بعدَ بعض ِ انفراج ِ
باسماً راغباً سعيداً و ناج ِ
ذاكَ أني ظننت عند ظباء ٍ
فإذا بي بخنِّ بعضِ الدّجاج ِ
نقرَ الديكُ رأسَ هذا المعنى
يا لعارٍ و حيرة ٍ و انزعاج ِ

بيدَ أني سعدتُ يومَ رجوعي
و برشفٍ خشانُ باهي المزاج ِ
كسـّرِّ الشعرَ من عَروض ٍ و كسّرْ
بعدَ رأس ٍ فما هنا من مراج ِ

ها أنا يا ابن بيسانَ حيُّ
بيدَ أني عقلي مريضُ ارتجاج ِ
ما كان إسمنا قديماً ( مو نيكا )
فعلامَ السيجارُ في ( الأشـ - اج ِ ) (1)

فيلسوفي ما ذا فعلتَ بشغل ٍ
و هل التوظيفُ في الأدراج ِ
لا تطلْ بحثكَ العقيمَ و حولْ
و ابحثِ الشغلَ عندَ أي كراج ِ
ما لفكر ٍ و فيلسوفٍ مقام ٌ
إنما العزُّ في يدِ الحَجَّـاج ِ

**
(1) (( و قيل: " الأمشاج ")) و لا أدري أيهما أفضل. ما هو رأي المؤسس حفظه الله؟

***
**
ها هو المهندس اليوم يأتي
وأنا والورى له انصاتُ
ها هو اليوم شاعر الرشف يأتي
بفنونٍ تقودها معجزاتُ
هندس الرشف يوم كان وليداً
وستبقى... راياته وارفاتُ
**
تقريظ و لفتة كريمة من الشاعر الكبير مجدي نضر خاشجي
**
ابن بيسان
بوح دائم
مشاركات: 184
اشترك في: 06-26-2003 04:29 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة ابن بيسان » 09-02-2004 08:39 PM

لمعَ الرشفُ يا ابن شنقيطَ لمّا
لُحْتَ فيهِ بوجهكِ الوَهّاجِ

وَأضأتَ المكانَ مِنْ بعدِ ليلٍ
بحروفٍ تُضيءُ مثلَ السِّراجِ

شَهدَ اللهُ كمْ عَددتُ الثواني
بانتظارٍ مُؤرِّقٍ مِزْعاجِ

فرح القلب فرحة لا تضاهى
فرح الناجي من هموم الدياجي

مرحبا مرحبا فرشف المعاني
عاد يشدو بفرحةٍ وابتهاجِ

اهلا وسهلا بالشاعر الكبير المبدع
محمد ..سعيد انا بعودتك سيدي.
تحياتي وحبي
عبدالوهاب القطب
ألا ليت "الرشيقَ" يعود يوماً

فأخبره بما فعل المغيبُ
محمد الشنقيطي
الشاعر المشاكس
مشاركات: 813
اشترك في: 06-17-2002 02:56 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة محمد الشنقيطي » 09-03-2004 07:02 PM


**
خفف اللطف منكَ منْ إزعاجي
فجزيلٌ شكري و بادي ابتهاجي
ها أتيتمْ بواهج ِ القول ِ عَدْواً
صادقَ القول ِ ليسَ ممن يداجي
بيدَ أني أرى الرشاف سباتاً
ليسَ يجدي لطفي لهمْ أو ضَجَـاجي
قد رميتُ لهم من الشعر ِ سهمـًا
و أخيراً من الثمار النـُّـضاج ِ
لا سهامي و لا ثماري استفزّتْ
منهمُ النومَ أو رجوعَ الوِشاج ِ
ها هو الرشفُ ما تراهُ و لا ما
رمتهُ يا أخي فهلْ من علاج ِ ؟
عيلَ صبري و حانَ مني رحيل ٌ
طالَ مكثي من بعدِ طول ِ احتجاجي
و لو أني وجهتهُ للغواني
أشرقَ الليلُ من عيون ٍ دِعاج ِ

**
و لك الشكر الجزيل و وافر التحية أخي عبد الوهاب و لا عدمتك
***
**

ها هو المهندس اليوم يأتي

وأنا والورى له انصاتُ

ها هو اليوم شاعر الرشف يأتي

بفنونٍ تقودها معجزاتُ

هندس الرشف يوم كان وليداً

وستبقى... راياته وارفاتُ

**

تقريظ و لفتة كريمة من الشاعر الكبير مجدي نضر خاشجي

**
ابن بيسان
بوح دائم
مشاركات: 184
اشترك في: 06-26-2003 04:29 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة ابن بيسان » 09-03-2004 11:24 PM

سوف أبقى هنا بِرَشفِ المَعانِي
طالما أنتَ فيهِ يا أسْمَرَانِي

وَلَوَ انَّ الجميعَ غابوا وولوا
لكفى الرشفَ شعرُكمْ وَكَفاني

كمْ سَباني الجَميلُ منكمْ مِراراً
مَا أقَلَّ الذي بأمْسِي سَبَانِي

سوفَ يأتي سُلافُ والفذ مجدي
وَيُدوّي البستانُ بالألحانِ

فتريَّثْ يا شاعري وتَجمَّلْ
لا تغادرْنا حسبنا ما نعاني
ألا ليت "الرشيقَ" يعود يوماً

فأخبره بما فعل المغيبُ
محمد الشنقيطي
الشاعر المشاكس
مشاركات: 813
اشترك في: 06-17-2002 02:56 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة محمد الشنقيطي » 09-13-2004 05:25 PM


**
باهرُ اللطفِ و الرؤى و البيان ِ
هاطلاتٌ من أحرفِ البيساني
فجزاهُ الإلهُ عني و عنا
عن جميل ٍ من صادقاتِ المعاني
بيدَ أني أرى السحائبَ رشًا
لا وابلا ً أشفي بهِ ما أعاني
و الغواني يا صاحبي في فرار ٍ
رغمَ اللآلي منثورة ٌ في الأواني

و يلَ شعري و أحرفي من طويل ٍ
يومَ تبدو لأعين ِ الخشّـان ِ
أو لأذن ٍ لدى المؤسس ِ حيكتْ
بسماع ٍ تجري على الأوزان ِ
كل بحر ٍ سوى الطويل ِ بحوري
أما الطويلُ فليسَ من ميزاني
ما بعيني و لا يدي من طويل ٍ
لا لمال ٍ و لا على الغزلان ِ
فتراني مع الطويل ِ بحربٍ
بيدَ أني المهزومُ في الميدان ِ
و القصيراتُ من خفيفاتِ وزن ٍ
ذاكَ لحنٌ يرنوا له وجداني
حركِ اللحنَ يا صديقي لوزن ٍ
غيرهِ تستوي بهِ ألحاني

**
**

ها هو المهندس اليوم يأتي

وأنا والورى له انصاتُ

ها هو اليوم شاعر الرشف يأتي

بفنونٍ تقودها معجزاتُ

هندس الرشف يوم كان وليداً

وستبقى... راياته وارفاتُ

**

تقريظ و لفتة كريمة من الشاعر الكبير مجدي نضر خاشجي

**
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 09-17-2004 01:17 AM

[align=center][font=Tahoma]
حركْ الوزن في رؤى الإخراجِ
و ارفع الوزن في ذرى الأبراجِ

قيل أن الأمشاج في بطن أنثى
غير أن الأش(ج)ـاج عند الـ(ر)اجي

فابدل القول و الحروف و هذا
رأى شعري في محكمِ الإفراجِ

فانفراج السجين في خفضِ همزٍ
و ارتفاع المهموز عند التناجي[/font]
[/align]

العودة إلى “الشعر (بالفصحى)”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 65 زائراً