الشعر هاب القوافي في معانيه
الشعر هاب القوافي في معانيه
[align=center]
http://rashf-alm3any.com/rashf/viewtopic.php?t=6318
[font=Andalus]الـشـعـر
هـاب الـقـوافـي
فـي مـعـانـيـه[/font]
مــقـــدمـــة
الـشــعـرُ هـــابَ الـقـوافـي فـي مـعـانـيـــهِ
و يـعـجــزُ الـحـرفُ أن يُــبـدي و يـوفــيـهِ
رضوانُ .. أســعْـدتـَني مـاذا أقـولُ ؟ ومـا
لــــــــديَّ غـيـرُ حـنـيـنِ الـشـِّـعـر أُبــديــهِ
و غـيـرُ حــــبٍّ تـربَّـى فـي مخيلــتـــــــي
مـن والدي (النضر) يصفـيـهِ .. لنـُصفِـيـهِ
لـســـيـدِ الـكـونِ مـن جــنٍّ و مـن بشـــــرٍ
و أكــــرمِ الـخــلـق طـُــراً عـنـد بـاريــــهِ
مـحـمــدٌ و الــدُنــى تــرجـــو شــفـاعــتــه
مـن قــال ربــي ســيُـعـطـيـهِ و يُـرضــيـهِ
*******
( رضوانُ ) جـئـتَ بـورد الـكـون تـنـثـره
مـن روضِ أكـــرمِ مــولـــودٍ لِـتـُعـطـيـــهِ
لـســـائـرِ الـنــاس فـي سِــــفـرٍ بـواطـنـــه
تــبـــدو بـظــاهــرهِ تــجــلــو مـرامــيــــهِ
فـجــاء عــطــرُ ورودِ الـحــرفِ تــذكــرةً
لـربـط مـا قــد مـضـى عــمـــراً بـتــالـيـهِ
حـتـى أثــرتَ بـقـلـبـي الـشــوقَ تـرجَــمَـهُ
نـبـضي .. لـيـأتـي بـيـانُ الـشـّعـرِ يـرويـهِ
فـي ســمـتِ بـعـضِ ربـاعــيـاتِ ديــدَنـُهـا
وصـفَ الـفـُصـولِ و ما فـيـهـا و تـحـويـهِ
مـن طـيـِّـبِ الـقــولِ لا نــاسٍ و لا غـَـفِــلٍ
عـن نـســبـةِ الـخـيـر فـي فـضـلٍ لأهـلـيـهِ
فـلـيـس لـي غـيـرُ تـلـخـيـصٍ و عـن ثـقــةٍ
أنـي الـفــقــيــرُ بـشــعـري عـن دراريـــهِ
جُــزيـتَ يـا ابـن كــرام الـنــاس مـنــزلــةً
كـرتـبــةِ ( الـفـضل ) نــوراً فـي ذراريــهِ
[/align]
http://rashf-alm3any.com/rashf/viewtopic.php?t=6318
[font=Andalus]الـشـعـر
هـاب الـقـوافـي
فـي مـعـانـيـه[/font]
مــقـــدمـــة
الـشــعـرُ هـــابَ الـقـوافـي فـي مـعـانـيـــهِ
و يـعـجــزُ الـحـرفُ أن يُــبـدي و يـوفــيـهِ
رضوانُ .. أســعْـدتـَني مـاذا أقـولُ ؟ ومـا
لــــــــديَّ غـيـرُ حـنـيـنِ الـشـِّـعـر أُبــديــهِ
و غـيـرُ حــــبٍّ تـربَّـى فـي مخيلــتـــــــي
مـن والدي (النضر) يصفـيـهِ .. لنـُصفِـيـهِ
لـســـيـدِ الـكـونِ مـن جــنٍّ و مـن بشـــــرٍ
و أكــــرمِ الـخــلـق طـُــراً عـنـد بـاريــــهِ
مـحـمــدٌ و الــدُنــى تــرجـــو شــفـاعــتــه
مـن قــال ربــي ســيُـعـطـيـهِ و يُـرضــيـهِ
*******
( رضوانُ ) جـئـتَ بـورد الـكـون تـنـثـره
مـن روضِ أكـــرمِ مــولـــودٍ لِـتـُعـطـيـــهِ
لـســـائـرِ الـنــاس فـي سِــــفـرٍ بـواطـنـــه
تــبـــدو بـظــاهــرهِ تــجــلــو مـرامــيــــهِ
فـجــاء عــطــرُ ورودِ الـحــرفِ تــذكــرةً
لـربـط مـا قــد مـضـى عــمـــراً بـتــالـيـهِ
حـتـى أثــرتَ بـقـلـبـي الـشــوقَ تـرجَــمَـهُ
نـبـضي .. لـيـأتـي بـيـانُ الـشـّعـرِ يـرويـهِ
فـي ســمـتِ بـعـضِ ربـاعــيـاتِ ديــدَنـُهـا
وصـفَ الـفـُصـولِ و ما فـيـهـا و تـحـويـهِ
مـن طـيـِّـبِ الـقــولِ لا نــاسٍ و لا غـَـفِــلٍ
عـن نـســبـةِ الـخـيـر فـي فـضـلٍ لأهـلـيـهِ
فـلـيـس لـي غـيـرُ تـلـخـيـصٍ و عـن ثـقــةٍ
أنـي الـفــقــيــرُ بـشــعـري عـن دراريـــهِ
جُــزيـتَ يـا ابـن كــرام الـنــاس مـنــزلــةً
كـرتـبــةِ ( الـفـضل ) نــوراً فـي ذراريــهِ
[/align]
[align=center]
[font=Andalus]حـالـة الـعـرب قـبـل
مـولـد
ســيـد الـعـرب و الـعـجـم[/font]
قـد كـانـت الـعُـربُ في جهـلٍ مغـطـغـطـةً
تـأتــمُّ بالـكــفــرِ في سَــــرَفٍ وفي تــيــــهِ
و تـعــبــد الـشـمـسَ والأصـنـامَ تـَـقــْـرُبـةً
تـســتـمـريءُ الـغــيّ تـُـبــقــيـهِ وتـُـدنـيـــهِ
فـــذاك لـلـــوأد يـخـشــى عـــار طـفـلـتــه
و ذاك لـلـقــتــلِ خــوفُ الـفــقــرِ يـلـجـيـهِ
أمـا الـنــكـاح فـمــن عَجَــبٍ إلـى عَـجَــبٍ
رهــط ٌ بـرهــطٍ و مـا تـخـفـى بـواقــيــــهِ
[/align]
[font=Andalus]حـالـة الـعـرب قـبـل
مـولـد
ســيـد الـعـرب و الـعـجـم[/font]
قـد كـانـت الـعُـربُ في جهـلٍ مغـطـغـطـةً
تـأتــمُّ بالـكــفــرِ في سَــــرَفٍ وفي تــيــــهِ
و تـعــبــد الـشـمـسَ والأصـنـامَ تـَـقــْـرُبـةً
تـســتـمـريءُ الـغــيّ تـُـبــقــيـهِ وتـُـدنـيـــهِ
فـــذاك لـلـــوأد يـخـشــى عـــار طـفـلـتــه
و ذاك لـلـقــتــلِ خــوفُ الـفــقــرِ يـلـجـيـهِ
أمـا الـنــكـاح فـمــن عَجَــبٍ إلـى عَـجَــبٍ
رهــط ٌ بـرهــطٍ و مـا تـخـفـى بـواقــيــــهِ
[/align]
[align=center]
[font=Andalus]أنســــاب الـــعرب
مــع
ســيد الــعرب
صلى الله عليه وسلم[/font]
اللهُ قـــد قَــسَّـــــمَ الأجـــنــاسَ مــن قِـــــدَمٍ
عُــرْبٌ وعــجــمٌ لـتــقــريــبٍ وتــشــبــيــهِ
واخـتـص أصل قـريـشِ الخـيـر من مُضـرٍ
مـن قـسـمـةِ الـعُــربِ مـن أعـلى مـراقـيــهِ
و يـلـتـقـي نـســــبـاً أعـــظِـــمْ بــه نـســــبـاً
بـســــادة الـقــــومِ مـن أجــلـى نـواصــيــهِ
و تـســـتـمـرُّ دواعـي الـخـيــرِ تـحــضـنــه
مــن أصـــلِ عــتــرتــهِ حــبــــاً تـلاقــيـــهِ
[/align]
[font=Andalus]أنســــاب الـــعرب
مــع
ســيد الــعرب
صلى الله عليه وسلم[/font]
اللهُ قـــد قَــسَّـــــمَ الأجـــنــاسَ مــن قِـــــدَمٍ
عُــرْبٌ وعــجــمٌ لـتــقــريــبٍ وتــشــبــيــهِ
واخـتـص أصل قـريـشِ الخـيـر من مُضـرٍ
مـن قـسـمـةِ الـعُــربِ مـن أعـلى مـراقـيــهِ
و يـلـتـقـي نـســــبـاً أعـــظِـــمْ بــه نـســــبـاً
بـســــادة الـقــــومِ مـن أجــلـى نـواصــيــهِ
و تـســـتـمـرُّ دواعـي الـخـيــرِ تـحــضـنــه
مــن أصـــلِ عــتــرتــهِ حــبــــاً تـلاقــيـــهِ
[/align]
[align=center]
[font=Andalus] إن الـديـن
عـنـد الله الإســـلام
[/font]
قـــد أكــــــرم الله أهــــــل الأرض مـــن قِــــــــدَمٍ
بـالأنـــبـــيـــاءِ كــمــثـــلِ الـغـــيـــثِ يُــجـــريــــهِ
و أرســــلَ الـخـــيــرَ بــيـن الـنــــاسِ فـي رُسُــــلٍ
تــُــبـــلــِّــغ الـحـــــقَّ بـُــشـــــرى فـي تــوالــيــــهِ
و أخـــتــارَ مــنـهـمْ أولـــــو عــــــزمٍ مــجــاهـــدةً
تــنــيــــرُ عــــتـــمَ طـــريــــقٍ تــــاه ســـــاريــــهِ
و اخــتــصَّ طــــــه بــمــا لـــم يــعــطــهِ بــشـــراً
لـيــخـــتــَـم الـخـــــيــرَ بـالإســــــلامِ يــوفـــيـــــهِ
[/align]
[font=Andalus] إن الـديـن
عـنـد الله الإســـلام
[/font]
قـــد أكــــــرم الله أهــــــل الأرض مـــن قِــــــــدَمٍ
بـالأنـــبـــيـــاءِ كــمــثـــلِ الـغـــيـــثِ يُــجـــريــــهِ
و أرســــلَ الـخـــيــرَ بــيـن الـنــــاسِ فـي رُسُــــلٍ
تــُــبـــلــِّــغ الـحـــــقَّ بـُــشـــــرى فـي تــوالــيــــهِ
و أخـــتــارَ مــنـهـمْ أولـــــو عــــــزمٍ مــجــاهـــدةً
تــنــيــــرُ عــــتـــمَ طـــريــــقٍ تــــاه ســـــاريــــهِ
و اخــتــصَّ طــــــه بــمــا لـــم يــعــطــهِ بــشـــراً
لـيــخـــتــَـم الـخـــــيــرَ بـالإســــــلامِ يــوفـــيـــــهِ
[/align]
[align=center][font=Tahoma]
البشارات والإشارات في الإنجيل والتوراة
بالنصِّ جاء بـِ برنابا بمشهدةٍ
من وقت آدم لا شيءٌ يُغشّيهِ
قد جاء باللفظِ بالإفصاحِ ليس به
لَبْسٌ ومن ذا الذي للبدرِ يخفيهِ
بشارةُ اللهِ في الإنجيل موضِعُها
و قبل ما قبلها التوارة تجليهِ
بذكرِ أحمدَ فالأحبار تدركها
بِشارةَ الخيرِ للرهبانِ تهديهِ
[/font][/align]
البشارات والإشارات في الإنجيل والتوراة
بالنصِّ جاء بـِ برنابا بمشهدةٍ
من وقت آدم لا شيءٌ يُغشّيهِ
قد جاء باللفظِ بالإفصاحِ ليس به
لَبْسٌ ومن ذا الذي للبدرِ يخفيهِ
بشارةُ اللهِ في الإنجيل موضِعُها
و قبل ما قبلها التوارة تجليهِ
بذكرِ أحمدَ فالأحبار تدركها
بِشارةَ الخيرِ للرهبانِ تهديهِ
[/font][/align]
[align=center][font=Tahoma]
هواتف الجان بمولد سيد وِلد عدنان
والجنُّ قد أخبروا عن يوم مولدهِ
بهاتفٍ أسمع الدنيا تَغنِّيهِ
بالشعرِ و الرجزِ والإعجازُ متصلٌ
(سوادُ) يروي لنا عن قولِ رائيهِ :
أيا (ابن قارب) لُذْ بالهاشميّ فما
على البسيطةِ من خيرٍ يدانيهِ
ثلاثُ مراتْ صوتُ الجنِّ يزجرُه
ليستحثَّ الخُطى لا شيءَ يُثنيهِ
[/font][/align]
هواتف الجان بمولد سيد وِلد عدنان
والجنُّ قد أخبروا عن يوم مولدهِ
بهاتفٍ أسمع الدنيا تَغنِّيهِ
بالشعرِ و الرجزِ والإعجازُ متصلٌ
(سوادُ) يروي لنا عن قولِ رائيهِ :
أيا (ابن قارب) لُذْ بالهاشميّ فما
على البسيطةِ من خيرٍ يدانيهِ
ثلاثُ مراتْ صوتُ الجنِّ يزجرُه
ليستحثَّ الخُطى لا شيءَ يُثنيهِ
[/font][/align]
[align=center][font=Tahoma]
نسب الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم
مِنْ خلقِ آدم في نُطَفٍ مطهرةٍ
لخير رحمٍ لهذا النور يأويهِ
مِنْ نسلِ عدنان في أنقى مراتبه
قد جاء أحمد من أعلى أعاليهِ
وابن الذبيحين مَنْ في الفخرِ يقْرُبه ؟
ومَنْ يدانيهِ في شَرَفٍ يباهيهِ ؟
محمدٌ نورُ خلقِ الله سيّدُنا
نورٌ على نورْ .. في أسنى تلاليهِ[/font][/align]
نسب الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم
مِنْ خلقِ آدم في نُطَفٍ مطهرةٍ
لخير رحمٍ لهذا النور يأويهِ
مِنْ نسلِ عدنان في أنقى مراتبه
قد جاء أحمد من أعلى أعاليهِ
وابن الذبيحين مَنْ في الفخرِ يقْرُبه ؟
ومَنْ يدانيهِ في شَرَفٍ يباهيهِ ؟
محمدٌ نورُ خلقِ الله سيّدُنا
نورٌ على نورْ .. في أسنى تلاليهِ[/font][/align]
[align=center][font=Tahoma]
أسماؤه الشريفة
محمدٌ شرفُ الدنيا وأحمدُها
محمودُ في كلِّ شيءٍ إذْ تُسمِّيهِ
تنوَّعَ الإسم وصفاً في شمائلهِ
ليبلغَ الغايةَ القُصوى تناهيهِ
واختصَّ ربي اقتراناً لاسمهِ أبداً
ففي التشهدِ نورُ الله يكفيهِ
والله قد زاده في الناسِ تَكْرُمَةً
عندَ "السلام عليكمْ" إذ يحييهِ
[/font][/align]
أسماؤه الشريفة
محمدٌ شرفُ الدنيا وأحمدُها
محمودُ في كلِّ شيءٍ إذْ تُسمِّيهِ
تنوَّعَ الإسم وصفاً في شمائلهِ
ليبلغَ الغايةَ القُصوى تناهيهِ
واختصَّ ربي اقتراناً لاسمهِ أبداً
ففي التشهدِ نورُ الله يكفيهِ
والله قد زاده في الناسِ تَكْرُمَةً
عندَ "السلام عليكمْ" إذ يحييهِ
[/font][/align]
[align=center][font=Tahoma]
طاعته صلى الله عليه وسلم
قد أوجب اللهُ ربُّ الناس طاعتَهُ
فالنُّطقُ بالوحي جلَّ اللهُ موحيهِ
والنهي منه انتهاءٌ لا مردَّ له
يدعو الى النفعِ للإنسانِ يحييهِ
مُخَاطبٌ بانخفاض الصوتِ في دعةٍ
أو لا .. ستحبطُ أعمالاً لداعيهِ
و طاعةُ الله في أَحكامِ سنتهِ
طوبى لمن جدَّ سعياً كي يلبَّيهِ
[/font][/align]
طاعته صلى الله عليه وسلم
قد أوجب اللهُ ربُّ الناس طاعتَهُ
فالنُّطقُ بالوحي جلَّ اللهُ موحيهِ
والنهي منه انتهاءٌ لا مردَّ له
يدعو الى النفعِ للإنسانِ يحييهِ
مُخَاطبٌ بانخفاض الصوتِ في دعةٍ
أو لا .. ستحبطُ أعمالاً لداعيهِ
و طاعةُ الله في أَحكامِ سنتهِ
طوبى لمن جدَّ سعياً كي يلبَّيهِ
[/font][/align]
[align=center][font=Tahoma]بعض الصفات الخلقية لسيد البشرية صلى الله عليه وسلم
أبهى من البدرِ تجلو الليلَ طلعتُه
سبحان ربي تمامَ الشكل معطيهِ
فاختصّ بالحُسنِ شَطراً عند يوسُفِهِ
و حُسن أحمدَ بالشطرينِ يبديهِ
فالنورُ في وجههِ و البشرُ طلعتُه
و العِطرُ في شمِّهِ والمسكُ في فيهِ
و يعجزُ الحرفُ أن يأتي على صفةٍ
فكلُّ وصفٍ تناهى فهو يَعنيهِ
[/font][/align]
أبهى من البدرِ تجلو الليلَ طلعتُه
سبحان ربي تمامَ الشكل معطيهِ
فاختصّ بالحُسنِ شَطراً عند يوسُفِهِ
و حُسن أحمدَ بالشطرينِ يبديهِ
فالنورُ في وجههِ و البشرُ طلعتُه
و العِطرُ في شمِّهِ والمسكُ في فيهِ
و يعجزُ الحرفُ أن يأتي على صفةٍ
فكلُّ وصفٍ تناهى فهو يَعنيهِ
[/font][/align]
[align=center][font=Tahoma]
بعض المِنح الإلهية لسيد البشرية صلى الله عليه وسلم
يا أمَّ معبدَ ضرعَ الشاةِ أخصبَها
كفُّ النبي لظامي القلبِ ترويهِ
فمنبعُ الجودِ يجري من أناملهِ
و الريقُ يُبريءُ جرحاً حارَ آسيهِ
و سلَّمتْ حوله الأحجارُ من فرحٍ
و الجذعُ حنَّ له شوقاً يلبِّيهِ
و يومَ بدرٍ ترابُ الكفِّ ينثره
شاهتْ وجوهُ الذي بالكفرِ يَعصيهِ
[/font][/align]
بعض المِنح الإلهية لسيد البشرية صلى الله عليه وسلم
يا أمَّ معبدَ ضرعَ الشاةِ أخصبَها
كفُّ النبي لظامي القلبِ ترويهِ
فمنبعُ الجودِ يجري من أناملهِ
و الريقُ يُبريءُ جرحاً حارَ آسيهِ
و سلَّمتْ حوله الأحجارُ من فرحٍ
و الجذعُ حنَّ له شوقاً يلبِّيهِ
و يومَ بدرٍ ترابُ الكفِّ ينثره
شاهتْ وجوهُ الذي بالكفرِ يَعصيهِ
[/font][/align]
[align=center][font=Tahoma]
من كريم أخلاقهِ صلى الله عليه وسلم
مَنْ كالرسولِ كريماً في شمائلهِ
في اللينِ والرفقِ بل حتى تأنِّيهِ
اليسرَ يختارُ قبل العُسرِ تجليةً
في غيرِ إثمٍ ، لما الإسلام يحويهِ
فالحُسنُ حسَّنهُ والقبحُ قبَّحهُ
و الخيرُ عمَّمه و الشرُ يوهيهِ
حاز الكمالَ بأخلاقٍ له عُرِفتْ
فالنورُ يغنيكِ جهراً عن تقصِّيهِ
[/font][/align]
من كريم أخلاقهِ صلى الله عليه وسلم
مَنْ كالرسولِ كريماً في شمائلهِ
في اللينِ والرفقِ بل حتى تأنِّيهِ
اليسرَ يختارُ قبل العُسرِ تجليةً
في غيرِ إثمٍ ، لما الإسلام يحويهِ
فالحُسنُ حسَّنهُ والقبحُ قبَّحهُ
و الخيرُ عمَّمه و الشرُ يوهيهِ
حاز الكمالَ بأخلاقٍ له عُرِفتْ
فالنورُ يغنيكِ جهراً عن تقصِّيهِ
[/font][/align]
[align=center][font=Tahoma]
بعض أحوالهِ صلى الله عليه وسلم في يومهِ
صوَّامُ قوَّامُ في رأْدٍ وفي سَحَرٍ
هو الكمالُ إذا نعتاً تُسمِّيهِ
يستغفرُ الله شكراً كلَّ سانحةٍ
يستقبلُ البيتَ دوماً كي يناجيهِ
ينامُ عيناً وما نام الفؤادُ به
و ثابتُ العزمِ طوداً في مراسيهِ
بالبِشرِ يلقى جميع الناسِ في فرحٍ
ما كان فظاً غليظَ القلبِ قاسيهِ
[/font][/align]
بعض أحوالهِ صلى الله عليه وسلم في يومهِ
صوَّامُ قوَّامُ في رأْدٍ وفي سَحَرٍ
هو الكمالُ إذا نعتاً تُسمِّيهِ
يستغفرُ الله شكراً كلَّ سانحةٍ
يستقبلُ البيتَ دوماً كي يناجيهِ
ينامُ عيناً وما نام الفؤادُ به
و ثابتُ العزمِ طوداً في مراسيهِ
بالبِشرِ يلقى جميع الناسِ في فرحٍ
ما كان فظاً غليظَ القلبِ قاسيهِ
[/font][/align]
[align=center][font=Tahoma]
بيعه و شراؤه صلى الله عليه وسلم
يا طالبَ الخيرِ كلُّ الخيرِ سنتُه
في النهي عن غش بيعٍ أو لشاريهِ
عن بيع نجشٍ وبيعٍ في مزابنةٍ
كالكيلِ وزناً بشيءٍ لا يساويهِ
و الاحتكارُ وحبسُ القوتِ تعليةً
لسعره دون داعٍ خابَ مبقيهِ
و بيع غبنٍ و ما لا نفعَ فيه وما
قد حرّم اللهُ في آياتِ تاليهِ
[/font][/align]
بيعه و شراؤه صلى الله عليه وسلم
يا طالبَ الخيرِ كلُّ الخيرِ سنتُه
في النهي عن غش بيعٍ أو لشاريهِ
عن بيع نجشٍ وبيعٍ في مزابنةٍ
كالكيلِ وزناً بشيءٍ لا يساويهِ
و الاحتكارُ وحبسُ القوتِ تعليةً
لسعره دون داعٍ خابَ مبقيهِ
و بيع غبنٍ و ما لا نفعَ فيه وما
قد حرّم اللهُ في آياتِ تاليهِ
[/font][/align]
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 117 زائراً